اليوم: السبت 27 ابريل 2024 , الساعة: 8:24 م
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
اخر المشاهدات
- [ مؤسسات البحرين ] المرتجى للأبواب الجرارة ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ محامين السعودية ] عبدالله زيد زايد الثقفي ... جدة # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ متاجر السعودية ] بيوتي زون ٩٠ ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات المعدات قطر ] شركة كولونيل للتجارة Colonel Trading ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات التجارة العامه قطر ] سيار التجارة Sayyar Trading Agencies W.L.L. ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات المواد الغذائية قطر ] الأفق لتجارة المواد الغذائية HORIZON FOOD TRADING WLL ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات التجارة العامه قطر ] مؤسسة على للتجارة ALI INTERNATIONAL TRADING EST ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات التجارة العامه قطر ] العد للتجارة Al Ad Trading ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات العقارات قطر ] كي ام اي للتجارة والمقاولات KMA Trading Contracting & Transport ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات الابواب الاكترونية قطر ] مؤسسة النجاح للأبواب الالكترونيه elnajah for doors trading ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات المقاولات قطر ] ابراج الكورنيش للمقاولات CTTC \" Corniche Towers Trading & Contracting \" ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات التجارة العامه قطر ] ايوا للتجارة والصيانة والمقاولات ذ م م AIWA TRADING MAINTENANCE & CONTG WLL ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ أطباق الدجاج ] طريقة ثريد الدجاج # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- نيوريماكس (Neurimax) دواعي الاستعمال والاعراض الجانبية # اخر تحديث اليوم 2024-03-05
- [ شركات المقاولات قطر ] كيو هولد للمقاولات QHOLD Trading and Contracting W.L.L. ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ رقم هاتف ] بقالة و سوبر ماركت - كبد - محافظة الجهراء - خدمة 24 ساعة # اخر تحديث اليوم 2024-03-23
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أمجاد مسلط عساف بن ربيعان ... الدوادمى ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ المركبات الامارات ] محطة حافلات مركز دبي المالي العالمي ، قرية البوابة ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- هل دواء سبيمان يزيد عدد الحيوانات المنوية أم ينقصها أفيدوني # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ تعرٌف على ] منى المنصوري # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات البترول والغاز قطر ] اكسون موبيل قطر انك Exxon Mobil Qatar Inc ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أبتسام يوسف ساري العتيبي ... الدوادمى ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مكتب الفن للكتابة والتصوير ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات المعدات قطر ] بودى للمعدات Boodai Trading Company Ltd. W.L.L. ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل الشارقة الامارات ] شركة البيت الماليزى للاثاث ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ متاجر السعودية ] فروقي زون ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة ادم حمزة للمقاولات # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- هل الضغط بالفخذين على الفرج يؤذي غشاء البكارة? # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- [ دليل دبي الامارات ] وجه الصحراء للتجارة (ذ.م.م) ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] مجموعة السلطان المنصور قلاوون # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات التجارة العامه قطر ] ميريديان قطر للبناء MERIDIAN CONSTRUCTION QATAR ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات المقاولات قطر ] الفهد للانشاءات Fahd Al Darwish Trading & Contracting Co. W.L.L ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] عبد العزيز الشامخ # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعيد درويش صالح عقالا ... الدوادمى ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] العلاقات السلوفاكية القطرية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مطاعم الامارات ] كافتيريا زيتون العرب ذ.م.م ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مقاهي الامارات ] ترانزيت كافية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ خدمات قطر ] فتح باب التطوع في بطولة كأس العرب قطر 2021 # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] العلاقات البلغارية السلوفاكية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] العلاقات الرومانية السلوفينية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] محطة الطاقة الشمسية عين الملح - المسيلة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] روما لكي الملابس ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دول أجنبية ] أصغر دولة أوروبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ سياحة وترفيه الامارات ] لونا سكاي بار في فندق فور سيزونز مركز دبي المالي العالمي ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] بطولة أمم إفريقيا لكرة السلة 1987 # اخر تحديث اليوم 2024-02-27
- [ أحكام شرعية ] 2 من المعلومات توضح حكم كفارة يمين الطلاق # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ أطباق خليجية ] 2 من أجمل حلويات عيد الفطر الإماراتية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- هل يمكنني تحليل السائل المنوي بعد الاحتلام بـثلاثة أيام؟ # اخر تحديث اليوم 2024-02-20
- [ تعرٌف على ] ألان كلارك (سياسي بريطاني) # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات المفروشات والسجاد قطر ] امباك قطر Abmak Qatar ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] المنصورية (تونس) # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ تعرٌف على ] بطولة العالم لفورمولا إي 2021–22 # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] زيتون الخليج للتجارة ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- فين وولفهارد (Finn Wolfhard): سيرة حياته وأعماله # اخر تحديث اليوم 2024-03-09
- [ سياحة وترفيه الامارات ] سفاري الصحراء في دبي ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] مجوهرات ليليا ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] المنصور حسام الدين لاجين # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ متاجر السعودية ] قولدن زون ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- [ أطباق رئيسية ] طريقة إيدام الزهرة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] الشركة الوطنية المالية للصرافة ذ.م.م ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] الكساد الكبير في كندا # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- مروة خميس حياتها ومشوارها المهني # اخر تحديث اليوم 2024-02-22
- [ شركات العقارات قطر ] فيستا لاند للعقارات Vista Land Qatar -Official ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مطاعم الامارات ] كافتيريا صحراء معروف ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل أبوظبي الامارات ] الصحراء للنقليات ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات الدعاية والاعلان قطر ] لانوفيا للتجارة LANOVIA TRADING ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] مستقلب # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] قيس مبارك عبدالرحيم عويضه ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مخبز صحراء العالمية ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] معرض جدة الدولي للكتاب # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ متاجر السعودية ] زون اونلاين ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات التجارة العامه قطر ] امواج التجارية Al Makaan Trading DMCC ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ أطباق رئيسية ] أساسيات الطبخ للمبتدئين # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] كمبرلي-كلارك # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مطاعم الامارات ] زعتر وزيت # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] محمد جواد قدرت اله للأبواب ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عابد عبيد حامد الجدعاني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل الشارقة الامارات ] بقالة رمال الصحراء ذ م م ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب المتميزون الموحد للعقارات ... ثول ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ المركبات الامارات ] زهرة الصحراء لتجارة قطع غيار السيارات المستعملة ذ.م.م ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] العلاقات السلوفينية المالطية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] جامعة المنصورة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] رهاب الإسلام في كندا # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- من هو مؤلف موسيقى مونامور # اخر تحديث اليوم 2024-03-16
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مصنع تكنو للنوافذ و الأبواب ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ فن الكتابة والتعبير ] 2 من أهم المعلومات عن مقدمة تعبير وخاتمة # اخر تحديث اليوم 2024-02-16
- [ أطباق خليجية ] أكلة خليجية مشهورة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل دبي الامارات ] زعتر و زيت ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] قائمة رؤساء وزراء كندا # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري (تونس) # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات معارض المطابخ قطر ] فور كيه قطر 4k qatar ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] العلاقات البولندية السلوفينية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] الهيئة العليا المستقلة للانتخابات (تونس) # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ حلاقون رجالي الامارات ] صالون الصحراء للرجال # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل دبي الامارات ] مطعم زيتونة باي ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] جوجوبا # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإسبانية السلوفاكية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ الكترونيات الامارات ] محل الصحراء للأجهزة الالكترونية فرع ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
الأكثر قراءة
- مريم الصايغ في سطور
- سؤال و جواب | ما هى أسباب نزول الدم الاحمر بعد البراز؟ وهل هناك أسباب مرضية؟ وما الحل ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- سؤال و جواب | حلق شعر المؤخرة بالكامل و الأرداف ماحكمه شرعاً
- هل للحبة السوداء"حبة البركة "فوائد ؟
- كيف أتخلص من الغازات الكريهة التى تخرج مني باستمرار؟
- هناك ألم عندى فى الجانب الأيسر للظهر فهل من الممكن أن يكون بسبب الكلى ؟
- هل هناك علاج للصداع الئى أانيه فى الجانب الأيسر من الدماغ مع العين اليسرى ؟
- تعرٌف على ... مريم فايق الصايغ | مشاهير
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- مبادرة لدعم ترشيح رجل السلام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد لجائزة «نوبل للسلام»
- [ رقم تلفون ] مستر مندوب ... مع اللوكيشن المملكه العربية السعودية
- أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- ارقام وهواتف مستشفى الدمرداش عباسية,بالقاهرة
- طرق الاجهاض المنزلية و ماهى افضل ادوية للاجهاض السريع واسقاط الجنين فى الشهر الاول
- تفسير رؤية لبس البدلة في المنام لابن سيرين
- تفسير حلم رؤية النكاح والجماع في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة قرض الحسن .. لبنان
- نزع شوك السمك في المنام
- عبارات ترحيب قصيرة 40 من أجمل عبارات ترحيب للأحباب والأصدقاء 2021
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- ارقام وهواتف عيادة د. فاروق قورة - 3 أ ش يوسف الجندى باب اللوق بالقاهرة
- الحصول على رخصة بسطة في سوق الجمعة بدولة الكويت
- معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة
- ارقام وهواتف مستشفى الهلال الاحمر 34 ش رمسيس وسط البلد بالقاهرة
- جريمة قتل آمنة الخالدي تفاصيل الجريمة
- رسائل حب ساخنة للمتزوجين +18
- خليفة بخيت الفلاسي حياته
- تعرٌف على ... عائشة العتيبي | مشاهير
- هل توجيه الشطاف للمنطقة الحساسة يعد عادة سرية؟ وهل يؤثر على البكارة؟
- رقم هاتف مكتب النائب العام وكيفية تقديم بلاغ للنائب العام
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة متجر كل شششي - المملكه العربية السعودية
- تفسير رؤية شخص اسمه محمد في المنام لابن سيرين
- ارقام وهواتف مطعم الشبراوى 33 ش احمد عرابى المهندسين, بالجيزة
- أسعار الولادة في مستشفيات الإسكندرية
- ارقام وهواتف عيادة د. هشام عبد الغنى - 10 ش مراد الجيزة بالجيزة
- ارقام وهواتف عيادة د. ياسر المليجى - 139 ش التحرير الدقى بالجيزة
- ارقام وهواتف مستشفى النور المحمدى الخيرى التخصصى المطرية, بالقاهرة
- تفسير رؤية الحشرات في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز اصلاح وتأهيل بيرين .. بالاردن الهاشمية
- قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- هل أستطيع الاستحمام بعد فض غشاء البكارة ليلة الدخلة مباشرة؟
- أعشاب تفتح الرحم للإجهاض
- يخرج المني بلون بني قريب من لون الدم، فما نصيحتكم؟!
