شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: السبت 27 ابريل 2024 , الساعة: 2:45 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع الإسكندر (فيلم) حبكة الفيلم # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 25/10/2023

اعلانات

الإسكندر (فيلم) حبكة الفيلم # اخر تحديث اليوم 2024-04-27

آخر تحديث منذ 6 شهر و 4 يوم
1 مشاهدة

حبكة الفيلم



يقوم الفيلم على سيرة حياة الإسكندر الأكبر الإسكندر الكبير ، ملك مقدونيا القديمة مملكة مقدونيا الذي فتح آسيا الصغرى وبلاد فارس والهند القديمة. يبين الفيلم أهم لحظات حياة الإسكندر الأكبر الإسكندر طفولته وشبابه، وغزوه أخمينيون للإمبراطورية الإخمينية ووفاته.


كما أنه يتحدث عن مطلع حياة الإسكندر الأكبر الإسكندر ، ومنها العلاقة الصعبة مع والده، فيليبوس الثاني المقدوني ( فال كلمر)، وتوحيده للدول والمدن الإغريقية في إطار رابطة كورنث ، وغزواته أخمينيون للإمبراطورية الإخمينية في ق.م 331 وأيضا تفاصيل عن خططه لإصلاح إمبراطوريته ومحاولات بذلها للوصول بالإمبراطورية إلى نهاية العالم.


يبدأ سيناريو السيناريو في عام ق.م 356 مع بطليموس الأول بطليموس الأول سوتر ( أنتوني هوبكنز ) الذي جسد دور الراوي طوال الفيلم.


والفيلم يصور الحياة اليومية الإسكندر الأكبر للإسكندر الكبير والعلاقة المتوترة بين والديه. حيث يكبر الإسكندر الأكبر الإسكندر مع والدته أوليمبياس ( أنجلينا جولي ) و أرسطو المعلم، ويتعلم بحضورهما وتوجيهاتهما الحب، والشرف، والموسيقى، والاستكشاف، والشعر والمهارات العسكرية والقتالية.


ساءت علاقته جدا مع والده عندما تزوج والده من اويريديس بنت أخت اتالوس.


بعد اغتيال فيليبوس الثاني المقدوني يصبح الإسكندر الأكبر الإسكندر ملك مقدونيا القديمة مملكة مقدونيا وباقي اليونان ويتخلص من المعارضين له والمتمردين عليه وأعداءه في كل من ثيفا طيبة / تيبيث و إصطخر بيرسبولس


هنا يقوم الراوي في الفيلم بطليموس الأول ( أنتوني هوبكنز ) بسرد ملاحم الإسكندر الأكبر الإسكندر الكبير في فتوحاته لغرب أخمينيون الإمبراطورية الإخمينية وأيضا الاعتراف الإسكندر الأكبر بالإسكندر الكبير كابن للإله زيوس / زيوس آمون من قبل كهنة معبد الإله آمون في سيوة واحات سيوة وتنصيبه فرعون (لقب) فرعونا على مصر القديمة .


يصور الفيلم أيضا المعركة الكبيرة التي قادها الإسكندر الأكبر الإسكندر الكبير ضد الإمبراطور الإخميني داريوش الثالث والتي تسمى معركة جاوجاميلا وبقائه لمدة ثماني سنوات على حدود بلاد الهند أثناء حملته ضد الملك قورِش الهندي.


كما أن الفيلم يصور علاقة الحب التي ربطت الإسكندر الأكبر الإسكندر الكبير بصديق طفولته هيفايستن ( جاريد ليتو) ولاحقا علاقة الحب التي ربطته بزوجته روكسانا ( روزاريو دوسن روزاريو داوسون ).


بعد وفاة هيفايستن حبيب الإسكندر الأكبر الإسكندر وصديق طفولته يبتعد الإسكندر الأكبر الإسكندر عن زوجته روكسانا الحامل والتي يعتقد بأن لها يد في قتل حبيبه هيفايستن ويهجر الحياة مستسلما للموت وذلك ليلحق بحبيبه هيفايستن الذي طالما وعده بأنه سيلحقه إلى العالم الآخر فيما إذا توفي.


