اليوم: السبت 27 ابريل 2024 , الساعة: 8:28 م
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
اخر المشاهدات
- [ شركات التجارة العامه قطر ] العد للتجارة Al Ad Trading ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات العقارات قطر ] كي ام اي للتجارة والمقاولات KMA Trading Contracting & Transport ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات الابواب الاكترونية قطر ] مؤسسة النجاح للأبواب الالكترونيه elnajah for doors trading ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات المقاولات قطر ] ابراج الكورنيش للمقاولات CTTC \" Corniche Towers Trading & Contracting \" ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات التجارة العامه قطر ] ايوا للتجارة والصيانة والمقاولات ذ م م AIWA TRADING MAINTENANCE & CONTG WLL ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ أطباق الدجاج ] طريقة ثريد الدجاج # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- نيوريماكس (Neurimax) دواعي الاستعمال والاعراض الجانبية # اخر تحديث اليوم 2024-03-05
- [ شركات المقاولات قطر ] كيو هولد للمقاولات QHOLD Trading and Contracting W.L.L. ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ رقم هاتف ] بقالة و سوبر ماركت - كبد - محافظة الجهراء - خدمة 24 ساعة # اخر تحديث اليوم 2024-03-23
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أمجاد مسلط عساف بن ربيعان ... الدوادمى ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ المركبات الامارات ] محطة حافلات مركز دبي المالي العالمي ، قرية البوابة ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- هل دواء سبيمان يزيد عدد الحيوانات المنوية أم ينقصها أفيدوني # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ تعرٌف على ] منى المنصوري # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات البترول والغاز قطر ] اكسون موبيل قطر انك Exxon Mobil Qatar Inc ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أبتسام يوسف ساري العتيبي ... الدوادمى ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مكتب الفن للكتابة والتصوير ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات المعدات قطر ] بودى للمعدات Boodai Trading Company Ltd. W.L.L. ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل الشارقة الامارات ] شركة البيت الماليزى للاثاث ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ متاجر السعودية ] فروقي زون ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة ادم حمزة للمقاولات # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- هل الضغط بالفخذين على الفرج يؤذي غشاء البكارة? # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- [ دليل دبي الامارات ] وجه الصحراء للتجارة (ذ.م.م) ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] مجموعة السلطان المنصور قلاوون # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات التجارة العامه قطر ] ميريديان قطر للبناء MERIDIAN CONSTRUCTION QATAR ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات المقاولات قطر ] الفهد للانشاءات Fahd Al Darwish Trading & Contracting Co. W.L.L ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] عبد العزيز الشامخ # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعيد درويش صالح عقالا ... الدوادمى ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] العلاقات السلوفاكية القطرية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مطاعم الامارات ] كافتيريا زيتون العرب ذ.م.م ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مقاهي الامارات ] ترانزيت كافية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ خدمات قطر ] فتح باب التطوع في بطولة كأس العرب قطر 2021 # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] العلاقات البلغارية السلوفاكية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] العلاقات الرومانية السلوفينية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] محطة الطاقة الشمسية عين الملح - المسيلة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] روما لكي الملابس ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دول أجنبية ] أصغر دولة أوروبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ سياحة وترفيه الامارات ] لونا سكاي بار في فندق فور سيزونز مركز دبي المالي العالمي ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] بطولة أمم إفريقيا لكرة السلة 1987 # اخر تحديث اليوم 2024-02-27
- [ أحكام شرعية ] 2 من المعلومات توضح حكم كفارة يمين الطلاق # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ أطباق خليجية ] 2 من أجمل حلويات عيد الفطر الإماراتية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- هل يمكنني تحليل السائل المنوي بعد الاحتلام بـثلاثة أيام؟ # اخر تحديث اليوم 2024-02-20
- [ تعرٌف على ] ألان كلارك (سياسي بريطاني) # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات المفروشات والسجاد قطر ] امباك قطر Abmak Qatar ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] المنصورية (تونس) # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ تعرٌف على ] بطولة العالم لفورمولا إي 2021–22 # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] زيتون الخليج للتجارة ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- فين وولفهارد (Finn Wolfhard): سيرة حياته وأعماله # اخر تحديث اليوم 2024-03-09
- [ سياحة وترفيه الامارات ] سفاري الصحراء في دبي ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] مجوهرات ليليا ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] المنصور حسام الدين لاجين # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ متاجر السعودية ] قولدن زون ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- [ أطباق رئيسية ] طريقة إيدام الزهرة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] الشركة الوطنية المالية للصرافة ذ.م.م ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] الكساد الكبير في كندا # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- مروة خميس حياتها ومشوارها المهني # اخر تحديث اليوم 2024-02-22
- [ شركات العقارات قطر ] فيستا لاند للعقارات Vista Land Qatar -Official ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مطاعم الامارات ] كافتيريا صحراء معروف ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل أبوظبي الامارات ] الصحراء للنقليات ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات الدعاية والاعلان قطر ] لانوفيا للتجارة LANOVIA TRADING ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] مستقلب # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] قيس مبارك عبدالرحيم عويضه ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مخبز صحراء العالمية ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] معرض جدة الدولي للكتاب # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ متاجر السعودية ] زون اونلاين ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات التجارة العامه قطر ] امواج التجارية Al Makaan Trading DMCC ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ أطباق رئيسية ] أساسيات الطبخ للمبتدئين # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] كمبرلي-كلارك # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مطاعم الامارات ] زعتر وزيت # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] محمد جواد قدرت اله للأبواب ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عابد عبيد حامد الجدعاني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل الشارقة الامارات ] بقالة رمال الصحراء ذ م م ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب المتميزون الموحد للعقارات ... ثول ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ المركبات الامارات ] زهرة الصحراء لتجارة قطع غيار السيارات المستعملة ذ.م.م ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] العلاقات السلوفينية المالطية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] جامعة المنصورة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] رهاب الإسلام في كندا # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- من هو مؤلف موسيقى مونامور # اخر تحديث اليوم 2024-03-16
