اليوم: السبت 27 ابريل 2024 , الساعة: 3:04 م
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
اخر المشاهدات
- [ محلات أحذية الامارات ] بريتي فيت # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] العلاقات النيجرية الليسوتوية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] بطولة ويمبلدون 1982 - زوجي السيدات # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ فــــــرصةصحيح الترغيب للالبانى ] عن ابن عباس رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من قال سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر غرس له بكل واحدة منهن شجرة في الجنة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] شلل الوجه المركزي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مطاعم السعودية ] مطعم مندى الطائف # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل دبي الامارات ] خطوط الطيران السنغافورية ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز عبدالرحمن صالح الحمدان ... حائل ... منطقة حائل # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] بطولة الوزن الثقيل العالمية (دبليو دبليو إي) # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مجمع عيادات الدكتور الخانى الطبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مركز التدريب # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ محلات أحذية الامارات ] جوسيف سيبل # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ عجائن ومخبوزات ] طريقة عمل أقراص الزعتر الأخضر # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] باسل صالح منير الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] أحداث الاتحادية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] لوفتفلوت 1 # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماهر محمد حماد الحويطي ... تبوك ... منطقة تبوك # اخر تحديث اليوم 2024-02-14
- [ تعرٌف على ] مسخن أشعة تحت حمراء # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] مركز طراده لأدوات الخياطة ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات تصميم الحدائق قطر ] النعيمي لخدمات الزراعة Al Noaimi Agriculture & Irrigation ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] كيرت هوكينز # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مكاتب السياحة والسفر قطر ] سفريات الرمزاني # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منيره فالح مرشود الصاعدي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل دبي الامارات ] انلتيمات حلول الموارد البشرية ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف عمر عقيل النهدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ حكمــــــة ] أخي المصلح.. أغلب القضايا لا تستدعي المفاصَلة واللغة الخشنة الحادة، فحينما تريد إزالةَ الدبابير عن النافذة لا تسمح لمن بيده فأس بمساعدتك! # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ ملوك وأمراء ] إنجازات الملك خالد بن عبدالعزيز ال سعود # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات مقاولات السعودية ] مركز ازاء للتدريب ... المدينة المنورة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مطاعم الامارات ] ستار جلوري كافيه ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل أبوظبي الامارات ] زى تشيز كيك فاكتورى ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مطاعم السعودية ] مشويات الريم # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] علاقة نورانية-فترة زمنية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] غنام حمد سعد القريني ... الدلم ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] سلالة أورونتيد # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] كيم يون سيو (ممثلة) # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة الاعمال العمرانيه للمقاولات ... ملهم ... الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ سلطات ] طريقة تحضير سلطة الفاصوليا الحمراء # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ منسوجات وأقمشة الامارات ] اقمشة موكيش # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ سياحة وترفيه الامارات ] كيش للسفر ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ اضطرابات النوم ] 5 أسباب عن أضرار السهر # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] القوات الخاصة الفرنسية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ محامون السعودية ] مكتب خالد بن احمد المحمادي - محامون ومستشارون قانونيون # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] كراج زهير ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ صحة وطب الامارات ] عيادة سيليزيا لطب الأسنان ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ندى غلاب عبدالمحي الحربي ... الرس ... منطقة القصيم # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ سياحة وترفيه الامارات ] طيران الخليج ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حمدان محمد صالح المالكي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] البنك السعودي الفرنسي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] مرسم زهير للفنون ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] يمن سوفت # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] أحشاء مبهمة الموضع # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] نيويورك كوفي ذ.