شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: السبت 27 ابريل 2024 , الساعة: 4:06 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع غمراسن التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 30/09/2023

اعلانات

غمراسن التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27

آخر تحديث منذ 6 شهر و 29 يوم
1 مشاهدة

عناصر الموضوع

البنية التحتية

التسمية


يرجع أصل تسمية مدينة غمراسن إلى إسم لغة أمازيغية بربري أين < >غمر تعني < >قوم، و< >سن تعني < >سيد، وبهذا فان اسم غمراسن يعني «سيد القوم».












توجد حكاية متداولة في المدينة، تقول أن اسم المدينة يأتي من عبارة < >نغم راسي، التي قالها أحد الإخوة السبعة القادمين من الساقية الحمراء (شمال الصحراء الغربية ) في القرن 15 القرن الخامس عشر للسكن في الجنوب التونسي، وهم أصيلي ورغمة (كونفدرالية قبلية) كونفدرالية ورغمة . وكان هذا الأخ قد استقر على موقع مدينة غمراسن المستقبلية التي أسسها فيما بعد، بينما انتشر اخوته في الجنوب الشرقي التونسي، أين كونوا أهم المجموعات السكنية فيها الودرني والجليدي في تطاوين ، التوزني في مدنين و بنقردان ، الحويوي في بني خداش ، الخزولي في أم التمر ، وأخيرا الترهوني انتقل إلى ليبيا أين أسس مدينة ترهونة .





التاريخ


تاريخ المدينة فيمتد إلى مئات آلاف السنين كما تدل على ذلك الحفريات والنقوش التي وجدت في عدد من المواقع والتي أظهرت أشكالا ديناصورية ومساكن بربرية وعينات من المتحجرات والمعدات القديمة. وقد ثبت أن هذه الحضارات كانت الرومانية والبربرية ثم العربية الإسلامية.








تتواجد هذه اللآثار مثل رؤوس سهام وبعض الأدوات الحجرية المتنوعة حول محطة تيارات وفي عمق الصحراء. وتشير الدراسات إلي وجود محطات ما قبل تاريخية في كل من وادي عين دكوك وفي منطقة جرجر و الدويرات .








من أهم الاكتشافات في هذا المجال هي 3 محطات ما قبل تاريخية متميزة في عمق شعاب غمراسن وهي




  • وادي الخيل وقد اكتشف في واده العميق والضخم أثار لدينصورات وحيوانات بحرية متحجرة وكذلك أصداف متحجرة وغيرها.

  • محطة أنسفري

  • محطة طاقة حامد

  • محطة شعبة المعرك .



هذه المحطات هي عبارة عن كهوف صخرية تحمل على جدرانها وسقوفها رسوما جدارية يرجع تاريخها الي ما قبل خمسة آلاف عام قبل الميلاد وتحتوي على مشاهد من الحياة اليومية والمعتقدات السائدة في ذلك الزمن عند متساكني هذه الجهة.





Image Ghoum rac sud جنوب غمراسن حوالي سنة 1900




Image Ghoum rac vue generale غمراسن حوالي سنة 1900




Image Castellum Ras el Oued Gordab, 1904.png راس الواد حوالي سنة 1904





عرفت ولاية تطاوين الحضارة الرومانية بصفتها جهة حدودية بين مجال السيطرة الرومانية ومجال القبائل البربرية المستقلة في أطراف الصحراء.








أنشأ الرومان في هذه الجهة عدة منشاءات ذات صبغة دفاعية مثل الحصون كحصن تلالت وحصن رمادة وفي نفس الوقت أنشأ الرومان عدة منشآت زراعية كالسواقي والسدود ماتزال آثارها الي اليوم.








عرفت ولاية تطاوين الفتح الإسلامي وذلك مع آواسط القرن السابع ميلادي.





Image Ghom photo 01 غمراسن





الجغرافيا


تقع غمراسن على بعد 500 كيلومترا جنوب تونس (مدينة) تونس العاصمة . تحيط بالمدينة عدة جبال، وأسست في مكان واحة قديمة، وجل بئر آبار ري (زراعة) الري وكذلك الواحة اختفوا الأن بسبب النمو الحضري للمدينة.








درجة حرارة المتوسطة هي 22 درجة، ونسبة هطول الأمطار تتراوح بين 88 و157 مليمترا في السنة.








إداريا، تقسم المدينة إلى عدة عمادة (تونس) عمادات ، التي يديرها عمدة محلي. بينما تتكون المدينة من عدة أحياء (النصر، النخيل، الأنوار، الحي الجديد).



الاقتصاد


يقوم اقتصاد المدينة أساسا على زراعة الفلاحة والإيرادات المالية التونسيون في الخارج لمهاجريها في الخارج (خاصة في فرنسا ) الذي يمثلون أكثر من نصف سكانها والذين يعودون أساسا في عطلة فصل الصيف.








باحتوائها على منطقة زراعية كبيرة، فإن المدينة وضواحيها غنية زيتون بالزيتون ، ومحاصيل الخضراوات، خاصة هليون الهليون المعد للتصدير، وأيضا تربية المواشي والتجارة باللحوم الحمراء ومنتجات الحليب ومشتقاته. من جهة أخرى، فإن أغلب سكان المدينة يعملون خارجها، خاصة في شمال تونس ، و فرنسا و كندا ، ولكن أيضا في ألمانيا و إيطاليا و الولايات المتحدة و الشرق الأوسط . إيراداتهم عملة النقدية (خاصة يورو اليورو ) تمثل جزء كبيرا من التنمية الاقتصادية للمنطقة (خاصة في سوق العقارات وما يتبعها).








