اليوم: السبت 27 ابريل 2024 , الساعة: 6:31 ص
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
اخر المشاهدات
- [ تعرٌف على ] منظمة السلام الأخضر # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] مادة متفككة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة فهد العجلان للمقاولات # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل دبي الامارات ] مختبر ماتركس ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات الفنادق والاجنحة الفندقية قطر ] بيناكل الفندقية Pinnacle Hospitality & Services W.L.L ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية النهدي 125 # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ العناية بالطفل ] أضرار القطط على الأطفال # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل الشارقة الامارات ] نوفوتيه ايوب عيسى ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل الشارقة الامارات ] عيادة ساسيلز للأسنان ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] العلاقات البريطانية البولندية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ موردون الامارات ] الموارد الفنية - قسم خدمات الورشة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] حق المرأة في التنقل والسفر في القانون المصري # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مقاولات و مقاولون الديكور قطر ] مؤسسة الاسقف لاعمال الديكور # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] متلازمة داون # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ عقود البناء و المقاولات قطر ] هرمز للمقاولات والنفط والغاز # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مراحل نمو الجنين ] كم وزن الجنين في الشهر الرابع # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ صحة وطب الامارات ] عيادة سماء الشام لطب الأسنان ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] حرس الحدود مركز التدريب # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] العلاقات البريطانية النيكاراغوية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ محامين السعودية ] منيره خالد عبدالرحمن العمار ... الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل دبي الامارات ] دجاج جنوب فرايد ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي حماد حميد الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة # اخر تحديث اليوم 2024-02-13
- [ حكمــــــة ] « أن تزهد ، فيما أحل الله ، فأما ما حرم الله فإن ارتكبته عذبك الله ؛ يعني : إن تركه فرض » # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مطاعم الامارات ] Café on First - Ajman Hotel # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ محلات أحذية الامارات ] Cavallo Collection - Ras Al Khaima # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية النهدي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ خدمات الفنادق و السياحة قطر ] برج وأجنحة الاصمخ # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ خذها قاعدة ] واحذر يا فتى، أن يأتي الله بك يوم القيامة ، فيقول لك: فيم شتمت عبدي هذا، ولعنت هذا وقذفت هذا ؟ فتقول، فيك يا رب ودفاعاً عن دينك ، فيقول، إني لا آمر بالفحشاء، بل سوءُ خلقٍ لازمَك ، ثم تُسحبُ على وجهك، وتطرح في النار. - ديك الجن # اخر تحديث ا
- [ تعرٌف على ] قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2014 # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ الكترونيات الامارات ] بيغاسوس ستار لتجارة الكمبيوتر ذ.م.م ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] روج (مستحضر تجميلي) # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد علي ناصر العاصمي ... محائل ... منطقة عسير # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأوكرانية البالاوية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] فرضية الملكة الحمراء # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ ملوك وأمراء ] سلطان بن فهد (أمير سعودي) # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مطاعم الامارات ] مطعم برزة المشاكيك ... العين # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ متاجر السعودية ] معهد رسيم للتدريب ... الاحساء ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] مصنع الشرق الاوسط للثلج وتحليه المياه - شركة مساهمة مقفلة ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ بنوك وصرافة الامارات ] شركة الصقر الوطنية للتأمين (شركة مساهمة عامة) ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] روسيل (مينيسوتا) # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] مهتاب وحيد ناصر محمد غلوم ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل أبوظبي الامارات ] ذا فاكيشن للسفريات ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] العلاقات المجرية الإيرانية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] ديفيد انسوورث # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ متاجر السعودية ] روح للفنون البصرية ... تبوك ... منطقة تبوك # اخر تحديث اليوم 2024-02-15
- [ مؤسسات البحرين ] عبدالرسول غلوم عباس حسن ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] حزام أخضر # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] فايبر كلاس الشرق الاوسط - شركة مساهمة بحرينية مقفلة ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] ميليتوس # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] الكيمياء الحيوية لرائحة الجسم # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ متاجر السعودية ] طيبة للاتصالات ... القريات ... منطقة الجوف # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ صحة وطب الامارات ] عيادة طب الأسنان الشاملة ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تأجير سيارات الامارات ] Meydan Cars & Buses Rental # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] شركة الاندلس للعقارات # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] نورثامبتون # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مطاعم السعودية ] مطعم النوخذة الشرقي للاكلات البحرية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية النهدي 37 # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ رقم هاتف ] الزياني لقطع غيار السيارات في سلماباد البحرين وعنوان شركة قطع غيار سيارات في البحرين # اخر تحديث اليوم 2024-03-26
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة القبة فرع حي النزهة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ محامين السعودية ] فيصل فهد محمد العجلان ... الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] قائمة ملوك تونغا # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ جمال ورشاقة الامارات ] صالون هير وركس ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مخابز وحلويات الامارات ] كيك وكوكيز للحلويات # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] اديب صالح محمد العجلان ... بريده ... منطقة القصيم # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 425 # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية النهدي 147 # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] رانية خلاف # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ المركبات الامارات ] شركة شجرة الزيتون للنقل والتجارة العامة ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ اعمال النظافة ومعداتها و تجارة قطر ] شركة ميد فورهاير كلينينغ سيرفس # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] ألكسندر فوتشيتش # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل دبي الامارات ] مطعم كيش ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل أبوظبي الامارات ] فيلو سي سيرتيفيكيشان سيرفيسر ذ م م ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حمدان بن عايد بن عدلان العنزي ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] العلاقات الباكستانية الزيمبابوية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] العلاقات البريطانية القبرصية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ المركبات الامارات ] ورشة الجوهرة الذهبية لتصليح السيارات ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مقاولون السعودية ] المتحد للتدريب # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مطاعم الامارات ] الدجاج الجنوبي ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ المركبات الامارات ] لينغلوبال اللوجستية الدولية ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] ليالي البحرين كوفي شوب ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] العلاقات البريطانية الليتوانية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ قطع غيار واكسسوارات سيارات الامارات ] فلورين لتجارة قطع غيار السيارات # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ المركبات الامارات ] كيش لتصليح الإطارات ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ حكمــــــة ] جمع النبي بين تقوى الله وحسن الخلق في قوله ( اتق الله .. وخالق الناس بخلق حسن ) لأن تقوى الله تُصلح ما بين العبد وبين ربه ، وحسن الخلق يصلح ما بينه وبين خلقه ، فتقوى الله توجب له محبة الله ، وحسن الخلق يدعو الناس إلى محبته # اخر تحديث الي