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مصنع تكنو للنوافذ و الأبواب ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ فن الكتابة والتعبير ] 2 من أهم المعلومات عن مقدمة تعبير وخاتمة # اخر تحديث اليوم 2024-02-16
- [ أطباق خليجية ] أكلة خليجية مشهورة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل دبي الامارات ] زعتر و زيت ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] قائمة رؤساء وزراء كندا # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري (تونس) # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات معارض المطابخ قطر ] فور كيه قطر 4k qatar ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] العلاقات البولندية السلوفينية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] الهيئة العليا المستقلة للانتخابات (تونس) # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ حلاقون رجالي الامارات ] صالون الصحراء للرجال # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل دبي الامارات ] مطعم زيتونة باي ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] جوجوبا # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإسبانية السلوفاكية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ الكترونيات الامارات ] محل الصحراء للأجهزة الالكترونية فرع ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ خطوط جوية الامارات ] الخطوط الجوية الماليزية (جي اس ايه) # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] سكان رصيف طريق سمفوني # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] بطولة العالم للدراجات على المضمار 2009 # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ حكمــــــة ] عن أبي عوانه قال لو قيل لمنصور بن زاذان إنك تموت غدا أو بعد غد ما كان عنده مزيد . # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] إيفون كلارك # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] أجهزة المخابرات في كندا # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ متاجر السعودية ] كبة مزون ... الدمام ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
الأكثر قراءة
- مريم الصايغ في سطور
- سؤال و جواب | ما هى أسباب نزول الدم الاحمر بعد البراز؟ وهل هناك أسباب مرضية؟ وما الحل ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- سؤال و جواب | حلق شعر المؤخرة بالكامل و الأرداف ماحكمه شرعاً
- هل للحبة السوداء"حبة البركة "فوائد ؟
- كيف أتخلص من الغازات الكريهة التى تخرج مني باستمرار؟
- هناك ألم عندى فى الجانب الأيسر للظهر فهل من الممكن أن يكون بسبب الكلى ؟
- هل هناك علاج للصداع الئى أانيه فى الجانب الأيسر من الدماغ مع العين اليسرى ؟
- تعرٌف على ... مريم فايق الصايغ | مشاهير
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- مبادرة لدعم ترشيح رجل السلام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد لجائزة «نوبل للسلام»
- [ رقم تلفون ] مستر مندوب ... مع اللوكيشن المملكه العربية السعودية
- أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- ارقام وهواتف مستشفى الدمرداش عباسية,بالقاهرة
- طرق الاجهاض المنزلية و ماهى افضل ادوية للاجهاض السريع واسقاط الجنين فى الشهر الاول
- تفسير رؤية لبس البدلة في المنام لابن سيرين
- تفسير حلم رؤية النكاح والجماع في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة قرض الحسن .. لبنان
- نزع شوك السمك في المنام
- عبارات ترحيب قصيرة 40 من أجمل عبارات ترحيب للأحباب والأصدقاء 2021
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- ارقام وهواتف عيادة د. فاروق قورة - 3 أ ش يوسف الجندى باب اللوق بالقاهرة
- الحصول على رخصة بسطة في سوق الجمعة بدولة الكويت
- معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة
- ارقام وهواتف مستشفى الهلال الاحمر 34 ش رمسيس وسط البلد بالقاهرة
- جريمة قتل آمنة الخالدي تفاصيل الجريمة
- رسائل حب ساخنة للمتزوجين +18
- خليفة بخيت الفلاسي حياته
- تعرٌف على ... عائشة العتيبي | مشاهير
- هل توجيه الشطاف للمنطقة الحساسة يعد عادة سرية؟ وهل يؤثر على البكارة؟
- رقم هاتف مكتب النائب العام وكيفية تقديم بلاغ للنائب العام
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة متجر كل شششي - المملكه العربية السعودية
- تفسير رؤية شخص اسمه محمد في المنام لابن سيرين
- ارقام وهواتف مطعم الشبراوى 33 ش احمد عرابى المهندسين, بالجيزة
- أسعار الولادة في مستشفيات الإسكندرية
- ارقام وهواتف عيادة د. هشام عبد الغنى - 10 ش مراد الجيزة بالجيزة
- ارقام وهواتف عيادة د. ياسر المليجى - 139 ش التحرير الدقى بالجيزة
- ارقام وهواتف مستشفى النور المحمدى الخيرى التخصصى المطرية, بالقاهرة
- تفسير رؤية الحشرات في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز اصلاح وتأهيل بيرين .. بالاردن الهاشمية
- قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- هل أستطيع الاستحمام بعد فض غشاء البكارة ليلة الدخلة مباشرة؟
- أعشاب تفتح الرحم للإجهاض
- يخرج المني بلون بني قريب من لون الدم، فما نصيحتكم؟!
- قناة تمازيغت برامج القناة
- ارقام وهواتف مكتب صحة - السادس من اكتوبر ميدان الحصرى السادس من اكتوبر, بالجيزة
- سور القران لكل شهر من شهور الحمل
- تفسير رؤية براز الكلاب في المنام لابن سيرين
- زخرفة اسماء تصلح للفيس بوك
- مدرسة ب/ 141 حكومي للبنات بجدة
- إلغ (برمجية) التاريخ
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان
- أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر
- تفسير حلم رؤية قلب الخروف في المنام
- تفسير حلم الكلب لابن سيرين
- [ رقم هاتف ] عيادة د. حازم ابو النصر - 20 ش عبد العزيز جاويش عابدين بالقاهرة
- انا بنت عندي 13 سنة لسة مجتليش الدورة الشهرية ......كنت ببات عند خالتي وكل ما
- هل تمرير الإصبع بشكل أفقي على فتحة المهبل يؤدي إلى فض غشاء البكارة؟
- [رقم هاتف] شركة الحراسة و التوظيف و التنظيف.. المغرب
- قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي
- ذا إكس فاكتور آرابيا فكرة البرنامج
- السلام عليكم ، أنا مشكلتي بصراحة الجنس من الخلف مع زوجي الأن صار ويحب حيل
- فتحة المهبل لدي واسعة وليست كما تبدو في الصور.. فهل هو أمر طبيعي؟
- لالة لعروسة (برنامج) الفائزون
- أنا حامل في الشهر الرابع وينزل مني دم .. هل هذا طبيعي؟
- [ رقم هاتف ] عيادة د. عادل الريس .. وعنوانها
- هل إدخال إصبع الزوج في مهبل الزوجة له أضرار؟
- تفسير حلم اصلاح الطريق في المنام
- هل الشهوة الجنسية الكثيرة تؤثر على غشاء البكارة؟ أفيدوني
- تفسير حلم تنظيف البيت في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل والمطلقة
- إيمان ظاظا حياتها ومشوارها المهني
- أهمية وضرورة إزالة الخيط الأسود من ظهر الجمبري
- اسماء فيس بنات مزخرفة | القاب بنات مزخرفه
- لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة
- تفسير رؤية المشاهير في المنام لابن سيرين
- هل شد الشفرات والمباعدة الشديدة للساقين يمكن أن تفض غشاء البكارة؟
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc -
- فوائد عشبة الفلية و الكمية المناسبة يوميا
- تفسير رؤية المخدة في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] شركة الرفق بالحيوان و الطبيعة.. المغرب
- كلمات - انت روحي - حمود السمه
- أعاني من لحمة زائدة في الدبر ، فلدي قطعة لحمية صغيرة في فتحة الشرج من الخارج
- ما الفرق بين الغشاء السليم وغير السليم؟
- تفسير حلم رؤية الإصابة بالرصاص في الكتف بالمنام
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة
- أدخلت إصبعي في المهبل وأخرجته وعليه دم، هل فقدت بكارتي؟
- عمر فروخ
- هل الضغط بالفخذين على الفرج يؤذي غشاء البكارة?
- إدمان الزوج للمواقع الإباحية: المشكلة والأسباب والعلاج
- بسبب حكة قويط للمنطقة الحساسة ونزول الدم، أعيش وسواس فض الغشاء.
