شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: السبت 27 ابريل 2024 , الساعة: 6:40 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع خلية تائية آلية العمل مختصرة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 12/10/2023

اعلانات

خلية تائية آلية العمل مختصرة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27

آخر تحديث منذ 6 شهر و 17 يوم
1 مشاهدة

آلية العمل مختصرة




  1. تكون البلاعم الكبرى أول من يكتشف وجود أنتيجين في الدم فتقوم بإبلاغ خلية تي مساعدة الخلايا التائية المساعدة .

  2. تقوم الخلايا التائية المساعدة بإرسال إشارات كيميائية لإبلاغ خلية بائية الخلايا البائية و خلية تي قاتلة الخلايا التائية القاتلة .

  3. تبدأ الخلايا بي (الخلايا البائية) بإنتاج الأجسام المضادة .

  4. تقوم الخلايا التائية القاتلة بالهجوم المباشر وإفراز السموم ضد الأنتيجينات .

  5. بعد القضاء على مولد الضد الأنتيجين تقوم خلية تي منظمة بكبت عمل الخلايا المقاومة حتي لا تهاجم خلايا الجسم نفسه ، وتنظم نظام المناعة .

  6. بعد ذلك تتحول بعض خلايا تي التي اشتركت في مقاومة مستضد إلى خلية تي ذاكرة ؛ حيث تتعرف بسرعة على المستضد إذا أصاب الجسم مرة أخرى وتعمل على مقاومته على الفور - بقضل ذاكرتها.



HIV-infected T cell (
6813384933
) 220 تصغير صورة للخلية T9 وهي مصابة بفيروس الأيدز



خلية تي مساعدة


خلايا تي المساعدة إنج Helper. T. Cells تُسمى أيضًا CD4+ T cells ، هذه الخلايا نتيجة دورانها في الدم تكون أول من يتلقى الإشارة من البلاعم الكبرى بوجود جسم غريب فتسارع للتعرف على هذا الجسم بواسطة مستقبلاتها السطحية. ثم ترسل إشارة كيميائية منبّهة (كوستيمولاتور) تساعد على نمو خلية بائية الخلايا البائية ، فتنتج الأجسام المضادة ؛ كذلك ترسل إشارات أخرى تؤدي إلى نضج الخلايا التائية الكابتة والقاتلة.





خلية تي قاتلة



تقوم الخلايا تي القاتلة ( Cytotoxic T cells (TC cells بتمويت الخلايا المصابة بفيروس وخلايا الأورام ، وهي تشارك في عملية رفض الجسم للأعضاء الغريبة المزروعة فيه وتكون مأخوذة من شخص آخر في العمليات الجراحية . كما تعرف تلك الخلايا بأنها خلايا تي CD8+ T cells تبدي البروتين CD8 على سطحها ؛ فتتعرف على أهدافها حيث تربط نفسها بأنتيجين يكون معلما بجزيئات
MHC I والتي توجد على أسطح جميع الخلايا ذات نواة . (المعقد MHC يسمى بالعربية معقد التوافق النسيجي الكبير )



تنتج خلايا تي المنظمة الأدينوسين IL-10, adenosine وجزيئات أخرى تعمل على تنشيط خلايا تي CD8+ إلى حالة لا تضر بالجسم ، إذ لو نشطت خلايا تي زيادة عن اللزوم فتظهر على الجسم أعراض مناعة ذاتية حيث تهاجم خلايا الجسم السليمة أيضا.

خلية تي منظمة



الخلايا تي المنظمة Regulatory T cells (Treg cells), كانت تعرف في الماضي بخلايا تي الكابتة
suppressor T cells


وهي ضرورية بالنسبة لتفعيل سماحية المناعة . واهميتها تتلخص في أنها تهديء من عمل خلايا تي عند نهاية عملها في القضاء على دخيل غريب عن الجسم وتكبت خلايا تي الزائدة النشاط بحيث لا تهاجم الخلايا السليمة للجسم ( مناعة ذاتية ؛ تلك الخلايا تي الزائدة النشاط تكون قد هربت من عملية انتقاء تتم في غدة زعترية الغدة الزعترية بعد عمليات القضاء على مستضد .



يوجد من خلايا تي المنظمة CD4+ Treg cells بحسب البحوث الجديدة نوعان FOXP3+ Treg cells و .... FOXP3− Treg cells .

