اليوم: الاربعاء 28 يوليو 2021 , الساعة: 3:52 م


اعلانات
محرك البحث




أعراض نقص الصفائح الدموية وعلاجه

آخر تحديث منذ 3 يوم و 4 ساعة 144 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع أعراض نقص الصفائح الدموية وعلاجه فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم أمراض الدم والأورام وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 25/07/2021

السؤال :
السلام عليكم..
لدي طفل عمره (5) أشهر، وفجأة ظهرت عليه نقط حمراء صغيرة جداً على جلده، إضافة إلى كدمات صغيرة زرقاء في منطقة الأفخاذ، وبعضها على الأنسجة المبطنة للفم، علماً أن الطفل لم يعانِ من أي مرض خلال الشهر ونصف السابقين لبداية الحالة.
أجرينا تحليل دم فكانت النتيجة انخفاض عدد الصفيحات الدموية إلى ما دون (10) آلاف، وأعطي الطفل صفيحات دموية وبعض الأدوية من قبل الدكاترة، وبعد يومين ارتفعت النسبة بفضل الله إلى (56) ألف.
فهل هذا مؤشر جيد أم ستعود النسبة للانخفاض مجدّداً؟ وإذا انخفضت فما هو العلاج الأمثل؟
الأطباء اقترحوا إعطاء الطفل Immunoglobulin في حال انخفضت النسبة عن (10) آلاف مجدّداً، أي بعد العلاج بالصفيحات الدموية، فما رأيكم؟
ولكم الشكر والاحترام على هذا الموقع المبارك.




الجواب :
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ محمود حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:
نقص الصفائح الدموية هو عرض وليس مرضاً، وله أسباب متنوعة ومختلفة.
العلاج الذي نعطيه في حالات نقص الصفائح ما بين استخدام الكورتيزون في بعض الحالات، وما بين نقل الصفائح الدموية إذا انخفض عدد الصفائح عن عدد معين، أو في حالة ظهور أعراض (لكن هذا لا يطبق على مرض نقص الصفائح الناتج عن تكوين الجسم لأجسام مضادة تكسر الصفائح الدموية).
أيضاً استخدام الأجسام المضادة (Immunogolobulins)، يكون في حالات نقص الصفائح الناتج عن التكسير بأجسام مضادة، سواء انتقلت للطفل من الأم، أو كونها جسم الطفل ضد صفائح جسمه.
الوصول إلى سبب نقص الصفائح مهم جداً، ويستلزم إجراء فحوصات معملية، للوصول إلى التشخيص ومناقشة الحالة مع أهل الطفل.
كما ذكرنا أن نقص الصفائح هو عرض وليس مرضاً، وبالتالي للحكم على الأمور بشكل جيد يجب الوصول إلى التشخيص أولاً.
هذا وبالله التوفيق.



  • اسم الكاتب: عبداللطيف العربي
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام الموقع المتنوعة أمراض الدم والأورام و أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع أعراض نقص الصفائح الدموية وعلاجه ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 25/07/2021
شاهد الجديد لهذه المواقع
آخر الزيارات
موضوعات مختارة