اليوم: الاحد 28 ابريل 2024 , الساعة: 3:51 ص
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
اخر المشاهدات
- [ مؤسسات البحرين ] الشركة الوطنية المالية للصرافة ذ.م.م ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] مستقل (سياسة) # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ دليل أبوظبي الامارات ] ابو غنيم للكتابة على الالة الكاتبة ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ دليل أبوظبي الامارات ] الاتحاد للاستشارات المالية ذ م م ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ شركات المدارس الخاصة والمستقلة قطر ] حضانة دافوديلز daffodils nursery doha ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ مراكز التدريب والتطوير قطر ] انرتك للتدريب Enertech Qatar ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبير فرج جراد العنزي ... تبوك ... منطقة تبوك # اخر تحديث اليوم 2024-03-15
- [ تعرٌف على ] كيميرن # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- هل هناك ضرر من استعمالي دواء (باريت) للحموضة، لمدة طويلة؟ # اخر تحديث اليوم 2024-03-16
- روبالجين كريم مسكن للآلام ومضاد للروماتيزم Rubalgine Cream # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- فاتح الشهية الشراب الفرعوني هو دواء وليس تركيبة واسمه بيريافيت علما انا عمري 22 سنة # اخر تحديث اليوم 2024-03-21
- كاثرين كولين الافلام # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ تعرٌف على ] جائزة الروح المستقلة لأفضل مخرج # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تسوق وملابس الامارات ] فارس الصحراء لمعدات الصيد و الرحلات ... العين # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] العلاقات السودانية السلوفاكية # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] العلاقات السلوفاكية السلوفينية # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ مطاعم الامارات ] مطعم زيتون اخضر ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عليا متعب بن عبدالله الحبيل ... الدوادمى ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] معركة المنصورة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] عبد الرحمن محمد المنصور # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ مؤسسات البحرين ] أيه أيش للتطوير والتدريب المالي ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حشيمه محمد صنهات العتيبي ... الدوادمى ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] في سعدي مسعد العتيبي ... الدوادمى ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] كلية بيت لحم للكتاب المقدس # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] عبد العزيز المنصور (مخرج) # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] قائمة السنوات في كندا # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ متاجر السعودية ] شركة بيت زون المحدودة ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] المنصورة (ولاية برج بوعريريج) # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] معرض أبو ظبي الدولي للكتاب # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ حلويات سريعة ] 2 من أجل أطباق حلويات العيد في الجزائر # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ دليل أبوظبي الامارات ] ملك الصحراء للسفريات ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ مؤسسات البحرين ] روما ران للساعات ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مكتب عزيزي للكتابة وعمل الاختام ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ مؤسسات البحرين ] شركه النجمه الرومانيه شركة تضامن بحرينية ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ مؤسسات البحرين ] سفانا للأوراق المالية ذ م م ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ متاجر السعودية ] المزون الشيباني للعناية ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ مؤسسات البحرين ] بوابة روما للتجارة العامة ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مكتب الخنساء للكتابة على الالة الكاتبة والتصوير ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ مؤسسات البحرين ] قصر النوادر للالكترونيات ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فايز حامد بن هلال المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] كلية الزراعة (جامعة المنصورة) # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] كنداكة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف عوض عقيل الحربي ... بريده ... منطقة القصيم # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ رقم هاتف ] ] بقالة توصيل سوبر ماركت - القصور - محافظة مبارك الكبير # اخر تحديث اليوم 2024-03-15
- [ بنوك وصرافة الامارات ] اردنت للاستشارات المالية والمحاسبة ذ م م ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] العلاقات البرتغالية السلوفينية # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ دول أجنبية ] العيد في تركيا # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ شركات التجارة العامه قطر ] كارتل التجارية Catrel Trading & contracting ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ ] روينا في كتاب ابن السني، عن أنس رضي اللّه عنه؛أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال: \"اللَّهُمَّ لا سَهْلَ إِلاَّ ما جَعَلْتَهُ سَهْلاً، وأنْتَ تَجْعَلُ الحَزْنَ إذَا شِئْتَ سَهْلاً\" قلتُ: الحَزْن بفتح الحاء المهملة وإسكان الزاي: وهو غليظ
- [ مجوهرات السعودية ] مجوهرات هلا # اخر تحديث اليوم 2024-02-16
- [ تعرٌف على ] دوري السوبر السلوفاكي 2010–11 # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] عبد الرحمن محمد المنصور # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تسوق وملابس الامارات ] زهرة الصحراء لتجارة الملابس الجاهزة ... عجمان # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ المجموعة الشمسية ] كيف تكون القمر # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- السلام عليكم ورحمة الله ..... ما هي اضرار استخدام تحاميل ديفال حيث أستخدام تحاميل ديفال لتهدئة # اخر تحديث اليوم 2024-03-21
- [ مطاعم الامارات ] مطعم وكافتريا الزيتون # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد عبدالله حمد الباهلي ... الدوادمى ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ دول أجنبية ] أين تقع مدينة وارسو # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ المركبات الامارات ] تغيير زيت ... العين # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] مستقلب # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ دول أجنبية ] دول أمريكا الجنوبية وعواصمها # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ دليل دبي الامارات ] سوبرماركت ركن الصحراء ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ شركات المطاعم العربية والاجنبية قطر ] مطعم لي Lee\'s Famous Recipe Chicken - Qatar ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ مطاعم السعودية ] شاورما زون | Shawarma Zone # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] مجموعة السلطان المنصور قلاوون # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ متاجر السعودية ] ستاف زون ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ مؤسسات البحرين ] شركة الزاير للأبواب الجرارة ولوازمها شركة تضامن لأصحابها علي محمد علي محمد وخالد محمد خير الله طحنون ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] العلاقات السلوفاكية الفنلندية # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعود بن محمد بن عبيد الرويس ... الدوادمى ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ شركات العقارات قطر ] الحور للتجارة والمقاولات Alhoar Trading & Contracting ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ عملات ] ما عملة كندا # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ صرافون وتجار عملة الامارات ] سوق أبوظبي للاوراق المالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ مؤسسات البحرين ] ورشه روما للحداده والفبركه ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ شركات المقاولات قطر ] اردور للمقاولات و التجارة Ardor Trading & Contracting Co. W.L.L. ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة درب الصحة الطبية ... الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ متاجر السعودية ] وافر زون ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعليم الامارات ] معهد تطوير البرمجيات المالية ش.م.ح. ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ شركات المدارس الخاصة والمستقلة قطر ] مدرسة الشيماء الثانوية المستقلة للبنات Al Shayma\'a independent secondary school for girls ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل صعب بن سعد العتيبي ... الدوادمى ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ شركات التجارة العامه قطر ] ار جى لمستحضرات التجميل RG Cosmetics - Qatar ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ شركات أدوات صحية قطر ] اقتناء للتجارة والكهرباء Acquisition of trade ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ خذها قاعدة ] وأنا يا رفاق أخشى الموت كثيرًا، ولست من هؤلاء المدّعين الذين يردّدون فى فخر بطولي نحن لا نهاب الموت، وكيف لا أهاب الموت وأنا غير مستعد لمواجهة خالقي، إنّ من لا يخشى الموت هو أحمق أو واهن الإيمان. - أحمد خالد توفيق # اخر تحديث اليوم 2024-04-
