اليوم: السبت 27 ابريل 2024 , الساعة: 11:11 م
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
اخر المشاهدات
- [ تعرٌف على ] علي المنصوري # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] علم الكواكب خارج المجموعة الشمسية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ فنادق السعودية ] فندق فورسيزونز # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] قصة رون كلارك # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دول أجنبية ] 4 معلومات عن نيوزلندا # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل العين الامارات ] تغيير زيت ... العين # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ حكمــــــة ] قال المغيرة بن شعبة :النّازل للإخوان منزول. قال المنصور لإسحق بن مسلم العقيلي :ما بقي من لذّتك ؟ قال :أخٌ أشتهي معه طول السهر ،ودابةٌ أستهي معها طول السّفر. # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] باسم خلف هلال المطيري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- [ اعلان السعودية ] مجموعة الهلال # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مكتب السفير للكتابة والتصوير ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ثامر بندر حباب العتيبي ... الدوادمى ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دول أجنبية ] الدول المستعمرة من طرف فرنسا # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] أبو جعفر المنصور # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ متاجر السعودية ] زونا ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] عطورات روما ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] مقاولات الزيتونة ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] محمد بن صالح المنصور # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] تكوين للاستشارات الادارية و المالية ذ.م.م ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب رزون للخدمات العقارية ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أحمد شارع مبارك العتيبي ... الدوادمى ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] سكان الكويت # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- هل شد الشفرات والمباعدة الشديدة للساقين يمكن أن تفض غشاء البكارة؟ # اخر تحديث اليوم 2024-02-13
- [ مؤسسات البحرين ] رومانتيك فون ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ المركبات الامارات ] كارليس لتأجير السيارات ، مركز دبي المالي العالمي ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ متاجر السعودية ] قراح لتقنية المعلومات ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-02-13
- [ مدن أجنبية ] مدن السويد # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] الجناح الأزرق للأبواب ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مزون علي مرزن مبشر ... ابها ... منطقة عسير # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] جائزة المغرب للكتاب # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات النظافة قطر ] كيم دراى للتنظيف ChemdryQatar ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] أحمد المنصور الذهبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مكتب الفتح للكتابة والتصوير ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- حلمت ان طليقتي تزوجت # اخر تحديث اليوم 2024-03-09
- [رقم هاتف] الطبيب عياط الميلودي .. المغرب # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- قائمة المسلسلات التلفزيونية التونسية 1999-1990 # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] حوسبة مستقلة ذاتيا # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ متاجر السعودية ] بزون ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ اثاث منزلى السعودية ] مؤسسة مفروشات البهلال للأثاث والمفروشات # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ أطباق خليجية ] أكلات شعبية يمنية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] الحملة الفرنسية على نورماندي (1202–1204) # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- طريقة تحضير دزيريات القالب … بالصور # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ متاجر السعودية ] فايف سيزون للنظارات ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تسوق وملابس الامارات ] نوادر العود للتجارة ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] سكان كرواتيا # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] المنصورة (مصر) # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] منتخب كندا لكرة القدم للسيدات # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات طبية السعودية ] عالم الاوزون ... الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صابرين فزاع براهيم الرشيدي ... الهلاليه ... منطقة القصيم # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ مؤسسات البحرين ] مقاولات روما ذ.م.م ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ متاجر السعودية ] مغسلة ستيم زون لاين للسيارات # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات الاستشارات الهندسية قطر ] تي. اتش. قطر للهندسة والمقاولات T.H.E QATAR ENGINEERING CONTSUITING W.L.L. ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ أطباق الأرز ] 3 طرق لإعداد الأرز البسمتي الأصفر # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات التجارة العامه قطر ] ب و ب للتجارة والمقاولات B & B TRADING & CONTRACTING WLL ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ صرافون وتجار عملة الامارات ] سوق أبوظبي للأوراق المالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] الشركة الوطنية المالية للصرافة ذ.م.م ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] النصب التذكاري للحرب الوطنية (كندا) # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات التجارة العامه قطر ] تي زد دي جلوبال TZD GLOBAL TRADING WLL ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] وسام كندا # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل العين الامارات ] الفجر للأوراق المالية ذ.م.م فرع العين ... العين # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجورجية السلوفاكية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ صحة الجنين ] متى يظهر نوع الجنين في الحمل؟ 6 فحوصات هامة لمعرفة نوع الجنين أثناء شهور الحمل # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] الحملة الهولندية إلى فالديفيا # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] معرض كندا الوطني # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل أبوظبي الامارات ] فوكس للتدقيق و الإستشارات المالية ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات البترول والغاز قطر ] بتروفاك قطر PETROFAC QATAR WLL ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منى مترك صنت الرشيدي ... الدوادمى ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] ثيوفيلوس (مطران سائر أمريكا وكندا) # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] اولمبيك للأبواب الجرارة ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مهند عثمان بن علي السناني ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
- تفسير حلم الجوارب في المنام لابن سيرين # اخر تحديث اليوم 2024-03-10