م.م ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ محامين السعودية ] سلطان فهد سعيد القريشي ... الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عجلان مطلق الجودي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] زهير حبيب حسين رحمه ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مهارات فردية ] كيف أغير نفسي للأفضل # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ صحة وطب الامارات ] عيادة آني للأسنان ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] فلوريانو بيكسوتو # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مدارس الامارات ] The International School of Choueifat # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] الهنوف منصور ثامر الحارثي ... المحاله ... منطقة عسير # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل دبي الامارات ] الدجاج الآن ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] خياطه الجمعه ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] تقسيم أقاليم إسبانيا 1833 # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ فنادق السعودية ] معهد عبد المحسن الحكير العالي للتدريب الفندقي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] قائمة قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لعام 1990 # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] أدوبي فوتوشوب # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد حسن بن احمد الشهري ... الدمام ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ منوعات في الوزن والرشاقة ] كيف أنحف ساقي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل أبوظبي الامارات ] بيك اند كيك ابو ظبي ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأنغولية الباكستانية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] حزام أخضر # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] شعوب إيرانية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] شجرة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مطاعم الامارات ] مطعم موارد ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ العناية بالجسم ] 5 وسائل لإزالة الشعر الزائد # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مجمع عيادات قصر الشفا الطبى # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ خذها قاعدة ] إن كان الكورسيكي الفرنسي يفتخر أنه حفيد نابليون بونابرت , فأنا حفيد محمد بن عبد الكريم الخطابي. - محمد شكري # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- هاتف وعنوان وتفاصيل عن مكتب المتفائلون للأستقدام العمالة المنزلية بالمملكة العربية السعودية # اخر تحديث اليوم 2024-02-20
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ندى حسن موسى الفيفي ... جازان ... منطقة جازان # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ خدمات السعودية ] تكبيرات العيد من الحرم المكي كاملة mp3 # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ متاجر السعودية ] زاد الحدائق ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-02-15
- [ تعرٌف على ] التقسيمات الإدارية في ولاية ويسكونسن # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مساعد حسين علي العنزي ... القريات ... منطقة الجوف # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] اسامه حمدان عطيه الغامدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات طبية عيادات مستشفيات قطر ] جلوف GLOVET ( GLOBAL VETERINARY SVCS & AGRICULTURE ) ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ بنوك وصرافة الامارات ] صراف آلى مصرف أبوظبي الاسلامي ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مطاعم السعودية ] مطعم وكافيه اكليل الشرقي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] شتالاج لوفت 3 # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ رقم هاتف ]عياده د. امل عبد التواب حشيش - ميدان المحطة طنطا بالغربية # اخر تحديث اليوم 2024-03-21
- [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج محاسبة جاهزة doc , مشاريع تخرج محاسبة بكالوريوس - # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ مقاهي الامارات ] Almada Cafe # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] فاميلي بايسك # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز بن ابراهيم بن سليمان بن حمدان ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة منيف عامر النهدى # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] غويانا الفرنسية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل الشارقة الامارات ] شيراز للأدوات الصحية وخدمات الصيانة ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] العلاقات الصربية الفرنسية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ متاجر السعودية ] مركز تطوير الكوادر للتدريب ... عنيزة ... منطقة القصيم # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] إيميلي بلنت # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ محلات أحذية الامارات ] شومارت - جمعية أبوظبي التعاونية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
الأكثر قراءة