- قناة تمازيغت برامج القناة
- ارقام وهواتف مكتب صحة - السادس من اكتوبر ميدان الحصرى السادس من اكتوبر, بالجيزة
- سور القران لكل شهر من شهور الحمل
- تفسير رؤية براز الكلاب في المنام لابن سيرين
- زخرفة اسماء تصلح للفيس بوك
- مدرسة ب/ 141 حكومي للبنات بجدة
- إلغ (برمجية) التاريخ
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان
- أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر
- تفسير حلم رؤية قلب الخروف في المنام
- تفسير حلم الكلب لابن سيرين
- [ رقم هاتف ] عيادة د. حازم ابو النصر - 20 ش عبد العزيز جاويش عابدين بالقاهرة
- انا بنت عندي 13 سنة لسة مجتليش الدورة الشهرية ......كنت ببات عند خالتي وكل ما
- هل تمرير الإصبع بشكل أفقي على فتحة المهبل يؤدي إلى فض غشاء البكارة؟
- [رقم هاتف] شركة الحراسة و التوظيف و التنظيف.. المغرب
- قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي
- ذا إكس فاكتور آرابيا فكرة البرنامج
- السلام عليكم ، أنا مشكلتي بصراحة الجنس من الخلف مع زوجي الأن صار ويحب حيل
- فتحة المهبل لدي واسعة وليست كما تبدو في الصور.. فهل هو أمر طبيعي؟
- لالة لعروسة (برنامج) الفائزون
- أنا حامل في الشهر الرابع وينزل مني دم .. هل هذا طبيعي؟
- [ رقم هاتف ] عيادة د. عادل الريس .. وعنوانها
- هل إدخال إصبع الزوج في مهبل الزوجة له أضرار؟
- تفسير حلم اصلاح الطريق في المنام
- هل الشهوة الجنسية الكثيرة تؤثر على غشاء البكارة؟ أفيدوني
- تفسير حلم تنظيف البيت في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل والمطلقة
- إيمان ظاظا حياتها ومشوارها المهني
- أهمية وضرورة إزالة الخيط الأسود من ظهر الجمبري
- اسماء فيس بنات مزخرفة | القاب بنات مزخرفه
- لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة
- تفسير رؤية المشاهير في المنام لابن سيرين
- هل شد الشفرات والمباعدة الشديدة للساقين يمكن أن تفض غشاء البكارة؟
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc -
- فوائد عشبة الفلية و الكمية المناسبة يوميا
- تفسير رؤية المخدة في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] شركة الرفق بالحيوان و الطبيعة.. المغرب
- كلمات - انت روحي - حمود السمه
- أعاني من لحمة زائدة في الدبر ، فلدي قطعة لحمية صغيرة في فتحة الشرج من الخارج
- ما الفرق بين الغشاء السليم وغير السليم؟
- تفسير حلم رؤية الإصابة بالرصاص في الكتف بالمنام
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة
- أدخلت إصبعي في المهبل وأخرجته وعليه دم، هل فقدت بكارتي؟
- عمر فروخ
- هل الضغط بالفخذين على الفرج يؤذي غشاء البكارة?
- إدمان الزوج للمواقع الإباحية: المشكلة والأسباب والعلاج
- بسبب حكة قويط للمنطقة الحساسة ونزول الدم، أعيش وسواس فض الغشاء.
- ما تفسير رؤية كلمة كهيعص في المنام
- تظهر عندي حبوب في البظر والشفرتين بين حين وآخر.. هل لها مضاعفات، وما علاجها؟
- طريقة إرجاع حساب الفيس بوك المعطل
- الكرة الحديدية قواعد اللعبة
- تفسير رؤية مدرس الرياضيات في المنام لابن سيرين
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن اللغة العربية والكفايات اللغويه -
- تفسير حلم رؤية الكنز فى المنام لابن سيرين
- كيف أصل إلى النشوة مع زوجي أثناء الإيلاج وليس بيده بعد الجماع؟
روابط تهمك
مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [ تعرٌف على ] أبو إسحاق الشيرازي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 10/11/2023
[ تعرٌف على ] أبو إسحاق الشيرازي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
آخر تحديث منذ 5 شهر و 18 يوم
1 مشاهدة
تم النشر اليوم 2024-04-27 | أبو إسحاق الشيرازي
. أحب الكأس من غير المداموألهو بالحساب بلا حرام وما حبي لفاحشة ولكنرأيت الحب أخلاق الكرام
وقال أيضاً: سألت الناس عن خلٍ وفيفقالوا: ما إلى هذا سبيل تمسك إن ظفرت بود حرفإن الحر في الدنيا قليل
وقال عاصم بن الحسن فيه: تراه من الذكاء نحيف جسمعليه من توقده دليل إذا كان الفتى ضخم المعانيفليس يضيره الجسم النحيل
وقال أبي القاسم بن ناقياء يرثيه: أجرى المدامع بالدم المهراقخطب أقام قيامة الآماق خطب شجا منا القلوب بلوعةبين التراقي ما لها من راق ما لليالي لا تؤلف شملهابعد أبن بجد؟ ها أبي إسحاق إن قيل مات فلم يمت من ذكرهحي على مر الليالي باق
وعن أبي إسحاق قال: خرجت إلى خراسان، فما دخلت بلدة إلا كان قاضيها أو خطيبها أو مفتيها من أصحابي.
