شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: السبت 27 ابريل 2024 , الساعة: 8:32 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [ حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد ] عن جابر  قال : قال رسول الله  : ( لا يُسأل بوجه الله إلا الجنة ) . رواه أبو داود ( 1671 ) ---------------- ( لا يُسأل بوجه الله إلا الجنة ) اختلف في المراد بذلك : على قولين : القول الأول : أنك إذا سألت الله ، فإذا سألت الجنة وما يستلزم دخولها ، فلا حرج أن تسأل بوجه الله ، وإن سألت شيئاً من أمور الدنيا فلا تسأل بوجه الله ، فإن وجه الله أعظم من أن يسأل به لشيء من أمور الدنيا . كأن تقول : اللهم إني أسألك بوجهك الكريم أن تدخلني الجنة . القول الثاني : قيل المراد : لا تسألوا من الناس شيئاً بوجه الله . كأن تقول : أعطني شيئاً بوجه الله ، فإن الله أعظم من أن يسأل به شيء من الحطام . قال الشيخ سلمان بن عبد الله بن محمد بن عبد الوهاب : ”قلت : والظاهر أن كر المعنيين صحيح “ . قال الحافظ العراقي : ” وذكر الجنة إنما هو للتنبيه به على الأمور العظام لا للتخصيص ، فلا يسأل بوجهه في الأمور الدنيئة بخلاف الأمور العظيمة تحصيلاً أو دفعاً “ . قال الشيخ سلمان بن عبد الله : ” والظاهر أن المراد لا يسأل بوجه إلا الجنة أو ما هو وسيلة إليها ، كالاستعاذة بوجه الله من غضبه ومن النار ونحو ذلك مما هو وارد في أدعيته صلى الله عليه وسلم وتعوذاته ، ولما نزل قول الله تعالى : ﴿ قل إن الله قادر على أن يبعث عليكم عذاباً من فوقكم ﴾ قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( أعوذ بوجهك ) ﴿ أو من تحت أرجلكم ﴾ قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( أعوذ بوجهك # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 08/02/2024

اعلانات

[ حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد ] عن جابر  قال : قال رسول الله  : ( لا يُسأل بوجه الله إلا الجنة ) . رواه أبو داود ( 1671 ) ---------------- ( لا يُسأل بوجه الله إلا الجنة ) اختلف في المراد بذلك : على قولين : القول الأول : أنك إذا سألت الله ، فإذا سألت الجنة وما يستلزم دخولها ، فلا حرج أن تسأل بوجه الله ، وإن سألت شيئاً من أمور الدنيا فلا تسأل بوجه الله ، فإن وجه الله أعظم من أن يسأل به لشيء من أمور الدنيا . كأن تقول : اللهم إني أسألك بوجهك الكريم أن تدخلني الجنة . القول الثاني : قيل المراد : لا تسألوا من الناس شيئاً بوجه الله . كأن تقول : أعطني شيئاً بوجه الله ، فإن الله أعظم من أن يسأل به شيء من الحطام . قال الشيخ سلمان بن عبد الله بن محمد بن عبد الوهاب : ”قلت : والظاهر أن كر المعنيين صحيح “ . قال الحافظ العراقي : ” وذكر الجنة إنما هو للتنبيه به على الأمور العظام لا للتخصيص ، فلا يسأل بوجهه في الأمور الدنيئة بخلاف الأمور العظيمة تحصيلاً أو دفعاً “ . قال الشيخ سلمان بن عبد الله : ” والظاهر أن المراد لا يسأل بوجه إلا الجنة أو ما هو وسيلة إليها ، كالاستعاذة بوجه الله من غضبه ومن النار ونحو ذلك مما هو وارد في أدعيته صلى الله عليه وسلم وتعوذاته ، ولما نزل قول الله تعالى : ﴿ قل إن الله قادر على أن يبعث عليكم عذاباً من فوقكم ﴾ قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( أعوذ بوجهك ) ﴿ أو من تحت أرجلكم ﴾ قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( أعوذ بوجهك # اخر تحديث اليوم 2024-04-27