- مريم الصايغ في سطور
- سؤال و جواب | ما هى أسباب نزول الدم الاحمر بعد البراز؟ وهل هناك أسباب مرضية؟ وما الحل ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- سؤال و جواب | حلق شعر المؤخرة بالكامل و الأرداف ماحكمه شرعاً
- هل للحبة السوداء"حبة البركة "فوائد ؟
- كيف أتخلص من الغازات الكريهة التى تخرج مني باستمرار؟
- هناك ألم عندى فى الجانب الأيسر للظهر فهل من الممكن أن يكون بسبب الكلى ؟
- هل هناك علاج للصداع الئى أانيه فى الجانب الأيسر من الدماغ مع العين اليسرى ؟
- تعرٌف على ... مريم فايق الصايغ | مشاهير
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- مبادرة لدعم ترشيح رجل السلام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد لجائزة «نوبل للسلام»
- [ رقم تلفون ] مستر مندوب ... مع اللوكيشن المملكه العربية السعودية
- أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- ارقام وهواتف مستشفى الدمرداش عباسية,بالقاهرة
- طرق الاجهاض المنزلية و ماهى افضل ادوية للاجهاض السريع واسقاط الجنين فى الشهر الاول
- تفسير رؤية لبس البدلة في المنام لابن سيرين
- تفسير حلم رؤية النكاح والجماع في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة قرض الحسن .. لبنان
- نزع شوك السمك في المنام
- عبارات ترحيب قصيرة 40 من أجمل عبارات ترحيب للأحباب والأصدقاء 2021
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- ارقام وهواتف عيادة د. فاروق قورة - 3 أ ش يوسف الجندى باب اللوق بالقاهرة
- الحصول على رخصة بسطة في سوق الجمعة بدولة الكويت
- معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة
- ارقام وهواتف مستشفى الهلال الاحمر 34 ش رمسيس وسط البلد بالقاهرة
- جريمة قتل آمنة الخالدي تفاصيل الجريمة
- رسائل حب ساخنة للمتزوجين +18
- خليفة بخيت الفلاسي حياته
- تعرٌف على ... عائشة العتيبي | مشاهير
- هل توجيه الشطاف للمنطقة الحساسة يعد عادة سرية؟ وهل يؤثر على البكارة؟
- رقم هاتف مكتب النائب العام وكيفية تقديم بلاغ للنائب العام
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة متجر كل شششي - المملكه العربية السعودية
- تفسير رؤية شخص اسمه محمد في المنام لابن سيرين
- ارقام وهواتف مطعم الشبراوى 33 ش احمد عرابى المهندسين, بالجيزة
- أسعار الولادة في مستشفيات الإسكندرية
- ارقام وهواتف عيادة د. هشام عبد الغنى - 10 ش مراد الجيزة بالجيزة
- ارقام وهواتف عيادة د. ياسر المليجى - 139 ش التحرير الدقى بالجيزة
- ارقام وهواتف مستشفى النور المحمدى الخيرى التخصصى المطرية, بالقاهرة
- تفسير رؤية الحشرات في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز اصلاح وتأهيل بيرين .. بالاردن الهاشمية
- قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- هل أستطيع الاستحمام بعد فض غشاء البكارة ليلة الدخلة مباشرة؟
- أعشاب تفتح الرحم للإجهاض
- يخرج المني بلون بني قريب من لون الدم، فما نصيحتكم؟!
- قناة تمازيغت برامج القناة
- ارقام وهواتف مكتب صحة - السادس من اكتوبر ميدان الحصرى السادس من اكتوبر, بالجيزة
- سور القران لكل شهر من شهور الحمل
- تفسير رؤية براز الكلاب في المنام لابن سيرين
- زخرفة اسماء تصلح للفيس بوك
- مدرسة ب/ 141 حكومي للبنات بجدة
- إلغ (برمجية) التاريخ
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان
- أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر
- تفسير حلم رؤية قلب الخروف في المنام
- تفسير حلم الكلب لابن سيرين
- [ رقم هاتف ] عيادة د. حازم ابو النصر - 20 ش عبد العزيز جاويش عابدين بالقاهرة
- انا بنت عندي 13 سنة لسة مجتليش الدورة الشهرية ......كنت ببات عند خالتي وكل ما
- هل تمرير الإصبع بشكل أفقي على فتحة المهبل يؤدي إلى فض غشاء البكارة؟
- [رقم هاتف] شركة الحراسة و التوظيف و التنظيف.. المغرب
- قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي
- ذا إكس فاكتور آرابيا فكرة البرنامج
- السلام عليكم ، أنا مشكلتي بصراحة الجنس من الخلف مع زوجي الأن صار ويحب حيل
- فتحة المهبل لدي واسعة وليست كما تبدو في الصور.. فهل هو أمر طبيعي؟
- لالة لعروسة (برنامج) الفائزون
- أنا حامل في الشهر الرابع وينزل مني دم .. هل هذا طبيعي؟
- [ رقم هاتف ] عيادة د. عادل الريس .. وعنوانها
- هل إدخال إصبع الزوج في مهبل الزوجة له أضرار؟
- تفسير حلم اصلاح الطريق في المنام
- هل الشهوة الجنسية الكثيرة تؤثر على غشاء البكارة؟ أفيدوني
- تفسير حلم تنظيف البيت في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل والمطلقة
- إيمان ظاظا حياتها ومشوارها المهني
- أهمية وضرورة إزالة الخيط الأسود من ظهر الجمبري
- اسماء فيس بنات مزخرفة | القاب بنات مزخرفه
- لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة
- تفسير رؤية المشاهير في المنام لابن سيرين
- هل شد الشفرات والمباعدة الشديدة للساقين يمكن أن تفض غشاء البكارة؟
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc -
- فوائد عشبة الفلية و الكمية المناسبة يوميا
- تفسير رؤية المخدة في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] شركة الرفق بالحيوان و الطبيعة.. المغرب
- كلمات - انت روحي - حمود السمه
- أعاني من لحمة زائدة في الدبر ، فلدي قطعة لحمية صغيرة في فتحة الشرج من الخارج
- ما الفرق بين الغشاء السليم وغير السليم؟
- تفسير حلم رؤية الإصابة بالرصاص في الكتف بالمنام
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة
- أدخلت إصبعي في المهبل وأخرجته وعليه دم، هل فقدت بكارتي؟
- عمر فروخ
- هل الضغط بالفخذين على الفرج يؤذي غشاء البكارة?