قال أنوشتكين الرضواني: أنشدني أبو إسحاق الشيرازي لنفسه: ولو أني جعلت أمير جيشلما قاتلت إلا بالسؤال لأن الناس ينهزمون منهوقد ثبتوا لأطراف العوالي
استغفارات الإمام الشيرازي
هذه أبيات مباركات مشهورة الفضل، مودوعة الرّحمة، للشَّيخ الإمام العامل العالم الوليّ الزّاهد أبي إسحاق الشيرازي، إبراهيم بن عليّ القرشي التّيمي البكريّ: أستغفـر الله مـن عيـن نـظـرتُ بـهـاإلــى القبـيـح فـكـانـت مـبـتـدا نَـكَــدِي أستغـفـر الله مــن ذنــب خَـلَـوتُ بـــه فــي اللـيـل منـفـرداً أو غـيـر منـفـرد أستغـفـر الله مـــن رزق بـلـغـت بـــهإلـى معاصـي الإلـه الـواحـد الصـمـد أستـغـفـر الله مـــن عـلــم أردت بــــهدنـيـا ولـــم أكُ فـــي خـيــر بمُجـتـهـد أستغفـر الله مـن قـلـب تشـاغـل عــننـهـج الطـريـق الــى الـلـذات والـفـنـد أستغفـر الله ممـا قـلـت فــي غـضـبوفي الرضا ثمَّ في مـرحٍ وفـي حـرد أستـغـفـر الله غـفــار الـذنــوب لــمــاأسـلـفـت معـتـمـدا أو غـيــر مـعـتـمـد أستغفر الله مـلء الأرض مـذ خلقـتوضعفها ثم ضعف الضعـف والعـدد أستغـفـر الله مــن كــل الـذنـوب فـقـدأضنـت ذنوبـي إذا ذكرتـهـا جـسـدي أســتــغــفـــر الله إن الله مـــنـــفــــردبالـعـز والمـلـك لـم يـولـد ولــم يـلــد أستغفر الله ضعـف الخلـق مـذ خلقـوامــع الجـبـال ومــا فيـهـا مــن الـعــدد أستـغـفـر الله أعـــداد الـحـجـار بـهــاكـذا وفـي الأرض مـا فيهـا مـن بـلـد أستـغـفـر الله أعـــداد الـبـحـار ومــــافيها من الخلـق مـن يومـي إلـى الأبـد أستغفـر الله عـدد الطيـر مـا سجـعـتعلى الغصون وما صاحت على سند أستغـفـر الله تـعــداد الـــدواب عـلـىالأرضين أو ما مشت فيها علـى المـدد أسـتـغـفـر الله تــعــداد الـخــواطــر والأفكار فـي العمـر دأب الدهـر والأمـد أستغفر الله تعداد الخلائق من إنسٍ وجنٍّ وما في الأرض من أسد أسـتـغـفـر الله أوزان الـجـمـيـع كــــذاومثـلـهـا ثـــم مـثــل الـمـثـل مــطــرد أستغـفـر الله تـعــداد العـجـائـب فـــي صنـع الإلـه وهــادي الخـلـق للـرشـد أستغـفـر الله تـعـداد الـوحــوش مـــع الأ نعـام ومـا ولــدت شيـئـا مــن الـولـد أسـتـغــفــر الله تـــعــــداد الـــريــــاح وماتجري عليه بأمـر الواحـد الأحـد أستـغـفـر الله تـعــداد الـخـلائـق فــــي الــجنـات والنـار ذات الضيـق والـشـدد أستـغـفـر الله تـعــداد الـمـلائـك فـــي سـمـا وأرض وبـحـر فـائـش الـزبــد أسـتـغـفـر الله تــعــداد الـخـواطــر والــأنفـاس مــن نـاطـقااو أعجـمـي لــدُد أستـغـفـر الله تـعــداد الـجـبـال ومــــافبهـا وحصبائهـا والصخـر والخـمـد أستغفـر الله عــد الـطـش مــن مـطـرفـي كـل حيـن مـن الساعـات والبـرد أستـغـفـر الله فـــي يــومــي ولـيـلـتـهوعــدِّ تــرب بـــراه الله فـــي الأحـــد أستـغـفـر الله أعــــداد الـمـئـيـن مــــن الــأعـشـار والالــف عــدا زائــد الـعـدد أستغفر الله عدّ الكتب أجمعهاوعدّ كلماتها والحرف منذ بدي أستغـفـر الله مــا بــرق بــدا وأضـــاوالرعـد جلجـل سحـب العشـي وغــد أستـغـفـر الله مـــن قـــول يـمـازجــه لغـو وكـذب جـرى منـي مـن الـجـرد أستـغـفـر الله مـــن فــعــل يـخـالـطـهمـا ليـس يـرضـي إلـهـي لمــدة الابــد أستغـفـر الله مــن عـلــم بـــه عـجــبوسـمـعــة وريـــــاء مـفــســد وردي أستغفـر الله مـن جهلـي ومـن طمعـيوشيـن شـأنـي وعصـيـان ومــن أود أستغفر الله من جرمي ومن نظـري إلـى القبيـح وفعـلـي فـعـل ذي صــدد أستغفـر الله ممـا كـان فــي صـغـر يمـن الخـلاف لعصـر الشيـب والـلـدد استغفـر الله مـا صـبـح أضــاء ومــاليـل سجـى أو تغنـى الطـيـر بالـغـرد أستـغـفـر الله تـعــداد الـنـبـات ومــــانـبـت بــدا فوق تربٍ يابسٍ وندي أستغفر الله تعداد النّجوم وماشمس بدا نورها والبدر ذو عود أستـغـفـر الله جـــلَّ الــحــيُّ خـالـقـنـاوباعـث الميـت بعـد الـمـوت والكـبـد أسـتـغـفــر الله جــــــل الله بـاعـثــنــافي يـوم هـول شديـد الخطـب والنكـد أستغـفـر الله مـمـا قــد ذكـــرت مـــن الــأجـنـاس مــن غـافـل منـهـم ومجتـهـد أستغـفـر الله مـمــا لـســت أذكـــر أوذكـرتــه عـــز مـــن بالـعـلـم مـنـفـرد أستغفـر الله مجـري الجاريـات علـىالبحـر الخضـم علـى الأمـواج منجـرد أستغفر الله غفّار الذُنوبوستّار العيوب عديم الضدِّ والولد أستغـفـر الله تـعـداد الـعـوالـم فـــيخلـــق الإلـــه تـعـالـى جـــل معـتـمـدي أستغفـر الله مـا ســار الحجـيـج إلــىأم القـرى مـن خليـق قـد دعـا وهـدي أستـغـفـر الله تـعــداد الــذيــن دعــــوالطـيـبـة ثــــم زارُوا لـلـنـبـي الـسَّـنــد أستغـفـر الله مــا مـلــكٌ ومـــا بـشــرٌعليـه صلـى كـذا الوالـي العلـي الأبـد أستـغـفـر الله تــعــداد الـثـمــار مــــن الأشجـار مـع ورق أو حبـل مـن مسـد أستغفر الله ما الكرسيّ في سعةٍ واللّوح، جلّ مقيم الخلق بالمدد أستغـفـر الله تـعـداد الـحـروف عـلــى الــأسفـار فـي كـل قطـر كـان مــن بـلـد أستغفـر الله ممـا قــد جنـيـتُ مــن الــعصيان فـي عمـري بالرجـل أو بِيَـدِ وصــل ِّ يــارب مــا غـنَّــت مُـطـوقـةعلى الغصون وما صاحت على وَتد عـلــى الـنـبِـيّ وآلٍ مــــع صـحـابـتـه مـــع الـســلام عـلـيـه خـيــر مـعـتـقـد ما ثَجت السحب فـي الآفـاق أجمعهـاكذا وما النبـت فـي الأرض مُنحصـد وما شـدا الطيـر أو هـبّ النَّسيـم ومـابـرقٌ لَـمُـوع ســرى فــي لـيـلٍ متّـقـد و الآل والـــــصـــــحـــــب والأزواجأجمعهم والتابعيـن لـه والعِتـرة العُمـد
المؤلف: شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد (المتوفى: 748 هـ):
أبو إسحاق الشيرازي، الشيخ، الإمام، القدوة، المجتهد، شيخ الإسلام، أبو إسحاق، إبراهيم بن علي بن يوسف الفيروزآبادي، الشيرازي، الشافعي، نزيل بغداد، قيل: لقبه جمال الدين.
مولده في سنة ثلاث وتسعين وثلاثمائة. تفقه على: أبى عبد الله البيضاوي، وعبد الوهاب بن رامين في شيراز، وأخذ بالبصرة عن الخرزي. وقدم بغداد سنة 415 هـ. فلزم أبا الطيب، وبرع، وصار معيده، وكان يضرب المثل بفصاحته وقوة مناظرته.
وسمع من أبي علي بن شاذان، وأبي بكر البرقاني، ومحمد بن عبيد الله الخرجوشي.
حدث عنه: الخطيب، وأبو الوليد الباجي، والحميدي، وإسماعيل بن السمرقندي، وأبو البدر الكرخي، والزاهد يوسف بن أيوب، وأبو نصر أحمد بن محمد الطوسي، وأبو الحسن بن عبد السلام، وأحمد بن نصر بن حمان الهمذاني خاتمة من روى عنه.
قال السمعاني: هو إمام الشافعية، ومدرس النظامية، وشيخ العصر.
رحل الناس إليه من البلاد، وقصدوه، وتفرد بالعلم الوافر مع السيرة الجميلة، والطريقة المرضية.
جاءته الدنيا صاغرة، فأباها، واقتصر على خشونة العيش أيام حياته.