- [ جمال ورشاقة الامارات ] بوديوركس توتال للياقة البدنية والعافية ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] جاشا سوتيرلين # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ندى ناصر بن ابراهيم النويصر ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] شركة غلوب مد البحرين ذ.م.م ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد سلمان سعيد العمري ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- ملعب الجلاء # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شقق مفروشة السعودية ] مجمع سمر برير للشقق المفروشة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة عبداللطيف مبارك محمد أبوزرعة الغانمي للعقار ... رابغ ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ طرق زيادة الوزن ] زياده الوزن في رمضان # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ مؤسسات البحرين ] مطعم زهير ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مقاهي الامارات ] Gérard Café # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] احمد منصور العالي - شركة مساهمة بحرينية مقفلة ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل دبي الامارات ] ال سى واى كيكى برجمان ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ متاجر السعودية ] ابراهيم عبدالله الشويرد ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات طبية السعودية ] شركة مخزن ادوية جمجوم فرع شركة عبداللطيف محمد صلاح جمجوم وإخوانه ... جدة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حنان علي ابوطالب مباركي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
الأكثر قراءة
- مريم الصايغ في سطور
- سؤال و جواب | ما هى أسباب نزول الدم الاحمر بعد البراز؟ وهل هناك أسباب مرضية؟ وما الحل ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- سؤال و جواب | حلق شعر المؤخرة بالكامل و الأرداف ماحكمه شرعاً
- هل للحبة السوداء"حبة البركة "فوائد ؟
- كيف أتخلص من الغازات الكريهة التى تخرج مني باستمرار؟
- هناك ألم عندى فى الجانب الأيسر للظهر فهل من الممكن أن يكون بسبب الكلى ؟
- هل هناك علاج للصداع الئى أانيه فى الجانب الأيسر من الدماغ مع العين اليسرى ؟
- تعرٌف على ... مريم فايق الصايغ | مشاهير
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- مبادرة لدعم ترشيح رجل السلام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد لجائزة «نوبل للسلام»
- [ رقم تلفون ] مستر مندوب ... مع اللوكيشن المملكه العربية السعودية
- أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- ارقام وهواتف مستشفى الدمرداش عباسية,بالقاهرة
- طرق الاجهاض المنزلية و ماهى افضل ادوية للاجهاض السريع واسقاط الجنين فى الشهر الاول
- تفسير رؤية لبس البدلة في المنام لابن سيرين
- تفسير حلم رؤية النكاح والجماع في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة قرض الحسن .. لبنان
- نزع شوك السمك في المنام
- عبارات ترحيب قصيرة 40 من أجمل عبارات ترحيب للأحباب والأصدقاء 2021
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- ارقام وهواتف عيادة د. فاروق قورة - 3 أ ش يوسف الجندى باب اللوق بالقاهرة
- الحصول على رخصة بسطة في سوق الجمعة بدولة الكويت
- معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة
- ارقام وهواتف مستشفى الهلال الاحمر 34 ش رمسيس وسط البلد بالقاهرة
- جريمة قتل آمنة الخالدي تفاصيل الجريمة
- رسائل حب ساخنة للمتزوجين +18
- خليفة بخيت الفلاسي حياته
- تعرٌف على ... عائشة العتيبي | مشاهير
- هل توجيه الشطاف للمنطقة الحساسة يعد عادة سرية؟ وهل يؤثر على البكارة؟
- رقم هاتف مكتب النائب العام وكيفية تقديم بلاغ للنائب العام
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة متجر كل شششي - المملكه العربية السعودية
- تفسير رؤية شخص اسمه محمد في المنام لابن سيرين
- ارقام وهواتف مطعم الشبراوى 33 ش احمد عرابى المهندسين, بالجيزة
- أسعار الولادة في مستشفيات الإسكندرية
- ارقام وهواتف عيادة د. هشام عبد الغنى - 10 ش مراد الجيزة بالجيزة
- ارقام وهواتف عيادة د. ياسر المليجى - 139 ش التحرير الدقى بالجيزة
- ارقام وهواتف مستشفى النور المحمدى الخيرى التخصصى المطرية, بالقاهرة
- تفسير رؤية الحشرات في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز اصلاح وتأهيل بيرين .. بالاردن الهاشمية
- قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- هل أستطيع الاستحمام بعد فض غشاء البكارة ليلة الدخلة مباشرة؟
- أعشاب تفتح الرحم للإجهاض
- يخرج المني بلون بني قريب من لون الدم، فما نصيحتكم؟!
- قناة تمازيغت برامج القناة
- ارقام وهواتف مكتب صحة - السادس من اكتوبر ميدان الحصرى السادس من اكتوبر, بالجيزة
- سور القران لكل شهر من شهور الحمل
- تفسير رؤية براز الكلاب في المنام لابن سيرين
- زخرفة اسماء تصلح للفيس بوك
- مدرسة ب/ 141 حكومي للبنات بجدة
- إلغ (برمجية) التاريخ
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان
- أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر
- تفسير حلم رؤية قلب الخروف في المنام
- تفسير حلم الكلب لابن سيرين
- [ رقم هاتف ] عيادة د. حازم ابو النصر - 20 ش عبد العزيز جاويش عابدين بالقاهرة
- انا بنت عندي 13 سنة لسة مجتليش الدورة الشهرية ......كنت ببات عند خالتي وكل ما
- هل تمرير الإصبع بشكل أفقي على فتحة المهبل يؤدي إلى فض غشاء البكارة؟
- [رقم هاتف] شركة الحراسة و التوظيف و التنظيف.. المغرب
- قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي
- ذا إكس فاكتور آرابيا فكرة البرنامج
- السلام عليكم ، أنا مشكلتي بصراحة الجنس من الخلف مع زوجي الأن صار ويحب حيل
- فتحة المهبل لدي واسعة وليست كما تبدو في الصور.. فهل هو أمر طبيعي؟
- لالة لعروسة (برنامج) الفائزون
- أنا حامل في الشهر الرابع وينزل مني دم .. هل هذا طبيعي؟
- [ رقم هاتف ] عيادة د. عادل الريس .. وعنوانها
- هل إدخال إصبع الزوج في مهبل الزوجة له أضرار؟
- تفسير حلم اصلاح الطريق في المنام
- هل الشهوة الجنسية الكثيرة تؤثر على غشاء البكارة؟ أفيدوني
- تفسير حلم تنظيف البيت في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل والمطلقة
- إيمان ظاظا حياتها ومشوارها المهني
- أهمية وضرورة إزالة الخيط الأسود من ظهر الجمبري
- اسماء فيس بنات مزخرفة | القاب بنات مزخرفه
- لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة
- تفسير رؤية المشاهير في المنام لابن سيرين
- هل شد الشفرات والمباعدة الشديدة للساقين يمكن أن تفض غشاء البكارة؟
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc -
- فوائد عشبة الفلية و الكمية المناسبة يوميا
- تفسير رؤية المخدة في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] شركة الرفق بالحيوان و الطبيعة.. المغرب
- كلمات - انت روحي - حمود السمه
- أعاني من لحمة زائدة في الدبر ، فلدي قطعة لحمية صغيرة في فتحة الشرج من الخارج
- ما الفرق بين الغشاء السليم وغير السليم؟
- تفسير حلم رؤية الإصابة بالرصاص في الكتف بالمنام
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة
- أدخلت إصبعي في المهبل وأخرجته وعليه دم، هل فقدت بكارتي؟
- عمر فروخ
- هل الضغط بالفخذين على الفرج يؤذي غشاء البكارة?
- إدمان الزوج للمواقع الإباحية: المشكلة والأسباب والعلاج
- بسبب حكة قويط للمنطقة الحساسة ونزول الدم، أعيش وسواس فض الغشاء.
- ما تفسير رؤية كلمة كهيعص في المنام
- تظهر عندي حبوب في البظر والشفرتين بين حين وآخر.. هل لها مضاعفات، وما علاجها؟
- طريقة إرجاع حساب الفيس بوك المعطل
- الكرة الحديدية قواعد اللعبة
- تفسير رؤية مدرس الرياضيات في المنام لابن سيرين
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن اللغة العربية والكفايات اللغويه -
- تفسير حلم رؤية الكنز فى المنام لابن سيرين
- كيف أصل إلى النشوة مع زوجي أثناء الإيلاج وليس بيده بعد الجماع؟
روابط تهمك
مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [ تعرٌف على ] نهج البلاغة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 28/03/2024
[ تعرٌف على ] نهج البلاغة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
آخر تحديث منذ 29 يوم و 21 ساعة
4 مشاهدة
تم النشر اليوم 2024-04-27 | نهج البلاغة
القائمة الآتيةُ تجمعُ مُقتطفاتٍ من الجزء الرابعِ لنهج البلاغة: أزرى بنفسه من استشعر الطمع. ورضى بالذل من كشف عن ضره. وهانت عليه نفسه من أمر عليها لسانه.
صدر العاقل صندوق سره، والبشاشة حبالة المودة، والصبر قبر العيوب، ومن رضى عن نفسه كثر الساخط عليه.
خالطو الناس مخالطة: إن متم معها بكوا عليكم، وإن عشتم حنوا اليكم.