- إدمان الزوج للمواقع الإباحية: المشكلة والأسباب والعلاج
- بسبب حكة قويط للمنطقة الحساسة ونزول الدم، أعيش وسواس فض الغشاء.
- ما تفسير رؤية كلمة كهيعص في المنام
- تظهر عندي حبوب في البظر والشفرتين بين حين وآخر.. هل لها مضاعفات، وما علاجها؟
- طريقة إرجاع حساب الفيس بوك المعطل
- الكرة الحديدية قواعد اللعبة
- تفسير رؤية مدرس الرياضيات في المنام لابن سيرين
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن اللغة العربية والكفايات اللغويه -
- تفسير حلم رؤية الكنز فى المنام لابن سيرين
- كيف أصل إلى النشوة مع زوجي أثناء الإيلاج وليس بيده بعد الجماع؟
روابط تهمك
مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [ تعرٌف على ] تاريخ العلوم في العصور الكلاسيكية القديمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 10/11/2023
[ تعرٌف على ] تاريخ العلوم في العصور الكلاسيكية القديمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
آخر تحديث منذ 5 شهر و 18 يوم
1 مشاهدة
تم النشر اليوم 2024-04-27 | تاريخ العلوم في العصور الكلاسيكية القديمة
المعرفة العملية
تتمثل الاهتمامات العملية لليونانيين القدماء في إنشاء التقويم أولًا في أعمال الشاعر اليوناني هسيودوس، الذي عاش نحو 700 قبل الميلاد. أُدرجت «الأشغال والأيام» تقويمًا، كان على الفلاح أن ينظم الأنشطة الموسمية من خلال المظاهر الموسمية واختفاء النجوم، وكذلك من خلال أطوار القمر التي عُدَّت مؤثرة أو مشؤومة. نحو عام 450 قبل الميلاد، بدأنا نرى مجموعات من المظاهر الموسمية واختفاء النجوم في النصوص المعروفة باسم parapegmata، التي استخدمت لتنظيم التقاويم المدنية للمدن اليونانية على أساس الملاحظات الفلكية. يقدم الطب مثالًا آخر على التحقيق الموجه عمليًا للطبيعة بين اليونانيين القدماء. وقد أشير إلى أن الطب اليوناني لم يكن مقتصرًا على مهنة واحدة مدربة، ولم تكن هناك طريقة مقبولة للحصول على الترخيص. ادعى الأطباء في التقليد الأبقراطي، ومعالجو المعبد المرتبط بعبادة أسقليبيوس، وجامعو الأعشاب، وبائعو العقاقير، والقابلات، ومدربو الجمباز أنهم مؤهلون بوصفهم معالجين في سياقات محددة وتنافسوا بنشاط لعلاج المرضى. ساهم هذا التنافس ضمن هذه التقاليد التنافسية في نقاش عام نشط حول أسباب المرض والعلاج المناسب له، وحول المناهج العلمية العامة للمنافسة. في النص الهيبوقراطي، عن المرض المقدس، الذي يتعامل مع طبيعة الصرع، يهاجم المؤلف منافسيه -معالجي المعابد- بسبب جهلهم وحبهم للكسب. يبدو مؤلف هذا النص حديثًا وتقدميًا عندما يصر على أن الصرع له سبب طبيعي، ومع ذلك عندما يتطرق إلى شرح ماهية السبب والعلاج المناسب، يقتصر تفسيره على أدلة محدودة ومقاربة غامضة، كما هو الحال مع منافسيه. كان هناك العديد من المراقبين الجادين للظواهر الطبيعية، وخاصة أرسطو وثاوفرسطس، اللذان كتبا بوفرة عن الحيوانات والنباتات. أنتج ثيوفراستوس أيضًا أول محاولة منهجية لتصنيف المعادن والصخور، تم تلخيصها في كتاب التاريخ الطبيعي لبلينيوس الأكبر عام 77 م. فلاسفة ما قبل سقراط
الفلاسفة الماديون