- [ تعرٌف على ] اتحاد المستقلين والمتعاطفين النيجيريين # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] معرض البصرة الدولي للكتاب # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] الرعاية الصحية في كندا # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] تريفور كلارك (سياسي) # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ خدمات قطر ] شركات قطر | شركات المقاولات Construction في قطر # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ أطباق الأرز ] كيفية طبخ الأرز البني # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] المنصور ناصر الدين محمد # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] المنصور بن أبي عامر # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل دبي الامارات ] مفروشات شمس الصحراء ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ حكمــــــة ] عن احمد بن عمرو بن المقدام الرازي قال وقع الذباب على المنصور فذبه عنه فعاد فذبه حتى اضجره فدخل جعفر بن محمد فقال له المنصور يا أبا عبد الله لم خلق الله عز وجل الذباب قال ليذل به الجبابرة. وعن الحسن بن سعيد اللخمي عن جعفر بن محمد قال من لم ي
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ شركات التجارة العامه قطر ] الجمال للتجارة AL JAMAL TRADING ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] أحمد المنصور الذهبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] لوجستية مستقلة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] نيو ستايل للأبواب الأتوماتيكية ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مدن أجنبية ] مدن شمال فرنسا # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماجد عبيد عمر العتيبي ... الدوادمى ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] سفانا للأوراق المالية ذ م م ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] شركة روما روز للتجارة و المقاولات ذ.م.م ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ سياحة وترفيه الامارات ] وردة الصحراء للسياحة ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ بنوك وصرافة الامارات ] كوتاك ماهيندرا للخدمات المالية المحدودة ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبداللطيف نيف حامد العتيبي ... الدوادمى ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خديجه هلال مرزوق الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- [ تعرٌف على ] كندا السفلى # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات الساعات والنظارات قطر ] مجير قطر MEGIR Qatar ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مدن أجنبية ] مدينة خراسان # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات المدارس الخاصة والمستقلة قطر ] حضانة الفا كيدز Alpha Kids Nursery QA ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] جيجو (مقاطعة مستقلة خاصة) # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات التجارة العامه قطر ] جولدن جرافيك للتجارة Golden Graphic Trading W.L.L ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- وديع أبي رعد حياته الأجتماعيه والعاطفيه # اخر تحديث اليوم 2024-02-19
الأكثر قراءة
- مريم الصايغ في سطور
- سؤال و جواب | ما هى أسباب نزول الدم الاحمر بعد البراز؟ وهل هناك أسباب مرضية؟ وما الحل ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- سؤال و جواب | حلق شعر المؤخرة بالكامل و الأرداف ماحكمه شرعاً
- هل للحبة السوداء"حبة البركة "فوائد ؟
- كيف أتخلص من الغازات الكريهة التى تخرج مني باستمرار؟
- هناك ألم عندى فى الجانب الأيسر للظهر فهل من الممكن أن يكون بسبب الكلى ؟
- هل هناك علاج للصداع الئى أانيه فى الجانب الأيسر من الدماغ مع العين اليسرى ؟
- تعرٌف على ... مريم فايق الصايغ | مشاهير
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- مبادرة لدعم ترشيح رجل السلام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد لجائزة «نوبل للسلام»
- [ رقم تلفون ] مستر مندوب ... مع اللوكيشن المملكه العربية السعودية
- أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- ارقام وهواتف مستشفى الدمرداش عباسية,بالقاهرة
- طرق الاجهاض المنزلية و ماهى افضل ادوية للاجهاض السريع واسقاط الجنين فى الشهر الاول
- تفسير رؤية لبس البدلة في المنام لابن سيرين
- تفسير حلم رؤية النكاح والجماع في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة قرض الحسن .. لبنان
- نزع شوك السمك في المنام
- عبارات ترحيب قصيرة 40 من أجمل عبارات ترحيب للأحباب والأصدقاء 2021
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- ارقام وهواتف عيادة د. فاروق قورة - 3 أ ش يوسف الجندى باب اللوق بالقاهرة
- الحصول على رخصة بسطة في سوق الجمعة بدولة الكويت
- معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة
- ارقام وهواتف مستشفى الهلال الاحمر 34 ش رمسيس وسط البلد بالقاهرة
- جريمة قتل آمنة الخالدي تفاصيل الجريمة
- رسائل حب ساخنة للمتزوجين +18
- خليفة بخيت الفلاسي حياته
- تعرٌف على ... عائشة العتيبي | مشاهير
- هل توجيه الشطاف للمنطقة الحساسة يعد عادة سرية؟ وهل يؤثر على البكارة؟
- رقم هاتف مكتب النائب العام وكيفية تقديم بلاغ للنائب العام
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة متجر كل شششي - المملكه العربية السعودية
- تفسير رؤية شخص اسمه محمد في المنام لابن سيرين
- ارقام وهواتف مطعم الشبراوى 33 ش احمد عرابى المهندسين, بالجيزة
- أسعار الولادة في مستشفيات الإسكندرية
- ارقام وهواتف عيادة د. هشام عبد الغنى - 10 ش مراد الجيزة بالجيزة
- ارقام وهواتف عيادة د. ياسر المليجى - 139 ش التحرير الدقى بالجيزة
- ارقام وهواتف مستشفى النور المحمدى الخيرى التخصصى المطرية, بالقاهرة
- تفسير رؤية الحشرات في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز اصلاح وتأهيل بيرين .. بالاردن الهاشمية
- قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- هل أستطيع الاستحمام بعد فض غشاء البكارة ليلة الدخلة مباشرة؟
- أعشاب تفتح الرحم للإجهاض
- يخرج المني بلون بني قريب من لون الدم، فما نصيحتكم؟!
- قناة تمازيغت برامج القناة
- ارقام وهواتف مكتب صحة - السادس من اكتوبر ميدان الحصرى السادس من اكتوبر, بالجيزة
- سور القران لكل شهر من شهور الحمل
- تفسير رؤية براز الكلاب في المنام لابن سيرين
- زخرفة اسماء تصلح للفيس بوك
- مدرسة ب/ 141 حكومي للبنات بجدة
- إلغ (برمجية) التاريخ
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان
- أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر
- تفسير حلم رؤية قلب الخروف في المنام
- تفسير حلم الكلب لابن سيرين
- [ رقم هاتف ] عيادة د. حازم ابو النصر - 20 ش عبد العزيز جاويش عابدين بالقاهرة
- انا بنت عندي 13 سنة لسة مجتليش الدورة الشهرية ......كنت ببات عند خالتي وكل ما
- هل تمرير الإصبع بشكل أفقي على فتحة المهبل يؤدي إلى فض غشاء البكارة؟
- [رقم هاتف] شركة الحراسة و التوظيف و التنظيف.. المغرب
- قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي
- ذا إكس فاكتور آرابيا فكرة البرنامج
- السلام عليكم ، أنا مشكلتي بصراحة الجنس من الخلف مع زوجي الأن صار ويحب حيل
- فتحة المهبل لدي واسعة وليست كما تبدو في الصور.. فهل هو أمر طبيعي؟
- لالة لعروسة (برنامج) الفائزون
- أنا حامل في الشهر الرابع وينزل مني دم .. هل هذا طبيعي؟
- [ رقم هاتف ] عيادة د. عادل الريس .. وعنوانها
- هل إدخال إصبع الزوج في مهبل الزوجة له أضرار؟
- تفسير حلم اصلاح الطريق في المنام
- هل الشهوة الجنسية الكثيرة تؤثر على غشاء البكارة؟ أفيدوني
- تفسير حلم تنظيف البيت في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل والمطلقة
- إيمان ظاظا حياتها ومشوارها المهني
- أهمية وضرورة إزالة الخيط الأسود من ظهر الجمبري
- اسماء فيس بنات مزخرفة | القاب بنات مزخرفه
- لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة
- تفسير رؤية المشاهير في المنام لابن سيرين
- هل شد الشفرات والمباعدة الشديدة للساقين يمكن أن تفض غشاء البكارة؟
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc -
- فوائد عشبة الفلية و الكمية المناسبة يوميا
- تفسير رؤية المخدة في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] شركة الرفق بالحيوان و الطبيعة.. المغرب
- كلمات - انت روحي - حمود السمه
- أعاني من لحمة زائدة في الدبر ، فلدي قطعة لحمية صغيرة في فتحة الشرج من الخارج
- ما الفرق بين الغشاء السليم وغير السليم؟
- تفسير حلم رؤية الإصابة بالرصاص في الكتف بالمنام
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة
- أدخلت إصبعي في المهبل وأخرجته وعليه دم، هل فقدت بكارتي؟
- عمر فروخ
- هل الضغط بالفخذين على الفرج يؤذي غشاء البكارة?
