شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: السبت 27 ابريل 2024 , الساعة: 9:08 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع نادي الوداد الرياضي سبب اختيار اسم الفريق # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 20/03/2024

اعلانات

نادي الوداد الرياضي سبب اختيار اسم الفريق # اخر تحديث اليوم 2024-04-27

آخر تحديث منذ 1 شهر و 8 يوم
9 مشاهدة

سبب اختيار اسم الفريق


Pere-jego تصغير 300بك المرحوم محمد الخامس يوشح المرحوم محمد بن الحسن التونسي العفاني (الأب جيكو) الأب جيكو مؤسس فريق الوداد الرياضي لكرة القدم بوسام شرفي سنة 1957..





Wydad athltic club.png تصغير 300بك الوداد الرياضي، تاريخ وأمجاد منذ نشأته سنة 1937 .



Moroccansahra تصغير 300بك العلم المغربي - اختيار الوداد الرياضي اللون الأحمر كان بمثابة التشبت برمز من أهم رموز الوطن.



BENJELLOUN تصغير 300بك صورة الحاج محمد بنجلون، مؤسس الوداد الرياضي فرع السباحة



Wydad-Athletic-club1939 تصغير 300بك شهدت سنة 1939 تأسيس فريق الوداد البيضاوي لكرة القدم من طرف محمد بن الحسن التونسي العفاني (الأب جيكو)



Wydad en 1940 تصغير 300بك فرع كرة القدم سنة 1941.



Chtouki 300بك تصغير اللاعب الكبير الأسطورة < >شتوكي الذي رفض الانضمام لنادي برشلونة الإسباني مفضلا الواجب الوطني.





Wac2 تصغير 300بك الوداد موسم / في ملعب محمد الخامس و الذي لعب في نفس الموسم نهاية دوري أبطال فريقيا أمام نادي الترجي الرياضي التونسي الترجي التونسي .



Wydad-Quartier تصغير 300بك شعار الوداد على أحد جدران منزل في المدينة القديمة للدار البيضاء وهو الحي الذي عرف ميلاد النادي



StadePhilip تصغير ملعب فيليب سنة 1988 - الملعب الذي يمكن اعتباره أسطورة شاهدة على تاريخ وأمجاد الوداد الرياضي. 300



Finale coupe du trône تصغير أول نهاية كأس العرش موسم 56/57 ـ المرحوم محمد بنجلون مع المرحوم الملك محمد الخامس. 300



Wydad Casablanca vs Raja de Casablanca, Nov ber 16 -10 تصغير 300 جماهير ناديي الرجاء والوداد في مباراة الديربي سنة بملعب محمد الخامس.





Wydad Casablanca vs Raja de Casablanca, Nov ber 16 -09 تصغير 300 جماهير نادي الوداد في مباراة الديربي.





Wydad Casablanca vs Al Ahly, CAF Champions League, Sept ber 11 -10 تصغير 300بك من مباراة الوداد الرياضي ضد النادي الأهلي المصري في دوري أبطال إفريقيا سنة





Pascal Angan Vs Esperance Tunis تصغير 300بك اللاعب الدولي البينيني لويس باسكال أنغان، أحد اللاعبين الأفارقة الذين حملوا قميص النادي ( - ).



Youssef-belkhouja تصغير 300بك يوسف بلخوجة توفي يوم 21 2001 خلال مباراة بين الوداد الرياضي والرجاء الرياضي.



في غمرة المحاولات التي كان يبذلها المؤسسون للوداد للحصول على الترخيص، وفي اجتماعات تأسيس النادي، طرح مشكل الاسم الذي سيطلق على الفريق، تم اقتراح عدة أسماء وفي إحدى تلك الاجتماعات حضر أحد الأعضاء متأخرا (اسمه محمد ماسيس وهو من مواليد 1907 في الدار البيضاء)، وبرر تأخره بعد الاستفسار أنه كان يشاهد فيلما سينيمائيا لأم كلثوم عنوانه < >وداد وتزامن مع هدا الجواب انطلاق زغرودة من أحد البيوت المجاورة لمكان الاجتماع، تفاءل بها المجتمعون. أبدى بنجلون تأييده لاختيار هذا الاسم، لكن تدخل بعض الحاضرين أدى إلى عدم الحسم النهائي في الاسم، إلا بعد حضور عدد كبير من المسيرين واللاعبين، إذ تمت الموافقة على الاسم بعد عقد جمع عام، وكانت النتيجة اقتراح واختيار الوداد الرياضي اسما للنادي بدون إدراج كلمة < >البيضاوي لأن النادي يمثل جميع المغاربة وليس فقط سكان الدار البيضاء.





