- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عزيزه ذايب ناصر العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] إضافة (العربية)
- [ تعرٌف على ] استمناء
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم عبدالله ابراهيم الجريفانى ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] « من ألزم نفسه آداب السنة نور الله قلبه بنور المعرفة ولا مقام أشرف من مقام متابعة الحبيب صلى الله عليه وسلم في أوامره وأفعاله وأخلاقه والتأدب بآدابه قولا وفعلا وعزما وعقدا ونية »
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] غريب يحيى ابراهيم متحمي ... العيرج ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد احمد جابر شراحيلي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ اثاث منزلى السعودية ] لمسة فن
- [ تعرٌف على ] حاسوب محمول
- [ تعرٌف على ] ريتشارد يورك
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأوزبكستانية النرويجية
- [ التلوث البيئي ] 4 من أخطر أنواع تلوث البيئة .. هل كوكب الأرض يتلفظ أنفاسه الأخيرة؟
- [ تعرٌف على ] غسان أحمد عثمان
- [ متاجر السعودية ] ثنايا
- [ معلومات غذائية ] أين يوجد اللاكتوز في الطعام
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ريان هلال بن طلق العتيبى ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] مطبخ كوستاريكي
- [ أدعية ] 8 أدعية لجلب الرزق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] راشد صدعان بن غريب المطيري ... عنيزه ... منطقة القصيم
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] النايف للعقار
- [ مقاهي السعودية ] باستيل كافيه
- [ فوائد الفيتامينات والمعادن ] فوائد حبوب فيتامين د
- [ محامين السعودية ] اسماء خالد محمد باصره ... جدة
- [ متاجر السعودية ] عمل خلطات وكريمات ... حفر الباطن ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نواف هليل منقل العنزي ... حفر الباطن ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الفلبينية الرومانية
- [ ملابس السعودية ] محل فهد عبد العزيز المهنا
- [ متاجر السعودية ] نداء الدار للأزياء ... القطيف ... المنطقة الشرقية
- [ ماذونين السعودية ] دليم بن ظاهر الاسمري ... الطائف
- [ تعرٌف على ] طيبة الجديدة
- [ معدات رياضية و تجارة قطر ] باليسيد سلوشن ادفيسر أند أسوشيت
- [ تعرٌف على ] بهرة داودية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شروق حسن مسواك جحفلي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مروان حميد علي الصحفي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] المغيرة (الجبيل)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبيد بن شجاع بن عبيد الحربي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ خذها قاعدة ] ان تعاسة الانسان تنتج من كونه لا يريد أن يقبع ساكناً في غرفته هناك حيث يجب أن يكون. - باتريك زوسكيند
- [ تعرٌف على ] ناو توياما
- [ متاجر السعودية ] صالون أنامل تالين للعناية بالسيدات ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سراج عمر محمد الأحمدي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] الرابطة التونسية المحترفة الأولى 1996–97
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يوسف حمد عيد الشمري ... الخطه ... منطقة حائل
- [ تعرٌف على ] مبارك التوزونيني
- [ متاجر السعودية ] شريط اللمعان ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ ماذونين السعودية ] علي مفرح احمد الربعي ... جمعة ربيعة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نفال سلطان بن عائض القحطاني ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] باكاري ساكو
- [ متاجر السعودية ] اويل اورقانك ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكينية الماليزية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله يوسف سعيد الغامدى ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد علي عبدالله الشهراني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] بلدية الصويدرة
- [ شركات طبية السعودية ] شركة حصن الامارات التجارية ... الرياض
- [ متاجر السعودية ] اوفر شاين ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي عمر علي الدرهمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة راشد علي راشد الثويني للمقاولات ... حائل ... حائل
- [ اعلان السعودية ] المخيم للدعاية والاعلان
- [ متاجر السعودية ] شركة خاء ميم قاف المحدودة ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد بن محمد بن احمد اليماني ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] قال سمعت وهب بن منبه قال كان عيسى عليه السلام واقفا على قبر ومعه الحواريون وصاحبه يدلى فيه فذكروا القبر ووحشته وظلمته وضيقه فقال عيسى عليه السلام كنتم في أضيق منه في أرحام أمهاتكم فإذا أحب الله أن يوسع وسع.
