شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: السبت 27 ابريل 2024 , الساعة: 4:05 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع العيزرية التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 06/10/2023

اعلانات

العيزرية التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27

آخر تحديث منذ 6 شهر و 24 يوم
1 مشاهدة

التسمية


سميت بهذا الاسم نسبة إلى النبي العزير عليه السلام .



تاريخ ومعالم


مفصلة قبر أليعازر


وقد وقعت تحت الاحتلال في حرب 1967 . وكباقي الضفة الغربية كانت تتبع الأردن ما بين عام 1951 وعام 1967 التشريعات الأردنية




ذكرت العيزرية في الإنجيل والتوراة باسم بيت عنيا ومعناه بيت البؤس أو بيت التمور وقد اكتسبت شهرتها الدينية والتاريخ بعد أن أحيا عيسى عليه السلام رجلا يدعى ألعازار بعد موته ودفنه بأربعة أيام.


ومن معالم العيزرية دير قديم، بالإضافة إلى مسجد العزير، والكثير من المعالم الأثرية مثل القناطر، ومغارة أليعازر التي حدثت بها المعجزة الكبرى، وبئر العد وقد بناه أهالي البلد قبل نحو مائتان عام بالقرب من البيارة، والبرج وهو من الاثار الصليبية (توضيح) الصليبية ، وخان الحوض وقد بناه عبد الملك بن مروان على طريق العيزرية - أريحا ليكون استراحة على طريق القدس بيت المقدس .



السكان


بلغ عدد سكان بلدة العيزرية حسب إحصائية عام 1588 68 عائلة، وفي بداية القرن العشرين كانوا 515 نسمة، وفي بداية القرن الحادي العشرين وصلوا إلى 17,000 نسمة، وتبلغ مساحة أراضيها اليوم 11,179 دونم بعد أن كانت مساحتها أكثر من 60 الف دونم الا انها صودرت من قبل الاحنلال واقام عليها مسنوطنة معاليه ادوميم و كفار ادوميم و ميشور ادوميم . بحاجة لمصدر



سكان العيزرية يعودون بأصولهم إلى عدة مناطق هي وادي موسى جنوب الأردن ، قاقون منطقة طولكرم ، حوران ( سوريا )، وشمال الأردن ملكا منطقة إربد في الأردن، و الخليل ، وهناك قسم من بقايا أيوبيون الأيوبيين وقد مر العديد من الرحالة العرب والأجانب على البلدة ومنهم بهاء إبراهيم الخياري، والنابلسي وهنري موندريل.



عمل أهلها قديماً ب الزراعة و التجارة ، أما حديثاً فيعمل أهل العيزرية بالتجارة والوظائف الحكومية والخاصة، والاعمال الحرة، والمواصلات، والمستوطنات الإسرائيلية.


وينسب إلى العيزرية محمد بن محمد بن الخضر بن الشهري (العيزري) وقد ولد فيها عام 724 م، ونشأ في القاهرة ، وتفقه على يد علماءها وينسب إليها أيضا يحيى بن محمد الشرق العيزري من ذريه العيزريه، تولى القضاء في غزة غزه و صفد .



السياحة


من أهم الاعمدة التي تقوم عليها البلدة فهي واحدة من البلدات القلائل التي تمتلك معالم عدة للديانة المسيحية ، ويوجد مقام عزير (الذي شيده القائد الفاتح صلاح الدين تكريماً لعزير المذكور في القرآن الكريم ولا علاقة له بتسمية العيزرية‘لى اليعازر شقيق مريم ومارثا، كما ورد في الإنجيل )وهذا المقام قد شيد على أنقاض كنيسة والشاهدعلى ذلك وجود الموزايك في أرضية المقام الذي حول إلى مسجد شاهق يضاهي ارتفاعه كنيسة اليعازر لللاتين والتي شيدت في العقد الخامس من القرن الماضي. أما عن تواجد كنيستين بجانب المسجد إنما هو دلالة صادقةًعن الانسجام العقائدي بين الدين المسيحي والإسلامي رغم الفوارق العميفة التي تفصل ما بين الديانتين المسيحية والإسلامية. أما عن قبر اليعازر فلقد اعتبر جزءاً من مشاع البلد لذا قامت بلدية العيزرية بتضمين هذا المكان ب عطآء .



يوجد بها العديد من المديريات والبنوك والشركات كشركة سجائر القدس وشركة الحياة (سنيورة) وغيرها بالإضافة إلى العديد من المحلات التجارية ومحلات بيع المجوهرات بكافة أنواعها وفيها أيضا أكثر من 11 قاعة افراح و نحو 10 مساجد وغيرها.



31 46 12 N 35 15 52 E



تدقيق علمي


تدقيق لغوي


بلدية فلسطينية


الاسم الرسمي العيزرية


اسم2


البلد فلسطين


صورة البلدة Bethany1940s


تعليق الصورة العيزرية و أبو ديس و جبل الزيتون عام 1940 م


حجم الصورة


شعار


تعليق شعار


اللقب


تاريخ التأسيس



نوع المنطقة المحافظة


اسم المنطقة محافظة القدس


المسؤول الأعلى رئيس المجلس المحلي


اسم المسؤول موسى الشاعراجتماع رئيس مجلس محلي العيزريه موسى الشاعر مع مدراء ومديرات المدارس الحكوميه




الموقع الإلكتروني



ارتفاع


المساحة الكلية 11,179,000



التعداد السكاني 17,606


سنة التعداد



خط العرض 31.77


خط الطول
35.264444



خريطة البلد فلسطين
عرض خريطة البلد






Greek Orthodox Church al-Eizariya تصغير يسار كنيسة الروم الارثودكس اليونانية في العيزرية



العيزرية بلدة فلسطين ية تقع على بعد2 كم شرق مدينة القدس . يحدها من الجنوب بلدة أبوديس ، ومن الغرب راس العامود و المسجد الاقصى ، ومن الشرق مغتصبة معاليه أدوميم و الخان الأحمر ومن الشمال الزعيم ومن الشمال الغربي جبل الزيتون .





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع العيزرية التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 06/10/2023


اعلانات العرب الآن