يُعرَف الفلاسفة اليونانيون الأوائل بفلاسفة ما قبل سقراط، إذ وفر الماديون أجوبة بديلة لنفس الأسئلة في أساطير الفلاسفة اليونانيين القدامى: «كيف أصبح الكون الذي نعيش فيه؟» ولكن على الرغم من أن السؤال هو نفسه، تختلف إجاباتهم وموقفهم تجاه الإجابات اختلافًا ملحوظًا. أفاد بعض الكتاب اللاحقين مثل أرسطو أن تفسيراتهم تميل إلى التركيز على المصدر المادي للأشياء. اعتبر طاليس (624-546 قبل الميلاد) الماء مصدر كل شيء. ثم اقترح أناكسيماندر (610-546 قبل الميلاد) أن الأشياء لا يمكن أن تأتي من مادة معينة مثل الماء، بل من شيء سماه «بلا حدود». ما قصده بالضبط غير مؤكد، لكن قيل إنه لا حدود له كمًا، حتى لا يفشل الخلق، فيجب ألا يتم التغلب عليه في صفاته، وليس له بداية أو نهاية في الزمن، ويشمل كل شيء في الفضاء. عاد أنكسيمانس (585-525 قبل الميلاد) إلى مادة ملموسة، الهواء، التي يمكن تغييرها من طريق الندرة والتكثيف. قدم ملاحظات شائعة لإثبات أن الهواء كان مادة، وتجربة بسيطة لإظهار أنه يمكن تغييره من طريق التخلخل والتكثيف. بعد ذلك، حافظ هرقليطس (حوالي 535-475 قبل الميلاد) على أن التغيير هو الأساس وليس المادة، رغم أن عنصر النار بدا أنه يلعب دورًا مركزيًا في هذه العملية. وأخيرًا، يبدو أن أمبادوقليس (490-430 قبل الميلاد) قد جمع وجهات نظر أسلافه، مؤكدًا وجود 4 عناصر (الأرض والماء والهواء والنار) تنتج التغيير من طريق الخلط والفصل تحت تأثير ضدين قويين هما الحب والنزاع. تشير كل هذه النظريات إلى استمرار المادة. اثنان من الفلاسفة اليونانيين، ليوكيبوس (النصف الأول من القرن الخامس قبل الميلاد) وديموقريطوس (عاش حوالي 410 قبل الميلاد) توصلا إلى فكرة وجود كيانين حقيقيين: الذرات، التي كانت جزيئات صغيرة غير قابلة للتجزئة، والفراغ، وهو المساحة الخالية التي توجد فيها المادة. رغم أن جميع التفسيرات من طاليس إلى ديموكريتس تتضمن المادة، الأهم من ذلك هو حقيقة أن هذه التفسيرات المتنافسة توحي بعملية جدل مستمرة تم فيها طرح وانتقاد نظريات بديلة. سبق كزينوفانيس علم الحفريات والجيولوجيا لأنه كان يعتقد أن الأرض والبحر يختلطان دوريًا ويحولان كل شيء إلى الطين، مستشهدًا بالعديد من أحافير المخلوقات البحرية التي شاهدها. فيثاغورس
يبدو أن التفسيرات المادية لأصول الكون تفتقد إلى نقطة مهمة. ليس من المنطقي التفكير في أن الكون المنظم يخرج من مجموعة عشوائية من المادة. كيف يمكن لتجمع عشوائي للنار أو الماء أن ينتج كونًا منظمًا دون وجود مبدأ لترتيب معين؟ كانت الخطوة الأولى نحو هذا المفهوم على يد فيثاغورس (نحو 582 - 507 قبل الميلاد)، الذي رأى أن الرقم كيان أساسي لا يتغير يكمن وراء كل بنية الكون. بالنسبة إلى فيثاغورس وأتباعه، يتكون الكون من ترتيبات مرتبة للنقاط/الذرات، مرتبة وفقًا للمبادئ الهندسية في مثلثات ومربعات ومستطيلات، حتى على نطاق أكبر، تم ترتيب أجزاء الكون على مبادئ التناغم الهندسي والأعداد. مثلًا، افترض فيثاغورس وجود 10 أجسام سماوية لأن 10 عدد مثالي، هو مجموع 1 + 2 + 3 + 4. وهكذا مع فيثاغورس نجد العدد الناشئ أساسًا منطقيًا لكون منظم، وهو أول اقتراح لمبدأ الترتيب العلمي للكون. أفلاطون وأرسطو
