شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: السبت 11 مايو 2024 , الساعة: 1:41 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع كربلاء # اخر تحديث اليوم 2024-05-11 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 28/03/2024

اعلانات

كربلاء # اخر تحديث اليوم 2024-05-11

آخر تحديث منذ 1 شهر و 13 يوم
4 مشاهدة

من ويكيبديا،الموسوعة الحرة


البُنية التحتيَّة



أحياء كربلاء

تُقسم كربلاء إدارياً إلى ثلاثة قطاعات رئيسية وتُقسم كل من هذه القطاعات إلى أحياء، وتتميز أحياء كربلاء بتنوعها بين أحياء تاريخية تمتد جذورها إلى حقب تاريخية تمتد إلى العهد الصفوي والعثماني وأحياء حديثة تأسست في السبعينيات، تبلغ عدد هذه الأحياء السكنية أكثر من 57 حي وأهمها.

































































العروبة.
العامل.
الحر.
المعلمين.
الموظفين الأولى.
الموظفين الثانية.
التعليب.
المعلمجي.
السعيدية.
العلماء.
النقيب.
الجمعية.
العدالة.
القزوينية.
الحسين.
الأسرة.
ملحق الأنصار.
الأنصار.
الاسكان.
البهادلية.
الإصلاح الزراعي.
الصحة.
البلدية.
العباس.
المخيم.
العباسية الغربية.
العباسية الشرقية.
باب النجف.
باب طويريج.
باب الخان.
باب الطاق.
باب بغداد.
باب السلالمة.
رمضان.
الزهراء.
الضباط.
شهداء سيف سعد.
سيف سعد.
الصناعي.
الجاهز.
العسكري.
القادسية.
النصر.
التعاون.
الثورة.
الاساتذة.
المدراء.
التحدي.
الجاير.
السلام.
المهندسين.
الوفاء.
القدس.
الفارس.
الاطباء.
الطاقة.


الأسواق

تُعد الاسواق القديمة في مدينة كربلاء أحد أهم الآثار التاريخية فيها، وتذكر المصادر التاريخية أن نشأة الأسواق التراثية في هذه المدينة المقدسة تعود إلى بداية القرن الثالث الهجري، وبالتحديد من زمن الخليفة العباسي المأمون. وتُشير تلك المصادر إلى أن أسواق كربلاء كانت في تلك الفترة عامرة تسودها الطمأنينة وتؤمها القوافل. وكان من الزائرين من يؤثر البقاء عند مرقد الإمام الحسين، ومن يرجع إلى وطنه. وذلك قبل أن يأمر المتوكل بهدم البناء الذي كان يعلو القبر والمباني التي حوله وذلك سنة 236هـ (850م). وفي العهد البويهي انتشرت الأسواق بين المرقدين وذلك بعد أن قام عضد الدولة بإعادة بناء مرقد الإمام الحسين بين سنتي (980م - 982م)، وبناء مرقد العباس لأول مرة سنة 372هـ (983م)، وتشييد بيوت وأسواق جديدة في المدينة.

واشتهرت مدينة كربلاء بأسواقها التاريخية العريقة التي تؤلف بمجموعها وحدة من وحدات المنشأة الاجتماعية، فهي ترتبط عضوياً بالمراقد المقدسة وتحيط بها. وقسم منها يمتد أمام مداخلها بحيث لا يمكن إلا المرور من خلالها. والأسواق في مدينة كربلاء، والمدن العراقية عموماً، أنشئت ضمن تخطيط المدينة، فجاءت بحلول موفقة للمشاكل العمرانية والسكنية القائمة آنذاك. وهي لا تختلف من ناحية طراز عمارتها عن الأسواق في المدن العربية والإسلامية. إذ فرضت طبيعة المناخ السائد في تلك المدن نمطاً معيناً من الأسواق، فهي ضيقة وشبه مستقيمة، وفي أكثر الأحيان تقوم على طرفيها الدكاكين المختلفة وغالباً ما تكون ممراتها مسقوفة للوقاية من الأمطار وأشعة الشمس والرياح. ومن أشهر هذه الأسواق سوق السراجين، سوق الخياطين، وسوق الحياك، وسوق باب السلالمة، وسوق المخيم، سوق باب الخان، وسوق الصفارين وغيرها من الأسواق.