صنف في الأصول والفروع والخلاف والمذهب، وكان زاهدا، ورعا، متواضعا، ظريفا، كريما، جوادا، طلق الوجه، دائم البشر، مليح المحاورة.
حدثنا عنه جماعة كثيرة.
حكي عنه قال: «"كنت نائما ببغداد، فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم ومعه أبو بكر وعمر، فقلت: يا رسول الله! بلغني عنك أحاديث كثيرة عن ناقلي الأخبار، فأريد أن أسمع منك حديثا أتشرف به في الدنيا، وأجعله ذخرا للآخرة، فقال لي: يا شيخ! - وسماني شيخا، وخاطبني به.
وكان يفرح بهذا -: قل عني: من أراد السلامة، فليطلبها في سلامة غيره"».
قال السمعاني: سمعت هذا بمرو من أبي القاسم حيدر بن محمود الشيرازي، أنه سمع ذلك من أبي إسحاق.
وعن أبي إسحاق: «"أن رجلا أخسأ كلبا، فقال: مه! الطريق بينك وبينه"»
وعنه: «"أنه اشتهى ثريدا بماء باقلاء"»، قال: «"فما صح لي أكله لاشتغالي بالدرس وأخذي النوبة"»
قال السمعاني: قال أصحابنا ببغداد: «"كان الشيخ أبو إسحاق إذا بقي مدة لا يأكل شيئا، صعد إلى النصرية وله بها صديق، فكان يثرد له رغيفا، ويشربه بماء الباقلاء، فربما صعد إليه وقد فرغ"» فيقول أبو إسحاق: من قوله تعالى: قَالُوا تِلْكَ إِذًا كَرَّةٌ خَاسِرَةٌ. قال أبو بكر الشاشي: «"أبو إسحاق حجة الله على أئمة العصر"».
قال الموفق الحنفي: «"أبو إسحاق أمير المؤمنين في الفقهاء"».
قال القاضي ابن هانئ: إمامان ما اتفق لهما الحج، أبو إسحاق، وقاضي القضاة أبو عبد الله الدامغاني.
أما أبو إسحاق فكان فقيرا، ولو أراده لحملوه على الاعناق.
والآخر لو أراده لامكنه على السندس والإستبرق. السمعاني: سمعت «"أبا بكر محمد بن القاسم الشهرزوري بالموصل"» يقول: «"كان شيخنا أبو إسحاق إذا أخطأ أحد بين يديه قال: أي سكتة فاتتك."»
قال: «"وكان يتوسوس (يعني في الماء)"»
وسمعت عبد الوهاب الأنماطي يقول: «"كان أبو إسحاق يتوضأ في الشط، ويشك في غسل وجهه، حتى يغسله مرات"» فقال له رجل: «"يا شيخ! ما هذا؟"» قال: «"لو صحت لي الثلاث ما زدت عليها"».
قال السمعاني: «"دخل أبو إسحاق يوما مسجدا ليتغدى، فنسي دينارا، ثم ذكر، فرجع، فوجده، ففكر، وقال: لعله وقع من غيري، فتركه"».
قيل: «"إن ظاهرا النيسابوري خرج لابي إسحاق جزءا"»، فقال: «"أخبرنا أبو علي بن شاذان"».
ومرة: أخبرنا الحسن بن أحمد البزاز.
ومرة: أخبرنا الحسن ابن أبي بكر الفارسي، فقال: من ذا؟ قال: هو ابن شاذان.
فقال: ما أريد هذا الجزء، التدليس أخو الكذب.
قال القاضي أبو بكر الانصاري: «"أتيت أبا إسحاق بفتيا في الطريق، فأخذ قلم خباز، وكتب، ثم مسح القلم في ثوبه"».
قال السمعاني: سمعت جماعة يقولون: «"لما قدم أبو إسحاق نيسابور رسولا تلقوه، وحمل إمام الحرمين غاشيته، ومشى بين يديه وقال: أفتخر بهذا"». وكان عامة المدرسين بالعراق والجبال تلامذته وأتباعه - وكفاهم بذلك فخرا - وكان ينشد الأشعار المليحة، ويوردها، ويحفظ منها الكثير.
وعنه قال: «"العلم الذي لا ينتفع به صاحبه أن يكون الرجل عالما ولا يكون عاملا"».
وقال: «"الجاهل بالعالم يقتدي، فإذا كان العالم لا يعمل، فالجاهل ما يرجو من نفسه؟ فالله الله يا أولادي! نعوذ بالله من علم يصير حجة علينا."».
قيل: إن عبد الرحيم بن القشيري جلس بجنب الشيخ أبي إسحاق، فأحس بثقل في كمه، فقال: «"ما هذا يا ؟ قال: قرصي الملاح، وكان يحملهما في كمه للتكلف"».
قال السمعاني: رأيت بخط أبي إسحاق رقعة فيها نسخة ما رآه أبو محمد المزيدي: «"رأيت في سنة ثمان وستين ليلة جمعة أبا إسحاق الفيروزآبادي في منامي يطير مع أصحابه في السماء الثالثة أو الرابعة، فتحيرت، وقلت في نفسي: هذا هو الشيخ الإمام مع أصحابه يطير وأنا معهم، فكنت في هذه
الفكرة إذ تلقى الشيخ ملك، وسلم عليه عن الرب تعالى، وقال: إن الله يقرأ عليك السلام، ويقول: ما تدرس لاصحابك؟ قال: أدرس ما نقل عن صاحب الشرع.
قال له الملك: فاقرأ علي شيئا أسمعه.
فقرأ عليه الشيخ مسألة لا أذكرها.
ثم رجع الملك بعد ساعة إلى الشيخ، وقال: إن الله يقول:
الحق ما أنت عليه وأصحابك، فادخل الجنة معهم"». قال الشيخ أبو إسحاق: «"كنت أعيد كل قياس ألف مرة، فإذا فرغت، أخذت قياسا آخر على هذا، وكنت أعيد كل درس ألف مرة، فإذا كان في المسألة بيت يستشهد به حفظت القصيدة التي فيها البيت"».
كان الوزير ابن جهير كثيرا ما يقول: «"الإمام أبو إسحاق وحيد عصره، وفريد دهره، ومستجاب الدعوة"».
قال السمعاني: «"لما خرج أبو إسحاق إلى نيسابور، خرج معه جماعة من تلامذته كأبي بلشاشيكر ا، وأبي عبد الله الطبري، وأبي معاذ الأندلسي، والقاضي علي الميانجي، وقاضي البصرة ابن فتيان، وأبي الحسن الآمدي، وأبي القاسم الزنجاني، وأبي علي الفارقي، وأبي العباس بن الرطبي."» قال ابن النجار: ولد أبو إسحاق بفيروز اباذ - بليدة بفارس - ونشأ بها،
وقرأ الفقه بشيراز على أبي القاسم الداركي، وعلى أبي الطيب الطبري صاحب الماسرجسي، وعلى الزجاجي صاحب ابن القاص، وقرأ الكلام على أبي حاتم القزويني صاحب ابن الباقلاني، وخطُّه في غاية الرداءة.
قال أبو العباس الجرجاني القاضي: «"كان أبو إسحاق لا يملك شيئا، بلغ به الفقر، حتى كان لا يجد قوتا ولا ملبسا، كنا نأتيه وهو ساكن في القطيعة، فيقوم لنا نصف قومة، كي لا يظهر منه شيء من العري، وكنت أمشي معه، فتعلق به باقلاني"» وقال: «"يا شيخ! كسرتني وأفقرتني! فقلنا: وكم لك عنده؟ قال: حبتان من ذهب أو حبتان ونصف"». وقال ابن الخاضبة: كان ابن أبي عقيل يبعث من صور إلى الشيخ أبي إسحاق البدلة والعمامة المثمنة، فكان لا يلبس العمامة حتى يغسلها في دجلة، ويقصد طهارتها.
وقيل: إن أبا إسحاق نزع عمامته - وكانت بعشرين دينارا - وتوضأ في دجلة، فجاء لصٌّ، فأخذها، وترك عمامة رديئة بدلها، فطلع الشيخ، فلبسها، وما شعر حتى سألوه وهو يدرس، فقال: لعل الذي أخذها محتاج.
قال أبو بكر بن الخاضبة: سمعت بعض أصحاب أبي إسحاق يقول: «"رأيت الشيخ كان يصلي عند فراغ كل فصل من المهذب"»
قال نظام الملك - وأثنى على أبي إسحاق، وقال -: «"كيف حالي مع رجل لا يفرق بيني وبين نهروز الفراش في المخاطبة؟ قال لي: بارك الله فيك"».