مثل فيثاغورس، وجد أفلاطون (نحو 427 - 347 قبل الميلاد) مبدأ ترتيب الكون في الرياضيات، وتحديدًا في الهندسة. أفادت رواية لاحقة أن أفلاطون سجل عند مدخل مدرسته، الأكاديمية: «لا يدخل أحد يجهل الهندسة». القصة أسطورة، لكنها تحتوي على قدر من الحقيقة، لأنه في كتاباته يخبرنا أفلاطون مرارًا وتكرارًا بأهمية الهندسة. أفلاطون معروف بمساهماته في الأساس الفلسفي للمنهج العلمي أكثر من مفاهيم علمية معينة. وأكد أن جميع الأشياء في العالم المادي هي انعكاسات غير كاملة للأفكار الأبدية التي لا تتغير، تمامًا مثلما جميع المخططات الرياضية هي انعكاسات للحقائق الرياضية الأبدية التي لا تتغير. ولما كان أفلاطون يعتقد أن الأشياء المادية لها مجال أقل من الواقع، فقد اعتبرنا أننا لا نحقق المعرفة التوضيحية -هذا النوع من المعرفة التي نسميها العلم- بالنظر إلى عالم المواد غير الكاملة. يمكن العثور على الحقيقة من طريق الملاحظة العقلانية، المماثلة للملاحظة الهندسية. بتطبيق هذا المفهوم، أوصى أفلاطون بدراسة علم الفلك من حيث النماذج الهندسية، واقترح أن العناصر جزيئات مبنية على أساس هندسي. اختلف أرسطو (384-322 قبل الميلاد) مع أستاذه أفلاطون في عدة نواح مهمة. أكد أرسطو أن الحقيقة يجب أن تكون أبدية ولا تتغير، فقد أكد أننا نتعرف على الحقيقة من خلال العالم الخارجي الذي ندركه بحواسنا. بالنسبة إلى أرسطو، الأشياء التي يمكن ملاحظتها مباشرةً حقيقية. الأفكار (أو كما أسماها: الأشكال) موجودة فقط عندما تعبر عن نفسها في المادة، كما هو الحال في الكائنات الحية، أو في ذهن المراقب. أدت نظرية الواقع هذه إلى نهج مختلف جذريًا من العلم: أولاً، أكد أرسطو أهمية ملاحظة الكيانات المادية التي تجسد الأشكال.
ثانيًا، قلل من أهمية الرياضيات.
ثالثًا، شدد على عملية التغيير، في حين أكد أفلاطون أهمية الأفكار الأبدية التي لا تتغير.
رابعًا، قلل من أهمية أفكار أفلاطون لأربعة أسباب.
تشير النقطة الأخيرة إلى أن مفهوم أرسطو للأسباب كان محدودًا مقارنةً بمفهومنا. والأسباب الأربعة هي: الأمر الذي صُنع منه الشيء (السبب المادي).
الشكل الذي صنعت به (السبب الرسمي، شيء مشابه لأفكار أفلاطون).
العامل الذي صنع الشيء (السبب المؤثر أو الفعال).
الغرض الذي صنعت من أجله (السبب النهائي).
تعديل - تعديل مصدري - تعديل ويكي بيانات
اليونان الكلاسيكية
المعرفة العملية
تتمثل الاهتمامات العملية لليونانيين القدماء في إنشاء التقويم أولًا في أعمال الشاعر اليوناني هسيودوس، الذي عاش نحو 700 قبل الميلاد. أُدرجت «الأشغال والأيام» تقويمًا، كان على الفلاح أن ينظم الأنشطة الموسمية من خلال المظاهر الموسمية واختفاء النجوم، وكذلك من خلال أطوار القمر التي عُدَّت مؤثرة أو مشؤومة. نحو عام 450 قبل الميلاد، بدأنا نرى مجموعات من المظاهر الموسمية واختفاء النجوم في النصوص المعروفة باسم parapegmata، التي استخدمت لتنظيم التقاويم المدنية للمدن اليونانية على أساس الملاحظات الفلكية. يقدم الطب مثالًا آخر على التحقيق الموجه عمليًا للطبيعة بين اليونانيين القدماء. وقد أشير إلى أن الطب اليوناني لم يكن مقتصرًا على مهنة واحدة مدربة، ولم تكن هناك طريقة مقبولة للحصول على الترخيص. ادعى الأطباء في التقليد الأبقراطي، ومعالجو المعبد المرتبط بعبادة أسقليبيوس، وجامعو الأعشاب، وبائعو العقاقير، والقابلات، ومدربو الجمباز أنهم مؤهلون بوصفهم معالجين في سياقات محددة وتنافسوا بنشاط لعلاج المرضى. ساهم هذا التنافس ضمن هذه التقاليد التنافسية في نقاش عام نشط حول أسباب المرض والعلاج