- ما تفسير رؤية كلمة كهيعص في المنام
- تظهر عندي حبوب في البظر والشفرتين بين حين وآخر.. هل لها مضاعفات، وما علاجها؟
- طريقة إرجاع حساب الفيس بوك المعطل
- الكرة الحديدية قواعد اللعبة
- تفسير رؤية مدرس الرياضيات في المنام لابن سيرين
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن اللغة العربية والكفايات اللغويه -
- تفسير حلم رؤية الكنز فى المنام لابن سيرين
- كيف أصل إلى النشوة مع زوجي أثناء الإيلاج وليس بيده بعد الجماع؟
روابط تهمك
مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [ تعرٌف على ] تاريخ الأحساء # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 10/11/2023
[ تعرٌف على ] تاريخ الأحساء # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
آخر تحديث منذ 5 شهر و 19 يوم
1 مشاهدة
تم النشر اليوم 2024-04-27 | تاريخ الأحساء
كتاب مكانه المنطقة الشرقية في السعودية اسم المؤلف: د: حسن بن فهد العويمل رقم الطباعة: الطبعة الأولى 2006 م ـ 1427هـ مكان النشر: الدار العربية للموسوعات
كتاب الاحساء والقطيف اسم الؤلف: مريم بنت خلف العتيبي رقم الطباعة: 2012م مكان النشر: طبع في لبنان
كتاب الإيجاز في تاريخ البصرة والاحساء ونجد والحجاز اسم الؤلف: عارف مرضي الفاتح مكان النشر: الدار العربية للموسوعات
ويختلف المؤرخون في موقع مدينة الأحساء التي بادت مع الزمن. فياقوت الحموي في كتابه معجم البلدان يعتبر أن مدينة الأحساء قامت على أنقاض مدينة هجر، حيث يقول:(الأحساء مدينة بالبحرين معروفة مشهورة كان أول من عمرها وحصنها وجعلها قصبة هجر أبو طاهر سليمان بن أبي سعيد الجنابي القرمطي).أما المستشرق الأمريكيفيدال فيرى من خلال زياراته المتعددة للمنطقة ومن خلال أبحاثه ودراساته التي ضمنها كتابه: واحة الأحساء (أنه كان على مقربة من مدينة هجر القديمة قرية صغيرة تدعى الحساء، هذه القرية نزل فيها أبو سعيد الجنابي أمير القرامطة في القرن العاشر الميلادي فعمرها وبناها وحصنها وأقام فيها قصراً أو قلعة دعاها باسم المؤمنية ولكن الناس لم يستسيغوا هذه التسمية، فأبقوا على القرية اسم الأحساء، وأخذت هذه القرية تنمو وتزدهر حتى طغت على اسم هجر، وبالتالي أصبحت المنطقة بأسرها تدعى باسم منطقة الأحساء.ويرجع فيدال أن مدينة الأحساء القديمة كانت قائمة بجوار قرية البطالية. ويؤيده في قووله المؤرخ الشيخ يوسف المبارك أمين المكتبة القطرية في الأحساء (سابقا) ويضيف أن من بناها هو أبو طاهر القرمطي سنة 314 هـ.
كانت الأحساء في العصور القديمة الغابرة تعرف باسم منطقة هجر، نسبة إلى أكبر مدنها التي كانت قائمة آنذاك، والتي أصبحت اليوم مجهولة الموقع كما كانت تعتبر جزءاً من إقليم البحرين، الذي كان يمتد من الفرات شمالاً إلى عمان جنوباً. على أن اسم البحرين تقلص تدريجياً عن المنطقة وأصبح يطلق على مجموعة من الجزر في الخليج العربي كانت تعرف باسم أوال بينما برزت في المنطقة مدينة جديدة دعيت بالأحساء بناها أبو طاهر سليمان بن أبي سعيد الجنابي القرمطي ليجعل منها مقراً لحكمه، ثم أخذت تنمو وتزدهر وتتوسع فكثر النازحون إليها، حتى اشتهرت وطغى اسمها على جميع المدن التي كانت قائمة في المنطقة آنذاك، ثم أصبحت المنطقة بأسرها تدعى باسم إقليم الأحساء. قبل الإسلام هاجر الساميون الرعاة إلى منطقة الخليج العربي وشكلوا بداية الإنطلاق للتشكيل البشري الأساسي لإنسان الخليج، وتلتها هجرات القبائل السامية الكبرى التي قذفت بها الجزيرة العربية شمالاً وشرقاً، وكان إقليم الخليج والذي تعتبر الأحساء جزءً منه يعتبر محطة من محطات تلك القبائل، وكان العنصر الفينيقي من أوضح العناصر التي شكلت الدفعات الأولى من تلك الهجرات، وأقدمها، إذ هاجروا من شواطئ الخليج حوالي 2500 قبل الميلاد. وقد هاجروا بعد أن استقروا على سواحل الخليج وفي الساحل الأحسائي بالذات فترة طويلة، تؤيد هذا الرأي المقابر العديدة التي وجدت في هذا الساحل وفي جزر البحرين المقابلة له، إذ أرسل ما وجد في تلك المقابر من آثار إلى المتحف البريطاني وهناك تقرر بأن هذا القبور من أصل فينيقي، ويرجع تاريخها إلى نحو خمسة آلاف سنة، ومن المعروف أن الفينيقيون هم أحد فروع الكنعانيين، ومن ساحل الخليج انتقلوا إلى ساحل البحر والمتوسط واستقروا في لبنان وفلسطين. وعلى آثر هجرتهم، استقر مكانهم الجرهائيون وهم فرع من الكلدانيين، وقد جاء وصف لمدينتهم على لسان الرحالة اليوناني استرابون الذي قا لعنها
«أسسها مهاجرون كلدانيون من أهل بابل، في أرض سبخه، وبناؤها من حجارة الملح، تبعد عن سيف البحر، ثمانين ألف ذراع» وعقب صاحب تحفة المستفيد بتاريخ الأحساء على ذلك قائلاً:
«هذا المدينة التي أشار إليها استرابون هي مدينة هجرة، ويعني بحجارة الملح، الجص الأبيض الناصع، وهو موجود في الأحساء بكثرة، وتبنى به البيوت حتى اللآن...»
وجاء في وصف بوليبيوس لهذه المدينة:
«أنها كانت من المراكز التجارية الهامة، وسوقاً من الأسواق النشطة في بلاد العرب، وملتقى لطرق القوافل الواردة من جنوب الجزيرة العربية، ومن الشام والحجاز والعراق والهند، وأن سكانها كانوا من أغنى شعوب الجزيرة، وكان عماد ثروتهم الذهب والفضة مما حرك الطمع في نفس الملك السلوقي أنطيوخوس الثالث فقاد اسطوله في عام 205 قبل الميلاد، قاطعاً به نهر دجلة متوجهاً إليها ليستولي على كنوزها، ولكن أهلها خوفاً منهم على مدينتهم وحباً منهم للسلام وحفاظاً على حريتهم التي كانوا يعتزون بها، أرسلوا إليه وفداً يحمل هدية كبيرة من الذهب والفضة والأحجار الكريمة، وحملوا معهم إليه رجاءهم بأن لا يحرمهم من نعمتين أنعم الله عليهم بهما، نعمة السلام والحُرية، فقبل أنطونيوخس الهدية وقفل عائداً إلى بلادة.»
العصر الإسلامي وعندما ظهرت الدعوة الإسلامية، أرسل الرسول محمد إلى هذا الإقليم العلاء ابن عبد الله الحضرمي واستطاع إقناع حاكم هجر آنذاك المنذر بن ساوي بالدخول في الإسلام، وكان الرسول قد أرسل له مع العلاء برسالة هذا نصها:
«بسم الله الرحمن الرحيم، من محمد رسول الله إلى المنذر بن ساوي فاني أحمد الله الذي لا إله إلا هو. أما بعد، فأن من صلى صلاتنا، ونسك نسكنا واستقبل قبلتنا واكل ذبيحتنا فذاك المسلم، له مالنا، وعليه ما علينا، له ذمة الله ورسوله من أحب ذاك من المجوس فهو آمن، ومن أبى فعليه الجزية.»
وظلت بلاد البحرين تتبع مقر الخلافة الإسلامية في الحجاز، أو في الشام، أو في بغداد، إلى أن ظهر فيما رجل يسمى أبو سعيد الجنابي، واستطاع أن يقود ثورته فيها وأغار على عاصمتها هجر في السنة التالية فاحتلها بعد أن تغلب على جيش الخليفة المعتضد وعاث في الإقليم خراباً وفساداً، ثم جمع جيشاً من اتباعه وزحف بهم على البصرة في عام 311هـ الموافق 923 واحتلها ونهبها ثم عاد إلى الإقليم. ولكن غزواته إلى العراق تعددت بعد ذلك. حكم القرامطة
أن من أسس وعمر مدينة الأحساء وجعلها مدينة هجر هو أبو طاهر الحسن بن أبي سعيد الجنابي القرمطي،
قال في «تاج العروس»:
«وفي العرب أحساء كثيرة منها أحساء بني سعد بلد بحذاء هجر بالبحرين، وهو أحساء القرامِطة لأن أول من عمره وحصنه وجعله قصبة هجر أبو طاهر الحسن بن أبي سعيد القرمطي،»
وقال الأزهري:
«وهي اليوم دار القرامطة وبها منازلهم.»
