شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: السبت 27 ابريل 2024 , الساعة: 1:50 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع جهات العصوبة جهات العصوبة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 04/10/2023

اعلانات

جهات العصوبة جهات العصوبة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27

آخر تحديث منذ 6 شهر و 25 يوم
1 مشاهدة

جهات العصوبة


جهات العصوبة في مصطلح فقه المواريث يقصد بها مراتب ودرجات العصبات في الإرث في الإسلام الإرث ، التي تحدد أولوية الاستحقاق بالجهة التي ورث بها، ورتبة تلك الجهة، من حيث القرب والبعد، ثم من حيث القوة.




وجهات العصوبة سبع هي




  1. البنوة وتتضمن الابن وابن الابن وإن سفل.

  2. الأبوة وهو الأب.

  3. الجدودة والأخوة

    1. الجدودة وهو الجد أبو الأب.

    2. الأخوة وتتضمن الإخوة لأبوين أو لأب. والأخوة والجدودة جهة واحدة مشتركة عند الشافعية والجمهور، خلافا لمذهب الحنفية .



  4. بنو الأخوة لأبوين ثم لأب.

  5. عمومة

    1. الأعمام.

    2. بنو العمومة.



  6. الولاء.

  7. بيت المال.


التقديم بالجهة


التقديم بالجهة بمعنى أن يقدم صاحب الجهة المقدمة، على صاحب الجهة المؤخرة، فالأشخاص الوارثون بال تعصيب أصحاب جهات، أي مراتب في التوريث، أولها جهة البنوة، فالأبوة وآخرها جهة بيت المال -على تفاصيل في توريثه- فإذا اجتمع أصحاب جهتين أو أكثر؛ قدم صاحب الجهة المقدمة، مثل ابن وأخ لأبوين وعم، فيقدم صاحب الجهة المقدمة، -وهي جهة البنوة- على جهتي الأخوة والعمومة، فمن مات وليس له من الورثة إلا ابن وأخ لأبوين وعم؛ فالمال كله للابن، ولا شيء للأخ ولا للعم، ولو مات وخلف أخا شقيقا وعما، فالمال للأخ ولا شيء للعم، والمعنى أنه يقدم صاحب الجهة المقدمة في الإرث، على صاحب الجهة المتأخرة.





التقديم في العصبات


إذا اجتمع من العصبات اثنان فأكثر فتارة يشتركون في الإرث بالتعصيب كالأبناء مثلا، وتارة يقدم البعض على البعض الآخر، وهذا يقتضي حجب الإرث حجب العاصب الآخر حجب حرمان إلإ في الأب فإن الإبن لا يحجبه بل يفرض للأب السدس، ومثله الجد عند عدم وجود الأب. وللتقديم قاعدة ذكرها الجعبري بقوله


قصيدة فبالجهة التقديم ثم بقربه وبعدهما التقديم بالقوة اجعلا


فالتقديم أولاً بالجهة ثم بالدرجة ثم بالقوة.




  • إذا استوى عاصبان أو أكثر في الجهة والدرجة والقوة؛ كان النصيب بالشراكة.

  • يقدم صاحب الجهة المقدمة وإن بعد على صاحب الجهة المؤخرة وإن قرب.

  • يقدم القريب في الدرجة وإن كان ضعيفا على البعيد وإن كان قويا.



التقديم بالجهة


إذا اجتمع من العصبات اثنان فأكثر؛ فيعتبر التقديم أولاً بالجهة، وهي على الترتيب، أولها البنوة ويليها الأبوة ثم الجدودة والأخوة ثم بنو الأخوة ثم العمومة ثم بنو العمومة ثم الولاء. وقاعدة التقديم بالجهة هي (يقدم صاحب الجهة المقدمة وإن بعد على صاحب الجهة المؤخرة وإن قرب) فالأبناء يقدمون على أصحاب الجهات المتأخرة، ويحجبونهم حجب الإرث حجب حرمان إلا الأب والجد، بل فروض الإرث يفرض للأب أو الجد السدس، والباقي للابناء. ويقدم الأب على الجد وباقي الجهات، ويقدم الجد على الإخوة عند أبي حنيفة أما عند الشافعي فالجد والإخوة في جهة واحدة. ويقدم الإخوة على بنيهم، ويقدم الأعمام على بنيهم، وهكذا يقدم صاحب الجهة المقدمة وإن بعد على صاحب الجهة المؤخرة وإن قرب


مثل إبن إبن إبن أخ شقيق وعم شقيق أو لأب؛ فالإبن البعيد في جهة


بني الأخوة مقدم على صاحب الدرجة القريبة في جهة العمومة.



التقديم في جهات العصوبة باعتبار الدرجة


التقديم للعصبات باعتبار الدرجة يأتي في المرحلة الثانية بعد التقديم بالجهة بناء على قاعدة التقديم. وقاعدة التقديم بالدرجة هي (أن صاحب الدرجة القريبة وإن كان ضعيفا؛ يقدم على صاحب الجهة البعيدة وإن كان قويا) فيقدم الإبن على إبن الإبن وإن سفل، لقرب درجة الإبن، وهكذا في بني الإخوة أو بني الأعمام؛ فالإبن أقرب من إبن الإبن، وإبن الإبن أقرب من إبن إبن الإبن وهكذا. وإذا اتحدت جهتهما واختلفا في القرب والبعد والقوة والضعف؛ قدم القريب الضعيف على القوي البعيد. مثل إبن إبن أخ شقيق وإبن أخ لأب؛ يقدم إبن الأخ لأب لقرب درجته ولا يرث معه إبن إبن الأخ الشقيق لبعد درجته.