وقال له لما صب عليه كذلك.
قال محمد بن عبد الملك الهمذاني: حكى أبي قال: «"حضرت مع قاضي القضاة أبي الحسن الماوردي عزاء، فتكلم الشيخ أبو إسحاق واجلا، فلما خرجنا"» قال الماوردي: «"ما رأيت كأبي إسحاق! لو رآه الشافعي لتجمل به"». أخبرني الحسن بن علي، أخبرنا جعفر الهمداني، أخبرنا السلفي: سألت شجاعا الذهلي عن أبي إسحاق فقال: إمام أصحاب الشافعي والمقدم عليهم في وقته ببغداد.
كان ثقة، ورعا، صالحا، عالما بالخلاف علما لا يشاركه فيه أحد.
قال محمد بن عبد الملك الهمذاني: «"ندب المقتدي بالله أبا إسحاق للرسلية إلى المعسكر، فتوجه في آخر سنة خمس وسبعين، فكان يخرج إليه أهل البلد بنسائهم وأولادهم يمسحون أردانه، ويأخذون تراب نعليه يستشفون به، وخرج الخبازون، ونثروا الخبز، وهو ينهاهم، ولا ينتهون، وخرج أصحاب الفاكهة والحلواء، ونثروا على الأساكفة، وعملوا مداسات صغارا، ونثروها، وهي تقع على رؤوس الناس، والشيخ يعجب"» وقال
لنا: «"رأيتم النثار، ما وصل إليكم منه؟"» فقالوا: «"يا سيدي! وأنت أي شيء كان حظك منه؟ قال: أنا غطيت نفسي بالمحفة"».
قال شيرويه الديلمي في «تاريخ همذان»: «"أبو إسحاق إمام عصره قدم علينا رسولا إلى السلطان ملكشاه، سمعت منه، وكان ثقة فقيها زاهدا في الدنيا على التحقيق، أوحد زمانه"».
قال خطيب الموصل أبو الفضل: حدثني أبي قال: «"توجهت من الموصل سنة 459 إلى أبي إسحاق، فلما حضرت عنده رحب بي، وقال: من أين أنت؟ [فقلت: من الموصل]، قال: مرحبا أنت بلديي"».
قلت: يا!، أنت من فيروزأباد.
قال: «"أما جمعتنا سفينة نوح ؟"» فشاهدت من حسن أخلاقه ولطافته وزهده ما حبب إلي لزومه، فصحبته إلى أن مات. توفي ليلة الحادي والعشرين من جمادى الآخرة، سنة 476 هـ في ببغداد، وأحضر إلى دار أمير المؤمنين المقتدي بالله، فصلى عليه، ودفن بمقبرة باب أبرز، وعمل العزاء بالنظامية، وصلى عليه صاحبه أبو عبد الله الطبري، ثم رتب المؤيد بن نظام الملك بعده في تدريس النظامية أبا سعد المتولي، فلما بلغ ذلك النظام، كتب بإنكار ذلك، وقال: كان من الواجب أن تغلق المدرسة سنة من أجل الشيخ.
وعاب على من تولى، وأمر أن يدرس الإمام أبو نصر عبد السيد بن الصباغ بها. قلت: درس بها الشيخ أبو إسحاق بعد تمنع، ولم يتناول جامكية أصلا، وكان يقتصر على عمامة صغيرة وثوب قطني، ويقنع بالوقت، وكان الفقيه رافع الحمال رفيقه في الاشتغال، فيحمل شطر نهاره بالأجرة، وينفق على نفسه وعلى أبي إسحاق، ثم إن رافعا حج وجاور، وصار فقيه الحرم في حدود 440 هـ.
ومات أبو إسحاق، ولم يخلف درهما، ولا عليه درهم. وكذا فليكن الزهد، وما تزوج فيها أعلم، وبحسن نيته في العلم
اشتهرت تصانيفه ومنها: كالمهذب
التنبيه
اللمع في أصول الفقه
شرح اللمع
المعونة في الجدل
الملخص في أصول الفقه
طبقات الفقهاء
له مجموعة من المؤلفات أشهرها: الإشارة إلى مذهب أهل الحق.
المهذب في الفقه الشّافعيّ.
التنبيه في الفقه الشّافعيّ.
اللمع في أصول الفقه.
طبقات الفقهاء.
التبصرة في أصول الفقه.
المعونة في الجدل.
شرح اللمع في أصول الفقه.
النكت في المسائل المختلف فيها بين الشافعي وأبي حنيفة.
تذكرة الخلاف.
المناظرات.
قَالَ الْإِمَامُ الْحَافِظُ أَبُو سَعْدٍ السَّمْعَانِيُّ فيه: كَانَ الشَّيْخُ أَبُو إِسْحَاقَ إمَامَ الشَّافِعِيَّةِ، وَالْمُدَرِّسَ بِبَغْدَادَ فِي النِّظَامِيَّةِ، شَيْخَ الدَّهْرِ، وَإِمَامَ الْعَصْرِ، رَحَلَ إلَيْهِ النَّاسُ مِنْ الْأَمْصَارِ، وَقَصَدُوهُ مِنْ كُلِّ الْجَوَانِبِ، وَالْأَقْطَارِ، وَكَانَ يَجْرِي مَجْرَى أَبِي الْعَبَّاسِ بْنِ سُرَيْجٍ قَالَ: وَكَانَ زَاهِدًا، وَرِعًا مُتَوَاضِعًا، مُتَخَلِّقًا ظَرِيفًا كَرِيمًا سَخِيًّا جَوَّادًا طَلْقَ الْوَجْهِ دَائِمَ الْبِشْرِ، حَسَنَ الْمُجَالَسَةِ، مَلِيحَ الْمُحَاوَرَةِ، وَكَانَ يَحْكِي الْحِكَايَاتِ الْحَسَنَةَ، وَالْأَشْعَارَ الْمُسْتَبْدَعَةَ الْمَلِيحَةَ، وَكَانَ يَحْفَظُ مِنْهَا كَثِيرًا، وَكَانَ يُضْرَبُ بِهِ الْمَثَلُ فِي الْفَصَاحَةِ.
قَالَ أبو الوفاء علي بن عقيل (شيخ الحنابلة) في أبي إسحاق الشيرازي: شَاهَدْتُ شَيْخَنَا أَبَا إِسْحَاقَ لَا يُخْرِجُ شَيْئًا إلَى فَقِيرٍ إلَّا أَحْضَرَ النِّيَّةَ، وَلَا يَتَكَلَّمُ فِي مَسْأَلَةٍ إلَّا قَدَّمَ الِاسْتِعَانَةَ بِاَللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ وَأَخْلَصَ الْقَصْدَ فِي نُصْرَةِ الْحَقِّ، وَلَا صَنَّفَ مَسْأَلَةً إلَّا بَعْدَ أَنْ صَلَّى رَكَعَاتٍ. فَلَا جَرَمَ شَاعَ اسْمُهُ، وَانْتَشَرَتْ تَصَانِيفُهُ شَرْقًا، وَغَرْبًا لِبَرَكَةِ إخْلَاصِهِ.
أبو اسحاق إبراهيم بن علي الشيرازي، شيخ الشافعية في وقته، ولا يزال يعد من أهم شيوخها، الإمام الفقيه، ولد بفيروزآباد في بلاد فارس سنة 393 هـ، والمتوفى ببغداد سنة 476 هـ.
شعره
. أحب الكأس من غير المداموألهو بالحساب بلا حرام وما حبي لفاحشة ولكنرأيت الحب أخلاق الكرام
وقال أيضاً: سألت الناس عن خلٍ وفيفقالوا: ما إلى هذا سبيل تمسك إن ظفرت بود حرفإن الحر في الدنيا قليل
وقال عاصم بن الحسن فيه: تراه من الذكاء نحيف جسمعليه من توقده دليل إذا كان الفتى ضخم المعانيفليس يضيره الجسم النحيل
وقال أبي القاسم بن ناقياء يرثيه: أجرى المدامع بالدم المهراقخطب أقام قيامة الآماق خطب شجا منا القلوب بلوعةبين التراقي ما لها من راق ما لليالي لا تؤلف شملهابعد أبن بجد؟ ها أبي إسحاق إن قيل مات فلم يمت من ذكرهحي على مر الليالي باق
وعن أبي إسحاق قال: خرجت إلى خراسان، فما دخلت بلدة إلا كان قاضيها أو خطيبها أو مفتيها من أصحابي.