- إدمان الزوج للمواقع الإباحية: المشكلة والأسباب والعلاج
- بسبب حكة قويط للمنطقة الحساسة ونزول الدم، أعيش وسواس فض الغشاء.
- ما تفسير رؤية كلمة كهيعص في المنام
- تظهر عندي حبوب في البظر والشفرتين بين حين وآخر.. هل لها مضاعفات، وما علاجها؟
- طريقة إرجاع حساب الفيس بوك المعطل
- الكرة الحديدية قواعد اللعبة
- تفسير رؤية مدرس الرياضيات في المنام لابن سيرين
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن اللغة العربية والكفايات اللغويه -
- تفسير حلم رؤية الكنز فى المنام لابن سيرين
- كيف أصل إلى النشوة مع زوجي أثناء الإيلاج وليس بيده بعد الجماع؟
روابط تهمك
مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [ تعرٌف على ] لهجة حجازية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 10/11/2023
[ تعرٌف على ] لهجة حجازية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
آخر تحديث منذ 5 شهر و 19 يوم
1 مشاهدة
تم النشر اليوم 2024-04-27 | لهجة حجازية
الصوامت الصوامت في لهجة سكان المدن الحجازية
الشفوية ما بين
الأسنان
الأسنانية/اللثوية اللثوية الغارية الطبقية الحلقية الحنجرية
البسيط المشدد
الأنفي m م n ن
الانفجاري المهموس (p پ) t ت tˤ ط k ك ʔ ء
المجهور b ب d د dˤ ض d͡ʒ ج g ق
الاحتكاكي المهموس f ف θ ث s س sˤ ص ʃ ش x خ ħ ح h هـ
المجهور (v ڤ) ð ذ z ز (zˤ (dˤ ظ ɣ غ ʕ ع
الزغردي r ر
التقريبي l ل (ɫ ل) j ي w و ملاحظات: القاف المهموسة [q] تعتبر ألوفونًا للصامت /g/ ⟨ق⟩ في بعض الكلمات والعبارات مثل «قاموس» /gaːˈmuːs/ ← تنطق [qaːˈmuːs]، ويعتبر الـ[q] والـ[g] صوتان لفونيم واحد (حرف واحد) في اللهجة الحجازية.
يظهر الصامت الفرعي /ɫ/ (اللام الثقيلة) في كلمة «الله» /aɫːaːh/ فقط والكلمات المشتقة منها.
يُدمج الصامت /θ/ ⟨ث⟩ بالتاء /t/ ونادرًا بالسين /s/ ويُدمج /ð/ ⟨ذ⟩ بالدال أو بالزاي وعادةً يظهر الصامتان /θ/ و /ð/ في اللهجة الحجازية البدوية ولكن باد استخدامها ظاهرًا على الحضر كذلك.
يظهر الصامتان /p/ ⟨پ⟩ و /v/ ⟨ڤ⟩ في الكلمات الأجنبية ويعتمد استخدمهما على المتحدث.
ينطق حضر الحجاز حرف ⟨ظ⟩ كـ/zˤ/ في بعض الكلمات مثل ظُلْم /zˤulm/ (تنطق [ˈðˤo̞lm] أيضًا كما في الفصحى) أو يدمجونه مع الضاد /dˤ/ في كلمات أخرى، مع التفريق الكامل بينهما عند استخدام الحجازيين للعربية الفصحى مما يميزهم عن الناطقين بلهجات أخرى في الجزيرة العربية ممن يدمجون الضاد والظاء.