و إن من أسباب فشل الفيلم على شباك التذاكر هو تطرقه إلى علاقة الحب التي ربطت الإسكندر الأكبر الإسكندر بهيفايستن بالإضافة إلى تطرقه إلى العلاقة الجنسية التي ربطت الإسكندر الأكبر الإسكندر بأحد الغلمان الفرس.شرح استعراضي للفيلم باللغة الإنكليزية





أداء الأدوار





! الممثل !! الدور


-


كولن فاريل الإسكندر الأكبر الإسكندر الكبير


-


أنجلينا جولي أوليمبياس


-


فال كيلمر فيليبوس الثاني المقدوني


-


جاريد ليتو هيفايستن


-


راز ديغان داريوش الثالث


-


إرول ساندر فارناكيس


-


تسولي محمد الحاجب الفارسي


-


انيليس هيسمه ستاتيرا الأولى


-


روزاريو دوسن روزاريو داوسون روكسانا


-


كونور باولو ألكسندر اليافع


-


غاري ستريتش كلايتوس


-


كريستوفر بلامر أرسطو


-


أنتوني هوبكنز انتوني هوبكنز بطليموس الأول بطليموس الأول سوتر


-


اليوت كوان يونغ بطليموس الأول سوتر اليافع


-


جوناثان ريس مايرز كاسندر


-


روري ماك كان كراتيروس


-


فرانسيسكو بوش باغوواس


-


جون كافانا بأرمينيون


-


جوزيف مورغان بيلوتاس


-


أيان بيتي أنتيغونوس الأول مونوفثالموس أنتيغونوس الأول


-


نيل جاكسون بيرديكاس


-


دينيس كونواي نياركوس


-


ماري ماير أويريديس


-


نيك دونينغ أتالوس


-


بن بونلوريت قورش


-


توبي كيبيل باوسانياس


-


باتريك أدولف الصبي خادم الإسكندر


-


أليف شينوبي الخادمة الهندية


-


ياران نغامديه الأميرة الهندية


-


باتريك كارول هيفايستن اليافع






نسخة المخرج



نسخة المخرج مقالة موقع روب أوف سيليكون إثر صدور نسخة المخرج] أوليفر ستون تم إعادة تحريرها قبل الإفراج عن نسخة دي في دي الدي في دي في وقت لاحق من عام عام م 2005 . وقد قام أوليفر ستون بحذف سبعة عشر دقيقة من الفيلم وأضاف تسعة دقيقة دقائق غيرها. هذا أدى إلى تقصير مدة الفيلم من 175 إلى 167 دقيقة]. الاختلافات بين نسخة المخرج والنسخة الأساسية هي على النحو التالي






  • التواريخ في استرجاع الأحداث وتقديمها حيث استخدم المخرج في نسخته الأرقام التاريخية الاعتيادية والدالة على الأعوام التي تسبق الميلاد مثل 323 قبل الميلاد و356 قبل الميلاد، وذلك بدلا من الإشارة إلى مرور الوقت بالأعوام مثل بعد 30 عاما. وقد أوضح أوليفر ستون بأنه اضطر إلى الامتناع عن استخدام منظومة قبل الميلاد حيث أنه وفقا لبيانات تم جمعها من اختبارات العروض فقد أظهرت هذه البيانات وجود عدد كبير من المشاهدين الذين لا يعرفون أن عام 356 قبل الميلاد مثلا هو عام يسبق العام 323 قبل الميلاد.

  • قصة الراوي بطليموس الأول بطليموس تم تقصيرها في نسخة المخرج.

  • المشهدان اللذان يسترجعان حدث وصول أيريديس إلى المحكمة ووليمة العرس تم نقلهما إلى فترة الحملة الشرقية بحيث يغطي المشهد الأول محاكمة فيلوتاس، والمشهد الثاني اغتيال بارمينون.

  • المشهد الذي يظهر أرسطو يعطي درسا الإسكندر الأكبر للإسكندر وأصدقائه تم إعادة تحريره ومدد لبضع ثوان.