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] عمران بن حصين الإبتدائية
- [ متاجر السعودية ] متجر سمو للاتصالات والالكترونيات والتقنية ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي بن حمد بن سعيد اليامي ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ مطاعم السعودية ] الكابتن
- [ تعرٌف على ] بيكي
- [ حكمــــــة ] عن بن شوذب قال : كان أبان بن أبي عياش يدعو إخوانه فيصنع لهم الطعام ويجيزهم بالدراهم .
- [ مطاعم السعودية ] طيبات الاموي العزيزية
- [ وضوء وصلاة ] 9 من أهم المعلومات عن صلاة الضحى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طلال محمد عبدالله الحربي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] راشد ابراهيم سليمان الراشد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] شركة الأركان المتكاملة للمقاولات المعمارية العامة ... الهفوف ... المنطقة الشرقية
- [ خذها قاعدة ] وعدتك أن لا أحبك .. يا للحماقة ماذا بنفسي فعلت .. لقد كنت أكذب من شدة الصدق والحمدلله أني كذبت .. وعدتك أن لا أكون هنا بعد خمس دقائق ولكن إلى أين أذهب ؟؟ إن الشوارع مغسولة بالمطر .. إلى أين أدخل ؟؟ إن مقاهي المدينة مسكونة بالضجر , إلى أين أبحر وحدي ؟؟ وأنت البحار وأنت القلوع وأنت السفر. - نزار قباني_x000D_
- [ تعرٌف على ] متلازمة أيضية
- [ خدمات السعودية ] خطوات تجديد جواز السفر السوري في السعودية إلكترونياً
- [ خدمات السعودية ] كيف اطلع نتائج الطلاب من توكلنا Twakkalna 1444
- [ تعرٌف على ] العلاقات اليونانية الماليزية
- [ تعرٌف على ] الغزو البريطاني لريو دي لا بلاتا
- [ مطاعم السعودية ] مطعم ومطبخ زهرة الشمال
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب بدر مقبل بن ماضي العتيبي للخدمات العقارية ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ سوبر ماركت السعودية ] الورود فوود
- [ عصائر ] طريقة عمل التمر هندي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد موسى محمد القحطاني ... ابها ... منطقة عسير
- [ اثاث منزلى السعودية ] مفروشات العصفور
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله بن عايض بن احمد عسيري ... ابها ... منطقة عسير
- [ آية ] ﴿ قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُم بِٱلْأَخْسَرِينَ أَعْمَٰلًا ﴿١٠٣﴾ ٱلَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِى ٱلْحَيَوٰةِ ٱلدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا ﴾ [ سورة الكهف آية:﴿١٠٣﴾ ]فيه دلالة على أن من الناس من يعمل العمل، ويظن أنه محسن، وقد حبط سعيه. والذي يوجب إحباط السعي: إما فساد الاعتقاد، أو المراءاة. القرطبي:13/392.
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة صالح عبد القوى التجارية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف مناحي بن نايف المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] كاميلا الملكة القرينة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله فيصل عبدالرحمن العمار ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ اثاث منزلى السعودية ] محل ابراهيم محمد العجيان
- [ تعرٌف على ] موسيقى قروسطية
- [ تعرٌف على ] ميكراني
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جواد علي بن حسن الزهراني ... الباحة ... منطقة الباحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد محمد احمد رحيمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وفاء بنت مطلق بن محمد الثبيتي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] قال الشافعى - رحمه الله - : لا يكمل الرجل فى الدنيا الا باربع : الديانة , والأمانة , والصيانة , والزرانة.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة سمسارا هوم العقارية ... بريده ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمر عبدالعزيز عمر السرحان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نواف عماد خليل البلوي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ فنادق السعودية ] فندق العزيزية
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] إضافة (العربية) # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | إضافة (العربية)
أنواع «الإضافة»
«الإضافةُ» في كلامِ العربِ على نوعينِ معنويّةٌ ولفظيّةٌ. الإضافة المعنوية
وتسمى أيضاً «الإضافةَ المحضةَ»، وتُحْملُ على أحدِ ثلاثةِ معانٍ كلٌّ منها يختصُّ بحرفِ جرٍّ: 1 – لامُ الملكِ أو الاختصاصِ: كقولنا: «داري» أي دارٌ لي، «رأيُ خالدٍ» أي رأيٌ لخالدٍ، وهي أكثرُ ما يقعُ في الإضافاتِ. ونقولُ مثلاً: «طائرةُ الخطوطِ الجويّةِ الماليزيّةِ» على سبيلِ الملكيّةِ، و«غداً تقلعُ طائرتُنا» -أيْ التي نسافرُ بها- على سبيلِ الاختصاصِ.