إذا وصلت اليكم أطراف النعم فلا تنفروا أقصاها بقلة الشكر.
ما أضمر أحد شيئًا إلا ظهر في فلتات لسانه، وصفحات وجهه.
أفضل الزهد إخفاء الزهد.
إذا كنت في إدبار والموت في إقبال فما أسرع الملتقى.
لسان العاقل وراء قلبه، وقلب الأحمق وراء لسانه.
الغنى في الغربة وطن، والفقر في الوطن غربة.
هلك فيّ رجلان: محبٌ غال، ومبغضٌ قالٍ.
توقوا البرد في أوله، وتلقوه في آخره فإنه يفعل في الأبدان كفعله في الأشجار، أوله يحرق وآخره يورق.
عدّ بعض الباحثين نحوًا من 370 مؤلفًا حول نهج البلاغة من الشرح والتفسير والترجمة وغيرها، وقد طبعت إلى الآن نحو من خمس عشرة ترجمة لنهج البلاغة. وهذا ما يوضح إلى حد ما مكانة الكتاب وقيمته بين المسلمين. هناك ترجمات فارسية كثيرة لنهج البلاغة، من أبرزها ترجمة علي نقي فيض الإسلام والدكتور السيد جعفر شهيدي. حاول بعض الباحثين جمع ما لم يأت به الرضي في نهج البلاغة من كلام الإمام. وأهم هذه المحاولات هو نهج السعادة في مستدرك نهج البلاغة. هذه المجموعة جمعها الشيخ محمد باقر المحمودي في ثمانية مجلدات. هناك معاجم ألفاظ وموضوعات لنهج البلاغة سهلت البحث والرجوع إليه. كما تم إعداد بعض البرامج الكمبيوترية لنهج البلاغة وبعض شروحه. من أشهر تحقيقات نهج البلاغة تحقيق الشيخ محمد عبده وتحقيق صبحي الصالح. كما يشتهر في اللغة الفارسية تحقيق فيض الإسلام، وطبعة جديدة من نهج البلاغة، حققها ونشرها الدكتور صبري إبراهيم السيد، وهو أستاذ بجامعتي قطر وعين شمس، ووصفها على الغلاف بانها «نسخة جديدة محققة وموثقة تحوي ما ثبت نسبته للإمام علي (رضي الله عنه وكرم الله وجهه) من خطب ورسائل وحكم» وقد قدم لها عبد السلام محمد هارون ونشرتها «دار الثقافة» بالدوحة عام 1986. وقد خلص هذا المحقق إلى ان ما صحت نسبته من الكتاب إلى الإمام علي هو(114 خطبة) و(52 رسالة) و(125 حكمة). الشروح
تعددت شروح نهج البلاغة، ومن شروحه: شرح نهج البلاغة - ابن أبي الحديد.
شرح نهج البلاغة - ميثم البحراني.
بهج الصباغة في شرح نهج البلاغة - محمد تقي التستري.
منهاج البراعة - قطب الدين الراوندي.
نفحات الولاية شرح عصري جامع لنهج البلاغة - ناصر مكارم الشيرازي.
منهاج البراعة في شرح نهج البلاغة - حبيب الله الخوئي.
شرح نهج البلاغة - محمد كاظم القزويني.
شرح نهج البلاغة المقتطف من بحار الأنوار - المجلسي.
شرح نهج البلاغة - محمد عبده.
نخبة الشرحين في شرح نهج البلاغة - عبد الله شبر.
معارج نهج البلاغة - علي بن زيد البيهقي الأنصاري.
شرح نهج البلاغة - محمد الحسيني الشيرازي.
مستدركات
تعددت مستدركات نهج البلاغة، منها: تمام نهج البلاغة مما أورده الشريف الرضي أثر مولانا الإمام أميرالمومنين علي بن أبي طالب.
نهج السعادة في مستدرك نهج البلاغة باب الكتب والرسائل.
نهج السعادة في مستدرك نهج البلاغة باب الخطب والكلم.
مستدرك نهج البلاغة.
إتمام نهج البلاغة.
الأسانيد
تعددت أسانيد نهج البلاغة، منها: استناد نهج البلاغة - امتياز علي خان العرشي.
اسناد ومدارك نهج البلاغة - محمد الدشتي.
مصادر نهج البلاغة وأسانيده - عبد الزهراء الحسيني.
مدارك نهج البلاغة ودفع الشبهات عنه - هادي كاشف الغطاء.
بحث مقتضب حول نهج البلاغة ومداركه - رضا الأستادي.
الإنسان الكامل في نهج البلاغة - حسن زاده الآملي.
قال جورج جرداق:«وآيته في ذلك نهج البلاغة الذي يقوم في أسس البلاغة العربية في ما يلي القرآن من الأسس وتتصل به أساليب العرب في نحو ثلاثة عشر قرنًا فتبني على بنائه وتقتبس منه ويحيى جيدها في نطاق من بيانه الساحر. أما البيان وصل علي سابقة بلاحقه فضم روائع البيان الجاهلي الصافي المتحد بالفطرة السليمة اتحادًا مباشرًا إلى البيان الإسلامي الصافي المهذب المتحد بالفطرة السليمة والمنطق القوي اتحادًا لا يجوز فيه فصل العناصر بعضها عن بعض. فكان له من بلاغة الجاهلية ومن سحر البيان النبوي، ما حدا بعضهم إلى ان يقول في كلامه إنه دون كلام الخالق وفوق كلام المخلوق.»–جورج جرداق، روائع نهج البلاغة
قال المستشرق الفرنسي هنري كوربين:«تأتي اهمية هذا الكتاب في الدرجة الأولى بعد القرآن وأحاديث النبي، ليس بالنسبة للحياة الدينية في التشيع عمومًا وحسب، بل بالنسبة لما في التشيع من فكر فلسفي...وأنّك لتشعر بتأثير هذا الكتاب بصورة جمة من الترابط المنطقي في الكلام؛ ومن استنتاج النتائج السليمة؛ وخلق بعض المصطلحات التقنية العربية التي أدخلت على اللغة الأدبية والفلسفية فأضفت عليها غنى وطلاوة، وذلك أنها نشأت مستقلة عن تعريب النصوص اليونانية».
