شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: السبت 27 ابريل 2024 , الساعة: 11:30 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع أعاني من التكيس ولم يظهر بالتصوير التلفزيوني.. فكيف ذلك؟ # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 10/02/2024

اعلانات

أعاني من التكيس ولم يظهر بالتصوير التلفزيوني.. فكيف ذلك؟ # اخر تحديث اليوم 2024-04-27

آخر تحديث منذ 2 شهر و 17 يوم
1 مشاهدة

السؤال :







السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا يا دكتورة رغدة، كيف يكون عندي تكيس، والدكتورة لم تقل؟

وبالنسبة لارتفاع الهرمونات عندي، أنا لما أخذت الدواء الذي ذكرته حللت مرة أخرى، وكانت النتائج:

tsh 3.18
fsh 6.34
ft4 13.33
insulin 61.24

lh 8.42

prl 530.7
prog 1.37

مقارنة بالنتائج الأولى هناك تحسن فنسبة هرمون tsh كان 5.54 ، والآن 3.18، والدكتورة قالت لي: التحاليل الآن نسبتها جيدة، فقط ينبغي لزوجي أن يحلل حتى أبدأ في استخدام الكلوميد إذا كان تحاليله جيدة بإذن الله، فابدأ في أخذ المنشطات، وأقوم بعمل متابعة، حتى أن الدكتورة أعطتني الكلوميد بنسبة حبيتين يوميا لمدة خمسة أيام منذ أول يومين في الدورة، فكيف تظهر التكيسات؟ وقد قامت بعمل السونار لي وقت الدورة، وقالت كل شيء -الحمد لله- سليم، أنا وزني 75 كجم، وطولي 171 سم تقريبا.

وبصراحة عمل الأشعة الصبغية للكشف على الأنابيب، أنا أعرف أنها مؤلمة، ولكن الدكتورة قالت لي: أنها ستطلب عمل هذه الأشعة آخر شيء لصعوبتها، فإذا قامت بكل شيء، ولم يتبق سوى عمل هذه الأشعة ستطلبها من المريض بعد التحاليل، ومتابعة التبويض وهكذا.

وجزاكم الله خيرا.















الجواب :







بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ أمة الله حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

نعم -ياعزيزتي- إن تكيس المبايض قد لا يكون ظاهرا في التصوير التلفزيوني, وهذا لا ينفي وجوده, بمعنى أنه لا يجوز الاعتماد على التصوير التلفزيوني فقط في تشخيص تكيس المبايض, بل لابد من وجود عوامل أخرى منها: وجود الاضطراب الهرموني, واضطراب في الدورة الشهرية, وبعض الأعراض التي تدل على ارتفاع هرمون الذكورة عند السيدة.

وبالنسبة لك فإن النسبة بين هرموني الـ LH و FSH هي نسبة عالية, وهي أعلى من النسبة الطبيعية, وهذه تعتبر إحدى العلامات التي توجه إلى وجود تكيس في المبايض.

ومع احترامي وتقديري الشديدين لرأي الطبيبة المتابعة لحالتك, إلا أنني أخالفها الرأي, وأرى بأنه لا يجوز البدء بالمنشطات المبيضية قبل عمل صورة ظليلة للرحم والأنابيب, وذلك للتأكد من أنها سالكة ونافذة, فلا فائدة ترجى من المنشطات في حال كان هنالك انسداد في الأنابيب -لا قدر الله-, بل أن في هذا ضرر على جسم السيدة, وتضييع للمال والجهد.

وتصوير الرحم والأنابيب الظليلة قد يسبب بعض الألم، ولكن هذا لا يجب أن يكون سببا لعدم عمل التصوير, فيمكنك مثلا تناول حبتين من البنادول قبل ساعة من موعد عمل الصورة, فهذا سيخفف كثيرا من أي ألم أو إزعاج قد يحدث عند التصوير.

والتصوير الظليلي سيكون له فائدتان في مثل هذه الحالة, فهو سيكون تصويرا تشخيصيا, وبنفس الوقت علاجي, بمعنى أنه سيظهر لنا إن كان هنالك أي انسداد في الأنابيب, أو تشوه غير ظاهر في جوف الرحم -لا قدر الله-, وبنفس الوقت سيعمل على تسليك وتنظيف الأنابيب من أي خثرات دموية أو أي إفرازات عالقة قد تشكل عائقا أمام مرور البويضة، والحيوان المنوي.

بالنسبة لتحليل الغدة الدرقية TSH فإنه قد انخفض الآن بسبب تناولك للعلاج, لذلك يجب الاستمرار على نفس العلاج, ثم إعادة التحليل ثانية بعد 4-6 أسابيع ويفضل أن يصل هذا التحليل إلى رقم 2,5 , فهذا هو الحد المثالي الذي ينصح به, لمن كانت في مثل ظرفك تريد الحمل.

نسأل الله العلي القدير أن يمن عليك بما تقر به عينك عما قريب.






شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع أعاني من التكيس ولم يظهر بالتصوير التلفزيوني.. فكيف ذلك؟ # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 10/02/2024


اعلانات العرب الآن