شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: السبت 11 مايو 2024 , الساعة: 12:34 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع جمعية الإرشاد والإصلاح التأسيس # اخر تحديث اليوم 2024-05-11 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 11/11/2023

اعلانات

جمعية الإرشاد والإصلاح التأسيس # اخر تحديث اليوم 2024-05-11

آخر تحديث منذ 6 شهر و 1 يوم
1 مشاهدة

التأسيس


بعد صدور الدستور الجديد سنة 1989 والذي نص على التعددية السياسية في البلاد في عهد الرئيس الجزائري الراحل الشاذلي بن جديد ، بادر الشيخ محفوظ نحناح و رفيقه الشيخ محمد بوسليماني مع ثلة من إخوانهما إلى تأسيس جمعية أهلية غير سياسية باسم جمعية الإرشاد والإصلاح فكانت أول جمعية إسلامية يتم تأسيسها في ظل الإصلاحات السياسية التي شهدتها الجزائر بعد مظاهرات سنة 1988 الشيخ محفوظ نحناح]. بعدما بادر نحناح إلى تأسيس حزب سياسي ( حركة المجمع الإسلامي حماس ) واصل الشيخ بوسلماني رئاسته للجمعية إلى غاية اختطافه و اغتياله من طرف الجماعات المسلحة، حيث لا يعرف تاريخ اغتياله بالضبط فقط تم اختطافه أواخر شهر 1993 و لم تكتشف جثته الا في أواخر شهر 1994 http //www.ikhwanwiki.com/index.php? D9 85 D8 AD D9 85 D8 AF_ D8 A8 D9 88 D8 B3 D9 84 D9 8A D9 85 D8 A7 D9 86 D9 8A الشيخ محمد بوسليماني. ترأس الجمعية بعدها كل من الحاج حمو مغارية و الأستاذ عيسى بلخضر و الأستاذ ناصر الدين شقلال ثم الأستاذ نصرالدين حزام] الذي لا يزال رئيسا لها إلى غاية الآن .




تتوفر الجمعية حاليا على 48 مكتبا ولائيا وقرابة من 700 فرع منتشر في مختلف مناطق الجزائر .





أهدافها


1.المساهمة في البناء الحضاري للأمة وتنمية شخصيتها بما يتماشى ومتطلبات العصر في إطار الثوابت الوطنية.


2.العمل من أجل جمع الأمة حول المبادئ التي تضمن الوحدة ومناصرة الحق والعدل في ظل القيم النبيلة و العمل على تشر ثقافة السلم ورعاية حقوق الإنسان.


3.العمل على ترقية المرأة وتفعيل دورها الحضاري ، وحماية الأسرة الجزائرية وتثمين رصيدها.


6.المساهمة في حماية الطفولة من كل الأضرار الجسمية الفكرية والنفسية، والعمل على توفير أماكن ووسائل الوقاية والحماية والتربية والترفيه (كالنوادي والمؤسسات ومراكز استقبال ورعاية الطفولة ورياض الأطفال)


5.المساهمة في تنمية المجتمع بالإعتناء بالشباب من خلال توفير أماكن الترفيه والتسلية وإعداد برامج تربوية وعلمية وصحية ورياضية.


6.العمل على خدمة المجتمع بإنشاء المرافق الخيرية الصحية منها و التعليمية وغيرها ،وحمايته من الآفات والانحرافات والأخطار من خلال عمل اجتماعي فعال .


7.المساهمة في الحملات الإغاثية والتضامنية وطنيا ودوليا.


8.المساهمة في تنمية وتطوير الحرف والصناعات التقليدية و تفعيل الإنتاج الأسري في إطار برامج التكوين المهني بالتنسيق مع الهيئات الرسمية.


9.المساهمة في ترقية التعليم القرآني وإنشاء المدارس القرآنية ،والعناية بالسنة النبوية وخدمتها.


10.المساهمة في محو الأمية،والعمل على تحديث الطرائق والوسائل .


11.دعم تعميم استعمال اللغة العربية،و تشجيع تعلم اللغات الأخرى .


12.تشجيع الإبداع الفكري والثقافي و المحافظة على الموروث الوطني و إصدار مجلة تعنى بذلك.


13القيام بالنشاطات التي تخدم أهداف ومبادئ الجمعية، والتعاون مع كافة الجمعيات والمنظمات الوطنية والدولية والهيئات المعنية والانخراط فيها وفق القوانين المعمول بها.


14.الاهتمام بالجالية الجزائرية بالخارج وتمكينها من المشاركة في تحقيق أهداف الجمعية .


15.المساهمة في حماية المحيط ونشر الثقافة البيئية في أوساط مختلف فئات المجتمع.



نشاطاتها




  • نشاطات تربوية فتحت فيها الجمعية العشرات من روضات الأطفال .

  • كتاتيب تعليم القرآن الكريم .

  • الورشات المهنية .

  • العناية باليتامى وإطعام الصائمين وكفالة المحتاجين .

  • فتح مكاتب وفروع مست جميع ولايات الوطن .

  • إقامة مخيمات صيفية للترفيه والتكوين والتثقيف .

  • تزويج الشباب للقضاء على العزوبية العنوسة .

  • تشجيع النشاطات الرياضية والأعمال الفنية الهادفة .

  • اهتمام الجمعية بالجزائر وأبنائها لم يمنعها من المشاركة الوحدانية لأبناء الأمة العربية والإسلامية في قضاياها المصيرية وعلى رأسها قضية فلسطين , وكذلك بالقضيا العادلة في الدول الإسلامية اين يتم برمجة وتشكيل عدة قوافل دولية لدعمها وتغطية جانب من احتياجات المسلمين فيها.




جمعية الإرشاد والإصلاح هي جمعية أهلية جزائر ية غير حكومية ذات طابع اجتماعي تربوي ثقافي تأسست سنة 1989 واعتمدت من طرف وزارة الداخلية بتاريخ 11/09/1989 تحت رقم 053/0064 جمعية الارشاد والاصلاح







شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع جمعية الإرشاد والإصلاح التأسيس # اخر تحديث اليوم 2024-05-11 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 11/11/2023


اعلانات العرب الآن