  • قصة بطليموس الأول بطليموس المؤدية إلى معركة جاوجاميلا والتي كان يسردها لم تنوه أبدا إلى حرق ثيفا طيبة / تيبيث وهدم إصطخر بيرسبولس . بل أشارت إلى الاتهام الرسمي المقدوني داريوش الثالث لداريوش الثالث بأنه كان متورطا اغتيال باغتيال فيليبوس الثاني المقدوني رغم أن الحرق والهدم تم ذكره في النسخة الأساسية عندما كان الإسكندر الأكبر الإسكندر يقود جيوشه.

  • تم نقل إعلان كاهنة معبد آمون إلى الجزء الأخير من السرد الذي يقوم به بطليموس الأول بطليموس .

  • مسح مشهد الليلة السابقة لمعركة جاوجاميلا بالإضافة إلى مسح مشهد قراءة أمعاء الثور المضحى به قبل المعركة كنوع من أنواع التنبؤ وقراءة الطالع.

  • مسح المشهد الاسترجاعي فيليبوس الثاني المقدوني لفيليبوس وهو يشرح الإسكندر الأكبر للإسكندر في صغره عن تايتان (ميثولوجيا) التيتان أو ما يسمى أيضا تايتان (ميثولوجيا) بالجبابرة والذي كان يفترض ظهوره بعد مشاهد معركة جاوجاميلا.

  • في النسخة الأساسية وخلال مشهد رقص روكسانا يمكن ملاحظة بيرديكاس يفرق بين هيفايستن وكلايتوس اللذان تشاحنا لبعض الوقت، تم إزالة هذا المشهد في نسخة المخرج.

  • مشاهد الجنس بين الإسكندر الأكبر الإسكندر وزوجته روكسانا تم تقصيرها وتم تبديل بعضها بمشاهد أكثر وضوحا لجسديهما.

  • تم حذف مشهد محاولة روكسانا قتل هيفايستن بعد اكتشافها لعلاقة الإسكندر الأكبر الإسكندر مثلية جنسية المثلية مع هيفايستن.

  • بعد اكتشاف الإسكندر الأكبر الإسكندر المؤامرة المحاكة ضده يظهر بيرديكاس في نسخة المخرج ذاهبا للقبض على هيرمولاوس الذي يسقط بجانب سيفه المكتوب عليه الموت لكل الطغاة مشيرا بذلك إلى طغيان الإسكندر الأكبر الإسكندر .

  • لا يوجد سرد روائي بطليموس الأول لبطليموس أثناء محاكمة فيلوتاس.

  • لم يبكِ الإسكندر الأكبر الإسكندر على موت كلايتوس.

  • المشهد الاسترجاعي الإسكندر الأكبر للإسكندر الذي يستجوب فيه أمه أوليمبياس لا يضهر بعد المشهد الاسترجاعي لاغتيال فيليبوس الثاني المقدوني فيليبوس وإنما تم وضع المشهد بعد معركة هيداسبس وإصابة الإسكندر الأكبر الإسكندر .

  • مشهد منع روكسانا من دخول خيمة الإسكندر الأكبر الإسكندر على يد هيفايستن تم حذفه.

  • بين مشاهد قضاء الإسكندر الأكبر الإسكندر على المتمردين عليه ومعركته النهائية ضدهم هناك مشهد رئيسي يظهر فيه الإسكندر الأكبر الإسكندر وهو يقرأ رسالة كتبها له معلمه أرسطو الذي كان يمليها على أحد الكتبة.

  • تم حذف تعليق بطليموس الأول بطليموس أثناء سرده الروائي المرافق لمسيرة الإسكندر الأكبر الإسكندر في صحراء غدروسيان عن صعوبة الأحوال المناخية التي تعرض لها جيش الإسكندر الأكبر الإسكندر وعن مشاعر اليأس التي رافقت الإسكندر الأكبر الإسكندر خلال مسيرته في تلك الصحراء لما أصاب جيش ه، كما أنه لم يتم التعليق في السرد عن زواج زيجة الإسكندر الأكبر الإسكندر الجديدة وعن أن صحراء غردوسيان هي أسوء المناطق التي مر فيها الإسكندر الأكبر الإسكندر .

  • مشاهد عودة جيش الإسكندر الأكبر الإسكندر إلى بابل بالإضافة إلى مشاهد تلقي أوليمبياس لخبر موت ابنها الإسكندر الأكبر الإسكندر تم تقصيرهم.

