اليوم: الاحد 1 اغسطس 2021 , الساعة: 5:09 ص


اعلانات
محرك البحث




الفرق بين الغدد الليمفاوية والغدد البلغمية

آخر تحديث منذ 5 شهر و 4 يوم 6 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع الفرق بين الغدد الليمفاوية والغدد البلغمية فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم أمراض الغدد والهرمونات وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 27/02/2021

السؤال :
ما الفرق بين الغدد الليمفاوية والغددد البلغمية وأماكن توضعهما وأسباب أورامهما؟




الجواب :
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ Sossi sossi حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

فإن الغدد الليمفاوية هي غدد متواجدة في أجزاء عديدة في الجسم، بعضها يمكن الإحساس به إذا تضخم مثل الغدد المتواجدة في الرقبة والإبطين وأعلى الفخذ، وبعضها لا يمكن الإحساس به مثل الغدد المتواجدة داخل الجسم في الصدر والبطن، والغدد الليمفاوية عبارة عن غدد تصفية أو فلترة، وتتضخم لأسباب عدة، لكن في كل الأحوال تتفاعل مع الحالة الصحية للمريض، وبعض هذه الغدد تكون متضخمة جزئياً أو تكون شاملة لغدد الجسم جميعها.

وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تضخم الغدد الليمفاوية بعضها بسبب الأمراض المعدية وبعضها بسبب أمراض أخرى، فمثلاً الالتهابات التي تحدث في الحلق والبلعوم تسبب تضخماً في الغدد الليمفاوية في الرقبة وتحت الفكين، أما إذا كان هناك التهابات في المنطقة التناسلية فإنه يصاحبها تضخم في الغدد الليمفاوية المجاورة في أعلى الفخذ، كما أن هناك العديد من الأمراض التي تسبب تضخماً في أماكن عدة للغدد الليمفاوية مثل الدرن وفيروس مضخم الخلايا وفيروس الإيدز والحمى المالطية وداء القطط وغيرها الكثير من الأمراض الفيروسية والبكتيريا والفطرية والطفيلية.

ومن الأسباب الأخرى غير الأمراض المعدية، الأورام وخصوصاً الأورام الليمفاوية والساركويد وأمراض المناعة مثل مرض الذئبة الحمراء، وهناك أدوية تسبب تضخم الغدد الليمفاوية أو تكون مضاعفات لها مثل بعض أدوية الصرع أو الأدوية الخافضة للمناعة.

التعرف على المرض في أغلب الحالات يصعب معرفة المرض فقط من الإحساس، لكن في بعض الأحيان مع الفحص الإكلينيكي بالإمكان معرفة مسبب التضخم، خصوصاً إذا تبين شيء في الفحص مثل الالتهاب في الحلق أو وجود خراج أيضاً في بعض الأحيان، وبلمس الغدة المتضخمة وحجمها ومحتواها وهل هي مؤلمة أم لا أو ملتصقة مع بعضها أو بالأحشاء الخارجية أو حتى حدوث خراجات أو فتحات صغيرة فيها قد تدل على مرض مثل مرض السل (الدرن) أيضاً الأعراض المصاحبة لتضخم الخلايا قد يعطي دلالة على نوعية المرض، وأما العقد البلغمية فلا أدري ما هو المقصود بها.
والله الموفق.



  • اسم الكاتب: محمد أشرف
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام الموقع المتنوعة أمراض الغدد والهرمونات و أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع الفرق بين الغدد الليمفاوية والغدد البلغمية ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 27/02/2021
شاهد الجديد لهذه المواقع
آخر الزيارات
موضوعات مختارة