دور العبادة


الجوامع

مسجد الشهيد: أنشأه العالم الجليل محمد بن مكي العاملي المعروف بالشهيد الأول سنة 751هـ ويقع في محلة آل فائز المعروفة اليوم بمحلة باب السلالمة.
جامع الناصري: شيده السلطان ناصر الدين القاجاري سنة 1276هـ وقدم تهدم الجامع سنة 1368هـ.
جامع الحميدية: (المسجد الحسيني) اسسه السلطان عبد الحميد العثماني سنة 1915م. ويقع في شارع الگمرك (الامام الحسن) جنب مديرية الاوقاف القديمة.
مسجد السيد علي نقي الطباطبائي: شيده العالم السيد علي الطباطبائي صاحب الرياض سنة 1220هـ واشتهر باسم حفيده العالم السيد علي نقي. ويقع قرب سوق التجار الكبير.
مسجد كبيس: يقع في محلة باب الطاق مقابل حمام كبيس. وكان قد أسس منذ هجرة عشيرة (الكبيسات) إلى كربلاء واستيطانهم بها في القرن العاشر الهجري. وكان يقيم الجماعة في المسجد المذكور السيد منصور بن محمد ابن المعالي الحائري والد الأمير السيد علي الكبير وذلك حدود سنة 1180هـ.
مسجد الميرزا شفيع خان يعود تاريخ بناء هذا المسجد إلى عهد الميرزا شفيع خان أحد رؤساء وزراء إيران في العهد القاجاري، فهو الذي أمر ببنائه خلال زيارته لكربلاء سنة 1309هـ (1892م ).
مسجد الشيخ يوسف البحراني: يقع في محلة باب الطاق قرب المدرسة الهندية. أسسه العالم الشيخ يوسف البحراني صاحب الحدائق المتوفى سنة 1186هـ.
مسجد الآغا باقر: يقع في محلة باب الطاق مقابل مسجد الشيخ يوسف البحراني وجوار المدرسة الهندية. أسسه العالم المؤسس الوحيد الآغا باقر الببهاني زعيم الحوزة الدينية المتوفى سنة 1208هـ.
جامع الحاج نصر الله: يقع في محل العباسية الشرقية على شارع العباس. شيده الحاج نصر الله عبد الكريم سنة 1343هـ ثم جدد بناؤه المتولي كاظم الحاج حسن سنة 1382هـ.
مسجد صاحب الحدائق: يقع هذا المسجد مقابل المدرسة الهندية وجامع البهبهاني. وقد شيد من قبل الشيخ يوسف البحراني الشهير بصاحب الحدائق المتوفى سنة 1186هـ (1772م) وقد أعيد بناؤه في بداية الثمانينات.
جامع العطارين: يقع هذا الجامع مقابل المدرسة السليمية، بالقرب من سوق التجار الكبير. شيد من قبل السيد علي الطباطبائي صاحب الرياض سنة 1210هـ (1796م).
مسجد الاردبيلية: يعتبر هذا المسجد من مساجد العراق القديمة في مدينة كربلاء. ويقع على الطريق المؤدي إلى مرقد أبن الحمزة، ويضم مصلى واسعاً وغرفاً جانبية دفن فيه العديد من العلماء المشهورين.

الحسينيات

الحسينية الحيدرية: تقع في شارع الحائر الحسيني، أقيمت على أنقاض خان الباشا، وهي ذات مساحة واسعة، بنيت بالرخام ولها أعمدة مرتفعة وتتخللها زخرفة.
الحسينية الاصفهانية: تقع هذه الحسينية على أمتداد شارع القبلة أو (شارع أبو الفهد). شيدت سنة 1379هـ (1960م) من قبل أهالي مدينة أصفهان في إيران لذلك سميت باسمهم.
الحسينية الطهرانية: هي من أقدم الحسينيات التي تأسست في العراق وكربلاء أسسها تجار إيرانيون من طهران عام 1715م، وتعد من أشهر الحسينيات في مدينة كربلاء.
حسينية السيد محمد صالح: شيدت هذه الحسينية سنة 1344هـ (1926م) من قبل محمد صالح البلور فروش. وتقع في شارع المخيم.
حسينية الأسكوئي الحائري: تقع هذه الحسينية عند مدخل زقاق الداماد. شيدت سنة 1345هـ (1927م) من قبل ميرزا علي بن الميرزا موسى الأسكوئي الحائري، وكانت تحتوي على مكتبة عامة بأسم (مكتبة العلامة الحائري)، وتتألف من طابق واحدة تتوسطه ساحة وسعة تحيط بها الغرف.
حسينية السيد محمد صالح: تقع في شارع المخيم. أنشأها السيد محمد صالح بن السيد مهدي بن السيد مرتضى نائب كليدار الروضة الحسينية المتوفى سنة 1354هـ (1936م).
حسينية المازندراني: تقع هذه الحسينية خلف مبنى المخيم. شيدها الشيخ محمد مهدي الواعظ المازندراني الحائري سنة 1372هـ (1953م).
حسينية أولاد عامر: تُعد هذه الحسينية من المباني الإسلامية الحديثة التي أعيد بناؤها في السنوات الأخيرة. وتعتبر من أجمل الحسينيات في مدينة كربلاء. شيدت سنة 1375هـ (1955م) وأعيد بناؤها سنة 1420هـ (2000م ).

