اليوم: السبت 27 ابريل 2024 , الساعة: 4:28 م
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
اخر المشاهدات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صالح حمدان علي الغامدي ... الخرج ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ جسم الإنسان ] 11 من أهم فوائد اللبن للجسم # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة ساميه راشد خليفه النعيمي ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] سوق أخضر # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ ملابس نسائية و تجارة قطر ] لوران للاقمشة النسائية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] معيض جابر معيض القرني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ حكمــــــة(1) [آل عمران:3] ] {وَلاَ تَهِنُوا وَلاَ تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الأَعْلَوْنَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ} (1)علوك في الحق مرهون بإيمان وقرب من الرحمن ..لا عدد ولا عدة ولا دنيا ولا سلطان..! # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] هوكر فيوري # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] انعدام تكون الجسم الثفني # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل الشارقة الامارات ] الشجرة الكبيرة لتجارة مواد البناء ذ.م.م ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] سانت تشارلز (مينيسوتا) # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] شجر البلوط الحي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات الرخام والسيراميك والحجر قطر ] شركة الدهليز التجارية dehleez trading ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل دبي الامارات ] ريكسوس جي أس أم الهواتف النقالة ذ. ذ. م ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أنس يعن الله حامد الجوفي ... المحاله ... منطقة عسير # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عوض احمد حامد الاحمري ... المحاله ... منطقة عسير # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ سوبر ماركت و تجارة قطر ] بقالة النعيمى # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- تفسير رؤية طائر كبير في المنام لابن سيرين # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- ارقام وهواتف عياده د. عمر يحيى الخشاب - 87 ش 9 المعادى بالقاهرة # اخر تحديث اليوم 2024-02-19
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ رقم هاتف ]عياده د. امل عبد التواب حشيش - ميدان المحطة طنطا بالغربية # اخر تحديث اليوم 2024-03-21
- تجربتي مع نفلومان لعلاج التهابات المفاصل # اخر تحديث اليوم 2024-04-07
- بقع سوداء في الجسم بسبب قرص الناموس كيف أصفي بشرتي؟ # اخر تحديث اليوم 2024-03-16
- غوشو أوياما خلفيته التعليمية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ محامين السعودية ] انس مروان يحيى القليطي ... المدينة المنورة # اخر تحديث اليوم 2024-03-26
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأوزبكستانية السلوفينية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] جيمس إم. كلارك # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل العين الامارات ] ورق الزيتون ... العين # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مدن أجنبية ] ما هي أقدم مدن كندا # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فارس هزاع بن نجاء العتيبي ... الدوادمى ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] قائمة المدن في كندا # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل دبي الامارات ] الإمارات الإسلامية للوساطة المالية ذ.م.م. ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] قائمة مواقع التراث العالمي في كندا # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل دبي الامارات ] شركة الزيتونة للكمبيوتر ذ.م.م. ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات الدعاية والاعلان قطر ] ايه ايه ام للتجارة AAM TRADING & CALIBRATION SERVICES ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات الجوالات والهواتف قطر ] برايم تك سليوشن Primetech Solutions Qatar ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مدن أجنبية ] ما هي عاصمة أوكرانيا # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دول أجنبية ] أين تقع بنغلاديش # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] الدين في كندا # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ كرة القدم ] البطولة العربية للأندية # اخر تحديث اليوم 2024-02-15
- [ مؤسسات البحرين ] الجاد للأبواب الجرارة ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ناصر سعود عباد العتيبي ... الدوادمى ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] العلاقات السويدية السلوفينية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] العلاقات المالديفية السلوفاكية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل دبي الامارات ] تشارلز كندال المحدودة للشحن ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] تسامت # اخر تحديث اليوم 2024-03-17
- [ شركات المطاعم العربية والاجنبية قطر ] كافيه شيك ShakeTastic Qatar ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد عيد مرضي العصيمي ... الدوادمى ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ المركبات الامارات ] قصر الزيتون لصيانة السيارات ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ المركبات الامارات ] خط الصحراء للاطارات فرع 1 ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سامي محمد ستر الجعيد ... الدوادمى ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مدن أجنبية ] مدينة نانت الفرنسية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات المدارس الخاصة والمستقلة قطر ] مدرسة جاسم بن حمد الثانوية المستقلة للبنين Jassim Bin Hamad Secondary Independent School ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ سياحة وترفيه الامارات ] المستقله للسياحه ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل العين الامارات ] بيت الزيتون ... العين # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] جامعة نويفو ليون المستقلة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ أطباق خليجية ] طريقة الهريس بالدجاج # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات التجارة العامه قطر ] المتقدمة للمظلات و القرميد acs qatar ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ خدمات السعودية ] طريقة ورابط حجز اسم تجاري أجنبي في السعودية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] هيئة الشارقة للكتاب # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد مشعان عواض المطيري ... الدوادمى ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل أبوظبي الامارات ] كافتيريا زيتون العرب ذ.م.م ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ أمراض الحمل والولادة ] ما هي أعراض الحمل خارج الرحم # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] شركة كيو أف ايه للاستشارات المالية ذ.م.م ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ المجموعة الشمسية ] 3 من أهم المعلومات عن القمر # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل أبوظبي الامارات ] ستارت رايت للاستشارات المالية والادارية ذ م م ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] الشركة الوطنية المالية للصرافة ذ.م.م ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات المدارس الخاصة والمستقلة قطر ] حضانة بيتيت باس Petits Pas Nursery ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] شركة الأبواب العالمية د.م.م ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ متاجر السعودية ] شركة ثمانون عشرون لتقنية المعلومات ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ تعرٌف على ] العلاقات البلجيكية السلوفينية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] جيجو (مقاطعة مستقلة خاصة) # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] العلاقات السلوفينية النيبالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات المواد الغذائية قطر ] زيزافون للمواد الغذائية Zyzafoun Food Trading ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مطاعم السعودية ] مطعم أوزون للمأكولات البحريه # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] حركة الناصريين المستقلين - المرابطون # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ معلومات عامة ] كيفية الهجرة الى كندا وسبل اللجوء اليها # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] معرض إندونيسيا الدولي للكتاب # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ سيارات الامارات ] عابرة الصحراء للنقليات العامة وحمل ونقل السيارات # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مدن أجنبية ] مدن أستراليا # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل عجمان الامارات ] زهرة الصحراء لتجارة الملابس الجاهزة ... عجمان # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] هرمون أجنبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل دبي الامارات ] روبو الصحراء للهواتف النقالة ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات الابواب الاكترونية قطر ] أنظمة فالكون الأوتوماتيكية للأبواب FALCON AUTOMATIC DOOR SYSTEMS ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات التجارة العامه قطر ] بنجاب للتجارة والمقاولات PUNJAB TRADING & CONTRACTING ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- أدخلت إصبعي في المهبل وأخرجته وعليه دم، هل فقدت بكارتي؟ # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم سليمان ابراهيم الزامل ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإماراتية السلوفينية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ متاجر السعودية ] الهلابي للعود ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مصبغة الزيتون ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مناحي ناصر مناحي العتيبي ... الدوادمى ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ أطباق الأرز ] 4 خطوات تحضير أرز السمك # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] اضطهاد الصرب في دولة كرواتيا المستقلة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل دبي الامارات ] فندق ريتز كارلتون ، مركز دبي المالي العالمي ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] شركة الناخبي للأوراق المالية ذ.م.م ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مكتب احمد محفوظ للكتابة والتصوير المستندات ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات التجارة العامه قطر ] ارواد التجارية Arwad Trading & Contracting Co. ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل الشارقة الامارات ] معمل سدمارب للحبوب وعصير زيت السمسم ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ متاجر السعودية ] شركة الاجهزة والتجهيزات للتجارة ... الخفجي ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف عوض عقيل الحربي ... بريده ... منطقة القصيم # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
الأكثر قراءة
- مريم الصايغ في سطور
- سؤال و جواب | ما هى أسباب نزول الدم الاحمر بعد البراز؟ وهل هناك أسباب مرضية؟ وما الحل ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- سؤال و جواب | حلق شعر المؤخرة بالكامل و الأرداف ماحكمه شرعاً
- هل للحبة السوداء"حبة البركة "فوائد ؟
- كيف أتخلص من الغازات الكريهة التى تخرج مني باستمرار؟
- هناك ألم عندى فى الجانب الأيسر للظهر فهل من الممكن أن يكون بسبب الكلى ؟
- هل هناك علاج للصداع الئى أانيه فى الجانب الأيسر من الدماغ مع العين اليسرى ؟
- تعرٌف على ... مريم فايق الصايغ | مشاهير
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- مبادرة لدعم ترشيح رجل السلام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد لجائزة «نوبل للسلام»
- [ رقم تلفون ] مستر مندوب ... مع اللوكيشن المملكه العربية السعودية
- أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- ارقام وهواتف مستشفى الدمرداش عباسية,بالقاهرة
- طرق الاجهاض المنزلية و ماهى افضل ادوية للاجهاض السريع واسقاط الجنين فى الشهر الاول
- تفسير رؤية لبس البدلة في المنام لابن سيرين
- تفسير حلم رؤية النكاح والجماع في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة قرض الحسن .. لبنان
- نزع شوك السمك في المنام
- عبارات ترحيب قصيرة 40 من أجمل عبارات ترحيب للأحباب والأصدقاء 2021
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- ارقام وهواتف عيادة د. فاروق قورة - 3 أ ش يوسف الجندى باب اللوق بالقاهرة
- الحصول على رخصة بسطة في سوق الجمعة بدولة الكويت
- معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة
- ارقام وهواتف مستشفى الهلال الاحمر 34 ش رمسيس وسط البلد بالقاهرة
- جريمة قتل آمنة الخالدي تفاصيل الجريمة
- رسائل حب ساخنة للمتزوجين +18
- خليفة بخيت الفلاسي حياته
- تعرٌف على ... عائشة العتيبي | مشاهير
- هل توجيه الشطاف للمنطقة الحساسة يعد عادة سرية؟ وهل يؤثر على البكارة؟
- رقم هاتف مكتب النائب العام وكيفية تقديم بلاغ للنائب العام
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة متجر كل شششي - المملكه العربية السعودية
- تفسير رؤية شخص اسمه محمد في المنام لابن سيرين
- ارقام وهواتف مطعم الشبراوى 33 ش احمد عرابى المهندسين, بالجيزة
- أسعار الولادة في مستشفيات الإسكندرية
- ارقام وهواتف عيادة د. هشام عبد الغنى - 10 ش مراد الجيزة بالجيزة
- ارقام وهواتف عيادة د. ياسر المليجى - 139 ش التحرير الدقى بالجيزة
- ارقام وهواتف مستشفى النور المحمدى الخيرى التخصصى المطرية, بالقاهرة
- تفسير رؤية الحشرات في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز اصلاح وتأهيل بيرين .. بالاردن الهاشمية
- قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- هل أستطيع الاستحمام بعد فض غشاء البكارة ليلة الدخلة مباشرة؟
- أعشاب تفتح الرحم للإجهاض
- يخرج المني بلون بني قريب من لون الدم، فما نصيحتكم؟!
- قناة تمازيغت برامج القناة
- ارقام وهواتف مكتب صحة - السادس من اكتوبر ميدان الحصرى السادس من اكتوبر, بالجيزة
- سور القران لكل شهر من شهور الحمل
- تفسير رؤية براز الكلاب في المنام لابن سيرين
- زخرفة اسماء تصلح للفيس بوك
- مدرسة ب/ 141 حكومي للبنات بجدة
- إلغ (برمجية) التاريخ
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان
- أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر
- تفسير حلم رؤية قلب الخروف في المنام
- تفسير حلم الكلب لابن سيرين
- [ رقم هاتف ] عيادة د. حازم ابو النصر - 20 ش عبد العزيز جاويش عابدين بالقاهرة
- انا بنت عندي 13 سنة لسة مجتليش الدورة الشهرية ......كنت ببات عند خالتي وكل ما
- هل تمرير الإصبع بشكل أفقي على فتحة المهبل يؤدي إلى فض غشاء البكارة؟
- [رقم هاتف] شركة الحراسة و التوظيف و التنظيف.. المغرب
- قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي
- ذا إكس فاكتور آرابيا فكرة البرنامج
- السلام عليكم ، أنا مشكلتي بصراحة الجنس من الخلف مع زوجي الأن صار ويحب حيل
- فتحة المهبل لدي واسعة وليست كما تبدو في الصور.. فهل هو أمر طبيعي؟
- لالة لعروسة (برنامج) الفائزون
- أنا حامل في الشهر الرابع وينزل مني دم .. هل هذا طبيعي؟
- [ رقم هاتف ] عيادة د. عادل الريس .. وعنوانها
- هل إدخال إصبع الزوج في مهبل الزوجة له أضرار؟
- تفسير حلم اصلاح الطريق في المنام
- هل الشهوة الجنسية الكثيرة تؤثر على غشاء البكارة؟ أفيدوني
- تفسير حلم تنظيف البيت في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل والمطلقة
- إيمان ظاظا حياتها ومشوارها المهني
- أهمية وضرورة إزالة الخيط الأسود من ظهر الجمبري
- اسماء فيس بنات مزخرفة | القاب بنات مزخرفه
- لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة
- تفسير رؤية المشاهير في المنام لابن سيرين
- هل شد الشفرات والمباعدة الشديدة للساقين يمكن أن تفض غشاء البكارة؟
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc -
- فوائد عشبة الفلية و الكمية المناسبة يوميا
- تفسير رؤية المخدة في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] شركة الرفق بالحيوان و الطبيعة.. المغرب
- كلمات - انت روحي - حمود السمه
- أعاني من لحمة زائدة في الدبر ، فلدي قطعة لحمية صغيرة في فتحة الشرج من الخارج
- ما الفرق بين الغشاء السليم وغير السليم؟
- تفسير حلم رؤية الإصابة بالرصاص في الكتف بالمنام
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة
- أدخلت إصبعي في المهبل وأخرجته وعليه دم، هل فقدت بكارتي؟
- عمر فروخ
- هل الضغط بالفخذين على الفرج يؤذي غشاء البكارة?
- إدمان الزوج للمواقع الإباحية: المشكلة والأسباب والعلاج
- بسبب حكة قويط للمنطقة الحساسة ونزول الدم، أعيش وسواس فض الغشاء.