الصوائت
تحتوي اللهجة الحجازية على ثمانية صوائت منها ثلاث قصيرة /a/ و /u/ و /i/ وتماثلها الحركات المستخدمة في اللغة العربية الفصحى وخمس طويلة (حروف مد) وهي /aː, uː, oː, iː, eː/ وكذلك تحتوي على حرفي اللين وهما الياء الساكنة المسبوقة بفتح «ـَيْ» كما في «حَيْوان» وحرف الواو الساكن المسبوق بفتح «ـَوْ» كما في «دَوْري». مصوت قصير (حركة) مصوت طويل (مد)
أمامي خلفي أمامي خلفي
مغلق i u iː uː
متوسط eː oː
مفتوح a aː
أمثلة للصوائت
المصوت المثال في اللهجة الحجازية النطق في العربية الفصحى النطق
/a/ فَمْ /famː/ فَمْ /famː/
/u/ حُبْ /ħubː/ حُبْ /ħubː/
/i/ طِبْ /tˤibː/ طِبْ /tˤibː/
/aː/ بَاب /baːb/ بَاب /baːb/
/uː/ فوز (بمعنى اِنْتَصِر) /fuːz/ فُز /fuz/
/oː/ فوز (بمعنى اِنْتِصار) /foːz/ فَوْز /fawz/
/iː/ دين (بمعنى دِيَانَة) /diːn/ دِين /diːn/
/eː/ دين (بمعنى سَلَف) /deːn/ دَيْن /dajn/
مما لا شك فيه أن اللهجة الحجازية من أهم اللهجات العربية في التراث العربي ، فالقرآن الكريم نزل في أرض الحجاز وبلغتهم قال تعال: وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلَّا بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ فَيُضِلُّ اللَّهُ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ. ويوجد الكثير من الأمثلة للهجة الحجازية في القرآن الكريم. للأسف لم تنل اللهجات المعاصرة للقبائل الحجازية نصيباً وافراً من الدراسة لكنها تشابه في نحوها وصرفها لهجات جنوب غرب الجزيرة العربية ولهجات نجد وبادية الجزيرة العربية عموماً، ولكنها تختلف في بعض النواحي الصوتية وفي المعجم، وهي تختلف اختلافاً كبيراً عن لهجة المدن الحجازية (الشعوبية). ومن قبائل الحجاز الرئيسية: قريش وكنانة وثقيف وعدوان وهذيل والأشراف وبنو سليم وفهم وبني رشيد ومطير وعتيبة، وخزاعة والأنصار وحرب وجهينة والبقوم وبلي وبلحارث وبني مالك وغامد وزهران وغيرها. وينظم أفراد هذه القبائل الشعر النبطي الشائع في أنحاء الجزيرة العربية كما أنهم اختصوا بألوان معينة منه كشعر الرجز وشعر الرد أو القلطة (أي شعر المحاورة المرتجل).
هي لهجة تكونت باختلاط الوافدين بسكان المنطقة وتتشابه هذه اللهجة في نحوها وصرفها وبعض مصطلحاتها مع اللهجات المصرية والشامية واليمنية كما تتشابه مع لهجة قبائل الحجاز في بعض النواحي. تستمد اللهجة بعض من مفرداتها من كلمات عربية فصحى قديمة، وأخرى معربة، ويمكن القول بأن باقي اللهجات العربية كان لها بعضا من التأثير على بناء اللهجة الحجازية كونها مثل باقي اللهجات العربية لهجة شعوبية[مبهم]. وذلك لوجود المدينتين العظيمتين بالإسلام مكة والمدينة وهَوِي أفواج من علماء الدين وطلاب العلم والصالحين منذ فجر الإسلام من شتى الأمصار العربية والإسلامية، عدا عن تأثير اللغة التركية نظراً للحكم العثماني الذي دام لأربعة قرون في المنطقة. تعتبر اللهجة الحجازية الحضرية من أبسط اللهجات العربية، تستخدم اللهجة في الإعلانات والدعايات التجارية السعودية بكثرة لسهولة فهمها من قبل جميع شرائح المجتمع السعودي والخليجي. وعندما يطلق مصطلح اللهجة الحجازية بدون تقييد فإن المقصود بها غالباً اللهجة الحجازية الحضرية. بعض من أشهر الألفاظ الوافدة ونطقها عند سكان المدن الحجازية
تتأصل أغلب الكلمات في اللهجة الحجازية إلى جذورها العربية الأصيلة، وبعضها قد يكون مستعارا من الشعوب التي خالطت أهل الحجاز في مواسم الحج أو بغرض التجارة، أو التي بسطت حكمها على منطقة الحجاز كالأتراك العثمانيون. دحين = الآن - وأصلها الجمع بين كلمتين، هما: «ذا» و«الحين» فالأصل أن معنى دحين هو: ذا الحين، التي هي أقرب لفظ لها هو ذحين المستخدم لدى بعض سكان الحجاز من القبائل. وأَما قول الله: فهل من مُدَّكر؛ فإِن الفراء قال: حدثني الكسائي عن إِسرائيل عن أَبي إِسحق عن الأَسود قال: قلت لعبدالله فهل من مُذّكِرٍ ومُدَّكِرٍ، فقال: أَقرأَني رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، مُدَّكِرٍ، بالدال، قال الفراء: ومُدَّكر في الأَصل مُذْتَكِر على مُفْتَعِل فصيرت الذال وتاء الافتعال دالاً مشدّدة، قال: وبعض بني أسد يقول مُذَّكِر فيقلبون الدال فتصير ذالاً مشدّدة.
وقد قال الليث: الدِّكْرُ ليس من كلام العرب وربيعة تغلط في الذِّكْر فتقول دِكْرٌ.
وهي فقط خاصة بكلمة مدكر وليس جميع كلمات الأخرى
'(مقتبس من معجم لسان العرب)' إِيْوَه = بكسر الألف نعم بالحجازي وتتكون من «إي» ومعناها «نعم» وتستخدم في الفصحى بعد القسم (الحلف) فقط مثل في «إي والله، إي وربي». الشق الثاني هو واو القسم «و» والشق الثالث هو هاء السكت وهي هاء ساكنة يُؤتَى بها إذا وُقِفَ على آخر الكلمة.
ايش = ماذا - وأصل هذه اللفظة الجمع بين لفظتين، هما: «أي» و«شيء» وهذا جمع تعرفه العرب من قديم.
احنا ونحنا = نحن - وأصلها نحن.
هُمّا = هم - وأصلها هم.
هادولا أو هدولا أو هدول = هؤلاء - وأصلها الجمع بين «ها» و«دولا» ودولا غيرت من أصلها الذي هو: «ذا» وذلك ظناً من الناس مع مرور الزمن جواز جمع «ذا» ليقال: «ذو» واللام والألف في «لا» زائدة. تتشابه مع هاذولا أو هاذولي في بعض اللهجات البدوية.
كمان = أصل هذا اللفظ من الكلمتين «كما» و«إن» ليكون أصلها كما إن وأزيلت الهمزة بسبب سرعة نطق الناس بها، وتستخدم ليس فقط في حاضرة الحجاز بل في مصر وبلاد الشام.
