اليوم: الجمعة 10 مايو 2024 , الساعة: 5:23 م
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
اخر المشاهدات
- [ دليل دبي الامارات ] ريفولي ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ مدارس السعودية ] المدارس الابتكارية الاهلية # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] غرمان علي سعيد الشهري ... خميس مشيط ... منطقة عسير # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ تعرٌف على ] قرن آسيا والمحيط الهادئ # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ مؤسسات البحرين ] إيمان أحمد عياف للتدريب ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ تعرٌف على ] تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2015 المجموعة ب # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ تعرٌف على ] ضريح غالا بلاسيديا # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ الخدمات و الخدمات البترولية قطر ] آم . آتش . اي . اندستريال انجنيرنج اند سيرفيسس برايفت ليمتد # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ سيارات السعودية ] ورشة العودرى للميكانيكا # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ محامين السعودية ] ياسر سعيد صالح خلف ... جدة # اخر تحديث اليوم 2024-02-16
- [ شركات السياحة والسفر قطر ] ريجينسي للعطلات REGENCY HOLIDAYS ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ تعرٌف على ] الخطوط الجوية الإفريقية # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] لجين محمد عبدالله القحطاني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ مطاعم الامارات ] لا كانتينا كافيه دمسك ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ سيارات السعودية ] ورشة الجزيرة للسمكرة والبوية # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مجموعة تنميات # اخر تحديث اليوم 2024-05-09
- [ تسوق وملابس الامارات ] ريفولي بريستيج ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأوكرانية البرازيلية # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ تعرٌف على ] تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2017 المجموعة ق # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- زيادة الوزن بعد أخذ علاج الذهان/ إعطاء دواء الفاليوم عن طريق الحقن # اخر تحديث اليوم 2024-02-16
- [ رقم هاتف ] مطعم الشرق الاوسط في البديع البحرين وعنوان مطعم اكلات بحرينية وعربية # اخر تحديث اليوم 2024-04-21
- ارقام وهواتف مكتب صحة - السادس من اكتوبر ميدان الحصرى السادس من اكتوبر, بالجيزة # اخر تحديث اليوم 2024-02-17
- [رقم هاتف] الطبيب المجاطي مييدينجر نيكول .. المغرب # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تعرٌف على ] المحيط الهادئ # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ رقم هاتف ] مطعم وكافتيريا فلافل ام وحيد في كرزكان البحرين وعنوان مطعم وكافتيريا وجبات خفيفة في البحرين # اخر تحديث اليوم 2024-02-18
- [ تعرٌف على ] كلاسيكي # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ منسوجات وأقمشة الامارات ] اقمشة ريفولي - المعرض # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ تعرٌف على ] سلاسل جبال ساحل المحيط الهادئ # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ تعرٌف على ] الكتلة الإسلامية في فلسطين # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ متاجر السعودية ] فن الخيط والمسمار ... بريدة ... منطقة القصيم # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعيد صالح سعيد العمري ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ متاجر السعودية ] اوكيجينز باي اس ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خلف طابع عايض الرشيدي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة # اخر تحديث اليوم 2024-02-13
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأوكرانية الفرنسية # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ تعليم الامارات ] بيرليتز مركز اللغة دمسك ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ الكترونيات الامارات ] لوازم مكتب المحيط الهادئ ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ دليل دبي الامارات ] طلب تأمين مسكن ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ محامون السعودية ] المحامى والمستشار القانونى خضران بن مسفر الزهرانى # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ تسوق وملابس الامارات ] ريفولي برستيج ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ عقود البناء و المقاولات قطر ] شركة كواليتي فينتيليشن اند اير كونديشن اند انجينيرينغ # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ تعرٌف على ] العلاقات الوسط إفريقية السنغافورية # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ خذها قاعدة ] الرجل يتردد في التضحية بحريته على مذبح الحب , أما المرأة فلا تتردد أبداً. - أناتول فرانس # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ مؤسسات البحرين ] التحدي للتعليم والتدريب الرياضي . ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ مقاولات و مقاولات عامة قطر ] جلانس انجنيرنغ قطر للتجارة والمقاولات العامة # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ المركبات الامارات ] آسيا والمحيط الهادئ اكسبرس (الشحن) ذ.م.م ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ خدمات عامة الامارات ] شركة دبي للمقاولات المسكن جبل علي 1 ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد غرامه هادي الشهري ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ تعرٌف على ] العلاقات البيروفية الجنوب إفريقية # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مسك بوتيك للازياء ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ دليل دبي الامارات ] مسك البحر ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ بقالات الامارات ] بقالة وادي المسك # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ دليل دبي الامارات ] الخليج ماكينات التعبئة والتغليف دمسك ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ تعرٌف على ] موسيقى كلاسيكية # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ تعرٌف على ] ألعاب جنوب المحيط الهادئ المصغرة 2001 # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ الكترونيات الامارات ] مؤسسة الصوت الهادئ للإلكترونيات ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ تسوق وملابس الامارات ] مصبغة المسك الابيض الاتوماتيكية ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ تسوق وملابس الامارات ] ريفولي أركيد ... الفجيرة # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ مؤسسات البحرين ] كفاءات للتعليم والتدريب ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يزيد خليل منصور المحمادي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ تعليم الامارات ] أليانس فرانسيس دبي ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ مؤسسات البحرين ] هارموني كوتشز للتدريبب و التطوير ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ تعرٌف على ] المحيط الهادئ # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ أمراض الجهاز التنفسي ] هل تنتقل عدوى كورونا أثناء فترة الحضانة؟ 4 معلومات هامة حول العدوى والإصابة # اخر تحديث اليوم 2024-05-02
