شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الاحد 28 ابريل 2024 , الساعة: 3:14 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع برهان الخطيب اعمالة الروائية # اخر تحديث اليوم 2024-04-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 29/03/2024

اعلانات

برهان الخطيب اعمالة الروائية # اخر تحديث اليوم 2024-04-28



اعمالة الروائية



لبرهان الخطيب اثنا عشر مؤلفا في القصة والرواية حتى الآن وهي





  • خطوات في الأفق البعيد عام 1967

  • ضباب في الظهيرة عام 1968


حين أصدرها كان ما يزال باحثا عن عمل. ومن اسمها ضباب في الظهيرة يدل على العتمة التي رافقت الوضع السياسي في العراق والمنطقة العربية عموما بعد هزيمة 5 1967 ومن صعود قوى غير ديمقراطية في العراق.



  • شقة في شارع ابي نواس عام 1972

  • روايته الثانية وهي رواية هامة تتحدث عن الحياة الاجتماعية والسياسية في بغداد. يعالج فيها مشكلة الاضطراب السياسي للشباب في الستينات حين بدأت بوادر التمرد على السياق الايديولوجي لليسار العراقي تاخذ شكلا شعبيا, حيث تتحول الشقة إلى منتدى لنخبة خارجة لتوها من السجن تعقد اجتماعتها وسط ليل بغداد المظلم أملا في نور يطل من نافذتها المعتمة, لكن الشقة المحاصرة من قبل أجهزة الامن في شارع أبي نواس محاصرة أيضا من قبل قصور افكار تلك الشلة الصغيرة من الشباب في أحداث تغيير جذري على بنية دولة تعتمد القهر والعسف.



  • الجسور الزجاجية عام 1975

  • هي روايتة الثالثة وقد طبعت في بيروت، وفيها يتحدث عن محورية الذات - المجتمع كمركز لسياقات السرد المتنوعة. وهذه المحورية تستقطب الآخر حد الالتصاق به، وتفترق عنه في آن واحد، راسمة بانوراما عميقة لموقع المرأة في مجتمع شديد التعقيد.



  • الشارع الجديد عام 1980

  • مجموعة قصصية تعتمد على تنويعات لأحداث قصيرة ومحلية خلفيتها معظم المناطق العراقية شمالا وجنوبا



  • نجوم الظهر عام 1991

  • فيها تنويع على تجربة الإحباط والموت العنيد ولكن الحياة تنمو من داخل نثارها القلق، فينشيء منها عمارة فنية في غاية الجودة.



  • سقوط اسبرطة أو حب في موسكو عام 1992

  • انعطاف القرن الكبير، سقوط السوفيت، من خلال قصة حب مغترب وفتاة في بلد شديد الصرامة والخصوصية.



  • ليلية بغدادية عام 1993

  • يتحدث فيها عن البنية الشعبية لقضايا الثأر والعار حينما تبنى سياقها الفني على فكرة المطاردة. هذه الفكرة التي لازمت برهان منذ أول عمل له خطوات في الأفق البعيد فتتحول الخطوات هناك إلى مطاردة هنا. في هذه الراوية لا يختلف مبناها ومفردتها عن محورية برهان في الكتابة وهي البحث من خلال البنية السلبية في الفكر عما يعيد لبغداد وجهها المشرق. وهذه المرة يختار شخصيات شابة لها طموحات مختلفة والكل يبحث عن سعادة ما، وعن آمان مفقود. وكأن بغداد مطلقة السلم، ومطلقة الحرب. هكذا تصورها برهان في هذة الرواية وقد كان مصيبا في ذلك.



  • بابل الفيحاء عام 1995

  • يعالج فيها العلاقة المتوترة بين شخوص مختلفي الفكر والم ة، بينهم من هو متطلع للتقدم وهو المعلم وما تحمله هذه المفردة من قيم تقدمية للعلم في سياق التطور الاجتماعي. وبين شخصية المتدين الذي يسلك مسالك متطرفة لفرض اتجاهه. وبينهما شخصية ثالثة هي شخصية الطالب الحالم كجزء من بقايا الارث الثوري اليساري الذي يطرح على لسان الشباب طروحات متسرعة وفوضوية لتغيير العالم. وثمت مرأة تتقاسم الحضور بين هذا الجمع المتباين الرأي, والشخصيات الموجود على أرض بابل كلها تتقرب للمرأة التي تتحول هنا إلى رمز للعراق. لكنهم لم يحضوا منها بنصيب.





    • ذلك الصيف في إسكندرية. رواية. حب، سياسة، سفر، تشويق.. كأغلب أعماله السابقة واللاحقة.

    • الجنائن المغلقة. رواية ملحمية عن المنفى والوطن، عن الاتعطاف الكبير على تخوم الألفين

    • ليالي الأنس في شارع أبو نؤاس. رواية كبيرة عن عراق ما قبل وبعد الاحتلال، رواية إنجليزية مترجمة باللغة العربية منشورة من قبل دار الفرقد طبعة أولى سنة

    • له أيضا عدد من الروايات والدراسات المترجمة عن الروسية بلغت اثني عشر كتابا..



    شريط بوابات أعلام



    تصنيف كتاب عراقيون


    تصنيف مواليد 1944


    تصنيف أشخاص على قيد الحياة


    تصنيف أشخاص من محافظة بابل


    تصنيف مترجمون عراقيون


    تصنيف مهندسون عراقيون











    كاتب وروائي العراق عراقي ولد في بابل (محافظة) محافظة بابل عام 1944 واكمل فيها تعليمة الابتدائي والثانوي. تخرج من كلية الهندسة العراقية ببغداد في سنة 1967 بعد دورة تدريبية في مصر.



    يعتبر أحد كتاب الستينات من أبناء هذا الجيل الذي عانى من السياسة وتطلع للتجديد وبدأ كتابة القصة على خلفية تجربة سياسية مريرة بعد نكسة 5 1967 كتب برهان النقد وعمل بالصحافة، ومزج في كل ما كتبه، بين هموم الذات المتطلعة الشابة الممتلئة بالحس النقدي وبين الهموم الاجتماعية - السياسية الممتلئة بها شوارع الحياة وفروعها المحلية.. كان من بين كتاب القصة المنعزلين في بدايته، زاوج بين كتابة القصة والعمل مهندساً ولم يستطع المواصلة بسبب الضائقة الأمنية والسياسية له فهاجر إلى موسكو للدراسة حيث أوفد إلى روسيا اواخر الستينات وهناك تخلى عن الهندسة، ليدرس الأدب في جامعات موسكو ثم عمل في الترجمة الأدبية عقدا ونيف من الزمن بموازاة كتابته للصحف والمجلات العربية.



    بعد تجربة صعبة غنية بدا اثرها واضحا في روايتة سقوط اسبرطة رحل برهان الخطيب الي السويد سنة [1987]



    أسس دار أوراسيا للنشر، ثم حلها لاحقا وتفرغ للعمل الأدبي.



    شاركنا رأيك

     
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع برهان الخطيب اعمالة الروائية # اخر تحديث اليوم 2024-04-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 29/03/2024


    اعلانات العرب الآن