- [ تعرٌف على ] قائمة الكواكب خارج المجموعة الشمسية المكتشفة بين عامي 2000-2009 # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ مدن أجنبية ] أسماء مدن روسيا # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ شركات الديكور و التصميم داخلي قطر ] كوانتو بيلو للتصميم الداخلى Quanto Bello Qatar ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ دليل دبي الامارات ] ذا لاكشري كلوزيت ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] عبد الرحمن محمد المنصور # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ دليل دبي الامارات ] كيه اس سي أوه للأبواب و الديكورات ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة النجم الثاقب للاتصالات وتقنية المعلومات ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-02-14
- [ مطاعم الامارات ] مطعم جبل الزيتون ذ.م.م ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ دليل دبي الامارات ] ريتز كارلتون سبا ، مركز دبي المالي العالمي ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صباح عايض هديريس العتيبي ... الدوادمى ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] قائمة مدن كندا # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] قائمة أسماء القمر حسب الأشهر الشمسية # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ أطباق خليجية ] أكلات عمانية مشهورة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] محطة فوستوك # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] النوادر في اللغة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ دليل الشارقة الامارات ] ورشة لما الصحراء للسيارات ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ مؤسسات البحرين ] ابرى للاوراق المالية ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ شركات الديكور و التصميم داخلي قطر ] بانج اند اولفسن للتصميم الداخلى Bang & Olufsen - Qatar ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
الأكثر قراءة
- مريم الصايغ في سطور
- سؤال و جواب | ما هى أسباب نزول الدم الاحمر بعد البراز؟ وهل هناك أسباب مرضية؟ وما الحل ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- سؤال و جواب | حلق شعر المؤخرة بالكامل و الأرداف ماحكمه شرعاً
- هل للحبة السوداء"حبة البركة "فوائد ؟
- كيف أتخلص من الغازات الكريهة التى تخرج مني باستمرار؟
- هناك ألم عندى فى الجانب الأيسر للظهر فهل من الممكن أن يكون بسبب الكلى ؟
- هل هناك علاج للصداع الئى أانيه فى الجانب الأيسر من الدماغ مع العين اليسرى ؟
- تعرٌف على ... مريم فايق الصايغ | مشاهير
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- مبادرة لدعم ترشيح رجل السلام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد لجائزة «نوبل للسلام»
- [ رقم تلفون ] مستر مندوب ... مع اللوكيشن المملكه العربية السعودية
- أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- ارقام وهواتف مستشفى الدمرداش عباسية,بالقاهرة
- طرق الاجهاض المنزلية و ماهى افضل ادوية للاجهاض السريع واسقاط الجنين فى الشهر الاول
- تفسير رؤية لبس البدلة في المنام لابن سيرين
- تفسير حلم رؤية النكاح والجماع في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة قرض الحسن .. لبنان
- نزع شوك السمك في المنام
- عبارات ترحيب قصيرة 40 من أجمل عبارات ترحيب للأحباب والأصدقاء 2021
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- ارقام وهواتف عيادة د. فاروق قورة - 3 أ ش يوسف الجندى باب اللوق بالقاهرة
- الحصول على رخصة بسطة في سوق الجمعة بدولة الكويت
- معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة
- ارقام وهواتف مستشفى الهلال الاحمر 34 ش رمسيس وسط البلد بالقاهرة
- جريمة قتل آمنة الخالدي تفاصيل الجريمة
- رسائل حب ساخنة للمتزوجين +18
- خليفة بخيت الفلاسي حياته
- تعرٌف على ... عائشة العتيبي | مشاهير
- هل توجيه الشطاف للمنطقة الحساسة يعد عادة سرية؟ وهل يؤثر على البكارة؟
- رقم هاتف مكتب النائب العام وكيفية تقديم بلاغ للنائب العام
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة متجر كل شششي - المملكه العربية السعودية
- تفسير رؤية شخص اسمه محمد في المنام لابن سيرين
- ارقام وهواتف مطعم الشبراوى 33 ش احمد عرابى المهندسين, بالجيزة
- أسعار الولادة في مستشفيات الإسكندرية
- ارقام وهواتف عيادة د. هشام عبد الغنى - 10 ش مراد الجيزة بالجيزة
- ارقام وهواتف عيادة د. ياسر المليجى - 139 ش التحرير الدقى بالجيزة
- ارقام وهواتف مستشفى النور المحمدى الخيرى التخصصى المطرية, بالقاهرة
- تفسير رؤية الحشرات في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز اصلاح وتأهيل بيرين .. بالاردن الهاشمية
- قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- هل أستطيع الاستحمام بعد فض غشاء البكارة ليلة الدخلة مباشرة؟
- أعشاب تفتح الرحم للإجهاض
- يخرج المني بلون بني قريب من لون الدم، فما نصيحتكم؟!
- قناة تمازيغت برامج القناة
- ارقام وهواتف مكتب صحة - السادس من اكتوبر ميدان الحصرى السادس من اكتوبر, بالجيزة
- سور القران لكل شهر من شهور الحمل
- تفسير رؤية براز الكلاب في المنام لابن سيرين
- زخرفة اسماء تصلح للفيس بوك
- مدرسة ب/ 141 حكومي للبنات بجدة
- إلغ (برمجية) التاريخ
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان
- أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر
- تفسير حلم رؤية قلب الخروف في المنام
- تفسير حلم الكلب لابن سيرين
- [ رقم هاتف ] عيادة د. حازم ابو النصر - 20 ش عبد العزيز جاويش عابدين بالقاهرة
- انا بنت عندي 13 سنة لسة مجتليش الدورة الشهرية ......كنت ببات عند خالتي وكل ما
- هل تمرير الإصبع بشكل أفقي على فتحة المهبل يؤدي إلى فض غشاء البكارة؟
- [رقم هاتف] شركة الحراسة و التوظيف و التنظيف.. المغرب
- قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي
- ذا إكس فاكتور آرابيا فكرة البرنامج
- السلام عليكم ، أنا مشكلتي بصراحة الجنس من الخلف مع زوجي الأن صار ويحب حيل
- فتحة المهبل لدي واسعة وليست كما تبدو في الصور.. فهل هو أمر طبيعي؟
- لالة لعروسة (برنامج) الفائزون
- أنا حامل في الشهر الرابع وينزل مني دم .. هل هذا طبيعي؟
- [ رقم هاتف ] عيادة د. عادل الريس .. وعنوانها
- هل إدخال إصبع الزوج في مهبل الزوجة له أضرار؟
- تفسير حلم اصلاح الطريق في المنام
- هل الشهوة الجنسية الكثيرة تؤثر على غشاء البكارة؟ أفيدوني
- تفسير حلم تنظيف البيت في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل والمطلقة
- إيمان ظاظا حياتها ومشوارها المهني
- أهمية وضرورة إزالة الخيط الأسود من ظهر الجمبري
- اسماء فيس بنات مزخرفة | القاب بنات مزخرفه
- لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة
- تفسير رؤية المشاهير في المنام لابن سيرين
- هل شد الشفرات والمباعدة الشديدة للساقين يمكن أن تفض غشاء البكارة؟
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc -
- فوائد عشبة الفلية و الكمية المناسبة يوميا
- تفسير رؤية المخدة في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] شركة الرفق بالحيوان و الطبيعة.. المغرب
- كلمات - انت روحي - حمود السمه
- أعاني من لحمة زائدة في الدبر ، فلدي قطعة لحمية صغيرة في فتحة الشرج من الخارج
- ما الفرق بين الغشاء السليم وغير السليم؟
- تفسير حلم رؤية الإصابة بالرصاص في الكتف بالمنام
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة
- أدخلت إصبعي في المهبل وأخرجته وعليه دم، هل فقدت بكارتي؟
- عمر فروخ
- هل الضغط بالفخذين على الفرج يؤذي غشاء البكارة?