- [ دليل أبوظبي الامارات ] فوليك ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد بن حماد بن حمدان القرشي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي بن سالم بن علي العمري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإثيوبية الوسط إفريقية # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب بصمة الابراج للعقارات # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ متاجر السعودية ] إيليتشي ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوره مقبل خلف السالم ... قصيباء الجديده ... منطقة القصيم # اخر تحديث اليوم 2024-02-14
- [ دليل دبي الامارات ] يحتاج N يريد اكسبريس دمسك ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ مؤسسات البحرين ] التحدي للتعليم والتدريب الرياضي . ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ خدمات الامارات ] حساب تحدي القراءة العربي تويتر الرسمي # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ خدمات الامارات ] طريقة التسجيل في مسابقة تحدي القراءة العربي 2023 # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد شبلان محمد الشهري ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبداللطيف احمد محمد العمري ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سامي سعد عبدالعزيز الثويني ... حائل ... منطقة حائل # اخر تحديث اليوم 2024-05-09
- تفسير حلم رؤية النكاح والجماع في المنام لابن سيرين # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ مؤسسات البحرين ] مركز إبراهيم خليل كانو للتدريب ش.م.ب مقفلة ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ تعرٌف على ] فلوريسانت # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ مطاعم السعودية ] ريال تشيكن # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ تعرٌف على ] قائمة شعارات الدول الإفريقية # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ شركات تصميم الحدائق قطر ] مشاريع الحديقة الخضراء GREEN PARK PROJECTS WLL ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ دليل أبوظبي الامارات ] ورشة كارنافولى للحدادة واللحام ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ سيارات السعودية ] ورشة الشمراخ للسيارات # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ مؤسسات البحرين ] مرشدي للتعليم والتدريب ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ شقق مفروشة السعودية ] لوجينا للشقق المفروشة # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شهد خالد بن محمد الرويلي ... سكاكا ... منطقة الجوف # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- سكايري موفي (سلسلة أفلام) الأفلام # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان علي محمد الشهري ... المجارده ... منطقة عسير # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ المركبات الامارات ] فوليك ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ إرسال الطرود والمستندات و الخدمات قطر ] لورا كافيه # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أحمد سعود سليم الحماد ... تيماء ... منطقة تبوك # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ تعرٌف على ] جريمة في الحي الهادئ (فيلم) # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ مواد البناء و التجارة قطر ] شركة القمة الخضراء العالمية # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ خدمات السعودية ] الاستعلام عن الراتب والمستحقات 2023 منصة اعتماد 1444 # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ خدمات الامارات ] جوازات تحدي القراءة العربي بالترتيب # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مركز الرعاية الصحية الأولية بالخضراء # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ مقاولات و عقود كهربائية قطر ] هايردو جينتس صالون # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
الأكثر قراءة
- مريم الصايغ في سطور
- سؤال و جواب | ما هى أسباب نزول الدم الاحمر بعد البراز؟ وهل هناك أسباب مرضية؟ وما الحل ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- سؤال و جواب | حلق شعر المؤخرة بالكامل و الأرداف ماحكمه شرعاً
- هل للحبة السوداء"حبة البركة "فوائد ؟
- كيف أتخلص من الغازات الكريهة التى تخرج مني باستمرار؟
- هناك ألم عندى فى الجانب الأيسر للظهر فهل من الممكن أن يكون بسبب الكلى ؟
- هل هناك علاج للصداع الئى أانيه فى الجانب الأيسر من الدماغ مع العين اليسرى ؟
- تعرٌف على ... مريم فايق الصايغ | مشاهير
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- مبادرة لدعم ترشيح رجل السلام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد لجائزة «نوبل للسلام»
- [ رقم تلفون ] مستر مندوب ... مع اللوكيشن المملكه العربية السعودية
- أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- ارقام وهواتف مستشفى الدمرداش عباسية,بالقاهرة
- طرق الاجهاض المنزلية و ماهى افضل ادوية للاجهاض السريع واسقاط الجنين فى الشهر الاول
- تفسير رؤية لبس البدلة في المنام لابن سيرين
- تفسير حلم رؤية النكاح والجماع في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة قرض الحسن .. لبنان
- نزع شوك السمك في المنام
- عبارات ترحيب قصيرة 40 من أجمل عبارات ترحيب للأحباب والأصدقاء 2021
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- ارقام وهواتف عيادة د. فاروق قورة - 3 أ ش يوسف الجندى باب اللوق بالقاهرة
- الحصول على رخصة بسطة في سوق الجمعة بدولة الكويت
- معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة
- ارقام وهواتف مستشفى الهلال الاحمر 34 ش رمسيس وسط البلد بالقاهرة
- جريمة قتل آمنة الخالدي تفاصيل الجريمة
- رسائل حب ساخنة للمتزوجين +18
- خليفة بخيت الفلاسي حياته
- تعرٌف على ... عائشة العتيبي | مشاهير
- هل توجيه الشطاف للمنطقة الحساسة يعد عادة سرية؟ وهل يؤثر على البكارة؟
- رقم هاتف مكتب النائب العام وكيفية تقديم بلاغ للنائب العام
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة متجر كل شششي - المملكه العربية السعودية
- تفسير رؤية شخص اسمه محمد في المنام لابن سيرين
- ارقام وهواتف مطعم الشبراوى 33 ش احمد عرابى المهندسين, بالجيزة
- أسعار الولادة في مستشفيات الإسكندرية
- ارقام وهواتف عيادة د. هشام عبد الغنى - 10 ش مراد الجيزة بالجيزة
- ارقام وهواتف عيادة د. ياسر المليجى - 139 ش التحرير الدقى بالجيزة
- ارقام وهواتف مستشفى النور المحمدى الخيرى التخصصى المطرية, بالقاهرة
- تفسير رؤية الحشرات في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز اصلاح وتأهيل بيرين .. بالاردن الهاشمية
- قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- هل أستطيع الاستحمام بعد فض غشاء البكارة ليلة الدخلة مباشرة؟
- أعشاب تفتح الرحم للإجهاض
- يخرج المني بلون بني قريب من لون الدم، فما نصيحتكم؟!