المناسب له، وحول المناهج العلمية العامة للمنافسة. في النص الهيبوقراطي، عن المرض المقدس، الذي يتعامل مع طبيعة الصرع، يهاجم المؤلف منافسيه -معالجي المعابد- بسبب جهلهم وحبهم للكسب. يبدو مؤلف هذا النص حديثًا وتقدميًا عندما يصر على أن الصرع له سبب طبيعي، ومع ذلك عندما يتطرق إلى شرح ماهية السبب والعلاج المناسب، يقتصر تفسيره على أدلة محدودة ومقاربة غامضة، كما هو الحال مع منافسيه. كان هناك العديد من المراقبين الجادين للظواهر الطبيعية، وخاصة أرسطو وثاوفرسطس، اللذان كتبا بوفرة عن الحيوانات والنباتات. أنتج ثيوفراستوس أيضًا أول محاولة منهجية لتصنيف المعادن والصخور، تم تلخيصها في كتاب التاريخ الطبيعي لبلينيوس الأكبر عام 77 م. فلاسفة ما قبل سقراط
الفلاسفة الماديون
يُعرَف الفلاسفة اليونانيون الأوائل بفلاسفة ما قبل سقراط، إذ وفر الماديون أجوبة بديلة لنفس الأسئلة في أساطير الفلاسفة اليونانيين القدامى: «كيف أصبح الكون الذي نعيش فيه؟» ولكن على الرغم من أن السؤال هو نفسه، تختلف إجاباتهم وموقفهم تجاه الإجابات اختلافًا ملحوظًا. أفاد بعض الكتاب اللاحقين مثل أرسطو أن تفسيراتهم تميل إلى التركيز على المصدر المادي للأشياء. اعتبر طاليس (624-546 قبل الميلاد) الماء مصدر كل شيء. ثم اقترح أناكسيماندر (610-546 قبل الميلاد) أن الأشياء لا يمكن أن تأتي من مادة معينة مثل الماء، بل من شيء سماه «بلا حدود». ما قصده بالضبط غير مؤكد، لكن قيل إنه لا حدود له كمًا، حتى لا يفشل الخلق، فيجب ألا يتم التغلب عليه في صفاته، وليس له بداية أو نهاية في الزمن، ويشمل كل شيء في الفضاء. عاد أنكسيمانس (585-525 قبل الميلاد) إلى مادة ملموسة، الهواء، التي يمكن تغييرها من طريق الندرة والتكثيف. قدم ملاحظات شائعة لإثبات أن الهواء كان مادة، وتجربة بسيطة لإظهار أنه يمكن تغييره من طريق التخلخل والتكثيف. بعد ذلك، حافظ هرقليطس (حوالي 535-475 قبل الميلاد) على أن التغيير هو الأساس وليس المادة، رغم أن عنصر النار بدا أنه يلعب دورًا مركزيًا في هذه العملية. وأخيرًا، يبدو أن أمبادوقليس (490-430 قبل الميلاد) قد جمع وجهات نظر أسلافه، مؤكدًا وجود 4 عناصر (الأرض والماء والهواء والنار) تنتج التغيير من طريق الخلط والفصل تحت تأثير ضدين قويين هما الحب والنزاع. تشير كل هذه النظريات إلى استمرار المادة. اثنان من الفلاسفة اليونانيين، ليوكيبوس (النصف الأول من القرن الخامس قبل الميلاد) وديموقريطوس (عاش حوالي 410 قبل الميلاد) توصلا إلى فكرة وجود كيانين حقيقيين: الذرات، التي كانت جزيئات صغيرة غير قابلة للتجزئة، والفراغ، وهو المساحة الخالية التي توجد فيها المادة. رغم أن جميع التفسيرات من طاليس إلى ديموكريتس تتضمن المادة، الأهم من ذلك هو حقيقة أن هذه التفسيرات المتنافسة توحي بعملية جدل مستمرة تم فيها طرح وانتقاد نظريات بديلة. سبق كزينوفانيس علم الحفريات والجيولوجيا لأنه كان يعتقد أن الأرض والبحر يختلطان دوريًا ويحولان كل شيء إلى الطين، مستشهدًا بالعديد من أحافير المخلوقات البحرية التي شاهدها. فيثاغورس