2 – مِنْ البيانيّةِ: حينَ يكونُ المضافُ إليهِ جنساً للمضافِ، كقولنا: «ثوبُ حريرٍ» أو «ثوبُ الحريرِ» أيْ ثوبٌ مِنْ حريرٍ، ولا فرق بين إضافة الاسم إلى جنسه باستعمال مِن وبدون استعمالها، فحذفها للتخفيف، وإذا حُذف حرف الجر مِن وكان المضافُ منوناً نُصب المضاف إليه لأنه تمييز، فيقال هذا ثوبٌ خزاً (الخز تمييز).
3 – في الظرفيّةِ: حينَ يكونُ المضافُ إليهِ ظرفاً في المعنى للمضافِ، كقولنا: «أتعبني سهرُ الليلِ، وحراسةُ الحقولِ» أي سهرٌ في الليلِ وحراسةٌ في الحقولِ.
ودعِيَتْ هذهِ الإضافةُ معنويّةً لأنها تفيدُ أمراً معنويَّاً وهوَ تعريفُ المضافِ (جعله معرفةً) أو تخصيصُهُ،
وسبقَ القولُ إلى أنَّ هذا النوعَ هوَ الغايةُ الحقيقيّةُ منَ «الإضافةِ»، لذلك متى أطلقَ لفظُ الإضافةِ أريدَ به «الإضافةُ المعنويّةُ» هذه. وعلى هذا قالَ «المناوي» في كتابهِ «التوقيفُ على مهمَّاتِ التعاريفِ»: «الإضافةُ ضمُّ شيءٍ إلى شيءٍ، ومنهُ» الإضافةُ«في اصطلاحِ النحاةِ، لأنَّ الأولَ مُنْضمٌّ للثاني ليكتسبَ منهُ التعريفَ أوِ التخصيصَ»، فقصدَ «الإضافةَ المعنويةَ» وحسب. المضاف إلى معرفة له درجة المعرفة التي يُضاف إليها، فإذا أضيفت الكلمة إلى اسم علَم مثل غلام زيد، فالمضاف علَم، وكذلك ما يَضاف إلى اسم الإشارة والاسم الموصول، ما عدا ما يُضاف إلى المضمر فإن المضاف لا تكون له درجة المضمر بل درجة العلَم، كقولهم غلامُك، فإن هذا المضاف له درجة العلَم. الإضافة اللفظية
أوِ «الإضافةُ غيرُ المحضةِ»، وفيها يكونُ «المضافُ» أحدَ “المشتقَّاتِ” التي تعملُ عملَ الفعلِ، يُضافُ هذا المشتقُ إلى معمولِهِ الذي يصبحُ «المضافَ إليهِ»، وهذي “المشتقاتُ” هي: «اسمُ الفاعلِ»: كما في قولهِ تعالى: ﴿قلِ اللَّهُمَّ فاطرَ السماواتِ والأرضِ، عالمَ الغيبِ والشهادةِ﴾(3)، وهنا اسما الفاعلِ «فاطَرَ» و«عالِمَ» عاملانِ في المفعوليْنِ «السماواتِ» و«الغيبِ»، وقدْ أضيفَا إليهما.
«اسمُ المفعولِ»: كقولنا «هذا اللاعبُ مكسورُ الرِّجلِ» وهنا “اسمُ المفعولِ” «مكسورٌ» عاملٌ في «نائبِ الفاعلِ» «الرِّجلِ» وهو «مضافٌ»، والرِّجلِ «مضافٌ إليهِ».
صيغةُ مبالغةٍ مِنِ اسمِ الفاعلِ: كما في قولِهِ تعالى: ﴿ اعلمُوا أنَّ الله شديدُ العقابِ وأنَّ الله غفورٌ رحيم ﴾(4)، وهنا صيغةُ مبالغةٍ مِنِ اسمِ الفاعلِ «شديدٌ» (على وزنِ فعيلٍ) عاملةٌ في المفعولِ بهِ «العقابِ»، وقدْ أُضيفَتْ إليه.