الكنائس

تعتبر كنيسة القيصر واحدة من أقدم الكنائس في الشرق حيث يعود تاريخ تأسيسها إلى القرن الخامس الميلاد، تقع في وسط الصحراء على بعد 70 كم عن مدينة كربلاء تتميز بوجود كتابات آرامية على جدرانها إضافة إلى أن المذبح يتجه نحو القدس، وتتبع للكنيسة مقبرة أثرية للرهبان. وكان المسيحيون الكلدان يزورون الكنيسة سنويا في فترة عيد الميلاد لإحياء قداديس فيها وذلك بعد اكتشافها على يد بعثت التنقيب في فترة السبعينيات.


التسمية


في المعنى ذكر السيد هبة الدين الشهرستاني أن كلمة كربلاء منحوتي من كلمتي (كور بابل) بمعنى مجموعة قرى بابلية.

في اللغة العربية ذكر ياقوت الحموي في المعجم كربلاء بالمد حول اشتقاقه من كربله رخاوة في القدمين، جاء يمشي مكربلا، وعلله لرخاوة أرضها وتربتها ونقاء حنطتها واستشهد والكربل اسم نبت الحماض، وعلى ما ذكره مؤلف (دبستان المذاهب) يطلقون لفظة بـ (كار بالا) ومعناه الفعل الفوقي أو العلوي، فعرب بكربلاء.

وقيل تسمية كربلاء تعود في جذورها إلى العهد البابلي، وهي مشتقة من "كرب أي مصلى، و(كرٌ وبلاء) و"آل" أي الإله عند الآراميين الساميين، آي يكون معناها مصلى الإله كما ذكر ذلك الدكتور مصطفى جواد وقيل كور بابل التي ترجع إليها التسمية ومن المحتمل أن المسلمين خففوا لفظ كربلا من كور بابل وهذا الكلام يقال أنه صحيح.

وقال الأديب اللغوي (انستاس الكرملي): (والذي نتذكره فيما قرأناه في بعض كتب الباحثين أن كربلاء منحوتة من كلمتين من (كرب) و(إل) أي حرم اللـه أو مقدس اللـه).
وجاء في كتاب كربلاء في الذاكرة لسلمان هادي الطعمة ما نصه:

تعتبر كربلاء من المدن العراقية القديمة التي يعود تاريخها إلى العهد البابلي. ويذكر أن اسمها يعني (قرب الآلهة) وذهب بعضهم إلى أن اسمها مشتق من كلمة (كور بابل) التي هي عبارة عن مجموعة من قرى بابلية قديمة منها نينوى والغاضرية وكربله بتفخيم اللام ثم كربلاء وعقر بابل والنوايس والحائر، وذهب آخرون أن اسمها مشتق من الكرب والبلاء.

وتشتهر كربلاء بقدسيتها لدى الشيعة، فقد أُريق على تربتها دم سبط الرسول الكريم الحسين بن علي وأهل بيتـه في واقعـة الطف المشهـورة سنة 61 هـ (680م).

وكربلاء بالمد، ذكر ياقوت الحموي في المعجم أنها لفظ مشتق (كربله) وتعني الرخاوة في القدمين، عللها لرخاوة أرضها وتربتها. ويرجع بعض المؤرخين أن العرب خففوا من لفظة كربلاء من (كور بابل). ويقول الأب انستاس ماري الكرملي ان كربلاء منحوتة من (كورب) و(الـ) وهو أمر وارد لأن هذه البقاع سكنها الساميون قديما. واذا فسرنا (كرب) بالعربية أيضا دلت معنى (القرب) فقد قال العرب كرب يكرب مكروباً، أي دنا وهو يعطي المعنى نفسه لدى الساميين. أما (الـ) فقد كان يعني (الال) في اللغة السامية. وعلى حسبان كربلاء من الأسماء السامية تكون القرية من القرى القديمة التابعة لبابل. وهي كما قال ياقوت الحموي ناحية من نواحي نينوى الجنوبية. ومما يدل على قدم كربلاء وجودها قبل الفتح الإسلامي ما ذكره الخطيب البغدادي بسنده إلى ابي سعيد التميمي: (اقبلنا مع علي (ع) من صفين فنزلنا كربلاء، فلما انتصف النهار عطش القوم) والمهم في هذا الحديث دلالته التوثيقية حيث يعتبر كربلاء موجودة قبل سنة 40 هـ وهو التاريخ الذي مرّ به الامام علي فيها.
وذكر ياقوت الحموي لفظة (كربلاء) واوعزها إلى ثلاثة أوجه، فقال ما نصه: «كربلاء بالمد وهو الموضع الذي قتل فيه الحسين بن علي في طرف البرية عند الكوفة. فأما اشتقاقه فالكربلة رخاوة في القدمين، يقال جاء يمشي مكربلاً فيجوز على هذا أن تكون أرض هذا الموضع رخوة فسميت بذلك ويقال كربلتُ الحنطة إذا اهززتها ونقيتها وينشد في صفة الحنطة:





يحملن حمراء رسوباً للثقلقد غربلت وكربلت من الصقل

فيجوز على هذا أن تكون هذه الأرض منقاة من الحصى والدغل فسميت بذلك، والكربل اسم نبت الحماض. وقال أبو وجره يصف عهون الهودج:





وتامر كربل وعميم دفلىعليها والندى سبط يمورُ

فيجوز أن يكون هذا الصنف من النبت يكثر نبته هناك فسمي به، وقد روي أن الحسين لما انتهى إلى هذه الأرض قال لبعض اصحابه ما تسمى هذه القرية وأشار إلى العقر فقال اسمها العقر فقال الحسين نعوذ بالله من العقر ثم قال فما اسم هذه الأرض التي نحن فيها قالوا كربلاء فقال أرض كرب وبلاء وأراد الخروج منها فمنع كما هو مذكور في مقتله حتى كان منه ما كان. ورثته زوجته عاتكة بنت زيد بن عمرو بن نفيل فقالت:






وا حسيناً فلا نسيت حسيناًاقصـدته أسنـّة الأعـداء
غادروه بكـربلاء صريعاًلا سقى الغيث بعده كربلاء

ونزل خالد عند فتحة الحيرة كربلاء فشكى اليه عبد الله بن وثيمة البصري الذبّان فقال رجل من أشجع في ذلك:







لقد حبسـت في كربلاء مطيتيوفي العين حتى عاد غثاً سمينها
اذا رحلت عن منزل رجعت لهلعمري وايهـا اننـي لأهينهـا
ويمنعهـا مـن ماء كل شريعة رفاق من الذبان زرق عيونهـا

وتسمى كربلاء أيضا بأسماء أخرى قبل استشهاد الحسين بن علي واصحابه وعدد من اهل بيته
تسمى:- الغاضرية، نينوى، عقر، الطف.


الأعلام


خرج من كربلاء عددٌ كبير من العُلماء والأدباء والفنّانين ورجال الدين، ومن أبرزهم:

صادق الحسيني الشيرازي، هو رجل دين وهو مرجع شيعي عراقي مقيم في مدينة قم الإيرانية. وينتمي لعائلة الشيرازي.
هاشم الحداد، هو عارف شيعي عراقي معاصر، من أقدم تلامذة السيّد علي القاضي، ولد في مدينة كربلاء.
محمد الهاجري، هو رجل دين شيعي أحسائي مُتوفّى، عاش فترةٍ طويلة بمدينة كربلاء طالباً ومُدرّساً وباحثاً.
مرتضى الشاهرودي، هو خطيب حسيني ورجل دين شيعي عراقي.
باسم الكربلائي، هو منشد إسلامي وملحن، ولد في مدينة كربلاء في العراق عام 1967م وعاش طفولته فيها.
محمد بن سليمان، هو شاعر عراقي آذري، عرف بلقب فضولي البغدادي ولد في مدينة كربلاء سنة 1483م. ويعتبر من أشهر الشعراء العثمانيين، وأحد رواد المدرسة الكلاسيكية للأدب التركي.
مهدي حبيب الله الشيرازي، هو مرجع شيعي إثني عشري عراقي من أعلام القرن الثالث عشر الهجري.
هادي الخفاجي الكربلائي، هو رجل دين شيعي وخطيب حسيني عراقي.
محمد رضا الحكيمي (الكربلائي)، هو رجل دين وخطيب حسيني ومؤلِّف وشاعر، ولد في كربلاء.
أحمد بن فهد الحلي، هو أحد علماء الدين للشيعة الإثني عشرية، ولد في مدينة الحلة بالعراق سنة 756 هـ. وهاجر إلى مدينة كربلاء.
حسن الإحقاقي، هو رجل دين ومرجع كبير ولد في مدينة كربلاء.
محمد تقي الشيرازي، هو رجل دين شيعي ومرجع كبير كان له دور كبير في قيادة ثورة العشرين.
بدري حسون فريد، فنان عراقي كبير يعتبر من رواد الفنانيين العراقيين ولد في كربلاء عام 1927م.
نوري المالكي، وهو سياسي عراقي ورئيس وزراء العراق من سنة (2006 حتى 2014)، وهو زعيم حزب الدعوة الإسلامية.
إبراهيم الجعفري، هو سياسي عراقي ولد في مدينة كربلاء، ورئيس وزراء سابق ووزير للخارجية العراقية أيضا.