- ما تفسير رؤية كلمة كهيعص في المنام
- تظهر عندي حبوب في البظر والشفرتين بين حين وآخر.. هل لها مضاعفات، وما علاجها؟
- طريقة إرجاع حساب الفيس بوك المعطل
- الكرة الحديدية قواعد اللعبة
- تفسير رؤية مدرس الرياضيات في المنام لابن سيرين
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن اللغة العربية والكفايات اللغويه -
- تفسير حلم رؤية الكنز فى المنام لابن سيرين
- كيف أصل إلى النشوة مع زوجي أثناء الإيلاج وليس بيده بعد الجماع؟
روابط تهمك
مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [ تعرٌف على ] سرد (رواية) # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 10/11/2023
[ تعرٌف على ] سرد (رواية) # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
آخر تحديث منذ 5 شهر و 18 يوم
1 مشاهدة
تم النشر اليوم 2024-04-27 | سرد (رواية)
في زمن السرد الماضي، تقع أحداث الحبكة قبل حاضر الراوي. هذا هو إلى حد بعيد الزمن الأكثر شيوعًا في التعبير عن القصص. يمكن أن يكون هذا في ماضي الراوي البعيد أو ماضيهم المباشر، والذي للأغراض العملية هو نفسه حاضرهم. يمكن استخدام الفعل الماضي بغض النظر عما إذا كان الإعداد في الماضي أو الحاضر أو المستقبل للقارئ. في الروايات التي تستخدم المضارع، يتم تصوير أحداث الحبكة على أنها تحدث في اللحظة الزمنية الحالية للراوي. من الأمثلة الحديثة للروايات المسرودة بصيغة المضارع تلك الخاصة بثلاثية ألعاب الجوع لسوزان كولينز. يمكن أيضًا استخدام المضارع لرواية أحداث في ماضي القارئ. يُعرف هذا باسم «الحاضر التاريخي». هذا الزمن أكثر شيوعًا في روايات المحادثة التلقائية منه في الأدب المكتوب، على الرغم من أنه يُستخدم أحيانًا في الأدب لإعطاء إحساس بفورية الأفعال. زمن المستقبل هو الأكثر ندرة، حيث يصور أحداث الحبكة على أنها تحدث في وقت ما بعد حاضر الراوي. في كثير من الأحيان، يتم وصف هذه الأحداث القادمة بحيث يكون لدى الراوي معرفة مسبقة (أو من المفترض أن يكون لديه معرفة مسبقة) بمستقبلهم، لذلك فإن العديد من القصص المتوترة في المستقبل لها نبرة نبوءة.
كان هناك نقاش مستمر حول طبيعة وجهة نظر السرد. سعت مجموعة متنوعة من المناهج النظرية المختلفة إلى تحديد وجهة النظر من حيث الشخص والمنظور والصوت والوعي والتركيز. منظور السرد هو موقف وشخصية الراوي، فيما يتعلق بالسرد. النظرية الأدبية
يحدد عالم السيميائية الروسي بوريس أوسبنسكي خمس مستويات يتم التعبير عن وجهة نظرها في سرد: 1) مكاني، 2) زمني، 3) نفسي، 4) تألفي، 5) أيديولوجي. طورت الناقدة الأدبية الأمريكية سوزان سنادير لانسر هذه الفئات أيضًا. يمكن أن تشير وجهة النظر الزمنية إلى زمن السرد، أو يمكن أن تشير إلى مدى تفصيل أو تلخيص السرد. على سبيل المثال، عندما يتم سرد الأحداث بعد وقوعها (السرد اللاحق)، يكون الراوي في موقع متميز بالنسبة لشخصيات القصة ويمكنه الخوض في المغزى الأعمق للأحداث والأحداث، موضحًا الزلات والمعاني المفقودة في القصة. تركز وجهة النظر الزمنية أيضًا على وتيرة السرد. يمكن تسريع وتيرة السرد أو إبطائها. يؤدي تأخر السرد (إبطاء السرد) إلى إبراز الأحداث وتقترح ما يجب أن يلاحظه القارئ، في حين أن تجميع أو تسريع وتيرة السرد يضع الأحداث والأحداث في الخلفية، مما يقلل من أهميتها. وجهة النظر النفسية تركز على سلوكيات الشخصيات. يخلص لانسر إلى أن هذا «جانب معقد للغاية من وجهة النظر، لأنه يشمل السؤال الواسع عن مسافة الراوي أو تقاربه مع كل شخصية وحدث... ممثلة في النص.» التعليقات السلبية تبعد القارئ عن وجهة نظر الشخصية بينما التقييمات الإيجابية تخلق تقاربًا مع وجهة نظرها. تركز وجهة النظر اللغوية على خصائص الكلام للشخصيات والراوي. على سبيل المثال، قد تُقيِّم الأسماء والألقاب والصفات والألقاب التي تُعطى لشخصية ما تصرفات الشخصية أو كلامها وتعبر عن وجهة نظر سرديّة. وجهة النظر الأيديولوجية ليست فقط «الجانب الأساسي لوجهة النظر» ولكن أيضًا «أقل سهولة في الوصول إلى الصفة الرسمية، لأن تحليلها يعتمد إلى حد ما على الفهم الحدسي». يركز هذا الجانب من وجهة النظر على المعايير والقيم والمعتقدات والنظرة العالمية للراوي أو الشخصية. قد يتم التعبير عن وجهة النظر الأيديولوجية صراحة - ما يسميه لانسر «الأيديولوجية الصريحة» - أو قد يتم تضمينها في المستويات «البنيوية العميقة» للنص وليس من السهل تحديدها. الشخص الأول
تكشف وجهة نظر الشخص الأول القصة من خلال راوي مرجعي ذاتي ومشارِك. أول شخص يخلق علاقة وثيقة بين الراوي والقارئ، من خلال الإشارة إلى الحرف وجهة نظر مع الضمائر أول شخص مثل الأول ولي (وكذلك نحن ولنا، كلما كان الراوي هو جزء من مجموعة أكبر). أي أن الراوي يعترف صراحة بوجوده. في كثير من الأحيان، يكون الراوي بضمير المتكلم هو البطل، الذي يتم التعبير عن أفكاره الداخلية للجمهور، حتى لو لم يكن لأي من الشخصيات الأخرى. لا يستطيع الراوي بضمير المتكلم ذي المنظور المحدود أن يشهد أو يفهم كل جوانب أي موقف. وبالتالي، لن يتمكن الراوي من هذا المنظور من الإبلاغ عن الظروف بشكل كامل وسيترك للقارئ سجلًا شخصيًا لتفاصيل الحبكة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تتبع شخصية الراوي أجندة خفية أو قد تواجه تحديات عقلية أو جسدية تزيد من إعاقة قدرتها على إخبار القارئ بالحقيقة الكاملة والدقيقة للأحداث. يتضمن هذا الشكل السرد المؤقت بضمير المتكلم كقصة داخل قصة، حيث يتم إعادة إنتاج الراوي أو الشخصية التي تراقب رواية قصة من قبل شخص آخر بالكامل، بشكل مؤقت ودون انقطاع يحول السرد إلى المتحدث. يمكن أن يكون الراوي من منظور الشخص الأول هو الشخصية المحورية أيضًا. شخصية وجهة النظر ليست بالضرورة الشخصية المحورية: أمثلة على شخصيات وجهة النظر الداعمة تشمل دكتور واتسون وسكوت في أن تقتل طائرا بريئا ونيك كاراوي من غاتسبي العظيم. الشخص الثاني