وقال غيره
«أنها لم تزل بعد الفتح الإسلامي تحت عمال البحرين وعُمان إلى أن استولت عليها القرامطة في القرن الثالث للهجرة»
، وعليه نسنتج أن أبا طاهر الحسن تولى الأمر بعد وفاة أبيه التي وقعت في سنة 310هـ وتوفي هو في سنة 332هـ وعليه يكون أنه أتخذ الأحساء داراً بعد أن هرب من البصرة سنة 311هـ، وعلى فأن الأأحساء قد تعمرت وتحصنت منذ ألف وعشرين سنة.
وتعد الأحساء قاعدة البلاد، ومنها أنطلق القرامطة إلى العراق والحجاز وبلاد الشام ومصر، وازدهرت عاصمة القرامطة التي قامت على انقاض مدينة هجر فزارها عدد من الرحالة العرب والفرس والغربيين ووصفوها بأنها مدينة عامرة كثيرة الينابيع والخضرة، فقال عنها ناصر خسرو،
«دخلنا الأحساء في أخر سنة اثنتين وأربعين وثلثمائة، وكانت الأحساء، سوادها وقراها محاطة بأربعة أسوار، بين كل سورين فرسخ وفيها ينابيع المياه العظيمة، ويوجد فيها كل ما يوجد في البلاد المتمدنة»
وزارها ابن بطوطة وقال:
«ثم سافرنا إلى مدينة هجر وتسمى الآن بالحسا.»
ومن الذين زاروا هذه المدينة من الغربيين الرحالة الدنماركي نيبور، إذ زارها حوالي عام 1765هـ. زمن حكم بني خالد لها وقال عنها
«أنها قاعدة حكم شيخ بني خالد ووصفها بأنها مدينة كبيرة.»
وذكرها القزويني فقال عنها:
«أنها قاعدة بلاد البحرين وأنها ذات خيرات كثيرة»
. إمارة العيونيون
وتتابع على حكم الأحساء كل من العيونيين، آل زامل الجبري، وآل مغامس ثم جاء البرتغاليون فاحتلوها حوالي 927هـ الموافق 1520 وظلوا يحتلونها حتى تمكن الأتراك العثمانيون من طردهم وإخراجهم منها حوالي عام 958هـ الموافق 1551. ومنذ استيلاء الأتراك على هذا الإقليم ارتبطت الأحساء مع شقيقتها القطيف بتاريخ سياسي واحد وانفصلت عنهما جزيرة أوال، التي استقلت باسم البحرين.
الدولة العصفورية
حكمت الدولة العصفورية محافظة الأحساء في (651هـ - 1253م) علي مدار 150 عام لم تضعف الدولة العصفورية علي عكس بعض الدول مما أدي الي استمرار حكمهم 150 عام لم تكن القوة وحدها هي سبب استمرار الحكم بل العلاقات الخارجية الجيدة وعدم وجود مشاكل داخلية في الدولة. الإمارة الجروانية
انتهي حكم الدولة العصفورية نتيجة خلافات داخلية علي السلطة، وانتهزت االإمارة الجروانية هذة الفرصة لتبدا حكمها علي الأحساء عام (795هـ - 1393م) واستمر حكمها 82 عام. الدولة العثمانية
محافظة الأحساء كان غنية بالموارد الطبيعية وموقعها الأستراتيجي فكانت مطمع للعثمانين عام (954هـ - 1552م)، حيث لم تكن مدينة عادية احتلوها بل كانت عاصمة الحكم لهم في الخليج. دولة بني خالد
لم تدم فترة حكم العثمانيين في الأحساء طويلاً إذ ثارت عليهم قبيلة بني خالد بقيداة زعيمها براك بن غدير الذي استطاع طرد العثمانيين من بلاده وأعلن نفسه ملكاً على الأحساء والقطيف في عام 1081هـ الموافق 1670 واستطاع ابناؤه وأحفاده من بعده، أن يؤسسوا دولة قوية في هذه البقاع، إلى أن ظهرت الدعوة السلفية على يد الشيخ محمد بن عبد الوهاب في نجد، فثار صراع عنيف بين آل سعود، حماة تلك الدعوة، وآل عريعر زعماء بني خالد، أنتهى بتغلب السعوديين، فأخضعوا الأحساء لحكمهم حوالي 1207هـ الموافق 1793 وكان السبب في تأخير الوهابيين لاحتلالهم الأحساء، أ، هم خلال النصف الثاني من القرن الثاني عشر الهجري انشغلوا بتعزيز موقفهم في قلب الجزيرة العربية حتى تمكنوا من تحقيق وحدة نجد ثم سعوا إلى توسيع رقعة بلادهم ومد نفوذهم نحو الخليج العربي، فكان سيطرتهم على الأحساء يعتبر نصراً عوضهم عن فقد محمد بن عبد الوهاب. الدولة السعودية الأولى
وبعد ذلك استطاع السعوديون إعادة جزيرة أوال إلى الأحساء وكونوا من هذا الإقليم وحدة سياسية تابعة لهم، فجعلوها ولاية شبه مستقلة، ووضعوا عليها عاملاً من قبلهم هو عبد الله بن عفيصان واتخذ هذا من البحرين مقراً لإدارته، وبدأ السعوديون من قاعدتهم في الأحساء، للتطلع للتوسع في بلدان الخليج شمالاً وجنوباً. إلا أن خطرهم التوسعي بات يهدد الدولة العثمانية في أقاليمها المجاورة، كالعراق والحجاز والشام، فسيرت عليهم حملة من قبل واليها على مصر آنذاك محمد علي باشا، الذي استطاع هو وابناؤه ان يقوضوا عرش الدولة السعودية الأولى حين تمكن ابنه إبراهيم باشا من احتلال الدرعية، عام 1818، ومن ثم توجه للأحساء فأحتلها لعلمه باهميتها الاقتصادية والاستراتيجية بالنسبة لوجوده في نجد، ولكن إبراهيم جوبه من قبل الدولة العثمانية وواليها على بغداد حيث كانت الدولة تدرك إطماع محمد علي وخافت من أن تلتقي مطامعه مع مطامع بريطاني التي بدأت تنشط في الخليج، لذلك أوعزت لمحم دعلي بالانسحاب، ونفذ محمد علي الأوامر، وانسحبت قوات إبراهيم باشا من الأحساء في يوليو 1819، وتابعت انسحابها من نجد إيضاً، وتلى ذلك فترة استقلال محلي في حكم الأحساء على يد بني خالد، ولكنهم هزموا أمام قوات الوهابيين الذين عادوا للسلطة من جديد، مما أضطر محمد علي إلى أن يرسل حملة إلى نجد والأحساء بقيادة خورشيد باشا عام 1838، ولكن بريطانيا وقفت ضد هذه الحملة في الخليج، وأخيراً انسحبت تلك الحملة، وعادت الأحساء تخضع للوهابيين من جديد حتى سنة 1871 حين ضاعت منهم، وخضعت للعثمانيين حتى سنة 1913، إذ استطاع الأمير عبد العزي بن عبد الرحمن الفيصل استعادة الأحساء من أيدي العثمانيين، ومنذ تلك اللحظة وإلى الآن تشكل جزءً من الدولة السعودية الثالثة ومن أهم أجزاء الدولة السعودية. الأحساء قبل الاحتلال المصري
كان عام 1745 بداية انطلاق الدعوة السلفية في نجد على يد الشيخ محمد بن عبد الوهاب، الذي وجد في محمد بن سعود أمير الدرعية حامياً له ولدعوته، التي لم تكن في جوهرها أكثر من العودة بالإسلام إلى سيرة السلف والرجوع إليه. وتخليصه مما لحق به من البدع والخرافات، وقد أثمر التحالف الذي تم بين محمد بن عبد الوهاب ومحمد بن سعود عن قيام الدولة السعودية الأولى، التي اخذت على عاتقها نشر الدعوة السلفية، واستطاعت بعد محارك طاحنة أن تثبت دعائمها في إقليم نجد، وفي عام 1758 شهدت الدولة السعودية الأولى تحدياً خطيراً من قوة سياسية مجاورة في إقليم الأحساء تمثلت في زعيمها عريعر بن دجين الذي قاد عشائرة من بني خالد وغيرهم من قبائل الأحساء وزحف بهم على الدرعية عاصمة السعوديين للقضاء على الدعوة السلفية في مهدها، وكان هدفه أن لا تقوم على تخوم بلاده دولة يافعة قد تهدده في عقر داره، وخاصة أن الكثير من شعبه يعمل كوسطاء لنقل التجارة بين الساحل والداخل، بالإضافة إلى أن أرض الأحساء تشكل إقليماً خصباً يغري النجديين دائماً بالتطلع إلى خيراته. وتشكل الأحساء في نفس الوقت المنفذ الرئيسي لنجد إلى العالم الخارجي. وقد فشل عريعر في مهمته، وظلوا بني خالد يناصبون الدولة السعودية العداء زمناً طويلاً إلا أن تمكن الوهابيون من احتلال الأحساء عام 1795 بعد معارك طاحنة وثورات متعددة، وأضحت الأحساء في القرن التاسع عشر قاعدة وهابية تنطلق منها جحافلهم نحو عمان والبريمي والبحرين، وبل جميع بلدان الخليج العربي. وأخذت قوتهم تزداد يوماً بعد يوماً فوصلوا بغاراتهم إلى كربلاء في العراق عام 1801. واستطاعوا بعد ذلك في عام 1803 من احتلال الأماكن المقدسة في مكة المكرمة والمدينة المنورة والسيطرة لعيها، ومنعوا الحجاج من الشام ومصر من المجيء إلى الحجاز ومعهم ما تعارفوا عليه بالمحمل ومنعوهم من استعمال الطبول والزمور أثناء الحج، لأن ذلك مخالف لمبادئ السلفية. ووصلوا إلى بلاد الشام وإلى أطراف دمشق وبعض مناطق فلسطين مما هدد أمن الدولة العثمانية.
