اليوم: السبت 27 ابريل 2024 , الساعة: 11:14 م
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
اخر المشاهدات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ثامر بندر حباب العتيبي ... الدوادمى ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دول أجنبية ] الدول المستعمرة من طرف فرنسا # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] أبو جعفر المنصور # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ متاجر السعودية ] زونا ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] عطورات روما ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] مقاولات الزيتونة ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] محمد بن صالح المنصور # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] تكوين للاستشارات الادارية و المالية ذ.م.م ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب رزون للخدمات العقارية ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أحمد شارع مبارك العتيبي ... الدوادمى ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] سكان الكويت # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- هل شد الشفرات والمباعدة الشديدة للساقين يمكن أن تفض غشاء البكارة؟ # اخر تحديث اليوم 2024-02-13
- [ مؤسسات البحرين ] رومانتيك فون ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ المركبات الامارات ] كارليس لتأجير السيارات ، مركز دبي المالي العالمي ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ متاجر السعودية ] قراح لتقنية المعلومات ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-02-13
- [ مدن أجنبية ] مدن السويد # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] الجناح الأزرق للأبواب ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مزون علي مرزن مبشر ... ابها ... منطقة عسير # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] جائزة المغرب للكتاب # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات النظافة قطر ] كيم دراى للتنظيف ChemdryQatar ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] أحمد المنصور الذهبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مكتب الفتح للكتابة والتصوير ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- حلمت ان طليقتي تزوجت # اخر تحديث اليوم 2024-03-09
- [رقم هاتف] الطبيب عياط الميلودي .. المغرب # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- قائمة المسلسلات التلفزيونية التونسية 1999-1990 # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] حوسبة مستقلة ذاتيا # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ متاجر السعودية ] بزون ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ اثاث منزلى السعودية ] مؤسسة مفروشات البهلال للأثاث والمفروشات # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ أطباق خليجية ] أكلات شعبية يمنية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] الحملة الفرنسية على نورماندي (1202–1204) # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- طريقة تحضير دزيريات القالب … بالصور # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ متاجر السعودية ] فايف سيزون للنظارات ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تسوق وملابس الامارات ] نوادر العود للتجارة ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] سكان كرواتيا # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] المنصورة (مصر) # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] منتخب كندا لكرة القدم للسيدات # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات طبية السعودية ] عالم الاوزون ... الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صابرين فزاع براهيم الرشيدي ... الهلاليه ... منطقة القصيم # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ مؤسسات البحرين ] مقاولات روما ذ.م.م ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ متاجر السعودية ] مغسلة ستيم زون لاين للسيارات # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات الاستشارات الهندسية قطر ] تي. اتش. قطر للهندسة والمقاولات T.H.E QATAR ENGINEERING CONTSUITING W.L.L. ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ أطباق الأرز ] 3 طرق لإعداد الأرز البسمتي الأصفر # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات التجارة العامه قطر ] ب و ب للتجارة والمقاولات B & B TRADING & CONTRACTING WLL ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ صرافون وتجار عملة الامارات ] سوق أبوظبي للأوراق المالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] الشركة الوطنية المالية للصرافة ذ.م.م ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] النصب التذكاري للحرب الوطنية (كندا) # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات التجارة العامه قطر ] تي زد دي جلوبال TZD GLOBAL TRADING WLL ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] وسام كندا # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل العين الامارات ] الفجر للأوراق المالية ذ.م.م فرع العين ... العين # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجورجية السلوفاكية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ صحة الجنين ] متى يظهر نوع الجنين في الحمل؟ 6 فحوصات هامة لمعرفة نوع الجنين أثناء شهور الحمل # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] الحملة الهولندية إلى فالديفيا # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] معرض كندا الوطني # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل أبوظبي الامارات ] فوكس للتدقيق و الإستشارات المالية ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات البترول والغاز قطر ] بتروفاك قطر PETROFAC QATAR WLL ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منى مترك صنت الرشيدي ... الدوادمى ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] ثيوفيلوس (مطران سائر أمريكا وكندا) # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] اولمبيك للأبواب الجرارة ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مهند عثمان بن علي السناني ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
- تفسير حلم الجوارب في المنام لابن سيرين # اخر تحديث اليوم 2024-03-10
- [ تعرٌف على ] اتحاد المستقلين والمتعاطفين النيجيريين # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] معرض البصرة الدولي للكتاب # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] الرعاية الصحية في كندا # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] تريفور كلارك (سياسي) # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ خدمات قطر ] شركات قطر | شركات المقاولات Construction في قطر # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ أطباق الأرز ] كيفية طبخ الأرز البني # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] المنصور ناصر الدين محمد # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] المنصور بن أبي عامر # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل دبي الامارات ] مفروشات شمس الصحراء ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ حكمــــــة ] عن احمد بن عمرو بن المقدام الرازي قال وقع الذباب على المنصور فذبه عنه فعاد فذبه حتى اضجره فدخل جعفر بن محمد فقال له المنصور يا أبا عبد الله لم خلق الله عز وجل الذباب قال ليذل به الجبابرة. وعن الحسن بن سعيد اللخمي عن جعفر بن محمد قال من لم ي
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ شركات التجارة العامه قطر ] الجمال للتجارة AL JAMAL TRADING ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] أحمد المنصور الذهبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] لوجستية مستقلة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] نيو ستايل للأبواب الأتوماتيكية ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مدن أجنبية ] مدن شمال فرنسا # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماجد عبيد عمر العتيبي ... الدوادمى ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] سفانا للأوراق المالية ذ م م ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] شركة روما روز للتجارة و المقاولات ذ.م.م ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ سياحة وترفيه الامارات ] وردة الصحراء للسياحة ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ بنوك وصرافة الامارات ] كوتاك ماهيندرا للخدمات المالية المحدودة ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبداللطيف نيف حامد العتيبي ... الدوادمى ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خديجه هلال مرزوق الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- [ تعرٌف على ] كندا السفلى # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات الساعات والنظارات قطر ] مجير قطر MEGIR Qatar ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مدن أجنبية ] مدينة خراسان # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات المدارس الخاصة والمستقلة قطر ] حضانة الفا كيدز Alpha Kids Nursery QA ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] جيجو (مقاطعة مستقلة خاصة) # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات التجارة العامه قطر ] جولدن جرافيك للتجارة Golden Graphic Trading W.L.L ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- وديع أبي رعد حياته الأجتماعيه والعاطفيه # اخر تحديث اليوم 2024-02-19
- [ شركات التجارة العامه قطر ] ديسكون الهندسية قطر ذ م م DESCON ENGINEERING QATAR LLC ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] أحمد المنصور الذهبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] متعب لفاي بن قعيد العتيبي ... الدوادمى ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] الاتحاد المصري لنقابات العمال المستقلة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ المجموعة الشمسية ] مكونات النظام الشمسي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي نافع علي الهلالي ... البرك ... منطقة عسير # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- [ دليل رأس الخيمة الامارات ] أهلا وسهلا ... راس الخيمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] المنصورة (صفد) # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مكتب شاة سان للكتابة والتصوير ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] منتج طاقة مستقل # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
الأكثر قراءة
- مريم الصايغ في سطور
- سؤال و جواب | ما هى أسباب نزول الدم الاحمر بعد البراز؟ وهل هناك أسباب مرضية؟ وما الحل ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- سؤال و جواب | حلق شعر المؤخرة بالكامل و الأرداف ماحكمه شرعاً
- هل للحبة السوداء"حبة البركة "فوائد ؟
- كيف أتخلص من الغازات الكريهة التى تخرج مني باستمرار؟
- هناك ألم عندى فى الجانب الأيسر للظهر فهل من الممكن أن يكون بسبب الكلى ؟
- هل هناك علاج للصداع الئى أانيه فى الجانب الأيسر من الدماغ مع العين اليسرى ؟
- تعرٌف على ... مريم فايق الصايغ | مشاهير
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- مبادرة لدعم ترشيح رجل السلام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد لجائزة «نوبل للسلام»
- [ رقم تلفون ] مستر مندوب ... مع اللوكيشن المملكه العربية السعودية
- أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- ارقام وهواتف مستشفى الدمرداش عباسية,بالقاهرة
- طرق الاجهاض المنزلية و ماهى افضل ادوية للاجهاض السريع واسقاط الجنين فى الشهر الاول
- تفسير رؤية لبس البدلة في المنام لابن سيرين
- تفسير حلم رؤية النكاح والجماع في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة قرض الحسن .. لبنان
- نزع شوك السمك في المنام
- عبارات ترحيب قصيرة 40 من أجمل عبارات ترحيب للأحباب والأصدقاء 2021
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- ارقام وهواتف عيادة د. فاروق قورة - 3 أ ش يوسف الجندى باب اللوق بالقاهرة
- الحصول على رخصة بسطة في سوق الجمعة بدولة الكويت
- معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة
- ارقام وهواتف مستشفى الهلال الاحمر 34 ش رمسيس وسط البلد بالقاهرة
- جريمة قتل آمنة الخالدي تفاصيل الجريمة
- رسائل حب ساخنة للمتزوجين +18
- خليفة بخيت الفلاسي حياته
- تعرٌف على ... عائشة العتيبي | مشاهير
- هل توجيه الشطاف للمنطقة الحساسة يعد عادة سرية؟ وهل يؤثر على البكارة؟
- رقم هاتف مكتب النائب العام وكيفية تقديم بلاغ للنائب العام
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة متجر كل شششي - المملكه العربية السعودية
- تفسير رؤية شخص اسمه محمد في المنام لابن سيرين
- ارقام وهواتف مطعم الشبراوى 33 ش احمد عرابى المهندسين, بالجيزة
- أسعار الولادة في مستشفيات الإسكندرية
- ارقام وهواتف عيادة د. هشام عبد الغنى - 10 ش مراد الجيزة بالجيزة
- ارقام وهواتف عيادة د. ياسر المليجى - 139 ش التحرير الدقى بالجيزة
- ارقام وهواتف مستشفى النور المحمدى الخيرى التخصصى المطرية, بالقاهرة
- تفسير رؤية الحشرات في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز اصلاح وتأهيل بيرين .. بالاردن الهاشمية
- قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- هل أستطيع الاستحمام بعد فض غشاء البكارة ليلة الدخلة مباشرة؟
- أعشاب تفتح الرحم للإجهاض
- يخرج المني بلون بني قريب من لون الدم، فما نصيحتكم؟!