  • تم إضافة 17 ثانية لمشاهد موت واحتضار الإسكندر الأكبر الإسكندر .



النسخة النهائية



لم يكتف أوليفر ستون بما فعله في نسخة الفيلم الثانية نسخة المخرج، بل قام أيضا بإصدار نسخة ثالثة بعنوان ألكسندر - إعادة نظر مقالة موقع روب أوف سيليكون إثر صدور نسخة ألكسندر اعادة نظر ويقول المخرج تعليقا على ذلك






أنه أراد أن يقوم بإعادة عرض الفيلم على طريقة المخرج سيسيل ب دي ميل بحيث يعرض كل ما في حوزته وكل ما أعجبه في الفيلم ويقول إن شخصية الإسكندر الأكبر الإسكندر الكبير لشخصية مركبة جدا و القصة كانت معقدة أيضا و لن يضيرنا شيء إذا وسعنا الفيلم و تركنا الجمهور الذي أحب الفيلم بأن يرى المزيد و يفهم الفيلم أكثر. .


تم إصدار نسخة ألكسندر - إعادة نظر بتاريخ تاريخ 27 وكانت مدتها 3 ساعة (توضيح) ساعات و34 دقيقة على قرصين من دي في دي الدي في دي محتوية تقديما أوليفر ستون لأوليفر ستون عن عمله هذا حيث يقول في التقديم خلال فترة السنتين الماضيتين استطعت ايجاد بعض الأجوبة على بعض الأسئلة المتعلقة بهذه الفترة التاريخية المعقدة و العاطفية بنفس الوقت، الأجوبة عن الأسئلة التي لم أكن لأستطيع الإجابة عليها إلا دراما تيكيا.إن هذه النسخة هي نسختي الكاملة و الأخيرة لهذا الفيلم و فيها وضعت كل ما قمت بتصويره، لا أعرف كم من صناع الأفلام استطاعوا أن يصدروا ثلاث نسخ من الفيلم ذاته و لكني محظوظ لتوفر فرصة القيام بذلك بسبب نجاح بيع النسخ فيديو الفيديو و دي في دي الدي في دي للفيلم عالمي، وقد شعرت بأني إن لم أفعلها الآن بما لدي من قدرة و ذاكرة عن الموضوع لما كنت سأفعلها بنفس الروح في المستقبل، بالنسبة لي هذا هو ألكسندر الكامل و هذا أفضل شرح أستطيع تقديمه عنه. .


تم بناء النسخة على فصلين وتم التعمق فيهما في علاقة الإسكندر الأكبر الإسكندر الكبير بكل من أوليمبياس ، فيليبوس الثاني المقدوني ، هيفايستن، روكسانا و بطليموس الأول بطليموس الأول سوتر . وصدرت النسخة بقياس عرض 2.40 1 (عرض الشاشة) كانت مدتها 214 دقيقة ، استخدم فيها تقنية الدولبي ديجيتال 5.1 سراوند سيستم لغة إنجليزية باللغة الإنكليزية رؤية المخرج أوليفر ستون للنسخة الثالثة للفيلم] ولم تكن النسخة تحتوي على أية ميزات إضافية غير مقدمة المخرج أوليفر ستون والقسيمة المجانية لفيلم 300 (فيلم) 300].





مواقع التصوير



قام أوليفر ستون بتصوير أغلب مشاهد الفليم في المغرب وتايلاند حيث فشل في تصويره في اليونان بسبب معارضة الحكومة تصريحات وزير الثقافة اليوناني] اليونانية لرؤية أوليفر ستون الإسكندر الأكبر للإسكندر الكبير] وهذه قائمة بأسماء المشاهد والمواقع المعروضة بالفيلم وما يقابلها من مواقع تم فيها تصوير الفيلم






  • مكتبة الإسكندرية شِيبرتون أستوديو، لندن ، إنجلترا .

  • بيلا (اليونان) بيلا / بابل / كهف الأساطير والأماكن الهندية / حدائق بابل المعلقة داخل استوديوهات باين وود، لندن ، إنجلترا .

  • الإسكندرية (خلفية فقط) مالطة مالطا .

  • معبد أثينا بالاس، وسوق الأحصنة الصويرة ، المغرب .

