شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: السبت 27 ابريل 2024 , الساعة: 7:11 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع طريقة (صوفية) تعريف # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 22/02/2024

اعلانات

طريقة (صوفية) تعريف # اخر تحديث اليوم 2024-04-27

آخر تحديث منذ 2 شهر و 4 يوم
6 مشاهدة

تعريف


الطريق لغة هي السير ألى الله، وطريقة الرجل مذهبه، يقال هو على طريقة حسنة وطريقة سيئة. واصطلاحا اسم لمنهج أحد العارفين في التزكية والتربية والأذكار والأوراد أخذ بها نفسه حتى وصل إلى معرفة الله، فينسب هذا المنهج إليه ويعرف باسمه، فيقال الطريقة الشاذلية والقادرية والرفاعية نسبة لرجالاتها. واسم الطريقة مقتبس من القرآن في الآية آية5 72 16 .



اختلاف الطرق


تختلف الطرق التي يتبعها مشايخ الطرق في تربية طلابها ومريديها باختلاف مشاربهم واختلاف البيئة الاجتماعية التي يظهرون فيها، وكل هذه الأساليب لا تخرج عن كتاب الله وسنة رسوله، بل هي من باب الاجتهاد المفتوح للأمة. ولذلك قيل لله طرائق بعدد أنفاس الخلائق. بحاجة لمصدر




  • فقد يسلك بعض المشايخ طريق الشدة في تربية المريدين فيأخذونهم بالرياضات العنيفة ومنها كثرة الصيام والسهر وكثرة الخلوة والاعتزال عن الناس وكثرة الذكر والفكر.

  • وقد يسلك بعض المشايخ طريقة اللين في تربية المريدين فيأمرونهم بم ة شيء من الصيام وقيام مقدار من الليل وكثرة الذكر، ولكن لا يلزمونهم بالخلوة والابتعاد عن الناس إلا قليلا.

  • ومن المشايخ من يتخذ طريقة وسطى بين الشدة واللين في تربية المريدين.



وللطرق الصوفية شارات وبيارق وألوان يتميزون بها فيتميز الرفاعية باللون الأسود. ويتميز القادرية باللون الأخضر. ويتميز الأحمدية باللون الأحمر. أما البرهانية فإنها لا تتميز بلون واحد كسائر الطرق بل تتميز بثلاث ألوان الأبيض الذي تميز به إبراهيم الدسوقي ، والأصفر الذي تميز به الإمام أبو الحسن الشاذلي ومنحه لابن أخته إبراهيم الدسوقى، والأخضر وهو كناية عن شرف الانتساب بني هاشم لبني هاشم .



بداية ظهور الطرق الصوفية


ويرجع أصل الطرق الصوفية إلى عهد رسول الله محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم عندما كان يخصّ كل من الصحابة بورد يتفق مع درجته وأحواله بحاجة لمصدر




  • أما الصحابي علي بن أبي طالب ، فقد أخذ من النبى الذكر بالنفى والإثبات وهو (لا إله إلا الله) بحاجة لمصدر .

  • وأما الصحابي أبو بكر الصديق ، فقد أخذ عنه الذكر بالاسم المفرد (الله) بحاجة لمصدر .



ثم أخذ عنهما من التابعين هذه الأذكار وسميت الطريقتين بالبكرية والعلوية. ثم نقلت الطريقتين حتى التقتا عند الإمام أبوالقاسم الجنيد . ثم تفرعتا إلى الخلوتية ،و النقشبندية . واستمر الحال كذلك حتى جاء الأقطاب الأربعة




  1. أحمد بن علي الرفاعي

  2. عبد القادر الجيلانى

  3. أحمد البدوي

  4. إبراهيم الدسوقي


وشيّدوا طرقهم الرئيسية الأربعة وأضافوا إليها أورادهم وأدعيتهم. وتوجد اليوم طرق عديدة جدًا في أنحاء العالم ولكنها كلها مستمدة من هذه الطرق الأربعة. إضافة إلى أوراد أبو الحسن الشاذلى صاحب الطريقة الشاذلية والتي تعتبر أوراده جزءًا من أوراد أى طريقة موجودة اليوم.