- قناة تمازيغت برامج القناة
- ارقام وهواتف مكتب صحة - السادس من اكتوبر ميدان الحصرى السادس من اكتوبر, بالجيزة
- سور القران لكل شهر من شهور الحمل
- تفسير رؤية براز الكلاب في المنام لابن سيرين
- زخرفة اسماء تصلح للفيس بوك
- مدرسة ب/ 141 حكومي للبنات بجدة
- إلغ (برمجية) التاريخ
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان
- أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر
- تفسير حلم رؤية قلب الخروف في المنام
- تفسير حلم الكلب لابن سيرين
- [ رقم هاتف ] عيادة د. حازم ابو النصر - 20 ش عبد العزيز جاويش عابدين بالقاهرة
- انا بنت عندي 13 سنة لسة مجتليش الدورة الشهرية ......كنت ببات عند خالتي وكل ما
- هل تمرير الإصبع بشكل أفقي على فتحة المهبل يؤدي إلى فض غشاء البكارة؟
- [رقم هاتف] شركة الحراسة و التوظيف و التنظيف.. المغرب
- قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي
- ذا إكس فاكتور آرابيا فكرة البرنامج
- السلام عليكم ، أنا مشكلتي بصراحة الجنس من الخلف مع زوجي الأن صار ويحب حيل
- فتحة المهبل لدي واسعة وليست كما تبدو في الصور.. فهل هو أمر طبيعي؟
- لالة لعروسة (برنامج) الفائزون
- أنا حامل في الشهر الرابع وينزل مني دم .. هل هذا طبيعي؟
- [ رقم هاتف ] عيادة د. عادل الريس .. وعنوانها
- هل إدخال إصبع الزوج في مهبل الزوجة له أضرار؟
- تفسير حلم اصلاح الطريق في المنام
- هل الشهوة الجنسية الكثيرة تؤثر على غشاء البكارة؟ أفيدوني
- تفسير حلم تنظيف البيت في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل والمطلقة
- إيمان ظاظا حياتها ومشوارها المهني
- أهمية وضرورة إزالة الخيط الأسود من ظهر الجمبري
- اسماء فيس بنات مزخرفة | القاب بنات مزخرفه
- لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة
- تفسير رؤية المشاهير في المنام لابن سيرين
- هل شد الشفرات والمباعدة الشديدة للساقين يمكن أن تفض غشاء البكارة؟
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc -
- فوائد عشبة الفلية و الكمية المناسبة يوميا
- تفسير رؤية المخدة في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] شركة الرفق بالحيوان و الطبيعة.. المغرب
- كلمات - انت روحي - حمود السمه
- أعاني من لحمة زائدة في الدبر ، فلدي قطعة لحمية صغيرة في فتحة الشرج من الخارج
- ما الفرق بين الغشاء السليم وغير السليم؟
- تفسير حلم رؤية الإصابة بالرصاص في الكتف بالمنام
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة
- أدخلت إصبعي في المهبل وأخرجته وعليه دم، هل فقدت بكارتي؟
- عمر فروخ
- هل الضغط بالفخذين على الفرج يؤذي غشاء البكارة?
- إدمان الزوج للمواقع الإباحية: المشكلة والأسباب والعلاج
- بسبب حكة قويط للمنطقة الحساسة ونزول الدم، أعيش وسواس فض الغشاء.
- ما تفسير رؤية كلمة كهيعص في المنام
- تظهر عندي حبوب في البظر والشفرتين بين حين وآخر.. هل لها مضاعفات، وما علاجها؟
- طريقة إرجاع حساب الفيس بوك المعطل
- الكرة الحديدية قواعد اللعبة
- تفسير رؤية مدرس الرياضيات في المنام لابن سيرين
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن اللغة العربية والكفايات اللغويه -
- تفسير حلم رؤية الكنز فى المنام لابن سيرين
- كيف أصل إلى النشوة مع زوجي أثناء الإيلاج وليس بيده بعد الجماع؟
روابط تهمك
مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [ تعرٌف على ] اللغة التجرية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 10/11/2023
[ تعرٌف على ] اللغة التجرية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
آخر تحديث منذ 5 شهر و 19 يوم
1 مشاهدة
تم النشر اليوم 2024-04-27 | اللغة التجرية
تقطن المجموعات التي تتحدث بالتجري بمختلف لهجاتها ولكناتها في الغرب الأريتري، كما يسكن بعضهم داخل حدود السودان وبشكل خاص في مناطق أنهار القاش وبركة وعنسبا وفي منطقة ساحل البحر الأحمر بين إريتريا وطوكر في السودان. ويدين السواد الأعظم منهم بالإسلام على المذهب السني، وينتمون إلى طائفة الختمية.
يتحدث حوالي 65% من سكان إريتريا باللغة التجرية، ولعل أهميتها تكمن في أنها تعتبر لغة تواصل مشترك تستخدم للتواصل بين المجموعات الأريترية المختلفة في غرب إريتريا كقبائل بني عامر والرشايدة وغيرها من المجموعات المقيمة في المنطقة مثل السودانيين والنيجيريين كمجموعة الهوسا. ويتحدث بها كلغة ثانية أو أولى في بعض الحالات، جماعات مثل قبيلة اللبت، ، إحدى فروع قبيلة بني عامر القاطنة في منطقة الحدود الأريترية السودانية.