  • جاوجاميلا في الصحراء بالقرب من مراكش ، المغرب .

  • بوابات بابل مراكش ، المغرب .

  • ثكنة باكتريان انخفاض جبال الأطلس ، و المغرب .

  • هندوكوش (خلفية فقط) هيمالايا جبال الهيمالايا ، و الهند .

  • المسرح المقدوني المغرب .

  • هيباسيس ميكونغ، المنطقة الشمالية الشرقية، مقاطعة أوبون راتشاتيني، تايلاند .

  • هيداسبيس وسط الحديقة النباتية، أمفو موينغ، مقاطعة سارابوري، تايلاند .


بالإضافة إلى استوديوهات أطلس في مدينة ورززات في المغرب ، وقصر آيت بن حدو في المغرب ، واستوديو إنترميديا فيلم إيه.جي. في ميونخ في ألمانيا .



التوزيع



كانت مهمة توزيع الفيلم واقعة على عاتق كل من شركة وارنر برذرز وارنر بروس والتي كانت مسؤولة عن توزيع الفيلم داخل الولايات المتحدة الولايات الأمريكية المتحدة وشركة إنترميديا التي كانت مسؤولة عن توزيع الفيلم على الصعيد الدولي إلا أن كلا الشركتين لم تستطيعا أن تحققا نجاحا كبيرا في مهمتهما وذلك بسبب المشاكل والانتقادات التي تعرض لها الفيلم.



ايرادات شباك التذاكر



2 10 1


3 bgcolor ffffdb أداء شباك التذاكر




-


الميزانية 155،000،000.00 دولار أمريكي


-


إجمالي الإيراد المحلي 34،297،191.00 دولار أمريكي


-


إجمالي الإيراد الدولي 133،001،001.00 دولار أمريكي


-


إجمالي الإيراد العام 167،298،192.00 دولار أمريكي






الانتقادات


الانتقادات العامة



حتى قبل صدور الفيلم، كان الجدل حول الفيلم وحول تصوير الحياة الجنسية يونانيون الإغريقية القديمة قائما، وعلى وجه التحديد، قضية مثلية جنسية المثلية الجنسية .





وقد هددت مجموعة مؤلفة من 25 محامي محام من أصول اليونان يونانية برفع دعوى قضائية ضد كل من المخرج أوليفر ستون وشركة الاستيديوهات السينمائية وارنر برذرز وارنر بروس ، متهمين إياهم بأن الفيلم وصف غير دقيق للتاريخ.





حيث جاء على لسان أحد محامي المحامين نحن لا نقول أننا رهاب المثلية ضد المثليين جنسيا .... و لكننا نقول أنه يجب على الشركة المنتجة أن توضح جمهور للجمهور أن هذا الفيلم هو مجرد اختلاق وليس تصويرا صحيحا لحياة الإسكندر الأكبر الإسكندر الكبير . .مقالة من مجلة بيبول دوت كوم بقلم ماريا ليهنر بعنوان (هل الإسكندر ثنائي الجنس؟







و بعد عرض الفيلم أوضحت مجموعة محامي المحامين أنها تخلت عن فكرة رفع الدعوى.





أما في العرض الأول للفيلم في بريطانيا، فقد ألقى أوليفر ستون اللوم في فشل الفيلم في شباك التذاكر الأمريكية على أصولية الأصولية المترسخة في الآداب العامة. .مقالة من جريدة الغارديان ستون يلوم الأصولية في الآداب العامة







وقال إن النقاد و جمهور الجمهور الأميركي فجروا قضية الإسكندر الأكبر إسكندر الجنسية دون مراعاة الأمور الأخرى.





و قد دفعت نقد (مفهوم) الانتقادات العديدة المخرج أوليفر ستون إلى إجراء تغييرات كبيرة على الفيلم قبيل إصدار نسخة ال دي في دي .