سكان كربلاء



القبائل

بنو أسد بن خزيمة: هم أنصار الحسين وهم من دفنوا الإمام الحسين وهي أول قبيلة بايعت علي بن أبي طالب وأصبحت من شيعتة بنو أسد بن خزيمة قبيلة عربية قديمة من قبائل مضر من العدنانية، سكنت وسط الجزيرة العربية في نجد قبل الإسلام، وشاركت في حروب الردة، قبل أن تنزح إلى العراق زمن الفتوحات. وقد صار لبني أسد دور مهم في تاريخ العراق وما زال لهم بقية في جنوب العراق اليوم ويشكلون نسبة كبيرة من سكان مدينة كربلاء ويتواجدون غرب مدينة كربلاء في منطقه عين التمر.


الدين

تعتنق الغالبيَّة العُظمى من سُكَّان كربلاء الإسلام دينًا، على المذهب الشيعي الإثنا عشري، وهي واحدة من أهم وأكبر المدن الشيعيَّة في العراق وذلك لوجود ضريح الإمام الحسين وأخيه العباس. أغلب سكان مدينة كربلاء من العرب وأقلية من الفرس يعشون في المدينة القديمة وكان نصف سكان المدينة في القرون الماضية من الفرس والأذر.


التعداد




























العام السكان
1908 50٫000
1947 57٫947
1957 91٫165
1971 213٫102
1985 574٫184
2005 454٫000
2011 675٫000
2016 900٫000

حسب تقديرات عام 1985 بلغ عدد سكان المدينة 574 الف نسمة نتيجة إلى نزوح السكان من القرى والأرياف وبعض المدن العراقية بسبب الحرب العراقية الإيرانية عام 1980م بعدما كان عدد سكانها سنة 1971م 213 الف نسمة. وفي تقديرات عام 2011 بلغ عدد سكان المدينة نحو 675 الف نسمة تم فيها أستثناء منطقة الحر شمال المدينة وحسب تقديرات الجهاز المركزي للإحصاء بلغ عدد سكان المدينة في عام 2005 نحو 454 الف نسمة وبعد الأستقرار الكبير في العراق زاد عدد سكان المدينة وهو يتراوح الآن مابين 800 إلى 900 الف نسمة.


التعليم



الجامعات

التعليم في مدينة كربلاء تعليم مجاني حاله حال بقية مناطق العراق منذ الابتدائية حتى التخرج من الجامعات وتضم المدينة جامعتين رئسييتين هما جامعة أهل البيت وجامعة كربلاء التي تأسست في عام 2002 وتتبع الجامعة عدد من الكليات مختلفة التخصصات.


كليات جامعة كربلاء

كلية الطب.
كلية الصيدلة.
كلية طب الأسنان.
كلية الهندسة.
كلية الطب البيطري.
كلية العلوم.
كلية الإدارة والأقصاد.
كلية التربية للعلوم الصرفة.
كلية التربية الرياضية.
كلية العلوم السياحية.
كلية العلوم الإسلامية.
كلية التربية للعلوم الإنسانية.
كلية القانون.
كلية الزراعة.
كلية العلوم الطبية التطبيقية.
جامعة أهل البيت هي جامعة عراقية أكاديمية أهلية، معترف بها رسمياً من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية.
تم استحداثها من قبل مؤسسة الصادق في مدينة كربلاء خلال عام 2003م.


