شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: السبت 11 مايو 2024 , الساعة: 12:35 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع سيدي خليل ( بسكرة ) # اخر تحديث اليوم 2024-05-11 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 19/03/2024

اعلانات

سيدي خليل ( بسكرة ) # اخر تحديث اليوم 2024-05-11

آخر تحديث منذ 1 شهر و 22 يوم
3 مشاهدة







نهاية مسدودة


_


المراجع (تاريخ قبل الفتوحات وجود حفريات وبقايا فخار وقطع نحاسية صغيرة في هذه المنطقة ترجع للعهد الروماني دليل على انها كانت جزء من( تهودة tabudios ) بحكم جوارها كانت لها تبعية اقتصادية وثقافية وسياhttp //ar.wikipedia.org/wiki/ D8 B3 D9 8A D8 AF D9 8A_ D8 AE D9 84 D9 8A D9 84_(_ D8 A8 D8 B3 D9 83 D8 B1 D8 A9_)سية) بعد الفتوحات تشترك في الأحداث مع تاريخ منطقة (الزيبان والأوراس).(معلومات المساحة (01)انجاز أول مخطط الكتلة ( sènatus consulte) سيدي خليل سنة 1904 (02) مخطط 1969 مديرية مسح الاراضي ( قسنطينة) (03) 1991 مخطط للأستاذ ( جدوالحاج ) الخبير العقاري حي الأخوة مناني ( بسكرة) ,مراجع العهد العثماني والفرنسي من أرشيف (الزوايا)الحبوسات الوقفية باسم سكان سيدي خليل الاصليين ( فريق اولاد بن نوي )



'''التعريف





هي قرية تبعد عن مقر ولاية بسكرة حوالي11 كلم شرقا تابعه لإقليم بلدية شتمه دائرة سيدي عقبه يسكنها اكثر من 1000 ساكن ي معظمهم عدة حرف من بينها البناء والفلاحة وتربية المواشي والدواجن والنحل .


تقع جنوب منطقة لأوراس يحدها من الشمال قرية الدروع ومن الجنوب قرية تهوده ومن الشرق سد فم الخرزة وسريانه ومن الغرب شتمه وتتربع على مساحة 1200 هكتار (12 كلم مربع ) مقسمه بين 700 هكتار شمالا مرتفعات جبليه ووديان أين توجد واحات النخيل ومنابع المياه والمساكن القديمة والحديثة و 500 هكتار جنوبا كلها أراضي منبسطة ومسطحه صالحه للزراعة والعمران.


و تتميز هذه البلدة بمناظر خلابة وهواء نقي وطيبة سكانها المضيافين تجعلها أن تكون قطب سياحي لايستهان به وتتوفر على خزان طبيعي من المياه العذبة وهي اليوم مقصدا لصهاريج الشاحنات التي تمون مدينة بسكره وما جاورها كما توجد بها عدة مرافق عموميه حديثه مسجد، مدرسة ابتدائية، مستوصف، فرع بلدي, قباضة بريد’ قاعه متعددت النشاطات ‘ ومجمع سالم لتربية الدواجن.



أصل التسمية





ليست هناك دراسة دقيقة وموثقة في تاريخ هذه البلدة الصغيرة سوى بعض الوثائق والتي كتبت في أواخر العهد العثماني والحقبة الفرنسية وكانت عبارة على حبوسات عائلية وعقود ملكية لعقارات فلاحيه وعقود مغارسة بين بعض العائلات ممن يسكنون اليوم وهناك بعض الأخبار الشفوية المتبادلة والمتوارثة بين الناس لدرجة اليقين عند البعض والشك عند البعض.


ومن بين الأخبار التاريخية يرجع اسم سيدي خليل لأحد التابعين طيب الله ثراه ممن استشهدوا في معركة تهوده الشهيرة مع الفاتح العظيم عقبة ابن نافع الفهري وكان هذا في القرن السابع ميلادي سنة 63 هجرية، وبعض الانباء تقول انها سميت نسبة إلى الولى الصالح سيدى خليل بن سالم المدفون بمنطقة المغير (ولاية الوادي), ومن الانباء أيضا تقول أن التسمية ترجع لرجل دين امازيغي ( متصوف )عاش في عهد الدولة الحمادية، وكان يعيش متنقل ومهتم بجمع المخطوطات العلمية من منطقة الزيبان وأخذها إلى منطقة بجاية ، توفي في هذه البلدة ودفن فيها فسميت عليه ,و الله أعلم .



قبل الإسلام





سكنتها عدة قبائل أمازيغية وهم سكانها الأصليين حسب التصنيف في بعض الوثائق الإدارية للمنطقة كما كانت جزء من إمارة تهوده التابعة أو المتحالفة مع ملكة جبال لأوراس الكاهنة وكانت هذه المنطقة بحكم موقعها الجغرافي المتميز بوابة عبور بين الشرق والغرب تحت سلسلة جبال الأطلس الصحراوي وبين الجنوب والشمال عبر معبر الدروع مرورا بالوادي الأبيض في اتجاه شمال لأوراس كما كانت واحة لراحة المسافرين من الرحل والقوافل التجارية بسب توفرها على عدة منابع مياه عذبة.



بعد الفتوحات الإسلامية





سكنتها عدة قبائل عربية وأمازيغية أيضا مثل الزناتة والتوابة الأمازيغ ومن العرب بنو هلال والبدو الرحل فمنهم من بقي فيها مدة طويلة ومنهم من كانت لهم فيها اقامة فصلية مؤقتة.


وفي العهد العثماني وفدت إليها إحدى قبائل الزاب الشرقي وهم أولاد نابت وكانوا أهل علم وكرم فمنهم من هاجرو إلى المغرب لأقصى ومنهم من استقروا في هذه البلدة وأسسوا فيها زاوية قرآنية على مكان الضريح تديرها سلطة روحية فكانت شعاع منير لطا لبي العلم وملجأ لعابري السبيل.


بعد ذالك وفدت إليها بعض العائلات القادمة من قبائل منطقة وادي ريغ من اجل العمل, وكانوا مختصين في مهنة غرس النخيل وبناءالمنازل الطينية في ذالك الوقت واستقروا فيها وساهموا في بناء واعمار هذه البلدة مع بقية العائلات الأخرى والتي كونت مع بعض النسيج السكاني الموجود اليوم.


عند اندلاع الثورة التحريرية كانت هذه البلدة الملا ذ الآمن للثوار ونقطة انطلاق لعدة عمليات فدائية ضد المستعمر الفرنسي وقدمت مجاهدين وشهداء للوطن.


كما ساهمت في تنمية اقتصاد ولاية بسكرة بفضل المنتجات الفلاحية مثل الخضر والتمور وتربية المواشي والدواجن.


44



شريط بوابات مدن



تصنيف مدن

شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع سيدي خليل ( بسكرة ) # اخر تحديث اليوم 2024-05-11 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 19/03/2024


اعلانات العرب الآن