بالرغم من أن اللغة التجرية لغة غنية في تراثها الثقافي والحضاري وارتباطها بأكثر من لغة كاللغة العربية والتجرينية والأمهرية والجعزية والإيطالية في وقت لاحق، مما يكسبها ثراء أكثر في مفرادتها وفي بنياتها، إلا أنها ولأسباب سياسية واجتماعية تواجه العديد من المشاكل. فهناك التنافس القوي من جانب لغات أخرى كالتجرينية (اللغة الغالبة في إريتريا) واللغة العربية بحكم قدسيتها الدينية ولكون المتحدثين بلغة التيجري مسلمون في غالبيتهم العظمى. ولقد عانت مناطق المتحدثين بها من توترات سياسية وحروب أهلية. فقد عمدت الحكومة الإثيوبية إبان حكمها لإريتريا بإهمال اللغات الإريترية وفرض اللغة الأمهرية (اللغة الرسمية في اثيويبا) على المؤسسات التعليمية والتربوية على مختلف مراحلها وعلى الدوواين الرسمية، كما أن هجرة الأدمغة والفئآت المتعلمة الإريترية إلى الخارج أدى إلى تراجع اللغة التجرية من حيث تطويرها في بيئتها الاجتماعية والثقافية. ومع ذلك ظلت لغة التجري كلغة محكية حيّة في الوسط العائلي والاجتماعي للمتحدثين بها. فهناك العديد من الحكم الأمثال الشعبية الأغاني والقصائد الغنائية المنتشرة لدى الناطقين بها. من الأمثال الشعبية التجرية: گـيس إٍييتيبَلّو، كًمْ گـايسْ وِدَيّو. ومعناها: لا تقل له انصرف بل تعامل معه كالمنصرف، وتقال عند محاولة التخلص من شخص ثقيل الظل. ومن الأغاني الشعبية التجرية: أنا لُبْيي بـگـورا أنا لُبْيي بــگـورا أرأُونيتا حَسَبْكُم وإي-قَدِّرْ حَقُووها بادي بادي لِبْلُوني كُمّا مَالوُمْ أبْديكٌو آنا بادي أي-آنا كُمّا فَتَوْني فَتَيكُو ويمكن ترجمتها إلى اللغة العربية على النحو التالي: قلبي معها أنا قلبي معها دعوني من فضلكم، أراها فأنا لست قادر على العيش سواها يعيّروني بالجنون والضياع لكأني أضعت لهم متاع أنا لست بتائه أو مجنون بل محبوب متيّم بمن أحب مفتون وهناك مفردات عربية عديدة دخلت إلى اللغة التجرية من خلال الأدب السياسي أو العبادات الدينية أو بسبب انتماء اللغتين إلى أصل واحد ومن تلك المفردات: دولت (دولة)، لب (قلب) كير (خير) إيكون (لا يكون، أي لا) حليب (الحليب، لبن) روب (رائب) بلع (بلع أو أكل)، سعا (سعى أو ركض) مراد (المراد أو المبتغى)، أنف (الأنف)، كرب (الكرب، البلاء) فرس (الفرس)، قارورا (القارورة، الزجاجة)، كلباي (الكلب)، قيامت (يوم القيامة)، ربي (الرب، الإله)، جنت (الجنة)، صلات (الصلاة)، مسجد (مسجد، جامع)، عداب (عذاب)، جمعت (الجمعة)، بكِيت (بخيت)، ساعت (ساعة)، طلمت (ظلمة، ظلام)، عَبي (كبير، عبء) أفو (فاه، فم)، إناس (رجل، إنسان)، صبُر (الصبر) سمى (السماء)، دم (الدم)، شاهي (الشاي) سكر (السكر) مِن (مَن؟) آنا (أنا)، أكَانْ (مكان)، وَدْ (ولد، ابن)، وإنتا (أنت)، بكا (بكى) دُنْيا (الدنيا)، مِن-آدم، أو بِنْ-آدُمْ (ابن آدُمْ، إنسان) شوم (الشوم، الزعيم)، جمهوريت (جمهورية) حكومت (حكومة)سياست (السياسة) كُتُب (الكتب) كَفُو (كيف) قانون (قانون) حكم (الحكم) محكمت (محكمة) قادي (قاضي)، حكيم (طبيب)، موت (موت)، جِنا (ولد، جنين)، أجَلْ (أجل - مصير)، فلان (فلان)، ماي (ماء)، كِتِبْ (أكتب)، قِرِأْ (أقرأ) ورقت (ورقة)، تَقَدِّر (تستطيع، تقدر). يقول شاعر أريتري مجهول في هجو «مخبر» للعدو قتله ثوار إريتريون في الستينيات من القرن الماضي: صلاتو مِنْ صلى كُمَا هُوبَأيْ گلا جُوگرْ كَرَأبُكَا تَسَنَيْ وَهَيْكُوتَا تَلاَفِينْكُمْ مُوتَا ويمكن ترجمتها على النحو التالي: أدى طقوسه وصلى فإنقلع كالغراب وهوى تباً لك أيها القميء تسني وهيكوتا تلفونكم يُحسَب مع الموتى (تسني وهيكوتا: بلدتان في غرب إريتريا)
أما تأثير اللغات الأوروبية كالإيطالية والإنجليزية فهو يعود إلى الاحتلال الغربي لإريتريا. معظم المفردات التي دخلت لغة التجري هي أسماء لأدوات أو آلات، ومن تلك المفردات: أوتوبيس autobus (حافلة)، بشكليتا bicicletta (دراجة) كرارماتا carro armato (عربة مصفحة)، متريشي mitragliatrice (مدفع رشاش)، أوتيستا autista (سائق)، بمبيري pompieri (عربة إطفاء) باني pane (رغيف)، بانانا banana (موز) البرجو albergo (فندق)، تيستا testa (تجربة)، كرفاتت cravatta (ربطة عنق)، جورنال giornale (صحيفة)، جيرا giro (دورة)، باتينتا patenta (رخصة)، ديجا diga (سد)، جاردين giardino (حديقة، بستان)، بابور vapore (قطار بخار)، بومبت Pompa (مضخة ماء)، سكاربا scarpe (حذاء)، فيوري fiore(زهرة)، كشينت cucina (مطبخ)، بندورت pomodori (طماطم)، دجانا dogane (جمارك)، فيرما firma (إمضاء).
مع انتشار الإسلام بين الناطقين بلغة التجري في فجر الإسلام امتزجت التجري باللغة العربية. ونسبة لأصولها السامية وقرب منطقة التخاطب بها جغرافياً من شبه الجزيرة العربية، فقد حدث لها تمازجاً عميقاً مع اللغة العربية، حيث يعتبر حوالي الثلث من كلماتها ومفرداتها بأنه موروث من اللغة العربية.
ترتبط لغة التجري بصلة قوية مع لغات التجرينيا والتجراي واللغة العربية وتحتوي على العديد من مصطلحات هذه الأخيرة كما تأثرت بتركيباتها النحوية ومخارجها اللغوية. جدول يقارن بين بضعة مفردات اللغة التجرية مع اللغتين: التجرينيا والأمهرية مع ما يرادفها من اللغة العربية. التجري
التجرينيا
الأمهرية
العربية
هِتُو
نسو
إسّوُ
هُوَ
رأسُو
رأسُو
راسوُ
رأسه
حَكُومَتْ
مِنْغِسْتِي
مِنْغِسْتْ
حَكُومَة
أُمْكَا
أدّيخَا
إنّاتِهْ
أُمُكَ
عَسْكَري
وتّادَرْ
وَتّادَرْ
عَسكَريّ
سَلَادِي
سُولْدِي
غَنزيبْ
نقود
مَالْ
غَنزبْ
غَنزيبْ
مال، أموال
سما
سماي
سماي
سماء
عن
عيني
آين
عين
تنتمي لغة الجعز أو الجئز التي تنبثق عنها اللغة التجرية إلى مجموعة اللغات السامية الجنوبية. وتعتبر سبأ موطن الجئز واحدة من أكبر أربع حضارات عاشت في جنوب شبه الجزيرة العربية في الفترة ما بين سنة 1100 – 1000 قبل الميلاد وانهارت قبل حوالي خمسة قرون قبل الميلاد بسبب الغزوات التي كانت تتعرض لها من جانب الفرس ومملكة حمير. هاجر السبئيون بعد كارثة انهيار سد مأرب وما تلتها من موجة جفاف ومجاعات وشح في موارد المياه من ديارهم شمالًا إلى بلاد العرب وشرقاُ عبر البحر إلى أفريقيا الشرقية ومن بينها بلاد الحبشة حيث امتزجوا بالسكان الأصليين، ونمت من هذا التمازج حضارة أكسوم في المنطقة التي تعرف اليوم بإريتريا وشمال إثيوبيا. ومن بين ما جلبه معهم المهاجرون الوافدون من اليمن إلى تلك الجهات لغة سبأ التي عرفت في الحبشة باسم جعز أو جئز، نسبة إلى القبيلة التي كانت تتخاطب بها. اختفت اللغة الجئزية كلغة حية في حوالي سنة 1000 ميلادية ولكنها بقيت لغة طقوس دينية في الكنيسة الإثيوبية الأرثوذكسية. وتنتمي اللغة الجئزية شأنها شأن اللغة العربية إلى اللغات السامية الأخرى مثل اللغات الأكادية والكنعانية والعبرية والآرامية. انحدرت من اللغة الجئزية اللغات الإريترية والإثيوبية: التجري، والتجرنيا في الشمال والتجراي والأمهرية، والهررية، والقراقية، والأرقوبية، والقافاتية (لغة مندثرة) في الجنوب. وهناك فرق واضح بين هذه اللغات ولكن تجمعها بعض السمات المشتركة نسبة لانتمائها إلى اللغة الجئزية وتعد لغة التجري الأقرب إلى لغة الجئز في كلماتها وتركيبها اللغوي من بين اللغات الأخرى خاصة الأمهرية والتجرينيا.