وجهة نظر الشخص الثاني هي وجهة نظر يكون فيها الجمهور شخصية. ويتم ذلك مع استخدام الضمائر ثاني شخص مثلك. قد يخاطب الراوي الجمهور حرفيًا، ولكن غالبًا ما يكون الشخص الثاني الذي يشير إليه هذه القصص هو في الواقع بعض الشخصيات داخل القصة. الروايات بضمير المخاطب نادرة نسبيًا، بل إن وجهة النظر هذه تميل في الغالب إلى أن تكون محصورة في الأغاني والقصائد. ومع ذلك، فإن بعض الأمثلة البارزة تشمل رواية هالف أسليب إن فروج بيجاما للكاتب توم روبنز، إذا كان مسافرًا في ليلة شتوية من تأليف إيتالو كالفينو، والقصة القصيرة لوري مور وجونوت دياز، والقصة القصيرة البيضة التي كتبها آندي وير،الأفكار الثانية بواسطة ميشيل بوتور. أقسام من الموسم الخامس لـ جيميسين وتوابعه التي تمَّ سردها أيضًا بضمير المخاطب. «أنت لست من النوع الذي سيكون في مكان مثل هذا في هذا الوقت من الصباح. ولكن ها أنت ذا، ولا يمكنك القول إن التضاريس غير مألوفة تمامًا، على الرغم من أن التفاصيل غامضة». - افتتاح خطوط عمل جاي ماكينيرني برايت لايتس، بيج سيتي (1984)
كُتب «اختر مغامرتك الخاصة» بضمير المخاطب. وبالمثل، فإن الخيال التفاعلي المستند إلى النص، مثل كولوسال كايف أدفنتشير وزورك، يحتوي بشكل تقليدي على أوصاف مكتوبة بضمير المخاطب، تخبر الشخصية بما تراه وتفعله. تتم مصادفة هذه الممارسة أيضًا في بعض الأحيان في الأجزاء المستندة إلى النص من الألعاب الرسومية، مثل تلك الموجودة في سبايدر ويب، والتي تستخدم بشكل كبير نص نكهة الشخص الثاني في مربعات النص المنبثقة مع أوصاف الشخصية والموقع. تمت كتابة رواية «حالة وقف» للكاتب تشارلز ستروس بضمير المخاطب في إشارة إلى هذا الأسلوب. الشخص الثالث
في وضع السرد بضمير الغائب، يشير السرد إلى جميع الشخصيات التي تحتوي على ضمائر ضمير الشخص الثالث مثل هو، أو هي، أو هم، وليس ضمائر الشخص الأول أو الثاني أبدًا. يوضح هذا أن السرد يتم دون الحاجة إلى راوي يتم تحديده وتجسيده كشخصية داخل القصة. لغرض المقارنة مع القصص التي لها راوي، يوصف السرد بضمير الغائب على أنه يحتوي على راوي مجهول. تقليديا، السرد بضمير المخاطب هو الأسلوب السردي الأكثر استخدامًا في الأدب. لا يتطلب ذلك شرح وجود الراوي أو تطويره كشخصية معينة، كما هو الحال مع الراوي بضمير المتكلم. وبالتالي فهي تسمح بسرد قصة دون تفصيل أي معلومات عن راوي (راوي) القصة. بدلاً من ذلك، غالبًا ما يكون الراوي بضمير الغائب مجرد تعليق غير متجسد، وليس شخصية مطورة بالكامل. في بعض الأحيان، يُطلق على السرد بضمير الغائب اسم منظور «هو / هي»، وفي حالات نادرة، يُطلق على وجهة نظر المؤلف / كلي العلم. عادةً ما يتم تصنيف أوضاع الشخص الثالث على محورين. الأول هو محور الذاتية / الموضوعية، مع السرد الذاتي بضمير الغائب الذي يتضمن مشاعر وأفكار شخصية أو أكثر للشخصيات، والسرد الموضوعي بضمير الغائب لا يصف مشاعر أو أفكار أي شخصيات، بل الحقائق الدقيقة للقصة فقط.. يمكن أيضًا تصنيف أوضاع الشخص الثالث على طول المحور كلي العلم / المحدود. ينقل الراوي الشامل المعرفة معلومات من شخصيات وأماكن وأحداث متعددة في القصة، بما في ذلك أفكار أي شخصيات معينة، وينقل الراوي المحدود من شخص ثالث المعرفة والخبرة الذاتية لشخصية واحدة فقط. أصبح السرد بضمير المخاطب، في كلٍّ من متغيراته المحدودة وكلية العلم، هو المنظور السردي الأكثر شيوعًا خلال القرن العشرين. الراوي المتكامل
يتم تقديم وجهة نظر الراوي المتكامل بمنظور شامل، ورؤية ومعرفة كل ما يحدث في عالم القصة، بما في ذلك ما يفكر فيه كل من الشخصيات ويشعر به. كانت وجهة النظر السردية هذه هي الأكثر استخدامًا في الكتابة السردية. شوهد في عدد لا يحصى من الروايات الكلاسيكية، بما في ذلك أعمال تشارلز ديكنز وليو تولستوي وجورج إليوت. في بعض الأحيان يأخذ نهجًا شخصيًا. تتمثل إحدى ميزات العلم السردي الشامل في أنه يعزز الإحساس بالموثوقية الموضوعية (أي الصدق الظاهر) للحبكة، والتي قد تكون مهمة مع السرديات الأكثر تعقيدًا. راوي الشخص الثالث كلي العلم هو الأقل قدرة على أن يكون غير موثوق به - على الرغم من أن شخصية الراوي كلي العلم يمكن أن يكون لها شخصيتها الخاصة، حيث تقدم أحكامًا وآراء حول سلوك شخصيات القصة. تتناوب العديد من القصص، خاصة في الأدب، من شخصية إلى أخرى في حدود الفصل، كما هو الحال في سلسلة أغنية من الجليد والنار لجورج آر آر مارتن. البيت والعالم، الذي كتبه رابيندراناث طاغور في عام 1916، هو مثال آخر على كتاب يتحول بين ثلاثة أحرف فقط عند حدود الفصل. في سلسلة أبطال أولمبس، تتبدل وجهة النظر بين الشخصيات على فترات. تركز سلسلة هاري بوتر على بطل الرواية في كثير من الروايات السبع، لكنها تنحرف عن الشخصيات الأخرى في المناسبات، لا سيما خلال الفصول الافتتاحية للروايات اللاحقة في السلسلة، والتي تتحول من منظور هاري المسمى باسمه إلى شخصيات أخرى (على سبيل المثال، في هاري بوتر والأمير الهجين). يتم استخدام وجهة نظر الشخص الثالث المحدودة من قبل راوي مجهول يتبع منظور شخصية واحدة. هذه هي وجهة النظر السردية الأكثر شيوعًا في الأدب منذ أوائل القرن العشرين. تشمل الأمثلة كتب هاري بوتر وجي إم كوتيزس ديزجرايس. الراوي الموضوعي
وجهة النظر الذاتية هي عندما ينقل الراوي أفكار ومشاعر وآراء شخصية أو أكثر. إذا كانت هذه مجرد شخصية واحدة، فيمكن تسميتها الراوي الموضوعي، حيث يقتصر القارئ على أفكار شخصية معينة (غالبًا ما يكون بطل الرواية) كما هو الحال في وضع الشخص الأول، باستثناء الاستمرار في تقديم أوصاف شخصية باستخدام- ضمائر الشخص. غالبًا ما تكون هذه الشخصية الرئيسية فعلى سبيل المثال لا الحصر، غابرييل في عمل جيمس جويس الموتى، أو يونغ غودمان براون للمخرج ناثانيال هاوثورن، أو سانتياجو في عمل إرنست همينغوي الشيخ والبحر. يمكن أيضًا تصنيف بعض أوضاع المعرفة الشاملة من منظور الشخص الثالث على أنها استخدام وضع الشخص الثالث ذاتيًا (موضوعيًا) عندما ينتقلون بين أفكار ومشاعر جميع الشخصيات. على النقيض من المنظورات الواسعة والشاملة التي شوهدت في العديد من روايات القرن التاسع عشر، يطلق على الشخص الثالث ذاتيًا أحيانًا منظور «فوق الكتف»، يصف الراوي فقط الأحداث المدركة والمعلومات التي تعرفها الشخصية. في أضيق نطاق وأكثرها ذاتية، تقرأ القصة كما لو أن شخصية وجهة النظر ترويها؛ هذا يشبه إلى حد كبير الشخص الأول، من حيث أنه يسمح بالكشف المتعمق عن شخصية البطل، لكنه يستخدم قواعد الشخص الثالث. سيغير بعض الكتاب المنظور من شخصية وجهة نظر إلى أخرى، كما هو الحال في عمل روبرت جوردان، عجلة الزمن، أو في عمل أغنية جورج آر آر مارتن، أغنية الجليد والنار. جديرٌ بالذكر هنا أنَّ الكلام الحر غير المباشر هو عرض أفكار الشخصية بصوت راوي الشخص الثالث. تستخدم وجهة النظر الموضوعية راويًا يروي قصة دون وصف أفكار أو آراء أو مشاعر أي شخصية؛ بدلا من ذلك، أنه يعطي موضوعية، وأشر مشاركات النظر. غالبًا ما يكون الراوي منزوعًا عن الإنسانية من أجل جعل السرد أكثر حيادية. غالبًا ما يُرى هذا النوع من وضع السرد خارج الخيال في مقالات الصحف ووثائق السيرة الذاتية والمجلات العلمية. يمكن وصف هذا الوضع السردي في اللّغة الإنجليزيّة بأنه أسلوب "fly-on-the-wall" أو عربيًا "عدسة الكاميرا" الذي يمكنه فقط تسجيل الإجراءات التي يمكن ملاحظتها ولكن لا يفسر هذه الإجراءات أو ينقل الأفكار التي تدور في أذهان الشخصيات. تؤكّد الأعمال الخيالية التي تستخدم هذا الأسلوب على تمثيل الشخصيات لمشاعرهم بشكل ملحوظ. الأفكار الداخلية، إذا تم التعبير عنها، يتم تقديمها من خلال جانبا أو مناجاة. في حين أن هذا النهج لا يسمح للمؤلف بالكشف عن الأفكار والمشاعر غير المعلنة للشخصيات، إلا أنه يسمح للمؤلف بالكشف عن معلومات قد لا تكون على علم بها جميع الشخصيات أو أي منها. مثال على ما يسمى بمنظور عين الكاميرا هو عمل تلال كالفيلة البيضاء " للكاتب إرنست همنغواي. يُطلق على هذا الوضع السردي أيضًا اسم درامي الشخص الثالث لأن الراوي، مثل جمهور الدراما، محايد وغير فعال تجاه تطور الحبكة - مجرد متفرج غير مشارك. الراوي المتناوب
في حين أن الاتجاه للروايات (أو الأعمال السردية الأخرى) هو تبني وجهة نظر واحدة في جميع أنحاء الرواية بأكملها، فقد استخدم بعض المؤلفين وجهات نظر أخرى، على سبيل المثال، التبديل بين الرواة من منظور الشخص الأول أو التبديل بين الرواة الأول- وصيغة السرد بضمير الغائب. تتنقل الكتب العشرة من سلسلة مغامرات بيندراغون، بقلم دي جي ماك هايل، ذهابًا وإيابًا بين منظور الشخص الأول (إدخالات دفتر يومية مكتوبة بخط اليد) للشخصية الرئيسية على طول رحلته بالإضافة إلى منظور الشخص الثالث غير المتجسد الذي يركز على أصدقائه في الوطن. تقدّم مارغريت آتوود في روايتها الاسم المستعار غريس وجهة نظر شخصية واحدة من منظور الشخص الأول بالإضافة إلى شخصية أخرى من منظور شخص ثالث محدود. في كثير من الأحيان، سيحاول الراوي الذي يستخدم الشخص الأول أن يكون أكثر موضوعية من خلال توظيف الشخص الثالث أيضًا في مشاهد الحركة المهمة، خاصةً تلك التي لا يشارك فيها بشكل مباشر أو في المشاهد التي لا يتواجد فيها لمشاهدة الأحداث بشكل مباشر. تم العثور على هذا الوضع في عمل باربرا كينغسولفر إنجيل بويسنوود، وفي رواية ويليام فولكنر بينما أرقد محتضرة، حتى أنَّ منظور الشخص المتوفى مشمول. تتناوب الراوية أودري نيفينيغر في امرأة مسافرة عبر الزمن بين طالبة فنون تدعى كلير وأمين مكتبة يدعى هنري. تدور رواية جون جرين وديفيد ليفيثان ويل جرايسون، ويل جرايسون بين ولدين يُدعى ويل جرايسون. إنه يتناوب بين كلا الصبيان يرويان الجزء الخاص بهما من القصة، وكيف يلتقيان وكيف تتجمع حياتهما بعد ذلك. يحتوي عمل نيك هورنبي الطريق إلى الهاوية على أربعة رواة، وهم أيضًا شخصيات رئيسية. تلتقي هذه الشخصيات الأربعة في أعلى مبنى شاهق يُعرف باسم «مكان الانتحار» ويبدأون في الحديث بدلاً من القفز. ثم يشكلون مجموعة ويستمرون في الالتقاء. تحتوي هذه السلسلة على أربعة كتب خاصّة بحيثُ يبرز فيها رواوة التناوب من بين الشخصيات الرئيسية الستة، جيك، راشيل، توبياس، كاسي، ماركو. لدى روايتي اسمي أحمر ومنزل صامت من تأليف أورخان باموق رواة متناوبون من منظور الشخص الأول. أحيانًا حتى الحيوانات والنباتات والأشياء تروي.
تيار الوعي
يعطي تيار الوعي وجهة نظر الراوي (عادة بضمير المتكلم) من خلال محاولة تكرار عمليات التفكير - على عكس الإجراءات والكلمات المنطوقة - للطابع السردي. في كثير من الأحيان، يتم التعبير عن المونولوجات الداخلية والرغبات أو الدوافع الداخلية، بالإضافة إلى قطع من الأفكار غير المكتملة للجمهور ولكن ليس بالضرورة لشخصيات أخرى. تشمل الأمثلة مشاعر الرواة المتعددة في رواية ويليام فولكنر الصخب والعنف وبينما أرقد محتضرة، وغالبًا ما تكون الشخصية متفرقة كما هو الحال في رواية مارغريت آتوود حكاية الأمة. يجسد الكاتب الأيرلندي جيمس جويس هذا الأسلوب في روايته عوليس. راوي لا يُعتمد عليه
السرد غير الموثوق به ينطوي على استخدام راوي غير جدير بالثقة. يمكن استخدام هذا الوضع لإعطاء الجمهور إحساسًا متعمدًا بعدم الإيمان بالقصة أو مستوى من الشك أو الغموض فيما يتعلق بالمعلومات التي من المفترض أن تكون صحيحة وما هو المقصود بها أن تكون خاطئة. الرواة غير الموثوق بهم عادة ما يكونون رواة بضمير المتكلم؛ ومع ذلك، قد يكون الراوي بضمير الغائب غير موثوق به. ومن الأمثلة على ذلك رواية جيروم ديفيد سالينجر الحارس في حقل الشوفان، حيث يكون راوي الرواية هولدن كولفيلد متحيزًا وعاطفيًا وحدثًا، ويفشي أو يحجب معلومات معينة عمدًا وفي بعض الأحيان ربما لا يمكن الاعتماد عليها تمامًا.