قال أحمد حسن الزّيات:«ولا نعلم بعد رسول الله فيمن سلف وخلف أفصح من علي في المنطق، ولا أبلّ منه ريقًا في الخطابة، كان حكيمًا تتفجر الحكمة من بيانه، وخطيبًا تتدفّق البلاغة على لسانه، وواعظًا ملء السمع والقلب، ومترسلًا بعيد غور الحجة، ومتكلمًا يضع لسانه حيث يشاء، وهو بالإجماع أخطب المسلمين وإمام المنشئين، وخُطبه في الحثّ على الجهاد ورسائله إلى معاوية ووصف الطاووس والخفاش والدنيا، وعهده للأشتر النخعي إن صحَّ تعدّ من معجزات اللسان العربي وبدائع العقل البشري، وما نظن ذلك قد تهيأ له إلا لشدة خلاطه الرسول ومرانه منذ الحداثة على الكتابة له والخطابة في سبيله.»–أحمد حسن الزيات
قال الهنداوي:«لا نكاد نرى كتابًا انفرد بقطعات مختلفة يجمعها سلك واحد من الشخصية الواحدة والأسلوب الواحد، كما نراه في نهج البلاغة، لذلك نقرر ونكرر أن النهج لا يمكن أن يكون إلا لشخص واحد نفخ فيه نفس واحد.»–الهنداوي
قال محمد عبده:«جمع الكتاب - أي نهج البلاغة - ما يمكن أن يعرض الكاتب والخاطب من أغراض الكلام، فيه الترغيب، والتنفير، والسياسات، والجدليات، والحقوق وأصول المدنية وقواعد العدالة، والنصائح والمواعظ، فلا يطلب الطالب طلبه إلا ويرى فيه أفضلها، ولا تختلج فكرة إلا وجد فيه أكملها.»–محمد عبدهوقال:«وليس في أهل هذه اللغة إلاّ قائل بأنّ كلام الإمام عليّ بن أبي طالب هو أشرف الكلام وأبلغه بعد كلام الله تعالى وكلام نبيّه، وأغزره مادّة، وأرفعه أُسلوبًا، وأجمعه لجلائل المعاني.»–محمد عبده
قال الفاضل الآلوسي:«هذا كتاب نهج البلاغة قد استودع من خطب الإمام علي بن أبي طالب سلام الله عليه ما هو قبس من نور الكلام الإلهي وشمس تضيء بفصاحة المنطق النبوي.»–الفاضل الآلوسي
قال ابن نباتة:«حفظت من الخطابة كنزًا لا يزيده الإنفاق إلاّ سعة وكثرة، حفظت مائة فصل من مواعظ عليّ بن أبي طالب.»–ابن نباتة
قال الفيلسوف زكي نجيب محمود في كتابه المعقول واللامعقول في تراثنا الفكري ص 31: «ونجول في أنظارنا في هذه المختارات من أقوال الإمام عليّ، الّتي اختارها الشريف الرضي (970 م ـ 1016) وأطلق عليها: نهج البلاغة، لنقف ذاهلين أمام روعة العبارة وعمق المعنى.. فإذا حاولنا أن نصنّف هذه الأقوال تحت رؤوس عامّة تجمعها، وجدناها تدور ـ على الأغلب ـ حول موضوعات رئيسية ثلاثة، هي نفسها الموضوعات الرئيسية الّتي ترتد إليها محاولات الفلاسفة، قديمهم وحديثهم على السواء، ألا وهي: الله والعالم والإنسان. وإذًا فالرجل ـ وإن لم يتعمّدها ـ فيلسوف بمادّته وإن خالف الفلاسفة في أنَّ هؤلاء قد غلب عليهم أن يقيموا لفكرتهم نسقًا على صورة مبدأ ونتائجه، وأمّا هو فقد نثر القول نثرًا في دواعيه وظروفه.»–زكي نجيب محمود
قال لبيب بيضون:«لا يشكّ أديب أو مؤرّخ أو عالم ديني أو اجتماعي في ما لنهج البلاغة من قيمة جلّى، وإنّه في مصافِ الكتب المعدودة، والّتي تعتبر من أُمّهات الكتب.»–لبيب بيضون
قال صبحي الصالح:«منذ أن تصدّى الشريف الرضي لجمع ما تفرّق من كلام أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب ووسمه نهج البلاغة أقبل العلماء والأُدباء على ذلك الكتاب بين ناسخ له يحفظ نصّـه في لوح صـدره، وشارح له ينسم الناس عن تفسيراته وتعليقاته.»–صبحي الصالح، مقدمته لنهج البلاغة
قال محسن الأمين:«ومن التحامل على أمير المؤمنين على بن أبى طالب التماس الوجوه والطرق والوسائل لإنكار نسبة نهج البلاغة إليه، وأنه من تأليف السيد الرضي.»–محسن الأمين
اشتمل الكتاب على عددٍ كبيرٍ من الخطبِ والمواعظَ والعهودِ والرسائلَ والحكم والوصايا والآداب، متوزّعةً على 238 خطبة، و79 رسالة و489 قولًا. اشتملت مواضيع الكتاب: معارفَ التوحيدِ، نصائحَ ومواعظَ، بيانًا للأحداث السياسية، وعهودًا للولاة وتنبيههم. بعد مقدمة قصيرة، يضع المؤلف كلام علي في ثلاثة أقسام: الخطب والكتب والحكم، مضيفًا إليه توضيحات مختصرة. الأجزاء
الكتاب مكون من 4 أجزاء: الجزء الأول: مقدمة الشريف الرضي ويشرح فيها سبب جمعه للكتاب وملخص الكتاب.
الجزء الثاني: خطب أمير المؤمنين وفيه مجموعة من الخطب التي ألقاها الإمام علي على الناس.
الجزء الثالث: كتب أمير المؤمنين وفيه فحوى بعض الكتب والرسائل التي ارسلها الإمام علي إلى عماله في الأمصار أو أعدائه.
الجزء الرابع: حكم أمير المؤمنين وفيه مقتطفات من كلام الإمام علي وحكمه ووصاياه.
اختلف الناس في كتاب نهج البلاغة، منهم من اعتبره لعلي بن أبي طالب مثل محمد عبده، الفاضل الآلوسي، وابن نباتة، وصبحي الصالح، وآخرين غيرهم، ولكن جمهور أهل السنة يرون بعدم صحة نسبة هذا الكتاب لعلي بن أبي طالب، وذلك لعدة أسباب وأهمها عدم وجود سند لهذا الكتاب لعلي، حيث الذي ألفه هو الشريف الرضي والذي كان موجودًا بعد علي بما يقارب من أربع مئة عام، فالكتاب كما يراه هؤلاء قد سقط أصلا من ناحية الإسناد، ويرون في البيان والتبيين للجاحظ وغيره من الكتب كلامًا منقولًا عن غير علي بن أبي طالب وصاحب كتاب نهج البلاغة يجعله عن علي بن أبي طالب، كما يرون أن هذا الكتاب مكذوب على الخليفة علي لأن فيه السب الصراح والشتم على أبي بكر وعمر وهذا لا يليق بعلي، كما يرون أن في كتاب نهج البلاغة من التناقض والعبارات الركيكة التي لا يتوقع أن تصدر من علي. قال القنوجي عند ترجمة الشريف المرتضي:«وقد اختلف الناس في كتاب نهج البلاغة، المجموع من كلام علي، هل هو جَمَعَه، أم جَمْعُ أخيه الرضي؟ وقد قيل: إنه ليس من كلام علي، وإنما الذي جمعه ونسبه إليه هو الذي وضعه.»
قال الذهبي: «ومن طالع كتابه نهج البلاغة، جزم بأنه مكذوب على أمير المؤمنين علي، ففيه السب الصراح والحطُّ على أبي بكر وعمر، وفيه من التناقض والأشياء الركيكة والعبارات التي من له معرفة بنفس القرشيين الصحابة، وبنفس غيرهم ممن بعدهم من المتأخرىن، جزم بأن الكتاب أكثره باطل.»
قال ابن تيمية:«فأكثر الخطب التي ينقلها صاحب "نهج البلاغة "كذب على علي، علي أجلُّ وأعلى قدرا من أن يتكلم بذلك الكلام، ولكن هؤلاء وضعوا أكاذيب وظنوا أنها مدح، فلا هي صدق ولا هي مدح، ومن قال إن كلام علي بن أبي طالب وغيره من البشر فوق كلام المخلوق فقد أخطأ، وكلام النبي فوق كلامه، وكلاهما مخلوق... وأيضا ؛ فالمعاني الصحيحة التي توجد في كلام علي موجودة في كلام غيره، لكن صاحب نهج البلاغة وأمثاله أخذوا كثيرا من كلام الناس فجعلوه من كلام علي، ومنه ما يحكى عن علي أنه تكلم به، ومنه ما هو كلام حق يليق به أن يتكلم به ولكن هو في نفس الأمر من كلام غيره....ولهذا يوجد في كلام البيان والتبيين للجاحظ وغيره من الكتب كلام منقول عن غير الإمام علي وصاحب نهج البلاغة يجعله عن الإمام علي، وهذه الخطب المنقولة في كتاب نهج البلاغة لو كانت كلها عن علي من كلامه لكانت موجودة قبل هذا المصنف منقولة عن علي بالأسانيد وبغيرها، فإذا عرف من له خبرة بالمنقولات أن كثيرا منها بل أكثرها لا يعرف قبل هذا علم أن هذا كذب، وإلا فليبيِّن الناقل لها في أي كتاب ذكر ذلك، ومن الذي نقله عن الإمام علي، وما إسناده، وإلا فالدعوى المجردة لا يعجز عنها أحد، ومن كان له خبرة بمعرفة طريقة أهل الحديث ومعرفة الآثار والمنقول بالأسانيد وتبين صدقها من كذبها؛ علم أن هؤلاء الذين ينقلون مثل هذا عن علي من أبعد الناس عن المنقولات والتمييز بين صدقها وكذبها.»