وعندما سيطر الوهابيون على مكة والمدينة، أرسل الإمام سعود بن عبد العزيز رسالة إلى السلطان العثماني سليم الثالث وجاء فيها: «.... فقد دخلت مكة في اليوم الرابع من محرم سنة 1218هـ/ 25 أبريل، 1803 وأمنت أهلها مع ارواحهم وأموالهم، بعدما هدمت ما هناك من أشياء وثنية وألغيت الضرائب إلآ ما كان منها حقاً، وثبت الوالي الذي وليته أنت طبقاً للشرع، فعليك أن تمنع والي دمشق ووالي القاهرة من المجيء بالمحمل والطبول والزمور إلى هذا البلد المقدس، فأن ذلك ليس من الدين في شيء وعليك رحمة الله وبركاته....»
ورأى السلطان سليم الثالث أن في موقف سعود خروج على طاعته، وأعتبر أن رسالة سعود إليه لم يكن فيها الاحترام والتبجيل اللائقان به كخليفة للمسلمين، واعتبر أن ما جاء فيها أنما يؤكد تمرده على الدولة وإلغاءه لقوانينها، فوجه أوامره إلى والي مصر من قبل الدولة العثمانية آنذاك محمد علي باشا يطلب منه أن يضع حداً للوهابيين، وأصدر فرماناً بتولية محم دعلي ولاية الحجاز عام 1809 بالإضافة إلى ولاية مصر، وكان محمد علي يمر بفترة حرجة هي فترة تمكين سلطانه في مصر ولكن سرعان ما تخلص من منافسيه من المماليك بالقضاء عليهم في مذبحة القلعة عام 1811. وارسل في نفس العام ابنه طوسون بحملة إلى الحجاز مكونة من الجند الانكشارية، وبقايا الأرناؤود الذين تمردوا عليه، بالإضافة إلى عدد من المصريين الذين سموا بالمطتطوعة، وعززهم بعدد من المرتزقة من بقايا جيش نابليون. وقد بلغ عدد جنود هذه الحملة ثمانية آلاف جندي تقريباً، ذهب طوسون بهم بحراً إلى الحجاز، ولكن هذه القوة لم تخف السعوديون، فجهز أماهم سعود جيشاً بقيادة ابنه عبد الله وأمره بأن يتصدى لهجوم المصريين والتقى الجيشان في مكان يسمى الخيف بالقرب من المدينة المنورة. وبعد قتال عنيف انهزم جيش طوسون بعد ثلاثة أيام من القتال، مخلفاً وراءه عدداً من القتلى والجرحى، بلغ حوالي خمسة آلاف جندي. ولكن في العام التالي جاء محمد علي بنفسه يقود جيشاً جديداً، فأحتل به مكة والمدينة وانتدب ابنه إبراهيم لإتمام مهمته في حرب السعوديين، ولقد نفذ القائد الشاب أوامر أبيه، وانتصر على الوهابيين بعد حروب عنيفة وعديدة، دافع هؤلاء عن وجودهم وعن عاصمتهم الدرعية، ولكن بعد أن طال أمر حصار الدرعية وبدأت المدافع تسقط قنابلها على بيوت المدينة وشوارعها، وبعد أن فقد الكثيرين من أعوانه وأقاربه استسلم إمام الوهابيين انذاك عبد الله بن سعود في 9 سبتمبر، 1818، فأرسله إبراهيم باشا إلى مصر ومن هناك أرسل مع نفر قليل من أصحابه إلى الآستانة حيث تخلصت السلطات العثمانية منهم.
اختلفت مساحة الأحساء بحسب اختلاف تاريخها
المدخل للتاريخ: تعتبر الجزيرة العربية مهداً للشعوب السامية، وكان الساميون الرعاة الذين استطاعوا أن يهضموا العنصر الحامي في منطقة الخليج العربي يشكلون بداية الانطلاقة للتشكيل البشري لإنسان الخليج، ثم تلت ذلك هجرات القبائل السامية الكبرى التي قذفت بها الجزيرة العربية شمالاً وشرقاً. وكان إقليم الخليج- الذي تشكل الأحساء منه- يعتبر محطة من محطات تلك القبائل، وكانت مياهه معبراً لها إلى الهلال الخصيب، ومما لاشك فيه أن العنصر الفينيقي كان من أوضح العناصر التي شكلت الدفعات الأولى من تلك الهجرات، بل ومن أغلبها في القدم، إذ كانت هجرتهم من شواطئ الخليج حوالي 2500 ق.م، وقد هاجروا بعد أن كانوا قد استقروا في سواحل الخليج وفي الساحل الأحسائي بالذات لفترات طويلة. يؤيد هذا الرأي المقابر العديدة التي وجدت في هذا الساحل وفي جزر البحرين المقابلة له، إذ أرسل ماوجد في تلك المقابر من آثار إلى المتحف البريطاني، وهناك تقرر أن هذه القبور من أصل فينيقي، ويرجع تاريخها نحو خمسة آلاف عام. والمعروف أن الفينيقيون هم أحد فروع كنعانيون.