أشهر المدارس

المدرسة الحسينية: وتعرف أيضاً بـ (مكتب حسيني) وهي أول مدرسة أهلية تأسست في كربلاء سنة (1327هـ / 1907م) مقرها خلف حمام المالح.
المدرسة الجعفرية: أسسها الرعايا الهنود المقيمون في كربلاء وذلك في سنة 1912م، وكان أول مدير لها محمد مهدي محمد كاظم الحائري، ومقرها في دار فرمان فرما في محلة العباسية الشرقية بشارع الگمرك، وطلابها من رعايا الهنود أيضاً. وقد أغلقتها الحكومة العثمانية سنة (1333هـ / 1913م)، وذلك لأن الهند كانت تابعة للحكومة البريطانية.
المدرسة الرشدية: تأسست من قبل الدولة العثمانية سنة 1908م وكان موقعها في نادي الطلاب سابقاً (الجزء الامامي للبلدية الحالية) ومدة الدراسة فيها أربع سنوات.
المدرسة الابتدائية: تأسست من قبل الدولة العثمانية سنة 1910م وكانت تشغل أربعة صفوف.
المدرسة الابتدائية النموذجية: خلال الحرب العالمية الاولى مزجت المدرسة الرشدية بالمدرسة الابتدائية، وكانت مؤلفة من ستة صفوف، تشغل قسماً من بناية المدرسة الابتدائية الاولى للبنين وذلك سنة 1917م أما بناية المدرسة الابتدائية فكانت في محلة العباسية الغربية مجاورة للبريد. ثم تغير عنوانها إلى مدرسة الحسين الابتدائية.
مدرسة السادة الأيتام: تأسست سنة 1915م بعد احتراق المدرسة الابتدائية من قبل الزوار، وقد افتتح هذه المدرسة أحد الاثرياء الهنود، وكانت أهلية تمنح لطلابها مساعدة مالية، ثم تهدمت أخيراً، ولم يكن باستطاعة مؤسسيها فتحها ثانية وذلك لندرة المخصصات.
المدرسة الاحمدية: تأسست سنة 1921م وذلك بتشيجع من طالب باشا النقيب وزير الداخلية فتبرع لها بألف روبية.
المدرسة الرضوية: أسسها السيد محمد رضا السيد أحمد الاستربادي سنة 1926م وكان مقرها في الجانب العلوي من باب السدرة في الصحن الحسيني، يدرس فيها الدين والعربية والحساب.
المدرسة الفيصلية: أسسها جماعة من الكربلائيين بينهم الشيخ عمر العلوان والشاعر محمد حسن أبو المحاسن والسيد محمود السيد علي الكليدار آل طعمة ومحمد علي أبو الحب وعبد الرضا مال الله وذلك في سنة 1923م.
مدرسة العباسية للبنين: تم افتتحها سنة 1942م باسم (العباسية الاولى).
مدرسة الهاشمية: وكانت تسمى مدرسة باب السلالمة، تشغل دار رشيد النايف، انتقلت إلى باب بغداد في دار رزاق غريب ثم خصصت بناية حكومية جديدة لها وهي المقر الحالي، ومن مدرائها السيد صاحب حسون الوكيل.


اقتصاد المدينة



الزراعة

للزراعة في كربلاء أهمية كبير ليس فقط للمدينة بل والعراق عامة حيث تمتلك كربلاء المساحات الشاسعة والمناطق الخضراء الواسعة والنخيل الذي يحيط بمدينة كربلاء لذلك تعد الزراعة ثاني أهم اقتصاد في المدينة بعد السياحة الدينية ومن أشهر المحاصيل الزراعية التي تزرع في كربلاء وفي مقدمتها التمر والحنطة والشعير والقمح والرز بالاضافة إلى زراعة أنواع معينة من الفواكه والخضروات.


الصناعة

بعد أن تراجعت الصناعة قي العراق تأثرت مدينة كربلاء كذلك بسبب الأهمال الحكومي للصناعة والمنتوج الوطني فلم تعد الصناعة في كربلاء كما كانت سابقا ولا يوجد منشأت صناعية كثير في المدينة على الرغم من أهميتها كمدينة مقدسة وحاليا لازالت بعض المصانع موجودة من أهم هذه المصانع هي معمل سمنت كربلاء ومعمل صناعة الطابوق والثرمستون ومعامل صناعة المشروبات الغازية والتعليب وغيرها من المعامل والمصانع كما يوجد فيها عدة شركات صناعية أبرزها.

الشركة العامة للتعليب، افتتحت سنة 1961م ومقرها شارع الحرية، وأصبحت تعرف بالمنشأة العامة للتعليب، ومهمتها تعليب الفواكه والخضر، ولها فروع في المحافظات.
شركة التمور العراقية تأسست سنة (1952م) وكانت تعرف باسم (جمعية التمور العراقية) وهي جمعية أهلية أسسها وجهاء كربلاء ومهمتها شراء التمور من الفلاحين وتسويقها إلى الخارج.
شركة التأمين الوطنية أصبحت هذه الشركة مديرية وذلك في أوائل الثمانينات، ومهمتها التأمين على الحياة والحريق والتأمين الألزامي للسيارات.
شركة كربلاء للصناعة والتجارة.
شركة الدواجن.
شركة العراق للنسيج واليشماغ، ومقرها ناحية الحر.

السياحة

تعد مدينة كربلاء من أبرز المدن الإسلامية في العراق فهي تمثل حاضرة عمرانية ودينية مهمة نظرا لم تمتلكه من مقومات سياحية مهمة وخصوصا السياحة الدينية المتمثلة بوجود مرقد الإمام الحسين وأخيه الإمام العباس الذين أستشهدو في معركة كربلاء ومراقد التابعين والصالحين وتحولت المدينة مركزا سياحيا مهما في العراق خصوصا في المناسبات الخاصة مثل الزيارة الأربعينية وزيارة عاشوراء.