وقال: «فنقول أولًا: أين إسناد هذا النقل ؟ بحيث ينقله ثقة عن ثقة متصلًا إليه، وهذا لا يوجد قط، وأنما يوجد مثل هذا في كتاب نهج البلاغة، وأمثاله، وأهل العلم يعلمون أن أكثر خطب هذا الكتاب مفتراة على علي، ولهذا لا يوجد غالبها في كتاب متقدم، ولا لها إسناد معروف، فهذا الذي نقلها من أين نقلها ؟ولكن هذه الخطب بمنزلة من يدعي أنه علوي، أو عباسي، ولا نعلم أحدًا من سلفه أدعى ذلك قط، ولا أدعى ذلك له فيعلم كذبه، فإن النسب يكون معروفًا من أصله حتى يتصل بفرعه، وكذلك المنقولات لا بد أن تكون ثابته معروفة عمن نقل عنه، حتى تتصل بنا. فإذا صنف واحد كتابًا ذكر فيه خطبًا كثيرة للنبي صلى الله عليه وسلم، وأبي بكر، وعمر، وعثمان، وعلي، ولم يرو أحد منهم تلك الخطب قبله بإسناد معروف علمنا قطعًا أن ذلك كذب. وفي هذه الخطب أمور كثيرة قد علمنا يقينًا من علي ما يناقضها، ونحن في هذا المقام ليس علينا أن نبين أن هذا كذب بل يكفينا المطالبة بصحة النقل، فإن الله لم يوجب على الخلق أن يصدقوا بما لم يقم دليل على صدقه بل هذا ممتنع بالاتفاق، لا سيما على القول بامتناع تكليف ما لا يطاق، فإن هذا من أعظم تكليف ما لا يطاق، فكيف يمكن الإنسان أن يثبت إدعاء علي للخلافة بمثل حكاية ذكرت عنه في أثناء المائة الرابعة لما كثر الكذابون عليه، وصار لهم دولة تقبل منهم ما يقولون سواء كان صدقًا أو كذبًا، وليس عندهم من يطالبهم بصحة النقل، وهذا الجواب عمدتنا في نفس الأمر، وفيما بيننا وبين الله تعالى» قال الخطيب البغدادي:«ونظير ما ذكرناه آنفا أحاديث الملاحم، وما يكون من الحوادث، فإن أكثرها موضوع، وجُلها مصنوع، كالكتاب المنسوب إلى دانيال، والخُطب المروية عن علي بن أبي طالب.»
قال صالح الفوزان:«والذي يظهر لي أنه من وضع الاثنين. ومما يدل على أن كتاب نهج البلاغة إما من وضع المرتضى أو له فيه مشاركة قوية ما فيه من الاعتزاليات في الصفات، والمرتضى كما ذُكر في ترجمته من كبار المعتزلة.» وقال:«ثم نقل ابن حجر في لسان الميزان كلام الذهبي مقررا له.»
قال محب الدين الخطيب:«وهذان الأخوان تطوعا للزيادة على خطب أمير المؤمنين علي بكل ما هو طارئ عليها وغريب منها؛ من التعريض بإخوانه الصحابة، وهو بريء عند الله عز وجل من كل ذلك، وسيبرأ إليه من مقترفي هذا الإثم.» وقال:«ومن المقطوع به أن أخاه علي بن الحسين المرتضى المتوفى سنة (426 هـ) شاركه في الزيادات التي دُسَّت في النهج، ولا سيما الجُمل التي لها مساس بأحباب علي وأولياء النبي صلى الله عليه وسلم كقول الأخوين أو أحدهما: لقد تقمصها فلان، وما خرج من هذه الحمأة.»
قال صبري إبراهيم السيد:«كانت نسبة ما في " نهج البلاغة" إلى الأمام عليّ مثارًا للشكّ عند العلماء والباحثين، المتقدمين والمتأخرين على مرّ العصور، كما أثار الجدل حول النّصوص ذاتها التي حواها الكتاب، فكثير من علماء القرن السادس الهجري كانوا يزعمون أن معظم ما في نهج البلاغة لا يصحّ إلى عليّ بن أبي طالب وإنما ألّفه قومٌ من فصحاء الشيعة، من بينهم السيد الرضي.» لم يقر صبري السيد بصحة ما في الكتاب، بل حلله، فرجع قسم منه إلى خطباء اليونان وقسم إلى علماء المسلمين، ولم يقر إلا 20% من الموجود في الكتاب. وأثبت نسبة نهج البلاغة إلى الشريف الرضي لا إلى أخيه.
قال أحمد أمين:«و نسبوا إليه ما في نهج البلاغة، وهو يشتمل على كثير من الخطب والأدعية والكتب والمواعظ والحِكم، وقد شك في مجموعها النقاد قديمًا وحديثًا كالصفدي وهوار واستوجب هذا الشك أمور: ما في بعضه من سجع منمق، وصناعة لفظية_ لا تُعرف لذلك العصر _ كقوله: " أكرم عشيرتك فإنهم جناحك الذي به تطير، وأصلك الذي إليه تصير"، وما فيه من تعبيرات إنما حدثت بعد أن نُقلت الفلسفة اليونانية إلى العربية وبعد أن دونت العلوم، كقوله: " الاستغفار على ست معانٍ، والإيمان على أربع دعائم"، وكالذي فيه من وصف الذار وتحديدها بحدود هي أشبه بتحديد الموثّقين، كقوله:" وتجمع هذه الدار حدود أربعة، الحد الأول ينتهي إلى دواعي الآفات"...، هذا إلى ما فيه من معانٍ دقيقة منمقة على أسلوب لم يُعرف إلا في العصر العباسي، كما ترى في وصف الطاووس؛....كل هذا ما يجعل من العسير على المؤرخ الناقد وصف شخصيته العلمية وصفًا يطمئن إليه، أيُّ ما في نهج البلاغة لعلي؟»
تُرجم الكتاب للعديد من اللغات منها الإنجليزية والفرنسية والإسبانية والرومانية والروسية والأردية والفارسية وغيرها.
يرى الشيعة أنه أحد الكتب الهامة التي يجب على الشيعي قراءتها والأخذ منها والتعلم منها. بل إن الخميني قائد الثورة الإسلامية في إيران كان من وصيته قبل موته للشباب أن يحافظوا على قراءة نهج البلاغة.
نَهْجُ البَلاغَةِ، هُوَ مَجْمُوعَةٌ شَهِيْرَةٌ مِنْ خُطَبٍ، رَسَائِلٍ، تَفَاسِيْرٍ، ورواياتٍ منسوبةٍ إلى الإمامِ عَليٍّ بنُ أبي طالِب، ابنُ عمِّ النبيِّ محمد. جمعها الشريف الرضي أحد علماء الشيعة في القرن الرابع الهجري (العاشر الميلادي). نهج البلاغة معروفٌ لفصاحةِ محتواهِ، ويُعتبرُ تحفةً أدبيةً عندَ الشيعة.
اقتباسات
القائمة الآتيةُ تجمعُ مُقتطفاتٍ من الجزء الرابعِ لنهج البلاغة: أزرى بنفسه من استشعر الطمع. ورضى بالذل من كشف عن ضره. وهانت عليه نفسه من أمر عليها لسانه.
صدر العاقل صندوق سره، والبشاشة حبالة المودة، والصبر قبر العيوب، ومن رضى عن نفسه كثر الساخط عليه.