اِشْبَك = ما بالك - وأصلها الجمع بين «أي» أو «وش» و«شيء» و«بك» ليكون أصلها: أي شيء بك.
يا واد = يا ولد - وأصلها يا ولد وحذف اللام كان بسبب سرعة نطق الناس لها. وكان قديما محصور استخدامها من طبقة الحرفيين.
اَنْدُر = أخرج. وهي عربية فصحى (راجع موقع المعاني الإلكتروني) ، وتستخدم في حاضرة الحجاز وبلاد الشام والمناطق الداخلية من سلطنة عمان.
عشان = تتشابه مع عشان المصرية ومشان الشامية قد تكون جمع بين: «على» و«شأن» ليكون الأصل على شأن، بمعنى: بخصوص (كذا أو كذا) ولكن تغير المعنى لاحقا لتسخدم بمعنى: «لأنه».
اسَوِّي = أفعل - وهذه لفظة عربية فصحة صرفة لا شك، ومعناها سليم، وعادة تأتي في سياق بيان نية صنع الشيء.
اَزْهَم = نادي - ولا تستخدم فقط في حاضرة الحجاز بل في مصر وبلاد الشام وبعض البلاد العربية.
أبغى = أريد - وهي كلمة أيضا عربية صرفة حيث وردت أكثر من مره في القرآن الكريم.
سَوَّى = افعل أو اعمل - الأصل في العربية الفصحى تسويه الشيء أي جعله سويا ويقصد بها فعل شيء معين.
زكن عليه = نبهه أو ذكره بشيء معين وهي تستخدم في حاضرة الحجاز ومصر وبلاد الشام.
اَهْرج = فعل أمر بمعنى أتكلم أو إحكي
اتْشَعْبَط = أتسلق وهي تستخدم في حاضرة الحجاز وبعض البلاد العربية.
اَسْرِي - أمضي وهي كلمة عربية فصحى
برمان - دوران من برم وهي كلمة عربية فصحى. برم الحبل أي فتله.
ألمح - أشوف بسرعة وهي كلمة عربية فصحى، لمح أي اختلس النظر.
بَمْبَه - اللون الوردي
حُق - بضم الحاء ومعناها علبة
مشعفل، منكوش، منبوش، منفوش - بمعنى الشعر غير مصفف جيدا
سِتُّو أو سيدو - بمعنى أم الأم أو أب الأم
اِسْمِنُّه
مفلسع، مهرقل - خبل بلا زناوة - إياك أن تتلاعب معي
أمثلة للهجات القبائل الحجازية: قال حسان بن ثابت: عدمنـا خيلنـا، إنْ لَـم تروهـا تثيـرُ النقـعَ، موعدهـا كـداءُ
يبـاريـنَ الأسـنـةَ مصعـداتٍ عَلى أكتافهـا الأسـلُ الظمـاءُ
تـطـلُّ جيـادنـا متمطـراتٍ تلطمهـنّ بالخمـرِ الـنـسـاءُ
فإمـا تعرضـوا عنـا اعتمرنـا وكانَ الفتحُ، وانكشـفَ الغطـاءُ
وإلا، فاصبـروا لـجـلادِ يـومٍ يـعـزُّ اللهُ فيـهِ مـنْ يـشـاءُ
وجبـريـلُ أميـنُ اللهِ فـيـنـا وروحُ القـدسِ ليـسَ لهُ كفـاءُ قال الشنفرى: أقيموا بني أمي، صدورَ مَطِيكم فإني، إلى قومٍ سِواكم لأميلُ!
فقد حمت الحاجاتُ، والليلُ مقمرٌ وشُدت، لِطياتٍ، مطايا وأرحُلُ؛
وفي الأرض مَنْأيً للكريم عن الأذى وفيها، لمن خاف القِلى، مُتعزَّلُ
لَعَمْرُكَ ما بالأرض ضيقٌ على أمرئٍ سَرَى راغباً أو راهباً، وهو يعقلُ قال النابغة الذبياني: فـمَــنْ أطــاعَــكََ فــانــفَــعْــهُ بـطــاعـتــهِ كـمــا أطــاعَـــكَ وادْلُـلْــهُ عــلــى الــرَّشَّــدِ
ومــنْ عَــصــاكَ فــعــاقِــبْــهُ مُــعــاقَــبَــةً تَــنْـهَــى الـظَّـلـومَ ولا تَـقـعُـدْ عـلـى ضَــمَـدِ
إلاّ لِــمــثْــلِــك َ، أوْ مَــنْ أنــتَ سَــابِــقُــهُ سـبــقَ الـجــوادِ إذا اسْـتَــولَـى عـلـى الأمَـدِ
أعــطَــى لــفــارِهَــةٍ حُــلــوٍ تــوابِــعُـــها مـــنَ الــمَــواهِــبِ لا تُــعْــطَــى على نَـــكَـدِ أمثلة للألفاظ الوافدة ونطقها عند سكان المدن الحجازية:-
أمثلة غنائية: طلال مداح
وردك يا زارع الورد
تصدق ولا أحلفلك
أديني عهد الهوى
ما تقول لنا صاحب
محمد عبده
أشوفك كل يوم واروح
واحشني زمانك
الشديد القوي
مافي داعي
عبادي الجوهر
ياغزال
ياحلاوة
اهلاً بالعيد
يامروق البال
عرفنا بعض بالطيب
غرابة
مالي في الطيب نصيب
أمثال:
((فلان لايهش ولا ينش)) ويضرب لمن لايقوم بأي عمل أو لمن لايقدر علا عمل شيء أو لمن لا يخاف أحد منه
((إذا جيت رايح كثر من الفضايح)) ويضرب لمن يعيب الشيء بعد القضاء منه
إذا حلقوا لغيرك بل راسك واستنى بل=ضع عليه ماءو استنى=انتظر
((مالقيت في الورد عيب قلت يا أحمر الخدين)) ويضرب لمن يعيب على من ليس به عيب
((داخل مع بيت العروسه طالع مع بيت الريس))= مع الخيل ياشقراء
((الي ماعندو ام حالو يغم)) ويضرب ليتيم الام
((ياخد القرد بمالو يروح المال ويبقا القرد على حالو))
فقير اتجوز فقيرة خلفوا وجع القلب
خاتم بفصو وكل شيء ترصوا
خشوني لاتنسوني ولعوا الشمعة وشوفوني
((اهري وانكتي ياجارة وأنا ثابتة زي العمارة))
((عمية تحفف مجنونة وتقولها حواجبك سودا ومقرونة))
((الصرمة والقبقاب صاروا أصحاب))
((يا داق الموية في المهراس يا مربي وليد الناس))
((كل عيش البخيل ولا تأكل عيش المنان))
((أدب ولدك وان زعلت أمه))
((بيت قد المراية ولا كل شوية كراية)) «قد»: تعني بحجم، «بيت»: تعني «منزل»، «شوية» تنطق بشد الياء، «كراية»: تأتي بمعنى «أجرة أو دفع أجرة» وإن بسطنا المثل باللغة الفصحى يصبح = بيت بحجم المرآة أفضل من الاستئجار بين وقت وآخر.