- قناة تمازيغت برامج القناة
- ارقام وهواتف مكتب صحة - السادس من اكتوبر ميدان الحصرى السادس من اكتوبر, بالجيزة
- سور القران لكل شهر من شهور الحمل
- تفسير رؤية براز الكلاب في المنام لابن سيرين
- زخرفة اسماء تصلح للفيس بوك
- مدرسة ب/ 141 حكومي للبنات بجدة
- إلغ (برمجية) التاريخ
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان
- أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر
- تفسير حلم رؤية قلب الخروف في المنام
- تفسير حلم الكلب لابن سيرين
- [ رقم هاتف ] عيادة د. حازم ابو النصر - 20 ش عبد العزيز جاويش عابدين بالقاهرة
- انا بنت عندي 13 سنة لسة مجتليش الدورة الشهرية ......كنت ببات عند خالتي وكل ما
- هل تمرير الإصبع بشكل أفقي على فتحة المهبل يؤدي إلى فض غشاء البكارة؟
- [رقم هاتف] شركة الحراسة و التوظيف و التنظيف.. المغرب
- قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي
- ذا إكس فاكتور آرابيا فكرة البرنامج
- السلام عليكم ، أنا مشكلتي بصراحة الجنس من الخلف مع زوجي الأن صار ويحب حيل
- فتحة المهبل لدي واسعة وليست كما تبدو في الصور.. فهل هو أمر طبيعي؟
- لالة لعروسة (برنامج) الفائزون
- أنا حامل في الشهر الرابع وينزل مني دم .. هل هذا طبيعي؟
- [ رقم هاتف ] عيادة د. عادل الريس .. وعنوانها
- هل إدخال إصبع الزوج في مهبل الزوجة له أضرار؟
- تفسير حلم اصلاح الطريق في المنام
- هل الشهوة الجنسية الكثيرة تؤثر على غشاء البكارة؟ أفيدوني
- تفسير حلم تنظيف البيت في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل والمطلقة
- إيمان ظاظا حياتها ومشوارها المهني
- أهمية وضرورة إزالة الخيط الأسود من ظهر الجمبري
- اسماء فيس بنات مزخرفة | القاب بنات مزخرفه
- لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة
- تفسير رؤية المشاهير في المنام لابن سيرين
- هل شد الشفرات والمباعدة الشديدة للساقين يمكن أن تفض غشاء البكارة؟
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc -
- فوائد عشبة الفلية و الكمية المناسبة يوميا
- تفسير رؤية المخدة في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] شركة الرفق بالحيوان و الطبيعة.. المغرب
- كلمات - انت روحي - حمود السمه
- أعاني من لحمة زائدة في الدبر ، فلدي قطعة لحمية صغيرة في فتحة الشرج من الخارج
- ما الفرق بين الغشاء السليم وغير السليم؟
- تفسير حلم رؤية الإصابة بالرصاص في الكتف بالمنام
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة
- أدخلت إصبعي في المهبل وأخرجته وعليه دم، هل فقدت بكارتي؟
- عمر فروخ
- هل الضغط بالفخذين على الفرج يؤذي غشاء البكارة?
- إدمان الزوج للمواقع الإباحية: المشكلة والأسباب والعلاج
- بسبب حكة قويط للمنطقة الحساسة ونزول الدم، أعيش وسواس فض الغشاء.
- ما تفسير رؤية كلمة كهيعص في المنام
- تظهر عندي حبوب في البظر والشفرتين بين حين وآخر.. هل لها مضاعفات، وما علاجها؟
- طريقة إرجاع حساب الفيس بوك المعطل
- الكرة الحديدية قواعد اللعبة
- تفسير رؤية مدرس الرياضيات في المنام لابن سيرين
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن اللغة العربية والكفايات اللغويه -
- تفسير حلم رؤية الكنز فى المنام لابن سيرين
- كيف أصل إلى النشوة مع زوجي أثناء الإيلاج وليس بيده بعد الجماع؟
روابط تهمك
مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [ تعرٌف على ] إضافة (العربية) # اخر تحديث اليوم 2024-05-10 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 15/11/2023
[ تعرٌف على ] إضافة (العربية) # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
آخر تحديث منذ 5 شهر و 27 يوم
1 مشاهدة
تم النشر اليوم 2024-05-10 | إضافة (العربية)
«الإضافةُ» في كلامِ العربِ على نوعينِ معنويّةٌ ولفظيّةٌ. الإضافة المعنوية
وتسمى أيضاً «الإضافةَ المحضةَ»، وتُحْملُ على أحدِ ثلاثةِ معانٍ كلٌّ منها يختصُّ بحرفِ جرٍّ: 1 - لامُ الملكِ أو الاختصاصِ: كقولنا: «داري» أي دارٌ لي، «رأيُ خالدٍ» أي رأيٌ لخالدٍ، وهي أكثرُ ما يقعُ في الإضافاتِ. ونقولُ مثلاً: «طائرةُ الخطوطِ الجويّةِ الماليزيّةِ» على سبيلِ الملكيّةِ، و«غداً تقلعُ طائرتُنا» -أيْ التي نسافرُ بها- على سبيلِ الاختصاصِ.
2 - مِنْ البيانيّةِ: حينَ يكونُ المضافُ إليهِ جنساً للمضافِ، كقولنا: «ثوبُ حريرٍ» أو «ثوبُ الحريرِ» أيْ ثوبٌ مِنْ حريرٍ، ولا فرق بين إضافة الاسم إلى جنسه باستعمال مِن وبدون استعمالها، فحذفها للتخفيف، وإذا حُذف حرف الجر مِن وكان المضافُ منوناً نُصب المضاف إليه لأنه تمييز، فيقال هذا ثوبٌ خزاً (الخز تمييز).
3 - في الظرفيّةِ: حينَ يكونُ المضافُ إليهِ ظرفاً في المعنى للمضافِ، كقولنا: «أتعبني سهرُ الليلِ، وحراسةُ الحقولِ» أي سهرٌ في الليلِ وحراسةٌ في الحقولِ.
ودعِيَتْ هذهِ الإضافةُ معنويّةً لأنها تفيدُ أمراً معنويَّاً وهوَ تعريفُ المضافِ (جعله معرفةً) أو تخصيصُهُ،
وسبقَ القولُ إلى أنَّ هذا النوعَ هوَ الغايةُ الحقيقيّةُ منَ «الإضافةِ»، لذلك متى أطلقَ لفظُ الإضافةِ أريدَ به «الإضافةُ المعنويّةُ» هذه. وعلى هذا قالَ «المناوي» في كتابهِ «التوقيفُ على مهمَّاتِ التعاريفِ»: «الإضافةُ ضمُّ شيءٍ إلى شيءٍ، ومنهُ» الإضافةُ«في اصطلاحِ النحاةِ، لأنَّ الأولَ مُنْضمٌّ للثاني ليكتسبَ منهُ التعريفَ أوِ التخصيصَ»، فقصدَ «الإضافةَ المعنويةَ» وحسب. المضاف إلى معرفة له درجة المعرفة التي يُضاف إليها، فإذا أضيفت الكلمة إلى اسم علَم مثل غلام زيد، فالمضاف علَم، وكذلك ما يَضاف إلى اسم الإشارة والاسم الموصول، ما عدا ما يُضاف إلى المضمر فإن المضاف لا تكون له درجة المضمر بل درجة العلَم، كقولهم غلامُك، فإن هذا المضاف له درجة العلَم. الإضافة اللفظية
أوِ «الإضافةُ غيرُ المحضةِ»، وفيها يكونُ «المضافُ» أحدَ "المشتقَّاتِ" التي تعملُ عملَ الفعلِ، يُضافُ هذا المشتقُ إلى معمولِهِ الذي يصبحُ «المضافَ إليهِ»، وهذي "المشتقاتُ" هي: «اسمُ الفاعلِ»: كما في قولهِ تعالى: ﴿قلِ اللَّهُمَّ فاطرَ السماواتِ والأرضِ، عالمَ الغيبِ والشهادةِ﴾(3)، وهنا اسما الفاعلِ «فاطَرَ» و«عالِمَ» عاملانِ في المفعوليْنِ «السماواتِ» و«الغيبِ»، وقدْ أضيفَا إليهما.