خالطو الناس مخالطة: إن متم معها بكوا عليكم، وإن عشتم حنوا اليكم.
إذا وصلت اليكم أطراف النعم فلا تنفروا أقصاها بقلة الشكر.
ما أضمر أحد شيئًا إلا ظهر في فلتات لسانه، وصفحات وجهه.
أفضل الزهد إخفاء الزهد.
إذا كنت في إدبار والموت في إقبال فما أسرع الملتقى.
لسان العاقل وراء قلبه، وقلب الأحمق وراء لسانه.
الغنى في الغربة وطن، والفقر في الوطن غربة.
هلك فيّ رجلان: محبٌ غال، ومبغضٌ قالٍ.
توقوا البرد في أوله، وتلقوه في آخره فإنه يفعل في الأبدان كفعله في الأشجار، أوله يحرق وآخره يورق.
الإصدارات والتلقي
عدّ بعض الباحثين نحوًا من 370 مؤلفًا حول نهج البلاغة من الشرح والتفسير والترجمة وغيرها، وقد طبعت إلى الآن نحو من خمس عشرة ترجمة لنهج البلاغة. وهذا ما يوضح إلى حد ما مكانة الكتاب وقيمته بين المسلمين. هناك ترجمات فارسية كثيرة لنهج البلاغة، من أبرزها ترجمة علي نقي فيض الإسلام والدكتور السيد جعفر شهيدي. حاول بعض الباحثين جمع ما لم يأت به الرضي في نهج البلاغة من كلام الإمام. وأهم هذه المحاولات هو نهج السعادة في مستدرك نهج البلاغة. هذه المجموعة جمعها الشيخ محمد باقر المحمودي في ثمانية مجلدات. هناك معاجم ألفاظ وموضوعات لنهج البلاغة سهلت البحث والرجوع إليه. كما تم إعداد بعض البرامج الكمبيوترية لنهج البلاغة وبعض شروحه. من أشهر تحقيقات نهج البلاغة تحقيق الشيخ محمد عبده وتحقيق صبحي الصالح. كما يشتهر في اللغة الفارسية تحقيق فيض الإسلام، وطبعة جديدة من نهج البلاغة، حققها ونشرها الدكتور صبري إبراهيم السيد، وهو أستاذ بجامعتي قطر وعين شمس، ووصفها على الغلاف بانها «نسخة جديدة محققة وموثقة تحوي ما ثبت نسبته للإمام علي (رضي الله عنه وكرم الله وجهه) من خطب ورسائل وحكم» وقد قدم لها عبد السلام محمد هارون ونشرتها «دار الثقافة» بالدوحة عام 1986. وقد خلص هذا المحقق إلى ان ما صحت نسبته من الكتاب إلى الإمام علي هو(114 خطبة) و(52 رسالة) و(125 حكمة). الشروح
تعددت شروح نهج البلاغة، ومن شروحه: شرح نهج البلاغة - ابن أبي الحديد.
شرح نهج البلاغة - ميثم البحراني.
بهج الصباغة في شرح نهج البلاغة - محمد تقي التستري.
منهاج البراعة - قطب الدين الراوندي.
نفحات الولاية شرح عصري جامع لنهج البلاغة - ناصر مكارم الشيرازي.
منهاج البراعة في شرح نهج البلاغة - حبيب الله الخوئي.
شرح نهج البلاغة - محمد كاظم القزويني.
شرح نهج البلاغة المقتطف من بحار الأنوار - المجلسي.
شرح نهج البلاغة - محمد عبده.
نخبة الشرحين في شرح نهج البلاغة - عبد الله شبر.
معارج نهج البلاغة - علي بن زيد البيهقي الأنصاري.
شرح نهج البلاغة - محمد الحسيني الشيرازي.
مستدركات
تعددت مستدركات نهج البلاغة، منها: تمام نهج البلاغة مما أورده الشريف الرضي أثر مولانا الإمام أميرالمومنين علي بن أبي طالب.
نهج السعادة في مستدرك نهج البلاغة باب الكتب والرسائل.
نهج السعادة في مستدرك نهج البلاغة باب الخطب والكلم.
مستدرك نهج البلاغة.
إتمام نهج البلاغة.
الأسانيد
تعددت أسانيد نهج البلاغة، منها: استناد نهج البلاغة - امتياز علي خان العرشي.
اسناد ومدارك نهج البلاغة - محمد الدشتي.
مصادر نهج البلاغة وأسانيده - عبد الزهراء الحسيني.
مدارك نهج البلاغة ودفع الشبهات عنه - هادي كاشف الغطاء.
بحث مقتضب حول نهج البلاغة ومداركه - رضا الأستادي.
الإنسان الكامل في نهج البلاغة - حسن زاده الآملي.
أقوال العلماء والأدباء في نهج البلاغة
قال جورج جرداق:«وآيته في ذلك نهج البلاغة الذي يقوم في أسس البلاغة العربية في ما يلي القرآن من الأسس وتتصل به أساليب العرب في نحو ثلاثة عشر قرنًا فتبني على بنائه وتقتبس منه ويحيى جيدها في نطاق من بيانه الساحر. أما البيان وصل علي سابقة بلاحقه فضم روائع البيان الجاهلي الصافي المتحد بالفطرة السليمة اتحادًا مباشرًا إلى البيان الإسلامي الصافي المهذب المتحد بالفطرة السليمة والمنطق القوي اتحادًا لا يجوز فيه فصل العناصر بعضها عن بعض. فكان له من بلاغة الجاهلية ومن سحر البيان النبوي، ما حدا بعضهم إلى ان يقول في كلامه إنه دون كلام الخالق وفوق كلام المخلوق.»–جورج جرداق، روائع نهج البلاغة
قال المستشرق الفرنسي هنري كوربين:«تأتي اهمية هذا الكتاب في الدرجة الأولى بعد القرآن وأحاديث النبي، ليس بالنسبة للحياة الدينية في التشيع عمومًا وحسب، بل بالنسبة لما في التشيع من فكر فلسفي...وأنّك لتشعر بتأثير هذا الكتاب بصورة جمة من الترابط المنطقي في الكلام؛ ومن استنتاج النتائج السليمة؛ وخلق بعض المصطلحات التقنية العربية التي أدخلت على اللغة الأدبية والفلسفية فأضفت عليها غنى وطلاوة، وذلك أنها نشأت مستقلة عن تعريب النصوص اليونانية».