الانتقادات من الناحية التاريخية



تعرض فيلم أوليفر ستون إلى كثير من الانتقادات من قبل مؤرخ المؤرخين ودارسي التاريخ بعضها كان لها علاقة بنظرة أوليفر ستون أوليفر التاريخية للموضوع وبعضها للكتاب الذي استند عليه المخرج عند إخراجه للفيلم وقد قام الدكتور کاوه فرخ إيران الإيراني الأصل بالتعليق على الفيلم كالتالي تعليق الدكتور كاوه فرخ بالإنكليزية






  • في معركة جاوجاميلا تم اظهار جيش الإسكندر الأكبر الإسكندر وهم بغاية التنظيم والانضباط بينما تم اظهار جيش داريوش الثالث بعكس ذلك رغم أنه تاريخيا فمن المعروف بأن أخمينيون الفرس الأخمينيون في ذلك الزمن كانوا شديدي التنظيم والانضباط وكانوا أيضا يستعملون الطبل والأبواق لتنظيم خطواتهم وسيرهم بشكل ايقاعي مع أصوات الطبول والأبواق

  • إن طريقة القادة في تقسيم الجيش في العهد أخمينيون الأخميني ، كان يتبع النظام العشري في التقسيم، فالجيش كان يتم توزيعه إلى فصائل عشرية 10، 100، 1000، 10.000 وهذا ما لم يظهره الفيلم.

  • ظهر الجيش الأخميني في المعركة بلباس عادي رغم أن الجيوش أخمينيون الإخمينية في تلك الفترة كان لديها لباس موحد كتاب الجيش الفارسي ما بين عامي 560 - 330 قبل الميلاد] شأنهم في ذلك شأن يونانيون الإغريق ، كما أن هناك بعض الأخطاء في العتاد والأسلحة التي تم تسليح جيش داريوش الثالث بها، وربما يكون عتاد ولباس رماة الأسهم أخمينيون الأخمينيين في الفيلم هو الأقرب لطريقة اللباس والتسلح أخمينيون الأخميني] في تلك الفترة.

  • هناك خلط كبير بين العرقين عرب العربي والفارسي ففي مشهد المعركة يظهر أحد حراس داريوش الثالث وهو يتكلم لغة عربية العربية ، وأيضا هناك إظهار لبعض الممثلين بلباس عرب ي يمتطون جمل الجمال رغم أن عرب العرب في تلك الحقبة كانوا جنود مشاة فقط ولم يكونوا فرسانا، كما أن الجيش أخمينيون الأخميني لم يكن ليستخدم جمل الجمال في مثل هذه المعارك الكبيرة.

  • يرى الدكتور كاوه أيضا بأن هناك بعض الأخطاء في انتقاء الممثلين وطريقة مكياجهم وفي الصورة هوليوود، كاليفورنيا الهوليوودية للشخصيات التاريخية التي في الفيلم، كما أنه ينتقد أسلوب الحفلات والملابس وطريقة التزيين التي ظهرت فيها الشخصيات في الفيلم فالأسلوب عرب العربي هو الذي كان طاغيا في الفيلم ولم يكن الأسلوب أخمينيون الفارسي الأخميني .



أما موقع أخطاء الأفلامموقع أخطاء الأفلام] فيشير إلى بعض الأخطاء التاريخية التصويرية في الفيلم [http //www.movi istakes.com/film4636?single factual أخطاء تاريخية تصويرية






  • تظهر نوافذ المباني في الفيلم زجاج ية، رغم أن استخدام زجاج الزجاج في النوافذ لم يظهر إلا بعد 300 سنة تقريبا وقد كان ذلك على يد رومان (توضيح) الرومان .

  • تظهر فنار الإسكندرية منارة الإسكندرية في مشاهد بطليموس الأول مضاءة وكأنها في الخدمة رغم أن فنار الإسكندرية المنارة لم تبدأ عملها إلا في عهد بطليموس الثاني .

  • تاريخيا لا يمكن لكلايتوس بأن يكون قد شارك فعليا في قتل بأرمينيون لأن كلايتوس في تلك الفترة كان متجها لمقابلة الإسكندر الأكبر الإسكندر .



الانتقادات من الناحية الفنية



واحدة من أهم الانتقادات الموجهة للفيلم على لسان النقاد في الولايات المتحدة أمريكا هو كون الفيلم فيلما وثائقيا أكثر من كونه فيلما دراميا حركيا، حيث كتب الناقد روجر ايبرت في استعراضه عن الفيلم كنا مرحبين و بشدة بمشاهد القتال و ظروفها لأننا و لو حتى لبعض الوقت كنا نأخذ استراحة من سرد بطليموس الأول التاريخي و الذي يبدو و كأنه لا نهائي. كتاب روجر ايبرت لعام صفحة 11 على غوغل أونلاين بوكس.