- جرهاء
قراءة متعمقة
كتاب مكانه المنطقة الشرقية في السعودية اسم المؤلف: د: حسن بن فهد العويمل رقم الطباعة: الطبعة الأولى 2006 م ـ 1427هـ مكان النشر: الدار العربية للموسوعات
كتاب الاحساء والقطيف اسم الؤلف: مريم بنت خلف العتيبي رقم الطباعة: 2012م مكان النشر: طبع في لبنان
كتاب الإيجاز في تاريخ البصرة والاحساء ونجد والحجاز اسم الؤلف: عارف مرضي الفاتح مكان النشر: الدار العربية للموسوعات
موقع مدينة الأحساء
ويختلف المؤرخون في موقع مدينة الأحساء التي بادت مع الزمن. فياقوت الحموي في كتابه معجم البلدان يعتبر أن مدينة الأحساء قامت على أنقاض مدينة هجر، حيث يقول:(الأحساء مدينة بالبحرين معروفة مشهورة كان أول من عمرها وحصنها وجعلها قصبة هجر أبو طاهر سليمان بن أبي سعيد الجنابي القرمطي).أما المستشرق الأمريكيفيدال فيرى من خلال زياراته المتعددة للمنطقة ومن خلال أبحاثه ودراساته التي ضمنها كتابه: واحة الأحساء (أنه كان على مقربة من مدينة هجر القديمة قرية صغيرة تدعى الحساء، هذه القرية نزل فيها أبو سعيد الجنابي أمير القرامطة في القرن العاشر الميلادي فعمرها وبناها وحصنها وأقام فيها قصراً أو قلعة دعاها باسم المؤمنية ولكن الناس لم يستسيغوا هذه التسمية، فأبقوا على القرية اسم الأحساء، وأخذت هذه القرية تنمو وتزدهر حتى طغت على اسم هجر، وبالتالي أصبحت المنطقة بأسرها تدعى باسم منطقة الأحساء.ويرجع فيدال أن مدينة الأحساء القديمة كانت قائمة بجوار قرية البطالية. ويؤيده في قووله المؤرخ الشيخ يوسف المبارك أمين المكتبة القطرية في الأحساء (سابقا) ويضيف أن من بناها هو أبو طاهر القرمطي سنة 314 هـ.
الاحساء في التاريخ
كانت الأحساء في العصور القديمة الغابرة تعرف باسم منطقة هجر، نسبة إلى أكبر مدنها التي كانت قائمة آنذاك، والتي أصبحت اليوم مجهولة الموقع كما كانت تعتبر جزءاً من إقليم البحرين، الذي كان يمتد من الفرات شمالاً إلى عمان جنوباً. على أن اسم البحرين تقلص تدريجياً عن المنطقة وأصبح يطلق على مجموعة من الجزر في الخليج العربي كانت تعرف باسم أوال بينما برزت في المنطقة مدينة جديدة دعيت بالأحساء بناها أبو طاهر سليمان بن أبي سعيد الجنابي القرمطي ليجعل منها مقراً لحكمه، ثم أخذت تنمو وتزدهر وتتوسع فكثر النازحون إليها، حتى اشتهرت وطغى اسمها على جميع المدن التي كانت قائمة في المنطقة آنذاك، ثم أصبحت المنطقة بأسرها تدعى باسم إقليم الأحساء. قبل الإسلام هاجر الساميون الرعاة إلى منطقة الخليج العربي وشكلوا بداية الإنطلاق للتشكيل البشري الأساسي لإنسان الخليج، وتلتها هجرات القبائل السامية الكبرى التي قذفت بها الجزيرة العربية شمالاً وشرقاً، وكان إقليم الخليج والذي تعتبر الأحساء جزءً منه يعتبر محطة من محطات تلك القبائل، وكان العنصر الفينيقي من أوضح العناصر التي شكلت الدفعات الأولى من تلك الهجرات، وأقدمها، إذ هاجروا من شواطئ الخليج حوالي 2500 قبل الميلاد. وقد هاجروا بعد أن استقروا على سواحل الخليج وفي الساحل الأحسائي بالذات فترة طويلة، تؤيد هذا الرأي المقابر العديدة التي وجدت في هذا الساحل وفي جزر البحرين المقابلة له، إذ أرسل ما وجد في تلك المقابر من آثار إلى المتحف البريطاني وهناك تقرر بأن هذا القبور من أصل فينيقي، ويرجع تاريخها إلى نحو خمسة آلاف سنة، ومن المعروف أن الفينيقيون هم أحد فروع الكنعانيين، ومن ساحل الخليج انتقلوا إلى ساحل البحر والمتوسط واستقروا في لبنان وفلسطين. وعلى آثر هجرتهم، استقر مكانهم الجرهائيون وهم فرع من الكلدانيين، وقد جاء وصف لمدينتهم على لسان الرحالة اليوناني استرابون الذي قا لعنها
«أسسها مهاجرون كلدانيون من أهل بابل، في أرض سبخه، وبناؤها من حجارة الملح، تبعد عن سيف البحر، ثمانين ألف ذراع» وعقب صاحب تحفة المستفيد بتاريخ الأحساء على ذلك قائلاً:
«هذا المدينة التي أشار إليها استرابون هي مدينة هجرة، ويعني بحجارة الملح، الجص الأبيض الناصع، وهو موجود في الأحساء بكثرة، وتبنى به البيوت حتى اللآن...»
وجاء في وصف بوليبيوس لهذه المدينة:
«أنها كانت من المراكز التجارية الهامة، وسوقاً من الأسواق النشطة في بلاد العرب، وملتقى لطرق القوافل الواردة من جنوب الجزيرة العربية، ومن الشام والحجاز والعراق والهند، وأن سكانها كانوا من أغنى شعوب الجزيرة، وكان عماد ثروتهم الذهب والفضة مما حرك الطمع في نفس الملك السلوقي أنطيوخوس الثالث فقاد اسطوله في عام 205 قبل الميلاد، قاطعاً به نهر دجلة متوجهاً إليها ليستولي على كنوزها، ولكن أهلها خوفاً منهم على مدينتهم وحباً منهم للسلام وحفاظاً على حريتهم التي كانوا يعتزون بها، أرسلوا إليه وفداً يحمل هدية كبيرة من الذهب والفضة والأحجار الكريمة، وحملوا معهم إليه رجاءهم بأن لا يحرمهم من نعمتين أنعم الله عليهم بهما، نعمة السلام والحُرية، فقبل أنطونيوخس الهدية وقفل عائداً إلى بلادة.»
العصر الإسلامي وعندما ظهرت الدعوة الإسلامية، أرسل الرسول محمد إلى هذا الإقليم العلاء ابن عبد الله الحضرمي واستطاع إقناع حاكم هجر آنذاك المنذر بن ساوي بالدخول في الإسلام، وكان الرسول قد أرسل له مع العلاء برسالة هذا نصها:
«بسم الله الرحمن الرحيم، من محمد رسول الله إلى المنذر بن ساوي فاني أحمد الله الذي لا إله إلا هو. أما بعد، فأن من صلى صلاتنا، ونسك نسكنا واستقبل قبلتنا واكل ذبيحتنا فذاك المسلم، له مالنا، وعليه ما علينا، له ذمة الله ورسوله من أحب ذاك من المجوس فهو آمن، ومن أبى فعليه الجزية.»
وظلت بلاد البحرين تتبع مقر الخلافة الإسلامية في الحجاز، أو في الشام، أو في بغداد، إلى أن ظهر فيما رجل يسمى أبو سعيد الجنابي، واستطاع أن يقود ثورته فيها وأغار على عاصمتها هجر في السنة التالية فاحتلها بعد أن تغلب على جيش الخليفة المعتضد وعاث في الإقليم خراباً وفساداً، ثم جمع جيشاً من اتباعه وزحف بهم على البصرة في عام 311هـ الموافق 923 واحتلها ونهبها ثم عاد إلى الإقليم. ولكن غزواته إلى العراق تعددت بعد ذلك. حكم القرامطة
أن من أسس وعمر مدينة الأحساء وجعلها مدينة هجر هو أبو طاهر الحسن بن أبي سعيد الجنابي القرمطي،
قال في «تاج العروس»:
«وفي العرب أحساء كثيرة منها أحساء بني سعد بلد بحذاء هجر بالبحرين، وهو أحساء القرامِطة لأن أول من عمره وحصنه وجعله قصبة هجر أبو طاهر الحسن بن أبي سعيد القرمطي،»
وقال الأزهري:
«وهي اليوم دار القرامطة وبها منازلهم.»
