اليوم: الاحد 28 ابريل 2024 , الساعة: 12:30 ص
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
اخر المشاهدات
- [ خذها قاعدة ] كل شخص يريد أن يكون قوياً و مستقل بذاته , لكن لا أحد يريد بذل الجهد اللازم لتحقيق هذه الأهداف. - المهاتما غاندي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات التجارة العامه قطر ] دريم تك قطر التجارية Dream Tech Trading ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] البطولة الوطنية التونسية 1967–68 # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] فرع الصندوق بالدوادمى # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- وظائف خالية لدى مصنع تامكو لصناعة الغزل والنسيج ..وظائف الامارات # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] العلاقات السودانية السلوفينية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] شركة قناة مرفأ البحرين المالي القابضة ش.م.ب.م ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ متاجر السعودية ] تطبيق سيزون ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات التجارة العامه قطر ] سافي للتجارة SAVY TRADING WLL ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] معرض فرانكفورت الدولي للكتاب # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] ضريح الحاجب المنصور # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] ملعب المنصورة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] كندا والحرب الأهلية الأمريكية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] جمعية الهلال الأحمر السعودى # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- [ تعرٌف على ] تصفيات بطولة آسيا تحت 17 سنة لكرة القدم 2004 # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ أطباق الدجاج ] كيفية حشو الدجاج بالأرز # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] أجنبي (قانون) # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] العلاقات السلوفاكية الكرواتية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- ماهو جمع كلمة ريحان # اخر تحديث اليوم 2024-03-11
- [ تعرٌف على ] العلاقات البولندية السلوفينية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأوكرانية السلوفاكية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مقاهي السعودية ] مقهى امازون نت # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ صحة وطب الامارات ] النوادر للادوية والمعدات البيطرية فرع ابو ظبي ذ.م.م ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ علم النفس ] الذكاء في علم النفس # اخر تحديث اليوم 2024-04-26
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يزيد غالب بداح القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مدن أجنبية ] وصف مدينة لندن # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] رومان ديزاين ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مؤسسة خط الصحراء لتصليح المكيفات ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] كلاركفيلد # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ الكترونيات الامارات ] زيتيس للإلكترونيات ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات التجارة العامه قطر ] فاين اند كانتري FINE & COUNTRY QATAR ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ أطباق صحية ] أطباق دايت سريعة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] علم السكان # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ بنوك وصرافة الامارات ] سوق دبي المالي ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات التجارة العامه قطر ] ستايل شوب التجارية Style shop online /Qatar ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد ناصر بن محمد بن سفران ... الدوادمى ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] شركة البحرين المالية ش .م.ب مقفلة ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مكتب حراء للكتابة والتصوير فرع ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] وول مارت كندا # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دول أجنبية ] أين تقع فلورنسا # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] بورصة نيو في كندا # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات تكنولوجيا المعلومات قطر ] تك ستار قطر Tech Star Qatar ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] كلاركسون # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] جامعة المنصورة الأهلية # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوف منصور صنت العتيبي ... الدوادمى ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ خدمات عامة الامارات ] زعتر وزيت ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- وظائف خالية لدى مدارس الجيل الصاعد الخاصة بالغردقة ..وظائف مصر # اخر تحديث اليوم 2024-03-01
- [ تعرٌف على ] الحرية الدينية في كندا # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ دليل دبي الامارات ] زعتر وزيت ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] مجتهد مستقل # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ أطباق الأرز ] طريقة عمل أرز الصيادية في 7 خطوات # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] وزارة الصحة (كندا) # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] معرض بيروت العربي الدولي للكتاب # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] مواقع تاريخية وطنية بكندا # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ اثاث الامارات ] النوادر للمفروشات # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ دليل عجمان الامارات ] شركة الزيتون للسفريات والسياحة والشحن (ذ.م.م) ... عجمان # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإكوادورية السلوفاكية # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ياسين محمد بن ادم هوساوى ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] الحملة القوقازية # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ الخدمات و الخياطة والتطريز قطر ] نيو غيمر زون للتجارة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ دليل أبوظبي الامارات ] نوادر العود للتجارة ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ مؤسسات البحرين ] أرباح للأوراق المالية ذ.م.م ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] الرابطة الرياضية الاسترالية المستقلة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] مهرجان السودان للسينما المستقلة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حماد عجمي سحلي الحمادي ... الدوادمى ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ مؤسسات البحرين ] راكان للأبواب الجرارة ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد سعيد بن مصلح العضيله ... الدوادمى ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] العلاقات السلوفينية الغانية # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هلا مفلح حامد الشمري ... الشنان ... منطقة حائل # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ تعريفات وقوانين علمية ] الطاقة الشمسية .. اعرف أهم 5 استخدامات لطاقة المستقبل البديلة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] الهيئة المصرية العامة للكتاب # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ مدن أجنبية ] مدن شمال إيطاليا # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ مدن أجنبية ] ما هي روسيا البيضاء # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ دليل الشارقة الامارات ] صالون جبل الزيتون للحلاقة ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- هاتف وعنوان.. فطاير المعلم # اخر تحديث اليوم 2024-02-13