أهم الطرق الصوفية



1


!اسم الطريقة


!نسبتها


!تاريخ الوفاة


!أماكن الانتشار


-


الطريقة الخليلية


الشيخ إبراهيم أبو خليل





السعودية و مصر و الكويت و السعودية


-


-


الزاوية الكركرية الطريقة الكركرية


الشيخ محمد فوزي الكركري





المغرب و مصر و الجزائر و السنغال و تونس و فرنسا و إسبانيا و هولندا و السعودية و أستراليا و لبنان


-


-


الطريقة القادرية


الشيخ عبد القادر الجيلاني


561هـ


فلسطين و الجزائر و العراق و مصر وشرق أفريقيا و أريتريا


-


الطريقة القادرية الأسدية


الشيخ الامام محمد الأسد القادري الاسدي


922 هـ


بلاد الشام


-


الطريقة السعدية


الشيخ سعد الدين الجباوي


575هـ


بلاد الشام


-


الطريقة الرفاعية


الشيخ أحمد بن علي الرفاعي


578هـ


العراق و مصر وغرب آسيا


-


الطريقة الأحمدية أو البدوية


الشيخ أحمد البدوي


627هـ


مصر


-


الطريقة الأكبرية


الشيخ محيي الدين بن عربي الملقب بالشيخ الأكبر


638هـ


مصر


-


طريقة آل باعلوي


الشيخ محمد بن علي باعلوي


653هـ


اليمن و أندونيسيا وشرق آسيا و الحجاز و تهامة ووسط وجنوب أفريقيا


-


الطريقة الشاذلية


الشيخ أبي الحسن الشاذلي


656هـ


مصر و المغرب العربي و اليمن و سوريا و الأردن


-


الطريقة البرهانية الدسوقية


الشيخ إبراهيم الدسوقي


676هـ


مصر ، السودان ، ليبيا ، تونس ، الجزائر ، المغرب ، Tariqa Burhaniya in Africa]، لبنان ، سوريا ، الأردن ، السعودية ، اليمن ، الإمارات العربية ، الكويت ، الباكستان http //www.burhaniya.info/intranet/I_worl_e.htm Tariqa Burhaniya in Asia، السويد ، النرويج ، الدنمارك ، ألمانيا ، هولندا ، لوكسمبورغ ، سويسرا ، إيطاليا ، روسيا ، بريطانيا http //www.burhaniya.org/b-world/a_euro.htm الطريقة البرهانية الدسوقية في أوروبا، كندا ، الولايات المتحدة [http //www.burhaniya.info/intranet/I_worl_e.htm The Tariqa Burhaniya in North America،




