شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: السبت 27 ابريل 2024 , الساعة: 6:25 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع مكونات سم العقرب؟ وهل تفيد في عالم العقاقير الطبية؟ # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 19/11/2023

اعلانات

مكونات سم العقرب؟ وهل تفيد في عالم العقاقير الطبية؟ # اخر تحديث اليوم 2024-04-27

آخر تحديث منذ 5 شهر و 10 يوم
1 مشاهدة

فوائد سم العقرب في عالم العقاقير الطبية


يخشى العديد من الناس من العقارب بسبب سميّتها، إلا أن العلماء يمكن أن يروا في العقرب أكثر وأبعد من مجرد كائن حيّ يحمل السم ويهدد صحته، حيث يمكن أن يجدوا في سم العقرب مجموعة من الفوائد الصحيّة للإنسان، ولكن وعلى الرغم من أنَّ نتائج الأبحاث كانت واعدة بخصوص فوائد سم العقرب في عالم العقاقير الطبية؛ إلا أنه يقف الثمن المكلف لسم العقرب عائق للاستفادة منه، وفيما يلي بعض فوائد سم العقرب في عالم العقاقير الطبية:

لسم العقرب خصائص علاجية، حيث أظهرت العديد من الدراسات أن سم العقرب فعّال كمسكن للألم وعلاج لأمراض مثل الذئبة والتهاب المفاصل الروماتويدي.
يعمل كناقل للدواء، فقد ذكر في أحد الأوراق البحثيّة التي نشرها مختبر الببتيدات والبروتينات في معهد الأبحاث في الطب الحيوي أن ببتيد مشتق من الكلوروتوكسين وهو عبارة عن بروتين صغير موجود في سم العقرب قادر على حمل الدواء ونقله عبر الحاجز الدموي الدماغي، ويعمل هذا الحاجز الانتقائي على حماية الدماغ من المواد السامة، ولكنه يمنع أيضًا العديد من الأدوية المحتملة من الوصول إلى الدماغ، مما يساهم في صعوبة علاج الأمراض العصبية وأورام الدماغ، تمكّن العلماء من توليف وصناعة مركب الكلوروتوكسين كيميائيًا، وهو عبارة عن ببتيد مكون من 36 من الأحماض الأمينية، بالإضافة إلى سلسلة من نظائرها، مما ساعد في تلافي الحاجة عن استخراج السم من العقرب.
مكافحة الالتهابات البكتيرية، حيث أظهرت الدراسات احتواء سم العقرب على مركبين جديدين للشفاء فعّالان في قتل البكتيريا العنقودية والبكتيريا المسببة لمرض السل، فقد وجد الباحثون في جامعة ستانفورد والمكسيك أن سم العقرب الذي يستوطن شرق المكسيك يحتوي على مركبين متغيرين للألوان يمكن أن يساعدا في مكافحة الالتهابات البكتيرية، وعملت الدراسة على عزل المركبات الموجودة في سم العقرب وتوليفها في المختبر لعمل نسخ كيميائية اصطناعية من السم، كان السم الطبيعي بالإضافة إلى النسخة الاصطناعية من السم قادران على قتل البكتيريا مثل المكورات العنقودية وكذلك سلالات مقاومة للأدوية من بكتيريا السل في الفئران.

مكونات سم العقرب


يتكوّن سم العقرب من مزيجٍ من المركبات ومخاليط معقدة للغاية من الببتيدات مثل ببتيد مشتق من الكلوروتوكسين والإنزيمات والبروتينات المخاطية والأحماض الأمينية الحرة والنوكليوتيدات والدهون والأمينات والمكونات غير المتجانسة والأملاح غير العضوية وربما مواد أخرى غير معروفة، كما يحتوي على السموم العصبية التي تؤثر على الجهاز العصبي للضحية، قد تسبب لسعات الأنواع الخطيرة من العقارب الشلل والتشنجات الشديدة وعدم انتظام القلب وصعوبة التنفس وحتى الموت للضحية، كما تتوافر مضادات لسمومها في المناطق التي تعيش فيها العقارب الخطرة.
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع مكونات سم العقرب؟ وهل تفيد في عالم العقاقير الطبية؟ # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 19/11/2023


اعلانات العرب الآن