- [ تعرٌف على ] مطور ألعاب مستقل # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ مدن أجنبية ] وصف مدينة نيويورك # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] تسلسل زمني لتاريخ كندا # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ دليل أبوظبي الامارات ] الريفات للكتابة والتصوير ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ مؤسسات البحرين ] شركة البحرين للدفع الإلكتروني ش.م.ب (مقفلة) ذات راس مال أجنبي ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ شركات المعدات قطر ] أندرويد للتجارة والمقاولات ANDROID TRADING & CONTRACTING ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ شركات العقارات قطر ] لوسيل للعقارات Lusail Qatar properties ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مكتب السراج للكتابة والتصوير ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة توزونا العالمية للتجارة ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ مراحل الحمل ] كيف يكون شكل الجنين في الشهر الرابع؟ 10 أمور توضح شكل جنينكِ في هذا الشهر # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] بطاقة هوية المقيم الأجنبي الصيني الدائم # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] قائمة أكبر الشركات في كندا # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجزائرية السلوفينية # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مزون خلف عيسى العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مركز تطبيق كندا للتأشيرات ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ مؤسسات البحرين ] زيتون الخليج للتنظيفات ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ مطاعم السعودية ] شاورما زون # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] استثمار أجنبي مباشر # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ دليل دبي الامارات ] عيادة الصحراء البيطرية ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ شركات المدارس الخاصة والمستقلة قطر ] حضانة فان جوى fun joy Nursery ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ خدمات السعودية ] كم مدة عقد مسي مع الهلال السعودي # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ شركات التجارة العامه قطر ] وان كليك التجارية OnecliQ Trading & Services W.L.L ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ دليل أبوظبي الامارات ] محل المنيرى للكتابة ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ مؤسسات البحرين ] المستقل لتصميم الاعلانات التجارية ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ شركات التجارة العامه قطر ] ستوارت للتجارة والمقاولات والخدمات STALWART TRADING CONTRACTING & SERVICES WLL ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
الأكثر قراءة
- مريم الصايغ في سطور
- سؤال و جواب | ما هى أسباب نزول الدم الاحمر بعد البراز؟ وهل هناك أسباب مرضية؟ وما الحل ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- سؤال و جواب | حلق شعر المؤخرة بالكامل و الأرداف ماحكمه شرعاً
- هل للحبة السوداء"حبة البركة "فوائد ؟
- كيف أتخلص من الغازات الكريهة التى تخرج مني باستمرار؟
- هناك ألم عندى فى الجانب الأيسر للظهر فهل من الممكن أن يكون بسبب الكلى ؟
- هل هناك علاج للصداع الئى أانيه فى الجانب الأيسر من الدماغ مع العين اليسرى ؟
- تعرٌف على ... مريم فايق الصايغ | مشاهير
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- مبادرة لدعم ترشيح رجل السلام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد لجائزة «نوبل للسلام»
- [ رقم تلفون ] مستر مندوب ... مع اللوكيشن المملكه العربية السعودية
- أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- ارقام وهواتف مستشفى الدمرداش عباسية,بالقاهرة
- طرق الاجهاض المنزلية و ماهى افضل ادوية للاجهاض السريع واسقاط الجنين فى الشهر الاول
- تفسير رؤية لبس البدلة في المنام لابن سيرين
- تفسير حلم رؤية النكاح والجماع في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة قرض الحسن .. لبنان
- نزع شوك السمك في المنام
- عبارات ترحيب قصيرة 40 من أجمل عبارات ترحيب للأحباب والأصدقاء 2021
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- ارقام وهواتف عيادة د. فاروق قورة - 3 أ ش يوسف الجندى باب اللوق بالقاهرة
- الحصول على رخصة بسطة في سوق الجمعة بدولة الكويت
- معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة
- ارقام وهواتف مستشفى الهلال الاحمر 34 ش رمسيس وسط البلد بالقاهرة
- جريمة قتل آمنة الخالدي تفاصيل الجريمة
- رسائل حب ساخنة للمتزوجين +18
- خليفة بخيت الفلاسي حياته
- تعرٌف على ... عائشة العتيبي | مشاهير
- هل توجيه الشطاف للمنطقة الحساسة يعد عادة سرية؟ وهل يؤثر على البكارة؟
- رقم هاتف مكتب النائب العام وكيفية تقديم بلاغ للنائب العام
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة متجر كل شششي - المملكه العربية السعودية
- تفسير رؤية شخص اسمه محمد في المنام لابن سيرين
- ارقام وهواتف مطعم الشبراوى 33 ش احمد عرابى المهندسين, بالجيزة
- أسعار الولادة في مستشفيات الإسكندرية
- ارقام وهواتف عيادة د. هشام عبد الغنى - 10 ش مراد الجيزة بالجيزة
- ارقام وهواتف عيادة د. ياسر المليجى - 139 ش التحرير الدقى بالجيزة
- ارقام وهواتف مستشفى النور المحمدى الخيرى التخصصى المطرية, بالقاهرة
- تفسير رؤية الحشرات في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز اصلاح وتأهيل بيرين .. بالاردن الهاشمية
- قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- هل أستطيع الاستحمام بعد فض غشاء البكارة ليلة الدخلة مباشرة؟
- أعشاب تفتح الرحم للإجهاض
- يخرج المني بلون بني قريب من لون الدم، فما نصيحتكم؟!
- قناة تمازيغت برامج القناة
- ارقام وهواتف مكتب صحة - السادس من اكتوبر ميدان الحصرى السادس من اكتوبر, بالجيزة
- سور القران لكل شهر من شهور الحمل
- تفسير رؤية براز الكلاب في المنام لابن سيرين
- زخرفة اسماء تصلح للفيس بوك
- مدرسة ب/ 141 حكومي للبنات بجدة
- إلغ (برمجية) التاريخ
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان
- أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر
- تفسير حلم رؤية قلب الخروف في المنام
- تفسير حلم الكلب لابن سيرين
- [ رقم هاتف ] عيادة د. حازم ابو النصر - 20 ش عبد العزيز جاويش عابدين بالقاهرة
- انا بنت عندي 13 سنة لسة مجتليش الدورة الشهرية ......كنت ببات عند خالتي وكل ما
- هل تمرير الإصبع بشكل أفقي على فتحة المهبل يؤدي إلى فض غشاء البكارة؟
- [رقم هاتف] شركة الحراسة و التوظيف و التنظيف.. المغرب
- قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي
- ذا إكس فاكتور آرابيا فكرة البرنامج
- السلام عليكم ، أنا مشكلتي بصراحة الجنس من الخلف مع زوجي الأن صار ويحب حيل
- فتحة المهبل لدي واسعة وليست كما تبدو في الصور.. فهل هو أمر طبيعي؟
- لالة لعروسة (برنامج) الفائزون
- أنا حامل في الشهر الرابع وينزل مني دم .. هل هذا طبيعي؟
- [ رقم هاتف ] عيادة د. عادل الريس .. وعنوانها
- هل إدخال إصبع الزوج في مهبل الزوجة له أضرار؟
- تفسير حلم اصلاح الطريق في المنام
- هل الشهوة الجنسية الكثيرة تؤثر على غشاء البكارة؟ أفيدوني
- تفسير حلم تنظيف البيت في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل والمطلقة
- إيمان ظاظا حياتها ومشوارها المهني
- أهمية وضرورة إزالة الخيط الأسود من ظهر الجمبري
- اسماء فيس بنات مزخرفة | القاب بنات مزخرفه
- لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة
- تفسير رؤية المشاهير في المنام لابن سيرين
- هل شد الشفرات والمباعدة الشديدة للساقين يمكن أن تفض غشاء البكارة؟
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc -
- فوائد عشبة الفلية و الكمية المناسبة يوميا
- تفسير رؤية المخدة في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] شركة الرفق بالحيوان و الطبيعة.. المغرب
- كلمات - انت روحي - حمود السمه
- أعاني من لحمة زائدة في الدبر ، فلدي قطعة لحمية صغيرة في فتحة الشرج من الخارج
- ما الفرق بين الغشاء السليم وغير السليم؟
- تفسير حلم رؤية الإصابة بالرصاص في الكتف بالمنام
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة
- أدخلت إصبعي في المهبل وأخرجته وعليه دم، هل فقدت بكارتي؟
- عمر فروخ
- هل الضغط بالفخذين على الفرج يؤذي غشاء البكارة?