وقال غيره
«أنها لم تزل بعد الفتح الإسلامي تحت عمال البحرين وعُمان إلى أن استولت عليها القرامطة في القرن الثالث للهجرة»
، وعليه نسنتج أن أبا طاهر الحسن تولى الأمر بعد وفاة أبيه التي وقعت في سنة 310هـ وتوفي هو في سنة 332هـ وعليه يكون أنه أتخذ الأحساء داراً بعد أن هرب من البصرة سنة 311هـ، وعلى فأن الأأحساء قد تعمرت وتحصنت منذ ألف وعشرين سنة.
وتعد الأحساء قاعدة البلاد، ومنها أنطلق القرامطة إلى العراق والحجاز وبلاد الشام ومصر، وازدهرت عاصمة القرامطة التي قامت على انقاض مدينة هجر فزارها عدد من الرحالة العرب والفرس والغربيين ووصفوها بأنها مدينة عامرة كثيرة الينابيع والخضرة، فقال عنها ناصر خسرو،
«دخلنا الأحساء في أخر سنة اثنتين وأربعين وثلثمائة، وكانت الأحساء، سوادها وقراها محاطة بأربعة أسوار، بين كل سورين فرسخ وفيها ينابيع المياه العظيمة، ويوجد فيها كل ما يوجد في البلاد المتمدنة»
وزارها ابن بطوطة وقال:
«ثم سافرنا إلى مدينة هجر وتسمى الآن بالحسا.»
ومن الذين زاروا هذه المدينة من الغربيين الرحالة الدنماركي نيبور، إذ زارها حوالي عام 1765هـ. زمن حكم بني خالد لها وقال عنها
«أنها قاعدة حكم شيخ بني خالد ووصفها بأنها مدينة كبيرة.»
وذكرها القزويني فقال عنها:
«أنها قاعدة بلاد البحرين وأنها ذات خيرات كثيرة»
. إمارة العيونيون
وتتابع على حكم الأحساء كل من العيونيين، آل زامل الجبري، وآل مغامس ثم جاء البرتغاليون فاحتلوها حوالي 927هـ الموافق 1520 وظلوا يحتلونها حتى تمكن الأتراك العثمانيون من طردهم وإخراجهم منها حوالي عام 958هـ الموافق 1551. ومنذ استيلاء الأتراك على هذا الإقليم ارتبطت الأحساء مع شقيقتها القطيف بتاريخ سياسي واحد وانفصلت عنهما جزيرة أوال، التي استقلت باسم البحرين.
الدولة العصفورية
حكمت الدولة العصفورية محافظة الأحساء في (651هـ - 1253م) علي مدار 150 عام لم تضعف الدولة العصفورية علي عكس بعض الدول مما أدي الي استمرار حكمهم 150 عام لم تكن القوة وحدها هي سبب استمرار الحكم بل العلاقات الخارجية الجيدة وعدم وجود مشاكل داخلية في الدولة. الإمارة الجروانية
انتهي حكم الدولة العصفورية نتيجة خلافات داخلية علي السلطة، وانتهزت االإمارة الجروانية هذة الفرصة لتبدا حكمها علي الأحساء عام (795هـ - 1393م) واستمر حكمها 82 عام. الدولة العثمانية
محافظة الأحساء كان غنية بالموارد الطبيعية وموقعها الأستراتيجي فكانت مطمع للعثمانين عام (954هـ - 1552م)، حيث لم تكن مدينة عادية احتلوها بل كانت عاصمة الحكم لهم في الخليج. دولة بني خالد
لم تدم فترة حكم العثمانيين في الأحساء طويلاً إذ ثارت عليهم قبيلة بني خالد بقيداة زعيمها براك بن غدير الذي استطاع طرد العثمانيين من بلاده وأعلن نفسه ملكاً على الأحساء والقطيف في عام 1081هـ الموافق 1670 واستطاع ابناؤه وأحفاده من بعده، أن يؤسسوا دولة قوية في هذه البقاع، إلى أن ظهرت الدعوة السلفية على يد الشيخ محمد بن عبد الوهاب في نجد، فثار صراع عنيف بين آل سعود، حماة تلك الدعوة، وآل عريعر زعماء بني خالد، أنتهى بتغلب السعوديين، فأخضعوا الأحساء لحكمهم حوالي 1207هـ الموافق 1793 وكان السبب في تأخير الوهابيين لاحتلالهم الأحساء، أ، هم خلال النصف الثاني من القرن الثاني عشر الهجري انشغلوا بتعزيز موقفهم في قلب الجزيرة العربية حتى تمكنوا من تحقيق وحدة نجد ثم سعوا إلى توسيع رقعة بلادهم ومد نفوذهم نحو الخليج العربي، فكان سيطرتهم على الأحساء يعتبر نصراً عوضهم عن فقد محمد بن عبد الوهاب. الدولة السعودية الأولى
وبعد ذلك استطاع السعوديون إعادة جزيرة أوال إلى الأحساء وكونوا من هذا الإقليم وحدة سياسية تابعة لهم، فجعلوها ولاية شبه مستقلة، ووضعوا عليها عاملاً من قبلهم هو عبد الله بن عفيصان واتخذ هذا من البحرين مقراً لإدارته، وبدأ السعوديون من قاعدتهم في الأحساء، للتطلع للتوسع في بلدان الخليج شمالاً وجنوباً. إلا أن خطرهم التوسعي بات يهدد الدولة العثمانية في أقاليمها المجاورة، كالعراق والحجاز والشام، فسيرت عليهم حملة من قبل واليها على مصر آنذاك محمد علي باشا، الذي استطاع هو وابناؤه ان يقوضوا عرش الدولة السعودية الأولى حين تمكن ابنه إبراهيم باشا من احتلال الدرعية، عام 1818، ومن ثم توجه للأحساء فأحتلها لعلمه باهميتها الاقتصادية والاستراتيجية بالنسبة لوجوده في نجد، ولكن إبراهيم جوبه من قبل الدولة العثمانية وواليها على بغداد حيث كانت الدولة تدرك إطماع محمد علي وخافت من أن تلتقي مطامعه مع مطامع بريطاني التي بدأت تنشط في الخليج، لذلك أوعزت لمحم دعلي بالانسحاب، ونفذ محمد علي الأوامر، وانسحبت قوات إبراهيم باشا من الأحساء في يوليو 1819، وتابعت انسحابها من نجد إيضاً، وتلى ذلك فترة استقلال محلي في حكم الأحساء على يد بني خالد، ولكنهم هزموا أمام قوات الوهابيين الذين عادوا للسلطة من جديد، مما أضطر محمد علي إلى أن يرسل حملة إلى نجد والأحساء بقيادة خورشيد باشا عام 1838، ولكن بريطانيا وقفت ضد هذه الحملة في الخليج، وأخيراً انسحبت تلك الحملة، وعادت الأحساء تخضع للوهابيين من جديد حتى سنة 1871 حين ضاعت منهم، وخضعت للعثمانيين حتى سنة 1913، إذ استطاع الأمير عبد العزي بن عبد الرحمن الفيصل استعادة الأحساء من أيدي العثمانيين، ومنذ تلك اللحظة وإلى الآن تشكل جزءً من الدولة السعودية الثالثة ومن أهم أجزاء الدولة السعودية. الأحساء قبل الاحتلال المصري
كان عام 1745 بداية انطلاق الدعوة السلفية في نجد على يد الشيخ محمد بن عبد الوهاب، الذي وجد في محمد بن سعود أمير الدرعية حامياً له ولدعوته، التي لم تكن في جوهرها أكثر من العودة بالإسلام إلى سيرة السلف والرجوع إليه. وتخليصه مما لحق به من البدع والخرافات، وقد أثمر التحالف الذي تم بين محمد بن عبد الوهاب ومحمد بن سعود عن قيام الدولة السعودية الأولى، التي اخذت على عاتقها نشر الدعوة السلفية، واستطاعت بعد محارك طاحنة أن تثبت دعائمها في إقليم نجد، وفي عام 1758 شهدت الدولة السعودية الأولى تحدياً خطيراً من قوة سياسية مجاورة في إقليم الأحساء تمثلت في زعيمها عريعر بن دجين الذي قاد عشائرة من بني خالد وغيرهم من قبائل الأحساء وزحف بهم على الدرعية عاصمة السعوديين للقضاء على الدعوة السلفية في مهدها، وكان هدفه أن لا تقوم على تخوم بلاده دولة يافعة قد تهدده في عقر داره، وخاصة أن الكثير من شعبه يعمل كوسطاء لنقل التجارة بين الساحل والداخل، بالإضافة إلى أن أرض الأحساء تشكل إقليماً خصباً يغري النجديين دائماً بالتطلع إلى خيراته. وتشكل الأحساء في نفس الوقت المنفذ الرئيسي لنجد إلى العالم الخارجي. وقد فشل عريعر في مهمته، وظلوا بني خالد يناصبون الدولة السعودية العداء زمناً طويلاً إلا أن تمكن الوهابيون من احتلال الأحساء عام 1795 بعد معارك طاحنة وثورات متعددة، وأضحت الأحساء في القرن التاسع عشر قاعدة وهابية تنطلق منها جحافلهم نحو عمان والبريمي والبحرين، وبل جميع بلدان الخليج العربي. وأخذت قوتهم تزداد يوماً بعد يوماً فوصلوا بغاراتهم إلى كربلاء في العراق عام 1801. واستطاعوا بعد ذلك في عام 1803 من احتلال الأماكن المقدسة في مكة المكرمة والمدينة المنورة والسيطرة لعيها، ومنعوا الحجاج من الشام ومصر من المجيء إلى الحجاز ومعهم ما تعارفوا عليه بالمحمل ومنعوهم من استعمال الطبول والزمور أثناء الحج، لأن ذلك مخالف لمبادئ السلفية. ووصلوا إلى بلاد الشام وإلى أطراف دمشق وبعض مناطق فلسطين مما هدد أمن الدولة العثمانية.
وعندما سيطر الوهابيون على مكة والمدينة، أرسل الإمام سعود بن عبد العزيز رسالة إلى السلطان العثماني سليم الثالث وجاء فيها: «.... فقد دخلت مكة في اليوم الرابع من محرم سنة 1218هـ/ 25 أبريل، 1803 وأمنت أهلها مع ارواحهم وأموالهم، بعدما هدمت ما هناك من أشياء وثنية وألغيت الضرائب إلآ ما كان منها حقاً، وثبت الوالي الذي وليته أنت طبقاً للشرع، فعليك أن تمنع والي دمشق ووالي القاهرة من المجيء بالمحمل والطبول والزمور إلى هذا البلد المقدس، فأن ذلك ليس من الدين في شيء وعليك رحمة الله وبركاته....»
ورأى السلطان سليم الثالث أن في موقف سعود خروج على طاعته، وأعتبر أن رسالة سعود إليه لم يكن فيها الاحترام والتبجيل اللائقان به كخليفة للمسلمين، واعتبر أن ما جاء فيها أنما يؤكد تمرده على الدولة وإلغاءه لقوانينها، فوجه أوامره إلى والي مصر من قبل الدولة العثمانية آنذاك محمد علي باشا يطلب منه أن يضع حداً للوهابيين، وأصدر فرماناً بتولية محم دعلي ولاية الحجاز عام 1809 بالإضافة إلى ولاية مصر، وكان محمد علي يمر بفترة حرجة هي فترة تمكين سلطانه في مصر ولكن سرعان ما تخلص من منافسيه من المماليك بالقضاء عليهم في مذبحة القلعة عام 1811. وارسل في نفس العام ابنه طوسون بحملة إلى الحجاز مكونة من الجند الانكشارية، وبقايا الأرناؤود الذين تمردوا عليه، بالإضافة إلى عدد من المصريين الذين سموا بالمطتطوعة، وعززهم بعدد من المرتزقة من بقايا جيش نابليون. وقد بلغ عدد جنود هذه الحملة ثمانية آلاف جندي تقريباً، ذهب طوسون بهم بحراً إلى الحجاز، ولكن هذه القوة لم تخف السعوديون، فجهز أماهم سعود جيشاً بقيادة ابنه عبد الله وأمره بأن يتصدى لهجوم المصريين والتقى الجيشان في مكان يسمى الخيف بالقرب من المدينة المنورة. وبعد قتال عنيف انهزم جيش طوسون بعد ثلاثة أيام من القتال، مخلفاً وراءه عدداً من القتلى والجرحى، بلغ حوالي خمسة آلاف جندي. ولكن في العام التالي جاء محمد علي بنفسه يقود جيشاً جديداً، فأحتل به مكة والمدينة وانتدب ابنه إبراهيم لإتمام مهمته في حرب السعوديين، ولقد نفذ القائد الشاب أوامر أبيه، وانتصر على الوهابيين بعد حروب عنيفة وعديدة، دافع هؤلاء عن وجودهم وعن عاصمتهم الدرعية، ولكن بعد أن طال أمر حصار الدرعية وبدأت المدافع تسقط قنابلها على بيوت المدينة وشوارعها، وبعد أن فقد الكثيرين من أعوانه وأقاربه استسلم إمام الوهابيين انذاك عبد الله بن سعود في 9 سبتمبر، 1818، فأرسله إبراهيم باشا إلى مصر ومن هناك أرسل مع نفر قليل من أصحابه إلى الآستانة حيث تخلصت السلطات العثمانية منهم.
مساحة الأحساء
اختلفت مساحة الأحساء بحسب اختلاف تاريخها
المدخل للتاريخ: تعتبر الجزيرة العربية مهداً للشعوب السامية، وكان الساميون الرعاة الذين استطاعوا أن يهضموا العنصر الحامي في منطقة الخليج العربي يشكلون بداية الانطلاقة للتشكيل البشري لإنسان الخليج، ثم تلت ذلك هجرات القبائل السامية الكبرى التي قذفت بها الجزيرة العربية شمالاً وشرقاً. وكان إقليم الخليج- الذي تشكل الأحساء منه- يعتبر محطة من محطات تلك القبائل، وكانت مياهه معبراً لها إلى الهلال الخصيب، ومما لاشك فيه أن العنصر الفينيقي كان من أوضح العناصر التي شكلت الدفعات الأولى من تلك الهجرات، بل ومن أغلبها في القدم، إذ كانت هجرتهم من شواطئ الخليج حوالي 2500 ق.م، وقد هاجروا بعد أن كانوا قد استقروا في سواحل الخليج وفي الساحل الأحسائي بالذات لفترات طويلة. يؤيد هذا الرأي المقابر العديدة التي وجدت في هذا الساحل وفي جزر البحرين المقابلة له، إذ أرسل ماوجد في تلك المقابر من آثار إلى المتحف البريطاني، وهناك تقرر أن هذه القبور من أصل فينيقي، ويرجع تاريخها نحو خمسة آلاف عام. والمعروف أن الفينيقيون هم أحد فروع كنعانيون.
شرح مبسط
- جرهاء
شاركنا رأيك
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ تعرٌف على ] تاريخ الأحساء # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 10/11/2023
اعلانات العرب الآن