الخلايا تي المنظمة يمكن ان تنشأ في الغدة الزعترية وتعرف عندئذ بـخلايا تي منظمة زعترية thymic Treg cells, أو في أجزاء أخرى في نظام المناعة ، في تلك الحالة تسمى خلايا تي منظمة ليست زعترية peripherally derived Treg cells. ذلك النوعان كانا يعرفا في الماضي بأن الناشئة في الغدة الزعترية بأنها خلية تي طبيعية وأما الأخرى فكانت تعتبر أن مناعيتها مكتسبة . cite journal author Abbas AK, Benoist C, Bluestone JA, Campbell DJ, Ghosh S, Hori S, Jiang S, Kuchroo VK, Mathis D, Roncarolo MG, Rudensky A, Sakaguchi S, Shevach EM, Vignali DA, Ziegler SF Regulatory T cells recommendations to simplify the nomenclature journal Nat. Immunol. volume 14 issue 4 pages 307–8 year pmid
23507634
doi
10.1038
/ni.2554 url وكلا النوعان يحتاج إلى معامل ترجمة جين




FOXP3 يستخدم في التعرف على الخلايا . وإذا حدث وان تغير الجين


FOXP3 بحيث يمنع نشأة خلايا تي المنظمة ، فإن ذلك يؤدي إلى أحد أمراض مناعة ذاتية المناعة الذاتية المميتة والمعروف بـ متلازمة إيبيكس IPEX Syndrome.



خلية تي ذاكرة


مفصلة خلية تي ذاكرة


إنج M ory T cells وهي المسؤولة عن حفظ الذاكرة المناعية النوعية الّتي تلي الاستجابة المناعية الأولية.





تنحدر خلية تي الذاكرة من خلية تي تصارعت مع أنتيجين معين وتحتفظ لمدة طويلة في ذاكرتها بأن هذا الأنتيجن عدو للجسم . وينمو عددها بأعداد كبيرة كخلايا تي فاعلة حين إصابة الجسم بنفس المستضد مرة أخرى فتقوم على الفور في مقاومته . يوجد من خلايا تي الذاكرة ثلاثة أنواع خلايا تي ذاكرة مركزية (TCM cells) ونوعان فعالان أو مؤثران TEM cells و TEMRA cells). cite journal author ن Willinger T, Fre an T, Hasegawa H, McMichael AJ, Callan MF Molecular signatures distinguish human central m ory from effector m ory CD8 T cell subsets. journal Journal of Immunology volume 175 issue 9 pages 5895–903 year 2005 pmid
16237082
doi
10.4049
/jimmunol.175.9.5895 تنتج خلايا تي الذاكرة إما البروتين CD4+ أو CD8+.





تبدي خلايا تي ذاكرة البروتين CD45RO على سطحها . cite journal author Akbar AN, Terry L, Timms A, Beverley PC, Janossy G Loss of CD45R and gain of UCHL1 reactivity is a feature of primed T cells journal J. Immunol. volume 140 issue 7 pages 2171–8 date April 1988 pmid
2965180
doi

خلية تي طبيعية


تربط خلايا تي الطبيعية


Natural killer T cells (NKT cells – ولا يصح الخلط بينها وبين خلايا المناعة الطبيعية ) بين مناعة طبيعية نظام المناعة الطبيعية وبين مناعة مكتسبة نظام المناعة المكتسبة .على عكس خلايا تي العادية التي تتعرف على ببتيد أحد مولد ضد المستضدات يقدمه جزيء التوافق النسيجي الكبير major histocompatibility complex ( معقد التوافق النسيجي الكبير أو مختصرا MHC ) ، فإن خلية تي الطبيعية تتعرف على غليكوليبيد لاحد المستضدات يقدمة جزيء يسمى CD1d .



وفي حالة تنشيط خلايا تي الطبيعية فهي تقوم بمهمة مشابهة لكلا من خلايا تي المساعدة Th وخلايا تي القاتلة Tc
(أي تنتج سيتوكين وتنتج جزيئات قاتلة قادرة على التعرف والقضاء على خلايا بعض الاورام وخلايا مصابة بفيروس الهربس ) .



