شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: السبت 27 ابريل 2024 , الساعة: 10:59 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع ظهرت لدي عقد لمفاوية في الإبط..فهل يمكن أن تتحول إلى أورام؟ # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 02/10/2023

اعلانات

ظهرت لدي عقد لمفاوية في الإبط..فهل يمكن أن تتحول إلى أورام؟ # اخر تحديث اليوم 2024-04-27

آخر تحديث منذ 6 شهر و 28 يوم
1 مشاهدة

السؤال :







السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

فضيلة الدكتور، أرجوك أجبني إجابة كافية وواضحة.

قبل سنة ظهرت لي عقدة لمفاوية في الإبط لا تتجاوز 1 سم، وأجريت التحاليل، وقيل إنها سليمة، بعد ذلك بدأت تظهر بعض العقد في المنطقة الأربية والرقبة، وظهرت منذ 5 أشهر عقدة في العنق خلف منطقة اللوز، وكان حجمها 1سم، والآن أصبح حجمها 3 سم، والطبيب الذي أتابعه طبيب جراح متردد، فأحيانًا يقول إنها سليمة؛ لأنها بشكل طولي، وليس عرضيًا، وأحياناً يقول إنه يشك في جزء منها لسماكة جداره، ويقول لي تابع معي بعد أشهر، هذا فضلاً عن وجود عقد أخرى أصغر في العنق وبعض المناطق.

دكتور: ﻻ أخفيك أن حياتي تحولت من سعادة إلى شقاء وأصبحت رهن الكوابيس والقلق، وأصبحت حبيس غرفتي أتحسس العقد وأبكي، ورسبت بالجامعة بعد أن كنت متفوقًا، وأصبح أبي يكثر عليً من القراءة بلا فائدة.

1- هل هذه العقد وإن بلغت هذا الحجم تكون سليمة؟
2- بصراحة هل تتحول هذه العقد إلى أورام غير حميدة إذا ظلت على تضخمها؟
3- هل الأفضل استئصال العقد المتضخمة أم عدم استئصالها؟
4- هل إذا تلاقت عقدتان لمفاويتان متضخمتان تتحول إلى ورم غير حميد - قال أحدهم لي ذلك -؟
5- هل مرور فترة زمنية طويلة على تضخمها من دون مضاعفات يعطي مصدر اطمئنان؟
6- ماذا تنصحني أن أعمل، وأي إجراء أتخذه بناء على التقرير الذي سأرفقه لكم في الأسفل؟

جزاكم الله خيرًا، وﻻ حرمكم لذة النظر إلى وجهه الكريم.

آخر تقرير للأشعة الصوتية:
th (3×0.8) left sm lymph node is lying immediately over the carotid vessels showing echogenic fatty hilum with central vascularity & no suspicious features. - FNAC is considered inaccessible due to high risk of vascular injury. - Follow up us after 3 months is advised or if any increase in size or other areas of lymphadenopathy is not. - The right axillary & right inguinal LN showed no suspicious features

علمًا بأنه منذ سنة وكريات الدم البيضاء مرتفعة قليلا: ما بين 12-14 ألف، وهذا آخر تحليل:
White Blood Cells=13
Neutrophils=6.1

Lymphocytes=5

Monocytes=0.69
Eosinophils=0.39
Basophils=0.06














الجواب :







بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ محمود حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

العقد أو الغدد الليمفاوية هي جزء هام جداً من جهاز مناعة الجسم، وتعمل على محاربه العدوى, وهي منتشرة في جميع أجزاء الجسم ومرتبطة مع بعضها البعض بأوعية ليمفاوية، وتقوم على سحب رشح الخلايا وما يحويه من جراثيم وبلازما، وتحتوي تلك الغدد على كرات الدم البيضاء المسؤولة عن المناعة، وتهاجم الميكروبات، ويحدث تضخم في تلك الغدد نتيجة لذلك، ومن المعروف أن حجم الغدد في الأصل صغير جدًا مثل: حبة العدس، أو أقل وعندما تتضخم يكبر حجمها إلى مثل حبة الحمص أو الفول مثلا، والعقد أو الغدد الليمفاوية منتشرة في جميع أجزاء الجسم, فبعضها تحت الجلد مباشرة، والبعض الآخر في تجويف البطن.

والعدوى البكتيرية أو الفيروسات من أهم أسباب تضخم العقد الليمفاوية كذلك فإن بعض أمراض المناعة مثل الروماتويد، والذئبة الحمراء، بالإضافة إلى الحساسية لبعض الأدوية من أهم المسببات لالتهاب العقد الليمفاوية، وبالتالي تضخمها.

تضخم العقد الليمفاوية في بعض الأحيان يكون طبيعياً, فمثلا العقد الليمفاوية أقل من 1 سم أسفل الفك في الأطفال الأصحاء والشباب قد يكون طبيعياً, وكذلك الحال في تضخم العقد الليمفاوية في أعلى الفخذ، وفي العديد من الأحوال لا يتم التوصل إلى السبب الحقيقي لها بالرغم من الفحص الشامل للمريض.

ولا يوجد علاج محدد لتضخم الغدد الليمفاوية، ولكن يتم علاج السبب، فمثلا علاج الالتهابات يؤدي إلى اختفاء هذا التورم، ولا خوف من السرطان في حالتك؛ لأن السرطان أول ما يظهر في الأنسجة التي تمد الغدد الليمفاوية بالرشح الخاص بها، ثم ينتقل السرطان إلى الغدد، وليس من المنطق حدوث سرطان في الغدد دون وجود سرطان في الأنسجة المحيطة.

طبعًا هناك أورام خاصة بالعقد نفسها مثل هودجيكن، ولكن ببساطة فإن تحليل صورة الدم CBC ينفي حدوث ذلك لعدم زيادة كرات الدم البيضاء عن العدد المتوقع له، وهو ما بين 3 إلى 10 آلاف، والزيادة البسيطة لديك 13هي بسبب الالتهاب، وزيادة السرطان تفوق الـ 20 إلى 30 ألف، وليس 13 ألف، وعليك تناول مضاد حيوي واسع المدى لعلاج ذلك الارتفاع لكي يقل العدد عن 10.

وبالتالي فإن المتابعة مهمة، ولكن حجم تلك الكتل يشير إلى أنها حميدة، وليس لها علاقة بالأورام، ولا تتحول إلى أورام -إن شاء الله- ويمكن زيادة في الاطمئنان استئصال غدة كبيرة لعمل دراسة وتحليل لها لمعرفة طبيعة النسيج الموجود، وهو استئصال علاجي.

ولا تتلاقى الغدد إلا في مرض الدرن، أو سرطان الدم، وحتى لو تجاورت الغدد لا تتحول إلى أورام، فهذا كلام غير علمي، وغير منطقي، ومرور فترة طويلة على تلك الغدد مطمئن ويشير إلى أنها تورم نتيجة التهابات، وليس شيئاً آخر، فقط كما قلنا لك يمكنك عمل استئصال علاجي لواحدة أو اثنتين وعمل دراسة خلايا على تلك الغدد.

وفقك الله لما فيه الخير.






شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ظهرت لدي عقد لمفاوية في الإبط..فهل يمكن أن تتحول إلى أورام؟ # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 02/10/2023


اعلانات العرب الآن