شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: السبت 27 ابريل 2024 , الساعة: 11:41 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع نور الدين علي بن أيبك توليه للسلطنة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 27/10/2023

اعلانات

نور الدين علي بن أيبك توليه للسلطنة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27

آخر تحديث منذ 6 شهر و 3 يوم
1 مشاهدة

توليه للسلطنة


بعد مقتل عز الدين أيبك انحازت المماليك المعزية المماليك المعزية مماليك السلطان المعز عز الدين أيبك بقيادة الأمير سيف الدين قطز لابنه نور الدين علي، وكان في الخامسة عشرة من عمره ونصبته سلطانا على مصر بلقب الملك المنصور ومعه قطز كنائب للسلطنة والأمير فارس الدين أقطاى المستعرب فارس الدين أقطاى المستعرب ليس فارس الدين أقطاى الجمدار الذى كان زعيم المماليك البحرية كأتابك أتابك القائد العام للجيش. وعين الأمير بدر الدين يوسف وزيرا للسلطان بدلا من وزير أيبك الأمير شرف الدين الفائزى ثم عزل واستقر الأمير ابن بنت الأعز في الوزارة شرف الدين الفائزى وزير السلطان أيبك عزلته أم السلطان المنصور على بعد أن بلغها أنه قال أن الملك المنصور لايمكنه حكم المملكة لصغر سنه وأن الملك الأيوبى الناصر يوسف أجدر بالحكم- (المقريزى, السلوك, 1/495).

المماليك البحرية الذين كانوا قد فروا من أيبك إلى سلطنة الروم السلاجقة بعدأن اغتال أيبك فارس الدين أقطاى الجمدار زعيم المماليك البحرية كان بعض المماليك قد لجأ إلى سوريا والكرك وسلطنة الروم السلاجقة عادوا إلى مصر بعد أن بلغهم نبأ وفاته ولكنهم بهتوا عندما وجدوا أن السلطان الجديد مجرد صبى صغير لايهتم سوى بتربية الحمام وصراع الديوك وركوب الحمير داخل قلعة الجبل المقريزى, السلوك, 1/495قلعة الجبل مقر سلاطين المماليك بالقاهرة وكانت فوق جبل المقطم حيث يوجد الآن مسجد محمد على وأطلال قلعة صلاح الدين.. أما المماليك الذين كانوا في سوريا, وكان من بينهم بيبرس البندقدارى وقلاوون الألفى والذين كانوا قد
غادروا سوريا إلى الكرك بعدأن عقد السلطان أيبك صلحا مع الناصر يوسف أمير سوريا الأيوبى في دمشق، فقد رفضوا الاعتراف بسلطنة المنصور على قاسم, 44 ثم حاولوا الاستيلاء على مصر مع الملك المغيث ملك الكرك الأيوبى الملك المغيث عمر بن العادل الثانى بن الكامل محمد. وتصدت لهم قوات قطز وفي إحدى المعارك تمكنت المماليك المصرية من أسر قلاوون الألفى وبلبان الرشيدى قطز أطلق سراح قلاوون بعد شفاعة المعزى الاستادار. -(المقريزى, السلوك, 1/495).

الخطر المغولى


بينما الموقف في مصر كان على ذاك النحو كان جيش المغول بقيادة هولاكو قد اقتحم الحدود الشرقية للعالم الإسلامي وتقدم نحو بغداد . وفى شهر عام 1258 حصار بغداد 1258 استباح بغداد التي كانت دار الخلافة العباسية وارتكبوا أشنع المذابح وقتلوا الخليفة العباسي المستعصم بالله . الذي هادنهم ومنحهم النقود والهدايا ربما لسؤ التقدير ولعدم ادراكه بأهداف هولاكو وأطماعه. المؤرخ ابن أيبك الدواداري وصف الخليفة البغدادي ذاك بأنه كان فيه هوج، وطيش، وظلم، مع بله، وضعف، وانقياد إلى أصحاب السخف. يلعب بطيور الحمام، ويركب الحمير المصرية الفرء ابن الدواداري، 7/350-349. أرسل الناصر يوسف بابنه العزيز إلى هولاكو محملا بالهداية ورسالة ترجو منه مساعدته في الاستيلاء على مصر فطلب منه هولاكو امداده بعشرين ألف فارس المقريزي، 1/500Curtin, p. 259. ولما علم المماليك المقيمون في الكرك بما يجرى طلبوا من المغيث ملك الكرك مهاجمة مصر للاستيلاء عليها فوافق المغيث وأرسل جيشا إلى الحدود المصرية حيث هزمته قوات قطز. بعد فرار المغيث إلى الكرك عاد قطز إلى قلعة الجبل وأمر باعدام بعض المماليك والأمراء الذين تنكروا له أثناء المعركة المقريزى, السلوك, 1/500. وفي عام 1259 وبينما المغول يحاصرون ميفرقين حاول الملك المغيث الاستيلاء على دمشق ولكنه انهزم وعقد صلحا مع الناصر يوسف واتفقا على ترحيل المماليك المقيمين في الكرك إلى دمشق حيث أودعهم الناصر يوسف في السجن .

خلع المنصور على


بعد أن هدد هولاكو الناصر يوسف في دمشق أرسل إلى مصر رسالة استغاثة المقريزي، 1/506، فاجتمع الأمراء ببلاط الملك المنصور على في قلعة الجبل. قطز الذي كان ساخطا على لامبالاة المنصور على وتحكم أمه به وتدخلها في شئون السلطنة قال للأمراء أن الموقف يحتاج إلى سلطان قوى قادر على التصدى للعدو المغولى وأن الملك المنصور على صبي صغير غير قادر على حكم المملكةالمقريزى, السلوك, 1/507. ثم قام قطز باعتقال المنصور على وأخيه قاقان وأمهما داخل برج بالقلعة. وبذلك تم خلع المنصور على بعد أن حكم لمدة سنتين ونصف تقريبا. ونصب قطز سلطانا بعد أن وعد الأمراء بالاستقالة بعد النصر على المغول المقريزى, السلوك, 1/508.