اللهجة الحجازية ليست لهجة واحدة وإنما هنالك العديد من اللهجات في الحجاز تتنوع بتنوع القبائل الحجازية وما جاورها من بلاد تهامة التي يمكن تقسيمها إلى مجموعتان:-
النطق (الفُنُلوجيا)
الصوامت الصوامت في لهجة سكان المدن الحجازية
الشفوية ما بين
الأسنان
الأسنانية/اللثوية اللثوية الغارية الطبقية الحلقية الحنجرية
البسيط المشدد
الأنفي m م n ن
الانفجاري المهموس (p پ) t ت tˤ ط k ك ʔ ء
المجهور b ب d د dˤ ض d͡ʒ ج g ق
الاحتكاكي المهموس f ف θ ث s س sˤ ص ʃ ش x خ ħ ح h هـ
المجهور (v ڤ) ð ذ z ز (zˤ (dˤ ظ ɣ غ ʕ ع
الزغردي r ر
التقريبي l ل (ɫ ل) j ي w و ملاحظات: القاف المهموسة [q] تعتبر ألوفونًا للصامت /g/ ⟨ق⟩ في بعض الكلمات والعبارات مثل «قاموس» /gaːˈmuːs/ ← تنطق [qaːˈmuːs]، ويعتبر الـ[q] والـ[g] صوتان لفونيم واحد (حرف واحد) في اللهجة الحجازية.
يظهر الصامت الفرعي /ɫ/ (اللام الثقيلة) في كلمة «الله» /aɫːaːh/ فقط والكلمات المشتقة منها.
يُدمج الصامت /θ/ ⟨ث⟩ بالتاء /t/ ونادرًا بالسين /s/ ويُدمج /ð/ ⟨ذ⟩ بالدال أو بالزاي وعادةً يظهر الصامتان /θ/ و /ð/ في اللهجة الحجازية البدوية ولكن باد استخدامها ظاهرًا على الحضر كذلك.
يظهر الصامتان /p/ ⟨پ⟩ و /v/ ⟨ڤ⟩ في الكلمات الأجنبية ويعتمد استخدمهما على المتحدث.
ينطق حضر الحجاز حرف ⟨ظ⟩ كـ/zˤ/ في بعض الكلمات مثل ظُلْم /zˤulm/ (تنطق [ˈðˤo̞lm] أيضًا كما في الفصحى) أو يدمجونه مع الضاد /dˤ/ في كلمات أخرى، مع التفريق الكامل بينهما عند استخدام الحجازيين للعربية الفصحى مما يميزهم عن الناطقين بلهجات أخرى في الجزيرة العربية ممن يدمجون الضاد والظاء.
الصوائت
تحتوي اللهجة الحجازية على ثمانية صوائت منها ثلاث قصيرة /a/ و /u/ و /i/ وتماثلها الحركات المستخدمة في اللغة العربية الفصحى وخمس طويلة (حروف مد) وهي /aː, uː, oː, iː, eː/ وكذلك تحتوي على حرفي اللين وهما الياء الساكنة المسبوقة بفتح «ـَيْ» كما في «حَيْوان» وحرف الواو الساكن المسبوق بفتح «ـَوْ» كما في «دَوْري». مصوت قصير (حركة) مصوت طويل (مد)
أمامي خلفي أمامي خلفي
مغلق i u iː uː
متوسط eː oː
مفتوح a aː
أمثلة للصوائت
المصوت المثال في اللهجة الحجازية النطق في العربية الفصحى النطق
/a/ فَمْ /famː/ فَمْ /famː/
/u/ حُبْ /ħubː/ حُبْ /ħubː/
/i/ طِبْ /tˤibː/ طِبْ /tˤibː/
/aː/ بَاب /baːb/ بَاب /baːb/
/uː/ فوز (بمعنى اِنْتَصِر) /fuːz/ فُز /fuz/
/oː/ فوز (بمعنى اِنْتِصار) /foːz/ فَوْز /fawz/
/iː/ دين (بمعنى دِيَانَة) /diːn/ دِين /diːn/
/eː/ دين (بمعنى سَلَف) /deːn/ دَيْن /dajn/
لهجة قبائل الحجاز
مما لا شك فيه أن اللهجة الحجازية من أهم اللهجات العربية في التراث العربي ، فالقرآن الكريم نزل في أرض الحجاز وبلغتهم قال تعال: وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلَّا بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ فَيُضِلُّ اللَّهُ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ. ويوجد الكثير من الأمثلة للهجة الحجازية في القرآن الكريم. للأسف لم تنل اللهجات المعاصرة للقبائل الحجازية نصيباً وافراً من الدراسة لكنها تشابه في نحوها وصرفها لهجات جنوب غرب الجزيرة العربية ولهجات نجد وبادية الجزيرة العربية عموماً، ولكنها تختلف في بعض النواحي الصوتية وفي المعجم، وهي تختلف اختلافاً كبيراً عن لهجة المدن الحجازية (الشعوبية). ومن قبائل الحجاز الرئيسية: قريش وكنانة وثقيف وعدوان وهذيل والأشراف وبنو سليم وفهم وبني رشيد ومطير وعتيبة، وخزاعة والأنصار وحرب وجهينة والبقوم وبلي وبلحارث وبني مالك وغامد وزهران وغيرها. وينظم أفراد هذه القبائل الشعر النبطي الشائع في أنحاء الجزيرة العربية كما أنهم اختصوا بألوان معينة منه كشعر الرجز وشعر الرد أو القلطة (أي شعر المحاورة المرتجل).