سبب اختيار لون زي النادي



كان اللون الأول الذي تم الاتفاق عليه من طرف الأعضاء المؤسسين للنادي هي اللون الأحمر، لما يمثله هذا اللون للمغاربة حيث أن العلم المغربي عبارة عن مستطيل أحمر تتوسطه نجمة خماسية خضراء، فقد كان اختيار اللون الأحمر بالنسبة للأعضاء بمثابة التشبت برمز من أهم رموز الوطن. و تم كذلك إضافة اللون الأبيض الذي يرمز للسلام. و قد لعب الوداد الرياضي في المواسم الأولى بأقمصة مخططة عموديا بالأحمر و الأبيض، كما كان لون السروايل أبيضا و لون الجوارب أحمرا. بعد ذلك و مع بداية الأربعينات لعب بالقميص الأحمر و السراويل البيضاء و جوارب حمراء. أما حاليا فيتخذ النادي الطقم الأحمر الكامل لبذله الرسمية.



الرئيس المؤسس



الحاج محمد بنجلون من الجماعة الأولى المؤسسة لنادي الوداد الرياضي وأبرز اسم فيها وهو من الرعيل الأول المتعلم تعليما عصريا حصل على الباكالوريا سنة 1933 والتحق بباريس من أجل الدراسة العليا في تخصص التجارة، عاد إلى المغرب سنة 1935 ونشط داخل جمعية قدماء تلاميذ الدار البيضاء وداخل بعض الجمعيات الرياضية. ولما أسس المرحوم الحاج محمد بن جلون نادي الوداد كان على رأس أول مكتب مسير لهذا النادي. بقي الحاج محمد على رأس الوداد منذ تأسيسه سنة 1937 إلى سنة 1942 . لكن انسحاب هذا الرجل من المسؤولية لم يكن يعني انسحابه من النادي فقد استمر إلى حين التحاقه بالرفيق الأعلى أبا للوداد والوداديين وذاكرة ومرجعا فياضا حول تاريخ هذا الفريق ورجاله ولا يكاد يذكر اسم نادي الوداد عند الخاص والعام إلا ويذكر معه اسم المرحوم الحاج محمد بنجلون.



قبل الاستقلال



عرفت السنوات الأولى من القرن العشرين احتلالا تدريجيا للمغرب من طرف فرنسا وإسبانيا، من بين نتائج ذلك هجرة بعض الأوربيين إلى المغرب وبدء تعمير العديد من المدن والقرى المغربية حيث قاموا بإنشاء أحياء جديدة في كل هذه المدن مجهزة بكل المراكز كمقر للشرطة والبريد...، ومن بين المراكز التي حرص المعمرون الأوربيون على إنشائها أندية رياضية ترفيهية. وقد كانت هذه الأندية حكرا على العنصر الأوربي، حيث أن هذه الفئة فقط هي التي كان يُسمح لها بإنشاء الأندية والانضمام إليها. أما المغاربة فقد كانوا ممنوعين من تأسيس أي جمعية أو نادي ولو في طابع رياضي خوفا من أن يتحول هذا النادي إلى تجمع بعض المقاومين للاحتلال الأوربي. وقد كان الانضمام أيضا لهذه النوادي كذلك أمرا صعبا بالنسبة للمغاربة مع بعض الإسثثناءات القليلة.



تأسيس أولى فروع النادي



لم يكن تأسيس فريق الوداد الرياضي -
فرع كرة الماء سهلا، فقد ظلت سلطات الحماية ترفض منح الترخيص للفريق على امتداد سنوات طويلة، إذ كلما قدم الراحل محمد بنجلون الطلب إلا وقوبل بالرفض، ولم ينجح الفريق في الحصول على الترخيص إلا في سنة 1937 بوساطة من أعضاء النادي الفرنسي المغربي بالبيضاء، بعدما عاود بنجلون تقديم الطلب بمناسبة معرض باريس.




بداية الحكاية كانت من إحدى المسابح المتواجدة بمدينة الدار البيضاء، حيث أن هذه المسابح كان لا يلجها إلا المنخرطون بأحد الأندية الرياضية، التي كانت في معظمها أوروبية خاضعة لعصبة السباحة، غير أنه في سنة 1935 بدأ المغاربة في الانخراط في هذه النوادي، ومع تزايد أعدادهم سيثير ذلك حفيظة الفرنسيين، الذي دعوا بدوافع عنصرية إلى منع المغاربة من دخول المسابح، قبل أن ينصح عدد منهم المغاربة بتأسيس نوادي خاصة بهم يفرضون وجودهم بها على العصبة ويكون من حقهم الاستفادة من المسابح، لذلك انطلقت فكرة تأسيس ناد للسباحة وكرة الماء. حصل الوداد الرياضي بداية على ترخيص من أجل تأسيس فرع كرة الماء سنة 1937، وهو الترخيص الذي كان مشروطا بالابتعاد عن الدين والسياسة والعنصرية، وأن تضم تشكيلة المكتب 12 شخصا 6 فرنسيين و6 مغاربة. أسندت الرئاسة للحاج محمد بنجلون الذي يعتبر المؤسس الحقيقي للفريق.



