شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: السبت 27 ابريل 2024 , الساعة: 8:13 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع رقص تركي أنواع الرقص التركي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 21/04/2024

اعلانات

رقص تركي أنواع الرقص التركي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27

آخر تحديث منذ 6 يوم و 2 ساعة
6 مشاهدة

أنواع الرقص التركي



HalkoyunlariYoreler.PNG تصغير انواع الرقص واماكن تواجده



أنواع رقص الرقص التركي والتصنيفات الفرعية للأنواع الرئيسية




  • هورا

  • كاشيك

  • هورون

  • بار

  • كافكاس

  • رقصات زييبيك المتنوعة

    • رقصة زييبيك

    • رقصة تيكا



  • رقصات هالاي

    • بوزكير هالاي

    • دوجو هالاي

    • تشوكوروفا هالاي





البار


هذا النوع من الرقص البار يتم أداءه بشكل جماعي، حيث يصطف الراقصون جنبا إلى جنب بحيث تكون أيديهم موضوعة على أكتاف زملائهم وغالبا ما تؤدى في الهواء الطلق والفسحات الكبيرة.




رقص البار منتشر في المحافظات تركيا التركية الواقعة في الجزء الشرقي أناضول للأناضول وتختلف رقصات البار المخصصة للذكور عن رقصات البار المخصصة للإناث ولكن الأساس لكلا النوعين واحد، والأصل أن يترافق رقص البار مع العزف على آلة موسيقية آلتي الدافول والزورنا ( طبلة الطبلة و مزمار المزمار ) ولكن لاحقا تم إضافة كلارينيت آلة الكلارينيت للعزف المرافق لرقصات البار المخصصة للإناث، أما الميزورات الموسيقية المستخدمة في العزف لرقصات البار فهي عادة من قياس (5 لـ 8) و(9 لـ 8) وأحيانا وفي مناسبات خاصة يتم استخدام الميزورات من قياس (6 لـ 8) و(12 لـ 8).



الهالاي هي رقصة جماعية قديمة جداً وقد تناقلها معظم بلدان الشرق الاوسط وتغيرت في كل بلد حسب الثقافة الموثرة عليه اصل هذه الرقصة هي منطقة أرمينية ومناطق شمال العراق بالاصل هي رقصة أرمينية وتناقها الاكراد وأصبحت رقصة كوردية فلكلورية ثم تناقلها بع ض الاتراك بحكم اختلاطهم بالاكراد في شرق وجنوب الشرق وللعلم فقط اصل معظم الرقصات الشعبية في الشرق الاوسط هو من أرمينيا وبعضها من بلاد فارس سابقاً



الهورون



الهورون هي رقص شعبي رقصة شعبية تؤدى بشكل جماعي، وهي رقص شعبي الرقصة الشعبية لسكان ساحل البحر الأسود والمناطق الداخلية التابعة له، وتختلف رقصة الهورون كثيرا عن رقص شعبي الرقصات الشعبية التركية في المناطق الأخرى. ويعود هذا الاختلاف إلى الميزور الموسيقي المستخدم في العزف المرافق لهذه الرقصة حيث أنه يتصف بالسرعة وقياسه عادة يكون من القياس (7 لـ 16) وهذا ما يجعل الألحان سريعة الإيقاع بحيث لا تستطيع أية آلة موسيقية آلة أن تعزفها، وعادة يرافق رقص الهورون طبلة آلة الطبلة بقياسها الصغير تسمى هذه الآلة كورا لغة تركية باللغة التركية . أما الميزورات الموسيقية الأخرى المستخدمة في العزف فهي من قياس (2 لـ 4) و(5 لـ 8) و(9 لـ 16).