- إدمان الزوج للمواقع الإباحية: المشكلة والأسباب والعلاج
- بسبب حكة قويط للمنطقة الحساسة ونزول الدم، أعيش وسواس فض الغشاء.
- ما تفسير رؤية كلمة كهيعص في المنام
- تظهر عندي حبوب في البظر والشفرتين بين حين وآخر.. هل لها مضاعفات، وما علاجها؟
- طريقة إرجاع حساب الفيس بوك المعطل
- الكرة الحديدية قواعد اللعبة
- تفسير رؤية مدرس الرياضيات في المنام لابن سيرين
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن اللغة العربية والكفايات اللغويه -
- تفسير حلم رؤية الكنز فى المنام لابن سيرين
- كيف أصل إلى النشوة مع زوجي أثناء الإيلاج وليس بيده بعد الجماع؟
روابط تهمك
مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [ تعرٌف على ] مقالات الكوثري (كتاب) # اخر تحديث اليوم 2024-04-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 17/03/2024
[ تعرٌف على ] مقالات الكوثري (كتاب) # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
آخر تحديث منذ 1 شهر و 11 يوم
2 مشاهدة
تم النشر اليوم 2024-04-28 | مقالات الكوثري (كتاب)
يقول الإمام الكوثري في مقالة له بعنوان «عقيدة التنزيه»: تنزيه الله جل شأنه عن سمات الحدوث وعن حلول الحوادث فيه مما ثبت في دين الإسلام بالضرورة، وعلى هذه العقيدة جرت الامة من فجر الإسلام إلى اليوم، قال الله تعالى: {ليس كمثله شيء وهو السميع البصير} وقال تعالى: {أفمن يخلق كمن لا يخلق} وقال جل شأنه: {ولم يكن له كفوًا أحد}، وقال تعالى: {فلا تضربوا لله الامثال}، وقال سبحانه: {سبحان ربك رب العزة عما يصفون} إلى غير ذلك من آيات التسبيح والتعالي الدالة عل تنزيه الله جل جلاله عن مشابهة المخلوقات في ذاته وصفاته وأفعاله حتى أصبحت هذه العقيدة راسخة كل الرسوخ في نفوس العامة والخاصة على حد سواء، بل العامة تجدهم أكثر تهيبًا من الخواص من الخوض في ذات الله وصفاته من بعض من يصف في صف الخاصة.
ومع ذلك لا تخلو من أن يفاجئك في بعض الحشود الحاشدة من لا يصون لسانه من فلتات في هذا الباب على مرأى من الناس ومسمع منهم، فربما تدعو تلك الشطحات بعض الناس إلى الاغترار بالباطل لصدورها من أصحاب عمائم كالأبراج، وأكمام كالأخراج، فيجب إذ ذاك وجوبًا مؤكدًا لفت النظر إلى مبلغ خطورة نسبة الحركة والحد والنهاية والجلوس والاستقرار المكاني على العرش والثقل ونحو ذلك من سمات الحدوث؛ إلى الله جل جلاله. وقد كتبت كثيرًا في هذا الموضوع فيما علقته على أمثال "الاختلاف في اللفظ لابن قتيبة" و"التبصير في الدين لأبي المظفر الإسفرايني" و"الأسماء والصفات للبيهقي" و"السيف الصقيل للتقي السبكي" وغير ذلك من الكتب بل في مقالات خاصة، جامعة مانعة، في سنين متعاقبة، ويظهر أن كل ذلك لا يغني عن العود إلى المسألة بين حين وآخر.
يقول الأستاذ الشيخ محمد يوسف البنوري - أستاذ الحديث بدار العلوم الإسلامية بباكستان - عن خصائص مقالات الإمام الكوثري في مقدمته للكتاب:
الحمد لله رب العالمين وحده، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم النبيين من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه الذين حفظوا للإسلام عزه ومجده، وعلى حملة العلم الذين ينفون عنه تحريف الغالين وانتحال المبطلين وتأويل الجاهلين فبلغ فيه كل جهده.
أما بعد .. فكنت قرأت كلمة في طبقات ابن سعد (ج2 ص105) بإسناد صحيح إلى مسروق - ذلك التابعي الكبير من رجال الكوفة - في حق حبر الكوفة وحبر القادسية وأقربهم إلى الله زلفى عبد الله بن مسعود قال: "لقد جالست أصحاب محمد - صلى الله عليه وسلم - فوجدتهم كالإخاذ، فالإخاذ يروي الرجل، والإخاذ يروي الرجلين، والإخاذ يروي العشرة، والإخاذ لو نزل به أهل الأرض لأصدرهم، فوجدت عبد الله بن مسعود من ذلك الإخاذ".
هذه كلمة كنت قرأتها، رأيتها صدقت في عهدنا هذا على محقق العصر، الجهبذ الناقد البحاثة، الخبير الشيخ محمد زاهد بن حسن الكوثري المتوفى في ذي القعدة سنة 1371 هـ. سواء بسواء. فكان رجلاً يتجلى فيه بعصره هذه الميزة بأجلى منظرها. رجل جمع بين غاية سعة العلم والاستبحار المدهش ودقة النظر، والحافظة الخارقة للعادة والاستحضار المحير، والجمع بين علوم الرواية على اختلاف فروعها وشعبها، وعلوم الدراية على تفنن مراميها ومقاصدها، وبين رقة الشمائل ومكارم الأخلاق، من التواضع والقناعة بالكفاف، والورع والتقوى، والصبر على المكاره، وكرم النفس، والسماحة بخزائن معارفه ودفائن علمه، مع علم واسع بنوادر المخطوطات في أقطار الأرض وخزانات العالم، ثم الغيرة على حفظ سياج الدين، وإبداء وجه الحق إلى الأمة ناصع الجبين، كل هذا مع جمال منظر وسيماء، وقوة هيكل وأعضاء، فصدق فيه قول الله عز وجل: {وزاده بسطة في العلم والجسم}.
وعلى الرغم من كل حاسد أذعنت القلوب لفضله ونبله، وسعة علمه واطلاعه، ولا تزال هذه الأمة تباهى بأفراد وأفذاذ في كل قرن من القرون المزدهرة بجمال العلم.. بيد أن الله سبحانه يخص قرناً بعد قرون بمن يكون نظير نفسه، ونسيج وحده، لا يشق له غبار ولا يساجله أحد. وأرى أن الكوثري ممن من الله به بعد دهور متطاولة في بلاد الأتراك، نشأ في بين العلم، في مركز العلم، ورزق قريحة وقَّادة، وطبيعة نَزُوعة إلى التوسع، ونشيطة في المكابدة لا يحول دونها ملل ولا سآمة، وتلقّى العلوم من جهابذة عصره، وغرر وقته، وكانت بلاد الآستانة ينابيع فياضة بنفائس المخطوطات، وعيوناً ثرة متدفقة بنوادر الكتب، ففتح عينيه، وشاهد عن يمينه وشماله وخلفه وأمامه مكاتب طافحة بالجواهر الثمينة، فترعرع فيها شاباً ومكتهلاً يتضلع من منابعها الصافية بكل رواء، ثم غربل مكاتب دمشق والقاهرة شيخاً مجرباً، وفوق كل ذلك إنه طلب العلم للعلم أولاً، ثم طلبه للحق ثانياً، وأرى أن العلم كماله وجماله لا يحصلان إلا بهذا المنحى البديع.
