شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الثلاثاء 19 مارس 2024 , الساعة: 11:16 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع عينابوس تسميتها # اخر تحديث اليوم 2024-03-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 08/11/2023

اعلانات

عينابوس تسميتها # اخر تحديث اليوم 2024-03-19

آخر تحديث منذ 4 شهر و 12 يوم
1 مشاهدة

عناصر الموضوع

مصادر

تسميتها


يقال بأنها سميت بهذا الاسم نسبة يبوسيون لليبوسيين ، ولكن لا يوجد من المعالم الأثرية ما يثبت هذه النظرية. ولكن من المرجح ان التسمية راجعة لقصة حب وقعت أحداثها عند عين المياه في قديم الزمان. حوش الشيطان يقع في منطقة مسجد الاربعين شهيد ويعتقد انه الاصل والنواة للقرية. حوش الشيطان بمبانيه المتهالكة المفتقرة للعناية والترميم لا تزال قلة من منازله مسكون. ولكن الطراز المعماري والوضع الحالي للحوش يرجح انه بني في اواخر القرن التاسع عشر ومنتصف القرن العشرين ولا يعود لحقب زمنية ابعد كما يعتقد البعض.



سكانها


يبلغ عدد سكان قرية عينابوس ظ£ظ ظ ظ  نسمة مع حلول عام ظ¢ظ ظ ظ¥ وعدد غير معلوم من المغتربين في الأردن والعالم.



أراضيها


تعتبر أيضاً قرية عينابوس من القرى المنكوبة جراء استيلاء المستوطنين الإسرائليين بحماية جيش الاحتلال الصهيوني على مساحات شاسعة من أراضي المزارعين من الجهة الشمالية للقرية لصالح مستوطنة يتسهار.



مشاريع جديدة


قرية عينابوس تعتبر من القرى الفقيرة مقارنة مع القرى المجاورة لافتقارها للبنية الأساسية واشتغال اهلها داخل الخط الأخضر ظ،ظ©ظ¤ظ¨. قلة من اهلها واصل تعليمه العالي أو تقلد مناصب إدارية أو حكومية عليا في الحكومة أو مؤسسات المجتمع الفلسطيني.



عائلاتها


يوجد ثلاثة عائلات رئيسية في عينابوس تتفرع منها عائلات صغيرة، وهذه الحمولات هي عائلة رشدان وتضم ( درويش/بدوي/ مجدوبه/ عويضة/ عياد) ، عائلةعلان( تضم ابو دياك/ شتيوي/ مفضي) ، عائلة حسين وتضم( عثمان/ الشايب/الحج يوسف/ سليمان/ المهر) هذا وغير العائلات الخرى المتواجدة في البلدة مثل عائلة صوفان والريان ودحمان والشقور بالاضافة للعائلات المتوافدة من خارج القرية.


مواقع خارجية


  • نابلس وقراها

  • مصادر


    مراجع


    محافظة نابلس



    شريط بوابات فلسطين



    بذرة فلسطين



    تصنيف قرى فلسطين

    تعظيم



    عينابوس أو (عين يبوس) قرية صغيرة تقع جنوب نابلس على بعد 12كم من المدينة. يحدها من الشرقحواره وبيتا، وجماعين وعوريف من الغرب. نتيجة التوسع العمراني المحكوم وللأراضي المسموح تعميرها نتيجة لقوانين الاحتلال وتغول المستوطنات والمستوطنين.




    بعد تضافر جهود القرية نجحوا في إعمار مسجد السبيل ليكون المسجد الثاني بعد المسجد القديم، مدرسة ذكور عينبوس تحتاج لإعادة تأهيل عاجلة أكاديميا واجتماعيا. هزت القرية سلسلة من الاحداث المروعة وجرائم القتل المتتابعة والغامضة في فترة الانتفاضة وما قبل الانتفاضة، ونتيجة لضعف النظام القضاي والجنائي الفلسطيني فهنالك الكثير من الأسئلة تحتاج التوضيح والعدالة لم تاخذ مجراها فيها..



    شاركنا رأيك

     
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع عينابوس تسميتها # اخر تحديث اليوم 2024-03-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 08/11/2023


    اعلاناتتجربة فوتر 1