أمثلة





!درجة1!!درجة2!!درجة 3!!درجة 4!!درجة5


----


إبن


بن بن


بن بن بن


بن بن بن بن


بن بن بن بن بن


-----


بن ق


بن بن ق


بن بن بن ق


بن بن بن بن ق


بن بن بن بن بن ق








!درجة1!!درجة2!!درجة 3!!درجة 4!!5...


------


بن خب


بن بن خب


بن بن بن خب


بن بن بن بن خب


وهكذا


------


بن عم ق


بن بن عم ق


بن بن بن عم ق


بن بن بن بن عم ق


وهكذا


-----


بن عم ب


بن بن عم ب


بن بن بن عم ب


بن بن بن بن عم ب


وهكذا






التقديم في العصبات بالقوة


التقديم للعصبات باعتبار القوة هو ثالث مرحلة للتقديم،بمعنى أنه يختص بالعصبات، ولايكون التقديم به إلا بعد التقديم بالجهة ثم بالدرجة. وقاعدته (أن العصبات العاصب ذا القرابتين مقدم على ذي القرابة الواحدة) فالأخ وإبن الأخ والعم وإبن العم كل واحد من الأربعة إما أن يدلي بالأب والأم وإما أن يدلي بالأب فقط، فمن أدلى


بقرابتين أي بالأب والأم قوي فيقدم على الضعيف وهو ذو القرابة الواحدة. وقد ذكر هذا في الرحبية بقوله


قصيدة والأخ والعم لأم وأب أولى من المدلي بشطر النسب


فيقدم الأخ لأبوين على الأخ لأب، ويقدم إبن الأخ لأبوين على إبن الأخ لأب ويقدم العم لأبوين على العم لأب ويقدم إبن العم لأبوين على إبن العم لأب.


درجات الإرث في جهة البنوة


البنوة هي أول جهة للإرث بال تعصيب وهي درجات بحسب القرب أولها درجة الإبن، وتدخل البنت ضمن درجته، لأن كلاهما أدلى


إلى الميت بنفسه، ولا يدخل عليهما حجب إرث حجب الحرمان مطلقا، والإبن عاصب بالنفس، ويعصب البنت إن وجدت معه العصبات عصوبة بالغير. فلو خلف الميت إبنا فقغ ورث جميع المال، وإن كانوا أكثر من واحد؛ قسم ال مال بينهم بالتساوي، وإذا اجتمع الإبن والبنت؛ فللذكر مثل حظ الأنثيين، فلو خلف المورث إبنا وبنتاً؛ فمسألتهم من ثلاثة للإبن سهمان وللبنت سهم واحد، وهكذا إن تعددوا، ويقسم المال بينهم إن لم يوجد غيرهم، ويأخذون الباقي بعد أصحاب الفروض.


درجات بني الإبن


يدخل بنو الإبن ضمن جهة البنوة، وإبن الإبن في ثاني درجة للقرب بعد الإبن، فهو يدلي بواسطة الإبن، والقاعدة في علم الفرائض الفرائض أن (من أدلى إلى الميت بواسطة حجب الإرث حجبته تلك الواسطة) ويستثنى من هذه القاعدة الإخوة لأم. فأبناء الأبناء ينزلون منزلة الأبناء عند فقد الأبناء، والإبن يحجب إبن الإبن، وإذا لم يوجد الإبن؛ فإبن الإبن عاصب بالنفس، يرث كالإبن ويعصب بنت الإبن.


وهكذا إبن إبن الإبن في الدرجة الثالثة يرث كالإبن عند عدم وجود الإبن وإبن الإبن، وهكذا إبن الإبن في الدرجة الرابعة يرث كالإبن عند


عدم الإبن في الدرجات الثلاث، وهكذا من في الدرجات الخامسة وما بعدها مهما سفل أي بعدت درجته، يرث عند عدم الأقرب منه.



بيت المال


بيت المال بمعنى الجهة العامة التي تتولى الأمور المالية. واللفظ مركب من جزئين هما بيت أي المسكن، فالساكن يأؤي إليه ويستقر فيه ويبيت فيه، والمال وهو ما يتمول من نقد أو عرض، وقد يطلق بيت المال على المكان، لكن المقصود به في المصطلح الشرعي الجهة التي تتولى مهام شرعية محددة، مختصة بالشؤون المالية. ويعد بيت المال آخر جهة من جهات العصوبة، فمن مات ولا وارث له بالفرض، ولا من عصبات النسب، ولا من عصبات الولاء؛ فوارثه بيت المال، على تفاصيل في ذلك، ومعنى توريث بيت المال بالعصوبة، أنه يكون كالعاصب بالنسب أو بالولاء، في أخذ ما له وبذل ما عليه، فكما أن له حق في الإرث، فعليه أيضا تحمل سداد الديون، وغرامة الدية، وتولي أمور أخرى، وغير ذلك.





جهات العصوبة في علم الفرائض هي في تعصيب التعصيب جمع جهة بمعنى المنزلة ودرجة ال قرابة والعلاقة التي تربط الوارث بالمورث، وتختص ب العصبات وأولها البنوة ثم الأبوة ثم الجدودة والأخوة ثم بنو الأخوة ثم العمومة ثم بنو العمومة ثم الولاء.





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع جهات العصوبة جهات العصوبة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 04/10/2023


اعلانات العرب الآن