- إدمان الزوج للمواقع الإباحية: المشكلة والأسباب والعلاج
- بسبب حكة قويط للمنطقة الحساسة ونزول الدم، أعيش وسواس فض الغشاء.
- ما تفسير رؤية كلمة كهيعص في المنام
- تظهر عندي حبوب في البظر والشفرتين بين حين وآخر.. هل لها مضاعفات، وما علاجها؟
- طريقة إرجاع حساب الفيس بوك المعطل
- الكرة الحديدية قواعد اللعبة
- تفسير رؤية مدرس الرياضيات في المنام لابن سيرين
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن اللغة العربية والكفايات اللغويه -
- تفسير حلم رؤية الكنز فى المنام لابن سيرين
- كيف أصل إلى النشوة مع زوجي أثناء الإيلاج وليس بيده بعد الجماع؟
روابط تهمك
مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [ تعرٌف على ] موسى وهبة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 10/11/2023
[ تعرٌف على ] موسى وهبة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
آخر تحديث منذ 5 شهر و 19 يوم
1 مشاهدة
تم النشر اليوم 2024-04-28 | موسى وهبة
دار جلّ نشاط وهبة الفلسفي على محور أساسي: كيف يمكن قول الفلسفة بالعربية اليوم؟ ومحور متفرّع منه: أيّ ميتافيزيقا لهذا العصر؟ فهو درّس وكتب بالعربيّة معلنا أن لا جدوى من الاشتغال، من هنا، في الفلسفة بالأجنبية: «لأنّنا سنظل في موقع أبناء الضواحي، والفلسفة بنت مدن»؛ ومن كتب، من هنا، بالأجنبية ظلت كتاباته، على أهميّتها الذاتية المحتملة، كتابة من ضواحي مدينة الفلسفة: لم تشكّل أي إضافة تذكر. في الميتافيزيقا
كتب وهبة في حاجة العقل، وحاجة العصر من ثمّ، إلى ميتافيزيقا ما، مبيّنا أن نقد الميتافيزيقا والتبرؤ منها المستمرين منذ أواسط التاسع عشر قد بلغا شأوهما وقد آن لهما أن يخضعا لتفحص. ورأى أن التبرؤ منها لا يكون إلا استنادا إلى ميتافيزيقا مضمرة: حيث يحسب أن الميتافيزيقا «ليست سوى جملة الفروض التي تشكل المستند الأخير للنظر والعمل والذوق»؛ فإن أُقِرَّت وسُوِّغت وانتظمت في سستام كان لنا ميتافيزيقا معلنة، وإن لم تعلن كان لنا «ميتافيزيقا مضمرة» أو غيرواعية. وعليه فإن لكل فيلسوف ميتافيزيقاه، بما في ذلك «ميتافيزيقا نقد الميتافيزيقا». ولذا يرى أن المهمة المطروحة على التفكير اليوم هي التمهيد لما يسمّيه «ميتافيزيقا شرطية تُضفي على السعي في العالم الحاضر معنى». ويعني بالشرطية أن الأقوال الميتافيزيقية مجرد فروض لا تبرهن بل تتخذ منطلقات للنظر والعمل والتذوّق، تبيّن جدواها في النتائج فتقبل ويبنى عليها، أو لا تسطيع ذلك فتهمل؛ مثال القول إن المثنى هو الأصل وأن الواحد اشتقاق منه، والقول إن العلم والجهل متضافران ينمو الواحد ويزداد بنمو الآخر وتزايده. هذان الفرضان اللذان يقترحهما وهبه في أساس ميتافيزيقا ممكنة لهذا العصر، يسهمان في الخروج من أنطولجيا الواحد وما يترتّب عليها، وفي الخروق من الضيق الأبستمولجي المتمثل بنهائية المعرفة ودغمائيتها. ويقول ذلك على سبيل التمهيدلا الإنشاء. ويذهب إلى حدّ القول إنّ هذا التمهيد قد يكون ممكنا بالعربيّة، «التي لم تستنفد معانيها بعد، بخلاف لغات الفلسفة الحيّة اليوم» على ما يزعم. في الفلسفة الحديثة والمعاصرة
ما كتبه وهبة في الفكر الفلسفي الحديث والمعاصر، أو فكّر فيه [يقول: فكّره] كان قراءة «من هنا»، من موقعه كناطق بالعربية ومفكّر بها، في خدمة الهدف الرئيس: كيف يمكن قول الفلسفة بالعربيّة اليوم؟ والسؤال يضمر موقفا نقديا مما يُكتب ويُنشر بالعربية تحت اسم الفلسفة تلبية للمعلن: «الحاجة العربية إلى الفلسفة». فهو ترجم نقد العقل المحض لكنط وكتب عنه معارضا قراءات شهيرة مثل قراءة هيدغر الذي أعلى من شأن الطبعة الأولى، في حين انحاز وهبه إلى الطبعة الثانية، وأسهم في تخصيص عدد بكامله من مجلة فكرية عربية احتفاء بالذكرى المئوية الثانية لطبعته الثانية. وذلك اعتقادا منه أن تلك الطبعة تشكل مرحلة أخيرة في تفكير كنط، وتؤكد على أمرين عزيزين على تفكير صاحبنا، وهما: نشاطيّة الذهن البشري في تكوين مواضيع المعرفة والإصرار بلا مردّ على مطلب «اليونيفرسال» (بحسب تعريبه)؛ هذا بصرف النظر عن كون الطبعة الثانية تطرح، بوضوح وحسم أجلى مما سبق، فلسفة الحداثة وأسس إعلان حقوق الإنسان.
