شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: السبت 27 ابريل 2024 , الساعة: 6:17 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع الشهابية (صور) لمحة تاريخية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 28/03/2024

اعلانات

الشهابية (صور) لمحة تاريخية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27

آخر تحديث منذ 29 يوم و 22 ساعة
2 مشاهدة

لمحة تاريخية


كان يطلق على بلدة الشهابية منذ بداية وجود كيانها البلدي والاجتماعي اسم طيرزبنا ، وفي العام 1968 وتيمناً برئيس الجمهورية اللبنانية الأسبق فؤاد شهاب الذي كانت تربطه بالمرحوم الزعيم (إبراهيم محي الدين بيضون ) علاقة صداقة قويّة، وبطلب من الزعيم نفسه من الرئيس الراحل(فؤاد شهاب) في تبديل اسم البلدة ، تم حينها تبديل اسمها من (طيرزبنا) إلى (الشهابية)، وكان ذلك بناءً لقانون صادر عن مجلس النواب بتاريخ 6/1/1968.المقدم من رءيس بلديتهاالحاج طراف محمود بيضون الذي ظل رءيس بلديتهالمدة ظ£ظ¥سنة وقد كان من وجهاء البلدة والمساهمين فيها وقد سمي شارع باسمه من قبل البلدية كفاءةً له وهو شارع طراف بيضون



الموقع


تقع بلدة الشهابية في الجزء الأوسط من قرى قضاء صور على مساحة تساوي حوالي 6 كلم، وترتفع عن سطح البحر من 450 إلى 600 متر في أعلى منطقة فيها، يحدها من الشرق بلدة كفردونين ومن الشمال بلدة سلعا ، ومن الشمال الشرقي بلدة ديركيفا ، ومن الغرب بلدة المجادل ، ومن الجنوب خراج بلدات المجادل و كفردونين و دير انطار ، وتتميز بلدة الشهابية بموقعها المييز على مفترق الطرق المؤدية إلى صور و بنت جبيل و النبطية ، وقد ساهم هذا الموقع ومرور الشارع الرئيسي في وسط البلدة بازدهارها على المستوى الاقتصادي وجعل فيها نهضة تجارية بارزة سوف نتطرق إليها فيما بعد.



عدد سكان البلدة


يبلغ عدد سكان الشهابية حوالي 25000 نسمة بين مقيم ومسافر، حيث أن هناك حوالي 85 من سكان البلدة مقيمين فيها، و10 تقريباً مقيمين في بيروت وهم يترددون إلى البلدة أسبوعياً أو في المناسبات، وحوالي 5 مهاجرين خارج لبنان .



أما فيما يتعلق بالناخبين، فهناك اكثر من 5000 ناخب مدرجين على لوائح الشطب ويحق لهم التصويت في الانتخابات.



مدارس البلدة


عرفت بلدة الشهابية حتى العام 1992 مدرسةً واحدة وهي المدرسة الرسمية التي كانت موجودة على البيدر، وقد كان الأمر يستدعي أن يكون هناك دوامين (قبل الظهر وبعد الظهر) ليتسنى لجميع الطلاب أن يلتحقوا بالمدرسة، وكانت تقتصرالمدرسة على المرحلة المتوسطة، حيث أن الطلاب بعد إنهاء هذه المرحلة يتجهون إلى المدارس المجاورة لمتابعة التعليم الثانوي.


في العام 1992 تم تشييد بناء مدرسي جديد على نفقة مجلس الجنوب يتسع لجميع الطلاب في منطقة الدبش في خراج البلدة، ثم تلا ذلك افتتاح مدرسة الشهابية المتوسطة في المكان نفسه، وقد توج هذا المسلسل بافتتاح ثانوية الشهابية الرسمية أيضاً في المنطقة نفسها.


والجدير بالذكر أنّ البلدة شهدت نهضة ثقافية وعلمية عارمة بفضل همّة أبنائها، الذين سارعوا للتخصص في حقول علمية أكاديميّة ودينيّة متعددة، وتخرج منهم الكثير مما لا نستطيع حصره في هذه الترجمة للبلدة، ومع ذلك سوف نذكر أسماء بعض هؤلاء، فمن علماء الدين الذين تخرج منهم الكثير في حوزة النجف الأشرف، وقم المقدسة، والحوزات في لبنان، نذكر


ـ المرحوم سماحة العلامة الشيخ محمد العسيلي،


ـ المرحوم سماحة آية الله الشيخ حسن العسيلي،


ـ سماحة العلامة الشيخ أحمد العسيلي إمام البلدة،


ـ المفتي الجعفري سماحة الشيخ غالب العسيلي،


ـ سماحة الشيخ أحمد سعيد يوسف،


ـ المرحوم سماحة الشيخ محمد علي قانصو،


ـ سماحة الشيخ أحمد صمادي،


ـ سماحة الشيخ قاسم بيضون عالم وإمام في الجالية الإسلامية (ميشغان – الولايات المتحدة الأمريكية)،