لست أريد الخوض في غمار خصائصه ومميزات علمه، فإن أمامنا مقالاته وأبحاثه وهي شهود مقانع على ما أشرت إليه من مزاياه، فترى فيها ثروة علمية فياضة، يتدفق تيارها في كل ناحية من مناحي التحقيق والبحث، روايتها ودرايتها .. فقهها وحديثها .. كلامها ومعقولها .. أدبها وتاريخها، بكل دقة وبكل نصفة وبكل ديانة وبكل أمانة، ثم كل ذلك بكل صراحة لا يشوبه نفاق ولا مداهنة ولا مواربة، قياماً لخدمة الحق بما يقتضيه الحق، ونصيحة للدين بما يستدعيه الدين.
قرأت الكوثري من قريب وقرأت للكوثري كثيراً من قريب ومن بعيد، وأرى أن الحق - والحق يقال - أن القوم لم يقدروا الكوثري بما يستحقه من تقدير وإجلال، ذلك المحقق، وذلك البحاثة الناقد، وذلك الخلق الجميل، والنبل الجزيل بمعنى الكلمة.
بين يديك أيها القارئ الكريم "مقالات الكوثري" أًجِلْ فيها قداح نظرك الغائر ترى كل مقالة وكل موضوع يترقرق فيه علم عزير فياض. ولا أرى بأساً أن أذكر أمهات خصائص مقالاته وكتاباته فيما يلي إجمالاً ليكون القارئ بصيراً خبيراً، يتذوقه ذواقاً قبل تعاطيه، وتأخذه الأريحية قبل أن يرشح الإناء بما فيه: كل ما كان يكتب أو أراد أن يكتب يكون الحامل عليه الذب عن حوزة الدين الإسلامي والانتصار للحق، دون أن يكون مرماه إبداء تحقيق فقط، أو مغزاه رجاء ثناء الناس عليه. فترى تأليفاته وتعليقاته ومقدماته ومقالاته كلها لا يشذ عن ذلك ذرة.
كل موضوع كتب فيه لا تجد نقلاً من غرر النقول في بابه من قرب أو بعد إلا تشاهده هناك بين يديك من مظانه وغير مظانه ومن بطون المجلدات ومن بطون الخزانات الدولية أو الشخصية، فتجد غرر النقول مما لا يتلقى إلا بشق الأنفس ماثلة أمامك بكل حسن وجمال.
كفى وشفى ما في الصدور ولم يدعلذي إربة في القول جداً ولا هزلاً
كل موضوع ترى في تحليله أراء ناضجة، وأفكاراً صائبة، وعللاً للبحث شافية وافية، هي نتيجة للبحث الطويل، والتفكير العميق، والعلم الوافر، والسعي المتواصل مما لا يقوم بمثله إلا جهابذة العلم وصيارفة النقد.
أسلوبه في الكتابات مع تجليه بأجلى مظهر الأدب والنزاهة يغاير أسلوب عامة المتأنقين. وربما يحبس بعض المستأنسين بلين القول ورفق اللهجة، خشونة في الرد، وقسوة في الدفاع وإنما هي نتيجة حرارة دينية، وحماسة طبيعية .. الحق عنده أحب إليه من كل شيء باطل، والصدق أقرب إليه من كل زور، فطبعاً تتغير لهجة الرد على الكلام المردود بما يقتصيه قربه وبعده من الحق، فهو سمح هين لين مع كل من ضاع صوابه خطأ، وأما من أراد التلبيس في الحق أو التدليس في الدين فهو معذور في ذلك لا يستطيع اللين معه. فانظر يا رعاك الله: رجل يذكر أبا الحنيفة الإمام في المسجد الحرام بأبي جيفة! فكيف هو يقدر أن يلين معه القول. انظر كتابه "النكت الطريفة في التحدث عن ردود ابن أبي شيبة على أبي حنيفة" وانظر "تأنيب الخطيب فيما ساقه في ترجمة أبي حنيفة من الأكاذيب" تجد في أسلوبهما فرقاً بيناً، تجده في الأول موادعاً سمحاً ليناً، فين حين تراه في الثاني هزبراً مزيراً.
وقصارى القول أن أسلوبه يتفاوت في الشدة واللين بمبلغ الخطورة في الكلام المردود .. وليت شعري إذا لم يكن هذا من قبيل الحب في الله والغضب في الله فماذا يكون؟ ترى الناس يستشيطون غيظاً إذا كانوا هم أهدافاً للملام والطعن، وتراهم أرحب صدوراً إذا فوقت السهام إلى دين الله وسنة رسوله! فذلك التحامل وهذا التحالم والتحمل كل في موضعه أمر شنيع!.
ويعجبني قول الكوثري في (ص253): «أما الكوثري فهو - والله الحمد- ناصع الجبين جبان رعديد، لا يجترىء على تخطي حدود ما أنزل الله في ذاته وصفاته وأحكام شريعته .. لكنه بطل كرار، حنيفي حنفي يهد الأصنام كبيرها وصغيرها، ويسحق رؤوس عُبَّادها بمقامع الحجج من الكتاب والسنة والمعقول ما دام له عرق ينبض ... إلخ.» كل كتاب أو مقالة لأحد ممن يجله ويحترمه إذا ظهر له فيه بعد من الصواب من أية ناحية لا يحول دون الرد عليه صلته بالمؤلف الكريم بالإجلال والتعظيم، فإن الحق أحب إليه من كل شيء، انظر كتابه "الاستبصار في الجبر والاختيار" حيث رد به مزالق الشيخ مصطفى صبري متكلم عصره، وكذلك رده في عرض كلامه في بعض كتاباته على فضيلة المغفور له الشيخ محمد بخيت المطيعي.
لا تجد في كل ما يكتب كلمات جوفاء، ولا تمهيداً فارغاً، ولا بسطاً مستغنى عنه في الموضوع، وإنما يكتب حينما يكتب صفوة ولباباً، وروحاً وجوهراً، لا يمكن لأحد أن يلخص كلامه. فليس هو يأتي بحشو في البين، ولا هو يخرج من الموضوع، وهذا أسلوب متين كالبنيان المرصوص يخضع له كل ذوق سليم.
هو محتاط متثبت في النقل، متيقظ لكل مدلول الكلام مطابقة والتزماً بكل صنوف الدلالات .. انظر أبلغ كتابة له في الرد على نونية ابن القيم وأقسى لهجة في كتبه هل تجد فيه مغمزاً؟ وكان سيفاً صقيلاً، وصارماً مسلولاً، ومهنداً مشهوراً، لم يستطيعوا فيه رواية ولا دراية في عشرين سنة مع غاية عدائهم إياه في هذا الموضوع.
لا يأتي في الاستدلال بأمور ذوقية أو وجدانية لا تقوم بمثلها حجة على الخصم، وإنما يأتي ببيّنات واضحة تقوم بمثلها حجة على رؤوس الأشهاد.