قال أحمد حسن الزّيات:«ولا نعلم بعد رسول الله فيمن سلف وخلف أفصح من علي في المنطق، ولا أبلّ منه ريقًا في الخطابة، كان حكيمًا تتفجر الحكمة من بيانه، وخطيبًا تتدفّق البلاغة على لسانه، وواعظًا ملء السمع والقلب، ومترسلًا بعيد غور الحجة، ومتكلمًا يضع لسانه حيث يشاء، وهو بالإجماع أخطب المسلمين وإمام المنشئين، وخُطبه في الحثّ على الجهاد ورسائله إلى معاوية ووصف الطاووس والخفاش والدنيا، وعهده للأشتر النخعي إن صحَّ تعدّ من معجزات اللسان العربي وبدائع العقل البشري، وما نظن ذلك قد تهيأ له إلا لشدة خلاطه الرسول ومرانه منذ الحداثة على الكتابة له والخطابة في سبيله.»–أحمد حسن الزيات
قال الهنداوي:«لا نكاد نرى كتابًا انفرد بقطعات مختلفة يجمعها سلك واحد من الشخصية الواحدة والأسلوب الواحد، كما نراه في نهج البلاغة، لذلك نقرر ونكرر أن النهج لا يمكن أن يكون إلا لشخص واحد نفخ فيه نفس واحد.»–الهنداوي
قال محمد عبده:«جمع الكتاب - أي نهج البلاغة - ما يمكن أن يعرض الكاتب والخاطب من أغراض الكلام، فيه الترغيب، والتنفير، والسياسات، والجدليات، والحقوق وأصول المدنية وقواعد العدالة، والنصائح والمواعظ، فلا يطلب الطالب طلبه إلا ويرى فيه أفضلها، ولا تختلج فكرة إلا وجد فيه أكملها.»–محمد عبدهوقال:«وليس في أهل هذه اللغة إلاّ قائل بأنّ كلام الإمام عليّ بن أبي طالب هو أشرف الكلام وأبلغه بعد كلام الله تعالى وكلام نبيّه، وأغزره مادّة، وأرفعه أُسلوبًا، وأجمعه لجلائل المعاني.»–محمد عبده
قال الفاضل الآلوسي:«هذا كتاب نهج البلاغة قد استودع من خطب الإمام علي بن أبي طالب سلام الله عليه ما هو قبس من نور الكلام الإلهي وشمس تضيء بفصاحة المنطق النبوي.»–الفاضل الآلوسي
قال ابن نباتة:«حفظت من الخطابة كنزًا لا يزيده الإنفاق إلاّ سعة وكثرة، حفظت مائة فصل من مواعظ عليّ بن أبي طالب.»–ابن نباتة
قال الفيلسوف زكي نجيب محمود في كتابه المعقول واللامعقول في تراثنا الفكري ص 31: «ونجول في أنظارنا في هذه المختارات من أقوال الإمام عليّ، الّتي اختارها الشريف الرضي (970 م ـ 1016) وأطلق عليها: نهج البلاغة، لنقف ذاهلين أمام روعة العبارة وعمق المعنى.. فإذا حاولنا أن نصنّف هذه الأقوال تحت رؤوس عامّة تجمعها، وجدناها تدور ـ على الأغلب ـ حول موضوعات رئيسية ثلاثة، هي نفسها الموضوعات الرئيسية الّتي ترتد إليها محاولات الفلاسفة، قديمهم وحديثهم على السواء، ألا وهي: الله والعالم والإنسان. وإذًا فالرجل ـ وإن لم يتعمّدها ـ فيلسوف بمادّته وإن خالف الفلاسفة في أنَّ هؤلاء قد غلب عليهم أن يقيموا لفكرتهم نسقًا على صورة مبدأ ونتائجه، وأمّا هو فقد نثر القول نثرًا في دواعيه وظروفه.»–زكي نجيب محمود
قال لبيب بيضون:«لا يشكّ أديب أو مؤرّخ أو عالم ديني أو اجتماعي في ما لنهج البلاغة من قيمة جلّى، وإنّه في مصافِ الكتب المعدودة، والّتي تعتبر من أُمّهات الكتب.»–لبيب بيضون
قال صبحي الصالح:«منذ أن تصدّى الشريف الرضي لجمع ما تفرّق من كلام أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب ووسمه نهج البلاغة أقبل العلماء والأُدباء على ذلك الكتاب بين ناسخ له يحفظ نصّـه في لوح صـدره، وشارح له ينسم الناس عن تفسيراته وتعليقاته.»–صبحي الصالح، مقدمته لنهج البلاغة
قال محسن الأمين:«ومن التحامل على أمير المؤمنين على بن أبى طالب التماس الوجوه والطرق والوسائل لإنكار نسبة نهج البلاغة إليه، وأنه من تأليف السيد الرضي.»–محسن الأمين
المحتويات
اشتمل الكتاب على عددٍ كبيرٍ من الخطبِ والمواعظَ والعهودِ والرسائلَ والحكم والوصايا والآداب، متوزّعةً على 238 خطبة، و79 رسالة و489 قولًا. اشتملت مواضيع الكتاب: معارفَ التوحيدِ، نصائحَ ومواعظَ، بيانًا للأحداث السياسية، وعهودًا للولاة وتنبيههم. بعد مقدمة قصيرة، يضع المؤلف كلام علي في ثلاثة أقسام: الخطب والكتب والحكم، مضيفًا إليه توضيحات مختصرة. الأجزاء
الكتاب مكون من 4 أجزاء: الجزء الأول: مقدمة الشريف الرضي ويشرح فيها سبب جمعه للكتاب وملخص الكتاب.
الجزء الثاني: خطب أمير المؤمنين وفيه مجموعة من الخطب التي ألقاها الإمام علي على الناس.
الجزء الثالث: كتب أمير المؤمنين وفيه فحوى بعض الكتب والرسائل التي ارسلها الإمام علي إلى عماله في الأمصار أو أعدائه.
الجزء الرابع: حكم أمير المؤمنين وفيه مقتطفات من كلام الإمام علي وحكمه ووصاياه.
رأي أهل السنة والجماعة
اختلف الناس في كتاب نهج البلاغة، منهم من اعتبره لعلي بن أبي طالب مثل محمد عبده، الفاضل الآلوسي، وابن نباتة، وصبحي الصالح، وآخرين غيرهم، ولكن جمهور أهل السنة يرون بعدم صحة نسبة هذا الكتاب لعلي بن أبي طالب، وذلك لعدة أسباب وأهمها عدم وجود سند لهذا الكتاب لعلي، حيث الذي ألفه هو الشريف الرضي والذي كان موجودًا بعد علي بما يقارب من أربع مئة عام، فالكتاب كما يراه هؤلاء قد سقط أصلا من ناحية الإسناد، ويرون في البيان والتبيين للجاحظ وغيره من الكتب كلامًا منقولًا عن غير علي بن أبي طالب وصاحب كتاب نهج البلاغة يجعله عن علي بن أبي طالب، كما يرون أن هذا الكتاب مكذوب على الخليفة علي لأن فيه السب الصراح والشتم على أبي بكر وعمر وهذا لا يليق بعلي، كما يرون أن في كتاب نهج البلاغة من التناقض والعبارات الركيكة التي لا يتوقع أن تصدر من علي. قال القنوجي عند ترجمة الشريف المرتضي:«وقد اختلف الناس في كتاب نهج البلاغة، المجموع من كلام علي، هل هو جَمَعَه، أم جَمْعُ أخيه الرضي؟ وقد قيل: إنه ليس من كلام علي، وإنما الذي جمعه ونسبه إليه هو الذي وضعه.»
قال الذهبي: «ومن طالع كتابه نهج البلاغة، جزم بأنه مكذوب على أمير المؤمنين علي، ففيه السب الصراح والحطُّ على أبي بكر وعمر، وفيه من التناقض والأشياء الركيكة والعبارات التي من له معرفة بنفس القرشيين الصحابة، وبنفس غيرهم ممن بعدهم من المتأخرىن، جزم بأن الكتاب أكثره باطل.»
قال ابن تيمية:«فأكثر الخطب التي ينقلها صاحب "نهج البلاغة "كذب على علي، علي أجلُّ وأعلى قدرا من أن يتكلم بذلك الكلام، ولكن هؤلاء وضعوا أكاذيب وظنوا أنها مدح، فلا هي صدق ولا هي مدح، ومن قال إن كلام علي بن أبي طالب وغيره من البشر فوق كلام المخلوق فقد أخطأ، وكلام النبي فوق كلامه، وكلاهما مخلوق... وأيضا ؛ فالمعاني الصحيحة التي توجد في كلام علي موجودة في كلام غيره، لكن صاحب نهج البلاغة وأمثاله أخذوا كثيرا من كلام الناس فجعلوه من كلام علي، ومنه ما يحكى عن علي أنه تكلم به، ومنه ما هو كلام حق يليق به أن يتكلم به ولكن هو في نفس الأمر من كلام غيره....ولهذا يوجد في كلام البيان والتبيين للجاحظ وغيره من الكتب كلام منقول عن غير الإمام علي وصاحب نهج البلاغة يجعله عن الإمام علي، وهذه الخطب المنقولة في كتاب نهج البلاغة لو كانت كلها عن علي من كلامه لكانت موجودة قبل هذا المصنف منقولة عن علي بالأسانيد وبغيرها، فإذا عرف من له خبرة بالمنقولات أن كثيرا منها بل أكثرها لا يعرف قبل هذا علم أن هذا كذب، وإلا فليبيِّن الناقل لها في أي كتاب ذكر ذلك، ومن الذي نقله عن الإمام علي، وما إسناده، وإلا فالدعوى المجردة لا يعجز عنها أحد، ومن كان له خبرة بمعرفة طريقة أهل الحديث ومعرفة الآثار والمنقول بالأسانيد وتبين صدقها من كذبها؛ علم أن هؤلاء الذين ينقلون مثل هذا عن علي من أبعد الناس عن المنقولات والتمييز بين صدقها وكذبها.»