-


بكداشية الطريقة البكتاشية


الشيخ محمد بن إبراهيم بكتاش


738هـ


العراق و مصر و سوريا و ألبانيا و تركيا و البوسنة


-


الطريقة النقشبندية


الشيخ محمد بهاء الدين شاه نقشبند


791هـ


آسيا الوسطى و سوريا


-


الطريقة العروسية


الشيخ أحمد بن عروس


869هـ


تونس و ليبيا


-


الطريقة العيساوية


الشيخ محمد بن عيسى


933هـ


الجزائر و المغرب و ليبيا


-


الطريقة الخلوتية


الشيخ محمد بن أحمد بن محمد كريم الدين الخلوتي


986هـ


مصر و تركيا و فلسطين و الأردن


-


الطريقة السمانية


الشيخ محمد بن عبد الكريم السمان


1189هـ


السودان


-


الطريقة التيجانية


الشيخ أبو العباس أحمد التيجاني


1230هـ


الجزائر و المغرب و السنغال وغرب وشرق أفريقيا


-


الطريقة الإدريسية


الشيخ أحمد بن إدريس الفاسي


1253هـ


السودان و الصومال و اليمن


-


الطريقة المولوية


الشيخ جلال الدين الرومي


1272هـ


تركيا و حلب


-


الطريقة الختمية


الشيخ محمد عثمان الميرغني الختم


1267هـ


السودان و أريتريا و أثيوبيا


-


الطريقة السنوسية


الشيخ محمد بن علي السنوسي


1276هـ


ليبيا وشمالي أفريقيا و السودان و الصومال


-


الطريقة الكسنزانية


الشيخ عبد الكريم شاه الكسنزان


1317هـ


العراق


-


الطريقة الركينية


الشيخ محمد أحمد الركين


1384هـ


السودان


-


الطريقة العلاوية


الشيخ أحمد العلاوي أحمد مصطفى العلاوي


1353هـ


الجزائر


-


الطريقة القادرية الجيلانية


الشيخ عبد الخالق محمدين


1380هـ


المغرب و فرنسا و إندونيسيا و إسبانيا و الجزائر و تونس و بلجيكا و هولندا


-


الطريقة الجعفرية


الشيخ صالح الجعفري إمام الأزهر


1399هـ


المغرب و السنغال وغرب أفريقيا


-


الطريقة القادرية البودشيشية


علي بن محمد الملقب علي بودشيش





المغرب


-


الطريقة الرحيمية


عبيد بن إبراهيم رحيمي


1411هـ


تونس


-


الطريقة النونية الرفاعية الشافعية


الشيخ نور الدين علي محمد حسن السليماني





السعودية و مصر و الولايات المتحدة و جنوب شرق آسيا






الزاوية الكركرية الطريقة الكركرية


نسبة إلى محمد فوزي الكركري وينتشر أتباعها في المغرب و مصر و الجزائر و السنغال و تونس و فرنسا و إسبانيا و هولندا و السعودية و أستراليا و لبنان وهي طريقة شاذلية درقاوية علاوية من مشايخها الشيخ محمد بن قدور الوكيلي الكركري والشيخ الطاهر الكركري والشيخ الحسن الكركري.



الطريقة القادرية


نسبة إلى عبد القادر الجيلاني (471 هـ - 561هـ)، وينتشر أتباعها اليوم في بلاد الشام و العراق و مصر وشرق أفريقيا و السودان . وقد كان لرجالها الأثر الكبير في نشر الإسلام في قارة أفريقيا و آسيا ، وفي الوقوف في وجه المد الأوروبي الزاحف إلى المغرب العربي .



القادرية البوتشيشية الطريقة القادرية البوتشيشية


نسبة إلى علي بن محمد الذي حمل لقب علي بودشيش لكونه كان يطعم الناس ـأيام المجاعةـ طعام الدشيشة بزاويته. وتنتشر هذه الطريقة في الجزائر و المغرب .



الطريقة القادرية العركية


نسبة إلى عبد الله العركي المولود في القرن العاشر الهجري 923 هـ والمتوفى عام 1019 هـ فقيه الحرمين وأستاذ المذهب المالكي في المسجد الحرام . وهي من أكبر الطرق الصوفية في السودان ومقرها في مدينتي أبو حراز و طيبة الشيخ عبد الباقي في ولاية الجزيرة السودان بالسودان ويمثلها العركيون.



الطريقة القادرية الجيلانية


نسبة إلى عبد الخالق محمد ين بن محمد الذي حمل لقب جبلي لكونه جائه ذات يوم رجل عارف بالله إلى منزله وقال له والله لقد اجتمعو اولياء الله جميعا وسموك الجبلي . وتنتشر هذه الطريقة في المغرب و الجزائر و تونس و فرنسا و بلجيكا و هولندا و إندونيسيا و إسبانيا .



الطريقة الرفاعية


نسبة إلى أحمد بن علي الرفاعي أبي العباس أحمد بن علي الرفاعي ويطلق عليها البطائحية نسبة إلى مكان ولاية بالقرب من قرى البطائح العراق بالعراق .



الطريقة المعينية



نسبة إلى الشيخ ماء العينين وهي منتشرة في المغرب و موريتانيا و السنغال و السودان وكان لهذه الطريقة الدور الكبير في انتشار الإسلام في ربوع أفريقيا والوقوف امام المد الإنجليزي و الفرنسي و الأسباني ب المغرب و موريتانيا حيث استنفر الشيخ ماء العينين الناس للجهاد.



