شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: السبت 27 ابريل 2024 , الساعة: 3:18 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع واد نفيس النهر # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 16/10/2023

اعلانات

واد نفيس النهر # اخر تحديث اليوم 2024-04-27

آخر تحديث منذ 6 شهر و 13 يوم
1 مشاهدة

النهر


يقع مصدر هذا الوادي في الجناح الشرقي لممر جبال تيشكا (أو توشكى) ويتدفق أولاً في الشرق. في الجزء السفلي من تيزي نتاست ، ويتحول إلى الشمال الشرقي.عبر الطريق رقم 203 ص التي تؤدي في اتجاه مراكش والتي يسير الوادي بمحاذاتها، عبر بلدة جوندافا؛ وقصبة جوندافا التي تغيره من مساره فينتقل لمنبع إجوكاك إيجوكاك . بعدها ويرع­ان ويركان ويصب في السد، بينما يستمر 203 ص في اتجاه الشمال الشرقي، وواد نفيس يتجه شمالا من خلال المضائق ويغذي حجب للا تكركوست سد لالة تاكاركوست . خارج السد يؤدي إلى سهل الحوز مائلا قليلاً، ثم يزيد من الوضوح، إلى الشمال الغربي. بعد أن عبر الطريق إلى مراكش وإلى أكادير ومدينة الصويرة (N8)، ثم طريق الدار البيضاء - أكادير الطريق السريع A7 ، وينضم لتانسيفت.


الروافد


واد نفيس يستقبل عددا من الروافد، والتيارات لعدم انتظام تدفقه أسفل سفوح الأطلس الكبير. فيما بينها، أهمها، على الضفة اليمنى، وادي أجونديس، الذي يرتفع على المنحدرات الجنوبية ل جبل توبقال وينضم إلى واد نفيس في إيجوكاك، وعلى الضفة اليسرى، وادي أمزميز، الذي سمي كذلك نسبة أمزميز لأمزميز والذي تستسقي منه القرية، اوهو يصب في ضبط النفس لسد لالة تاكركوست.

السدود


هناك اثنين من السدود الرئيسية التي تقع على مسار واد نفيس، واحد يقع قرب ويركان، والآخر، أكثر المتلقين للماء، وهو للا تكركوست سد لالة تاكاركوست ، الذي حل محل المعدات القديمة، المعروف في وقت الحماية تحت اسم كافاجناك السد.


بيلوغرافيا


â—¾مصطفى عيشان، مستجمع المياه من منبع واد نفيس (الأطلس الكبير)، سد المغرب لالة تاكركوست دراسة التدفق وظروفها الجغرافية في نقطة تحول البحر المتوسط الجبلية، والميكروفيش 4، ليل،أنرت ، 1987 (أطروحة الدورة 3، والجغرافيا والتنمية، تولوز، 2، 1986)






ص.م مجرى مائي


الصورة File Tazalt4


صورة المسار


المنبع الرئيسي الأطلس الكبير


المصب تانسيفت


دول الحوض المغرب جهة مراكش أسفي


الطول 140 كلم


ارتفاع المنبع الرئيسي


إحداثيات المنبع الرئيسي


ارتفاع المصب


إحداثيات المصب


مسطح مائي






وادي نفيس ( بالفرنسية Oued N'Fiss) هو نهر المغرب مغربي يقع في جهة مراكش آسفي جهة مراكش أسفي ، الذي ينحدر من الأطلس الكبير ويتدفق إلى تانسيفت (نهر) تانسيفت ، في السد الأيسر، بعد حوالي 30 كيلومترا إلى مراكش من الغرب.




شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع واد نفيس النهر # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 16/10/2023


اعلانات العرب الآن