لهجة سكان المدن الحجازية
هي لهجة تكونت باختلاط الوافدين بسكان المنطقة وتتشابه هذه اللهجة في نحوها وصرفها وبعض مصطلحاتها مع اللهجات المصرية والشامية واليمنية كما تتشابه مع لهجة قبائل الحجاز في بعض النواحي. تستمد اللهجة بعض من مفرداتها من كلمات عربية فصحى قديمة، وأخرى معربة، ويمكن القول بأن باقي اللهجات العربية كان لها بعضا من التأثير على بناء اللهجة الحجازية كونها مثل باقي اللهجات العربية لهجة شعوبية[مبهم]. وذلك لوجود المدينتين العظيمتين بالإسلام مكة والمدينة وهَوِي أفواج من علماء الدين وطلاب العلم والصالحين منذ فجر الإسلام من شتى الأمصار العربية والإسلامية، عدا عن تأثير اللغة التركية نظراً للحكم العثماني الذي دام لأربعة قرون في المنطقة. تعتبر اللهجة الحجازية الحضرية من أبسط اللهجات العربية، تستخدم اللهجة في الإعلانات والدعايات التجارية السعودية بكثرة لسهولة فهمها من قبل جميع شرائح المجتمع السعودي والخليجي. وعندما يطلق مصطلح اللهجة الحجازية بدون تقييد فإن المقصود بها غالباً اللهجة الحجازية الحضرية. بعض من أشهر الألفاظ الوافدة ونطقها عند سكان المدن الحجازية
تتأصل أغلب الكلمات في اللهجة الحجازية إلى جذورها العربية الأصيلة، وبعضها قد يكون مستعارا من الشعوب التي خالطت أهل الحجاز في مواسم الحج أو بغرض التجارة، أو التي بسطت حكمها على منطقة الحجاز كالأتراك العثمانيون. دحين = الآن - وأصلها الجمع بين كلمتين، هما: «ذا» و«الحين» فالأصل أن معنى دحين هو: ذا الحين، التي هي أقرب لفظ لها هو ذحين المستخدم لدى بعض سكان الحجاز من القبائل. وأَما قول الله: فهل من مُدَّكر؛ فإِن الفراء قال: حدثني الكسائي عن إِسرائيل عن أَبي إِسحق عن الأَسود قال: قلت لعبدالله فهل من مُذّكِرٍ ومُدَّكِرٍ، فقال: أَقرأَني رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، مُدَّكِرٍ، بالدال، قال الفراء: ومُدَّكر في الأَصل مُذْتَكِر على مُفْتَعِل فصيرت الذال وتاء الافتعال دالاً مشدّدة، قال: وبعض بني أسد يقول مُذَّكِر فيقلبون الدال فتصير ذالاً مشدّدة.
وقد قال الليث: الدِّكْرُ ليس من كلام العرب وربيعة تغلط في الذِّكْر فتقول دِكْرٌ.
وهي فقط خاصة بكلمة مدكر وليس جميع كلمات الأخرى
'(مقتبس من معجم لسان العرب)' إِيْوَه = بكسر الألف نعم بالحجازي وتتكون من «إي» ومعناها «نعم» وتستخدم في الفصحى بعد القسم (الحلف) فقط مثل في «إي والله، إي وربي». الشق الثاني هو واو القسم «و» والشق الثالث هو هاء السكت وهي هاء ساكنة يُؤتَى بها إذا وُقِفَ على آخر الكلمة.
ايش = ماذا - وأصل هذه اللفظة الجمع بين لفظتين، هما: «أي» و«شيء» وهذا جمع تعرفه العرب من قديم.
احنا ونحنا = نحن - وأصلها نحن.
هُمّا = هم - وأصلها هم.
هادولا أو هدولا أو هدول = هؤلاء - وأصلها الجمع بين «ها» و«دولا» ودولا غيرت من أصلها الذي هو: «ذا» وذلك ظناً من الناس مع مرور الزمن جواز جمع «ذا» ليقال: «ذو» واللام والألف في «لا» زائدة. تتشابه مع هاذولا أو هاذولي في بعض اللهجات البدوية.
كمان = أصل هذا اللفظ من الكلمتين «كما» و«إن» ليكون أصلها كما إن وأزيلت الهمزة بسبب سرعة نطق الناس بها، وتستخدم ليس فقط في حاضرة الحجاز بل في مصر وبلاد الشام.
اِشْبَك = ما بالك - وأصلها الجمع بين «أي» أو «وش» و«شيء» و«بك» ليكون أصلها: أي شيء بك.
يا واد = يا ولد - وأصلها يا ولد وحذف اللام كان بسبب سرعة نطق الناس لها. وكان قديما محصور استخدامها من طبقة الحرفيين.
اَنْدُر = أخرج. وهي عربية فصحى (راجع موقع المعاني الإلكتروني) ، وتستخدم في حاضرة الحجاز وبلاد الشام والمناطق الداخلية من سلطنة عمان.
عشان = تتشابه مع عشان المصرية ومشان الشامية قد تكون جمع بين: «على» و«شأن» ليكون الأصل على شأن، بمعنى: بخصوص (كذا أو كذا) ولكن تغير المعنى لاحقا لتسخدم بمعنى: «لأنه».
اسَوِّي = أفعل - وهذه لفظة عربية فصحة صرفة لا شك، ومعناها سليم، وعادة تأتي في سياق بيان نية صنع الشيء.
اَزْهَم = نادي - ولا تستخدم فقط في حاضرة الحجاز بل في مصر وبلاد الشام وبعض البلاد العربية.
أبغى = أريد - وهي كلمة أيضا عربية صرفة حيث وردت أكثر من مره في القرآن الكريم.
سَوَّى = افعل أو اعمل - الأصل في العربية الفصحى تسويه الشيء أي جعله سويا ويقصد بها فعل شيء معين.
