اليوم: السبت 27 ابريل 2024 , الساعة: 3:24 ص
نشأ في هجرة الظهراوين بين أهله الذين آثروا طلب العلم على ما سواه، فحفظ القرآن الكريم، وجوده واستظهره، وحفظ متون كتب الطلب.
قرأ في العربية على أخيه العلامة الهادي بن إبراهيم وعلى القاضي العلامة محمد بن حمزة بن مظفر، وقرأ علم الكلام على القاضي العلامة علي بن عبد الله بن أبي الخير شرح الأصول -وهو معتمد الزيدية في اليمن- و الخلاصة و الغياصة و تذكرة ابن متَّويه ، وقرأ علم أصول الفقه على السيد العلامة علي بن محمد بن أبي القاسم وقرأ عليه أيضاً علم التفسير، وقرأ في الفروع على القاضي العلامة عبد الله بن الحسن الدواري وغيره من مشايخ صعدة، وقرأ الحديث بمكة على محمد بن عبد الله بن ظهيرة، وفي غيرها على نفيس الدين العلوي، وعلى جماعة عدة، والحاصل أنه قرأ على أكبار مشايخ صنعاء وصعدة وسائر المداين اليمنية ومكة، وتبحر في جميع العلوم وفاق الأقران، واشتهر صيته، وبعُد ذكره، وطار علمه في الأقطار (2).
ابن الوزير إمام أئمة المجتهدين، مجدد زمانه، حامل لواء محاربة التقليد من دون لين ولا هوادة، كان مبرزاً في علوم العربية، وعلوم القرآن، وعلوم السنة، وحسبه ما أثنى عليه الجلة العلماء في عصره وبعد عصره.
قال الشوكاني عن ابن الوزير إنه ممن يقصر القلم عن التعريف بحاله، وكيف يمكن شرح حال من يزاحم أئمة المذاهب الأربعة فمن بعدهم من الأئمة المجتهدين في اجتهاداتهم، ويضايق أئمة الأشعرية والمعتزلة في مقالاتهم، ويتكلم في الحديث بكلام أئمته المعتبرين مع إحاطته بحفظ غالب المتون، ومعرفة رجال الأسانيد شخصاً وحالاً وزماناً ومكاناً، وتبحره في جميع العلوم العقلية والنقلية على حد يقصر عنه الوصف.
ومن رام أن يعرف حاله ومقدار علمه، فعليه بمطالعة مصنفاته، فإنها شاهد عدل على علو طبقته، فإنه يسرد في المسألة الواحدة من الوجوه ما يبهر لب مطالعه، ويُعَرّفه بقصر باعه بالنسبة إلى علم هذا الإمام كما يفعله في العواصم والقواصم ، فإنه يورد كلام شيخه السيد العلامة علي بن محمد بن أبي القاسم في رسالته التي اعترض بها عليه، ثم ينسفه نسفاً بإيراد ما يزيفه به من الحجج الكثيرة التي لا يجد العالم الكبير في قوته استخراج البعض منها، وهو في أربعة مجلدات يشتمل على فوائد في أنواع من العلوم لا توجد في شيء من الكتب .
وقال عن مكانته العلمية أيضاً إنه إذا تكلم في مسألة لا يحتاج بعدَه الناظر إلى النظر في غيره من أي علم كان .
إن محمد بن إبراهيم الوزير يمثل الشخصية المسلمة التي تلقت معالم تفكيرها من القرآن والسنة النبوية، فهو تلميذ لكتاب الله وسنة رسوله لا لشيء سواهما، وقد بلغ من معرفته بالسنة وعلومها ما جعله أبرز علمائها، فتحول من مذهبه الزيدي الذي نشأ وترعرع عليه إلى إيثار العمل بأدلة الكتاب وصحيح السنة.
نابذاً التقليد وراء ظهره، وداعياً غيره إلى طرح أقوال الرجال، التي ليس عليها براهين ولا أثارة من علم، والرجوع لمصدر الهداية كتاب الله وسنة رسوله، فما كان من علماء عصره المقلدين، لاسيما شيخه علي بن محمد بن أبي القاسم، إلا أنهم عادوه وأشهروا عليه القدح والتجريح، واتهموه بمخالفة إجماع أهل البيت في مسائل كثيرة بين بطلانها هو وأخوه الهادي.
وكان ابن الوزير يرسل إلى شيخه بالموعظة والقول اللين والعتاب الجميل نثراً وشعراً، ولم يغير ذلك من موقف شيخه، بل زاد منه عداوة، وحبرَّ إليه رسالة سنة (808 هـ) أفرغ فيها ما شاء من هواه، وانتقده نقداً مريراً وجرحه، وتناول أئمة الإسلام بالقدح والذم، فما كان من محمد بن إبراهيم الوزير إلا أنه شمر ساعديه وكتب مؤلفه العظيم العواصم والقواصم في الذب عن سنة أبي القاسم .
تصدر للتدريس وأقبل عليه الطلاب من أماكن شتى لينهلوا من علومه الواسعة، لاسيما علوم الحديث، ثم اعتزل الناس حتى أهله، ومال إلى الزهد والورع وانقطع للعبادة والذكر. وانتهى به المطاف إلى الاستقرار بصنعاء حتى توفي بها.
ترجم له الإمام الشوكاني ، والسخاوي، والحافظ ابن حجر العسقلاني ، وصاحب مطالع البدور ، والوجيه العطاب اليمني، والشريف الفاسي المالكي في كتابه العقد الثمين .
رآه الحافظ ابن حجر العسقلاني ابن حجر فانبهر به وهو صغير. قال الحافظ ابن حجر العسقلاني في إنباء الغمر كان مقبلاً على الاشتغال بالحديث، شديد الميل إلى السنة .
وقال صاحب مطالع البدور ترجم له الطوائف، وأقر له الموالف والمخالف .
يلخص الشوكاني رأيه فيه فيقول والحاصل أنه رجل عرفه الأكابر، وجهله الأصاغر، وليس ذلك مختصاً بعصره، بل هو كائن فيما بعده من العصور إلى عصرنا هذا، ولو قلتُ إن اليمن لم تنجب مثله لم أُبعِد عن الصواب، وفي هذا الوصف ما يحتاج معه إلى غيره .
ثم قال ولو لقيه الحافظ ابن حجر بعد أن تبحر في العلوم لأطال عنان قلمه في الثناء عليه فإنه يثنى على من هو دونه بمراحل ولعلها لم تبلغ أخباره إليه وإلا فابن حجر قد عاش بعد صاحب الترجمة زيادة على اثنى عشر سنة.
وكذلك السخاوى لو وقف على العواصم والقواصم لرأى فيها ما يملأ عينيه وقلبه ولطال عنان قلمه في ترجمته ولكن لعله بلغه الاسم دون المسمى.
ثم قال
ولا ريب ان علماء الطوائف لا يكثرون العناية بأهل هذه الديار لاعتقادهم في الزيدية مالا مقتضى له الا مجرد التقليد لمن لم يطلع على الأحوال فإن في ديار الزيدية من أئمة الكتاب والسنة عددا يجاوز الوصف يتقيدون بالعمل بنصوص الأدلة ويعتمدون على ما صح في الأمهات الحديثية وما يلتحق بها من دواوين الإسلام المشتملة على سنة سيد الأنام ولا يرفعون إلى التقليد رأسا لا يشوبون دينهم بشئ من البدع التي لا يخلو أهل مذهب من المذاهب من شيء منها بل هم على نمط السلف الصالح في العمل بما يدل عليه كتاب الله وما صح من سنة رسول الله مع كثرة اشتغالهم بالعلوم التي هي آلات علم الكتاب والسنة من نحو وصرف وبيان وأصول ولغة وعدم اخلالهم بما عدا ذلك من العلوم العقلية ولو لم يكن لهم من المزية الا التقيد بنصوص الكتاب والسنة وطرح التقليد فإن هذه خصيصة خص الله بها أهل هذه الديار في هذه الأزمنة الأخيرة ولا توجد في غيرهم الا نادرا. ولا ريب أن في سائر الديار المصرية والشامية من العلماء الكبار من لا يبلغ غالب أهل ديارنا هذه إلى رتبته ولكنهم لا يفارقون التقليد. وإن وجد منهم من يعمل بالأدلة ويدع التعويل على التقليد فهو القليل النادر كابن تيمية وأمثاله وإنى لأكثر التعجب من جماعة من أكابر العلماء المتأخرىن الموجودين في القرن الرابع وما بعده كيف يقفون على تقليد عالم من العلماء ويقدمونه على كتاب الله وسنة رسوله مع كونهم قد عرفوا من علم اللسان ما يكفى في فهم الكتاب والسنة بعضه فإن الرجل إذا عرف من لغة العرب ما يكون به فاهما لما يسمعه منها صار كأحد الصحابة الذين كانوا في زمنه صلى الله عليه وسلم وآله وسلم ومن صار كذلك وجب عليه التمسك بما جاء به رسول الله صلى الله عليه وسلم وآله وسلم وترك التعويل على محض الآراء فكيف بمن وقف على دقائق اللغة وجلايلها افرادا وتركيبا وإعرابا وبناء وصار في الدقائق النحوية والصرفية والأسرار البيانية والحقائق الأصولية بمقام لا يخفى عليه من لسان العرب خافية ولا يشذ عنه منها شاذة ولا فاذة وصار عارفا بما صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وآله وسلم في تفسير كتاب الله وما صح عن علماء الصحابة والتابعين ومن بعدهم إلى زمنه وأتعب نفسه في سماع دوادين السنة التي صنفتها أئمة هذا الشأن في قديم الأزمان وفيما بعده فمن كان بهذه المثابة كيف يسوغ له أن يعدل عن آية صريحة أو حديث صحيح إلى رأى رآه أحد المجتهدين حتى كأنه أحد العوام الأعتام الذين لا يعرفون من رسوم الشريعة رسما فيالله العجب إذا كانت نهاية العالم كبدايته وآخر أمره كأوله فقل لى أي فائدة لتضييع الأوقات في المعارف العلمية فإن قول امامه الذي يقلده هو كان يفهمه قبل أن يشتغل بشئ من العلوم سواه.
وبالجملة فصاحب الترجمة ممن يقصر القلم عن التعريف بحاله وكيف يمكن شرح حال من يزاحم أئمة المذاهب الأربعة فمن بعدهم من الأئمة المجتهدين في اجتهاداتهم ويضايق أئمة الأشعرية والمعتزلة في مقالاتهم ويتكلم في الحديث بكلام أئمته المعتبرين مع احاطته بحفظ غالب المتون ومعرفة رجال الأسانيد شخصا وحالا وزمانا ومكانا وتبحره في جميع العلوم العقلية والنقلية على حد يقصر عنه الوصف
ومن رام ان يعرف حاله ومقدار علمه فعليه بمطالعة مصنفاته فإنها شاهد عدل على علو طبقته فإنه يسرد في المسئلة الواحدة من الوجوه ما يبهر لب مطالعه ويعرفه بقصر باعه بالنسبة إلى علم هذا الإمام كما يفعله في العواصم والقواصم فإنه يورد كلام شيخه السيد العلامة على بن محمد بن أبي القاسم في رسالته التي اعترض بها عليه ثم ينسفه نسفا بإيراد ما يزيفه به من الحجج الكثيرة التي لا يجد العالم الكبير في قوته استخراج البعض منها وهو في أربعة مجلدات يشتمل على فوائد في أنواع من العلوم لا توجد في شيء من الكتب ولو خرج هذا الكتاب إلى غير الديار اليمنية لكان من مفاخر اليمن وأهله ولكن أبى ذلك لهم ما جبلوا عليه من غمط محاسن بعضهم لبعض ودفن مناقب أفاضلهم
ومن مصنفاته ترجيح أساليب القرآن على أساليب اليونان وهو كتاب في غاية الإفادة والإجادة على أسلوب مخترع لا يقدر على مثله الا مثله ومنها كتاب الروض الباسم في مجلد اختصره من العواصم وكتاب ايثار الحق على الخلق وهو غريب الأسلوب مفيد في بابه وله كتاب جمعه في التفسير النبوي, ومنها مؤلف في مدح العزبة والعزلة...الخ.
وكلامه لا يشبه كلام أهل عصره ولا كلام من بعده بل هو من نمط كلام ابن حزم وابن تيمية وقد يأتي في كثير من المباحث بفوائد لم يأت بها غيره كاينا من كان.
ولم يكن في زمنه من يقوم له لكونه في طبقة ليس فيها أحد من شيوخه فضلا عن معارضيه والذي يغلب على الظن أن شيوخه لو جمعوا جميعا في ذات واحدة لم يبلغ علمهم إلى مقدار علمه وناهيك بهذا.. ثم بعد هذا انجمع وأقبل على العبادة وتمشيخ وتوحش في الفلوات وانقطع عن الناس ولم يبق له شغلة بغير ذلك وتأسف على ما مضى من عمره في تلك المعارك التي جرت بينه وبين معاصريه مع أنه في جميعها مشغول بالتصنيف والتدريس والذب عن السنة والرفع عن اعراض أكابر العلماء وأفاضل الأمة والمناضلة لأهل البدع ونشر علم الحديث وسائر العلوم الشرعية في أرض لم يألف أهلها ذلك لا سيما في تلك الأيام فله أجر العلماء العاملين وأجر المجاهدين المجتهدين ولكنه ذاق حلاوة العبادة وطعم لذة الانقطاع إلى جناب الحق فصغر في عينيه ما سوى ذلك.
وكان الشيخ مقبل الوادعي كثير الثناء عليه وعلى كتابه العواصم وقال عن هذا الكتاب لو طبع ووزن ذهبا ما اعطوه حقه.
ياصاحبيَّ على الضبابة والهوى ** من منكما في حب أحمد مسعدي
حسبي بأني قد شهرت بحبه ** شرفاً ببردته الجميلة أرتدي
لي باسمه وبحبه وبقربه ** ذمم عظام قد شددت بها يدي
ومحمد أوفى الخلائق ذمة ** فلتبْلُغن بي الأماني في غدِبتي
ياقلب لاتستبعدنّ لقاءه ** ثِقْ باللقاء وبالوفا وكأنْ قد
ياحبذا يوم القيامة شهرتي ** بين الخلائق في المقام الأحمدي
بمحبتي سنن الشفيع وإنني ** فيها عصيت معنِّفي ومفنِّدي
وتركت فيها جيرتي وعشيرتي ** ومحل أترابي وموضع مولدي
فلأشكون إليه شكوى موجع ** متظلم متجرم مُسْتنْجد
مما لقيت من المتاعب والأذى ** في حبه من ظالميَّ وحُسَّدي
..
وهي طويلة.. وقد عرف بقوة وبلاغة شعرة.
..
إضافة إلى الكثير من المخطوطات التي لم تطبع بعد.
توفي يوم الثلاثاء الرابع والعشرين من المحرم غرة سنة (840 هـ)، وقد بلغ من العمر أربعة وستين سنة ونصف السنة، بمرض الطاعون الذي انتشر في اليمن في سنة ((839 ه وسنة (840 هـ)، وقد دفن في الرويات مسجد الروية المعروف اليوم بمسجد فروة بن مسيك قبلي مصلى العيد بجوار جدار المسجد.
_
محمد بن إبراهيم الوزير (775 هـ - 840 هـ) من اليمن
محمد بن إبراهيم بن على بن المرتضى بن المفضل بن المنصور بن محمد بن العفيف بن مفضل بن الحجاج بن على بن يحيى بن القاسم ابن الإمام الداعى يوسف ابن الإمام المنصور بالله يحيى بن الناصر أحمد بن الهادي يحيى بن الحسين بن القاسم بن إبراهيم بن اسمعيل بن إبراهيم بن الحسن بن الحسن بن على بن أبي طالب رضى الله عنهم.
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
اخر المشاهدات
- [ تعرٌف على ] أمين ساعاتي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] أحداث ضائرة للقاح # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] قائمة أحداث يو إف سي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] أبو الخير المصري # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ سياحة وترفيه الامارات ] طيران الاتحاد ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ برمجة وتصميم المواقع ] لغة C و4 معلومات من المهم أن تعرفها عن واحدة من أهم لغات البرمجة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ دليل دبي الامارات ] برج اربيان اوركس ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ العناية بالشعر ] أضرار البيض للشعر # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] قرطاسية حنان ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد منير بن محماس القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة سوسن حسين جاسم النايم ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تأمين السعودية ] مكتب الإختصاص للتنمية والخدمات التجارية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات طبية عيادات مستشفيات قطر ] دايت كافية diet caffe ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ العناية بالجسم ] كيفية إزالة الشعر بالليزر # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] بطاقة الهوية الأذربيجانية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] كبريتيد # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ خطوط جوية الامارات ] رامجيت لدعم الطيران # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] مسرح المتفرجين الشباب في أذربيجان # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] مارجي بروفت # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل الشارقة الامارات ] سوسن للهواتف النقالة ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] بلان ايه كوفي ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] احمرار القزحية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مطاعم السعودية ] مطبخ التعاون للحم المندى # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل دبي الامارات ] غلو صالون & سبا ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ ماذونين السعودية ] خالد حماد حمدي الفارسي ... المدينة المنورة # اخر تحديث اليوم 2024-02-14
- [ عيادات طب اسنان الامارات ] مركز ابن الهيثم لطب الأسنان # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ خدمات عامة الامارات ] وزارة الموارد البشرية والتوطين - مركز سعادة المتعاملين ... العين # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ ملوك وأمراء ] الملك عبد العزيز آل سعود # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله سعد شويمي السبيعي ... الخفجى ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] نيو براونفيلز # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] عاصمه الموضه للخياطه ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] لؤي بن احمد بن حنش العمري ... الدمام ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تجارة و تجارة الرخام والجرانيت والبلاط والبلوك قطر ] مصنع المالكي للرخام والجرانيت مرهون لصالح بنك قطر للتنميه # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وليد ظافر مغرم الشهري ... الجبيله ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر بن مسلم بن علي الشويمان ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سالم سعيد سالم القرني ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ متاجر السعودية ] ركاز للاثاث ... الرس ... منطقة القصيم # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- هل توجيه الشطاف للمنطقة الحساسة يعد عادة سرية؟ وهل يؤثر على البكارة؟ # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- [ تعرٌف على ] أسرى الحرب الفرنسيين في الحرب العالمية الثانية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مقاهي الامارات ] Cafe Renard # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مطاعم الامارات ] دجاج كنتاكي ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة المهارات المتقدمة للخدمات العقارية ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ تعرٌف على ] دورة ألعاب الكومنولث والإمبراطورية البريطانية 1958 # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منيره عون سعيد آل السند ... وادى بن هشبل ... منطقة عسير # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رجاء سالم بن حمدان الجهني ... تبوك ... منطقة تبوك # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل دبي الامارات ] كيكو ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة حامد القريشى التجارية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة أسامة أمين عبدالله أبوالحسن وشركاه التجارية المحدودة ... جدة ... مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة زاد الشمال للمقاولات العامة ... القريات ... الجوف # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نجيب بن مبيريك بن حماد الصعيدي ... خليص ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] سقف أخضر # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زياد ابراهيم بن حامد العمري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] بوابة العاصمة للتجارة العامة ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] متلازمة الضلع المنزلق # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ ماذونين السعودية ] محمد بن علي بن مصحب العمري ... خميس مشيط # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماجد عبدالله غانم السماعيل ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل دبي الامارات ] الإمارات العربية المتحدة للمعادن والمواد الكاشطة ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] سندويشات النعيم ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ اعمال النظافة ومعداتها و تجارة قطر ] الكناني للتجارة والمقاولات # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مطاعم السعودية ] مشويات ابو محمد # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] قصر الحمراء # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة الجمعان لقطع غيار السيارات # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] ايفرست لأدوات الكهرباء ومواد البناء ذ.م.م ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] ماريا ايميليا أميرة البرازيل # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] القضايا البيئية في اليمن # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] الهمة للتسويق والترويج ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] ميلين فارمر # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] هندية (ممثلة) # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] جولادا كوفي ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل الشارقة الامارات ] الجوهرة العربية لتجارة السيارات المستعملة وقطع غيارها ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] هوبير جيرولد براون # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] أحداث 7 أيار # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] العلاقات التشيكية الليسوتوية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ البرامج و الخدمات التدريبية الإدارية والاستشارية قطر ] عواصم للتطوير # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] تشكيل المعادن # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] الدوري الفرنسي الدرجة الثانية 1957–58 # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل دبي الامارات ] كيشام ريكريتمنت العالمية جي ال تي ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] قصة هوكستون # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- تفسير رؤية المخدة في المنام لابن سيرين # اخر تحديث اليوم 2024-02-13
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية رمزي الخباز 3 # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- ارقام وهواتف عيادة د. هشام عبد الغنى - 10 ش مراد الجيزة بالجيزة # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- هل الشهوة الجنسية الكثيرة تؤثر على غشاء البكارة؟ أفيدوني # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ مؤسسات البحرين ] فيلا 83 للأدوات المنزلية ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل دبي الامارات ] فوت برينت ذ م م ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تأجير سيارات الامارات ] Advance Rent A Car # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ فــــــرصة ] (31) الصبر قال الله تعالى: {إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُم بِغَيْرِ حِسَابٍ} [الزمر: 10] 62 - \" عجباً لأمر المؤمن , إن أمره كله له خير , وليس ذلك لإحد إلا للمؤمن , إن أصابته سراء شكر , فكان خيراً له , وإن أصابته ضراء صبر , فكان خ
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب رؤيا العاصمة للعقارات ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعيد ضيف الله عبدالرحمن العمري ... المحاله ... منطقة عسير # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] خدمات حنان علي للسيارات ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ أعمال و خدمات النجارة قطر ] مؤسسة المطوع للتجارة واعمال النجارة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] إجفال محفز بالخوف # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل دبي الامارات ] ساحة كيك اوف لالعاب التسلية الرياضية ذ م م ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] متلازمة المواء # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ طرق زيادة الوزن ] أسباب زيادة الوزن # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] متلازمة الظفر والرضفة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالله زين الشهري ... خميس مشيط ... منطقة عسير # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ تعرