شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 10 مايو 2024 , الساعة: 1:09 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع الليلة الثانية عشرة أو كما تشاء تحليل المسرحية # اخر تحديث اليوم 2024-05-10 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 17/03/2024

اعلانات

الليلة الثانية عشرة أو كما تشاء تحليل المسرحية # اخر تحديث اليوم 2024-05-10

آخر تحديث منذ 1 شهر و 23 يوم
5 مشاهدة

تحليل المسرحية



إن معالجة المواضيع بهذه الطريقة بدلاً من أن تبدو كأيقونة ستدفع ولاء إلى -الليلة الثانية عشرة فيها الكثير من مناشدة العاطفيين- السخفاء، والنقديين، وبالطبع هناك شخص ما لفوليو، النوع المغرور الذي أظهره شكسبير بطريقة تلفت نظر القارئ بالنسبة إلى ما يحدث له في نهاية القصة، لأن القارئ يتوق إلى رؤية ما سيحصل لمثل شخصية مالفوليو.



لم تكن مسرحية الليلة الثانية عشرة لشكسبير مجرد كوميديا تثير المرح في نفوس القراء أو المشاهدين ، بل كانت كوميديا تحمل طابع التراجيدية في الكثير من الشخصيات الفاعلة في المسرحية .



وقد فعل شكسبير في هذه المسرحية فكرة ( الكوميديا التراجيدية ) ( Tragicomedy) مع شخصية ملفوليو(Malvolio )الذي كان مدير منزل الدوقة اوليفيا (Olivia) والعاشق المتيم لهذه السيدة ،الذي انطلت عليه الحيل التي حاكها له خدم وأقرباء سيدة القصر



ملفوليو كان شخصية مثلت الالتزام والنظام وقد أشار الكثير من النقاد الإنكليز إلى انه كان رمز لمجتمع البيورتن، الذي امتاز بتقاليده الخاصة وأصوله في الحياة ... والحقيقة أن هذه الآراء ليست ببعيدة عن الصورة التي رسمتها أنامل شكسبير لهذه الشخصية ،التي أمتعت القراء بالمواقف التي وقع فيها خلال أحداث المسرحية ،لكنه كان في نهاية الأمر ضحية للمجتمع وضحية لغروره وكبرياءه اللذان وجها أفعاله وسلوكياته إلى أن يكون ساذج تنطلي عليه الحيل والمكائد .



السخرية التي امتازت بها مسرحية الليلة الثانية عشرة لم تكن سخرية مبتذلة لغرض الضحك والمرح ،ولم تكن سخرية رخيصة ... بل كانت سخرية موقف وأشخاص ومكان وزمان في أن واحد وبطريقة محترمة أضفت على المسرحية جو من السكون الذي قد يرافق الضحك فلا يستطيع القارئ أن يضحك فقط !! بل يضحك ويعتصر قلبه حزنا في الوقت ذاته لان التعاطف الذي أوجده شكسبير بين القارئ والشخصية كانا سبب تلك الحسرة التي قد تطغى على الابتسامة في اغلب الأحيان ... فلا يتسنى للقارئ أن يتمتع بالابتسامة في هذا الموقف أو ذاك بلا أن تتحرك مشاعره نحو التعاطف مع الشخصية مثار السخرية .



ما يميز هذه المسرحية، هو أن القارئ قد يتفاعل مع الأحداث التي تحصل والتي يقرأها إذ أنه يشعر وكأنه داخل المسرحية وقد ينفعل إلى حد قد يشاء أن يحذر بعض الشخصيات من المكائد التي تحضر له.



هذا القارئ يضحك أحياناً، يستهزئ، يتنهد في المشاهد الرومانسية ربما، قد يظهر عدم تصديقه لأي شيء بعيد عن تصوره، أو فكرة بعيدة عن الحقيقة، فهو حر في رؤيته الخاصة وهذا ما أوحى إليه شكسبير من خلال العنوان الثانوي للمسرحية.



يبدو أن عنوان المسرحية يشير إلى الأيام الإثنتي عشرة الأخيرة لعيد الميلاد، كما في الأغنية التي نسمع في أغلب الأحيان أثناء تلك الفترة. كان اليوم الأخير (أو الليلة الثانية عشرة) في وقت شكسبير يعتبر يوماً من الاحتفال والمرح.



العنوان الثانوي لهذه المسرحية (أو سمها كما تشاء)، يبدو أكثر شبهاً بالعبارة الشعبية، فكلمة كما تستعمل للقول تقريباً أنا لا أهتم ، أما تفسير شكسبير لاستخدامه هذه العبارة لربما كان سيقول إنه عنى بذلك الليلة الثانية عشرة أو سمها كما تشاء. تاركاً الخيار للقارئ. إذا هو في الحقيقة يعطينا تلك الحرية، ثم نحن يمكن أن نقرأ هذه المسرحية ونحن مستلقيون نضحك، نسخر من الأشخاص، ونصنع منهم ما نحن نشاء كما قال شكسبير كما تشاء .