صفةٌ مشبَّهةٌ بالفعلِ: كقولِ أحدهمْ لابنِهِ: «صادقِ امْرّءّاً حسنَ الخلقِ»، فهنا عملتِ الصفةُ المشبَّهةُ «حَسَن» (على وزنِ فَعَل) في الفاعلِ «الخلق» (أصلها يَحسُنُ خُلُقُهُ)، وقدْ أضيفتْ إليه.
وفي هذا النوعِ منَ الإضافةِ يصحُّ إعمالُ «المضافِ» فنقولُ مثلاً: «اللاعبُ مكسورةٌ رجلُهُ» وعندها ينوَُّنُ «المضافُ» ولايعودُ مضافاً، بلِ غدا «المضافُ» و«المضافُ إليهِ» هما «رجلُهُ» منَ الاسمِ والضميرِ، (هنا تعربُ مكسورٌ خبراً، ورجلُ مقعولاً بهِ لاسمِ المفعولِ مكسورٌ). وتتّسِمُ «الإضافةُ اللفظيّةٌ» بإمكانيَّةِ استبدالِ فعلٍ مكانَ الاسمِ المضافِ ولايتغيَّرُ المعْنى، ففي المثالِ: «هذا الرجلُ مكسورُ الرَِجلِ» يمكنُ أنْ يُقالَ «كُسرَتْ رجلُهُ» (استبْدالُ الفعلِ المبنيٌِ للمجهولِ باسمِ المفعولِ)، وهوَ معنى العبارةِ: «إعمالُ المضافِ» (أي أصبحَ عاملاً في الاسمِ بعدَهُ كما الفعلِ). و«الإضافةُ اللفظيّةٌ» ضربٌ منَ التخفيفِ اللفظيِّ لا غيرَ، كالقولِ: «ضاربُ زيدٍ» تخفيفاً من القولِ «ضاربٌ زيداً» ، وفي المثالِ: «صادقِ امْرّءّاً حسنَ الخلقِ» (حسن: صفةٌ لامرئٍ وهيَ مضافٌ، والخلقُ: مضافٌ إليهِ) يُحذفُ التنوينُ (علامةُ التنكيرِ) بسببِ الإضافةِ فيخفَّ اللفظُ (بدلاً من «امْرّءّاً حسناً خلقهُ»)، ويجدرُ الانتباهُ هنا إلى أنَّ الصفةَ المشبَّهَةَ بالفعلِ «حسنَ» لم تكتسبْ تعريفاً منْ إضافتِها ل«الخُلُقِ» بدليلِ أنَّها وصفتْ نكرةً («امرءاً») والمعرفةُ لاتصفُ النكرةَ، ولذلكَ عندما ساقَ ابنُ هشامٍ تعريفَهُ للإضافةِ اللفظيَةِ قالَ فيهِ: «أنْ يكونَ المضافُ صفةً، والمضافُ إليهِ معمولاً لتلكَ الصفةِ»، فهي إذن لاتعدو كونَهَا صفةً من حيثُ معناها وعملُها. قالتِ الخنساءُ (ت: 24هـ)[هامش 1] ترثي أخاها صخراً: حمَّالُ ألويةٍ، هبَّاطُ أوديةٍشهَّادُ أنديةٍ، للجيشِ جرَّارُ
الهوامش
. (الأحقاف:15). (خطٌّ ديوانيّ جلي).
الجملُ بعدَ الظروفِ في محلِّ جرٍّ بالإضافةِ: يضافُ الظرفُ إلى الجملةِ ليكتسبَ بها تعريفاً، مثلُ: «يومَ زرتني»، قال تعالى في سورة الحجر: ﴿قَالَ رَبِّ فَأَنْظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ ٣٦﴾(21) وكجملةِ قَدَّرْتِ في بيتِ ابنِ زريقٍ البغداديُِ (ت: 342هـ/1029م):
جاوَزْتِ في نصحِهِ حداً أضرَّ بهِمنْ حيثُ قدَّرْتِ أنَّ النصْحَ ينفعُهُ
أمثلة إعرابية
﴿ كلتا الجنتينِ آتتْ أُكُلَها ﴾(25)
(الأُكُلُ (بضمِّ الهمزةِ والكافِ): الثمارُ)
– كلتا: مبتدأٌ مرفوعٌ، وعلامةُ رفعهِ الضمةُ المقدرةُ على الألفِ منعَ من ظهورها التعذرُ (لأته اسمٌ مقٌصورٌ، أي منتهٍ بألفٍ)، وهوَ مضافٌ،
– الجنتيْنِ: مضافٌ إليهِ مجرورٌ وعلامة جرِّهِ الياءُ لأنه مثنى، والنونُ عوضٌ عنِ التنوينِ في الاسمِ المفرد.