السرد هو استخدام التعليق المكتوب أو المنطوق لنقل قصة للجمهور.[1] يتم نقل السرد بواسطة الراوي وهو شخص معين أو صوت أدبي غير محدد، تم تطويره بواسطة مبتكر القصة، لإيصال المعلومات للجمهور، خاصة حول الحبكة (سلسلة الأحداث). السرد عنصر مطلوب في كل القصص المكتوبة (الروايات، القصص القصيرة، القصائد، المذكرات، إلخ)، ووظيفتهُ هي نقل القصة بأكملها.[2] ومع ذلك، يعتبر السرد اختياريًا في معظم تنسيقات سرد القصص الأخرى، مثل الأفلام والمسرحيات والبرامج التلفزيونية وألعاب الفيديو، حيث يمكن نقل القصة من خلال وسائل أخرى، مثل الحوار بين الشخصيات أو الحركة المرئية.[3]
زمن السرد
في زمن السرد الماضي، تقع أحداث الحبكة قبل حاضر الراوي. هذا هو إلى حد بعيد الزمن الأكثر شيوعًا في التعبير عن القصص. يمكن أن يكون هذا في ماضي الراوي البعيد أو ماضيهم المباشر، والذي للأغراض العملية هو نفسه حاضرهم. يمكن استخدام الفعل الماضي بغض النظر عما إذا كان الإعداد في الماضي أو الحاضر أو المستقبل للقارئ. في الروايات التي تستخدم المضارع، يتم تصوير أحداث الحبكة على أنها تحدث في اللحظة الزمنية الحالية للراوي. من الأمثلة الحديثة للروايات المسرودة بصيغة المضارع تلك الخاصة بثلاثية ألعاب الجوع لسوزان كولينز. يمكن أيضًا استخدام المضارع لرواية أحداث في ماضي القارئ. يُعرف هذا باسم «الحاضر التاريخي». هذا الزمن أكثر شيوعًا في روايات المحادثة التلقائية منه في الأدب المكتوب، على الرغم من أنه يُستخدم أحيانًا في الأدب لإعطاء إحساس بفورية الأفعال. زمن المستقبل هو الأكثر ندرة، حيث يصور أحداث الحبكة على أنها تحدث في وقت ما بعد حاضر الراوي. في كثير من الأحيان، يتم وصف هذه الأحداث القادمة بحيث يكون لدى الراوي معرفة مسبقة (أو من المفترض أن يكون لديه معرفة مسبقة) بمستقبلهم، لذلك فإن العديد من القصص المتوترة في المستقبل لها نبرة نبوءة.
أنواع السرد
كان هناك نقاش مستمر حول طبيعة وجهة نظر السرد. سعت مجموعة متنوعة من المناهج النظرية المختلفة إلى تحديد وجهة النظر من حيث الشخص والمنظور والصوت والوعي والتركيز. منظور السرد هو موقف وشخصية الراوي، فيما يتعلق بالسرد. النظرية الأدبية
يحدد عالم السيميائية الروسي بوريس أوسبنسكي خمس مستويات يتم التعبير عن وجهة نظرها في سرد: 1) مكاني، 2) زمني، 3) نفسي، 4) تألفي، 5) أيديولوجي. طورت الناقدة الأدبية الأمريكية سوزان سنادير لانسر هذه الفئات أيضًا. يمكن أن تشير وجهة النظر الزمنية إلى زمن السرد، أو يمكن أن تشير إلى مدى تفصيل أو تلخيص السرد. على سبيل المثال، عندما يتم سرد الأحداث بعد وقوعها (السرد اللاحق)، يكون الراوي في موقع متميز بالنسبة لشخصيات القصة ويمكنه الخوض في المغزى الأعمق للأحداث والأحداث، موضحًا الزلات والمعاني المفقودة في القصة. تركز وجهة النظر الزمنية أيضًا على وتيرة السرد. يمكن تسريع وتيرة السرد أو إبطائها. يؤدي تأخر السرد (إبطاء السرد) إلى إبراز الأحداث وتقترح ما يجب أن يلاحظه القارئ، في حين أن تجميع أو تسريع وتيرة السرد يضع الأحداث والأحداث في الخلفية، مما يقلل من أهميتها. وجهة النظر النفسية تركز على سلوكيات الشخصيات. يخلص لانسر إلى أن هذا «جانب معقد للغاية من وجهة النظر، لأنه يشمل السؤال الواسع عن مسافة الراوي أو تقاربه مع كل شخصية وحدث... ممثلة في النص.» التعليقات السلبية تبعد القارئ عن وجهة نظر الشخصية بينما التقييمات الإيجابية تخلق تقاربًا مع وجهة نظرها. تركز وجهة النظر اللغوية على خصائص الكلام للشخصيات والراوي. على سبيل المثال، قد تُقيِّم الأسماء والألقاب والصفات والألقاب التي تُعطى لشخصية ما تصرفات الشخصية أو كلامها وتعبر عن وجهة نظر سرديّة. وجهة النظر الأيديولوجية ليست فقط «الجانب الأساسي لوجهة النظر» ولكن أيضًا «أقل سهولة في الوصول إلى الصفة الرسمية، لأن تحليلها يعتمد إلى حد ما على الفهم الحدسي». يركز هذا الجانب من وجهة النظر على المعايير والقيم والمعتقدات والنظرة العالمية للراوي أو الشخصية. قد يتم التعبير عن وجهة النظر الأيديولوجية صراحة - ما يسميه لانسر «الأيديولوجية الصريحة» - أو قد يتم تضمينها في المستويات «البنيوية العميقة» للنص وليس من السهل تحديدها. الشخص الأول
تكشف وجهة نظر الشخص الأول القصة من خلال راوي مرجعي ذاتي ومشارِك. أول شخص يخلق علاقة وثيقة بين الراوي والقارئ، من خلال الإشارة إلى الحرف وجهة نظر مع الضمائر أول شخص مثل الأول ولي (وكذلك نحن ولنا، كلما كان الراوي هو جزء من مجموعة أكبر). أي أن الراوي يعترف صراحة بوجوده. في كثير من الأحيان، يكون الراوي بضمير المتكلم هو البطل، الذي يتم التعبير عن أفكاره الداخلية للجمهور، حتى لو لم يكن لأي من الشخصيات الأخرى. لا يستطيع الراوي بضمير المتكلم ذي المنظور المحدود أن يشهد أو يفهم كل جوانب أي موقف. وبالتالي، لن يتمكن الراوي من هذا المنظور من الإبلاغ عن الظروف بشكل كامل وسيترك للقارئ سجلًا شخصيًا لتفاصيل الحبكة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تتبع شخصية الراوي أجندة خفية أو قد تواجه تحديات عقلية أو جسدية تزيد من إعاقة قدرتها على إخبار القارئ بالحقيقة الكاملة والدقيقة للأحداث. يتضمن هذا الشكل السرد المؤقت بضمير المتكلم كقصة داخل قصة، حيث يتم إعادة إنتاج الراوي أو الشخصية التي تراقب رواية قصة من قبل شخص آخر بالكامل، بشكل مؤقت ودون انقطاع يحول السرد إلى المتحدث. يمكن أن يكون الراوي من منظور الشخص الأول هو الشخصية المحورية أيضًا. شخصية وجهة النظر ليست بالضرورة الشخصية المحورية: أمثلة على شخصيات وجهة النظر الداعمة تشمل دكتور واتسون وسكوت في أن تقتل طائرا بريئا ونيك كاراوي من غاتسبي العظيم. الشخص الثاني