معرض الصور



خصائص المدينة


تبلغ مساحة مدينة كربلاء نحو 79 كم مربعا وأرضها رخوة نقية (منقاة من الحصى والدغل) تحيط بها البساتين الكثيفة ويسقيها ماء الفرات، وثمة طريقان يؤديان إلى المدينة، طريق تربطها بالعاصمة بغداد مرورا بمدينة المسيب وطولها 97 كم وطريق آخر تصلها بمدينة النجف وأيا كان السبيل الذي يسلكه المسافر فإنه سيتجه إلى مرقد الإمام الحسين ومثوى قتلى الطف، فلابد له في كلتا الحالتين من المرور بطريق مخضرة تحفها بساتين الفاكهة ومزارع النخيل الكثيفة، وفي عام 2007 زار كربلاء أكثر من 10 ملايين مسلم لزيارة الإمام الحسين.
وتقسم المدينة من حيث العمران إلى قسمين يسمى الأول « كربلاء القديمة » وهو الذي أقيم على أنقاض كربلاء القديمة، ويدعى القسم الثاني « كربلاء الجديدة » والبلدة الجديدة واسعة البناء ذات شوارع فسيحة وشيدت فيها المؤسسات والأسواق والمباني العامرة والمدارس الدينية والحكومية الكثيرة، ويصل المدينة الخط الحديدي الممتد بين بغداد والبصرة بفرع منه ينتهي بسدة الهندية طوله 36 كم وتربطها بالعاصمة وبسائر الأطراف طرق مبلطة حديثة.


معالم المدينة




































المعالم التاريخية والحضارية في كربلاء
قلعة الأخيضر

حصن الأخيضر وهو من أشهر المعالم المعمارية الإسلامية في العالم وأحد أبرز المعالم الموجودة في كربلاء والعراق يعود تاريخ بناء هذا القصر إلى أحد الأمراء العباسيين الذي كان يسكن في هذا المكان يقع القصر في بادية كربلاء بالقرب من منطقة شثاثة يبعد عن مركز محافظة كربلاء 50 كم2 ولا زال بناءه شاخصا حتى الآن.









بحيرة الرزازة

بحيرة الرزازة هي مسطح مائي كبير وأحد معالم مدينة كربلاء السياحية تقع في شمال غرب مدينة كربلاء وتعتبر البحيرة هي الحدود الفاصلة بين محافظتي الأنبار وكربلاء كما تعتبر ثاني أكبر بحيرة في العراق بعد بحيرة الثرثار تمثل مركزا سياحيا مهما خصوصا في فصل الصيف.









التل الزينبي

تل الزينبية أو التل الزينبي هو مكان مرتفع عن الأرض يقع بالقرب من العتبة الحسينية في وسط كربلاء يبلغ ارتفاعه 5 أمتار عن الحرم الحسيني وهو المكان الذي توجهت اليه السيدة زينب ونادت الإمام الحسين في معركة الطف لذلك سمية بأسمها تبلغ المساحة الإجمالية للصحن نحو 175م2 مرمم بالسراميك والمرمر ويعتبر أحد أبرز معالم المدينة يزور هذا المكان آلاف الناس من مختلف مناطق العراق والعالم.









قطارة الإمام علي

هو عبارة عن ينبوع ماء يسمى بقطارة الإمام علي يقع في وسط الصحراء بالقرب من بحيرة الرزازة ويبعد عن مدينة كربلاء نحو 28 كم يقول المؤرخون عن القطارة أن الإمام علي عندما ذهب بجيشه إلى صفين لحق بجيشه وأصحابه العطش الشديد ونفذ ما لديهم من المياه فوجد الإمام علي صخرة في وسط الصحراء فشق الصخرة بيده وخرج منها الماء العذب ولا زال الماء ينبع منها حتى الآن.









قصر شمعون الأثري

قصر شمعون هو أحد القصور الأثرية القديمة في العراق وأقدم القصور في محافظة كربلاء ومن المعالم الحضارية في كربلاء يقع على بعد 30 كم2 عن مدينة كربلاء على طريق عين التمر الأخيضر شيده شمعون بن جابل اللخمي أحد رجال الدين المسيحيين ولم يبقى من القصر سوى أركانه التي يبلغ ارتفاعها 15 متر مربع.









المخيم الحسيني

المخيم الحسيني هو أحد أشهر معالم مدينة كربلاء الإسلامية والأثرية وهو مكان متسع يقع في وسط المدينة القديمة في محلة المخيم بالجانب الجنوبي الغربي من العتبة الحسينية يرمز إلى المكان الذي أقام فيه الإمام الحسين وأصحابه.