ـ سماحة الشيخ حسين علي بيضون عالم ومبلغ ديني في (أفريقيا – كينيا)،


ـ سماحة الشيخ حسن علي بيضون،


ـ سماحة الشيخ محمود علي قانصو،


ـ سماحة الشيخ أحمد ركين،


ـ سماحة الشيخ يوسف عاصي،


ـ سماحة الشيخ علي أحمد العسيلي، ـ فضيلة الشيخ خليل إبراهيم فقيه،


ـ فضيلة الشيخ إبراهيم أحمد العسيلي،


ـ فضيلة الشيخ علي أحمد يوسف،


ـ الشيخ إبراهيم جواد بيضون،


ـ الشيخ حسن الشيخ أحمد صمادي،


ـ الشيخ محمد مهدي الشيخ قاسم بيضون،


ـ الشيخ بلال كامل سلامة،


ـ الشيخ محمد حسن فقيه،


ـ المرحوم الشيخ عبد الكريم قانصو.


ومن غير علماء الدين في البلدة نذكر من تخرّجوا في الحقول العلمية والفنيّة والمهنيّة الأخرى، ومنهم


من الاساتذة الجامعيين في الوطن والمهجر مدير معهد الفنون الجميلة في الجامعة اللبنانية، الأستاذ الجامعي، والفنّان التشكيلي الدكتور أكرم مصطفى قانصو، الدكتور علي إبراهيم درويش، ، ،الدكتور يوسف قاسم ركين ،الدكتور علي إبراهيم ركين .


ومن البارزين في السلك العسكري العميد في الجيش اللبناني رضوان علي بيضون.، الظابط في الامن العام العميد محمد بيضون، الظابط في قوى الامن الداخلي النقيب يوسف خير الدين . ومن النقابيين رئيس نقابة النقل المشترك حسن حسين قانصو، ومن المحاميين المحامي قاسم مصطفى ركين، المحامية زويا داغر .وفي مجال الطب نذكر الأطباء الدكتور حكمت عبد الحسين سلمان، الدكتور صبحي يوسف حمزة، الدكتور محمد يوسف حمزة ،الدكتور عصام يوسف حمزة، الدكتور جميل بركات حمزة، الدكتور مسلم حسن قانصو، الدكتور احمد محمد حمزة ، الدكتور منير حكمت سلمان، الدكتور فؤاد لطفي طه، الدكتور علي محمد سلمان، الدكتور سليمان قاسم ركين، الدكتور احمد جميل شعبان ، الدكتور طلال ياسين شعبان ، الدكتور عبد الله محيى شعبان ،الدكتورة فوزية يوسف شعبان ، والدكتورة فوزية جميل شعبان والدكتور علي إبراهيم دقماق ، والدكتور علي محمد قانصو . ومن المهندسين المهندس محمد عباس قانصو، المهندس وفيق بيضون ،المهندس علي حسن قانصو، المهندس عماد لطفي طه ،المهندس طارق عباس أيوب، المهندس علي محمد كيكي، ومن الصيادلة نذكر بعض من تخرج منهم من أبناء البلدة الصيدلي أحمد أديب سلمان، والصيدلي محمد الشيخ قاسم بيضون، الصيدلي علي عاصي، والصيدلي محمد طباجة، والصيدلي زينب سلمان وغيرهم. بالإضافة إلى العديد من المتخصصين في مجال التمريض.



عين الماء في البلدة



يوجد في طرف البلدة الجنوبي لناحية حسينية الزهراء (ع) عين ماء قديمة، كانت تستعمل في القدم للشرب والري، وهي حالياً لا تزال جارية وتستعمل للشرب، حيث تم إجراء بعض التعديلات عليها.



دور العبادة



يوجد في بلدة الشهابية حوالي سبعة مساجد موزعة على مختلف الأحياء والمناطق، وهو عدد جيد قياساً إلى غيرها من القرى، فضلاً عن ذلك فإن مسجد الإمام علي (ع) في منطقة المطل يحتوي على مكتبة إسلامية وقاعة لتعليم القرآن.



أما فيما يتعلق بالحسينيات، فهناك حسينية الزهراء(ع)التي تعتبر جيدة لناحية موقعها البعيد عن السكان وقربها من جبانة البلدة،وحسينية الشهابية التي تقع على الطريق العام في شارع المقدس الشيخ حسن العسيلي (قدس) كما أنه يوجد حسينة للنساء في ساحة البلدة،وحسينية صغيرة قرب الجبانة يتم الاستفادة منها للنشاطات الثقافية والدينية والكشفية وغيرها. وفيما يلي صور لبعض المساجد وللحسينية.






مراجع



الشهابية هي إحدى القرى ال لبنان لبنانية من قرى قضاء صور في محافظة الجنوب (لبنان) محافظة الجنوب.





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع الشهابية (صور) لمحة تاريخية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 28/03/2024


اعلانات العرب الآن