«اسمُ المفعولِ»: كقولنا «هذا اللاعبُ مكسورُ الرِّجلِ» وهنا "اسمُ المفعولِ" «مكسورٌ» عاملٌ في «نائبِ الفاعلِ» «الرِّجلِ» وهو «مضافٌ»، والرِّجلِ «مضافٌ إليهِ».
صيغةُ مبالغةٍ مِنِ اسمِ الفاعلِ: كما في قولِهِ تعالى: ﴿ اعلمُوا أنَّ الله شديدُ العقابِ وأنَّ الله غفورٌ رحيم ﴾(4)، وهنا صيغةُ مبالغةٍ مِنِ اسمِ الفاعلِ «شديدٌ» (على وزنِ فعيلٍ) عاملةٌ في المفعولِ بهِ «العقابِ»، وقدْ أُضيفَتْ إليه.
صفةٌ مشبَّهةٌ بالفعلِ: كقولِ أحدهمْ لابنِهِ: «صادقِ امْرّءّاً حسنَ الخلقِ»، فهنا عملتِ الصفةُ المشبَّهةُ «حَسَن» (على وزنِ فَعَل) في الفاعلِ «الخلق» (أصلها يَحسُنُ خُلُقُهُ)، وقدْ أضيفتْ إليه.
وفي هذا النوعِ منَ الإضافةِ يصحُّ إعمالُ «المضافِ» فنقولُ مثلاً: «اللاعبُ مكسورةٌ رجلُهُ» وعندها ينوَُّنُ «المضافُ» ولايعودُ مضافاً، بلِ غدا «المضافُ» و«المضافُ إليهِ» هما «رجلُهُ» منَ الاسمِ والضميرِ، (هنا تعربُ مكسورٌ خبراً، ورجلُ مقعولاً بهِ لاسمِ المفعولِ مكسورٌ). وتتّسِمُ «الإضافةُ اللفظيّةٌ» بإمكانيَّةِ استبدالِ فعلٍ مكانَ الاسمِ المضافِ ولايتغيَّرُ المعْنى، ففي المثالِ: «هذا الرجلُ مكسورُ الرَِجلِ» يمكنُ أنْ يُقالَ «كُسرَتْ رجلُهُ» (استبْدالُ الفعلِ المبنيٌِ للمجهولِ باسمِ المفعولِ)، وهوَ معنى العبارةِ: «إعمالُ المضافِ» (أي أصبحَ عاملاً في الاسمِ بعدَهُ كما الفعلِ). و«الإضافةُ اللفظيّةٌ» ضربٌ منَ التخفيفِ اللفظيِّ لا غيرَ، كالقولِ: «ضاربُ زيدٍ» تخفيفاً من القولِ «ضاربٌ زيداً» ، وفي المثالِ: «صادقِ امْرّءّاً حسنَ الخلقِ» (حسن: صفةٌ لامرئٍ وهيَ مضافٌ، والخلقُ: مضافٌ إليهِ) يُحذفُ التنوينُ (علامةُ التنكيرِ) بسببِ الإضافةِ فيخفَّ اللفظُ (بدلاً من «امْرّءّاً حسناً خلقهُ»)، ويجدرُ الانتباهُ هنا إلى أنَّ الصفةَ المشبَّهَةَ بالفعلِ «حسنَ» لم تكتسبْ تعريفاً منْ إضافتِها ل«الخُلُقِ» بدليلِ أنَّها وصفتْ نكرةً («امرءاً») والمعرفةُ لاتصفُ النكرةَ، ولذلكَ عندما ساقَ ابنُ هشامٍ تعريفَهُ للإضافةِ اللفظيَةِ قالَ فيهِ: «أنْ يكونَ المضافُ صفةً، والمضافُ إليهِ معمولاً لتلكَ الصفةِ»، فهي إذن لاتعدو كونَهَا صفةً من حيثُ معناها وعملُها. قالتِ الخنساءُ (ت: 24هـ)[هامش 1] ترثي أخاها صخراً: حمَّالُ ألويةٍ، هبَّاطُ أوديةٍشهَّادُ أنديةٍ، للجيشِ جرَّارُ
. (الأحقاف:15). (خطٌّ ديوانيّ جلي).
الجملُ بعدَ الظروفِ في محلِّ جرٍّ بالإضافةِ: يضافُ الظرفُ إلى الجملةِ ليكتسبَ بها تعريفاً، مثلُ: «يومَ زرتني»، قال تعالى في سورة الحجر: ﴿قَالَ رَبِّ فَأَنْظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ ٣٦﴾(21) وكجملةِ قَدَّرْتِ في بيتِ ابنِ زريقٍ البغداديُِ (ت: 342هـ/1029م):
جاوَزْتِ في نصحِهِ حداً أضرَّ بهِمنْ حيثُ قدَّرْتِ أنَّ النصْحَ ينفعُهُ
﴿ كلتا الجنتينِ آتتْ أُكُلَها ﴾(25)
(الأُكُلُ (بضمِّ الهمزةِ والكافِ): الثمارُ)
- كلتا: مبتدأٌ مرفوعٌ، وعلامةُ رفعهِ الضمةُ المقدرةُ على الألفِ منعَ من ظهورها التعذرُ (لأته اسمٌ مقٌصورٌ، أي منتهٍ بألفٍ)، وهوَ مضافٌ،
- الجنتيْنِ: مضافٌ إليهِ مجرورٌ وعلامة جرِّهِ الياءُ لأنه مثنى، والنونُ عوضٌ عنِ التنوينِ في الاسمِ المفرد.
- آتتْ: آتى: فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الفتحة المقدرة على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين. وتاءُ التأنيثِ الساكنةُ: حرفٌ مبنيٌّ على السكونِ لا محلَّ لهُ منَ الإعرابِ. والفاعلُ: ضميرٌ مستترٌ وجوباً تقديرُهُ هيَ عائدٌ على الجنَتيْنِ.
- أُكُلَها: أُكُلَ: مفعولٌ بهِ منصوبٌ وعلامةُ نصبهِ الفتحةُ الظاهرةُ على آخرهِ، وهوَ مضافٌ. والهاءُ: ضميرٌ متَّصلٌ مبنيٌّ على الفتحِ في محلَّ جرٍّ مضافٌ إليهِ.
- وجملةُ آتتْ منَ الفعلِ والفاعلِ والمفعولِ بهِ في محلِّ رفعٍ خبرٌ لـ«كلتا»، والتقديرُ «كلتا الجنَّتينِ مؤتِيَةٌ أُكُلَهَا».
- وجملةُ كلتا الجنتينِ آتتْ أكلها من المبتدأِ والخبرِ استئنافيةٌ لا محلَّ لها منَ الإعرابِ.
«كلانا موافقانِ»
(تقدّمَ في بحثِ «كلا» و«كلتا» أن الأفصحَ فيهما الإخبارُ عنهما بالمفردِ إذا أضيفتا إلى ضمير، أي «كلانا موافق» ولكن نعربها هنا للتمثيلِ)
- كلانا: كلا: مبتدأٌ مرفوعٌ، وعلامةُ رفعِهِ الألفُ لأنه ملحقٌ بالمثنى، وهوَ مضافٌ، نا: ضميرٌ متَصلٌ مبنيٌ على السكونِ في محلِّ جرٍّ مضافٌ إليهِ.
- موافقانِ: خبرٌ مرفوعٌ، وعلامةُ رفعهِ الألفُ لأنَّهُ مثنى، والنونُ عوضٌ عنِ التنوينِ في الاسمِ المفردِ. والجملةُ ابتدائيّةٌ لا محلَّ لها منَ الإعراب.
وسيفِي كانَ في الهيْجا طبيباًيُداوي رأسَ منْ يشكو الصُّداعا
- وسيفِي: الواوُ: بحسبِ ما قبْلَهَا، سيفِ: مبتدأٌ مرفوعٌ، وعلامةُ رفعِهِ الضمَّةُ المقدَّرَةُ على الفاءِ منعَ منْ ظهورِهَا اشتغالُ المحلِّ بالحركةِ المناسبةِ، وهوَ مضافٌ، والياءُ: ضميرٌ متصلٌ مبنيٌ على السّكونِ في محلِّ جرٍّ مضافٌ إليهِ. وجملةُ سيفي من المبتدأِ والخبرِِ ابتدائيّةٌ لا محلَّ لها منَ الإعراب.
- كانَ: فعلٌ ماضٍ ناقصٌ يدخلُ على الجملةِ الاسميّةِ فيرفعُ المبتدأَ ويسمَّى اسمَهُ وينصبُ الخبرَ ويسمَّى خبرَهُ. واسمُهُ ضميرٌ مستترٌ تقديرُهُ هوَ يعودُ على السيفِ.
- في: حرفُ جرٍّ.
- الهيجا: اسمٌ مجرورٌ بحرفِ الجرِّ، وعلامةُ جرِّهِ الكسرةُ المقدَّرةُ على الألفِ منعَ منْ ظهورها التعذرُ، والجارُّ والمجرورُ متعلقانِ باسمِ كانَ المحذوفِ.
- طبيباً: خبرُهُ منصوبٌ، وعلامةُ نصبِه الفتحةُ الظاهرةُ على آخرِهِ، ونُوِّنَ لأنه نكرةٌ.
- وجملةُ «كانَ طبيباً» منْ كانَ واسمِهَا وخبرِهَا في محلِّ رفعٍ خبرٌ لسيفي، والتقدير «وسيفي كائنٌ في الهيجا طبيباً».
- يُداوي: فعلٌ مضارعٌ مرفوعٌ، وعلامةُ رفعِهِ الضمَّةُ المقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل، والفاعلُ ضميرٌ مستترٌ وجوباً تقديرُهُ هوَ يعودُ على سيفي، وجملةُ «يداوي» منَ الفعلِ والفاعلِ والمفعولِ بهِ في محلِّ نصبٍ صفةٌ لـ«طبيباً».
- رأسَ: مفعولٌ بِهِ منصوبٌ، وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظاهرةُ على آخرِهِ، وهو مضافٌ.
- مَنْ: اسمٌِ موصولٌ بمعنى الذي مبنيٌّ على السكونِ في محلِّ جرٍّ بالإضافةِ.
- يشكو: فعلٌ مضارعٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِهِ الضمَّةُ المقدرة على الواو منع من ظهورها الثقل، والفاعلُ: ضميرٌ مستترٌ وجوباً تقديرُهُ هوَ عائدٌ على اسمِ الموصولِ.
- الصُّداعا: مفعولٌ بِهِ منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظاهرةُ على آخرِهِ، والألفُ للإطلاق.
- وجملةُ «يشكو الصداعا» منَ الفعلِ والفاعلِ والمفعولِ بهِ لا محلَّ لها منَ الإعرابِ لأتها صلةُ الموصولِ.
وإذا المنيّةُ أنشبتْ أظفارَهاألفيتَ كلَّ تميمةٍ لاتنفعُ
- وإذا: الواو: بحسبِ ما قبلها، إذا: ظرفٌ لما يُستقبلُ منَ الزمانِ، أداةُ شرطٍ غير جازمةٍ في محلِّ نصبٍ ظرفُ زمانٍ.
- المنيةُ [المنيّةُ: الموتُ]: مبتدأٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِهِ الضمّةُ الظاهرةُ على آخرِهِ.
- أنشبَتْ: فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الفتحِ، والتاءُ: تاءُ التأنيثِ الساكنةُ لا محلَّ لها منَ الإعرابِ، والفاعلُ ضميرٌ مستترٌ وجوباً تقديرهُ هيَ يعودُ على المنيّةِ، وجملةُ «أنشبتْ» منَ الفعلِ والفاعلِ في محلِّ رفعٍ خبرٌ للمنيّةِ، والتقديرُ المنيةُ منشبةٌ أظفارَها، وجملةُ «المنيةُ منشبةٌ» منَ المبتدأِ والخبرِ في محل جرٍّ مضافٌ إليه.
- أظفارَها: أظفارَ: مفعولٌ بهِ منصوبٌ وعلامةُ نصبهِ الفتحةُ الظاهرةُ على آخرهِ، وهوَ مضافٌ، والهاءُ: ضميرٌ متصلٌ مبنيٌّ على الفتحِ في محلِّ جرٍّ بالإضافةِ.
- ألفيتَ: ألفى: فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على السكونِ لاتصالِهِ بتاءِ الفاعلِ المتحركةِ، والتاءُ: تاءُ الفاعلِ المتحركةُ ضميرٌ متصلٌ مبنيٌّ على الفتح في محلِّ رفعٍ فاعلٌ للفعلِ ألفى، وجملةُ «ألفيْتَ» منَ الفعلِ والفاعلِ والمفعولِ بهِ لا محلَّ لها من الإعرابِ لأنّها جوابُ شرطٍ غيرِ جازمٍ.
- كلَّ: مفعولٌ بهِ منصوبٌ وعلامةُ نصبهِ الفتحةُ الظاهرةُ على آخرهِ، وهوَ مضافٌ.
- تميمةٍ: مضافٌ إليهِ مجرورٌ وعلامةُ جرِّهِ الكسرةُ الظاهرةُ على آخرهِ.
- لاتنفعُ: لا: نافيةٌ لا عملَ لها. تنفعُ: فعلٌ مضارعٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الضمةُ الظاهرةُ على آخرهِ، والفاعلُ ضميرٌ مستترٌ وجوباً تقديرهُ هوَ يعودُ على تميمةٍ، وجملةُ «لا تنفعُ» منَ الفعلِ والفاعلِ في محلِّ جرٍّ صفةٌ لتميمةٍ والتقديرُ «تميمةٍ غيرِ نافعةٍ».
متممات الجملة
أنواع «الإضافة»
«الإضافةُ» في كلامِ العربِ على نوعينِ معنويّةٌ ولفظيّةٌ. الإضافة المعنوية
وتسمى أيضاً «الإضافةَ المحضةَ»، وتُحْملُ على أحدِ ثلاثةِ معانٍ كلٌّ منها يختصُّ بحرفِ جرٍّ: 1 - لامُ الملكِ أو الاختصاصِ: كقولنا: «داري» أي دارٌ لي، «رأيُ خالدٍ» أي رأيٌ لخالدٍ، وهي أكثرُ ما يقعُ في الإضافاتِ. ونقولُ مثلاً: «طائرةُ الخطوطِ الجويّةِ الماليزيّةِ» على سبيلِ الملكيّةِ، و«غداً تقلعُ طائرتُنا» -أيْ التي نسافرُ بها- على سبيلِ الاختصاصِ.
2 - مِنْ البيانيّةِ: حينَ يكونُ المضافُ إليهِ جنساً للمضافِ، كقولنا: «ثوبُ حريرٍ» أو «ثوبُ الحريرِ» أيْ ثوبٌ مِنْ حريرٍ، ولا فرق بين إضافة الاسم إلى جنسه باستعمال مِن وبدون استعمالها، فحذفها للتخفيف، وإذا حُذف حرف الجر مِن وكان المضافُ منوناً نُصب المضاف إليه لأنه تمييز، فيقال هذا ثوبٌ خزاً (الخز تمييز).
3 - في الظرفيّةِ: حينَ يكونُ المضافُ إليهِ ظرفاً في المعنى للمضافِ، كقولنا: «أتعبني سهرُ الليلِ، وحراسةُ الحقولِ» أي سهرٌ في الليلِ وحراسةٌ في الحقولِ.
ودعِيَتْ هذهِ الإضافةُ معنويّةً لأنها تفيدُ أمراً معنويَّاً وهوَ تعريفُ المضافِ (جعله معرفةً) أو تخصيصُهُ،
وسبقَ القولُ إلى أنَّ هذا النوعَ هوَ الغايةُ الحقيقيّةُ منَ «الإضافةِ»، لذلك متى أطلقَ لفظُ الإضافةِ أريدَ به «الإضافةُ المعنويّةُ» هذه. وعلى هذا قالَ «المناوي» في كتابهِ «التوقيفُ على مهمَّاتِ التعاريفِ»: «الإضافةُ ضمُّ شيءٍ إلى شيءٍ، ومنهُ» الإضافةُ«في اصطلاحِ النحاةِ، لأنَّ الأولَ مُنْضمٌّ للثاني ليكتسبَ منهُ التعريفَ أوِ التخصيصَ»، فقصدَ «الإضافةَ المعنويةَ» وحسب. المضاف إلى معرفة له درجة المعرفة التي يُضاف إليها، فإذا أضيفت الكلمة إلى اسم علَم مثل غلام زيد، فالمضاف علَم، وكذلك ما يَضاف إلى اسم الإشارة والاسم الموصول، ما عدا ما يُضاف إلى المضمر فإن المضاف لا تكون له درجة المضمر بل درجة العلَم، كقولهم غلامُك، فإن هذا المضاف له درجة العلَم. الإضافة اللفظية
أوِ «الإضافةُ غيرُ المحضةِ»، وفيها يكونُ «المضافُ» أحدَ "المشتقَّاتِ" التي تعملُ عملَ الفعلِ، يُضافُ هذا المشتقُ إلى معمولِهِ الذي يصبحُ «المضافَ إليهِ»، وهذي "المشتقاتُ" هي: «اسمُ الفاعلِ»: كما في قولهِ تعالى: ﴿قلِ اللَّهُمَّ فاطرَ السماواتِ والأرضِ، عالمَ الغيبِ والشهادةِ﴾(3)، وهنا اسما الفاعلِ «فاطَرَ» و«عالِمَ» عاملانِ في المفعوليْنِ «السماواتِ» و«الغيبِ»، وقدْ أضيفَا إليهما.
«اسمُ المفعولِ»: كقولنا «هذا اللاعبُ مكسورُ الرِّجلِ» وهنا "اسمُ المفعولِ" «مكسورٌ» عاملٌ في «نائبِ الفاعلِ» «الرِّجلِ» وهو «مضافٌ»، والرِّجلِ «مضافٌ إليهِ».
صيغةُ مبالغةٍ مِنِ اسمِ الفاعلِ: كما في قولِهِ تعالى: ﴿ اعلمُوا أنَّ الله شديدُ العقابِ وأنَّ الله غفورٌ رحيم ﴾(4)، وهنا صيغةُ مبالغةٍ مِنِ اسمِ الفاعلِ «شديدٌ» (على وزنِ فعيلٍ) عاملةٌ في المفعولِ بهِ «العقابِ»، وقدْ أُضيفَتْ إليه.
صفةٌ مشبَّهةٌ بالفعلِ: كقولِ أحدهمْ لابنِهِ: «صادقِ امْرّءّاً حسنَ الخلقِ»، فهنا عملتِ الصفةُ المشبَّهةُ «حَسَن» (على وزنِ فَعَل) في الفاعلِ «الخلق» (أصلها يَحسُنُ خُلُقُهُ)، وقدْ أضيفتْ إليه.
وفي هذا النوعِ منَ الإضافةِ يصحُّ إعمالُ «المضافِ» فنقولُ مثلاً: «اللاعبُ مكسورةٌ رجلُهُ» وعندها ينوَُّنُ «المضافُ» ولايعودُ مضافاً، بلِ غدا «المضافُ» و«المضافُ إليهِ» هما «رجلُهُ» منَ الاسمِ والضميرِ، (هنا تعربُ مكسورٌ خبراً، ورجلُ مقعولاً بهِ لاسمِ المفعولِ مكسورٌ). وتتّسِمُ «الإضافةُ اللفظيّةٌ» بإمكانيَّةِ استبدالِ فعلٍ مكانَ الاسمِ المضافِ ولايتغيَّرُ المعْنى، ففي المثالِ: «هذا الرجلُ مكسورُ الرَِجلِ» يمكنُ أنْ يُقالَ «كُسرَتْ رجلُهُ» (استبْدالُ الفعلِ المبنيٌِ للمجهولِ باسمِ المفعولِ)، وهوَ معنى العبارةِ: «إعمالُ المضافِ» (أي أصبحَ عاملاً في الاسمِ بعدَهُ كما الفعلِ). و«الإضافةُ اللفظيّةٌ» ضربٌ منَ التخفيفِ اللفظيِّ لا غيرَ، كالقولِ: «ضاربُ زيدٍ» تخفيفاً من القولِ «ضاربٌ زيداً» ، وفي المثالِ: «صادقِ امْرّءّاً حسنَ الخلقِ» (حسن: صفةٌ لامرئٍ وهيَ مضافٌ، والخلقُ: مضافٌ إليهِ) يُحذفُ التنوينُ (علامةُ التنكيرِ) بسببِ الإضافةِ فيخفَّ اللفظُ (بدلاً من «امْرّءّاً حسناً خلقهُ»)، ويجدرُ الانتباهُ هنا إلى أنَّ الصفةَ المشبَّهَةَ بالفعلِ «حسنَ» لم تكتسبْ تعريفاً منْ إضافتِها ل«الخُلُقِ» بدليلِ أنَّها وصفتْ نكرةً («امرءاً») والمعرفةُ لاتصفُ النكرةَ، ولذلكَ عندما ساقَ ابنُ هشامٍ تعريفَهُ للإضافةِ اللفظيَةِ قالَ فيهِ: «أنْ يكونَ المضافُ صفةً، والمضافُ إليهِ معمولاً لتلكَ الصفةِ»، فهي إذن لاتعدو كونَهَا صفةً من حيثُ معناها وعملُها. قالتِ الخنساءُ (ت: 24هـ)[هامش 1] ترثي أخاها صخراً: حمَّالُ ألويةٍ، هبَّاطُ أوديةٍشهَّادُ أنديةٍ، للجيشِ جرَّارُ
الهوامش
. (الأحقاف:15). (خطٌّ ديوانيّ جلي).
الجملُ بعدَ الظروفِ في محلِّ جرٍّ بالإضافةِ: يضافُ الظرفُ إلى الجملةِ ليكتسبَ بها تعريفاً، مثلُ: «يومَ زرتني»، قال تعالى في سورة الحجر: ﴿قَالَ رَبِّ فَأَنْظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ ٣٦﴾(21) وكجملةِ قَدَّرْتِ في بيتِ ابنِ زريقٍ البغداديُِ (ت: 342هـ/1029م):
جاوَزْتِ في نصحِهِ حداً أضرَّ بهِمنْ حيثُ قدَّرْتِ أنَّ النصْحَ ينفعُهُ
أمثلة إعرابية
﴿ كلتا الجنتينِ آتتْ أُكُلَها ﴾(25)
(الأُكُلُ (بضمِّ الهمزةِ والكافِ): الثمارُ)
- كلتا: مبتدأٌ مرفوعٌ، وعلامةُ رفعهِ الضمةُ المقدرةُ على الألفِ منعَ من ظهورها التعذرُ (لأته اسمٌ مقٌصورٌ، أي منتهٍ بألفٍ)، وهوَ مضافٌ،
- الجنتيْنِ: مضافٌ إليهِ مجرورٌ وعلامة جرِّهِ الياءُ لأنه مثنى، والنونُ عوضٌ عنِ التنوينِ في الاسمِ المفرد.
- آتتْ: آتى: فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الفتحة المقدرة على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين. وتاءُ التأنيثِ الساكنةُ: حرفٌ مبنيٌّ على السكونِ لا محلَّ لهُ منَ الإعرابِ. والفاعلُ: ضميرٌ مستترٌ وجوباً تقديرُهُ هيَ عائدٌ على الجنَتيْنِ.
- أُكُلَها: أُكُلَ: مفعولٌ بهِ منصوبٌ وعلامةُ نصبهِ الفتحةُ الظاهرةُ على آخرهِ، وهوَ مضافٌ. والهاءُ: ضميرٌ متَّصلٌ مبنيٌّ على الفتحِ في محلَّ جرٍّ مضافٌ إليهِ.
- وجملةُ آتتْ منَ الفعلِ والفاعلِ والمفعولِ بهِ في محلِّ رفعٍ خبرٌ لـ«كلتا»، والتقديرُ «كلتا الجنَّتينِ مؤتِيَةٌ أُكُلَهَا».
- وجملةُ كلتا الجنتينِ آتتْ أكلها من المبتدأِ والخبرِ استئنافيةٌ لا محلَّ لها منَ الإعرابِ.
«كلانا موافقانِ»
(تقدّمَ في بحثِ «كلا» و«كلتا» أن الأفصحَ فيهما الإخبارُ عنهما بالمفردِ إذا أضيفتا إلى ضمير، أي «كلانا موافق» ولكن نعربها هنا للتمثيلِ)
- كلانا: كلا: مبتدأٌ مرفوعٌ، وعلامةُ رفعِهِ الألفُ لأنه ملحقٌ بالمثنى، وهوَ مضافٌ، نا: ضميرٌ متَصلٌ مبنيٌ على السكونِ في محلِّ جرٍّ مضافٌ إليهِ.
- موافقانِ: خبرٌ مرفوعٌ، وعلامةُ رفعهِ الألفُ لأنَّهُ مثنى، والنونُ عوضٌ عنِ التنوينِ في الاسمِ المفردِ. والجملةُ ابتدائيّةٌ لا محلَّ لها منَ الإعراب.
وسيفِي كانَ في الهيْجا طبيباًيُداوي رأسَ منْ يشكو الصُّداعا
- وسيفِي: الواوُ: بحسبِ ما قبْلَهَا، سيفِ: مبتدأٌ مرفوعٌ، وعلامةُ رفعِهِ الضمَّةُ المقدَّرَةُ على الفاءِ منعَ منْ ظهورِهَا اشتغالُ المحلِّ بالحركةِ المناسبةِ، وهوَ مضافٌ، والياءُ: ضميرٌ متصلٌ مبنيٌ على السّكونِ في محلِّ جرٍّ مضافٌ إليهِ. وجملةُ سيفي من المبتدأِ والخبرِِ ابتدائيّةٌ لا محلَّ لها منَ الإعراب.
- كانَ: فعلٌ ماضٍ ناقصٌ يدخلُ على الجملةِ الاسميّةِ فيرفعُ المبتدأَ ويسمَّى اسمَهُ وينصبُ الخبرَ ويسمَّى خبرَهُ. واسمُهُ ضميرٌ مستترٌ تقديرُهُ هوَ يعودُ على السيفِ.
- في: حرفُ جرٍّ.
- الهيجا: اسمٌ مجرورٌ بحرفِ الجرِّ، وعلامةُ جرِّهِ الكسرةُ المقدَّرةُ على الألفِ منعَ منْ ظهورها التعذرُ، والجارُّ والمجرورُ متعلقانِ باسمِ كانَ المحذوفِ.
- طبيباً: خبرُهُ منصوبٌ، وعلامةُ نصبِه الفتحةُ الظاهرةُ على آخرِهِ، ونُوِّنَ لأنه نكرةٌ.
- وجملةُ «كانَ طبيباً» منْ كانَ واسمِهَا وخبرِهَا في محلِّ رفعٍ خبرٌ لسيفي، والتقدير «وسيفي كائنٌ في الهيجا طبيباً».
- يُداوي: فعلٌ مضارعٌ مرفوعٌ، وعلامةُ رفعِهِ الضمَّةُ المقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل، والفاعلُ ضميرٌ مستترٌ وجوباً تقديرُهُ هوَ يعودُ على سيفي، وجملةُ «يداوي» منَ الفعلِ والفاعلِ والمفعولِ بهِ في محلِّ نصبٍ صفةٌ لـ«طبيباً».
- رأسَ: مفعولٌ بِهِ منصوبٌ، وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظاهرةُ على آخرِهِ، وهو مضافٌ.
- مَنْ: اسمٌِ موصولٌ بمعنى الذي مبنيٌّ على السكونِ في محلِّ جرٍّ بالإضافةِ.
- يشكو: فعلٌ مضارعٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِهِ الضمَّةُ المقدرة على الواو منع من ظهورها الثقل، والفاعلُ: ضميرٌ مستترٌ وجوباً تقديرُهُ هوَ عائدٌ على اسمِ الموصولِ.
- الصُّداعا: مفعولٌ بِهِ منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظاهرةُ على آخرِهِ، والألفُ للإطلاق.
- وجملةُ «يشكو الصداعا» منَ الفعلِ والفاعلِ والمفعولِ بهِ لا محلَّ لها منَ الإعرابِ لأتها صلةُ الموصولِ.
وإذا المنيّةُ أنشبتْ أظفارَهاألفيتَ كلَّ تميمةٍ لاتنفعُ
- وإذا: الواو: بحسبِ ما قبلها، إذا: ظرفٌ لما يُستقبلُ منَ الزمانِ، أداةُ شرطٍ غير جازمةٍ في محلِّ نصبٍ ظرفُ زمانٍ.
- المنيةُ [المنيّةُ: الموتُ]: مبتدأٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِهِ الضمّةُ الظاهرةُ على آخرِهِ.
- أنشبَتْ: فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الفتحِ، والتاءُ: تاءُ التأنيثِ الساكنةُ لا محلَّ لها منَ الإعرابِ، والفاعلُ ضميرٌ مستترٌ وجوباً تقديرهُ هيَ يعودُ على المنيّةِ، وجملةُ «أنشبتْ» منَ الفعلِ والفاعلِ في محلِّ رفعٍ خبرٌ للمنيّةِ، والتقديرُ المنيةُ منشبةٌ أظفارَها، وجملةُ «المنيةُ منشبةٌ» منَ المبتدأِ والخبرِ في محل جرٍّ مضافٌ إليه.
- أظفارَها: أظفارَ: مفعولٌ بهِ منصوبٌ وعلامةُ نصبهِ الفتحةُ الظاهرةُ على آخرهِ، وهوَ مضافٌ، والهاءُ: ضميرٌ متصلٌ مبنيٌّ على الفتحِ في محلِّ جرٍّ بالإضافةِ.
- ألفيتَ: ألفى: فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على السكونِ لاتصالِهِ بتاءِ الفاعلِ المتحركةِ، والتاءُ: تاءُ الفاعلِ المتحركةُ ضميرٌ متصلٌ مبنيٌّ على الفتح في محلِّ رفعٍ فاعلٌ للفعلِ ألفى، وجملةُ «ألفيْتَ» منَ الفعلِ والفاعلِ والمفعولِ بهِ لا محلَّ لها من الإعرابِ لأنّها جوابُ شرطٍ غيرِ جازمٍ.
- كلَّ: مفعولٌ بهِ منصوبٌ وعلامةُ نصبهِ الفتحةُ الظاهرةُ على آخرهِ، وهوَ مضافٌ.
- تميمةٍ: مضافٌ إليهِ مجرورٌ وعلامةُ جرِّهِ الكسرةُ الظاهرةُ على آخرهِ.
- لاتنفعُ: لا: نافيةٌ لا عملَ لها. تنفعُ: فعلٌ مضارعٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الضمةُ الظاهرةُ على آخرهِ، والفاعلُ ضميرٌ مستترٌ وجوباً تقديرهُ هوَ يعودُ على تميمةٍ، وجملةُ «لا تنفعُ» منَ الفعلِ والفاعلِ في محلِّ جرٍّ صفةٌ لتميمةٍ والتقديرُ «تميمةٍ غيرِ نافعةٍ».
شرح مبسط
متممات الجملة
شاركنا رأيك
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ تعرٌف على ] إضافة (العربية) # اخر تحديث اليوم 2024-05-10 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 15/11/2023
اعلانات العرب الآن