توجد في اللغة التجرية أكثر من لهجة واحدة مثلها في ذلك مثل غيرها من الكثير من لغات العالم وتختلف لهجاتها من منطقة لأخرى وأهمها هي: لهجة أهل سمهر على الساحل الأريتري بالبحر الأحمر (والتي يكثر فيها إدخال الكلمات العربية واستخدامها).
لهجة الحباب في النواحي الشرقية لإريتريا.
لهجة كرن في الوسط.
لهجة بركة في الشمال.
لهجة الساحل الشرقي وحتى بركة وتخوم جبال التاكا (بالسودان) غربا ويكثر فيها استخدام كلمات من لغة البداويت أو البجاوية في السودان.
لهجة جزر دهلك (التي تكثر فيها إدخال كلمات من اللهجة الدنكلية وبعض الكلمات من العربية وهي في الواقع مزيج من الدنكالية - وهي الأساس - مع كلمات التجرايت لدرجة أن البعض يعتبرها لغة مختلفة عن التجرايت والدنكالية معا ويطلق عليها اللغة الدهلكية.
غالباً ما يكون الاختلاف بين اللهجات في نطق مخارج حروف المفردات أو في تركيبة الجمل. فمثلاً حرف الدال في عبارة «مي تَحَديه إلِيْكا؟» بمعنى ماذا تريد، تقلب زاياً في بعض اللهجات وتصبح العبارة «مي تَحَزيه إلِيْكا؟» كما في لهجة كرن.
يمكن توضيح الصوتيات في اللغة التجرية برموز الأبجدية الصوتية الدولية (IPA)، (أقواس IPA) وبالرموز الشائعة (وإن كانت ليست على نطاق عالمي) وسط اللغويين المهتمين باللغات الإثيوبية السامية. ويستخدم الرمز 'ā' لتوضيح حرف العلة الطويل / a: /، (Raz 1983). وهناك ثلاثة أحرف ساكنة هي، /p, p', x/ لا تظهر إلا في عدد قليل من الكلمات المستعارة، وبالتالي فهي تكتب بين قوسين. وكما هو الحال في اللغات الإثيوبية السامية الأخرى، فإن المعالجة الصوتية الخاصة بالحرف /ə/ مشكوك فيها، ومن الممكن التعامل معه بإضافة حركة في الوسط epenthesis لمنع التقاء أو تفريق تركيبات الحروف الساكنة. مصوتات اللغة التجرية Tigre الحروف الساكنة
الشفوية الأسنانية الغارية الحلقية الطبقية الحنجرية
أنفي m n
انفجاري مهموس (p) t č [tʃ] k ʔ
مجهور b d ǧ [dʒ] ɡ
زفري (pʼ) tʼ č' [tʃʼ] kʼ
احتكاكي مهموس f s š [ʃ] (x) ħ h
مجهور z ž [ʒ] ʕ
زفري sʼ
تقريبي l y [j] w
زغردي r
حروف العلة
أمامي مركزي خلفي
مغلق i ə [ɨ] u
متوسط e o
مفتوح a, ā [a:] لقد حافظت اللغة التجرية على اثنين من الحروف الجئزية البلعومية الساكنة. وتم المحافظة تقريباً على حروف العلة الجئزية باستثناء حرفي العلة الأقرب صوتياً إلى [ɐ] و[a]، ويبدو فيهما وكأنهما تطورا إلى زوج من الصوتيات التي لديها نفس النوعية ولكنهما يختلفان في الطول؛ [a] مقابل [:ɐ]، وهو التمييز الصوتي الأصلي حسب جودة النوعية في اللغة التجرية واللغة الأمهرية. وحرف العلة [ɐ] في اللغة التجرية، ويسمى تقليديا «حرف العلة من الدرجة الأولى»، هو نفس حرف ä، الأكثر شيوعاً في اللغويات السامية. للترميز العربي طالع:
مراجع الأبجدية الصوتية الدولية العربية
عانى المتحدثون الأصليون باللغة التجرية من الكثير من عمليات الاضطهاد خلال الحكم الإثيوبي لإريتريا في ستينيات وسبعينيات وثمانينيات القرن الماضي لأن معظم أفراد الحركات المناوئة للوجود الإثيوبي في إريتريا كانوا ينتمون إليهم فضلاً عن نمط حياتهم الرعوي وتمسكهم بهويتهم الإسلامية وميولهم إلى القومية العربية، مما أدى إلى لجوء اعداد كبيرة منهم إلى السودان، ومع ذلك فإن هناك اعداد كبيرة من المثقفين الأريتريين الناطقين باللغة التجرية الذين أثروا الحياة السياسية والثقافية خاصة في مجال الآداب والفنون في إريتريا والسودان وعدد منهم من شتات دول المهجر مثل الولايات المتحدة وأستراليا والسويد وغيرها. من أبرز الشخصيات المتحدثة بلغة التجري حامد إدريس عواتي الذي يعتبر أب حروب التحرير الإريترية والمتوفى في عام 1962م
بالرغم من أن اللغة التجرية سامية إلا أنه يلاحظ وجود للفعل «يكون» ولكنه يأتي متصلاً بالاسم، فمثلاً: إلّي أُناستو : هذا رجل. لفظ أُناسْ (بضم الهمزة) يرادف لفظ رجل، وكلمة تُو المضافة إليه هي فعل يكون، ويتغير الفعل بتغير الاسم من حيث الجمع والتأنيث أو التذكير وذلك على النحو التالي: أُناستو، رجل إسِيتّا ، امرأة سَبتومْ، ناس ويمكن القول: هِتُو اِناسْ تُو، أي هو رجل وهِتا اسِّيتا أي هي امرأة أما أداة التعريف «الـ»، فهي في اللغة التجرية (لام مفتوحة) لـَ، ولا تتغير بتغير حالة الاسم من جمع أو تذكير أو تأنيث. مثال: وَلَتْ : بنت، لَوَلَتْ : البنت، أوالِد : بنات، لأَوَالِد : البنات بيت: بيت - دار أو منزل وبالنسبة لأداة النكرة، فهي أُوُرُو (للمذكر)، وحَتِيه(للمؤنث)، فمثلاً: رجل واحد: أُورو أُناسْ، أوروت إناس (في بعض اللهجات). امرأة واحدة: حَتِي إسِيتْ وصيغة الجمع في اللغة التجرية كقاعدة عامة هي التاء للمذكر والمؤنث وتضاف في آخر الاسم. فمثلاً: بيت ، وهو البيت أو الدار أو المنزل، يكون جمعه في اللغة التجرية أبيات بمعنى بيوت أو أبيات أو بيوتات. وأما الاستثناء فيشمل العديد من الأسماء وتختلف الصيغة من اسم لآخر فمثلاً: أدِگـ ويعني حمار، وجمعه هو أدُوگـ، حمير كَبِدْ : بطن، جمعها أكْباد أي بطون، وكذلك تجمع على أكبود، حسب بعض مجموعات التجري المنتشرة في إريتريا والسودان. وَلَتْ: بنت وتجمع بصيغة أوالِد بمعنى بنات. ولا يوجد في اللغة التجرية صيغة المثنى بل يضاف العدد اثنين (كُلؤُوتْ) لتمييز الاسمين الاثنين مذكراً كان أو مؤنثاً، فيقال: كُلئ أَسيت أي اثنين نساء (إمرأتان) الضمائر المنفصلة: أنا: آنا أنت: إنْتا أنتِ: إنْتِي نحن: حِنا أنتم: إنْتُم هو: هِتُو هي: هِتا هم: هِتُومْ هن: هِتَن ضمائر الملكية (ضمائر متصلة مع الاسم): تكون صيغة الملكية بإضافة حرف الياء مشددة إلى الاسم في حالة ضمير المتكلم المفرد، والواو لملكية ضمير الغائب المذكر والألف لضمير الغائب المؤنث والواو والميم لضمير الغائب جمع المذكر الواو والنون لضمير الغائب جمع المؤنث، والكاف المنصوبة بالفتحة إلى ضمير المخاطب المذكر والمكسورة بالكسرة إلى ضمير المخاطب المؤنث، والمرفوعة بالضمة إلى ضمير المخاطب جمع المذكر، والنون المجزومة إلى جمع المؤنث على النحو التالي: كتابي: كِتابْيّه كتابك: كِتابْكا كتابكِ: كِتابْكي كتابنا: كِتابْنا (تسكين الباء وتشديد النون) كتابه: كِتابو كتابها: كِتابا كتابهم: كتابوم كتابهن: كتابن كتابكم: كِتابْكم كتابكن: كِتابْكن كتابهم: كِتابْوم كتابهن: كِتابْهين حرف النفي وحرف النداء:
ومن الملاحظات النحوية المهمة في اللغة التجرية هي عدم وجود إداة نفي مستقلة كغيرها في اللغات الجئزية، ويتم النفي بإضافة حرف الهمزة إ الممدودة بالكسرة إلى الفعل. فمثلاً أي - بَلْعَا، بمعنى لم يأكلأ، أو أي- بَلَّع بمعنى لا يأكل وكذلك الحال في صيغة الجمع، فمثلاً، أي- نِحَزّيه، لا نريد. وإذا كانت هناك ضرورة لاستخدام لا النافية أو الناهية، فتستخدم لا العربية. أما حرف النداء فهو نَعَا بمعنى تعال.
لا تعرف اللغة التجرية أية أحرف هجائية تاريخية حتى الآن. وقد استخدمت الحكومة الإثيوبية الحروف الجئزية الأمهرية في كتابتها في الوثائق الرسمية.
والتي أدخلها إلى اللغة التجرية لأول مرة مبشرون سويديون لأغراض ترجمة الأنجيل. ونظراً لارتباط اللغة الجئزية بالكنيسة الأرثوذكسية الإثيوبية، فإن الإريتريين الذين يدين معظمهم بالإسلام، يفضلون كتابة لغتهم بالحروف العربية التي يكتب بها القرآن الكريم، فضلاً عن أن أحرف اللغة الجئزية المستخدمة في اللغة الأمهرية، لا تتناسب مع المخارج الصوتية الطويلة للغة التجرية وهو عامل مهم فيها. كان الحرف العربي يستخدم في كتابة اللغة التجرية بشكل رسمي إبان الحكم العثماني والمصري الخديوي والاستعمار الإيطالي لإريتريا. وكانت الرسائل تصل من مصوع إلى بورتسودان، وسواكن، وعقيق، فتقرأ بسهولة ويسر في إريتريا. وتستخدم الحروف العربية الموسعة كما هو الحال في لغات مثل الفارسية أو الكردية أو الأوردو ومن تلك الحروف حرف ݢ الذي يرادف (G) اللاتينية وݕ (P) وڿ (ch) مخففة، كما في كلمة ڿيوات بمعنى ملح أو بيڿ بمعنى بيض، والصاد الزفرية الحادة المشددة (ts) وترجمتها الصوتية العالمية هي s' كما في تصهاي وتعني شمس. تُكتب اللغة التجرية كذلك بالحروف الجئزية تماما مثل لغة التيجرنيا في إريتريا واللغة الأمهرية في إثيوبيا، وتصدر في إريتريا مجلة شهرية وجريدة شبه أسبوعية باللغة التجرية المكتوبة بحروف جئزية، كما تقدم برامج إذاعية في الراديو والتلفزيون الإريتري، وتستخدم لغة التجري كلغة للتعليم في المرحلة الابتدائية إلى جانب اللغات الإريترية الأخرى. ويتحدث معظم الإريتريون اللغة العربية بلكنة تخلط بين اللهجة السودانية واللهجة اليمنية مع بعض المخارج المتصلة باللغة التجرية كتشديد حرف العين وقلب حرف الزاي إلى حرف الدال، كما في لفظ زيت الذي يصبح ديت .
وهناك اليوم محاولات من بعض الكُتاب الإريتريين لكتابة لغة التجري بالحروف العربية. الحروف العربية العُثمانية الحرف في أول الكلمة في وسط الكلمة في آخر الكلمة الاسم الحروف التركية اللاتينية
ا
ا
ا / ـا
ا / ـا الف
a, â ء
— همزة
ب
بـ
ـبـ
ـب بي
b, p پ
پـ
ـپـ
ـپ بي
p ت
تـ
ـتـ
ـت تي
t ث
ثـ
ـثـ
ـث ثي
s ج
جـ
ـجـ
ـج جيم
c, ç چ
چـ
ـچـ
ـچ çim
ç ح
حـ
ـحـ
ـح حا
ḥ خ
خـ
ـخـ
ـخ خي
ẖ د
د
ـد
ـد دال
d ذ
ذ
ـذ
ـذ دال (معجمة)
z ر
ر
ـر
ـر ري
r ز
ز
ـز
ـز زي
z ژ
ژ
ـژ
ـژ جو
j س
سـ
ـسـ
ـس سين
s ش
شـ
ـشـ
ـش شين
ş ص
صـ
ـصـ
ـص صاد
ṣ ض
ضـ
ـضـ
ـض ضاد
ż, ḍ ط
طـ
ـطـ
ـط طي
ṭ ظ
ظـ
ـظـ
ـظ ظي
ẓ ع
عـ
ـعـ
ـع عين
ʿ غ
غـ
ـغـ
ـغ غين
ġ ف
فـ
ـفـ
ـف في
f ق
قـ
ـقـ
ـق قاف
ḳ ك
كـ
ـكـ
ـك كاف
k, g, ñ گ
گـ
ـگـ
ـگ جاف¹ g
ڭ
ڭـ
ـڭـ
ـڭ نيف صغير كاف،
ñ ل
لـ
ـلـ
ـل لام
l م
مـ
ـمـ
ـم ميم
m ن
نـ
ـنـ
ـن نون
n و
و
ـو
ـو واو
v, o, ô, ö, u, û, ü ه
هـ
ـهـ
ـه هي
h, e, a لا
لا
ـلا
ـلا لامالف
lâ ى
يـ
ـيـ
ـي يي
y, ı, i, î
اللغة التِجْرِية (بالحروف الجعزية ትግረ تِجرِ أو ትግሬ تِجري) هي إحدى اللغات الإفريقية الآسيوية من الفرع السامي وتجد أصلها في اللغة السبئية من جنوب شبه الجزيرة العربية أو الجعزية، الجئزية Ge'ez القديمة. يتحدث بها حوالي 3,015,488 شخص معظمهم في إرتريا.[1]
مناطق التحدث بها
تقطن المجموعات التي تتحدث بالتجري بمختلف لهجاتها ولكناتها في الغرب الأريتري، كما يسكن بعضهم داخل حدود السودان وبشكل خاص في مناطق أنهار القاش وبركة وعنسبا وفي منطقة ساحل البحر الأحمر بين إريتريا وطوكر في السودان. ويدين السواد الأعظم منهم بالإسلام على المذهب السني، وينتمون إلى طائفة الختمية.
أهميتها الاجتماعية
يتحدث حوالي 65% من سكان إريتريا باللغة التجرية، ولعل أهميتها تكمن في أنها تعتبر لغة تواصل مشترك تستخدم للتواصل بين المجموعات الأريترية المختلفة في غرب إريتريا كقبائل بني عامر والرشايدة وغيرها من المجموعات المقيمة في المنطقة مثل السودانيين والنيجيريين كمجموعة الهوسا. ويتحدث بها كلغة ثانية أو أولى في بعض الحالات، جماعات مثل قبيلة اللبت، ، إحدى فروع قبيلة بني عامر القاطنة في منطقة الحدود الأريترية السودانية.