تشتهر المدينة وطنيا ودوليا بكعكها المسمى < >فطاير، ولكن أيضا بأنواع أخرى من معجنات الحلويات ( مقروض ، مخارق ، زلابية ، أذن القاضي، البانان، الصمصة، يويو...) التي تعتبر من خصائص سكان غمراسن أو الغمراسنية. هذه المهنة < >فطايري ت منذ قرون في تونس وفي أنحاء مختلفة من العالم. حتى الحلويات المشهورة لمدينة باجة ( زلابية ) تم تصنيعها في غمراسن من قبل سكانها الذين أضافوا عدة خصائص مثل السمن ، وتقديمها في أواني فخارية صغيرة جاعلين منها الحلويات الأشهر في تونس. ar غمراسن هدية جنوب تونس الأحلى للعالم، العربي الجديد، 23





البنية التحتية


يوجد في المدينة مستشفى محلي جديد في شمال غمراسن، ومركز صحة أساسية في وسط المدينة وهو الذي كان المقر القديم للمستشفى. تحتوي المدينة أيضا على معهد العهد الجديد الثانوي (أو كذلك معهد غمراسن الثانوي)، ومعهد 2 1934 الثانوي، إضافة إلى مدرستين إعداديتين (بن عرفة والحي الجديد)، وعدة مدراس إبتدائية ورياض أطفال. يوجد العديد من المقار الإدارية مثل مقر الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي (تونس) الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي و الصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية و الصندوق الوطني للتأمين على المرض (تونس) الصندوق الوطني للتأمين على المرض ، fr Tunisie – Tataouine Ouverture à Ghomrassen des guichets de la CNSS, la CNRPS et la CNAM]، ديراكت أنفو، 30 ومقار الشركة التونسية للكهرباء والغاز و الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه و البريد التونسي وعدة بنوك إضافة إلى الخطوط التونسية و اتصالات تونس و أورنج تونس و أوريدو تونس].





الرياضة


في الثمانينات والتسعينات كانت يوجد فريق رياضي في المدينة اسمه «غمراسن الرياضية»، الذي شارك في كأس تونس لكرة القدم 2000-2001 وكذلك في كأس تونس لكرة القدم 2002-2003 ، واقتصرت مباريات الفريق بعد ذلك على القسم الرابع في البطولة التونسية، أو البطولات المحلية والجهوية.












تم إعادة إنشاء فريق رياضي في المدينة في تحت اسم «النادي الرياضي بغمراسن». ar غمراسن (تطاوين) زيارة لوزير الشباب والرياضة، التونسية، 7












كبنية تحتية، يوجد في المدينة ملعب كرة قدم ذو عشب اصطناعي اسمه «ملعب محمد بوغنيم بغمراسن»، لعبت فيه عدة مباريات من الرابطة التونسية المحترفة الثانية لكرة القدم . ar بين الترجي الجرجيسي واتحاد بن قردان «دربــي» بنكهة «أيــام زمـــان»، التونسية، 2





الثقافة الشعبية


تعرف المدينة عالميا، حيث تعطي اسمها غمراسن لأحد الأقمار الثلاثة لكوكب تاتوين في سلسلة أفلام حرب النجوم للمخرج جورج لوكاس ، وقام بتمثيل عدة مشاهد في المنطقة في فيلم حرب النجوم (فيلم) حرب النجوم الجزء الرابع أمل جديد ، ظهرت كذلك في حرب النجوم الجزء الثاني هجوم المستنسخين . en Ghomrassen، ويكي حرب النجوم.












من جهة أخرى، تم تصوير مشاهد أخرى في قرية قصر الحدادة تحديدا حرب النجوم الجزء الأول تهديد الشبح الجزء الأول تهديد الشبح ، وتم تسمية المنطقة < >موس إسبا من كوكب تاتوين أين ولدت الشخصية أنكين سكايوالكر .





33 03 34 N 10 20 24 E



مدن تونس


اسم غمراسن


علم


شعار


صورة Ghom photo 01


تعليق صورة


صورة2


تعليق صورة2


أ 160


ب 270


اللقب


تاريخ تونس


توقيت


توقيت صيفي


ارتفاع 352


ارتفاع أدنى


ارتفاع أقصى


مساحة


إحداثيات


ولاية ولاية تطاوين تطاوين


معتمدية معتمدية غمراسن


معتمديات


رئيس البلدية عون الله عشعش


عدد السكان 383 11


سنة الإحصاء 2004


كثافة سكانية


سنة إحصاء كثافة


ترقيم بريدي 3220


ترقيم هاتفي


موقع إلكتروني






Sidi Arfa 01 تصغير يسار سيدي عرفة



غمراسن فرن Ghomrassen هي مدينة تونس تونسية تقع على بعد 16 كيلومترا من تطاوين و40 كم من مدنين .












تنتمي هذه المدينة إداريا ل ولاية تطاوين ، وهي قائمة بلديات تونس بلدية ذات 383 11 ساكن، وهي مركز معتمدية غمراسن معتمدية بنفس الإسم ذات 335 18 ساكن، تجمع إلى جانب مدينة غمراسن، قرى قصر الحدادة ، وادي الخيل ، الواحة، الزهور، القرضاب، الفرش، قرماسة، المدينة الجديدة وقصر المرابطين.



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع غمراسن التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 30/09/2023


اعلانات العرب الآن