وكتب مستعينا بكنط في معارضة هيغل وجيل دولوز في رفضهما للثنائية في التفكير، معتبرا أن المثنى بنية للكائن بعامة. فالحداثة والإعلان يقومان، بنظره، على اعتماد الثنائية [يقول: المثنّى] والذات الإنساني (le Sujet)، أي على ما سيرذله محبّذو الطبعة الأولى وناقدو الشيء في ذاته [يقول: الشيء فيّاه]
ودرّس هيغل ونتشه وهيدغر وكتب فيهم معارضا إياهم بفلسفة الأنوار وبالأنسية (Humanisme). وبخاصة في نقدهم للذات الإنساني والمفرد، حيث نبّه إلى أن القياس الهيغلي يختتمبإحالة وضع المفرد إلى مجرّد خبر، وإلى أن هيغل يؤسس، منذ فيمياء (فينومينولجيا) الروح لكل بنيوية لاحقة حين يقرر أن العلاقة قوّامة على طرفيها.
وكتب موضحا أن «جدل السيد والعبد» الهيغلي، كمحرّك للتاريخ البشري، صدّقه أثنان: ماركس منحازا إلى العبد الذي سينتصر في النهاية، ونتشه منحازا إلى السيّد في عصر سيادة العبد والعدميّة ومبشرا بالعود الأبدي وبفلسفة من منظور النسر لا الضفدعة. وإذا كان الاثنان يتابعان القياس الهيغلي فإن نقد الذات يبدأ صراحة مع نتشه حين يحسبه مجرّد وهم لغوي، مردفا ذلك بالموقف من اليونيفرسال الأخلاقي (أخلاق السادة وأخلاق العبيد)؛ ونبّه إلى الفرق بين هيدغر الأول وهيدغر الثاني الذي منه تنطلق موجة العداء للأنسية، وأنشودة نهاية الفلسفة وموت الذات والإنسان، وبخاصة في الفكر الفلسفي الفرنسي في النصف الثاني من القرن المنصرم: فوكو وألتوسير ودريدا... واستخدم هوسٰرل في تعيين حدود الشرق من الهند وشرقا، وفي معارضة قوميّة الفلسفة: فهو يحسب أن الكلام على فلسفة غربية وأخرى شرقية وثالثة إسلامية...الخ كلاما غير فلسفي، لأنّ الفلسفة واحدة والتمييز السائغ هو التمييز وفقا للغتها أو على الأكثر وفقا لعصرها لا لمضمونها.
وإذا كان أسهم في ترجمة نصوص لهؤلاء إلى العربية فلسببين: 1- لكي يبيّن خطأ القراءة العربية القائمة على ترجمات سريعة بهدف الاستعمال الثقافي (الإيديولوجي) كما حصل مثالا مع ترجمات سارتر وهيدغر بخاصة‘ 2- ولكي، وهذا هو الأهم، لا تكون المعارضة غيابيّة، فلا تظلّ جلّ «إبداعات» المتفلسفين بالعربية مجرّد «هوامش على متون غائبة» على حدّ تعبيره. في الفكر العربي
يدخلنا هذا مباشرة إلى موقف وهبة النقدي الصارم مما «يُبذل من أقوال تحت مسمّى الفلسفة» بالعربية اليوم، وصولا إلى نعت «ما يُبذل» بـ «البعط الفلسفي بالعربي اليوم». وخلافه الأساس مع «ما يُبذل» هو حول ما الفلسفة؟ حيث يرى أن الحاجة العربيّة المعلنة إلى الفلسفة تلبى بما يشبه الفلسفة؛ لأنها أصلا ليست سوى حاجة إلى الغلبة أو النهضة أو التميّز أو المباهاة وليس إلى الفلسفة، لأن هذه لا جدوى مباشرة أو واقعية منها: فهو كتب وأعاد «الفلسفة ليست خبرا عن العالم» ومثّل على ذلك وأعاد بالإصبع المشيرة إلى القمر، مشبّها الفيلسوف بالأحمق الذي ينظر إلى الإصبع لا إلى القمر. وعزّز تعريفه هذا للفلسفة بالاستناد إلى أفلاطون الذي يقول على لسان سقراط في محاورة السياسي نفسها: «نحن في صدد تعلّم الجدل وحسب». ليخلص إلى أن جل تصويب القول الفلسفي هو على «أن نفكر بطريقة مختلفة» (م. فوكو) وإلى أن الانخراط في الفعل «ليس من شأن التفكير» (هيدغر). ونقل إلى قارئه عجبه من كيف تلتقي تيارات الفكر العربي الثلاثة: القومي والماركسي والديني، في مطلب واحد هو: «نريد فلسفة لنا خاصة بنا أو مختلفة»، تيارات غافلة جميعها عن أن الفلسفة لا تكون لأيّ «نا» جزئية، وأن الاختلاف شرط ضمني لكل تفلسف جديد. ويخلص من ذلك إلى القول: ليس ثمة من فلاسفة عرب اليوم حيث إن الفيلسوف هو من يكون «لمذهبه» أنصار أو معارضون من خارج دائرة تداوله اللغوي، كما حصل ويحصل مع كل فلاسفة الأرض: ثمة هيغليون ونتشويّون ووجوديون وهيدغريون بل وفوكويون اليوم خارج أوروبا، لكن ليس ثمة بدويّون أو كَمْحَجِيّون أو جابريّون أو حتى حنفيّون...خارج الدائرة العربية. تبقى المهمة الوحيدة المشروعة إذًا، في رأيه، التمهيد للتفلسف بالعربية أو «التمرّن على قول الفلسفة بالعربية اليوم». في الترجمة
ويتصل «البعد الفلسفي بالعربي» الساعي إلى نتيجة عينية بإهمال العناية بالمصطلح والانهمام حصرا بالمضمون، أو المغالاة في تزويق الألفاظ مع إهمال الأسلوب. وهبه يضع انهمامه بنقل بعض أمهات النصوص الفلسفية في إطار التمرّن على قول الفلسفة مع ما يقتضي القول من عناية بالمصطلح الفلسفي بالعربي؛ حيث ولّد جملة من المصطلحات أثارت ضجة في صف الفلسفة بالعربية، ورفضا صريحا من معظم المشتغلين بالفلسفة بالعربية، وتبنّيا خجولا وجزئيا من قلة منهم: فهو ولّد لفظ «أفهوم» بدلا من «مفهوم» الذي خصصه لما يقابل الماصدق. وعدّى فعل فكّر مباشرة بدلا من تعديته بحرف، للإشارة إلى فاعلية الذهن العارف في تكوين الموضوع. واستنكر استعمال لفظ «إشكالية» الشائع (die Problematik) La Problématique مقترحا «مسألة» أو «مشكلة عامة» بدلا منه. كما رفض لفظ «مقاربة» Approche الشائع هو الأخر مقترحا بدلا منه، معالجة أو تناول. وأدى Etre Sein بـ «كَوْن» مستغربا تأديته بـ«وجود» المغاير تماما لمعناه، أو بـ «كينونة» الذي يشير، بحسب رأيه، إلى «نمط كون» لا إلى كون. وعرّب «سِسْتام» رافضا نقله بـ «نسق» الذي خصصه لمعنى آخر Ordre Ordenung، معلنا أن «السستام عبارة عن مجموعة أنساق مندرجة تحت مثال واحد». واستحدث «مُجاوِز» بإزاء ترانسندنتال و«متجاوز» بإزاء ترانسندان للحفاظ على القرابة اللفظية. وولد «عِلمان» بإزاء Savoir Wissen للإشارة إلى ما يجمع المعرفة والعلم في صنف واحد.