يبدو أن التفسيرات المادية لأصول الكون تفتقد إلى نقطة مهمة. ليس من المنطقي التفكير في أن الكون المنظم يخرج من مجموعة عشوائية من المادة. كيف يمكن لتجمع عشوائي للنار أو الماء أن ينتج كونًا منظمًا دون وجود مبدأ لترتيب معين؟ كانت الخطوة الأولى نحو هذا المفهوم على يد فيثاغورس (نحو 582 - 507 قبل الميلاد)، الذي رأى أن الرقم كيان أساسي لا يتغير يكمن وراء كل بنية الكون. بالنسبة إلى فيثاغورس وأتباعه، يتكون الكون من ترتيبات مرتبة للنقاط/الذرات، مرتبة وفقًا للمبادئ الهندسية في مثلثات ومربعات ومستطيلات، حتى على نطاق أكبر، تم ترتيب أجزاء الكون على مبادئ التناغم الهندسي والأعداد. مثلًا، افترض فيثاغورس وجود 10 أجسام سماوية لأن 10 عدد مثالي، هو مجموع 1 + 2 + 3 + 4. وهكذا مع فيثاغورس نجد العدد الناشئ أساسًا منطقيًا لكون منظم، وهو أول اقتراح لمبدأ الترتيب العلمي للكون. أفلاطون وأرسطو
مثل فيثاغورس، وجد أفلاطون (نحو 427 - 347 قبل الميلاد) مبدأ ترتيب الكون في الرياضيات، وتحديدًا في الهندسة. أفادت رواية لاحقة أن أفلاطون سجل عند مدخل مدرسته، الأكاديمية: «لا يدخل أحد يجهل الهندسة». القصة أسطورة، لكنها تحتوي على قدر من الحقيقة، لأنه في كتاباته يخبرنا أفلاطون مرارًا وتكرارًا بأهمية الهندسة. أفلاطون معروف بمساهماته في الأساس الفلسفي للمنهج العلمي أكثر من مفاهيم علمية معينة. وأكد أن جميع الأشياء في العالم المادي هي انعكاسات غير كاملة للأفكار الأبدية التي لا تتغير، تمامًا مثلما جميع المخططات الرياضية هي انعكاسات للحقائق الرياضية الأبدية التي لا تتغير. ولما كان أفلاطون يعتقد أن الأشياء المادية لها مجال أقل من الواقع، فقد اعتبرنا أننا لا نحقق المعرفة التوضيحية -هذا النوع من المعرفة التي نسميها العلم- بالنظر إلى عالم المواد غير الكاملة. يمكن العثور على الحقيقة من طريق الملاحظة العقلانية، المماثلة للملاحظة الهندسية. بتطبيق هذا المفهوم، أوصى أفلاطون بدراسة علم الفلك من حيث النماذج الهندسية، واقترح أن العناصر جزيئات مبنية على أساس هندسي. اختلف أرسطو (384-322 قبل الميلاد) مع أستاذه أفلاطون في عدة نواح مهمة. أكد أرسطو أن الحقيقة يجب أن تكون أبدية ولا تتغير، فقد أكد أننا نتعرف على الحقيقة من خلال العالم الخارجي الذي ندركه بحواسنا. بالنسبة إلى أرسطو، الأشياء التي يمكن ملاحظتها مباشرةً حقيقية. الأفكار (أو كما أسماها: الأشكال) موجودة فقط عندما تعبر عن نفسها في المادة، كما هو الحال في الكائنات الحية، أو في ذهن المراقب. أدت نظرية الواقع هذه إلى نهج مختلف جذريًا من العلم: أولاً، أكد أرسطو أهمية ملاحظة الكيانات المادية التي تجسد الأشكال.
ثانيًا، قلل من أهمية الرياضيات.
ثالثًا، شدد على عملية التغيير، في حين أكد أفلاطون أهمية الأفكار الأبدية التي لا تتغير.
رابعًا، قلل من أهمية أفكار أفلاطون لأربعة أسباب.
تشير النقطة الأخيرة إلى أن مفهوم أرسطو للأسباب كان محدودًا مقارنةً بمفهومنا. والأسباب الأربعة هي: الأمر الذي صُنع منه الشيء (السبب المادي).
الشكل الذي صنعت به (السبب الرسمي، شيء مشابه لأفكار أفلاطون).
العامل الذي صنع الشيء (السبب المؤثر أو الفعال).
الغرض الذي صنعت من أجله (السبب النهائي).
شرح مبسط
تعديل - تعديل مصدري - تعديل ويكي بيانات
شاركنا رأيك
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ تعرٌف على ] تاريخ العلوم في العصور الكلاسيكية القديمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 10/11/2023
اعلانات العرب الآن