أما مجلة ديلي فارييتي موقع مجلة ديلي فارييتي] فقد نشرت في تاريخ 21 2004 استعراضا للناقد تود ام سي كارثي يقول فيه إن فيلم ألكسندر للمخرج أوليفر ستون لعمل مشرف في الفشل، الفيلم تصور ذكي و طموح و لكن ينقصه الكثير من اللمسات الدرامية و العاطفية. [http //www.variety.com/review/VE
1117925592.
html?categoryid 31&cs 1 مقالة الناقد و الكاتب تود ام سي كارثي عن فيلم ألكسندر(النص الكامل).






أما الناقد مانوهلا دارجيس فقد كتب في النيويورك تايمز موفي موقع نيويورك تايمز موفي (قسم الأفلام)] قائلا بأن فيلم ألكسندر عرض لنا الأفضل من أسوء سرد قصصي إذ كان ينقصه الكثير من التخطيط. [http //movies.nytimes.com/2004/11/24/movies/24alex.html المقالة الكاملة للناقد مانوهلا دارجيس عن الفيلم ألكسندر.






كما أن الفيلم تضمن بعض الأخطاء التصويرية




  • في بداية الفيلم يظهر الإسكندر الأكبر الإسكندر اليافع وهو يمتطي حصانه الأسود وقد كان امتطاه له دون سرج بينما في المشهد التالي يظهر الإسكندر الأكبر الإسكندر اليافع وهو ممتطي الحصان مع السرج.خطأ سرج الحصان

  • أثناء خطاب الإسكندر الأكبر الإسكندر الموجه للجنود قبيل معركة جاوجاميلا يظهر مشهد حاملي الرماح والرماح في يمينهم بينما في المشهد التالي وبسبب استخدام تقنية الانعكاس يظهر الجنود والرماح في يسارهم.خطأ حاملي الرماح و شعر الإسكندر

  • في بداية الفيلم يظهر الإسكندر الأكبر الإسكندر اليافع وشعره أشقر تماما بينما يظهر في مشهد لاحق وشعره أشقر بني.



الموسيقى



قام المؤلف الموسيقي العالمي اليوناني الأصل إفانجيليس أوديسياس باباثناسيو ( لغة يونانية باليونانية خ•د…خ¬خ³خ³خµخ»خ؟د‚ خںخ´د…دƒدƒخ­خ±د‚ خ خ±د€خ±خ¸خ±خ½خ±دƒخ¯خ؟د… والذي يعرف فنيا باسم فانجليس باباثناسيو (باليونانية خ’خ±خ³خ³خ­خ»خ·د‚ خ خ±د€خ±خ¸خ±خ½خ±دƒخ¯خ؟د…) أو فانجيليس اختصارا، بتأليف الموسيقى التصويرية لفيلم ألكسندر وقد حصد على عمله هذا جائزة الساوند تراك العالمية لعام عام م 2005 .



الجوائز



جدول بالجوائز التي فاز أو ترشح لها الفيلم



2 10 1


4 v top bgcolor ffffdb جائزة مهرجان الفيلم الدولي لفنون السينما كامرإيماج




-


عام النتيجة الجائزة عن الفئة / المتلقي


-


rowspan 2 عام م 2004 فاز جائزة الضفدع الفضية - سيلفر فروغ رودريغو بريتو




-


ترشح لـ جائزة الضفدع الذهبية - غولدن فروغ رودريغو بريتو




-


4 v top bgcolor ffffdb جوائز الإعلام لتحالف المثليين والمثليات ضد التشهير جلاد ميديا