الزييبيك



زييبيك هي رقص شعبي الرقصة الشعبية الأكثر انتشارا غرب أناضول الأناضول ، ويمكن أدائها بشكل إفرادي أو ثنائي وأيضا جماعي، ولها عدة تسميات فهي تسمى مثلا سيمن في الأجزاء الوسطى من أناضول الأناضول ، ويستخدم عادة مع رقصة الزييبيك الميزور الموسيقي من القياس (9 لـ 8) ويعتبر هذا القياس هو القياس الأساسي لهذا النوع من الموسيقى الشعبية ولكن يمكن أن يتم عزف ألحان رقصة الزييبيك بإيقاعات مختلفة تبدأ من البطيء جدا من القياس (9 لـ 2) (9 لـ 4) (9 لـ 8) وتنتهي بالسريع من القياس (9 لـ 16). تنتشر رقصة الزييبيك من النوع السريع (9 لـ 16) في منطقة بور دور- فيثيبه وفيها تسمى الرقصة برقصة التيكا والتي تعني العنزة أما الميزور الأكثر شهرة والذي هو من القياس (9 لـ 8) فيتم الرقص عليه في منطقة الزييبيك نفسها وتسمى الرقصة هناك البنكي. آلة موسيقية الآلات الموسيقية المرافقة للرقصة هي طبلة الطبلة و مزمار المزمار وأحيانا الباغلاما وعادة ما يتم استخدام طبلة طبلتين في العزف وذلك بحيث تتولى إحدى طبلة الطبلتين عزف الإيقاع الأساسي بينما تتولى الأخرى عزف الإيقاع المرافق، أما رقصة التيكا فهل تفضل استخدام القصبة بدلا من مزمار المزمار .





كافكاس



الكافكاس وهو نوع من أنواع رقص شعبي الرقص الشعبي ولكن المتأثرة كثيرا بثقافة منطقة القوقاز ولذا فهذا النوع من الرقص هو الأقرب إلى أنواع الرقص القوقاز القوقازي منه إلى تركيا التركي .




شريط بوابات فلكلور تركيا



تصنيف فلكلور تركي


تصنيف رقصات شعبية تركي







ثقافة تركيا


يقصد بالرقص التركي الرقصات شعبية الشعبية المؤداة في تركيا ، وهي مختلفة ومتنوعة الأشكال و نمط الأنماط ويعود هذا التنوع والتعدد إلى عدة عوامل، فقد أثر موقع تركيا الجغرافي الواصل بين البلدان أوروبا الأوربية وبلدان الشرق الأوسط بالإضافة إلى حدود تركيا البحرية الثلاث في جعلها مركزا تجاريا هاما، مما ساهم في تعدد وتنوع ثقافة ثقافاتها فبالإضافة إلى ثقافة ثقافتها الأصلية فقد اكتسبت على مر العصور الكثير من ثقافة الثقافات الأخرى التي كانت على احتكاك معها وقد انعكس ذلك في كثير من نواحي ثقافة ثقافتها وكان رقص الرقص من إحداها.












يسيطر على فلكلور الرقص تركيا التركي الأسلوب الإمبراطورية العثمانية العثماني إلا أن رقص الرقص عندهم له أشكال وأنواع متعددة، ولعل أهم الرقصات تركيا التركية هي رقص شعبي الرقصات الشعبية التي يصطف فيها الناس على رتل واحد لتظهر هذه رقص الرقصات مشابهة جدا دبكة لرقصات الدبكة في بلاد الشام مثلا.


و يمكن تقسيم الرقص تركيا التركي إلى ثلاثة مدارس أو نمط (توضيح) أنماط بشكل رئيسي وذلك بحسب تأثر التقاليد ثقافة بالثقافات الأخرى




  • نمط النمط تركيا التركي - أوروبا الأوربي ويسمى تراكيا وذلك في المناطق تركيا التركية المحاذية للبلدان أوروبا الأوربية والتي تأثرت بالثقافة أوروبا الأوربية .

  • نمط النمط تركيا التركي - بحر مرمرة المرمري ويسمى مار مارا وذلك في المناطق المطلة على بحر مرمرة .

  • وثالثا نمط الكارادينيز وهو أسلوب رقص الرقص المنتشر في وسط شمال تركيا على الخط الموازي البحر الأسود للبحر الأسود بالإضافة إلى أغلب مناطق هضبة أناضول الأناضول .



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع رقص تركي أنواع الرقص التركي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 21/04/2024


اعلانات العرب الآن