خلية تي غاما دلتا


تمثل خلايا تي غاما دلتا


Gamma delta T cell (خ³خ´ T cells) فئة صغيرة من حلايا تي ، وهي تتميز بوجود مستقبل TCR على سطحها . كثير من خلايا تي لها مستقبل


T cell receptor (TCR) مكون من سلسلة غليكوبروتين يسمى مسلسلات خ±- و خ²- TCR . إلا أن خلايا تي غاما دلتا خ³خ´ T cells فيتكون المستقبل TCR من مسلسلتي خ³-غاما و خ´-دلتا. توجد تلك الأنواع من خلايا تي في الإنسان والفئران بنسبة صغيرة ، نحو 2 من خلايا تي.



ولكن في الأرانب والخراف والدجاج فتوجد من خلايا تي غاما دلتا خ³خ´ T cells بنسب كبيرة قد تصل إلى نحو 60 من كل خلايا تي لديها.


ولا يزال غير معروف ما هو جزيء المستضد الذي يتسبب في تنشيط الخلايا تي غاما دلتا .



ويبدو أن خلايا تي غاما دلتا لا يلزمها تقديم معقد MHC لها فهي تستطيع التعرف على بروتينات كاملة أكير من التعرف على أجزاء من الروتين يقوم جزيء MHC بتقديمه لها .



أنواع أخرى


في محاربة الأمرض المستعصية وأمراض السرطان يكشف البحث العلمي عن خلايا جديدة تشارك في نظام المناعة . من ضمن تلك الخلايا أنواع من خلايا تي وتسمى


Mucosal associated invariant T cells (MAITs) ، وهي عبارة عن خلايا تي لها مستقبل Vخ±19-Jخ±33 في الفئران ومستقبل Vخ±7.2-Jخ±33 في الإنسان . ويبدو ان تلك الخلايا تي المكتشفة حديثا ( ) لها دور منظم في نظام المناعة .


. cite journal The Role of NKT Cells in Tumor Immunity accessdate 8 March pmc
2693255
pmid
19055947
doi
10.1016
/S0065-230X(08)00408-9 volume 101 year journal Adv Cancer Res pages 277–348
ولا يزال البحث جاريا في خدمة الإنسان.



أمراض متعلقة بخلايا تي


عوز مناعة وراثي



قد يكون عوز المناعة الوراثية ناشئا من خلاي تي أو خلايا بي ، أي أن تكون استجابة المناعة الخلوية واستجابة المناعة متعطلة ، وتسمى ذلك عوز المناعة المشترك الشديد SCID . الأطفال المصابين بهذا المرض لا بد وأن يكون رعايتهم في محيط خالي تماما من الميكروبات والجراثيم ، ويكون لهم فرصة في للحياة عن طريق نقل نخاع العظام المناسب لهم .



بالنسبة إلى متلازمة دي جورج فهي تمنع تكون النسيج التحتي في غدة زعترية الغدة الزعترية للجنين. لهذا لا تنضج الخلايا التائية في الجنين المريض ، ويكون نشاط المناعة الطبيعية فيه منخفضا جدا.



كما تنشأ في بعض مرضى متلازمة اللمفاوية العارية خلايا لويكوسيت و خلايا زعترية من دون جزيئات MHC-II ، وبذلك يكون لها نقص في خلايا تي


من النوع CD4+ T cells.

عوز المناعة المكتسبة



يمكن أن تشأ عوز المناعة المكتسبة من أمراض مختلفة ، فمنها ما ينشأ بسبب التغذية الغير سليمة، ومن بيئة محيطة ضارة أو بسبب علاج .



العدوى



يصيب فيروس العوز المناعي البشري (HIV) خلايا تي CD4+ T cells , و خلية متغصنة خلايا متغصنة و خلية أكولة كبيرة الخلايا الأكولة الكبيرة مما يؤدي إلى طهور مرض إيدز الإيدز . ويمكن لفيروس HTLV I وفيروس HTLV II إصابة خلايا تي في الإنسان والرئيسيات مؤدي إلى أمراض من ضمنها لويكيميا الخلايا تي ، ومرض شلل سفلي تشنجي مداري .

الحساسية



يوصف مرض الحساسية بأنه تعامل مناعة الجسم بطريقة زائدة مع خلايا الجسم ، أو استجابة مناعة الجسم لدخيل لا ضرر منه ، مثل غبار أو حبوب لقاح أو مادة غذائية معينة أو دواء معين . وتختص الحساسية من بين الأربعة تصنيفات طبقا للباحثين كومبس و جيل بالخلايا تي في حالتي التصنيف 1 (حساسية فورية) و الحساسية ، تصنيف 4 (حساسية غير فورية) . في حالة الحساسية الفورية يكون رد خلايا تي2 شديدا ، وفي حالة الحساسية البطيئة يكون رد خلايا تي1 شديدا أيضا ومؤديا إلى إلتهاب.