هو متصلب في المعتقد كصخرة صماء، منتصر للماتريدية غاية الانتصار، حارس متيقظ، يذب عن حريم الحنيفية كل حملة شنعاء، ولا تجد لصارمه نَبْوة، ولا لجوداه كَبْوة في هذا الصدد، وهذا غاية ما يؤخذ عليه، ولكني أقول متمثلاً:
وعيرني الواشون أني أحبهاوتلك شكاة ظاهر عنك عارها
أو أقول: ولا عيب فيهم غير أن سيوفهمبهن فلول من قراع الكتائب
وبالجملة فهذه أمهات خصائصه، ومميزات مقالاته وكتاباته وتأليفاته، ويطول بنا القول لو أخذنا في سرد شواهد وبيّنات من غضون رسائله ومؤلفاته....
العلامة الكوثري ومقالاته بقلم الشيخ محمد يوسف البنوري.
العلامة الكوثري بقلم الشيخ محمد أبو زهرة.
الإمام الكوثري بقلم السيد أحمد خيري.
العلامة العالمي الشيخ الكوثري بقلم الشيخ محمد إسماعيل عبد رب النبي.
مصاحف الأمصار وعظم عناية هذه الأمة بالقرآن الكريم في جميع الأدوار.
ما هي الأحرف السبعة.
بدعة الصوتية حول القرآن.
كعب الأحبار والإسرائيليات.
حول حديثين في حديث من أحاديث رمضان.
كلمة حول الأحاديث الضعيفة.
حول حديث الجمل.
ليلة النصف من شعبان.
أسطورة قتل مرتدة شر قتلة في عهد الصديق.
حديث معاذ بن جبل في اجتهاد الرأي.
حديث: (لا وصية لوارث).
حديث: (من تشبه بقوم فهو منهم).
أحاديث الأحكام وأهم الكتب المؤلفة فيها وتناوب الأقطار في الاضطلاع بأعباء علوم السنة.
الموطأ ورواته.
فتح الملهم في شرح صحيح مسلم.
الدين والفقه.
شرع الله في نظر المسلمين.
أنسخ الأحكام من حق الإمام كما يدعيه عالم!؟
هل لغير الله حق في الإيجاب والتحريم.
حديث رمضان: التجديد.
حول حديث التجديد.
حول فكرة التقريب بين المذاهب.
اللامذهبية قنطرة اللادينية.
خطورة التسرع في الإفتاء.
كليمة حول المحاريب.
حول مسألة المحراب: انتهاك حرمة الحقيقة والتاريخ مسايرة للهوى.
بناء مساجد على القبور والصلاة إليها.
العيد والجمعة.
كشف الرؤوس ولبس النعال في الصلاة.
هل تصح عمارة المساجد من زكاة المال؟
حج بيت الله الحرام.
محادثة قديمة حول الوقف الأهلي.
خطورة المساس بالأوقاف الإسلامية.
كليمة أخرى في الوقف.
تعدد الزوجات والطلاق.
الحكمة في تعدد الزوجات.
حول تعدد الزوجات أيضاً.
بعث الحكمين عند خوف الشقاق بين الزوجين.
حول التضحية عن الأولاد.
منشأ إلزام أهل الذمة بشعار خاص وحكم تلبس المسلم به.
حجاب المرأة.
نظر المرء إلى شرع الله معيار دينه.
أثر العرف والمصلحة في الأحكام.
رأي النجم الطوفي في المصلحة.
العقيدة المتوارثة والفقه المتوارث.
نصوص تنفع في تشخيص الأزهر الحديث.
كلمة الأستاذ الشيخ محمد زاهد الكوثري.
إنكار نزول عيسى وإقرار عقيدة التجسيم.
نماذج مما في (نقض الدارمي) الذي أبيح نشره.
خطورة القول بالجهة فضلاً عن القول بالتجسيم الصريح.
حول تحمس القصيمي اليوم.
تحذير الأمة من دعاة الوثنية.
أسطورة الأوعال.
فتن المجسمة وصنوف مخازيهم.
كتاب يسمى كتاب السنة وهو كتاب الزيغ.
حول التحاكم إلى كتاب الجرح والتعديل.
الصراع الأخير بين الإسلام والوثنية.
حول كلمة تعزى إلى السيوطي غلطاً.
عقيدة التنزيه.
كلمة في تنزيه الله سبحانه وتعالى لعلي بن أبي طالب.
الرسالة والأزهر.
مروق القاديانية.
ينسب إلى أبي حنيفة ضد ما تواتر عنه.
القوة الخفية في الكون.
مسألة الخلود.
حكم محاولة فصل الدين عن الدولة.
ابن عبد الوهاب والشيخ محمد عبده.
محق التقول في مسألة التوسل.
مولد خاتم رسل الله عليه أزكى الصلوات.
المولد الشريف النبوي.
المولد النبوي والدعوة النبوية.
المولد النبوي الشريف.
الإسراء والمعراج.
كلمة عن الإسراء والمعراج.
الهجرة النبوية فاتحة عهد جديد فياض.
الهجرة النبوية.
ذكرى الهجرة النبوية.
ذكرى الهجرة النبوية والأزهر الشريف.
كلمة عن خالد بن الوليد وقتل مالك بن نويرة.
رد أسطورة في سبب وفاة الإمام الشافعي.
مصنفات الإمام أبي جعفر الطحاوي.
ترجمة كاتب جلبي مؤلف كشف الظنون.
مؤلف روح البيان في تفسير القرآن.
ترجمة العلامة إسماعيل الكلنبوي وبعض شيوخه.
فقيد العلم العلامة إسماعيل صائب سنجر.
فقيد الإسلام الشيخ يوسف الدجوي.
فقيد العلم والدين العلامة محمد راغب الطباخ الحلبي.
السيد محمد أمين الخانجي شيخ الكتبيين.
طرف من أنباء العلم والعلماء.
من أنباء العلم والعلماء.
سليمان بن عبد الملك وأبو حازم.
بعض الأغلاط التاريخية.
رأي الشيخ محمد عبده في بعض المسائل.
صلاح المجتمع الإسلامي بصلاح الأسرة.
مأثرة عظيمة للسيدة قوت القلوب الدمرداشية.
كلمة عن مقالات بالغة النفع.
الأزهر قبيل عيده الألفي.
إيضاح لابد منه بمناسبة مقال لأزهري.
إحياء علوم السنة بالأزهر.
السيرة الذاتية للإمام الكوثري.
تقسيم السيرة إلى ثمانية فصول.
الفصل الأول: في سرد تاريخ حياته من المولد إلى الوفاة.
الفصل الثاني: ذكر أهم الأحداث في حياته على ترتيبها الزمني.
الفصل الثالث: وصفه وصفاً دقيقاً.
الفصل الرابع: قصيدة في الإمام الكوثري مع شرحها.
الفصل الخامس: في بيان مؤلفاته وتقدماته وتعاليقه ومقالاته.
الفصل السادس: في أمور خاصة.
الفصل السابع: بيان بعض شيوخه وبعض مأثور كلامه من منظوم ومنثور.
الفصل الثامن: تلامذته مرتبة أسماء من تعيه الذاكرة منهم على حروف المعجم.
سند الإمام الكوثري.