تأسيس باقي الفروع



كان الدكتور بنجلون من بين الأشخاص الذين أسندت لهم مسؤولية تحرير القوانين، فاقترح فكرة تحرير قوانين لنادي ت فيه جميع الرياضات بدلا من الاقتصار على كرة الماء، وهي الفكرة التي عمل على أن يقنع بها عددا من رفاقه في الوداد وبينهم الأب جيكو، الذي كانت تراوده فكرة تأسيس فريق لكرة القدم.


ورغم المخاوف التي أبداها مسيرو الوداد من رفض سلطات الحماية للمقترح، فقد تم قبول طلبهم بتأسيس مجموعة من الأنواع الرياضية ضمن نادي الوداد. وبعد تأسيس فرع السباحة، شهدت سنة 1938 تأسيس فريق كرة السلة، قبل أن يتم تأسيس أشهر وأكبر فرع في تاريخ النادي - فرع كرة القدم سنة 1939، وتتلوه فروع أخرى ككرة اليد والكرة المستطيلة.


أسندت الرئاسة الشرفية لفريق الوداد وقتها لولي العهد مولاي الحسن، بعد موافقة والده آنذاك الملك محمد الخامس، قبل أن تصبح الرئاسة الشرفية في الستينيات للأمير سيدي محمد الذي وافق والده الراحل الحسن الثاني على الطلب الذي تقدم به فريق الوداد.



الأب جيكو



الأب جيكو هو محمد بن الحسن التونسي العفاني من مواليد سنة 1900 ببلدة ايسافن القريبة من مدينة تارودانت . إطلاق لقب جيكو لم يكن من المغاربة بل جاء من صحافي فرنسي كان قد شبه محمد بلحسن بلاعب اسمه جيكو كان يلعب باليوس وقال في معرض مقاله بأن محمد بلحسن يلعب بنفس الطريقة التي يلعب بها جيكو. كان م ا رياضيا كرة القدم في صفوف عدة أندية. كان الأب جيكو من المثقفين البارزين في وقته ومن الرياضيين المتوفرين على إلمام واسع بالرياضة حيث كان يثقن عدة لغات برز اسمه كأول صحفي رياضي مغربي. أول من استفاد من حنكة وعبقرية الأب جيكو هو فريق الوداد تسييرا وتدريبا حيث وجد فريق الوداد في الأب جيكو الرجل الكفؤ فهو مدرب تشكيلات الوداد الأولى وهو العقل المدبر لمسيرة الوداد في بدايتها، حيث كان الأب جيكو في تدريبه للوداد لا يتنازل عن سلطته كمدرب فهو الوحيد الذي يعرف تشكيلة الفريق قبل اي مقابلة. توفي الأب جيكو سنة 1970 تاركا وراءه ذكرى طيبة على المستوى الأخلاقي والإنساني وأكبر ناديين في تاريخ كرة القدم المغربية على الإطلاق.



تغيير شعار النادي




Wydad-old-crest.png شعار النادي الأصلي حيث صُمِّم سنة 1937 والذي كان من أوائل الشعارات لنادي رياضي في المغرب يحتوي على كلمات عربية، وذلك باعتماد فن كتابة الخط العربي.


WAC الوداد كان من أوائل الأندية المغربية التي كان شعارها يحتوي على الهلال الذي يرمز للإسلام. وكذلك أول نادي مغربي يضع العلم المغربي على قميصه.





Wac-Casablanca-Logo-Old الشعار تطور تدريجيا ليصبح من أهم الشعارات الرياضية في المغرب.


Wac-logo شعارالنادي سيتم تعديله مرة أخرى بإضافة < >W.A.C Football Team مع تعديل طفيف للشعار الرسمي، وتم تسجيله لدى الجهات المختصة بحفاظ الملكية لمنع استعماله من طرف أي جهة أخرى بدون إذن الفريق.









Wac-star.png إضافة النجمة الذهبية الأولى للنادي، والتي يتم منحها لكل نادي يفوز بعشر بطولات للدوري. حيث أن قانون البطولة المغربي يعطي الحق لكل نادي بإضافة نجمة ذهبية لشعاره عن كل 10 بطولات دوري يفوز بها.


Wydad-Football-Team الشعار الحالي للنادي بعد التعديل الطفيف. النادي أضاف النجمة الذهبية لشعاره بعد فوزه بالبطولة المغربية سنة 1993.