قال أنوشتكين الرضواني: أنشدني أبو إسحاق الشيرازي لنفسه: ولو أني جعلت أمير جيشلما قاتلت إلا بالسؤال لأن الناس ينهزمون منهوقد ثبتوا لأطراف العوالي
استغفارات الإمام الشيرازي
هذه أبيات مباركات مشهورة الفضل، مودوعة الرّحمة، للشَّيخ الإمام العامل العالم الوليّ الزّاهد أبي إسحاق الشيرازي، إبراهيم بن عليّ القرشي التّيمي البكريّ: أستغفـر الله مـن عيـن نـظـرتُ بـهـاإلــى القبـيـح فـكـانـت مـبـتـدا نَـكَــدِي أستغـفـر الله مــن ذنــب خَـلَـوتُ بـــه فــي اللـيـل منـفـرداً أو غـيـر منـفـرد أستغـفـر الله مـــن رزق بـلـغـت بـــهإلـى معاصـي الإلـه الـواحـد الصـمـد أستـغـفـر الله مـــن عـلــم أردت بــــهدنـيـا ولـــم أكُ فـــي خـيــر بمُجـتـهـد أستغفـر الله مـن قـلـب تشـاغـل عــننـهـج الطـريـق الــى الـلـذات والـفـنـد أستغفـر الله ممـا قـلـت فــي غـضـبوفي الرضا ثمَّ في مـرحٍ وفـي حـرد أستـغـفـر الله غـفــار الـذنــوب لــمــاأسـلـفـت معـتـمـدا أو غـيــر مـعـتـمـد أستغفر الله مـلء الأرض مـذ خلقـتوضعفها ثم ضعف الضعـف والعـدد أستغـفـر الله مــن كــل الـذنـوب فـقـدأضنـت ذنوبـي إذا ذكرتـهـا جـسـدي أســتــغــفـــر الله إن الله مـــنـــفــــردبالـعـز والمـلـك لـم يـولـد ولــم يـلــد أستغفر الله ضعـف الخلـق مـذ خلقـوامــع الجـبـال ومــا فيـهـا مــن الـعــدد أستـغـفـر الله أعـــداد الـحـجـار بـهــاكـذا وفـي الأرض مـا فيهـا مـن بـلـد أستـغـفـر الله أعـــداد الـبـحـار ومــــافيها من الخلـق مـن يومـي إلـى الأبـد أستغفـر الله عـدد الطيـر مـا سجـعـتعلى الغصون وما صاحت على سند أستغـفـر الله تـعــداد الـــدواب عـلـىالأرضين أو ما مشت فيها علـى المـدد أسـتـغـفـر الله تــعــداد الـخــواطــر والأفكار فـي العمـر دأب الدهـر والأمـد أستغفر الله تعداد الخلائق من إنسٍ وجنٍّ وما في الأرض من أسد أسـتـغـفـر الله أوزان الـجـمـيـع كــــذاومثـلـهـا ثـــم مـثــل الـمـثـل مــطــرد أستغـفـر الله تـعــداد العـجـائـب فـــي صنـع الإلـه وهــادي الخـلـق للـرشـد أستغـفـر الله تـعـداد الـوحــوش مـــع الأ نعـام ومـا ولــدت شيـئـا مــن الـولـد أسـتـغــفــر الله تـــعــــداد الـــريــــاح وماتجري عليه بأمـر الواحـد الأحـد أستـغـفـر الله تـعــداد الـخـلائـق فــــي الــجنـات والنـار ذات الضيـق والـشـدد أستـغـفـر الله تـعــداد الـمـلائـك فـــي سـمـا وأرض وبـحـر فـائـش الـزبــد أسـتـغـفـر الله تــعــداد الـخـواطــر والــأنفـاس مــن نـاطـقااو أعجـمـي لــدُد أستـغـفـر الله تـعــداد الـجـبـال ومــــافبهـا وحصبائهـا والصخـر والخـمـد أستغفـر الله عــد الـطـش مــن مـطـرفـي كـل حيـن مـن الساعـات والبـرد أستـغـفـر الله فـــي يــومــي ولـيـلـتـهوعــدِّ تــرب بـــراه الله فـــي الأحـــد أستـغـفـر الله أعــــداد الـمـئـيـن مــــن الــأعـشـار والالــف عــدا زائــد الـعـدد أستغفر الله عدّ الكتب أجمعهاوعدّ كلماتها والحرف منذ بدي أستغـفـر الله مــا بــرق بــدا وأضـــاوالرعـد جلجـل سحـب العشـي وغــد أستـغـفـر الله مـــن قـــول يـمـازجــه لغـو وكـذب جـرى منـي مـن الـجـرد أستـغـفـر الله مـــن فــعــل يـخـالـطـهمـا ليـس يـرضـي إلـهـي لمــدة الابــد أستغـفـر الله مــن عـلــم بـــه عـجــبوسـمـعــة وريـــــاء مـفــســد وردي أستغفـر الله مـن جهلـي ومـن طمعـيوشيـن شـأنـي وعصـيـان ومــن أود أستغفر الله من جرمي ومن نظـري إلـى القبيـح وفعـلـي فـعـل ذي صــدد أستغفـر الله ممـا كـان فــي صـغـر يمـن الخـلاف لعصـر الشيـب والـلـدد استغفـر الله مـا صـبـح أضــاء ومــاليـل سجـى أو تغنـى الطـيـر بالـغـرد أستـغـفـر الله تـعــداد الـنـبـات ومــــانـبـت بــدا فوق تربٍ يابسٍ وندي أستغفر الله تعداد النّجوم وماشمس بدا نورها والبدر ذو عود أستـغـفـر الله جـــلَّ الــحــيُّ خـالـقـنـاوباعـث الميـت بعـد الـمـوت والكـبـد أسـتـغـفــر الله جــــــل الله بـاعـثــنــافي يـوم هـول شديـد الخطـب والنكـد أستغـفـر الله مـمـا قــد ذكـــرت مـــن الــأجـنـاس مــن غـافـل منـهـم ومجتـهـد أستغـفـر الله مـمــا لـســت أذكـــر أوذكـرتــه عـــز مـــن بالـعـلـم مـنـفـرد أستغفـر الله مجـري الجاريـات علـىالبحـر الخضـم علـى الأمـواج منجـرد أستغفر الله غفّار الذُنوبوستّار العيوب عديم الضدِّ والولد أستغـفـر الله تـعـداد الـعـوالـم فـــيخلـــق الإلـــه تـعـالـى جـــل معـتـمـدي أستغفـر الله مـا ســار الحجـيـج إلــىأم القـرى مـن خليـق قـد دعـا وهـدي أستـغـفـر الله تـعــداد الــذيــن دعــــوالطـيـبـة ثــــم زارُوا لـلـنـبـي الـسَّـنــد أستغـفـر الله مــا مـلــكٌ ومـــا بـشــرٌعليـه صلـى كـذا الوالـي العلـي الأبـد أستـغـفـر الله تــعــداد الـثـمــار مــــن الأشجـار مـع ورق أو حبـل مـن مسـد أستغفر الله ما الكرسيّ في سعةٍ واللّوح، جلّ مقيم الخلق بالمدد أستغـفـر الله تـعـداد الـحـروف عـلــى الــأسفـار فـي كـل قطـر كـان مــن بـلـد أستغفـر الله ممـا قــد جنـيـتُ مــن الــعصيان فـي عمـري بالرجـل أو بِيَـدِ وصــل ِّ يــارب مــا غـنَّــت مُـطـوقـةعلى الغصون وما صاحت على وَتد عـلــى الـنـبِـيّ وآلٍ مــــع صـحـابـتـه مـــع الـســلام عـلـيـه خـيــر مـعـتـقـد ما ثَجت السحب فـي الآفـاق أجمعهـاكذا وما النبـت فـي الأرض مُنحصـد وما شـدا الطيـر أو هـبّ النَّسيـم ومـابـرقٌ لَـمُـوع ســرى فــي لـيـلٍ متّـقـد و الآل والـــــصـــــحـــــب والأزواجأجمعهم والتابعيـن لـه والعِتـرة العُمـد
ترجمته نقلاً عن كتاب سير أعلام النبلاء
المقالة الرئيسة: سير أعلام النبلاءالمؤلف: شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد (المتوفى: 748 هـ):
أبو إسحاق الشيرازي، الشيخ، الإمام، القدوة، المجتهد، شيخ الإسلام، أبو إسحاق، إبراهيم بن علي بن يوسف الفيروزآبادي، الشيرازي، الشافعي، نزيل بغداد، قيل: لقبه جمال الدين.
مولده في سنة ثلاث وتسعين وثلاثمائة. تفقه على: أبى عبد الله البيضاوي، وعبد الوهاب بن رامين في شيراز، وأخذ بالبصرة عن الخرزي. وقدم بغداد سنة 415 هـ. فلزم أبا الطيب، وبرع، وصار معيده، وكان يضرب المثل بفصاحته وقوة مناظرته.