خان الربع

خان النخيلة أو خان الربع هو أحد أبرز الخانات الأثرية في العراق وأحد المعالم التاريخية لمدينة كربلاء تبعد عن مركز المدينة 16 كم2 ويقع على طريق النجف كربلاء يعود تاريخ بناءه إلى العهد العثماني ويسمى بخان الربع لأنه يتوسط ربع المسافة بين كربلاء والنجف كان يستخدم لراحة المسافرين القادمين إلى كربلا.









منطقة مابين الحرمين

هي منطقة تتوسط مابين الروضتني الحسينية والعباسية وتسمى منطقة مابين المشهدين أو الحرمين زينت بالممرات المشجرة لطيفة التنظيم تحيط بها البنيات المشيدة وفق ضوابط العمارة الإسلامية وعلى نسق وارتفاع واحد مما أضافة لهذه المنطقة جمالية خاصة جعل منها ساحة للاستراحة يرتادها الزوار من جميع أنحاء العالم.



20150903_200414_karbala.jpg" data-original="//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/4/46/
20150903
_200414_karbala.jpg/400px-
20150903
_200414_karbala.jpg" data-w="400" height="150" src="//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/4/46/
20150903
_200414_karbala.jpg/400px-
20150903
_200414_karbala.jpg" width="200"/>





كنيسة القيصر

هي إحدى معالم مدينة كربلاء وهي أحد أقدم الكنائس في العراق والشرق يعود تاريخها إلى القرن الخامس الميلاد قبل الإسلام بنحو 120 سنة بحسب بعض الدراسات التي أقامها الباحثين والأثاريين ويوجد في موقع الكنيسة بعض القبور التي تعود إلى الرهبان ورجال الدين المسيحيين ويحيط بالكنيسة سور من الطين فيه أربعة أبراج يحتوي السور على خمسة عشر بابا للدخول وهي مقوسة من الأعلى فيما يبلغ ارتفاع بناء الكنيسة ستة عشر مترا وعرضها أربعة أمتار كشفت التنقيبات التي أجريت في عام 1976 و1977 موقع الكنيسة لدى المسيحين الكلدان الذين كانوا يأتون إلى المكان لزيارتها في كل عام وتأدية الصلاة في مذبح الكنيسة.









مقام الإمام المهدي

مقام الإمام الحجة أو مقام صاحب الزمان هو أحد الأماكن المقدسة والمعالم الدينية في مدينة كربلاء يقصده الآلاف من الزائرين للتبرك بهذا المقام يقع على الضفة اليسرى من نهر الحسينية عند المدخل الشمالي لمدينة كربلاء في منطقة باب السلالمة وتطل الوجهة الإمامية للمقام على شارع السدر المؤدي إلى ضريح الإمام الحسين ويبعد عنه حوالي 650م وسمي المقام على الإمام الثاني عشر للشيعة وهو الإمام المهدي مما جعله مكانا مهما خصوصا في مراسيم الزيارة الشعبانية حيث يحتشد الملايين على ضفتي نهر الحسينية لزيارة المقام.



20170207092204&" data-original="//upload.wikimedia.org/wikipedia/ar/thumb/d/d3/%D9%85%D9%82%D8%A7%D9%85_%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%85%D8%A7%D9%85_%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%87%D8%AF%D9%8A.jpg/400px-%D9%85%D9%82%D8%A7%D9%85_%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%85%D8%A7%D9%85_%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%87%D8%AF%D9%8A.jpg" data-w="400" height="141" src="//upload.wikimedia.org/wikipedia/ar/thumb/d/d3/%D9%85%D9%82%D8%A7%D9%85_%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%85%D8%A7%D9%85_%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%87%D8%AF%D9%8A.jpg/400px-%D9%85%D9%82%D8%A7%D9%85_%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%85%D8%A7%D9%85_%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%87%D8%AF%D9%8A.jpg" width="200"/>





القنطرة البيضاء

هي أحد معالم مدينة كربلاء التاريخة والأثرية يعود تاريخ بناءها إلى أكثر من 450 سنة في زمن الحكم العثماني للعراق وقد بنى القنطرة السلطان العثماني سليمان القانوني بعد زيارته مدينة كربلاء عام 1550م عندما قام بحفر نهر الحسينية وذلك لربط ضفتي النهر وتعد القنطرة واحدة من أقدم القناطر التي بناها العثمانيون في العراق.



20170618070505&" data-original="https://upload.wikimedia.org/wikipedia/ar/9/9d/%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%86%D8%B7%D8%B1%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%B4%D8%A7%D8%A1.jpeg" data-w="200" height="133" src="https://upload.wikimedia.org/wikipedi
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع كربلاء # اخر تحديث اليوم 2024-05-11 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 28/03/2024


اعلانات العرب الآن