أخبار عاجلة

مطبعة مصطفى البابي الحلبي

شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده إحدى أقدم مطبعة المطابع والمكتبات الخاصة في مصر، معروفة لنشرها العديد من كتب التراث وكتب الفقه والتفاسير.

أسسها في القاهرة أحمد الحلبي السوري الأصل عام 1859 باسم المطبعة الميمنية وكانت تقع قبالة الجامع الأزهر . لم ينجب أحمد الحلبي أبناء لذا قام باستدعاء أبناء إخوته ليأتوا من قرية الباب في سوريا لمساعدته في إدارة المطبعة، فأتى الإخوة مصطفى وعيسى وبكري الذين ورثوا المطبعة من عمهم وغيروا اسمها إلى شركة دار الكتب العربية الكبرى لأصحابها مصطفى البابي الحلبي وأخويه . لكن بسبب خلافات بين الإخوة فُضّت الشراكة فترك بكري المطبعة ثم انفصل الأخوان عيسى ومصطفى فأسس عيسى دار إحياء الكتب العربية وغيّر مصطفى اسم المكتبة إلى مكتبة ومطبعة مصطفى البابى الحلبى وأولاده مرجع وب 2-8- مسار http //www.alwaqt.com/art.php?aid 125069 عنوان البابي الحلبي من ألف ليلة إلى كتب السحر! الناشر صحيفة الوقت تاريخ الوصول 29-7- مرجع وب الأخير حسن الأول كريمة 3-9- مسار http //www.almasry-alyoum.com/article2.as ?ArticleID 224645&IssueID 1517 عنوان البابى الحلبى .. ظ،ظ£ظ  سنة في نشر علوم الدين الناشر المصري اليوم تاريخ الوصول 29-7- .

لا تزال المكتبة قائمة حتى اليوم وهي معروفة لبيعها الكتب التراثية والدينية بأسعار زهيدة، وتعتمد بشكل كبير على بيع الكتب لطلاب الأزهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.