؛ وألفاظ عدّة أخرى. وأعاد الاعتبار إلى إسهام الكندي الاصطلاحي، وتدقيق الغزالي لبعض المعاني. وثمّن عاليا، وتبنى، بعض ما كان ولّده كمال الحاج وبخاصّة على وزن فعلن، وما أثبته عبد الله العلايلي في الجزء المنشور من معجمه. في الجامعة
عارض وهبة المحاولات المتكررة لإفراغ منهاج تدريس الفلسفة من مضمونه الفلسفي بملئه بعناوين مثل الحضارة والتأويل والعولمة...إلخ. كما عارض البرنامج المسمى LMD الهادف إلى ربط الجامعة اللبنانية بسوق العمل. وكان، في دراسة بعنوان «الآداب الآداب...ماذا صنعتم بكلية الآداب؟» (في أوراق جامعيّة) قد ميّز «الجامعة، حيث نتعلم لنتعلم بلا نهاية»، من «المعاهد العليا حيث نتعلم لنخرج من ثم إلى العمل». في نقد الحاجة إلى السياسة
نحفظ من كتاباته في هذا الباب: اعتباره إعلان حقوق الإنسان والمواطن خطّا أحمر لا يمكن تجاوزه تحت أي ذريعة كانت، لكل موقف سياسي مقبول؛ ورفضه المطلق لتوسّل العنف سعيا إلى السلطة؛ ونقده لشعار الهويّة (الدفاع عنها أو الحفاظ عليها) باعتباره أداة سلطويّة. ورفضه عدّ العرب والإسلام شرقا، باعتبار أن الشرق يتميّز من الغرب، بتعددية الحقيقة وبالسعي إلى المصالحة مع الطبيعة، في حين يتمثّل الغرب بتسخير الطبيعة لصالح الإنسان وبواحدية الحقيقة وبالنزعة التوسعية بهدف «نشر أنوار الحقيقة في ديار الظلمة والجاهلية». ونحفظ أخيرا عنه دعوته إلى إخضاع إله السياسة، إخضاعا متصلا، إلى إله الأخلاق.
Kant: Kritik der reinen Vernunft عمانوئيل كنط، نقد العقل المحض، 1988. ط. ثانية، دار التنوير، بيروت – القاهرة- تونس، 2015
D. Hume, en:Enquiry Concerning the human Understanding ٰديِْڤد هيوم، مبحث في الفاهمة البشرية، دار الفارابي، بيروت 2008
E.Husserl, Logische Untersuchunge] I, II, III. أدموند هوسرل، مباحث منطقية، المركز الثقافي العربي، بيروت – كلمة، أبو ظبي، 2010
الجملة واللامتناهي ل إ. ليڤيناس معد النشر
وترجم بالاشتراك مع شوقي الدويهي:G. Labica: Politique et Religion chez Ibn Khaldoun جورج لابيكا، السياسة والدين عند ابن خلدون، دار الفارابي بيروت 1982
مع جيزيلا فالور: F. Nietzsche. Jenseits von Gut und Böse, Vorspiel einer philosophie der Zukunft فريدرش نتشه، ما وراء الخير والش ّر، تباشير فلسفة للمستقبل"، غروب في، بيروت، 1995.
«الفكر العربي المعاصر، بحث في المنهج» الطريق، عدد 1 بيروت 1978
«المفاهيم تتحكم بالنصوص» الفكر العربي، عدد 2 بيروت 1978
«منطق الحرب» مواقف عدد 39 بيروت 1980
«العلم والاستبداد» الفكر العربي المعاصر عدد 8/9 بيروت 1980
«العقل السياسي، محاولة وصفية» مواقف عدد 45 بيروت 1983
«المادية الديالكتيكية» الموسوعة الفلسفية العربية ج. 2 بيروت 1985
«الفلسفة النقدية» الموسوعة الفلسفية العربية ج. 2 بيروت 1986
«المشكلة الكنطية» الفكر العربي عدد 48 بيروت 1987
«مصطلحات نقد العقل المحض» الفكر العربي عدد 48 بيروت 1987
«الحاجة إلى الفلسفة» في الفكر العربي، عدد 64 بيروت 1993
«مقاومة الجور بأي حقّ؟ محاولة في نقد الحاجة إلى السياسة» الدفاع الوطني، عدد 14 بيروت 1995
«ابن رشد وإمكان القول الفلسفي» في الفكر العربي المعاصر، 108/109 بيروت 1999
الالتباس الميتافيزيقي في عصر النهضة" في الفكر العربي، 99 بيروت 2000
«الحاجة العربية إلى الفلسفة» في حوليات، عدد 1 البلمند 2000
«إمكان الميتافيزيقا أو نقد الحاحة إلى كنط» عالم الفكر عدد 3 الكويت 2002
«إلغاء الطائفية السياسية وإمكان العيش المشترك» الدفاع الوطني عدد 10 بيروت 2010
«البعد الفلسفي بالعربية اليوم» الآخر عدد 1 بيروت 2011
البعد الفلسفي بالعربية - وكتاب النثر، دار التنوير (2019) - صدر الكتابان بعد وفاته
بدأ وهبة تحصيله العلمي في المدارس الرسمية في عكار (شمال لبنان)، ثم دار المعلمين الابتدائية في بيروت، ثم الالتحاق بالجامعة اللبنانية مع ممارسة التعليم الرسمي الابتدائي قبل الانتقال، بعد نيل الإجازة التعليمية في الفلسفة سنة 1964، إلى التعليم الثانوي حتى السفر إلى باريس بمنحة دراسات عليا في الفلسفة، خريف 1969. حاز دكتوراه الدولة في الآداب من السوربون باريس 1974 بدرجة مشرّف جدّا وأصبح أستاذ في الفلسفة في كلية الآداب بالجامعة اللبنانية.
موسى وهبة (1941-2017) فيلسوف وأستاذ فلسفة لبناني، متعمق في الفكر الفلسفي العربي المعاصر، والفلسفة الحديثة والمعاصرة وأحوال الميتافيزيقا في القرنين الماضيين واليوم.[3][3][4] وله عشرات المؤلفات والأبحاث في الفلسفة والفكر.[5][6]
إسهامه الفكري
دار جلّ نشاط وهبة الفلسفي على محور أساسي: كيف يمكن قول الفلسفة بالعربية اليوم؟ ومحور متفرّع منه: أيّ ميتافيزيقا لهذا العصر؟ فهو درّس وكتب بالعربيّة معلنا أن لا جدوى من الاشتغال، من هنا، في الفلسفة بالأجنبية: «لأنّنا سنظل في موقع أبناء الضواحي، والفلسفة بنت مدن»؛ ومن كتب، من هنا، بالأجنبية ظلت كتاباته، على أهميّتها الذاتية المحتملة، كتابة من ضواحي مدينة الفلسفة: لم تشكّل أي إضافة تذكر. في الميتافيزيقا
كتب وهبة في حاجة العقل، وحاجة العصر من ثمّ، إلى ميتافيزيقا ما، مبيّنا أن نقد الميتافيزيقا والتبرؤ منها المستمرين منذ أواسط التاسع عشر قد بلغا شأوهما وقد آن لهما أن يخضعا لتفحص. ورأى أن التبرؤ منها لا يكون إلا استنادا إلى ميتافيزيقا مضمرة: حيث يحسب أن الميتافيزيقا «ليست سوى جملة الفروض التي تشكل المستند الأخير للنظر والعمل والذوق»؛ فإن أُقِرَّت وسُوِّغت وانتظمت في سستام كان لنا ميتافيزيقا معلنة، وإن لم تعلن كان لنا «ميتافيزيقا مضمرة» أو غيرواعية. وعليه فإن لكل فيلسوف ميتافيزيقاه، بما في ذلك «ميتافيزيقا نقد الميتافيزيقا». ولذا يرى أن المهمة المطروحة على التفكير اليوم هي التمهيد لما يسمّيه «ميتافيزيقا شرطية تُضفي على السعي في العالم الحاضر معنى». ويعني بالشرطية أن الأقوال الميتافيزيقية مجرد فروض لا تبرهن بل تتخذ منطلقات للنظر والعمل والتذوّق، تبيّن جدواها في النتائج فتقبل ويبنى عليها، أو لا تسطيع ذلك فتهمل؛ مثال القول إن المثنى هو الأصل وأن الواحد اشتقاق منه، والقول إن العلم والجهل متضافران ينمو الواحد ويزداد بنمو الآخر وتزايده. هذان الفرضان اللذان يقترحهما وهبه في أساس ميتافيزيقا ممكنة لهذا العصر، يسهمان في الخروج من أنطولجيا الواحد وما يترتّب عليها، وفي الخروق من الضيق الأبستمولجي المتمثل بنهائية المعرفة ودغمائيتها. ويقول ذلك على سبيل التمهيدلا الإنشاء. ويذهب إلى حدّ القول إنّ هذا التمهيد قد يكون ممكنا بالعربيّة، «التي لم تستنفد معانيها بعد، بخلاف لغات الفلسفة الحيّة اليوم» على ما يزعم. في الفلسفة الحديثة والمعاصرة
ما كتبه وهبة في الفكر الفلسفي الحديث والمعاصر، أو فكّر فيه [يقول: فكّره] كان قراءة «من هنا»، من موقعه كناطق بالعربية ومفكّر بها، في خدمة الهدف الرئيس: كيف يمكن قول الفلسفة بالعربيّة اليوم؟ والسؤال يضمر موقفا نقديا مما يُكتب ويُنشر بالعربية تحت اسم الفلسفة تلبية للمعلن: «الحاجة العربية إلى الفلسفة». فهو ترجم نقد العقل المحض لكنط وكتب عنه معارضا قراءات شهيرة مثل قراءة هيدغر الذي أعلى من شأن الطبعة الأولى، في حين انحاز وهبه إلى الطبعة الثانية، وأسهم في تخصيص عدد بكامله من مجلة فكرية عربية احتفاء بالذكرى المئوية الثانية لطبعته الثانية. وذلك اعتقادا منه أن تلك الطبعة تشكل مرحلة أخيرة في تفكير كنط، وتؤكد على أمرين عزيزين على تفكير صاحبنا، وهما: نشاطيّة الذهن البشري في تكوين مواضيع المعرفة والإصرار بلا مردّ على مطلب «اليونيفرسال» (بحسب تعريبه)؛ هذا بصرف النظر عن كون الطبعة الثانية تطرح، بوضوح وحسم أجلى مما سبق، فلسفة الحداثة وأسس إعلان حقوق الإنسان.
وكتب مستعينا بكنط في معارضة هيغل وجيل دولوز في رفضهما للثنائية في التفكير، معتبرا أن المثنى بنية للكائن بعامة. فالحداثة والإعلان يقومان، بنظره، على اعتماد الثنائية [يقول: المثنّى] والذات الإنساني (le Sujet)، أي على ما سيرذله محبّذو الطبعة الأولى وناقدو الشيء في ذاته [يقول: الشيء فيّاه]
ودرّس هيغل ونتشه وهيدغر وكتب فيهم معارضا إياهم بفلسفة الأنوار وبالأنسية (Humanisme). وبخاصة في نقدهم للذات الإنساني والمفرد، حيث نبّه إلى أن القياس الهيغلي يختتمبإحالة وضع المفرد إلى مجرّد خبر، وإلى أن هيغل يؤسس، منذ فيمياء (فينومينولجيا) الروح لكل بنيوية لاحقة حين يقرر أن العلاقة قوّامة على طرفيها.