أمراض المناعة الذاتية



تكون امراض المناعة الذاتية مزمنة ، وهي تنشأ عن مهاجمة نظام المناعة لخلايا الجسم نفسه رغم سلامتها . فمن مرض السكري من النوع الأول تبدأ خلايا تي من نوع CD8+ T-Zellen ذات الحساسية للإنسولين في مهاجمة خلايا البنكرياس . وفي مرض التهاب المفاصل الروماتويدي يبدو أيضا مشاركة خلايا تي فيه. . Literatur Autor Gyأ¶rgy Nagy, Joanna M. Clark, Edit Buzas, Claire Gorman, Maria Pasztoi, Agnes Koncz, Andras Falus and Andrew P. Cope Titel رمز لغة en Nitric oxide production of T lymphocytes is increased in rheumatoid arthritis Sammelwerk
رمز لغة en Immunology Letters Band 118 Nummer 1 Jahr Seiten 55–8 Online http //www.sciencedirect.com/science?_ob ArticleURL&_udi B6T75-4S389MH-2&_user
6492750
&_rdoc 1&_fmt &_orig search&_sort d&view c&_acct C
000056279
&_version 1&_urlVersion 0&_userid
6492750
&md5 952ab9d94ced4ecf39e
00381826176
d3





وفي مرض تصلب لويحي التصلب اللويحي تبت أن النشاط الزائد لخلايا تي تتسبب فيه ، حيث تهاجم خلية عصبية الخلايا العصبية و محور عصبي المحاور العصبية .



تأثير دواء



لبعض الأدوية تأثير غير مرغوب فيه يظهر عوز المناعة . فمثلا بعد عمليات نقل الأعضاء يكمن خطر عدم تقبل جسم المريض للعضو المزروع فيه ، وتعمل المناعة الخلطية والمناعة الخلوية على مقاومته . وفي الغالب تعمل خلايا تي ضد عضو مزروع في المريض من شخص غريب أو ضد خلايا أو أنسجة مزروعة في المريض أتية من شخص آخر ، فهي لا تتقبل جزيئات MHC


الغريبة عنها . وتبين الفحوص ثلاثة احتمالات لتلك الآليات المضادة رفض حاد للعضو المزروع من خلايا تي CD8+ T cells , و الرفض المزمن من خلايا تي CD4+ T cells, و فساد الأوعية الدموية الموصلة بالعضو المزروع . ويمكن منع رفض طرد الجسم للعضو المزروع بواسطة دواء كبت مناعة متواصلا . كما يمكن إعطاء المريض عقارات تخفض من تكاثر الخلايا مثل سيتوستاتيكا Zytostatica وبالعلاج بالأشعة المؤينة فهي تبطل من فاعلية جزء من الخلايا البيضاء والخلايا تي .

Healthy Human T Cell 270 خلية تي من الإنسان كما تظهر في المجهر الإلكتروني.


Red White Blood cells تصغير يسار 250 بك صورة بالمجهر الإلكتروني تظهر خلية لمفية تائية (يمين)، صفيحة دموية (وسط) و خلية الدم الحمراء (يسار)


انظر أيضا خلية لمفية


الخلايا التائية إنج T cell تشكل مجموعة من الخلايا اللمفية الموجودة دم بالدم وهي تلعب دورا أساسيا في المناعة الخلوية إنج cell-mediated-Immunity . الخلايا التائية مع الخلايا البائية تشكلان معا المناعة المكتسبة . وسميت بالتائية نسبة الى مكان نضوجها في الغدة الزعترية إنج Thymus وينضج بعضها في لوزة اللوزتين بعد هجرتها من نخاع العظام .





وتتطور الخلية تي في الغدة الزعترية منتجة عدة أنواع من الخلايا التائية ، وجميعها يعتبر من خلية لمفاوية الخلايا اللمفاوية .



تنقسم الخلايا التائية إلى 6 أنواع




  • خلية تي مساعدة

  • خلية تي قاتلة

  • خلية تي منظمة

  • خلية تي ذاكرة

  • خلية تي دلتا/غاما

  • خلية تي طبيعية



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع خلية تائية آلية العمل مختصرة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 12/10/2023


اعلانات العرب الآن