مستقبل اللغة التجرية
بالرغم من أن اللغة التجرية لغة غنية في تراثها الثقافي والحضاري وارتباطها بأكثر من لغة كاللغة العربية والتجرينية والأمهرية والجعزية والإيطالية في وقت لاحق، مما يكسبها ثراء أكثر في مفرادتها وفي بنياتها، إلا أنها ولأسباب سياسية واجتماعية تواجه العديد من المشاكل. فهناك التنافس القوي من جانب لغات أخرى كالتجرينية (اللغة الغالبة في إريتريا) واللغة العربية بحكم قدسيتها الدينية ولكون المتحدثين بلغة التيجري مسلمون في غالبيتهم العظمى. ولقد عانت مناطق المتحدثين بها من توترات سياسية وحروب أهلية. فقد عمدت الحكومة الإثيوبية إبان حكمها لإريتريا بإهمال اللغات الإريترية وفرض اللغة الأمهرية (اللغة الرسمية في اثيويبا) على المؤسسات التعليمية والتربوية على مختلف مراحلها وعلى الدوواين الرسمية، كما أن هجرة الأدمغة والفئآت المتعلمة الإريترية إلى الخارج أدى إلى تراجع اللغة التجرية من حيث تطويرها في بيئتها الاجتماعية والثقافية. ومع ذلك ظلت لغة التجري كلغة محكية حيّة في الوسط العائلي والاجتماعي للمتحدثين بها. فهناك العديد من الحكم الأمثال الشعبية الأغاني والقصائد الغنائية المنتشرة لدى الناطقين بها. من الأمثال الشعبية التجرية: گـيس إٍييتيبَلّو، كًمْ گـايسْ وِدَيّو. ومعناها: لا تقل له انصرف بل تعامل معه كالمنصرف، وتقال عند محاولة التخلص من شخص ثقيل الظل. ومن الأغاني الشعبية التجرية: أنا لُبْيي بـگـورا أنا لُبْيي بــگـورا أرأُونيتا حَسَبْكُم وإي-قَدِّرْ حَقُووها بادي بادي لِبْلُوني كُمّا مَالوُمْ أبْديكٌو آنا بادي أي-آنا كُمّا فَتَوْني فَتَيكُو ويمكن ترجمتها إلى اللغة العربية على النحو التالي: قلبي معها أنا قلبي معها دعوني من فضلكم، أراها فأنا لست قادر على العيش سواها يعيّروني بالجنون والضياع لكأني أضعت لهم متاع أنا لست بتائه أو مجنون بل محبوب متيّم بمن أحب مفتون وهناك مفردات عربية عديدة دخلت إلى اللغة التجرية من خلال الأدب السياسي أو العبادات الدينية أو بسبب انتماء اللغتين إلى أصل واحد ومن تلك المفردات: دولت (دولة)، لب (قلب) كير (خير) إيكون (لا يكون، أي لا) حليب (الحليب، لبن) روب (رائب) بلع (بلع أو أكل)، سعا (سعى أو ركض) مراد (المراد أو المبتغى)، أنف (الأنف)، كرب (الكرب، البلاء) فرس (الفرس)، قارورا (القارورة، الزجاجة)، كلباي (الكلب)، قيامت (يوم القيامة)، ربي (الرب، الإله)، جنت (الجنة)، صلات (الصلاة)، مسجد (مسجد، جامع)، عداب (عذاب)، جمعت (الجمعة)، بكِيت (بخيت)، ساعت (ساعة)، طلمت (ظلمة، ظلام)، عَبي (كبير، عبء) أفو (فاه، فم)، إناس (رجل، إنسان)، صبُر (الصبر) سمى (السماء)، دم (الدم)، شاهي (الشاي) سكر (السكر) مِن (مَن؟) آنا (أنا)، أكَانْ (مكان)، وَدْ (ولد، ابن)، وإنتا (أنت)، بكا (بكى) دُنْيا (الدنيا)، مِن-آدم، أو بِنْ-آدُمْ (ابن آدُمْ، إنسان) شوم (الشوم، الزعيم)، جمهوريت (جمهورية) حكومت (حكومة)سياست (السياسة) كُتُب (الكتب) كَفُو (كيف) قانون (قانون) حكم (الحكم) محكمت (محكمة) قادي (قاضي)، حكيم (طبيب)، موت (موت)، جِنا (ولد، جنين)، أجَلْ (أجل - مصير)، فلان (فلان)، ماي (ماء)، كِتِبْ (أكتب)، قِرِأْ (أقرأ) ورقت (ورقة)، تَقَدِّر (تستطيع، تقدر). يقول شاعر أريتري مجهول في هجو «مخبر» للعدو قتله ثوار إريتريون في الستينيات من القرن الماضي: صلاتو مِنْ صلى كُمَا هُوبَأيْ گلا جُوگرْ كَرَأبُكَا تَسَنَيْ وَهَيْكُوتَا تَلاَفِينْكُمْ مُوتَا ويمكن ترجمتها على النحو التالي: أدى طقوسه وصلى فإنقلع كالغراب وهوى تباً لك أيها القميء تسني وهيكوتا تلفونكم يُحسَب مع الموتى (تسني وهيكوتا: بلدتان في غرب إريتريا)
أما تأثير اللغات الأوروبية كالإيطالية والإنجليزية فهو يعود إلى الاحتلال الغربي لإريتريا. معظم المفردات التي دخلت لغة التجري هي أسماء لأدوات أو آلات، ومن تلك المفردات: أوتوبيس autobus (حافلة)، بشكليتا bicicletta (دراجة) كرارماتا carro armato (عربة مصفحة)، متريشي mitragliatrice (مدفع رشاش)، أوتيستا autista (سائق)، بمبيري pompieri (عربة إطفاء) باني pane (رغيف)، بانانا banana (موز) البرجو albergo (فندق)، تيستا testa (تجربة)، كرفاتت cravatta (ربطة عنق)، جورنال giornale (صحيفة)، جيرا giro (دورة)، باتينتا patenta (رخصة)، ديجا diga (سد)، جاردين giardino (حديقة، بستان)، بابور vapore (قطار بخار)، بومبت Pompa (مضخة ماء)، سكاربا scarpe (حذاء)، فيوري fiore(زهرة)، كشينت cucina (مطبخ)، بندورت pomodori (طماطم)، دجانا dogane (جمارك)، فيرما firma (إمضاء).
علاقتها باللغة العربية
مع انتشار الإسلام بين الناطقين بلغة التجري في فجر الإسلام امتزجت التجري باللغة العربية. ونسبة لأصولها السامية وقرب منطقة التخاطب بها جغرافياً من شبه الجزيرة العربية، فقد حدث لها تمازجاً عميقاً مع اللغة العربية، حيث يعتبر حوالي الثلث من كلماتها ومفرداتها بأنه موروث من اللغة العربية.