الطريقة الأحمدية أو الطريقة البدوية البدوية


نسبة إلى أحمد البدوي والذي يمسى شيخ العرب 634هـ ولد فاس بفاس ، حج ورحل إلى العراق ، واستقر في طنطا حتى وفاته. وأتباع طريقته منتشرون في بعض محافظات مصر ، ولهم فيها فروع البيومية كالبيومية و الشناوية و أولاد نوح و الشعبية وآل رمضان وهم المعتدلون السنيون الأحمديون نسبة لشيخهم محمد عبد الهادي رمضان ,والشيخ شعبان أحمد رمضان وهم من الأدارسة نسبة إلي جدهم محمد بن ادريس الأكبر وقدموا من بلاد المغرب العربي واستقروا بمصر ومقرهم بمركز شبراخيت محافظة البحيرة بجمهورية مصر العربية. وشعارهم (وما آتاكم الرسول فخذوه، وما نهاكم عنه فانتهوا)وذكرهم كلمة التوحيد، والدعاء، والصلاة علي النبي محمد صلى الله عليه وسلم


وانتشرت طريقته من مصر إلى أقطار العالم الإسلامي مثل تركيا و ليبيا و السودان وغيرها من الدول العربية والاوربية والآسيوية.



الطريقة الدسوقية


نسبة إلى إبراهيم الدسوقي 676هـ المدفون بمدينة دسوق في مصر .



الطريقة الأكبرية


نسبة إلى ابن عربي الشيخ محيي الدين بن عربي الملقب بالشيخ الأكبر 638هـ ، وتقوم طريقته على عقيدة التوحيد والصمت والعزلة والجوع والسهر، ولها ثلاث صفات




  • الصبر على البلاء.

  • الشكر على الرخاء

  • الرضا بالقضاء.



الطريقة الشاذلية


نسبة إلى أبي الحسن الشاذلي ، يشتهر أتباعها بالذكر المفرد الله والضمير العائد على الله هو، ويفضلون اكتساب العلوم عن طريق الذوق وهو تلقي الأرواح للأسرار الطاهرة في الكرامات وخوارق العادات، كذلك معرفة الله معرفة يقينية، ولايحصل ذلك إلا عن طريق الذوق أو الكشف. يمتدحون السماع وهو سماع الأناشيد والأشعار المحرضة على جهاد النفس والعدو. تفرعت عن الشاذلية طرق عدة، منها





الطريقة الغظفية


نسبة إلى الشيخ محمد الأغظف الداودي المتوفى سنة 1210 هـ ، والغظفية طريقة خاصة موريتانيا بموريتانيا تركز على العمل والإنتاج والتقشف والجلد. من أكبر ممثليها ومشايخها الشيخ عبد الله بن بيه نائب رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ، الذي ورث المشيخة والمريدين والورد عن أبيه.



الطريقة العلاوية


نسبة إلى أحمد العلاوي ومن تلاميذه المداني، ومن تلاميذ المداني إسماعيل الهادفي في تونس .



الطريقة الزيانية


نسبة إلى الشيخ امحمد بن أبي زيان ، حيث قال من اكتفى بالعلم دون الاتصال بالحقيقة انقطع، ومن اكتفى بالعبادة دون ورع انغر، ومن قام بما يجب عليه من الاحكام نجا.Chajara





الطريقة القاسمية الشاذلية


وهذه الطريقة تنتسب إلى الشيخ أبي الحسن الشاذلي-مؤسس الطريقة في مصر هو الشيخ محمد كشك والمدفون بضاحية الخليفة بالقاهرة وانتقلت خلافة الطريقة الي احفاده آل البراموني والشيخ الحالي هو سمير عبد الحميد البراموني.



بكداشية الطريقة البكتاشية


هي الطريقة التي كانت تنتشر بين الإنكشارية ، وهي لا تزال منتشرة في ألبانيا ، وكان لهذه الطريقة أثر بارز في نشر الإسلام بين الأتراك و المغول .



الطريقة المولوية


أنشأها الشاعر الأفغاني جلال الدين الرومي 672هـ والمدفون قونية بقونية ، أصحابها يتميزون بإدخال الرقص والإيقاعات في حلقات الذكر، وقد انتشروا في تركيا و غرب آسيا ، ولم يبق لهم في الأيام الحاضرة إلا بعض التكايا في تركيا و حلب وفي بعض أقطار المشرق.



الطريقة النقشبندية


تنسب إلى الشيخ بهاء الدين محمد بن البخاري الملقب بشاه نقشبند 791هـ ، وهي طريقة تشبه الطريقة الشاذلية. انتشرت في فارس و الهند بلاد الهند وبين الأكراد ولها وجود في مصر .



الطريقة الملامتية


مؤسسها حمدون القصار أبو صالح حمدون بن عمار المعروف بالقصارطبقات الصوفية، تأليف أبو عبد الرحمن السلمي ، ص109، دار الكتب العلمية، ط2003. المتوفى 271 هـ .