وقال: «فنقول أولًا: أين إسناد هذا النقل ؟ بحيث ينقله ثقة عن ثقة متصلًا إليه، وهذا لا يوجد قط، وأنما يوجد مثل هذا في كتاب نهج البلاغة، وأمثاله، وأهل العلم يعلمون أن أكثر خطب هذا الكتاب مفتراة على علي، ولهذا لا يوجد غالبها في كتاب متقدم، ولا لها إسناد معروف، فهذا الذي نقلها من أين نقلها ؟ولكن هذه الخطب بمنزلة من يدعي أنه علوي، أو عباسي، ولا نعلم أحدًا من سلفه أدعى ذلك قط، ولا أدعى ذلك له فيعلم كذبه، فإن النسب يكون معروفًا من أصله حتى يتصل بفرعه، وكذلك المنقولات لا بد أن تكون ثابته معروفة عمن نقل عنه، حتى تتصل بنا. فإذا صنف واحد كتابًا ذكر فيه خطبًا كثيرة للنبي صلى الله عليه وسلم، وأبي بكر، وعمر، وعثمان، وعلي، ولم يرو أحد منهم تلك الخطب قبله بإسناد معروف علمنا قطعًا أن ذلك كذب. وفي هذه الخطب أمور كثيرة قد علمنا يقينًا من علي ما يناقضها، ونحن في هذا المقام ليس علينا أن نبين أن هذا كذب بل يكفينا المطالبة بصحة النقل، فإن الله لم يوجب على الخلق أن يصدقوا بما لم يقم دليل على صدقه بل هذا ممتنع بالاتفاق، لا سيما على القول بامتناع تكليف ما لا يطاق، فإن هذا من أعظم تكليف ما لا يطاق، فكيف يمكن الإنسان أن يثبت إدعاء علي للخلافة بمثل حكاية ذكرت عنه في أثناء المائة الرابعة لما كثر الكذابون عليه، وصار لهم دولة تقبل منهم ما يقولون سواء كان صدقًا أو كذبًا، وليس عندهم من يطالبهم بصحة النقل، وهذا الجواب عمدتنا في نفس الأمر، وفيما بيننا وبين الله تعالى» قال الخطيب البغدادي:«ونظير ما ذكرناه آنفا أحاديث الملاحم، وما يكون من الحوادث، فإن أكثرها موضوع، وجُلها مصنوع، كالكتاب المنسوب إلى دانيال، والخُطب المروية عن علي بن أبي طالب.»
قال صالح الفوزان:«والذي يظهر لي أنه من وضع الاثنين. ومما يدل على أن كتاب نهج البلاغة إما من وضع المرتضى أو له فيه مشاركة قوية ما فيه من الاعتزاليات في الصفات، والمرتضى كما ذُكر في ترجمته من كبار المعتزلة.» وقال:«ثم نقل ابن حجر في لسان الميزان كلام الذهبي مقررا له.»
قال محب الدين الخطيب:«وهذان الأخوان تطوعا للزيادة على خطب أمير المؤمنين علي بكل ما هو طارئ عليها وغريب منها؛ من التعريض بإخوانه الصحابة، وهو بريء عند الله عز وجل من كل ذلك، وسيبرأ إليه من مقترفي هذا الإثم.» وقال:«ومن المقطوع به أن أخاه علي بن الحسين المرتضى المتوفى سنة (426 هـ) شاركه في الزيادات التي دُسَّت في النهج، ولا سيما الجُمل التي لها مساس بأحباب علي وأولياء النبي صلى الله عليه وسلم كقول الأخوين أو أحدهما: لقد تقمصها فلان، وما خرج من هذه الحمأة.»
قال صبري إبراهيم السيد:«كانت نسبة ما في " نهج البلاغة" إلى الأمام عليّ مثارًا للشكّ عند العلماء والباحثين، المتقدمين والمتأخرين على مرّ العصور، كما أثار الجدل حول النّصوص ذاتها التي حواها الكتاب، فكثير من علماء القرن السادس الهجري كانوا يزعمون أن معظم ما في نهج البلاغة لا يصحّ إلى عليّ بن أبي طالب وإنما ألّفه قومٌ من فصحاء الشيعة، من بينهم السيد الرضي.» لم يقر صبري السيد بصحة ما في الكتاب، بل حلله، فرجع قسم منه إلى خطباء اليونان وقسم إلى علماء المسلمين، ولم يقر إلا 20% من الموجود في الكتاب. وأثبت نسبة نهج البلاغة إلى الشريف الرضي لا إلى أخيه.
قال أحمد أمين:«و نسبوا إليه ما في نهج البلاغة، وهو يشتمل على كثير من الخطب والأدعية والكتب والمواعظ والحِكم، وقد شك في مجموعها النقاد قديمًا وحديثًا كالصفدي وهوار واستوجب هذا الشك أمور: ما في بعضه من سجع منمق، وصناعة لفظية_ لا تُعرف لذلك العصر _ كقوله: " أكرم عشيرتك فإنهم جناحك الذي به تطير، وأصلك الذي إليه تصير"، وما فيه من تعبيرات إنما حدثت بعد أن نُقلت الفلسفة اليونانية إلى العربية وبعد أن دونت العلوم، كقوله: " الاستغفار على ست معانٍ، والإيمان على أربع دعائم"، وكالذي فيه من وصف الذار وتحديدها بحدود هي أشبه بتحديد الموثّقين، كقوله:" وتجمع هذه الدار حدود أربعة، الحد الأول ينتهي إلى دواعي الآفات"...، هذا إلى ما فيه من معانٍ دقيقة منمقة على أسلوب لم يُعرف إلا في العصر العباسي، كما ترى في وصف الطاووس؛....كل هذا ما يجعل من العسير على المؤرخ الناقد وصف شخصيته العلمية وصفًا يطمئن إليه، أيُّ ما في نهج البلاغة لعلي؟»
ترجمات
تُرجم الكتاب للعديد من اللغات منها الإنجليزية والفرنسية والإسبانية والرومانية والروسية والأردية والفارسية وغيرها.
رأي الشيعة
يرى الشيعة أنه أحد الكتب الهامة التي يجب على الشيعي قراءتها والأخذ منها والتعلم منها. بل إن الخميني قائد الثورة الإسلامية في إيران كان من وصيته قبل موته للشباب أن يحافظوا على قراءة نهج البلاغة.
شرح مبسط
نَهْجُ البَلاغَةِ، هُوَ مَجْمُوعَةٌ شَهِيْرَةٌ مِنْ خُطَبٍ، رَسَائِلٍ، تَفَاسِيْرٍ، ورواياتٍ منسوبةٍ إلى الإمامِ عَليٍّ بنُ أبي طالِب، ابنُ عمِّ النبيِّ محمد. جمعها الشريف الرضي أحد علماء الشيعة في القرن الرابع الهجري (العاشر الميلادي). نهج البلاغة معروفٌ لفصاحةِ محتواهِ، ويُعتبرُ تحفةً أدبيةً عندَ الشيعة.
شاركنا رأيك
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ تعرٌف على ] نهج البلاغة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 28/03/2024
اعلانات العرب الآن