طقم الوداد









Football kit box





pattern_la _nautico1011h


pattern_b _nautico1011h


pattern_ra _nautico1011h


arm ffffff


body ffffff


rightarm ffffff


shorts ffffff


socks ff0000


الطقم التاريخي للنادي والذي ارتداه أول مرة سنة 1939.










  • أطقم النادي الحالية








  • Football kit box





    pattern_ra _wac1


    pattern_b _wac1


    pattern_la _wac1


    arm ff0000


    body ff0000


    rightarm ff0000


    shorts ff0000


    socks dd0000


    الطقم الرسمي








    Football kit box





    pattern_ra _wac2


    pattern_b _wac2


    pattern_la _wac2


    arm ffffff


    body ffffff


    rightarm ffffff


    shorts ffffff


    socks ffffff


    الطقم الاحتياطي 1








    Football kit box





    pattern_ra _wac3


    pattern_b _wac3


    pattern_la _wac3


    arm 000000


    body 000000


    rightarm 000000


    shorts 000000


    socks 000000


    الطقم الاحتياطي 2









    نبذة عن الوداد



    فرض فريق الوداد نفسه سريعا كفريق قوي، بل إنه سنة بعد تأسيسه سيتأهل إلى نهائي كأس الحرب وانهزم بصعوبة أمام نادي الاتحاد المغربي فرن < >Union sportive marocaine . أدى الظهور القوي للوداد بالفرنسيين إلى التقدم بمشروع قرار يطلب فيه من العصبة أن ترغم الفرق على إشراك خمسة أوروبييين على الأقل، وهو القرار الذي كان يهدف بشكل أساسي إلى إضعاف فريقي الوداد والاتحاد الرياضي المغربي.





    بفضل جدية اللاعبين وتفاني المدرب وتضحيات المسيرين استطاعت الوداد في ظرف وجيز من تأسيسها أن تصبح ذلك الفريق الذي يحسب له ألف حساب وتألق نجومها في سماء كرة القدم ليصبحو مضرب الأمثال في أسرار اللعب الجماعي ومفاتيح تقنيات اللعب الفردي ونموذج التكامل والانضباط لتشريف قميص الوداد ذلك القميص الذي تحول بمعنى من المعاني إلى علم للوطن وراءه كل المغاربة. كان المغرمون بكرة القدم يتناقلون أساطير وينقل بعضهم إلى بعض أثناء نقاشاتهم ومسامراتهم حول كرة القدم، أسطورة الحارس < >ولد عائشة الذي احتار الخصوم في قدراته الدفاعية عن مرمى الوداد وكيف أن تحديه دفع ببعضهم إلى وضع كرة مضرب في فوهة مدفع وصوبها إتجاهه لكنه إلتقطها بمهارة وعن لاعب الوداد الآخر الذي ضرب الكرة في الملعب إلى الأعالي واستمرت في التصاعد إلى أعلى ولم تبدأ في النزول إلا بعد خروج اللاعب من مستودع الملابس بعد تناوله طعام الإفطار إلى غير ذلك من الأساطير التي رددت كثيرا في حق اللاعبين والمدرب وكلها أساطير تحمل في مغزاها الإعجاب الكبير الذي كان يكنه الجمهور المغربي لفريق الوداد في فترة الحماية والثقة الكبيرة التي كان قد وضعها في لاعبي الفريق والساهرين عليه تدريبا وتسييرا. كانت الصحافة خصوصا في نهاية الأربعينات وبداية الخمسينات حافلة في صفحاتها الرياضية بالحديث عن الوداد وعن لاعبي الوداد والتقت في هذا الإعجاب صحافة المستعمر مع صحافة الحركة الوطنية ونعتت بعض الصحف الوطنية فريق الوداد بكونه مجموعة من الأساتذة يلقون على خصومهم أمام جماهير الميادين دروسا في فقه كرة القدم واحتار عدد من الصحفيين في وصف تقنيات وطرق لعب بعض عناصر الوداد فاضطرو إلى تشبيهها بأعمل الجن والخوارق! وكمثال نقتطف فقرة من مقال كتبه الصحفي والأديب < >أحمد زياد في أحد أعداد جريدة العلم تقول هذه الفقرة فقد بدأ الثالوث ادريس وعبد السلام والشتوكي يلقون درسا في فقه كرة القدم وكان درسا عمليا توفق فيه الفقهاء الثلاثة غاية التوفيق...وتصدى عبد السلام يقوم بأعمال لايقوم بها إلا الرهط الأسود في حكاية سيف بن ذي يزن ...