وسمع من أبي علي بن شاذان، وأبي بكر البرقاني، ومحمد بن عبيد الله الخرجوشي.
حدث عنه: الخطيب، وأبو الوليد الباجي، والحميدي، وإسماعيل بن السمرقندي، وأبو البدر الكرخي، والزاهد يوسف بن أيوب، وأبو نصر أحمد بن محمد الطوسي، وأبو الحسن بن عبد السلام، وأحمد بن نصر بن حمان الهمذاني خاتمة من روى عنه.
قال السمعاني: هو إمام الشافعية، ومدرس النظامية، وشيخ العصر.
رحل الناس إليه من البلاد، وقصدوه، وتفرد بالعلم الوافر مع السيرة الجميلة، والطريقة المرضية.
جاءته الدنيا صاغرة، فأباها، واقتصر على خشونة العيش أيام حياته.
صنف في الأصول والفروع والخلاف والمذهب، وكان زاهدا، ورعا، متواضعا، ظريفا، كريما، جوادا، طلق الوجه، دائم البشر، مليح المحاورة.
حدثنا عنه جماعة كثيرة.
حكي عنه قال: «"كنت نائما ببغداد، فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم ومعه أبو بكر وعمر، فقلت: يا رسول الله! بلغني عنك أحاديث كثيرة عن ناقلي الأخبار، فأريد أن أسمع منك حديثا أتشرف به في الدنيا، وأجعله ذخرا للآخرة، فقال لي: يا شيخ! - وسماني شيخا، وخاطبني به.
وكان يفرح بهذا -: قل عني: من أراد السلامة، فليطلبها في سلامة غيره"».
قال السمعاني: سمعت هذا بمرو من أبي القاسم حيدر بن محمود الشيرازي، أنه سمع ذلك من أبي إسحاق.
وعن أبي إسحاق: «"أن رجلا أخسأ كلبا، فقال: مه! الطريق بينك وبينه"»
وعنه: «"أنه اشتهى ثريدا بماء باقلاء"»، قال: «"فما صح لي أكله لاشتغالي بالدرس وأخذي النوبة"»
قال السمعاني: قال أصحابنا ببغداد: «"كان الشيخ أبو إسحاق إذا بقي مدة لا يأكل شيئا، صعد إلى النصرية وله بها صديق، فكان يثرد له رغيفا، ويشربه بماء الباقلاء، فربما صعد إليه وقد فرغ"» فيقول أبو إسحاق: من قوله تعالى: قَالُوا تِلْكَ إِذًا كَرَّةٌ خَاسِرَةٌ. قال أبو بكر الشاشي: «"أبو إسحاق حجة الله على أئمة العصر"».
قال الموفق الحنفي: «"أبو إسحاق أمير المؤمنين في الفقهاء"».
قال القاضي ابن هانئ: إمامان ما اتفق لهما الحج، أبو إسحاق، وقاضي القضاة أبو عبد الله الدامغاني.
أما أبو إسحاق فكان فقيرا، ولو أراده لحملوه على الاعناق.
والآخر لو أراده لامكنه على السندس والإستبرق. السمعاني: سمعت «"أبا بكر محمد بن القاسم الشهرزوري بالموصل"» يقول: «"كان شيخنا أبو إسحاق إذا أخطأ أحد بين يديه قال: أي سكتة فاتتك."»
قال: «"وكان يتوسوس (يعني في الماء)"»
وسمعت عبد الوهاب الأنماطي يقول: «"كان أبو إسحاق يتوضأ في الشط، ويشك في غسل وجهه، حتى يغسله مرات"» فقال له رجل: «"يا شيخ! ما هذا؟"» قال: «"لو صحت لي الثلاث ما زدت عليها"».
قال السمعاني: «"دخل أبو إسحاق يوما مسجدا ليتغدى، فنسي دينارا، ثم ذكر، فرجع، فوجده، ففكر، وقال: لعله وقع من غيري، فتركه"».
قيل: «"إن ظاهرا النيسابوري خرج لابي إسحاق جزءا"»، فقال: «"أخبرنا أبو علي بن شاذان"».
ومرة: أخبرنا الحسن بن أحمد البزاز.
ومرة: أخبرنا الحسن ابن أبي بكر الفارسي، فقال: من ذا؟ قال: هو ابن شاذان.
فقال: ما أريد هذا الجزء، التدليس أخو الكذب.
قال القاضي أبو بكر الانصاري: «"أتيت أبا إسحاق بفتيا في الطريق، فأخذ قلم خباز، وكتب، ثم مسح القلم في ثوبه"».
قال السمعاني: سمعت جماعة يقولون: «"لما قدم أبو إسحاق نيسابور رسولا تلقوه، وحمل إمام الحرمين غاشيته، ومشى بين يديه وقال: أفتخر بهذا"». وكان عامة المدرسين بالعراق والجبال تلامذته وأتباعه - وكفاهم بذلك فخرا - وكان ينشد الأشعار المليحة، ويوردها، ويحفظ منها الكثير.
وعنه قال: «"العلم الذي لا ينتفع به صاحبه أن يكون الرجل عالما ولا يكون عاملا"».
وقال: «"الجاهل بالعالم يقتدي، فإذا كان العالم لا يعمل، فالجاهل ما يرجو من نفسه؟ فالله الله يا أولادي! نعوذ بالله من علم يصير حجة علينا."».
قيل: إن عبد الرحيم بن القشيري جلس بجنب الشيخ أبي إسحاق، فأحس بثقل في كمه، فقال: «"ما هذا يا ؟ قال: قرصي الملاح، وكان يحملهما في كمه للتكلف"».
قال السمعاني: رأيت بخط أبي إسحاق رقعة فيها نسخة ما رآه أبو محمد المزيدي: «"رأيت في سنة ثمان وستين ليلة جمعة أبا إسحاق الفيروزآبادي في منامي يطير مع أصحابه في السماء الثالثة أو الرابعة، فتحيرت، وقلت في نفسي: هذا هو الشيخ الإمام مع أصحابه يطير وأنا معهم، فكنت في هذه
الفكرة إذ تلقى الشيخ ملك، وسلم عليه عن الرب تعالى، وقال: إن الله يقرأ عليك السلام، ويقول: ما تدرس لاصحابك؟ قال: أدرس ما نقل عن صاحب الشرع.
قال له الملك: فاقرأ علي شيئا أسمعه.
فقرأ عليه الشيخ مسألة لا أذكرها.
ثم رجع الملك بعد ساعة إلى الشيخ، وقال: إن الله يقول:
الحق ما أنت عليه وأصحابك، فادخل الجنة معهم"». قال الشيخ أبو إسحاق: «"كنت أعيد كل قياس ألف مرة، فإذا فرغت، أخذت قياسا آخر على هذا، وكنت أعيد كل درس ألف مرة، فإذا كان في المسألة بيت يستشهد به حفظت القصيدة التي فيها البيت"».
كان الوزير ابن جهير كثيرا ما يقول: «"الإمام أبو إسحاق وحيد عصره، وفريد دهره، ومستجاب الدعوة"».
قال السمعاني: «"لما خرج أبو إسحاق إلى نيسابور، خرج معه جماعة من تلامذته كأبي بلشاشيكر ا، وأبي عبد الله الطبري، وأبي معاذ الأندلسي، والقاضي علي الميانجي، وقاضي البصرة ابن فتيان، وأبي الحسن الآمدي، وأبي القاسم الزنجاني، وأبي علي الفارقي، وأبي العباس بن الرطبي."» قال ابن النجار: ولد أبو إسحاق بفيروز اباذ - بليدة بفارس - ونشأ بها،
وقرأ الفقه بشيراز على أبي القاسم الداركي، وعلى أبي الطيب الطبري صاحب الماسرجسي، وعلى الزجاجي صاحب ابن القاص، وقرأ الكلام على أبي حاتم القزويني صاحب ابن الباقلاني، وخطُّه في غاية الرداءة.
قال أبو العباس الجرجاني القاضي: «"كان أبو إسحاق لا يملك شيئا، بلغ به الفقر، حتى كان لا يجد قوتا ولا ملبسا، كنا نأتيه وهو ساكن في القطيعة، فيقوم لنا نصف قومة، كي لا يظهر منه شيء من العري، وكنت أمشي معه، فتعلق به باقلاني"» وقال: «"يا شيخ! كسرتني وأفقرتني! فقلنا: وكم لك عنده؟ قال: حبتان من ذهب أو حبتان ونصف"». وقال ابن الخاضبة: كان ابن أبي عقيل يبعث من صور إلى الشيخ أبي إسحاق البدلة والعمامة المثمنة، فكان لا يلبس العمامة حتى يغسلها في دجلة، ويقصد طهارتها.
