أخبار عاجلة

الإسلام في جزر فارو كيف وصلها الإسلام

كيف وصلها الإسلام

فوصلها الإسلام حديثاً، فلقد بدأت هجرة العمال المسلمين إليها في سنة 1388 هـ – 1968 م، وكان المسلمون قبل هذا التاريخ يعدون بالمئات، وبزيادة الهجرة إليها زاد عددهم فوصل في سنة 1391 هـ – 1971 م ثلاثة عشر ألف مسلم ، كان من بينهم 3 آلاف مسلم من أصل يوغسلافي وألباني، و5 آلاف مسلم من أصل باكستان ي، وألف مسلم من أصل عربي، وألف مسلم من أصل تركي، و3 آلاف يحملون الجنسية الدنمارك ية، وفي سنة 1397 هـ – 1977 م .

وصل عدد المسلمين في الدنمارك إلى 18ألفا،و الآن يزيد عددهم على 45 ألف مسلم، منهم 20.000 تركيا تركي ، وأكثر المسلمين من العمال المهاجرين الذين وصلوا إلى الدنمارك للعمل في الصناعة والحرف اليدوية، ويتمتع العمال المسلمون بحقوق المواطن الدنمارك ي، ولقد ذاد اعتناق الدنماركيين للإسلام في الآونة الأخيرة، وبرغم قلة عدد المسلمين ب الدنمارك إلا أن ضيق رقعة البلاد يسر عملية الاتصال ببعضهم وتنظيم مجتمعهم .

حياة المسلمين

حاول المسلمون بالدنمارك تنظيم أنفسهم منذ سنة 1391 هـ – 1971 م، وحاول السيد محمد حسين الزين وهو مسلم دنماركي من أصل لبنان ي، حاول أن يكون جمعية إسلامية دنماركية وساعده في ذلك عدد من السفراء العرب، وأقام المسلمون ب الدنمارك صلاة العيد في كوبنهاغن في سنة 1391 هـ – 1971 م الإسلام حول العالم. جزر فارو- مفكرة الإٍسلام]، وحضرها 6 آلاف مسلم، فشعرت العاصمة الدنمارك]ية بوجود الأقلية المسلمة.

وفي نفس العام شكل المسلمون ب الدنمارك لجنة تأسيسية لإنشاء مركز إسلامي،وطالبت اللجنة باعتراف الدنمارك بالأقلية المسلمة، والتعليم الإسلامي لأطفال المسلمين، فمن حق الأقلية المسلمة أن تعلم أبناءها الدين بلغتها واستأجرت اللجنة طابقا يستعمله المسلمون مركزاً ومسجداً، وجعلوا فيه قاعة للسيدات وقاعة للمكتبة، وأطلقوا على مسجد المركز مسجد التابعين.

وقد أجرى باحث من جامعة كوبنهاغن في الدنمارك يدعى بيتر لونشوا بحثا على مجموعة من الدنمارك يين حول علاقتهم بالإسلام حيث أظهرت النتيجة أن هناك 75 يعرفون أن رمضان هو شهر إسلامي للصيام, وأن 20 يعلمون بأن المسيح هو نبي وبين 16 إلى 24 الإسلام حول العالم...جزر فارو- موقع مفكرة الإٍسلام] يعلمون بأن موسى و إبراهيم عليهما السلام هما من الأنبياء كما جاء في القرآن ولكن الكل يعلم بأن الرسول صلى الله عليه وسلم هو نبي المسلمين واسمه محمد وطالب الباحث بدراسة عن الإسلام أكثر في المدارس وعلى المستوى الجامعي لكي يتعرف الدنماركيون على حقيقة الإسلام وليس من وسائل الإعلام أو بعض الكتاب الذين ينشرون كتباً عن الإسلام] قد لا تكون محتوياتها حقيقية.

يتجاوز عدد المسلمين في جزر فارو ألف نسمة بحسب المتاح من المعلومات، أغلبهم من المسلمين السنة، ولكن هناك بعض التحديات التي تواجه تلك الأقلية المسلمة، منها نشاط القاديانية التي لها مسجد في كوبنهاغن ، ويحاولون تضليل المسلمين وتشويه صورتهم في المجتمع الدنمارك ي، ومن التحديات جهود اليهود الإعلامية ضد المسلمين ، وتمثل هذه الأمور معاناة للأقلية المسلمة في بلد يعاني من الفراغ العقائدي.