وكتب موضحا أن «جدل السيد والعبد» الهيغلي، كمحرّك للتاريخ البشري، صدّقه أثنان: ماركس منحازا إلى العبد الذي سينتصر في النهاية، ونتشه منحازا إلى السيّد في عصر سيادة العبد والعدميّة ومبشرا بالعود الأبدي وبفلسفة من منظور النسر لا الضفدعة. وإذا كان الاثنان يتابعان القياس الهيغلي فإن نقد الذات يبدأ صراحة مع نتشه حين يحسبه مجرّد وهم لغوي، مردفا ذلك بالموقف من اليونيفرسال الأخلاقي (أخلاق السادة وأخلاق العبيد)؛ ونبّه إلى الفرق بين هيدغر الأول وهيدغر الثاني الذي منه تنطلق موجة العداء للأنسية، وأنشودة نهاية الفلسفة وموت الذات والإنسان، وبخاصة في الفكر الفلسفي الفرنسي في النصف الثاني من القرن المنصرم: فوكو وألتوسير ودريدا... واستخدم هوسٰرل في تعيين حدود الشرق من الهند وشرقا، وفي معارضة قوميّة الفلسفة: فهو يحسب أن الكلام على فلسفة غربية وأخرى شرقية وثالثة إسلامية...الخ كلاما غير فلسفي، لأنّ الفلسفة واحدة والتمييز السائغ هو التمييز وفقا للغتها أو على الأكثر وفقا لعصرها لا لمضمونها.
وإذا كان أسهم في ترجمة نصوص لهؤلاء إلى العربية فلسببين: 1- لكي يبيّن خطأ القراءة العربية القائمة على ترجمات سريعة بهدف الاستعمال الثقافي (الإيديولوجي) كما حصل مثالا مع ترجمات سارتر وهيدغر بخاصة‘ 2- ولكي، وهذا هو الأهم، لا تكون المعارضة غيابيّة، فلا تظلّ جلّ «إبداعات» المتفلسفين بالعربية مجرّد «هوامش على متون غائبة» على حدّ تعبيره. في الفكر العربي
يدخلنا هذا مباشرة إلى موقف وهبة النقدي الصارم مما «يُبذل من أقوال تحت مسمّى الفلسفة» بالعربية اليوم، وصولا إلى نعت «ما يُبذل» بـ «البعط الفلسفي بالعربي اليوم». وخلافه الأساس مع «ما يُبذل» هو حول ما الفلسفة؟ حيث يرى أن الحاجة العربيّة المعلنة إلى الفلسفة تلبى بما يشبه الفلسفة؛ لأنها أصلا ليست سوى حاجة إلى الغلبة أو النهضة أو التميّز أو المباهاة وليس إلى الفلسفة، لأن هذه لا جدوى مباشرة أو واقعية منها: فهو كتب وأعاد «الفلسفة ليست خبرا عن العالم» ومثّل على ذلك وأعاد بالإصبع المشيرة إلى القمر، مشبّها الفيلسوف بالأحمق الذي ينظر إلى الإصبع لا إلى القمر. وعزّز تعريفه هذا للفلسفة بالاستناد إلى أفلاطون الذي يقول على لسان سقراط في محاورة السياسي نفسها: «نحن في صدد تعلّم الجدل وحسب». ليخلص إلى أن جل تصويب القول الفلسفي هو على «أن نفكر بطريقة مختلفة» (م. فوكو) وإلى أن الانخراط في الفعل «ليس من شأن التفكير» (هيدغر). ونقل إلى قارئه عجبه من كيف تلتقي تيارات الفكر العربي الثلاثة: القومي والماركسي والديني، في مطلب واحد هو: «نريد فلسفة لنا خاصة بنا أو مختلفة»، تيارات غافلة جميعها عن أن الفلسفة لا تكون لأيّ «نا» جزئية، وأن الاختلاف شرط ضمني لكل تفلسف جديد. ويخلص من ذلك إلى القول: ليس ثمة من فلاسفة عرب اليوم حيث إن الفيلسوف هو من يكون «لمذهبه» أنصار أو معارضون من خارج دائرة تداوله اللغوي، كما حصل ويحصل مع كل فلاسفة الأرض: ثمة هيغليون ونتشويّون ووجوديون وهيدغريون بل وفوكويون اليوم خارج أوروبا، لكن ليس ثمة بدويّون أو كَمْحَجِيّون أو جابريّون أو حتى حنفيّون...خارج الدائرة العربية. تبقى المهمة الوحيدة المشروعة إذًا، في رأيه، التمهيد للتفلسف بالعربية أو «التمرّن على قول الفلسفة بالعربية اليوم». في الترجمة
ويتصل «البعد الفلسفي بالعربي» الساعي إلى نتيجة عينية بإهمال العناية بالمصطلح والانهمام حصرا بالمضمون، أو المغالاة في تزويق الألفاظ مع إهمال الأسلوب. وهبه يضع انهمامه بنقل بعض أمهات النصوص الفلسفية في إطار التمرّن على قول الفلسفة مع ما يقتضي القول من عناية بالمصطلح الفلسفي بالعربي؛ حيث ولّد جملة من المصطلحات أثارت ضجة في صف الفلسفة بالعربية، ورفضا صريحا من معظم المشتغلين بالفلسفة بالعربية، وتبنّيا خجولا وجزئيا من قلة منهم: فهو ولّد لفظ «أفهوم» بدلا من «مفهوم» الذي خصصه لما يقابل الماصدق. وعدّى فعل فكّر مباشرة بدلا من تعديته بحرف، للإشارة إلى فاعلية الذهن العارف في تكوين الموضوع. واستنكر استعمال لفظ «إشكالية» الشائع (die Problematik) La Problématique مقترحا «مسألة» أو «مشكلة عامة» بدلا منه. كما رفض لفظ «مقاربة» Approche الشائع هو الأخر مقترحا بدلا منه، معالجة أو تناول. وأدى Etre Sein بـ «كَوْن» مستغربا تأديته بـ«وجود» المغاير تماما لمعناه، أو بـ «كينونة» الذي يشير، بحسب رأيه، إلى «نمط كون» لا إلى كون. وعرّب «سِسْتام» رافضا نقله بـ «نسق» الذي خصصه لمعنى آخر Ordre Ordenung، معلنا أن «السستام عبارة عن مجموعة أنساق مندرجة تحت مثال واحد». واستحدث «مُجاوِز» بإزاء ترانسندنتال و«متجاوز» بإزاء ترانسندان للحفاظ على القرابة اللفظية. وولد «عِلمان» بإزاء Savoir Wissen للإشارة إلى ما يجمع المعرفة والعلم في صنف واحد.؛ وألفاظ عدّة أخرى. وأعاد الاعتبار إلى إسهام الكندي الاصطلاحي، وتدقيق الغزالي لبعض المعاني. وثمّن عاليا، وتبنى، بعض ما كان ولّده كمال الحاج وبخاصّة على وزن فعلن، وما أثبته عبد الله العلايلي في الجزء المنشور من معجمه. في الجامعة