-


عام النتيجة الجائزة عن الفئة / المتلقي


-


عام م 2005 ترشح لـ جائزة جلاد ميديا فيلم ألكسندر بمجمله


-


4 v top bgcolor ffffdb جوائز هاري السنوية




-


عام النتيجة الجائزة عن الفئة / المتلقي


-


عام م 2005 ترشح لـ جائزة هاري فيلم ألكسندر بمجمله


-


4 bgcolor ffffdb جوائز توت العليق الذهبية غولدن روزبيري / راتسي




-


عام النتيجة الجائزة عن الفئة / المتلقي


-


rowspan 6 عام م 2005 rowspan 6 ترشح لـ rowspan 6 جائزة راتسي


أسوء ممثل كولن فاريل


-


أسوء ممثلة أنجلينا جولي


-


أسوء مخرج أوليفر ستون


-


أسوء صورة


-


أسوء نص أوليفر ستون ، كرسيتوفر كايليه، لايتيه كالوغريديس


-


أسوء ممثل مساند فال كيلمر


-


4 bgcolor ffffdb جائزة الساوندر تراك العالمية




-


عام النتيجة الجائزة عن الفئة / المتلقي


-


عام م 2005


فاز جائزة اختيار الجمهور فانجيليس






معلومات فيلم


اسم الفيلم ألكسندر - الإسكندر الكبير

Alexander
صورة Alexander2004Poster


عنوان الصورة ملصق الفيلم الترويجي


مخرج أوليفر ستون


الصنف


كاتب أوليفر ستون

كريستوفر كايليه

لايتيه كالوغريديس ( سيناريو )
بطولة كولن فاريل

أنجلينا جولي

فال كيلمر

روزاريو دوسن روزاريو داوسون

جارد ليتو

أنتوني هوبكنز
منتج موريتس بورمان

توماس شوهلي

جون كيليك

ايان سميث

أوليفر ستون

تابريز نوراني ( الهند )

سانتا بيستونجي ( تايلاند ).
موسيقى فانجيليس


سينماتوغرافيا رودريغو بريتو


مونتاج توماس ج. نوردبيرغ

يان هيرفيه

اليكس ماركيز

غلاديس يويو
موزع وارنر برذرز وارنر بروس ( الولايات المتحدة أمريكا )

انترميديا (دوليا)
تاريخ الصدور تاريخ 24 2004 ( الولايات المتحدة أمريكا )

تاريخ 3 2004 ( اليونان )
مدة الفيلم 214 دقيقة (النسخة النهائية)

175 دقيقة (النسخة الأساسية)

167 دقيقة (نسخة المخرج)
البلد


لغة الفيلم لغة إنجليزية الإنكليزية


جوائز انظر في المقالة.


ميزانية $155,000,000 دولار أمريكي


الإيرادات $167,298,192 دولار أمريكي


سبقه


تبعه


الموقع الرسمي Alexander The Movie




رمز دليل الأفلام v288641


الرمز tt
0346491







فيلم ألكسندر - الإسكندر الكبير




هو ملحمة تاريخية من إنتاج عام م 2004 . يروي قصة حياة الإسكندر الأكبر الإسكندر الكبير ( كولن فاريل ) وهو من إخراج المخرج ( أوليفر ستون ) يستند الفيلم في أغلب أحداثه على كتاب الإسكندر الأكبر الإسكندر الكبير المكتوب من قبل كاتب الكاتب مؤرخ المؤرخ ( روبن لين فوكس).كتاب المؤرخ روبن لين فوكس على موقع جوجل بوكس







أثار الفيلم جدلا كبيرا وتعرض للانتقادات الكثيرة وللسخرية كما أنه فشل في شباك التذاكر في الولايات المتحدة أمريكا إذ أنه حقق فقط 34 مليون دولار أمريكي كإيراد محلي رغم أن تكلفة إنتاجه تجاوزت ال 155 مليون دولار أمريكي .ايرادات شباك التذاكر لفيلم ألكسندر







وقد حقق الفيلم نجاحا أكبر على الصعيد الدولي حيث أنه حقق إيرادا وقدره 132 مليون دولار أمريكي .





وبسبب الإسراع في إصدار نسخة دي في دي الدي في دي لهذا الفيلم فقد استطاع أن يبيع أكثر من 3.5 مليون مقالة من موقع موفي بزنس تتحدث عن رقم مبيعات الفيلم] نسخة في الولايات المتحدة الولايات المتحدة الأمريكية] وحدها.





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع الإسكندر (فيلم) حبكة الفيلم # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 25/10/2023


اعلانات العرب الآن