آخر تحديث منذ 2 شهر و 19 يوم
1 مشاهدة

تم النشر اليوم 2024-04-27 |
عن جابر  قال : قال رسول الله  : ( لا يُسأل بوجه الله إلا الجنة ) . رواه أبو داود ( 1671 ) ---------------- ( لا يُسأل بوجه الله إلا الجنة ) اختلف في المراد بذلك : على قولين : القول الأول : أنك إذا سألت الله ، فإذا سألت الجنة وما يستلزم دخولها ، فلا حرج أن تسأل بوجه الله ، وإن سألت شيئاً من أمور الدنيا فلا تسأل بوجه الله ، فإن وجه الله أعظم من أن يسأل به لشيء من أمور الدنيا . كأن تقول : اللهم إني أسألك بوجهك الكريم أن تدخلني الجنة . القول الثاني : قيل المراد : لا تسألوا من الناس شيئاً بوجه الله . كأن تقول : أعطني شيئاً بوجه الله ، فإن الله أعظم من أن يسأل به شيء من الحطام . قال الشيخ سلمان بن عبد الله بن محمد بن عبد الوهاب : ”قلت : والظاهر أن كر المعنيين صحيح “ . قال الحافظ العراقي : ” وذكر الجنة إنما هو للتنبيه به على الأمور العظام لا للتخصيص ، فلا يسأل بوجهه في الأمور الدنيئة بخلاف الأمور العظيمة تحصيلاً أو دفعاً “ . قال الشيخ سلمان بن عبد الله : ” والظاهر أن المراد لا يسأل بوجه إلا الجنة أو ما هو وسيلة إليها ، كالاستعاذة بوجه الله من غضبه ومن النار ونحو ذلك مما هو وارد في أدعيته صلى الله عليه وسلم وتعوذاته ، ولما نزل قول الله تعالى : ﴿ قل إن الله قادر على أن يبعث عليكم عذاباً من فوقكم ﴾ قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( أعوذ بوجهك ) ﴿ أو من تحت أرجلكم ﴾ قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( أعوذ بوجهك
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد ] عن جابر  قال : قال رسول الله  : ( لا يُسأل بوجه الله إلا الجنة ) . رواه أبو داود ( 1671 ) ---------------- ( لا يُسأل بوجه الله إلا الجنة ) اختلف في المراد بذلك : على قولين : القول الأول : أنك إذا سألت الله ، فإذا سألت الجنة وما يستلزم دخولها ، فلا حرج أن تسأل بوجه الله ، وإن سألت شيئاً من أمور الدنيا فلا تسأل بوجه الله ، فإن وجه الله أعظم من أن يسأل به لشيء من أمور الدنيا . كأن تقول : اللهم إني أسألك بوجهك الكريم أن تدخلني الجنة . القول الثاني : قيل المراد : لا تسألوا من الناس شيئاً بوجه الله . كأن تقول : أعطني شيئاً بوجه الله ، فإن الله أعظم من أن يسأل به شيء من الحطام . قال الشيخ سلمان بن عبد الله بن محمد بن عبد الوهاب : ”قلت : والظاهر أن كر المعنيين صحيح “ . قال الحافظ العراقي : ” وذكر الجنة إنما هو للتنبيه به على الأمور العظام لا للتخصيص ، فلا يسأل بوجهه في الأمور الدنيئة بخلاف الأمور العظيمة تحصيلاً أو دفعاً “ . قال الشيخ سلمان بن عبد الله : ” والظاهر أن المراد لا يسأل بوجه إلا الجنة أو ما هو وسيلة إليها ، كالاستعاذة بوجه الله من غضبه ومن النار ونحو ذلك مما هو وارد في أدعيته صلى الله عليه وسلم وتعوذاته ، ولما نزل قول الله تعالى : ﴿ قل إن الله قادر على أن يبعث عليكم عذاباً من فوقكم ﴾ قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( أعوذ بوجهك ) ﴿ أو من تحت أرجلكم ﴾ قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( أعوذ بوجهك # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 08/02/2024


اعلانات العرب الآن