ظهرت في السينما في عدة افلام منها (she is the man)



قصة المسرحية



oliva شخصيات المسرحية TWELFTH NIGHT



شكسبير



Twelfth night


by


Willim shakespear



طبعا..تبدأ أحداث المسرحية من خلال السفينة اللتي كانت في البحر...وكان فيها sebastain وأخته Viola ومعهم الكابتن ومجموعه من البحاره...السفينة جتها عاصفة قويه جدا حتى دمرتها..طبعا Viola قامت ووجدت نفسها ملقاه على الشاطيء ومعها الكابتن وكم واحد...المهم تسأل Viola الكابتن أين نحن؟؟ وأين أخي؟؟..فقال لها نحن في جزيرة Illyria واخوك آخر مره رايته عندما غاصت السفينة...حزنت Viola على هذا.... وأرادت ان تذهب للجزيره وكان في ذلك الوقت النساء لا يستطيعون الخروج لوحدهم لانهم قد يتعرضوا لإغتصاب او سرقه أو خطف...الخ..المهم قررت Viola انها تتنكر في زي رجال وتسمي نفسها..(Cesario)ساعدها الكابتن في هذا الشيء..ثم ذهبت لحاكم..هذه المدينة الا وهو (Orsino) وما أن لبثت 3 أيام الا وقد نالت أعجاب الامير..طبعا..اورسينو يحب الاميرهOlivia..(وشوي يموت عليها.من الحب )المهم ارسل لها رسول من عنده قبل ما تجي Viola. اسمه فالينتونيو.وقال له..ان الاميره Olivia لن تكلم أي شخص لمدة 7 سنوات..بسبب وفاة اخوها..هذا الشيء يجعل الامير يعيش في حالة من التفكير العميق ومن التعب النفسي..بسبب حبه للأميره..مالكم بالطويله..الامير Orsino



أُعجب بـــ Cesario وقال. له .أنت شكلك يشبه الحريم ويمكن توافق Olivia انها تتكلم معك وتوصل لها اني احبها واموت عليها...ومن هذا الكلام...cesario..(Viola) بدأت تحب الامير Orsino....ولكنها ما تقدر تقوله هذا الشي لانها متنكره في زي رجال ..المهم راحت Viola إلى بيت Olivia وأصرن ان تقابل الاميره طبعا مين حصلت قدامها ولد عم الاميره Sir Tody(هذا الآدمي 24 ساعه يشرب)..وبعد الاصرار سمح الخدم لها بالدخول...ودار بينهم حديث.. وقالت لها انها ما راح تلقى بالاً للأمير Orsino.



.وكانتViola تستخدم أرق العبارات وأحلى الجمل...في الكلام مما جعل الاميره Olivia تعجب cesario( Viola)المهم يوم جت بتطلع Viola..قالت Olivia..لازم تقولين لي وش راح يقول الامير لمن يسمع وش قلت له....(مو من حب لكن ودها انcesario(Viola) ترجع..المهم راحت عند الامير وقالت له ما حصل..وقد حزين الامير..ويقول ليش تسوي كذا المفروض انها تحبني..ومن هذا القبيل...sebastain اللي هو أخو Viola رجع معAntonioمن رحله(وعلى فكره sebastain وViola ..توأم يعني نسخه من بعض..)المهم عندما دخل sebastain قصر..المللكه Olivia وجد ان بعض الخدم(يمونون يعني يمزحون عليه وكانهم يعرفونه من فتره وهو أول مره يجي هذه الديره) لانهم توقعوا ان cesario ) رجع من شدة الشبه) وsebastain ما يدري وش السالفه (مستغرب)المهم الملكله توقعت ان cesarioرجع وقالت له معليش ما عليكم منهم...اسفه حقك علي..وهو مستغرب يقول لا عاادي..المهم الاميره عرضت عليه الزواج..تحسب انه cesario ووافق(يعني بنت جمال ودلال وملكه وش يبغى بعد)



المهم تزوجت sebastain..ولما علمت Viola ان خوها قدم اخبرت الملك Orsino انها أمراه وليست رجل وان اسمها..Viola وعندها وافق الامير Orsinoعلى الزواج منها..وكل أخذ نصيبه..



وانتهت المسرحية..



طبعا..زي ما تعرفوا ان Viola تنكرت في زي رجال وسمت اسمها cesario علشان ما أحد يخلبط بس


شريط بوابات مسرح



تصنيف كومنز Twelfth Night



ضبط استنادي



تصنيف كوميديات شكسبير


تصنيف مسرحيات برودواي


تصنيف مسرحيات تم تحويلها إلى أفلام




_



R Staines Malvolio Shakespeare Twelfth Night 350 يسار


الليلة الثانية عشر أو سمها كما تشاء هي مسرحية مثيرة، إذ إنها تتناول قصة حزن الافتراق بين الأخ والأخت، كما أنها تتميز بالرومانسية عندما يقع كل منهما في الحب، هي كوميديا هزلية مفعمة بالتهكم والسخرية اللطيفة في الغالب، مع نهاية سعيدة للأخ والأخت، حيث يجتمعان ثانية معاً كما يجتمع كلاهما بمحبوبه. في الوسط هناك التعقيد المثير هويات غير صحيحة، تخطط لخدع أشخاص حمقى، وشخصان مغروران يحصلات على ما يستحقان.بالرغم من أن بعض الأعراف التي كانت موجودة في وقت شكسبير تعطي المسرحية وجهين مختلفين عن الكوميديا المماثلة من وقتنا الحاضر، إلا أن شكسبير صورها بطريقة جعلها تبدو وكأنها فيلماً تلفزيونياً.





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع الليلة الثانية عشرة أو كما تشاء تحليل المسرحية # اخر تحديث اليوم 2024-05-10 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 17/03/2024


اعلانات العرب الآن