مفردات اللغة التجرية
ترتبط لغة التجري بصلة قوية مع لغات التجرينيا والتجراي واللغة العربية وتحتوي على العديد من مصطلحات هذه الأخيرة كما تأثرت بتركيباتها النحوية ومخارجها اللغوية. جدول يقارن بين بضعة مفردات اللغة التجرية مع اللغتين: التجرينيا والأمهرية مع ما يرادفها من اللغة العربية. التجري
التجرينيا
الأمهرية
العربية
هِتُو
نسو
إسّوُ
هُوَ
رأسُو
رأسُو
راسوُ
رأسه
حَكُومَتْ
مِنْغِسْتِي
مِنْغِسْتْ
حَكُومَة
أُمْكَا
أدّيخَا
إنّاتِهْ
أُمُكَ
عَسْكَري
وتّادَرْ
وَتّادَرْ
عَسكَريّ
سَلَادِي
سُولْدِي
غَنزيبْ
نقود
مَالْ
غَنزبْ
غَنزيبْ
مال، أموال
سما
سماي
سماي
سماء
عن
عيني
آين
عين
أصلها
تنتمي لغة الجعز أو الجئز التي تنبثق عنها اللغة التجرية إلى مجموعة اللغات السامية الجنوبية. وتعتبر سبأ موطن الجئز واحدة من أكبر أربع حضارات عاشت في جنوب شبه الجزيرة العربية في الفترة ما بين سنة 1100 – 1000 قبل الميلاد وانهارت قبل حوالي خمسة قرون قبل الميلاد بسبب الغزوات التي كانت تتعرض لها من جانب الفرس ومملكة حمير. هاجر السبئيون بعد كارثة انهيار سد مأرب وما تلتها من موجة جفاف ومجاعات وشح في موارد المياه من ديارهم شمالًا إلى بلاد العرب وشرقاُ عبر البحر إلى أفريقيا الشرقية ومن بينها بلاد الحبشة حيث امتزجوا بالسكان الأصليين، ونمت من هذا التمازج حضارة أكسوم في المنطقة التي تعرف اليوم بإريتريا وشمال إثيوبيا. ومن بين ما جلبه معهم المهاجرون الوافدون من اليمن إلى تلك الجهات لغة سبأ التي عرفت في الحبشة باسم جعز أو جئز، نسبة إلى القبيلة التي كانت تتخاطب بها. اختفت اللغة الجئزية كلغة حية في حوالي سنة 1000 ميلادية ولكنها بقيت لغة طقوس دينية في الكنيسة الإثيوبية الأرثوذكسية. وتنتمي اللغة الجئزية شأنها شأن اللغة العربية إلى اللغات السامية الأخرى مثل اللغات الأكادية والكنعانية والعبرية والآرامية. انحدرت من اللغة الجئزية اللغات الإريترية والإثيوبية: التجري، والتجرنيا في الشمال والتجراي والأمهرية، والهررية، والقراقية، والأرقوبية، والقافاتية (لغة مندثرة) في الجنوب. وهناك فرق واضح بين هذه اللغات ولكن تجمعها بعض السمات المشتركة نسبة لانتمائها إلى اللغة الجئزية وتعد لغة التجري الأقرب إلى لغة الجئز في كلماتها وتركيبها اللغوي من بين اللغات الأخرى خاصة الأمهرية والتجرينيا.
اللهجات
توجد في اللغة التجرية أكثر من لهجة واحدة مثلها في ذلك مثل غيرها من الكثير من لغات العالم وتختلف لهجاتها من منطقة لأخرى وأهمها هي: لهجة أهل سمهر على الساحل الأريتري بالبحر الأحمر (والتي يكثر فيها إدخال الكلمات العربية واستخدامها).
لهجة الحباب في النواحي الشرقية لإريتريا.
لهجة كرن في الوسط.
لهجة بركة في الشمال.
لهجة الساحل الشرقي وحتى بركة وتخوم جبال التاكا (بالسودان) غربا ويكثر فيها استخدام كلمات من لغة البداويت أو البجاوية في السودان.
لهجة جزر دهلك (التي تكثر فيها إدخال كلمات من اللهجة الدنكلية وبعض الكلمات من العربية وهي في الواقع مزيج من الدنكالية - وهي الأساس - مع كلمات التجرايت لدرجة أن البعض يعتبرها لغة مختلفة عن التجرايت والدنكالية معا ويطلق عليها اللغة الدهلكية.
غالباً ما يكون الاختلاف بين اللهجات في نطق مخارج حروف المفردات أو في تركيبة الجمل. فمثلاً حرف الدال في عبارة «مي تَحَديه إلِيْكا؟» بمعنى ماذا تريد، تقلب زاياً في بعض اللهجات وتصبح العبارة «مي تَحَزيه إلِيْكا؟» كما في لهجة كرن.
الصوتيات
يمكن توضيح الصوتيات في اللغة التجرية برموز الأبجدية الصوتية الدولية (IPA)، (أقواس IPA) وبالرموز الشائعة (وإن كانت ليست على نطاق عالمي) وسط اللغويين المهتمين باللغات الإثيوبية السامية. ويستخدم الرمز 'ā' لتوضيح حرف العلة الطويل / a: /، (Raz 1983). وهناك ثلاثة أحرف ساكنة هي، /p, p', x/ لا تظهر إلا في عدد قليل من الكلمات المستعارة، وبالتالي فهي تكتب بين قوسين. وكما هو الحال في اللغات الإثيوبية السامية الأخرى، فإن المعالجة الصوتية الخاصة بالحرف /ə/ مشكوك فيها، ومن الممكن التعامل معه بإضافة حركة في الوسط epenthesis لمنع التقاء أو تفريق تركيبات الحروف الساكنة. مصوتات اللغة التجرية Tigre الحروف الساكنة
الشفوية الأسنانية الغارية الحلقية الطبقية الحنجرية
أنفي m n
انفجاري مهموس (p) t č [tʃ] k ʔ
مجهور b d ǧ [dʒ] ɡ
زفري (pʼ) tʼ č' [tʃʼ] kʼ
احتكاكي مهموس f s š [ʃ] (x) ħ h
مجهور z ž [ʒ] ʕ
زفري sʼ
تقريبي l y [j] w
زغردي r
حروف العلة
أمامي مركزي خلفي
مغلق i ə [ɨ] u
متوسط e o
مفتوح a, ā [a:] لقد حافظت اللغة التجرية على اثنين من الحروف الجئزية البلعومية الساكنة. وتم المحافظة تقريباً على حروف العلة الجئزية باستثناء حرفي العلة الأقرب صوتياً إلى [ɐ] و[a]، ويبدو فيهما وكأنهما تطورا إلى زوج من الصوتيات التي لديها نفس النوعية ولكنهما يختلفان في الطول؛ [a] مقابل [:ɐ]، وهو التمييز الصوتي الأصلي حسب جودة النوعية في اللغة التجرية واللغة الأمهرية. وحرف العلة [ɐ] في اللغة التجرية، ويسمى تقليديا «حرف العلة من الدرجة الأولى»، هو نفس حرف ä، الأكثر شيوعاً في اللغويات السامية. للترميز العربي طالع:
مراجع الأبجدية الصوتية الدولية العربية
مشاكلها
عانى المتحدثون الأصليون باللغة التجرية من الكثير من عمليات الاضطهاد خلال الحكم الإثيوبي لإريتريا في ستينيات وسبعينيات وثمانينيات القرن الماضي لأن معظم أفراد الحركات المناوئة للوجود الإثيوبي في إريتريا كانوا ينتمون إليهم فضلاً عن نمط حياتهم الرعوي وتمسكهم بهويتهم الإسلامية وميولهم إلى القومية العربية، مما أدى إلى لجوء اعداد كبيرة منهم إلى السودان، ومع ذلك فإن هناك اعداد كبيرة من المثقفين الأريتريين الناطقين باللغة التجرية الذين أثروا الحياة السياسية والثقافية خاصة في مجال الآداب والفنون في إريتريا والسودان وعدد منهم من شتات دول المهجر مثل الولايات المتحدة وأستراليا والسويد وغيرها. من أبرز الشخصيات المتحدثة بلغة التجري حامد إدريس عواتي الذي يعتبر أب حروب التحرير الإريترية والمتوفى في عام 1962م
بعض الملاحظات النحوية في اللغة التجرية
