شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: السبت 11 مايو 2024 , الساعة: 3:25 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع كليوباترا المقدونية نشأتها وزواجها # اخر تحديث اليوم 2024-05-11 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 30/09/2023

اعلانات

كليوباترا المقدونية نشأتها وزواجها # اخر تحديث اليوم 2024-05-11

آخر تحديث منذ 7 شهر و 13 يوم
1 مشاهدة

نشأتها وزواجها


نشأت في رعاية والدتها في العاصمة بيلا (اليونان) بيلا ، كأميرة مثل سائر الأميرات. وفي عام 338 ق م، وبقيت كليوباترا في مدينة بيلا مع والدها والدتها بينما فرت أوليمبياس إلى المنفى في إبيروس مع شقيقها المولوسي en Molossians en الإسكندر الأول الإبيروسي en Alexander I of Epirus en (خال كليوباترا)، إلى إيليريا en Illyria en . بعدها بقليل شعر فيليب بحاجته للتحالف مع الإسكندر الأول من خلال تقديمه يد ابنته لتزويجها. فأقيم عرس كبير بين كليوباترا والإسكندر الأول في 336 ق م. وكان احتفال عرسها، الذي أُقيم على مستوى كبير وفخم في فيرغينا أيجيا المقدونية، هو المسرح الذي اغتيل فيه فيليب الثاني.

مباشرة وبعد مقتل والدها، ذهبت مع عريسها من مقدونيا إلى إبيروس. وبعد فترة ليست بالوجيزة، رُزق الزوجان بطفلين، هما نيوبطليموس الثاني الإبيروسي en Neoptol us II of Epirus en و كادميا. ولم يكن تركها لبيلا يعني ترك عائلتها خلفها، فالإعتقاد الشائع هو أن كليوباترا والإسكندر بقيا على اتصال وثيق بينما كان في غزوه للشرق. وفي عام 332 قبل الميلاد أرسل الإسكندر إلى موطنه مقداراً من الغنائم لأمه وأخته على حد سواء، كما أرسل مقداراً لأصدقائه المقربين.





توليها السلطة


في عام 334 ق م، عبر زوج كليوباترا البحر الأدرياتيكي إلى شبه الجزيرة الإيطالية لشن حملة عسكرية ضدّ عدّة شعوب إيطاليا القديمة عشائر إيطالية ، مثل لوكاني اللوكانيين و البروتيين en Bruttii en ، نيابة عن المستعمرة اليونانية تارانتو تاراس ، تاركاً إياها كوصية على عرش إبيروس. كما كانت مسؤولة عن استلام وإرسال شحنات الحبوب الرسمية خلال فترة شح واسعة لهذه المادة الغذائية حوالي العام 334 ق م. ووفقا لنقوش من شحات قورينا ، الليبية كانت هي التي استلمت 50،000 مدميناً من الحبوب منهم (مدمين-medimnos وحدة قياس تعادل 52.4 لتر)، وقد تم شحن الفائض منه إلى كورنث . نجح الإسكندر الأول في احتلال هيراكليا en Heraclea Lucania en ، واستولى على سيبونتم-Sipontum، ووقعت في قبضته كل من كونسنتيا-Consentia وتيرين-Terin، لكنه قتل في نهاية المطاف في معركة في عام 331 ق م، وترك وريثه، نيوبطليموس الثاني صغيرا جدا على اعتلاء العرش.

حكمت كليوباترا مملكة إيبيروس في هذه الأثناء. وعلى خلاف بقية اليونان، فقد كان من المعتاد أن تصبح المرأة الإيبيروسية هي ربة الأسرة وزعيمتها عندما يموت الزوج إن كان الذكور صغارا جدا. ولم يكن من المناسب إلا أن تتولى هذه الملكة القوية زمام السلطة. وعندما قتل زوجها، أُرسلت سفارة من أثينا لتقديم التعازي لها.



وفي حوالي عام 324 ق م، رجعت كليوباترا إلى مقدونيا ، بينما تابعت والدتها أوليمبياس شؤون حكم إيبيروس، عندما بدأت العلاقات بين الملكة الأم و أنتيباتر بالتوتر الجدي. ولم يمض وقت طويلا حتى مات بعد ذلك الإسكندر الأكبر في عام 323 ق م.



نزاع ملوك الطوائف واغتيالها


بعد وفاة شقيقها الإسكندر الأكبر، وفي خضم النزاع الذي اندلع بين ملوك طوائف الإسكندر ملوك الطوائف تقدّم لطلب يدها العديد من قادة أخيها العسكريين الذين اعتقدوا أنها ستكون عامل تعزيز لنفوذهم وسط المقدونيين عن طريق الإقتران بأخت الإسكندر الأكبر. ويذكر المؤرخون ان ليوناتوس هو أوّل من تقدّم لطلب يدها، فذكر لـ يومينيس انه تلقى وعدا منها لقبولها الإقتران به. وبعد مقتل ليوناتوس في 322 ق م، حاول بيرديكاس كسب ودها والزواج منها. وبعد موته، تقدّم خاطباً إياها كاسندر ثم ليسيماخوس ثم أنتيغونوس الأول مونوفثالموس أنتيغونوس . لكنها رفضت كل هؤلاء المتقدّمين. وهربت إلى سارد س ، حيث بقيت هناك لسنوات في نوع من الضيافة الإجبارية عند أنتيغونوس.



وفي التفافة مثيرة للأحداث في ساردس ، قام أنتيباتر المحبط باتهام كليوباترا علنا بالتورط مع بيرديكاس في موت أختها غير الشقيقة كينانة. إلا أن كليوباترا لم تخضع له بسهولة، بل قاومت بكل ثبات.



وفي نهاية الأمر، قبلت كليوباترا بالزواج من بطليموس الأول بطليموس ، ولكن قبل أن تتحقق لها خطتها، تم القبض عليها. وبعد أن أرجعت إلى ساردس، اغتيلت في عام 308 ق م، بأوامر من أنتيغونوس على ما يبدو، الذي قدّم بعد ذلك جنازة رائعة لها.



روابط خارجية




  • Cleopatra from Charles Smith, < >Dictionary of Greek and Roman Biography and Mythology (1867)

  • Cleopatra of Macedonia from Livius on ancient history by Jona Lendering


شريط بوابات أعلام المرأة اليونان القديم



ضبط استنادي



تصنيف الإسكندر الأكبر


تصنيف مواليد 356 ق م


تصنيف وصيات على العرش


تصنيف وفيات 308 ق م


تصنيف وفيات عقد 300 ق م


تصنيف 308 ق م


تصنيف مواليد عقد 350 ق م


تصنيف 356 ق م

صندوق معلومات شخص


سابقة تشريفية


الاسم


لاحقة تشريفية


اسم أصلي


صورة


الاسم عند الولادة


تاريخ الولادة 350s ق.م


مكان الولادة


تاريخ الوفاة -308


مكان الوفاة سارد سارد


سبب الوفاة


مكان الدفن


النصب التذكارية


عرقية


منشأ


الإقامة


الجنسية


المدرسة الأم


المهنة


سنوات نشاط


أعمال بارزة


تأثر


تأثير


تلفزيون


المنصب


مؤسسة منصب


بداية منصب


نهاية منصب


المدة


سبقه


خلفه


الحزب


الديانة


الزوج


الأولاد


الأب


الأم


الجوائز


توقيع


الموقع








كليوباترا المقدونية (357-308 ق م) أو كليوباترا الإبيروسية كانت أميرة مقدونية إبيروسية ولاحقاً الملكة والوصية على عرش إبيروس (منطقة) إبيروس . وهي ابنة الملك فيليب الثاني المقدوني فيليب المقدوني و أوليمبياس أوليمبياس الإبيروسية ، وكانت الشقيقة الوحيدة ل الإسكندر الأكبر لإسكندر الأكبر . ومن أخواتها غير الشقيقات الأخريات ثسيلونيكة en Thessalonike of Macedon en و كينانة en Cynane en وأخوها غير الشقيق فيليبوس الثالث المقدوني فيليبوس الثالث .





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع كليوباترا المقدونية نشأتها وزواجها # اخر تحديث اليوم 2024-05-11 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 30/09/2023


اعلانات العرب الآن