– آتتْ: آتى: فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الفتحة المقدرة على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين. وتاءُ التأنيثِ الساكنةُ: حرفٌ مبنيٌّ على السكونِ لا محلَّ لهُ منَ الإعرابِ. والفاعلُ: ضميرٌ مستترٌ وجوباً تقديرُهُ هيَ عائدٌ على الجنَتيْنِ.
– أُكُلَها: أُكُلَ: مفعولٌ بهِ منصوبٌ وعلامةُ نصبهِ الفتحةُ الظاهرةُ على آخرهِ، وهوَ مضافٌ. والهاءُ: ضميرٌ متَّصلٌ مبنيٌّ على الفتحِ في محلَّ جرٍّ مضافٌ إليهِ.
– وجملةُ آتتْ منَ الفعلِ والفاعلِ والمفعولِ بهِ في محلِّ رفعٍ خبرٌ لـ«كلتا»، والتقديرُ «كلتا الجنَّتينِ مؤتِيَةٌ أُكُلَهَا».
– وجملةُ كلتا الجنتينِ آتتْ أكلها من المبتدأِ والخبرِ استئنافيةٌ لا محلَّ لها منَ الإعرابِ.
«كلانا موافقانِ»
(تقدّمَ في بحثِ «كلا» و«كلتا» أن الأفصحَ فيهما الإخبارُ عنهما بالمفردِ إذا أضيفتا إلى ضمير، أي «كلانا موافق» ولكن نعربها هنا للتمثيلِ)
– كلانا: كلا: مبتدأٌ مرفوعٌ، وعلامةُ رفعِهِ الألفُ لأنه ملحقٌ بالمثنى، وهوَ مضافٌ، نا: ضميرٌ متَصلٌ مبنيٌ على السكونِ في محلِّ جرٍّ مضافٌ إليهِ.
– موافقانِ: خبرٌ مرفوعٌ، وعلامةُ رفعهِ الألفُ لأنَّهُ مثنى، والنونُ عوضٌ عنِ التنوينِ في الاسمِ المفردِ. والجملةُ ابتدائيّةٌ لا محلَّ لها منَ الإعراب.
وسيفِي كانَ في الهيْجا طبيباًيُداوي رأسَ منْ يشكو الصُّداعا
– وسيفِي: الواوُ: بحسبِ ما قبْلَهَا، سيفِ: مبتدأٌ مرفوعٌ، وعلامةُ رفعِهِ الضمَّةُ المقدَّرَةُ على الفاءِ منعَ منْ ظهورِهَا اشتغالُ المحلِّ بالحركةِ المناسبةِ، وهوَ مضافٌ، والياءُ: ضميرٌ متصلٌ مبنيٌ على السّكونِ في محلِّ جرٍّ مضافٌ إليهِ. وجملةُ سيفي من المبتدأِ والخبرِِ ابتدائيّةٌ لا محلَّ لها منَ الإعراب.
– كانَ: فعلٌ ماضٍ ناقصٌ يدخلُ على الجملةِ الاسميّةِ فيرفعُ المبتدأَ ويسمَّى اسمَهُ وينصبُ الخبرَ ويسمَّى خبرَهُ. واسمُهُ ضميرٌ مستترٌ تقديرُهُ هوَ يعودُ على السيفِ.
– في: حرفُ جرٍّ.
– الهيجا: اسمٌ مجرورٌ بحرفِ الجرِّ، وعلامةُ جرِّهِ الكسرةُ المقدَّرةُ على الألفِ منعَ منْ ظهورها التعذرُ، والجارُّ والمجرورُ متعلقانِ باسمِ كانَ المحذوفِ.
– طبيباً: خبرُهُ منصوبٌ، وعلامةُ نصبِه الفتحةُ الظاهرةُ على آخرِهِ، ونُوِّنَ لأنه نكرةٌ.
– وجملةُ «كانَ طبيباً» منْ كانَ واسمِهَا وخبرِهَا في محلِّ رفعٍ خبرٌ لسيفي، والتقدير «وسيفي كائنٌ في الهيجا طبيباً».