بالرغم من أن اللغة التجرية سامية إلا أنه يلاحظ وجود للفعل «يكون» ولكنه يأتي متصلاً بالاسم، فمثلاً: إلّي أُناستو : هذا رجل. لفظ أُناسْ (بضم الهمزة) يرادف لفظ رجل، وكلمة تُو المضافة إليه هي فعل يكون، ويتغير الفعل بتغير الاسم من حيث الجمع والتأنيث أو التذكير وذلك على النحو التالي: أُناستو، رجل إسِيتّا ، امرأة سَبتومْ، ناس ويمكن القول: هِتُو اِناسْ تُو، أي هو رجل وهِتا اسِّيتا أي هي امرأة أما أداة التعريف «الـ»، فهي في اللغة التجرية (لام مفتوحة) لـَ، ولا تتغير بتغير حالة الاسم من جمع أو تذكير أو تأنيث. مثال: وَلَتْ : بنت، لَوَلَتْ : البنت، أوالِد : بنات، لأَوَالِد : البنات بيت: بيت - دار أو منزل وبالنسبة لأداة النكرة، فهي أُوُرُو (للمذكر)، وحَتِيه(للمؤنث)، فمثلاً: رجل واحد: أُورو أُناسْ، أوروت إناس (في بعض اللهجات). امرأة واحدة: حَتِي إسِيتْ وصيغة الجمع في اللغة التجرية كقاعدة عامة هي التاء للمذكر والمؤنث وتضاف في آخر الاسم. فمثلاً: بيت ، وهو البيت أو الدار أو المنزل، يكون جمعه في اللغة التجرية أبيات بمعنى بيوت أو أبيات أو بيوتات. وأما الاستثناء فيشمل العديد من الأسماء وتختلف الصيغة من اسم لآخر فمثلاً: أدِگـ ويعني حمار، وجمعه هو أدُوگـ، حمير كَبِدْ : بطن، جمعها أكْباد أي بطون، وكذلك تجمع على أكبود، حسب بعض مجموعات التجري المنتشرة في إريتريا والسودان. وَلَتْ: بنت وتجمع بصيغة أوالِد بمعنى بنات. ولا يوجد في اللغة التجرية صيغة المثنى بل يضاف العدد اثنين (كُلؤُوتْ) لتمييز الاسمين الاثنين مذكراً كان أو مؤنثاً، فيقال: كُلئ أَسيت أي اثنين نساء (إمرأتان) الضمائر المنفصلة: أنا: آنا أنت: إنْتا أنتِ: إنْتِي نحن: حِنا أنتم: إنْتُم هو: هِتُو هي: هِتا هم: هِتُومْ هن: هِتَن ضمائر الملكية (ضمائر متصلة مع الاسم): تكون صيغة الملكية بإضافة حرف الياء مشددة إلى الاسم في حالة ضمير المتكلم المفرد، والواو لملكية ضمير الغائب المذكر والألف لضمير الغائب المؤنث والواو والميم لضمير الغائب جمع المذكر الواو والنون لضمير الغائب جمع المؤنث، والكاف المنصوبة بالفتحة إلى ضمير المخاطب المذكر والمكسورة بالكسرة إلى ضمير المخاطب المؤنث، والمرفوعة بالضمة إلى ضمير المخاطب جمع المذكر، والنون المجزومة إلى جمع المؤنث على النحو التالي: كتابي: كِتابْيّه كتابك: كِتابْكا كتابكِ: كِتابْكي كتابنا: كِتابْنا (تسكين الباء وتشديد النون) كتابه: كِتابو كتابها: كِتابا كتابهم: كتابوم كتابهن: كتابن كتابكم: كِتابْكم كتابكن: كِتابْكن كتابهم: كِتابْوم كتابهن: كِتابْهين حرف النفي وحرف النداء:
ومن الملاحظات النحوية المهمة في اللغة التجرية هي عدم وجود إداة نفي مستقلة كغيرها في اللغات الجئزية، ويتم النفي بإضافة حرف الهمزة إ الممدودة بالكسرة إلى الفعل. فمثلاً أي - بَلْعَا، بمعنى لم يأكلأ، أو أي- بَلَّع بمعنى لا يأكل وكذلك الحال في صيغة الجمع، فمثلاً، أي- نِحَزّيه، لا نريد. وإذا كانت هناك ضرورة لاستخدام لا النافية أو الناهية، فتستخدم لا العربية. أما حرف النداء فهو نَعَا بمعنى تعال.
الكتابة
لا تعرف اللغة التجرية أية أحرف هجائية تاريخية حتى الآن. وقد استخدمت الحكومة الإثيوبية الحروف الجئزية الأمهرية في كتابتها في الوثائق الرسمية.
والتي أدخلها إلى اللغة التجرية لأول مرة مبشرون سويديون لأغراض ترجمة الأنجيل. ونظراً لارتباط اللغة الجئزية بالكنيسة الأرثوذكسية الإثيوبية، فإن الإريتريين الذين يدين معظمهم بالإسلام، يفضلون كتابة لغتهم بالحروف العربية التي يكتب بها القرآن الكريم، فضلاً عن أن أحرف اللغة الجئزية المستخدمة في اللغة الأمهرية، لا تتناسب مع المخارج الصوتية الطويلة للغة التجرية وهو عامل مهم فيها. كان الحرف العربي يستخدم في كتابة اللغة التجرية بشكل رسمي إبان الحكم العثماني والمصري الخديوي والاستعمار الإيطالي لإريتريا. وكانت الرسائل تصل من مصوع إلى بورتسودان، وسواكن، وعقيق، فتقرأ بسهولة ويسر في إريتريا. وتستخدم الحروف العربية الموسعة كما هو الحال في لغات مثل الفارسية أو الكردية أو الأوردو ومن تلك الحروف حرف ݢ الذي يرادف (G) اللاتينية وݕ (P) وڿ (ch) مخففة، كما في كلمة ڿيوات بمعنى ملح أو بيڿ بمعنى بيض، والصاد الزفرية الحادة المشددة (ts) وترجمتها الصوتية العالمية هي s' كما في تصهاي وتعني شمس. تُكتب اللغة التجرية كذلك بالحروف الجئزية تماما مثل لغة التيجرنيا في إريتريا واللغة الأمهرية في إثيوبيا، وتصدر في إريتريا مجلة شهرية وجريدة شبه أسبوعية باللغة التجرية المكتوبة بحروف جئزية، كما تقدم برامج إذاعية في الراديو والتلفزيون الإريتري، وتستخدم لغة التجري كلغة للتعليم في المرحلة الابتدائية إلى جانب اللغات الإريترية الأخرى. ويتحدث معظم الإريتريون اللغة العربية بلكنة تخلط بين اللهجة السودانية واللهجة اليمنية مع بعض المخارج المتصلة باللغة التجرية كتشديد حرف العين وقلب حرف الزاي إلى حرف الدال، كما في لفظ زيت الذي يصبح ديت .
وهناك اليوم محاولات من بعض الكُتاب الإريتريين لكتابة لغة التجري بالحروف العربية. الحروف العربية العُثمانية الحرف في أول الكلمة في وسط الكلمة في آخر الكلمة الاسم الحروف التركية اللاتينية
ا
ا
ا / ـا
ا / ـا الف
a, â ء
— همزة
ب
بـ
ـبـ
ـب بي
b, p پ
پـ
ـپـ
ـپ بي
p ت
تـ
ـتـ
ـت تي
t ث
ثـ
ـثـ
ـث ثي
s ج
جـ
ـجـ
ـج جيم
c, ç چ
چـ
ـچـ
ـچ çim
ç ح
حـ
ـحـ
ـح حا
ḥ خ
خـ
ـخـ
ـخ خي
ẖ د
د
ـد
ـد دال
d ذ
ذ
ـذ
ـذ دال (معجمة)
z ر
ر
ـر
ـر ري
r ز
ز
ـز
ـز زي
z ژ
ژ
ـژ
ـژ جو
j س
سـ
ـسـ
ـس سين
s ش
شـ
ـشـ
ـش شين
ş ص
صـ
ـصـ
ـص صاد
ṣ ض
ضـ
ـضـ
ـض ضاد
ż, ḍ ط
طـ
ـطـ
ـط طي
ṭ ظ
ظـ
ـظـ
ـظ ظي
ẓ ع
عـ
ـعـ
ـع عين
ʿ غ
غـ
ـغـ
ـغ غين
ġ ف
فـ
ـفـ
ـف في
f ق
قـ
ـقـ
ـق قاف
ḳ ك
كـ
ـكـ
ـك كاف
k, g, ñ گ
گـ
ـگـ
ـگ جاف¹ g
ڭ
ڭـ
ـڭـ
ـڭ نيف صغير كاف،
ñ ل
لـ
ـلـ
ـل لام
l م
مـ
ـمـ
ـم ميم
m ن
نـ
ـنـ
ـن نون
n و
و
ـو
ـو واو
v, o, ô, ö, u, û, ü ه
هـ
ـهـ
ـه هي
h, e, a لا
لا
ـلا
ـلا لامالف
lâ ى
يـ
ـيـ
ـي يي
y, ı, i, î
شرح مبسط
اللغة التِجْرِية (بالحروف الجعزية ትግረ تِجرِ أو ትግሬ تِجري) هي إحدى اللغات الإفريقية الآسيوية من الفرع السامي وتجد أصلها في اللغة السبئية من جنوب شبه الجزيرة العربية أو الجعزية، الجئزية Ge'ez القديمة. يتحدث بها حوالي 3,015,488 شخص معظمهم في إرتريا.[1]
شاركنا رأيك
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ تعرٌف على ] اللغة التجرية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 10/11/2023
اعلانات العرب الآن