مقالات الكوثري كتاب يحتوي على خمسة وخمسين مقالة أو نحو مائة مقال[1] كتبها الإمام الكوثري للمجلات العلمية بمصر، وجمعت بعد وفاته في كتاب واحد على يد السيد أحمد خيري - تلميذ الكوثري - وقد كتبها في الحديث والفقه والعقيدة وغير ذلك، وهذه المقالات من أهم مؤلفاته التي تبدو فيها شخصيته الناقدة، [2] وتشهد له بعلمه الغزير ودينه وغيرته على أمته مبينة كيف كان دائماً يدافع عن أهل السنة الأحناف الماتريدية، ونظراً لقيمة وأهمية هذه المقالات وتتميماً للفائدة تم إضافة نبذة مختصرة عن الإمام الكوثري وعن مقالاته في مقدمة الكتاب بقلم عدد من العلماء، وهم: الشيخ محمد يوسف البنوري الحنفي الديوبندي، والشيخ محمد أبو زهرة، والسيد أحمد خيري الحنفي الماتريدي، والشيخ محمد إسماعيل عبد رب النبي.[3]
اقتباس من الكتاب
يقول الإمام الكوثري في مقالة له بعنوان «عقيدة التنزيه»: تنزيه الله جل شأنه عن سمات الحدوث وعن حلول الحوادث فيه مما ثبت في دين الإسلام بالضرورة، وعلى هذه العقيدة جرت الامة من فجر الإسلام إلى اليوم، قال الله تعالى: {ليس كمثله شيء وهو السميع البصير} وقال تعالى: {أفمن يخلق كمن لا يخلق} وقال جل شأنه: {ولم يكن له كفوًا أحد}، وقال تعالى: {فلا تضربوا لله الامثال}، وقال سبحانه: {سبحان ربك رب العزة عما يصفون} إلى غير ذلك من آيات التسبيح والتعالي الدالة عل تنزيه الله جل جلاله عن مشابهة المخلوقات في ذاته وصفاته وأفعاله حتى أصبحت هذه العقيدة راسخة كل الرسوخ في نفوس العامة والخاصة على حد سواء، بل العامة تجدهم أكثر تهيبًا من الخواص من الخوض في ذات الله وصفاته من بعض من يصف في صف الخاصة.
ومع ذلك لا تخلو من أن يفاجئك في بعض الحشود الحاشدة من لا يصون لسانه من فلتات في هذا الباب على مرأى من الناس ومسمع منهم، فربما تدعو تلك الشطحات بعض الناس إلى الاغترار بالباطل لصدورها من أصحاب عمائم كالأبراج، وأكمام كالأخراج، فيجب إذ ذاك وجوبًا مؤكدًا لفت النظر إلى مبلغ خطورة نسبة الحركة والحد والنهاية والجلوس والاستقرار المكاني على العرش والثقل ونحو ذلك من سمات الحدوث؛ إلى الله جل جلاله. وقد كتبت كثيرًا في هذا الموضوع فيما علقته على أمثال "الاختلاف في اللفظ لابن قتيبة" و"التبصير في الدين لأبي المظفر الإسفرايني" و"الأسماء والصفات للبيهقي" و"السيف الصقيل للتقي السبكي" وغير ذلك من الكتب بل في مقالات خاصة، جامعة مانعة، في سنين متعاقبة، ويظهر أن كل ذلك لا يغني عن العود إلى المسألة بين حين وآخر.
خصائص المقالات
يقول الأستاذ الشيخ محمد يوسف البنوري - أستاذ الحديث بدار العلوم الإسلامية بباكستان - عن خصائص مقالات الإمام الكوثري في مقدمته للكتاب:
الحمد لله رب العالمين وحده، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم النبيين من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه الذين حفظوا للإسلام عزه ومجده، وعلى حملة العلم الذين ينفون عنه تحريف الغالين وانتحال المبطلين وتأويل الجاهلين فبلغ فيه كل جهده.
أما بعد .. فكنت قرأت كلمة في طبقات ابن سعد (ج2 ص105) بإسناد صحيح إلى مسروق - ذلك التابعي الكبير من رجال الكوفة - في حق حبر الكوفة وحبر القادسية وأقربهم إلى الله زلفى عبد الله بن مسعود قال: "لقد جالست أصحاب محمد - صلى الله عليه وسلم - فوجدتهم كالإخاذ، فالإخاذ يروي الرجل، والإخاذ يروي الرجلين، والإخاذ يروي العشرة، والإخاذ لو نزل به أهل الأرض لأصدرهم، فوجدت عبد الله بن مسعود من ذلك الإخاذ".
هذه كلمة كنت قرأتها، رأيتها صدقت في عهدنا هذا على محقق العصر، الجهبذ الناقد البحاثة، الخبير الشيخ محمد زاهد بن حسن الكوثري المتوفى في ذي القعدة سنة 1371 هـ. سواء بسواء. فكان رجلاً يتجلى فيه بعصره هذه الميزة بأجلى منظرها. رجل جمع بين غاية سعة العلم والاستبحار المدهش ودقة النظر، والحافظة الخارقة للعادة والاستحضار المحير، والجمع بين علوم الرواية على اختلاف فروعها وشعبها، وعلوم الدراية على تفنن مراميها ومقاصدها، وبين رقة الشمائل ومكارم الأخلاق، من التواضع والقناعة بالكفاف، والورع والتقوى، والصبر على المكاره، وكرم النفس، والسماحة بخزائن معارفه ودفائن علمه، مع علم واسع بنوادر المخطوطات في أقطار الأرض وخزانات العالم، ثم الغيرة على حفظ سياج الدين، وإبداء وجه الحق إلى الأمة ناصع الجبين، كل هذا مع جمال منظر وسيماء، وقوة هيكل وأعضاء، فصدق فيه قول الله عز وجل: {وزاده بسطة في العلم والجسم}.
وعلى الرغم من كل حاسد أذعنت القلوب لفضله ونبله، وسعة علمه واطلاعه، ولا تزال هذه الأمة تباهى بأفراد وأفذاذ في كل قرن من القرون المزدهرة بجمال العلم.. بيد أن الله سبحانه يخص قرناً بعد قرون بمن يكون نظير نفسه، ونسيج وحده، لا يشق له غبار ولا يساجله أحد. وأرى أن الكوثري ممن من الله به بعد دهور متطاولة في بلاد الأتراك، نشأ في بين العلم، في مركز العلم، ورزق قريحة وقَّادة، وطبيعة نَزُوعة إلى التوسع، ونشيطة في المكابدة لا يحول دونها ملل ولا سآمة، وتلقّى العلوم من جهابذة عصره، وغرر وقته، وكانت بلاد الآستانة ينابيع فياضة بنفائس المخطوطات، وعيوناً ثرة متدفقة بنوادر الكتب، ففتح عينيه، وشاهد عن يمينه وشماله وخلفه وأمامه مكاتب طافحة بالجواهر الثمينة، فترعرع فيها شاباً ومكتهلاً يتضلع من منابعها الصافية بكل رواء، ثم غربل مكاتب دمشق والقاهرة شيخاً مجرباً، وفوق كل ذلك إنه طلب العلم للعلم أولاً، ثم طلبه للحق ثانياً، وأرى أن العلم كماله وجماله لا يحصلان إلا بهذا المنحى البديع.
لست أريد الخوض في غمار خصائصه ومميزات علمه، فإن أمامنا مقالاته وأبحاثه وهي شهود مقانع على ما أشرت إليه من مزاياه، فترى فيها ثروة علمية فياضة، يتدفق تيارها في كل ناحية من مناحي التحقيق والبحث، روايتها ودرايتها .. فقهها وحديثها .. كلامها ومعقولها .. أدبها وتاريخها، بكل دقة وبكل نصفة وبكل ديانة وبكل أمانة، ثم كل ذلك بكل صراحة لا يشوبه نفاق ولا مداهنة ولا مواربة، قياماً لخدمة الحق بما يقتضيه الحق، ونصيحة للدين بما يستدعيه الدين.