– يُداوي: فعلٌ مضارعٌ مرفوعٌ، وعلامةُ رفعِهِ الضمَّةُ المقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل، والفاعلُ ضميرٌ مستترٌ وجوباً تقديرُهُ هوَ يعودُ على سيفي، وجملةُ «يداوي» منَ الفعلِ والفاعلِ والمفعولِ بهِ في محلِّ نصبٍ صفةٌ لـ«طبيباً».
– رأسَ: مفعولٌ بِهِ منصوبٌ، وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظاهرةُ على آخرِهِ، وهو مضافٌ.
– مَنْ: اسمٌِ موصولٌ بمعنى الذي مبنيٌّ على السكونِ في محلِّ جرٍّ بالإضافةِ.
– يشكو: فعلٌ مضارعٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِهِ الضمَّةُ المقدرة على الواو منع من ظهورها الثقل، والفاعلُ: ضميرٌ مستترٌ وجوباً تقديرُهُ هوَ عائدٌ على اسمِ الموصولِ.
– الصُّداعا: مفعولٌ بِهِ منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظاهرةُ على آخرِهِ، والألفُ للإطلاق.
– وجملةُ «يشكو الصداعا» منَ الفعلِ والفاعلِ والمفعولِ بهِ لا محلَّ لها منَ الإعرابِ لأتها صلةُ الموصولِ.
وإذا المنيّةُ أنشبتْ أظفارَهاألفيتَ كلَّ تميمةٍ لاتنفعُ
– وإذا: الواو: بحسبِ ما قبلها، إذا: ظرفٌ لما يُستقبلُ منَ الزمانِ، أداةُ شرطٍ غير جازمةٍ في محلِّ نصبٍ ظرفُ زمانٍ.
– المنيةُ [المنيّةُ: الموتُ]: مبتدأٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِهِ الضمّةُ الظاهرةُ على آخرِهِ.
– أنشبَتْ: فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الفتحِ، والتاءُ: تاءُ التأنيثِ الساكنةُ لا محلَّ لها منَ الإعرابِ، والفاعلُ ضميرٌ مستترٌ وجوباً تقديرهُ هيَ يعودُ على المنيّةِ، وجملةُ «أنشبتْ» منَ الفعلِ والفاعلِ في محلِّ رفعٍ خبرٌ للمنيّةِ، والتقديرُ المنيةُ منشبةٌ أظفارَها، وجملةُ «المنيةُ منشبةٌ» منَ المبتدأِ والخبرِ في محل جرٍّ مضافٌ إليه.
– أظفارَها: أظفارَ: مفعولٌ بهِ منصوبٌ وعلامةُ نصبهِ الفتحةُ الظاهرةُ على آخرهِ، وهوَ مضافٌ، والهاءُ: ضميرٌ متصلٌ مبنيٌّ على الفتحِ في محلِّ جرٍّ بالإضافةِ.
– ألفيتَ: ألفى: فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على السكونِ لاتصالِهِ بتاءِ الفاعلِ المتحركةِ، والتاءُ: تاءُ الفاعلِ المتحركةُ ضميرٌ متصلٌ مبنيٌّ على الفتح في محلِّ رفعٍ فاعلٌ للفعلِ ألفى، وجملةُ «ألفيْتَ» منَ الفعلِ والفاعلِ والمفعولِ بهِ لا محلَّ لها من الإعرابِ لأنّها جوابُ شرطٍ غيرِ جازمٍ.
– كلَّ: مفعولٌ بهِ منصوبٌ وعلامةُ نصبهِ الفتحةُ الظاهرةُ على آخرهِ، وهوَ مضافٌ.
– تميمةٍ: مضافٌ إليهِ مجرورٌ وعلامةُ جرِّهِ الكسرةُ الظاهرةُ على آخرهِ.
– لاتنفعُ: لا: نافيةٌ لا عملَ لها. تنفعُ: فعلٌ مضارعٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الضمةُ الظاهرةُ على آخرهِ، والفاعلُ ضميرٌ مستترٌ وجوباً تقديرهُ هوَ يعودُ على تميمةٍ، وجملةُ «لا تنفعُ» منَ الفعلِ والفاعلِ في محلِّ جرٍّ صفةٌ لتميمةٍ والتقديرُ «تميمةٍ غيرِ نافعةٍ».
شرح مبسط
متممات الجملة