    إن نادي الوداد الرياضي يبقى ذلك الفريق المغربي الوحيد الذي استطاع أن يصل إلى قلوب الأصدقاء والأعداء فبدأ الجميع في نسج الحكايات الخيالية والأسطورات مشبها لاعبي الوداد بأبطال العديد من الأساطير.



    نادي الوداد في ملعب فيليب



    تأسس نادي الوداد الرياضي سنة 1937 حيث تزامن هذا التأسيس مع قمع الحركة السياسية المغربية. وطيلة الفترة التي عانى فيها العمل السياسي المغربي من القمع كان على المغاربة أن يخلقوا مقاومة بديلة, فاهتدوا إلى الرياضة وإلى كرة القدم على الخصوص. فالوداد أسس بدافع المقاومة, فقد جمع نادي الوداد المغاربة حوله فوحدهم ضد خصومهم وخصوم الوطن حيث أصبحت الوداد هي المدافع الوحيد عن شرف المغرب في ظل قمع الوطنيين من طرف الاستعمار. حيث أصبحت الوداد تقاوم الاستعمار بأسلحتهم وعلى ميادينهم وبسلاح كرة القدم التي كانت لغة يفهمها الفرنسيون. لقد مثلت الوداد في فترة الحماية، التيار الوطني على الواجهة الرياضية، فكان كل المغاربة وداديون, وبقدر ما كان هذا الفريق يحصل على الألقاب بقدر ما كانت شعبيته في تزايد. وكان حين يضرب لاعب من فريق الوداد الكرة, يعتبر المتفرج المغربي تلك الضربة وكأنها في جسد خصمه الفرنسي. لقد كان المغاربة في فترة الاستعمار ممنوعين من التجمعات والمظاهرات، فهيأ لهم فريق الوداد شروط التظاهر والتجمعات وجعلهم يجتمعون في الملاعب رافعين شعارات تهتف بحياة الوداد ظاهريا وبسقوط خصومها ووراءهم الفرنسيون باطنيا، فبدأ المستعمرون يحسبون لفريق الوداد ألف حساب وأصبح انتصار هذا الفريق يقع على المستعمرين كالصاعقة التي زاد من حدتها رؤيتهم للوداد كأول فريق يخوض البطولة بمجموعة وطنية ضد فرق فرنسية.



    ساهم فريق الوداد في مناهضة الاستعمار الفرنسي، وكانت مبارياته تعرف دائما اعتقال بعض المشجعين، بل إن مباريات الفريق أصبحت فرصة للمغاربة ليعبروا عن سخطهم ومطالبتهم برحيل المستعمر. كانت الجماهير تهتف للوداد في كل مدن المملكة سواء منتصرا أو متعادلا أو منهزما. وقد كانت هذه الجماهير تتعرض للاستفزاز من طرف المستعمر الذي وصل به الحقد إلى حد تطويق الملاعب أثناء مباريات الوداد بالدبابات لتخويف الجمهور. لقد كان أي شخص ينتمي للوداد يعني في نظر المستعمر أنه وطني مقاوم، فقد كان توقيع أي لاعب مع الوداد يعني اختيار صف الوطنية وعداوة الاستعمار. وكمثال على هذا فقد حاول فريق سطاد الفرنسي استقطاب ثالوث الوداد إدريس وعبد السلام والشتوكي إلى صفوفه بمبلغ مالي مهم دون جدوى, كما حاول ذلك نادي برشلونة الإسباني فبعث خمسة من مسيريه للتفاوض مع الوداد بشأن هذا الثالوث وعرض مبلغا ماليا كبيرا في وقته فكان جواب الثالوث واضحا الواجب الوطني أغلى من أي عرض.



    مواقف من تاريخ الوداد




    • سبق لحارس الوداد محمد رفقي في الخمسيات ان التحق كمحترف بنادي لات Grenoble الفرنسي وسافر إلى فرنسا, ولكنه سرعان ما عاد إلى المغرب بعد أن تلقى أمرا من المقاومة الوطنية على اعتبار انه كان من أفرادها بالرغم من التزاماته الرياضية مع الوداد.

    • مؤسس النادي الحاج محمد بن جلون كان من شبيبة الحركة الوطنية, وقد عرف بمواقفه البطولية كطالب في < >ثانوية مولاي يوسف بالرباط, حيث أنه استطاع سنة 1933 إقناع جميع الطلبة الداخليين, بالإمساك عن الطعام يوم 16 ماي, وصيام ذلك اليوم احتجاجا على ذكرى إصدار الظهير البربري , بل وإنه استطاع إقناع أحد الطباخين بمطعم داخلية المدرسة بتهييء وجبة السحور والفطور لأكثر من من 100 طالب التزموا بالصيام.