قرأت الكوثري من قريب وقرأت للكوثري كثيراً من قريب ومن بعيد، وأرى أن الحق - والحق يقال - أن القوم لم يقدروا الكوثري بما يستحقه من تقدير وإجلال، ذلك المحقق، وذلك البحاثة الناقد، وذلك الخلق الجميل، والنبل الجزيل بمعنى الكلمة.
بين يديك أيها القارئ الكريم "مقالات الكوثري" أًجِلْ فيها قداح نظرك الغائر ترى كل مقالة وكل موضوع يترقرق فيه علم عزير فياض. ولا أرى بأساً أن أذكر أمهات خصائص مقالاته وكتاباته فيما يلي إجمالاً ليكون القارئ بصيراً خبيراً، يتذوقه ذواقاً قبل تعاطيه، وتأخذه الأريحية قبل أن يرشح الإناء بما فيه: كل ما كان يكتب أو أراد أن يكتب يكون الحامل عليه الذب عن حوزة الدين الإسلامي والانتصار للحق، دون أن يكون مرماه إبداء تحقيق فقط، أو مغزاه رجاء ثناء الناس عليه. فترى تأليفاته وتعليقاته ومقدماته ومقالاته كلها لا يشذ عن ذلك ذرة.
كل موضوع كتب فيه لا تجد نقلاً من غرر النقول في بابه من قرب أو بعد إلا تشاهده هناك بين يديك من مظانه وغير مظانه ومن بطون المجلدات ومن بطون الخزانات الدولية أو الشخصية، فتجد غرر النقول مما لا يتلقى إلا بشق الأنفس ماثلة أمامك بكل حسن وجمال.
كفى وشفى ما في الصدور ولم يدعلذي إربة في القول جداً ولا هزلاً
كل موضوع ترى في تحليله أراء ناضجة، وأفكاراً صائبة، وعللاً للبحث شافية وافية، هي نتيجة للبحث الطويل، والتفكير العميق، والعلم الوافر، والسعي المتواصل مما لا يقوم بمثله إلا جهابذة العلم وصيارفة النقد.
أسلوبه في الكتابات مع تجليه بأجلى مظهر الأدب والنزاهة يغاير أسلوب عامة المتأنقين. وربما يحبس بعض المستأنسين بلين القول ورفق اللهجة، خشونة في الرد، وقسوة في الدفاع وإنما هي نتيجة حرارة دينية، وحماسة طبيعية .. الحق عنده أحب إليه من كل شيء باطل، والصدق أقرب إليه من كل زور، فطبعاً تتغير لهجة الرد على الكلام المردود بما يقتصيه قربه وبعده من الحق، فهو سمح هين لين مع كل من ضاع صوابه خطأ، وأما من أراد التلبيس في الحق أو التدليس في الدين فهو معذور في ذلك لا يستطيع اللين معه. فانظر يا رعاك الله: رجل يذكر أبا الحنيفة الإمام في المسجد الحرام بأبي جيفة! فكيف هو يقدر أن يلين معه القول. انظر كتابه "النكت الطريفة في التحدث عن ردود ابن أبي شيبة على أبي حنيفة" وانظر "تأنيب الخطيب فيما ساقه في ترجمة أبي حنيفة من الأكاذيب" تجد في أسلوبهما فرقاً بيناً، تجده في الأول موادعاً سمحاً ليناً، فين حين تراه في الثاني هزبراً مزيراً.
وقصارى القول أن أسلوبه يتفاوت في الشدة واللين بمبلغ الخطورة في الكلام المردود .. وليت شعري إذا لم يكن هذا من قبيل الحب في الله والغضب في الله فماذا يكون؟ ترى الناس يستشيطون غيظاً إذا كانوا هم أهدافاً للملام والطعن، وتراهم أرحب صدوراً إذا فوقت السهام إلى دين الله وسنة رسوله! فذلك التحامل وهذا التحالم والتحمل كل في موضعه أمر شنيع!.
ويعجبني قول الكوثري في (ص253): «أما الكوثري فهو - والله الحمد- ناصع الجبين جبان رعديد، لا يجترىء على تخطي حدود ما أنزل الله في ذاته وصفاته وأحكام شريعته .. لكنه بطل كرار، حنيفي حنفي يهد الأصنام كبيرها وصغيرها، ويسحق رؤوس عُبَّادها بمقامع الحجج من الكتاب والسنة والمعقول ما دام له عرق ينبض ... إلخ.» كل كتاب أو مقالة لأحد ممن يجله ويحترمه إذا ظهر له فيه بعد من الصواب من أية ناحية لا يحول دون الرد عليه صلته بالمؤلف الكريم بالإجلال والتعظيم، فإن الحق أحب إليه من كل شيء، انظر كتابه "الاستبصار في الجبر والاختيار" حيث رد به مزالق الشيخ مصطفى صبري متكلم عصره، وكذلك رده في عرض كلامه في بعض كتاباته على فضيلة المغفور له الشيخ محمد بخيت المطيعي.
لا تجد في كل ما يكتب كلمات جوفاء، ولا تمهيداً فارغاً، ولا بسطاً مستغنى عنه في الموضوع، وإنما يكتب حينما يكتب صفوة ولباباً، وروحاً وجوهراً، لا يمكن لأحد أن يلخص كلامه. فليس هو يأتي بحشو في البين، ولا هو يخرج من الموضوع، وهذا أسلوب متين كالبنيان المرصوص يخضع له كل ذوق سليم.
هو محتاط متثبت في النقل، متيقظ لكل مدلول الكلام مطابقة والتزماً بكل صنوف الدلالات .. انظر أبلغ كتابة له في الرد على نونية ابن القيم وأقسى لهجة في كتبه هل تجد فيه مغمزاً؟ وكان سيفاً صقيلاً، وصارماً مسلولاً، ومهنداً مشهوراً، لم يستطيعوا فيه رواية ولا دراية في عشرين سنة مع غاية عدائهم إياه في هذا الموضوع.
لا يأتي في الاستدلال بأمور ذوقية أو وجدانية لا تقوم بمثلها حجة على الخصم، وإنما يأتي ببيّنات واضحة تقوم بمثلها حجة على رؤوس الأشهاد.
هو متصلب في المعتقد كصخرة صماء، منتصر للماتريدية غاية الانتصار، حارس متيقظ، يذب عن حريم الحنيفية كل حملة شنعاء، ولا تجد لصارمه نَبْوة، ولا لجوداه كَبْوة في هذا الصدد، وهذا غاية ما يؤخذ عليه، ولكني أقول متمثلاً:
وعيرني الواشون أني أحبهاوتلك شكاة ظاهر عنك عارها
أو أقول: ولا عيب فيهم غير أن سيوفهمبهن فلول من قراع الكتائب
وبالجملة فهذه أمهات خصائصه، ومميزات مقالاته وكتاباته وتأليفاته، ويطول بنا القول لو أخذنا في سرد شواهد وبيّنات من غضون رسائله ومؤلفاته....
محتوى الكتاب
العلامة الكوثري ومقالاته بقلم الشيخ محمد يوسف البنوري.
العلامة الكوثري بقلم الشيخ محمد أبو زهرة.
الإمام الكوثري بقلم السيد أحمد خيري.
العلامة العالمي الشيخ الكوثري بقلم الشيخ محمد إسماعيل عبد رب النبي.
مصاحف الأمصار وعظم عناية هذه الأمة بالقرآن الكريم في جميع الأدوار.
ما هي الأحرف السبعة.
بدعة الصوتية حول القرآن.
كعب الأحبار والإسرائيليات.
حول حديثين في حديث من أحاديث رمضان.
كلمة حول الأحاديث الضعيفة.
حول حديث الجمل.
ليلة النصف من شعبان.
أسطورة قتل مرتدة شر قتلة في عهد الصديق.
حديث معاذ بن جبل في اجتهاد الرأي.
حديث: (لا وصية لوارث).
حديث: (من تشبه بقوم فهو منهم).
أحاديث الأحكام وأهم الكتب المؤلفة فيها وتناوب الأقطار في الاضطلاع بأعباء علوم السنة.
الموطأ ورواته.
فتح الملهم في شرح صحيح مسلم.
الدين والفقه.
شرع الله في نظر المسلمين.
أنسخ الأحكام من حق الإمام كما يدعيه عالم!؟
هل لغير الله حق في الإيجاب والتحريم.
حديث رمضان: التجديد.
حول حديث التجديد.
حول فكرة التقريب بين المذاهب.
اللامذهبية قنطرة اللادينية.
خطورة التسرع في الإفتاء.
كليمة حول المحاريب.
حول مسألة المحراب: انتهاك حرمة الحقيقة والتاريخ مسايرة للهوى.
بناء مساجد على القبور والصلاة إليها.
العيد والجمعة.
كشف الرؤوس ولبس النعال في الصلاة.
هل تصح عمارة المساجد من زكاة المال؟
حج بيت الله الحرام.
محادثة قديمة حول الوقف الأهلي.
خطورة المساس بالأوقاف الإسلامية.
كليمة أخرى في الوقف.
تعدد الزوجات والطلاق.
الحكمة في تعدد الزوجات.
حول تعدد الزوجات أيضاً.
بعث الحكمين عند خوف الشقاق بين الزوجين.
حول التضحية عن الأولاد.
منشأ إلزام أهل الذمة بشعار خاص وحكم تلبس المسلم به.
حجاب المرأة.
نظر المرء إلى شرع الله معيار دينه.
أثر العرف والمصلحة في الأحكام.
رأي النجم الطوفي في المصلحة.
العقيدة المتوارثة والفقه المتوارث.
نصوص تنفع في تشخيص الأزهر الحديث.
كلمة الأستاذ الشيخ محمد زاهد الكوثري.
إنكار نزول عيسى وإقرار عقيدة التجسيم.
نماذج مما في (نقض الدارمي) الذي أبيح نشره.
خطورة القول بالجهة فضلاً عن القول بالتجسيم الصريح.
حول تحمس القصيمي اليوم.
تحذير الأمة من دعاة الوثنية.
أسطورة الأوعال.
فتن المجسمة وصنوف مخازيهم.
كتاب يسمى كتاب السنة وهو كتاب الزيغ.
حول التحاكم إلى كتاب الجرح والتعديل.
الصراع الأخير بين الإسلام والوثنية.
حول كلمة تعزى إلى السيوطي غلطاً.
عقيدة التنزيه.
كلمة في تنزيه الله سبحانه وتعالى لعلي بن أبي طالب.
الرسالة والأزهر.
مروق القاديانية.
ينسب إلى أبي حنيفة ضد ما تواتر عنه.
القوة الخفية في الكون.
مسألة الخلود.
حكم محاولة فصل الدين عن الدولة.
ابن عبد الوهاب والشيخ محمد عبده.
محق التقول في مسألة التوسل.
مولد خاتم رسل الله عليه أزكى الصلوات.
المولد الشريف النبوي.
المولد النبوي والدعوة النبوية.
المولد النبوي الشريف.
الإسراء والمعراج.
كلمة عن الإسراء والمعراج.
الهجرة النبوية فاتحة عهد جديد فياض.
الهجرة النبوية.
ذكرى الهجرة النبوية.
ذكرى الهجرة النبوية والأزهر الشريف.
كلمة عن خالد بن الوليد وقتل مالك بن نويرة.
رد أسطورة في سبب وفاة الإمام الشافعي.
مصنفات الإمام أبي جعفر الطحاوي.
ترجمة كاتب جلبي مؤلف كشف الظنون.
مؤلف روح البيان في تفسير القرآن.
ترجمة العلامة إسماعيل الكلنبوي وبعض شيوخه.
فقيد العلم العلامة إسماعيل صائب سنجر.
فقيد الإسلام الشيخ يوسف الدجوي.
فقيد العلم والدين العلامة محمد راغب الطباخ الحلبي.
السيد محمد أمين الخانجي شيخ الكتبيين.
طرف من أنباء العلم والعلماء.
من أنباء العلم والعلماء.
سليمان بن عبد الملك وأبو حازم.
بعض الأغلاط التاريخية.
رأي الشيخ محمد عبده في بعض المسائل.
صلاح المجتمع الإسلامي بصلاح الأسرة.
مأثرة عظيمة للسيدة قوت القلوب الدمرداشية.
كلمة عن مقالات بالغة النفع.
الأزهر قبيل عيده الألفي.
إيضاح لابد منه بمناسبة مقال لأزهري.
إحياء علوم السنة بالأزهر.
السيرة الذاتية للإمام الكوثري.
تقسيم السيرة إلى ثمانية فصول.
الفصل الأول: في سرد تاريخ حياته من المولد إلى الوفاة.
الفصل الثاني: ذكر أهم الأحداث في حياته على ترتيبها الزمني.
الفصل الثالث: وصفه وصفاً دقيقاً.
الفصل الرابع: قصيدة في الإمام الكوثري مع شرحها.
الفصل الخامس: في بيان مؤلفاته وتقدماته وتعاليقه ومقالاته.
الفصل السادس: في أمور خاصة.
الفصل السابع: بيان بعض شيوخه وبعض مأثور كلامه من منظوم ومنثور.
الفصل الثامن: تلامذته مرتبة أسماء من تعيه الذاكرة منهم على حروف المعجم.
سند الإمام الكوثري.
شرح مبسط
مقالات الكوثري كتاب يحتوي على خمسة وخمسين مقالة أو نحو مائة مقال[1] كتبها الإمام الكوثري للمجلات العلمية بمصر، وجمعت بعد وفاته في كتاب واحد على يد السيد أحمد خيري - تلميذ الكوثري - وقد كتبها في الحديث والفقه والعقيدة وغير ذلك، وهذه المقالات من أهم مؤلفاته التي تبدو فيها شخصيته الناقدة، [2] وتشهد له بعلمه الغزير ودينه وغيرته على أمته مبينة كيف كان دائماً يدافع عن أهل السنة الأحناف الماتريدية، ونظراً لقيمة وأهمية هذه المقالات وتتميماً للفائدة تم إضافة نبذة مختصرة عن الإمام الكوثري وعن مقالاته في مقدمة الكتاب بقلم عدد من العلماء، وهم: الشيخ محمد يوسف البنوري الحنفي الديوبندي، والشيخ محمد أبو زهرة، والسيد أحمد خيري الحنفي الماتريدي، والشيخ محمد إسماعيل عبد رب النبي.[3]
شاركنا رأيك
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ تعرٌف على ] مقالات الكوثري (كتاب) # اخر تحديث اليوم 2024-04-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 17/03/2024
اعلانات العرب الآن