وقيل: إن أبا إسحاق نزع عمامته - وكانت بعشرين دينارا - وتوضأ في دجلة، فجاء لصٌّ، فأخذها، وترك عمامة رديئة بدلها، فطلع الشيخ، فلبسها، وما شعر حتى سألوه وهو يدرس، فقال: لعل الذي أخذها محتاج.
قال أبو بكر بن الخاضبة: سمعت بعض أصحاب أبي إسحاق يقول: «"رأيت الشيخ كان يصلي عند فراغ كل فصل من المهذب"»
قال نظام الملك - وأثنى على أبي إسحاق، وقال -: «"كيف حالي مع رجل لا يفرق بيني وبين نهروز الفراش في المخاطبة؟ قال لي: بارك الله فيك"».
وقال له لما صب عليه كذلك.
قال محمد بن عبد الملك الهمذاني: حكى أبي قال: «"حضرت مع قاضي القضاة أبي الحسن الماوردي عزاء، فتكلم الشيخ أبو إسحاق واجلا، فلما خرجنا"» قال الماوردي: «"ما رأيت كأبي إسحاق! لو رآه الشافعي لتجمل به"». أخبرني الحسن بن علي، أخبرنا جعفر الهمداني، أخبرنا السلفي: سألت شجاعا الذهلي عن أبي إسحاق فقال: إمام أصحاب الشافعي والمقدم عليهم في وقته ببغداد.
كان ثقة، ورعا، صالحا، عالما بالخلاف علما لا يشاركه فيه أحد.
قال محمد بن عبد الملك الهمذاني: «"ندب المقتدي بالله أبا إسحاق للرسلية إلى المعسكر، فتوجه في آخر سنة خمس وسبعين، فكان يخرج إليه أهل البلد بنسائهم وأولادهم يمسحون أردانه، ويأخذون تراب نعليه يستشفون به، وخرج الخبازون، ونثروا الخبز، وهو ينهاهم، ولا ينتهون، وخرج أصحاب الفاكهة والحلواء، ونثروا على الأساكفة، وعملوا مداسات صغارا، ونثروها، وهي تقع على رؤوس الناس، والشيخ يعجب"» وقال
لنا: «"رأيتم النثار، ما وصل إليكم منه؟"» فقالوا: «"يا سيدي! وأنت أي شيء كان حظك منه؟ قال: أنا غطيت نفسي بالمحفة"».
قال شيرويه الديلمي في «تاريخ همذان»: «"أبو إسحاق إمام عصره قدم علينا رسولا إلى السلطان ملكشاه، سمعت منه، وكان ثقة فقيها زاهدا في الدنيا على التحقيق، أوحد زمانه"».
قال خطيب الموصل أبو الفضل: حدثني أبي قال: «"توجهت من الموصل سنة 459 إلى أبي إسحاق، فلما حضرت عنده رحب بي، وقال: من أين أنت؟ [فقلت: من الموصل]، قال: مرحبا أنت بلديي"».
قلت: يا!، أنت من فيروزأباد.
قال: «"أما جمعتنا سفينة نوح ؟"» فشاهدت من حسن أخلاقه ولطافته وزهده ما حبب إلي لزومه، فصحبته إلى أن مات. توفي ليلة الحادي والعشرين من جمادى الآخرة، سنة 476 هـ في ببغداد، وأحضر إلى دار أمير المؤمنين المقتدي بالله، فصلى عليه، ودفن بمقبرة باب أبرز، وعمل العزاء بالنظامية، وصلى عليه صاحبه أبو عبد الله الطبري، ثم رتب المؤيد بن نظام الملك بعده في تدريس النظامية أبا سعد المتولي، فلما بلغ ذلك النظام، كتب بإنكار ذلك، وقال: كان من الواجب أن تغلق المدرسة سنة من أجل الشيخ.
وعاب على من تولى، وأمر أن يدرس الإمام أبو نصر عبد السيد بن الصباغ بها. قلت: درس بها الشيخ أبو إسحاق بعد تمنع، ولم يتناول جامكية أصلا، وكان يقتصر على عمامة صغيرة وثوب قطني، ويقنع بالوقت، وكان الفقيه رافع الحمال رفيقه في الاشتغال، فيحمل شطر نهاره بالأجرة، وينفق على نفسه وعلى أبي إسحاق، ثم إن رافعا حج وجاور، وصار فقيه الحرم في حدود 440 هـ.
ومات أبو إسحاق، ولم يخلف درهما، ولا عليه درهم. وكذا فليكن الزهد، وما تزوج فيها أعلم، وبحسن نيته في العلم
اشتهرت تصانيفه ومنها: كالمهذب
التنبيه
اللمع في أصول الفقه
شرح اللمع
المعونة في الجدل
الملخص في أصول الفقه
طبقات الفقهاء
المؤلفات
له مجموعة من المؤلفات أشهرها: الإشارة إلى مذهب أهل الحق.
المهذب في الفقه الشّافعيّ.
التنبيه في الفقه الشّافعيّ.
اللمع في أصول الفقه.
طبقات الفقهاء.
التبصرة في أصول الفقه.
المعونة في الجدل.
شرح اللمع في أصول الفقه.
النكت في المسائل المختلف فيها بين الشافعي وأبي حنيفة.
تذكرة الخلاف.
المناظرات.
بعض أقوال العلماء في أبي إسحاق الشيرازي
قَالَ الْإِمَامُ الْحَافِظُ أَبُو سَعْدٍ السَّمْعَانِيُّ فيه: كَانَ الشَّيْخُ أَبُو إِسْحَاقَ إمَامَ الشَّافِعِيَّةِ، وَالْمُدَرِّسَ بِبَغْدَادَ فِي النِّظَامِيَّةِ، شَيْخَ الدَّهْرِ، وَإِمَامَ الْعَصْرِ، رَحَلَ إلَيْهِ النَّاسُ مِنْ الْأَمْصَارِ، وَقَصَدُوهُ مِنْ كُلِّ الْجَوَانِبِ، وَالْأَقْطَارِ، وَكَانَ يَجْرِي مَجْرَى أَبِي الْعَبَّاسِ بْنِ سُرَيْجٍ قَالَ: وَكَانَ زَاهِدًا، وَرِعًا مُتَوَاضِعًا، مُتَخَلِّقًا ظَرِيفًا كَرِيمًا سَخِيًّا جَوَّادًا طَلْقَ الْوَجْهِ دَائِمَ الْبِشْرِ، حَسَنَ الْمُجَالَسَةِ، مَلِيحَ الْمُحَاوَرَةِ، وَكَانَ يَحْكِي الْحِكَايَاتِ الْحَسَنَةَ، وَالْأَشْعَارَ الْمُسْتَبْدَعَةَ الْمَلِيحَةَ، وَكَانَ يَحْفَظُ مِنْهَا كَثِيرًا، وَكَانَ يُضْرَبُ بِهِ الْمَثَلُ فِي الْفَصَاحَةِ.
قَالَ أبو الوفاء علي بن عقيل (شيخ الحنابلة) في أبي إسحاق الشيرازي: شَاهَدْتُ شَيْخَنَا أَبَا إِسْحَاقَ لَا يُخْرِجُ شَيْئًا إلَى فَقِيرٍ إلَّا أَحْضَرَ النِّيَّةَ، وَلَا يَتَكَلَّمُ فِي مَسْأَلَةٍ إلَّا قَدَّمَ الِاسْتِعَانَةَ بِاَللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ وَأَخْلَصَ الْقَصْدَ فِي نُصْرَةِ الْحَقِّ، وَلَا صَنَّفَ مَسْأَلَةً إلَّا بَعْدَ أَنْ صَلَّى رَكَعَاتٍ. فَلَا جَرَمَ شَاعَ اسْمُهُ، وَانْتَشَرَتْ تَصَانِيفُهُ شَرْقًا، وَغَرْبًا لِبَرَكَةِ إخْلَاصِهِ.
شرح مبسط
أبو اسحاق إبراهيم بن علي الشيرازي، شيخ الشافعية في وقته، ولا يزال يعد من أهم شيوخها، الإمام الفقيه، ولد بفيروزآباد في بلاد فارس سنة 393 هـ، والمتوفى ببغداد سنة 476 هـ.
شاركنا رأيك
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ تعرٌف على ] أبو إسحاق الشيرازي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 10/11/2023
اعلانات العرب الآن