عارض وهبة المحاولات المتكررة لإفراغ منهاج تدريس الفلسفة من مضمونه الفلسفي بملئه بعناوين مثل الحضارة والتأويل والعولمة...إلخ. كما عارض البرنامج المسمى LMD الهادف إلى ربط الجامعة اللبنانية بسوق العمل. وكان، في دراسة بعنوان «الآداب الآداب...ماذا صنعتم بكلية الآداب؟» (في أوراق جامعيّة) قد ميّز «الجامعة، حيث نتعلم لنتعلم بلا نهاية»، من «المعاهد العليا حيث نتعلم لنخرج من ثم إلى العمل». في نقد الحاجة إلى السياسة
نحفظ من كتاباته في هذا الباب: اعتباره إعلان حقوق الإنسان والمواطن خطّا أحمر لا يمكن تجاوزه تحت أي ذريعة كانت، لكل موقف سياسي مقبول؛ ورفضه المطلق لتوسّل العنف سعيا إلى السلطة؛ ونقده لشعار الهويّة (الدفاع عنها أو الحفاظ عليها) باعتباره أداة سلطويّة. ورفضه عدّ العرب والإسلام شرقا، باعتبار أن الشرق يتميّز من الغرب، بتعددية الحقيقة وبالسعي إلى المصالحة مع الطبيعة، في حين يتمثّل الغرب بتسخير الطبيعة لصالح الإنسان وبواحدية الحقيقة وبالنزعة التوسعية بهدف «نشر أنوار الحقيقة في ديار الظلمة والجاهلية». ونحفظ أخيرا عنه دعوته إلى إخضاع إله السياسة، إخضاعا متصلا، إلى إله الأخلاق.
في الترجمة
Kant: Kritik der reinen Vernunft عمانوئيل كنط، نقد العقل المحض، 1988. ط. ثانية، دار التنوير، بيروت – القاهرة- تونس، 2015
D. Hume, en:Enquiry Concerning the human Understanding ٰديِْڤد هيوم، مبحث في الفاهمة البشرية، دار الفارابي، بيروت 2008
E.Husserl, Logische Untersuchunge] I, II, III. أدموند هوسرل، مباحث منطقية، المركز الثقافي العربي، بيروت – كلمة، أبو ظبي، 2010
الجملة واللامتناهي ل إ. ليڤيناس معد النشر
وترجم بالاشتراك مع شوقي الدويهي:G. Labica: Politique et Religion chez Ibn Khaldoun جورج لابيكا، السياسة والدين عند ابن خلدون، دار الفارابي بيروت 1982
مع جيزيلا فالور: F. Nietzsche. Jenseits von Gut und Böse, Vorspiel einer philosophie der Zukunft فريدرش نتشه، ما وراء الخير والش ّر، تباشير فلسفة للمستقبل"، غروب في، بيروت، 1995.
الأبحاث - المنشورة في مجلات أو كتب
«الفكر العربي المعاصر، بحث في المنهج» الطريق، عدد 1 بيروت 1978
«المفاهيم تتحكم بالنصوص» الفكر العربي، عدد 2 بيروت 1978
«منطق الحرب» مواقف عدد 39 بيروت 1980
«العلم والاستبداد» الفكر العربي المعاصر عدد 8/9 بيروت 1980
«العقل السياسي، محاولة وصفية» مواقف عدد 45 بيروت 1983
«المادية الديالكتيكية» الموسوعة الفلسفية العربية ج. 2 بيروت 1985
«الفلسفة النقدية» الموسوعة الفلسفية العربية ج. 2 بيروت 1986
«المشكلة الكنطية» الفكر العربي عدد 48 بيروت 1987
«مصطلحات نقد العقل المحض» الفكر العربي عدد 48 بيروت 1987
«الحاجة إلى الفلسفة» في الفكر العربي، عدد 64 بيروت 1993
«مقاومة الجور بأي حقّ؟ محاولة في نقد الحاجة إلى السياسة» الدفاع الوطني، عدد 14 بيروت 1995
«ابن رشد وإمكان القول الفلسفي» في الفكر العربي المعاصر، 108/109 بيروت 1999
الالتباس الميتافيزيقي في عصر النهضة" في الفكر العربي، 99 بيروت 2000
«الحاجة العربية إلى الفلسفة» في حوليات، عدد 1 البلمند 2000
«إمكان الميتافيزيقا أو نقد الحاحة إلى كنط» عالم الفكر عدد 3 الكويت 2002
«إلغاء الطائفية السياسية وإمكان العيش المشترك» الدفاع الوطني عدد 10 بيروت 2010
«البعد الفلسفي بالعربية اليوم» الآخر عدد 1 بيروت 2011
البعد الفلسفي بالعربية - وكتاب النثر، دار التنوير (2019) - صدر الكتابان بعد وفاته
السيرة
بدأ وهبة تحصيله العلمي في المدارس الرسمية في عكار (شمال لبنان)، ثم دار المعلمين الابتدائية في بيروت، ثم الالتحاق بالجامعة اللبنانية مع ممارسة التعليم الرسمي الابتدائي قبل الانتقال، بعد نيل الإجازة التعليمية في الفلسفة سنة 1964، إلى التعليم الثانوي حتى السفر إلى باريس بمنحة دراسات عليا في الفلسفة، خريف 1969. حاز دكتوراه الدولة في الآداب من السوربون باريس 1974 بدرجة مشرّف جدّا وأصبح أستاذ في الفلسفة في كلية الآداب بالجامعة اللبنانية.
شرح مبسط
موسى وهبة (1941-2017) فيلسوف وأستاذ فلسفة لبناني، متعمق في الفكر الفلسفي العربي المعاصر، والفلسفة الحديثة والمعاصرة وأحوال الميتافيزيقا في القرنين الماضيين واليوم.[3][3][4] وله عشرات المؤلفات والأبحاث في الفلسفة والفكر.[5][6]
شاركنا رأيك
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ تعرٌف على ] موسى وهبة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 10/11/2023
اعلانات العرب الآن