المؤسسات والهيئات والمدارس
Large mwl-logo رابطة العالم الإسلامي تصغير
بذلت اللجنة التأسيسية للمركز الإسلامي ب الدنمارك جهودا لبناء مركز إسلامي ومسجد له منذ سنة 1394 هـ – 1974 م، وبدأت في التفاوض مع الحكومة الدنمارك ية من أجل الحصول على قطعة أرض لتحقيق مشروعها في كوبنهاغن ، وفتحت فرعا لها بالمدينة منذ سنة 1394 هـ، ويضم مركز الرابطة مسجداً صغيراً، وقسماً لتحفيظ القرآن الكريم ، وقسماً للجاليات المسلمة .

في آرهوس المركز الثقافي الإسلامي، وفي كوبنهاغن عدة مؤسسات منها

  • جمعية الشباب الإسلامي.
  • المركز الثقافي الإسلامي.
  • مركز البحوث الإسلامية.
  • مدرسة الأقصى العربية الإسلامية.
  • المعهد النوردي للطلاب آسيا الآسيويين .
  • مكتب رابطة العالم الإسلامي .
  • الاتحاد العام للجمعيات الإسلامية بالدول الإسكندنافية.
  • مركز إسلام ي في مدينة هلستيرو.

وهناك مبنى الرابطة مدرسة الفيصل لتعليم أبناء المسلمين وتضم أكثر من 40 تلميذاً، كما توجد مدرسة الأقصى بنفس المبني وبها 72 تلميذاً، وإلى جانب هذا توجد مدرسة العراق عراقية ، ومدرسة الصامد، ومدرسة الصفا، وتقدم الحكومة الدنمارك ية بعض المساعدات لهذه المدارس، تصل أحيانا إلى 80 .

ولقد أرسلت الحكومة تركيا التركية إمامين لجاليتها، وتصدر الجالية ال باكستان ية مجلة، ول رابطة العالم الإسلامي مشروع لإصدار مجلة باللغة الدنمارك ية وهناك مركز إسلام ي في مدينة” آرهوس ” وهى ثاني مدن الدنمارك أنشأها المغرب المغاربة ، ولقد شيد المسلمون ستة مساجد متواضعة في أنحاء الدنمارك في خلال ثلاث سنوات، وهناك مسجد كبير بالعاصمة، وهناك عدة مساجد خارج العاصمة في مدن آرهوس و أودنسه ، وغوسيكلن، وهلستيرو.

ترجمة القرآن الكريم

Saudikoran تصغير 100بك القرآن الكريم
لا توجد ترجمة صحيحة لمعاني القرآن الكريم باللغة الدنمارك ية، وهناك ترجمة مشكوك فيها قام بها القاديانيون، ويسرع المسلمون هناك إلى الوصول لترجمة صحيحة لمعاني القرآن الكريم للقضاء على الترجمة المزيفة ويحاول المسلمون بالدنمارك الحصول على إمكانية تعليم أبنائهم الدين الإسلام ي في المدارس الحكومية مفكرة الإٍسلام - الإسلام حول العالم. جزر فارو.

تحديات وصعوبات

هناك بعض التحديات التي تواجه الأقلية المسلمة ب الدنمارك ، منها نشاط القاديانية التي لها مسجد في كوبنهاغن ، ويحاولون تضليل المسلمين وتشويه صورتهم في المجتمع الدنماركي، و من التحديات جهود اليهود الإعلامية ضد المسلمين ، وتمثل هذه الأمور معاناة للأقلية المسلمة في بلد يعاني من الفراغ العقائدي .

أنظر ايضًا

  • جزر فارو
  • إسلام حسب البلد
    LocationFaroeIslands.png تصغير جزر فارو أرخبيل يقع في أقصى شمال أوروبا بين البحر النرويجي و المحيط الأطلسي الشمالي
    جزر فارو تقع ضمن أراض التاج الدنمارك ي. بين جزيرتي ايسلندا ايسلاند و الجزر البريطانية . مساحتها حوالي 1.399كم2، ضمن أرخبيل يقع في أقصى شمال أوروبا بين البحر النرويجي و المحيط الأطلسي الشمالي، في منتصف المسافة بين النرويج و آيسلندا . تتبع الجزر التاج الدنماركي منذ عام 1948 ، إذ تدار أغلب أمورها ذاتيا عدا أمور الدفاع عن النفس، وبالتالي فهي تقع ضمن حماية الجيش الدنمارك ي، ولها قوه بحرية صغيرة وقوات شرطة محلية. و تتمتع بقسط من الحكم الذاتي. معظم السكان من الإسكندنافيين، وهناك أقلية ألمانية تعيش في الجنوب، وتزداد كثافة السكان في منطقة العاصمة كوبنهاغن ، ويعيش أكثر من نصف سكانها في المدن، وسكان جزر فارو حوالي 40 ألف نسمة. منهم 45 ألف مسلم أو أكثر في الدانمارك عموما الإسلام حول العالم...جزر فارو- مفكرة الإٍسلام.

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.