وجهة نظر الشخص الثاني هي وجهة نظر يكون فيها الجمهور شخصية. ويتم ذلك مع استخدام الضمائر ثاني شخص مثلك. قد يخاطب الراوي الجمهور حرفيًا، ولكن غالبًا ما يكون الشخص الثاني الذي يشير إليه هذه القصص هو في الواقع بعض الشخصيات داخل القصة. الروايات بضمير المخاطب نادرة نسبيًا، بل إن وجهة النظر هذه تميل في الغالب إلى أن تكون محصورة في الأغاني والقصائد. ومع ذلك، فإن بعض الأمثلة البارزة تشمل رواية هالف أسليب إن فروج بيجاما للكاتب توم روبنز، إذا كان مسافرًا في ليلة شتوية من تأليف إيتالو كالفينو، والقصة القصيرة لوري مور وجونوت دياز، والقصة القصيرة البيضة التي كتبها آندي وير،الأفكار الثانية بواسطة ميشيل بوتور. أقسام من الموسم الخامس لـ جيميسين وتوابعه التي تمَّ سردها أيضًا بضمير المخاطب. «أنت لست من النوع الذي سيكون في مكان مثل هذا في هذا الوقت من الصباح. ولكن ها أنت ذا، ولا يمكنك القول إن التضاريس غير مألوفة تمامًا، على الرغم من أن التفاصيل غامضة». - افتتاح خطوط عمل جاي ماكينيرني برايت لايتس، بيج سيتي (1984)
كُتب «اختر مغامرتك الخاصة» بضمير المخاطب. وبالمثل، فإن الخيال التفاعلي المستند إلى النص، مثل كولوسال كايف أدفنتشير وزورك، يحتوي بشكل تقليدي على أوصاف مكتوبة بضمير المخاطب، تخبر الشخصية بما تراه وتفعله. تتم مصادفة هذه الممارسة أيضًا في بعض الأحيان في الأجزاء المستندة إلى النص من الألعاب الرسومية، مثل تلك الموجودة في سبايدر ويب، والتي تستخدم بشكل كبير نص نكهة الشخص الثاني في مربعات النص المنبثقة مع أوصاف الشخصية والموقع. تمت كتابة رواية «حالة وقف» للكاتب تشارلز ستروس بضمير المخاطب في إشارة إلى هذا الأسلوب. الشخص الثالث
في وضع السرد بضمير الغائب، يشير السرد إلى جميع الشخصيات التي تحتوي على ضمائر ضمير الشخص الثالث مثل هو، أو هي، أو هم، وليس ضمائر الشخص الأول أو الثاني أبدًا. يوضح هذا أن السرد يتم دون الحاجة إلى راوي يتم تحديده وتجسيده كشخصية داخل القصة. لغرض المقارنة مع القصص التي لها راوي، يوصف السرد بضمير الغائب على أنه يحتوي على راوي مجهول. تقليديا، السرد بضمير المخاطب هو الأسلوب السردي الأكثر استخدامًا في الأدب. لا يتطلب ذلك شرح وجود الراوي أو تطويره كشخصية معينة، كما هو الحال مع الراوي بضمير المتكلم. وبالتالي فهي تسمح بسرد قصة دون تفصيل أي معلومات عن راوي (راوي) القصة. بدلاً من ذلك، غالبًا ما يكون الراوي بضمير الغائب مجرد تعليق غير متجسد، وليس شخصية مطورة بالكامل. في بعض الأحيان، يُطلق على السرد بضمير الغائب اسم منظور «هو / هي»، وفي حالات نادرة، يُطلق على وجهة نظر المؤلف / كلي العلم. عادةً ما يتم تصنيف أوضاع الشخص الثالث على محورين. الأول هو محور الذاتية / الموضوعية، مع السرد الذاتي بضمير الغائب الذي يتضمن مشاعر وأفكار شخصية أو أكثر للشخصيات، والسرد الموضوعي بضمير الغائب لا يصف مشاعر أو أفكار أي شخصيات، بل الحقائق الدقيقة للقصة فقط.. يمكن أيضًا تصنيف أوضاع الشخص الثالث على طول المحور كلي العلم / المحدود. ينقل الراوي الشامل المعرفة معلومات من شخصيات وأماكن وأحداث متعددة في القصة، بما في ذلك أفكار أي شخصيات معينة، وينقل الراوي المحدود من شخص ثالث المعرفة والخبرة الذاتية لشخصية واحدة فقط. أصبح السرد بضمير المخاطب، في كلٍّ من متغيراته المحدودة وكلية العلم، هو المنظور السردي الأكثر شيوعًا خلال القرن العشرين. الراوي المتكامل
يتم تقديم وجهة نظر الراوي المتكامل بمنظور شامل، ورؤية ومعرفة كل ما يحدث في عالم القصة، بما في ذلك ما يفكر فيه كل من الشخصيات ويشعر به. كانت وجهة النظر السردية هذه هي الأكثر استخدامًا في الكتابة السردية. شوهد في عدد لا يحصى من الروايات الكلاسيكية، بما في ذلك أعمال تشارلز ديكنز وليو تولستوي وجورج إليوت. في بعض الأحيان يأخذ نهجًا شخصيًا. تتمثل إحدى ميزات العلم السردي الشامل في أنه يعزز الإحساس بالموثوقية الموضوعية (أي الصدق الظاهر) للحبكة، والتي قد تكون مهمة مع السرديات الأكثر تعقيدًا. راوي الشخص الثالث كلي العلم هو الأقل قدرة على أن يكون غير موثوق به - على الرغم من أن شخصية الراوي كلي العلم يمكن أن يكون لها شخصيتها الخاصة، حيث تقدم أحكامًا وآراء حول سلوك شخصيات القصة. تتناوب العديد من القصص، خاصة في الأدب، من شخصية إلى أخرى في حدود الفصل، كما هو الحال في سلسلة أغنية من الجليد والنار لجورج آر آر مارتن. البيت والعالم، الذي كتبه رابيندراناث طاغور في عام 1916، هو مثال آخر على كتاب يتحول بين ثلاثة أحرف فقط عند حدود الفصل. في سلسلة أبطال أولمبس، تتبدل وجهة النظر بين الشخصيات على فترات. تركز سلسلة هاري بوتر على بطل الرواية في كثير من الروايات السبع، لكنها تنحرف عن الشخصيات الأخرى في المناسبات، لا سيما خلال الفصول الافتتاحية للروايات اللاحقة في السلسلة، والتي تتحول من منظور هاري المسمى باسمه إلى شخصيات أخرى (على سبيل المثال، في هاري بوتر والأمير الهجين). يتم استخدام وجهة نظر الشخص الثالث المحدودة من قبل راوي مجهول يتبع منظور شخصية واحدة. هذه هي وجهة النظر السردية الأكثر شيوعًا في الأدب منذ أوائل القرن العشرين. تشمل الأمثلة كتب هاري بوتر وجي إم كوتيزس ديزجرايس. الراوي الموضوعي
وجهة النظر الذاتية هي عندما ينقل الراوي أفكار ومشاعر وآراء شخصية أو أكثر. إذا كانت هذه مجرد شخصية واحدة، فيمكن تسميتها الراوي الموضوعي، حيث يقتصر القارئ على أفكار شخصية معينة (غالبًا ما يكون بطل الرواية) كما هو الحال في وضع الشخص الأول، باستثناء الاستمرار في تقديم أوصاف شخصية باستخدام- ضمائر الشخص. غالبًا ما تكون هذه الشخصية الرئيسية فعلى سبيل المثال لا الحصر، غابرييل في عمل جيمس جويس الموتى، أو يونغ غودمان براون للمخرج ناثانيال هاوثورن، أو سانتياجو في عمل إرنست همينغوي الشيخ والبحر. يمكن أيضًا تصنيف بعض أوضاع المعرفة الشاملة من منظور الشخص الثالث على أنها استخدام وضع الشخص الثالث ذاتيًا (موضوعيًا) عندما ينتقلون بين أفكار ومشاعر جميع الشخصيات. على النقيض من المنظورات الواسعة والشاملة التي شوهدت في العديد من روايات القرن التاسع عشر، يطلق على الشخص الثالث ذاتيًا أحيانًا منظور «فوق الكتف»، يصف الراوي فقط الأحداث المدركة والمعلومات التي تعرفها الشخصية. في أضيق نطاق وأكثرها ذاتية، تقرأ القصة كما لو أن شخصية وجهة النظر ترويها؛ هذا يشبه إلى حد كبير الشخص الأول، من حيث أنه يسمح بالكشف المتعمق عن شخصية البطل، لكنه يستخدم قواعد الشخص الثالث. سيغير بعض