نفيه وتنصره ووفاته


أرسل المنصور على وأخوه قَليج قَان وأمهما إلى دمياط ثم أبعدوا إلى بلاد الأشكرى (الأراضى البيزنطية) بلاد الأشكرى (في المصادر المملوكية).وقد كانت في تلك الحقبة أمبراطورية نيقيا البيزنطية وكانت هناك علاقات طيبة بين أباطرة تلك الدولة اللاسكاريين ومصر.الشيال, 2/122.وهناك نصرانية تنصر المنصور وتسمى ميخائيل بن أيبك وتزوج وجاءته أولاد نصارى، وعاش إلى نحو سنة 700 هـ كما ذكر أخوه (قَليج قَان) للمؤرخ شمس الدين الذهبي [سير أعلام النبلاء 23/ 200].وذكر ابن إياس في بدائع الزهور خلاف ذلك بدائع الزهور (1/78) طبعة دار الشعب فقال أنه أعتقل في برج السلسلة في دمياط حتى توفي ودفن هناك.

نقود المنصور على



سكت نقود المنصور على في عام 1257 وقد نقشت عليها الأسماء والألقاب التالية الملك المنصور نور الدين، الملك المنصور نور الدنيا والدين. وقد نقش اسم أبيه أيبك أيضا على عملاته بلقب الملك المعز كما نقش اسم الخليفة العباسي المقيم بالقاهرة على النحو التالى الامام المستعصم بالله أمير المؤمنين، امام المستعصم بالله أبو أحمد عبد الله أمير المؤمنين شفيق مهدى, 79.

اصطلاحات مملوكية وردت في المقال




  • أستاذ ولى نعمة المملوك أي سلطانه أو أميره الذي يدين له بالولاء.

  • أتابك القائد العام للجيش.



أنظر




  • المماليك

  • عز الدين أيبك

  • قطز

  • بيبرس



فهرس وملحوظات


مراجع



المصادر والمراجع





  • سير أعلام النبلاء ، الذهبي (381/23)

  • الأعلام للزركلي (4/ 265)

  • ابن أيبك الدواداري أبو بكر بن عبد الله بن أيبك الدواداري كنز الدرر وجامع الغرر، (9 اجزاء) مصادر تأريخ مصر الإسلامية ،المعهد الألماني للآثار الإسلامية، القاهرة 1971.

  • ابن تغري النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة, الحياة المصرية، القاهرة 1968.

  • أبو الفدا المختصر في أخبار البشر، القاهرة 1325ه.

  • جمال الدين الشيال (أستاذ التاريخ الإسلامي) تاريخ مصر الإسلامية, دار المعارف، القاهرة 1966.

  • المقريزى السلوك لمعرفة دول الملوك, دار الكتب, القاهرة 1996.

  • المقريزى المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والأثار, مطبعة الأدب, القاهرة 1968.

  • قاسم عبده قاسم عصر سلاطين المماليك - التاريخ السياسى والاجتماعى, عين للدراسات الإنسانية والاجتماعية, القاهرة .

  • شفيق مهدى مماليك مصر والشام, الدار العربية للموسوعات, بيروت .

  • Curtin, Jer iah,The Mongols, A History,Da Capo Press 2003 ISBN 0-306-81243-6



مماليك عز الدين أيبك سيف الدين قطز


سلاطين مماليك


شريط بوابات أعلام الإسلام تاريخ مصر



تصنيف حكام أطفال في العصور الوسطى


تصنيف حكام خلعوا أثناء الطفولة


تصنيف مماليك بحرية


تصنيف تاريخ إسلامي


تصنيف مواليد 1242


تصنيف صفحات تحتاج تصنيف سنة الوفاة

صندوق معلومات شخص


سابقة تشريفية


الاسم


لاحقة تشريفية


اسم أصلي


صورة


الاسم عند الولادة



تاريخ الولادة 1242


مكان الولادة


تاريخ الوفاة


مكان الوفاة


سبب الوفاة


مكان الدفن


النصب التذكارية


عرقية


منشأ


الإقامة


الجنسية


المدرسة الأم


المهنة


سنوات نشاط


أعمال بارزة


تأثر


تأثير


تلفزيون


المنصب


مؤسسة منصب


بداية منصب


نهاية منصب


المدة


سبقه


خلفه


الحزب


الديانة


الزوج


الأولاد


الأب


الأم


الجوائز


توقيع


الموقع





الملك المنصور نور الدين علي بن عز الدين أيبك أيبك (ولد في القاهرة عام 1242 م) ثاني سلاطين المماليك البحرية بعض المؤرخين يعتبرون شجر الدر أول سلاطين المماليك. في تلك الحالة يكون المنصور على ثالث سلاطين المماليك وليس ثانيهم.. تولى حكم مصر لمدة سنتين ونصف من سنة 655 هـ 1257 م إلى سنة أواخر سنة 657هـ 1259 م سير أعلام النبلاء للذهبي الذهبي (381/23)[الأعلام للزركلي 4/ 265] .عاش إلى نحو سنة 700 هـ . في حكمه وردت الأخبار بهجوم التتار فعزل وتولى مكانه المظفر قطز .





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع نور الدين علي بن أيبك توليه للسلطنة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 27/10/2023


اعلانات العرب الآن