    • في أول رحلة للوداد منذ تأسيسه إلى الجزائر لمنازلة إحدى الأندية هناك, حمل اللاعب < >بوشعيب خالي و < >عبد القادر جلال مناشير وطنية من المغرب إلى الجزائريين, وقد علم الأب جيكو مدرب الوداد بالأمر واطلع على تلك المناشير ولم يعارض بالرغم من انه كان المسؤول الأول في حالة كشف الأمر لدى السلطات الفرنسية.

    • في سنة 1944, تم توقيف نادي الوداد الرياضي عن م ة الرياضة إثر حوادث مطالبة الحركة الوطنية باستقلال المغرب.

    • كان عدد من لاعبي الوداد يشاركون بشكل كبير في تحركات وأعمال الحركة الوطنية, وعلى سبيل المثال, يذكر ان اللاعب < >عبد النبي المسطاطي كلف بتوزيع منشورات وطنية بعد زيارة السلطان محمد الخامس لمدينة طنجة, وقد حملها في حقيبة أمتعته الرياضية.

    • في أحداث 1952, تعرض أحد من مسيري الوداد للاعتقال, كما أصيب اللاعب < >عبد النبي المسطاطي و< >العفاري في جسديهما بطلقات نارية من بنادق المستعمرين خلال زيارة بعثة من أمريكا اللاتينية إلى المغرب لتقصي الحقائق بعد نفي السلطان محمد الخامس.

    • في مباراة بين الوداد وفريق بلعباس الجزائري وهران بوهران امتنع لاعبو الوداد وعلى رأسهم الأب جيكو المدرب عن الدخول إلى الملعب حتى يرفع العلم المغربي, فما كان من حكم المباراة إلا أن يمتثل لرغبة الوداد.



    ملعب النادي



    ملعب النادي هو ملعب محمد الخامس الذي يقتسمه مع جاره وغريمه التقليدي نادي الرجاء الرياضي الرجاء الرياضي ، تم بناؤه سنة 1955 تحت اسم < > يل سيردان، وبه 30.000 مقعد، سنة بعد ذلك وبعدما أخد المغرب استقلاله تم تغيير اسمه إلى < >سطاد دونور. عرف المركب تحديثا كبيرا منذ سنة 1970 إلى غاية سنة 1981 برسم تنظيم المغرب لألعاب البحر الأبيض المتوسط سنة 1983، حيث تمت اضافات كبيرة تخص عدد المقاعد وتنصيب لوحتين إليكترونيتين وتم إعادة افتتاحه سنة 1981 باسمه الحالي < >مركب محمد الخامس وأصبح يحتوي على 67.000 مقعد.




    أصبح مركب محمد الخامس الآن تحفة رياضية مغربية، حيث يحتوي على قاعة رياضية كبيرة تحتوي على 12000 مقعد وتشمل جميع الأنواع الرياضية من كرة سلة، يد، الطائرة، الجمباز، الملاكمة... بالإضافة إلى مسبح أولمبي، قاعة للاجتماعات وقاعة طبية كبيرة.



    سجل بطولات النادي






    ! Wac-star.png 30


    !
    البطولات




    !
    عدد الألقاب




    !
    سنوات الألقاب




    -





    عصبة المغرب (الدوري قبل الاستقلال)




    5




    1948 ، 1949 ، 1950 ، 1951 ، 1955


    -


    شعار بطولة اتصالات المغرب.png 35


    الدوري المغربي الممتاز الدوري المغربي




    13




    الدوري المغربي الممتاز 1956-57 1957 ، 1966 ، 1969 ، 1976 ، 1977 ، 1978 ، 1986 ، 1990 ، 1991 ، 1993 ، ، ،


    -


    Coupe-Maroc.png 35


    كأس العرش




    9




    1970 ، 1978 ، 1979 ، 1981 ، 1989 ، 1994 ، 1997 ، 1998 ، 2001


    -


    CAF CL new logo.PNG 30


    دوري أبطال أفريقيا




    1




    1992


    -


    CAF-cup 30


    كأس إفريقيا للأندية الفائزة بالكؤوس لكرة القدم كأس الكؤوس الأفريقية




    1




    2002





  • بطولات أُخرى




  • -


    Simple gold cup.svg 30


    الكأس الأفروآسيوية للأندية الكأس الأفروآسيوية




    مرة واحدة (1)




    1993


    -


    Sport02 40


    دوري أبطال العرب




    مرة واحدة (1)




    1989


    -





    كأس الملك محمد الخامس




    مرة واحدة (1)