الكتاب المنظور من شخصية وجهة نظر إلى أخرى، كما هو الحال في عمل روبرت جوردان، عجلة الزمن، أو في عمل أغنية جورج آر آر مارتن، أغنية الجليد والنار. جديرٌ بالذكر هنا أنَّ الكلام الحر غير المباشر هو عرض أفكار الشخصية بصوت راوي الشخص الثالث. تستخدم وجهة النظر الموضوعية راويًا يروي قصة دون وصف أفكار أو آراء أو مشاعر أي شخصية؛ بدلا من ذلك، أنه يعطي موضوعية، وأشر مشاركات النظر. غالبًا ما يكون الراوي منزوعًا عن الإنسانية من أجل جعل السرد أكثر حيادية. غالبًا ما يُرى هذا النوع من وضع السرد خارج الخيال في مقالات الصحف ووثائق السيرة الذاتية والمجلات العلمية. يمكن وصف هذا الوضع السردي في اللّغة الإنجليزيّة بأنه أسلوب "fly-on-the-wall" أو عربيًا "عدسة الكاميرا" الذي يمكنه فقط تسجيل الإجراءات التي يمكن ملاحظتها ولكن لا يفسر هذه الإجراءات أو ينقل الأفكار التي تدور في أذهان الشخصيات. تؤكّد الأعمال الخيالية التي تستخدم هذا الأسلوب على تمثيل الشخصيات لمشاعرهم بشكل ملحوظ. الأفكار الداخلية، إذا تم التعبير عنها، يتم تقديمها من خلال جانبا أو مناجاة. في حين أن هذا النهج لا يسمح للمؤلف بالكشف عن الأفكار والمشاعر غير المعلنة للشخصيات، إلا أنه يسمح للمؤلف بالكشف عن معلومات قد لا تكون على علم بها جميع الشخصيات أو أي منها. مثال على ما يسمى بمنظور عين الكاميرا هو عمل تلال كالفيلة البيضاء " للكاتب إرنست همنغواي. يُطلق على هذا الوضع السردي أيضًا اسم درامي الشخص الثالث لأن الراوي، مثل جمهور الدراما، محايد وغير فعال تجاه تطور الحبكة - مجرد متفرج غير مشارك. الراوي المتناوب
في حين أن الاتجاه للروايات (أو الأعمال السردية الأخرى) هو تبني وجهة نظر واحدة في جميع أنحاء الرواية بأكملها، فقد استخدم بعض المؤلفين وجهات نظر أخرى، على سبيل المثال، التبديل بين الرواة من منظور الشخص الأول أو التبديل بين الرواة الأول- وصيغة السرد بضمير الغائب. تتنقل الكتب العشرة من سلسلة مغامرات بيندراغون، بقلم دي جي ماك هايل، ذهابًا وإيابًا بين منظور الشخص الأول (إدخالات دفتر يومية مكتوبة بخط اليد) للشخصية الرئيسية على طول رحلته بالإضافة إلى منظور الشخص الثالث غير المتجسد الذي يركز على أصدقائه في الوطن. تقدّم مارغريت آتوود في روايتها الاسم المستعار غريس وجهة نظر شخصية واحدة من منظور الشخص الأول بالإضافة إلى شخصية أخرى من منظور شخص ثالث محدود. في كثير من الأحيان، سيحاول الراوي الذي يستخدم الشخص الأول أن يكون أكثر موضوعية من خلال توظيف الشخص الثالث أيضًا في مشاهد الحركة المهمة، خاصةً تلك التي لا يشارك فيها بشكل مباشر أو في المشاهد التي لا يتواجد فيها لمشاهدة الأحداث بشكل مباشر. تم العثور على هذا الوضع في عمل باربرا كينغسولفر إنجيل بويسنوود، وفي رواية ويليام فولكنر بينما أرقد محتضرة، حتى أنَّ منظور الشخص المتوفى مشمول. تتناوب الراوية أودري نيفينيغر في امرأة مسافرة عبر الزمن بين طالبة فنون تدعى كلير وأمين مكتبة يدعى هنري. تدور رواية جون جرين وديفيد ليفيثان ويل جرايسون، ويل جرايسون بين ولدين يُدعى ويل جرايسون. إنه يتناوب بين كلا الصبيان يرويان الجزء الخاص بهما من القصة، وكيف يلتقيان وكيف تتجمع حياتهما بعد ذلك. يحتوي عمل نيك هورنبي الطريق إلى الهاوية على أربعة رواة، وهم أيضًا شخصيات رئيسية. تلتقي هذه الشخصيات الأربعة في أعلى مبنى شاهق يُعرف باسم «مكان الانتحار» ويبدأون في الحديث بدلاً من القفز. ثم يشكلون مجموعة ويستمرون في الالتقاء. تحتوي هذه السلسلة على أربعة كتب خاصّة بحيثُ يبرز فيها رواوة التناوب من بين الشخصيات الرئيسية الستة، جيك، راشيل، توبياس، كاسي، ماركو. لدى روايتي اسمي أحمر ومنزل صامت من تأليف أورخان باموق رواة متناوبون من منظور الشخص الأول. أحيانًا حتى الحيوانات والنباتات والأشياء تروي.
تقنية السرد
تيار الوعي
يعطي تيار الوعي وجهة نظر الراوي (عادة بضمير المتكلم) من خلال محاولة تكرار عمليات التفكير - على عكس الإجراءات والكلمات المنطوقة - للطابع السردي. في كثير من الأحيان، يتم التعبير عن المونولوجات الداخلية والرغبات أو الدوافع الداخلية، بالإضافة إلى قطع من الأفكار غير المكتملة للجمهور ولكن ليس بالضرورة لشخصيات أخرى. تشمل الأمثلة مشاعر الرواة المتعددة في رواية ويليام فولكنر الصخب والعنف وبينما أرقد محتضرة، وغالبًا ما تكون الشخصية متفرقة كما هو الحال في رواية مارغريت آتوود حكاية الأمة. يجسد الكاتب الأيرلندي جيمس جويس هذا الأسلوب في روايته عوليس. راوي لا يُعتمد عليه
السرد غير الموثوق به ينطوي على استخدام راوي غير جدير بالثقة. يمكن استخدام هذا الوضع لإعطاء الجمهور إحساسًا متعمدًا بعدم الإيمان بالقصة أو مستوى من الشك أو الغموض فيما يتعلق بالمعلومات التي من المفترض أن تكون صحيحة وما هو المقصود بها أن تكون خاطئة. الرواة غير الموثوق بهم عادة ما يكونون رواة بضمير المتكلم؛ ومع ذلك، قد يكون الراوي بضمير الغائب غير موثوق به. ومن الأمثلة على ذلك رواية جيروم ديفيد سالينجر الحارس في حقل الشوفان، حيث يكون راوي الرواية هولدن كولفيلد متحيزًا وعاطفيًا وحدثًا، ويفشي أو يحجب معلومات معينة عمدًا وفي بعض الأحيان ربما لا يمكن الاعتماد عليها تمامًا.
شرح مبسط
السرد هو استخدام التعليق المكتوب أو المنطوق لنقل قصة للجمهور.[1] يتم نقل السرد بواسطة الراوي وهو شخص معين أو صوت أدبي غير محدد، تم تطويره بواسطة مبتكر القصة، لإيصال المعلومات للجمهور، خاصة حول الحبكة (سلسلة الأحداث). السرد عنصر مطلوب في كل القصص المكتوبة (الروايات، القصص القصيرة، القصائد، المذكرات، إلخ)، ووظيفتهُ هي نقل القصة بأكملها.[2] ومع ذلك، يعتبر السرد اختياريًا في معظم تنسيقات سرد القصص الأخرى، مثل الأفلام والمسرحيات والبرامج التلفزيونية وألعاب الفيديو، حيث يمكن نقل القصة من خلال وسائل أخرى، مثل الحوار بين الشخصيات أو الحركة المرئية.[3]
شاركنا رأيك
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ تعرٌف على ] سرد (رواية) # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 10/11/2023
اعلانات العرب الآن