الطريقة التيجانية


نسبة إلى أبو العباس أحمد التيجاني المولود عام 1230هـ الجزائر بالجزائر ، بدأت هذه الطريقة في مدينة أبي سمغون وصار لها أتباع في الجزائر و المغرب و تونس و مصر و فلسطين و الشام وتركيا و السودان ( دارفور ) و السنغال و نيجيريا وموريتانيا ومالي وأمريكا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا والمملكة المتحدة وألمانيا وبلجيكا والنمسا وسويسرا وروسيا والصين أندونيسيا وماليزيا.



الطريقة الختميه


نسبة إلى محمد عثمان الميرغنى الختم وهي أسرة من مكة أرخ لها مرتضى الزبيدي و الجبرتي في تاريخه و أحمد بن إدريس في الإبانة النورية وغيرهم وتلقى محمد عثمان علومه الدينية بمكة على يد علمائها وعلى رأسهم محمد يس إمام الحرم في حينها ثم تتلمذ على يد أحمد بن أدريس حتى أسس طريقته المعروفة بالختمية.وهي من أهم الطرق الصوفيه بمصر والسودان وتنتشر هذه الطريقة شرق القارة الافريقيه وغربها واوسطها وشمالها. يرجع الفضل لهذه الطريقة في إدخال معظم أهل السودان و أريتريا إلى الإسلام كما يتبعها أهالي النيجر و الجزائر و المغرب هذه الطريقة.



الطريقة الركينية


الطريقة القرآنية السنية المحمدية الركينية مقر الطريقة ومشائخها السودان ولاية سنار قرية ودالركين شرق سنار مؤسس الطربقة العالم العلامة الشيخ محمد أحمد الركين تم انشائها 15 رمضان 1336 ولمؤسس الطريقة عشرة من الأبناء وهم جميعهم حملة علم ورسالة اكبرهم العارف بالله تعالي الشيخ محمد صالح الشيخ الركين رحمه الله الخليفة الاول للطريقة الركينية ثم العارف بالله الشيخ ابراهيم الشيخ الركين الخليفة الحالي للطريقة الركينية



الطريقة النونية الرفاعية الشافعية


مؤسسها نور الدين علي محمد حسن السليماني عام 1399 هـ.



  • الطريقة الكُبيدانية)

  • الطريقة الكُبيدانية هي أح الطرق الصوفية السنية. مؤسسها الشيخ العلامة حجة العصر رضي بن ناصر الكبيداني ( 1207 هـ- 1272 هــ ). وهو عنزي الأصل والمولد ، عاش معظم حياته في مدينة سكاكا في جزيرة العرب. وقام بزيارات إلى أرض دبي وأرض ما بين النهرين لطلب العلم. وهو ناظم معظم الأشعار التي تنشد في حلقة الذكر الكُبيدانية . واشتهرت الطريقة الكُبيدانية بتسامحها مع أهل الذمة وأهل الطوائف المختلفة، ويعدها بعض مؤرخي التصوف من تفرعات الطريقة النقشبندية.



    اشتهرت الطريقة الكُبيدانية بما يعرف بالرقص الدائري لمدة ساعات طويلة، حيث يدور الراقصون حول مركز الدائرة التي يقف فيها الشيخ الكُبيداني ويندمجون في مشاعر روحية سامية ترقى بنفوسهم إلى مرتبة الصفاء الروحي فيتخلصون من المشاعر النفسانية ويستغرقون في وجد كامل يبعدهم عن العالم المادي ويأخذهم إلى الوجود الروحاني كما يعتقدون.



    تصوف


    الطرق الصوفية، هي مدارس في التزكية والتربية متفرعة من بعضها ومرتبطة بواسطة السند المتصل، وهي ليست طائفة فرقاً إسلامية ، وجميعها تتبنى عقيدة أهل السنة والجماعة من الأشاعرة و الماتريدية ، وتتبع أحد المذاهب الأربعة السنية. والاختلاف بينها إنما هو في طريقة التربية والسلوك إلى الله . بحاجة لمصدر





    شاركنا رأيك

     
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع طريقة (صوفية) تعريف # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 22/02/2024


    اعلانات العرب الآن