    1979






    الرؤساء






    !
    الرؤساء المتعاقبون




    !
    مدة رئاستهم




    -


    الحاج محمد بنجلون


    1937 - 1942


    -


    عبد القادر بنجلون


    1943 - 1944


    -


    عبد اللطيف بنجلون


    1945 - 1948


    -


    محمد بلحسن بنجلون





    -


    عبد الرحمان الخطيب





    -


    عزالدين بنجلون





    -


    أحمد حريزي





    -


    عبد الرزاق مكوار


    1972 - 1992


    -


    عبد المالك السنتيسي





    -


    بوبكر اجظاهيم





    -


    نصر الدين الدوبلالي





    -


    الطيب الفشتالي


    2005 -


    -


    عبد الإله أكرم


    -


    -


    سعيد الناصري


    الرئيس الحالي منذ






    المدربين




    • Flag of Morocco.svg 25 فخر الدين رجحي

    • Flag of Morocco.svg 25 بادو الزاكي

    • Flag of Morocco.svg 25 الأب جيكو

    • Flag of Morocco.svg 25 عبد الرحمان بلمحجوب

    • Flag of Morocco.svg 25 البطاش

    • Flag of France.svg 25 سواريز

    • Flag of Ukraine.svg 25 يور ي سباستيانكو

    • Flag of France.svg 25 شارل روسلي

    • Flag of France.svg 25 لاديسلاس لوزانو

    • Flag of Argentina.svg 25 أوسكار فيلوني

    • Flag of Morocco.svg 25 رشيد الطاوسي

    • Flag of Morocco.svg 25 حسن بنعبيشة

    • Flag of France.svg 25 جاكي بونيفاي

    • Flag of Portugal.svg 25 جوزي روماو

    • Flag of Bulgaria.svg 25 بلامين ماركوف

    • Flag of France.svg 25 جون ميشيل كافالي

    • Flag of Spain.svg 25 بينيتو فلورو

    • Flag of Morocco.svg 25 عبد الرحيم طاليب

    • Flag of Wales.svg 25 جون توشاك



    لائحة اللاعبين الحالية



    wikitable sortable


    -


    !الرقم !!الموقع !!الاسم


    -


    -12 حراسة المرمى Flag of Morocco.svg 20 زهير العروبي


    -


    15 دفاع Flag of Morocco.svg 20 مرتضى عبد القادر فال


    -


    5 مدافع Flag of Morocco.svg 20 امين عطوشي


    -


    13 مدافع Flag of Morocco.svg 20 يوسف رابح


    -


    14 مدافع Flag of Morocco.svg 20 نعيم اعراب


    -


    17 وسط ميدان Flag of Morocco.svg 20 رشيد حسني


    -


    16 جناح Flag of Morocco.svg 20 أيوب القاسيم


    -



    29 وسط ميدان Flag of Morocco.svg 20 أيمن الحسوني


    -


    2 وسط Flag of Morocco.svg 20 أنس الأصباحي


    -


    24 وسط ميدان Flag of Morocco.svg 20 جمال ايت بنيدر


    -


    28 جناح Flag of Morocco.svg 20 عبداللطيف نصير


    -


    18 وسط ميدان Flag of Morocco.svg 20 وليد الكرتي


    -


    4 وسط ميدان Flag of Morocco.svg 20 صلاح الدين السعيدي


    -


    7 جناح Flag of morocco.svg 20 محمد اوناجم


    -


    10 جناح هجومي Flag of Morocco.svg 20 زهير المترجي


    -


    11 جناح Flag of Morocco.svg 20 حمزة الواسطي


    -


    22 وسط ميدان Flag of Morocco.svg 20 خالد زين الدين


    -


    14 وسط ميدان Flag of Morocco.svg 20 توفيق إجروتن


    -


    8 مهاجم Flag of Morocco.svg 20 رضى الهجهوج


    -


    9 مهاجم Flag of Senegal.svg 20 ابراهيما سوري كيتا


    -


    12 مهاجم Flag of Côte d'Ivoire.svg 20 محمد سانوغو فييرا


    -


    20 جناح Flag of Morocco.svg 20 ياسين الكردي


    -


    21 مهاجم Flag of the Republic of the Congo.svg 20 فابريس أونداما


    -


    25 مهاجم Flag of Morocco.svg 20 [ [اسماعيل الحداد


    -


    1 حارس Flag of Morocco.svg 20 محمد عقيد


    -


    27 جناح دفاعي Flag of Morocco.svg 20 المهدي قرناص


    انه



    لاعبون سابقون




    • عبد السلام عاطف

    • شتوكي'''

    • عزيز بودربالة

    • بادو الزاكي

    • محمد الصحراوي

    • رشيد الداودي

    • لحسن أبرامي

    • محمد بنشريفة (لاعب كرة قدم) محمد بنشريفة

    • نورالدين النيبت



    جماهير نادي الوداد الرياضي


    مفصلة جماهير نادي الوداد الرياضي


    يتمتع نادي الوداد الرياضي بقاعدة جماهيرية عريضة مما يجعله من أوائل الفرق في المغرب من حيث عدد المحبين. تتواجد أغلب هذه الجماهير بالمغرب، لكن هناك محبين كُثر خصوصاً في أوروبا حيث تتركز الجالية المغربية و أمريكا الشمالية و حديثا دول الخليج العربي .


    مكان هذه الجماهير هو الجهة الشمالية من مركب محمد الخامس ب الدار البيضاء المسماة فريميجة .






    تحيز


    صندوق معلومات نادي كرة قدم


    اسم النادي نادي كرة القدم


    خلفية DDDDDD


    كتابة FF0000


    اسم النادي Star full.svg 20

    نادي الوداد الرياضي
    الصورة Star full.svg 50

    Wac-logo
    عنوان الصورة شركة الألبسة الرياضية أديداس Adidas Logo.svg 30




    الاسم الكامل 600 Rosso e Bianco (strisce).png 25 نادي الوداد الرياضي

    Wydad Athlétic Club
    اللقب وداد الأمة


    أسس عام 8 ماي 1937


    الأرض ملعب محمد الخامس


    السعة 67 ألف متفرج


    المسمى الوظيفي للرئيس الرئيس


    الرئيس Flag of Morocco.svg 25 سعيد الناصري


    المسمى الوظيفي للمدير المدير الفني


    المدير Flag of Wales.svg 25 جون توشاك


    الدوري Logo-Botola-Telecom.png 20 الدوري المغربي الممتاز بطولة إتصالات المغرب


    الموسم


    الترتيب


    الموسم الحالي الدوري المغربي لكرة القدم - -





    pattern_la1 _wac1


    pattern_b1 _wac1


    pattern_ra1 _wac1


    pattern_sh1 _wac1


    pattern_so1 _3_stripes_white


    arm1 ff0000


    body1 ff0000


    rightarm1 ff0000


    shorts1 ff0000


    socks1 dd0000


    pattern_la2 _wac2


    pattern_b2 _wac2


    pattern_ra2 _wac2


    pattern_sh2 _wac2


    pattern_so2 _3_stripes_red


    arm2 ffffff


    body2 ffffff


    rightarm2 ffffff


    shorts2 ffffff


    socks2 ffffff


    pattern_la3 _wac3


    pattern_b3 _wac3


    pattern_ra3 _wac3


    pattern_sh3 _wac3


    pattern_so3 _3_stripes_white


    arm3 000000


    body3 000000


    rightarm3 000000


    shorts3 000000


    socks3 000000






    نادي الوداد الرياضي المعروف بالوداد البيضاوي هو نادٍ رياضي مغرب ي من مدينة الدار البيضاء . يشارك في الدوري المغربي الممتاز ، تم تأسيس فريق الوداد الرياضي للسباحة سنة 1937 على يد سبعة أشخاص ومن بينهم محمد بن جلون وهم من دوي جنسيات الفرنسيةبحكم ان سلطات الفرنسية كانت تفرض جنسية الفرنسية لانشاء جمعيات وكان وراء انشاء الوداد هو تواجد بمدينة الدار البيضاء أكبر مسبح في أفريقيا وهو المسبح البلدي قبل ان يطاله النسيان وهدمه مع مطلع السبعينيات وبناء مكانه مسجد الحسن التاني حاليا ،الموقع الرسمي للوداد البيضاوي] وعليه تمكن الأب جيكو ورفاقه من تأسيس نادي الوداد الرياضي لكرة القدم سنة 1939، الذي سهر على تسييره وتدريبه وتطويره منذ البدايات الأولى محمد بن الحسن التونسي العفاني (الأب جيكو) الأب جيكو ، ليتوالى بعدها تأسيس باقي فروع النادي الرياضي، من كرة السلة سنة 1938 و مصارعة حرة المصارعة الحرة] وفنون الحرب و فرع كرة القدم سنة 1939.





    تم اختيار الوداد الرياضي سنة 2000 نادي القرن في المغرب، كما احتل في نفس السنة المركز الثاني عشر في ترتيب أندية القرن العشرين على المستوى الإفريقي. يُعتبَر الوداد الرياضي من بين الأندية المغربية الأكثر تتويجا بالبطولة والكأس المغربيين، كما يُعتبَر كذلك أحد أعمدة كرة القدم في المغرب بالإضافة إلى غريمه التقليدي في المدينة نادي الرجاء الرياضي وخصمه العنيد نادي الجيش الملكي . تقدر ميزانية النادي السنوية بسبع ملايين درهم .



    شاركنا رأيك

     
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع نادي الوداد الرياضي سبب اختيار اسم الفريق # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 20/03/2024


    اعلانات العرب الآن