زكن عليه = نبهه أو ذكره بشيء معين وهي تستخدم في حاضرة الحجاز ومصر وبلاد الشام.
اَهْرج = فعل أمر بمعنى أتكلم أو إحكي
اتْشَعْبَط = أتسلق وهي تستخدم في حاضرة الحجاز وبعض البلاد العربية.
اَسْرِي - أمضي وهي كلمة عربية فصحى
برمان - دوران من برم وهي كلمة عربية فصحى. برم الحبل أي فتله.
ألمح - أشوف بسرعة وهي كلمة عربية فصحى، لمح أي اختلس النظر.
بَمْبَه - اللون الوردي
حُق - بضم الحاء ومعناها علبة
مشعفل، منكوش، منبوش، منفوش - بمعنى الشعر غير مصفف جيدا
سِتُّو أو سيدو - بمعنى أم الأم أو أب الأم
اِسْمِنُّه
مفلسع، مهرقل - خبل بلا زناوة - إياك أن تتلاعب معي
أمثلة
أمثلة للهجات القبائل الحجازية: قال حسان بن ثابت: عدمنـا خيلنـا، إنْ لَـم تروهـا تثيـرُ النقـعَ، موعدهـا كـداءُ
يبـاريـنَ الأسـنـةَ مصعـداتٍ عَلى أكتافهـا الأسـلُ الظمـاءُ
تـطـلُّ جيـادنـا متمطـراتٍ تلطمهـنّ بالخمـرِ الـنـسـاءُ
فإمـا تعرضـوا عنـا اعتمرنـا وكانَ الفتحُ، وانكشـفَ الغطـاءُ
وإلا، فاصبـروا لـجـلادِ يـومٍ يـعـزُّ اللهُ فيـهِ مـنْ يـشـاءُ
وجبـريـلُ أميـنُ اللهِ فـيـنـا وروحُ القـدسِ ليـسَ لهُ كفـاءُ قال الشنفرى: أقيموا بني أمي، صدورَ مَطِيكم فإني، إلى قومٍ سِواكم لأميلُ!
فقد حمت الحاجاتُ، والليلُ مقمرٌ وشُدت، لِطياتٍ، مطايا وأرحُلُ؛
وفي الأرض مَنْأيً للكريم عن الأذى وفيها، لمن خاف القِلى، مُتعزَّلُ
لَعَمْرُكَ ما بالأرض ضيقٌ على أمرئٍ سَرَى راغباً أو راهباً، وهو يعقلُ قال النابغة الذبياني: فـمَــنْ أطــاعَــكََ فــانــفَــعْــهُ بـطــاعـتــهِ كـمــا أطــاعَـــكَ وادْلُـلْــهُ عــلــى الــرَّشَّــدِ
ومــنْ عَــصــاكَ فــعــاقِــبْــهُ مُــعــاقَــبَــةً تَــنْـهَــى الـظَّـلـومَ ولا تَـقـعُـدْ عـلـى ضَــمَـدِ
إلاّ لِــمــثْــلِــك َ، أوْ مَــنْ أنــتَ سَــابِــقُــهُ سـبــقَ الـجــوادِ إذا اسْـتَــولَـى عـلـى الأمَـدِ
أعــطَــى لــفــارِهَــةٍ حُــلــوٍ تــوابِــعُـــها مـــنَ الــمَــواهِــبِ لا تُــعْــطَــى على نَـــكَـدِ أمثلة للألفاظ الوافدة ونطقها عند سكان المدن الحجازية:-
أمثلة غنائية: طلال مداح
وردك يا زارع الورد
تصدق ولا أحلفلك
أديني عهد الهوى
ما تقول لنا صاحب
محمد عبده
أشوفك كل يوم واروح
واحشني زمانك
الشديد القوي
مافي داعي
عبادي الجوهر
ياغزال
ياحلاوة
اهلاً بالعيد
يامروق البال
عرفنا بعض بالطيب
غرابة
مالي في الطيب نصيب
أمثال:
((فلان لايهش ولا ينش)) ويضرب لمن لايقوم بأي عمل أو لمن لايقدر علا عمل شيء أو لمن لا يخاف أحد منه
((إذا جيت رايح كثر من الفضايح)) ويضرب لمن يعيب الشيء بعد القضاء منه
إذا حلقوا لغيرك بل راسك واستنى بل=ضع عليه ماءو استنى=انتظر
((مالقيت في الورد عيب قلت يا أحمر الخدين)) ويضرب لمن يعيب على من ليس به عيب
((داخل مع بيت العروسه طالع مع بيت الريس))= مع الخيل ياشقراء
((الي ماعندو ام حالو يغم)) ويضرب ليتيم الام
((ياخد القرد بمالو يروح المال ويبقا القرد على حالو))
فقير اتجوز فقيرة خلفوا وجع القلب
خاتم بفصو وكل شيء ترصوا
خشوني لاتنسوني ولعوا الشمعة وشوفوني
((اهري وانكتي ياجارة وأنا ثابتة زي العمارة))
((عمية تحفف مجنونة وتقولها حواجبك سودا ومقرونة))
((الصرمة والقبقاب صاروا أصحاب))
((يا داق الموية في المهراس يا مربي وليد الناس))
((كل عيش البخيل ولا تأكل عيش المنان))
((أدب ولدك وان زعلت أمه))
((بيت قد المراية ولا كل شوية كراية)) «قد»: تعني بحجم، «بيت»: تعني «منزل»، «شوية» تنطق بشد الياء، «كراية»: تأتي بمعنى «أجرة أو دفع أجرة» وإن بسطنا المثل باللغة الفصحى يصبح = بيت بحجم المرآة أفضل من الاستئجار بين وقت وآخر.
شرح مبسط
اللهجة الحجازية ليست لهجة واحدة وإنما هنالك العديد من اللهجات في الحجاز تتنوع بتنوع القبائل الحجازية وما جاورها من بلاد تهامة التي يمكن تقسيمها إلى مجموعتان:-
شاركنا رأيك
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ تعرٌف على ] لهجة حجازية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 10/11/2023
اعلانات العرب الآن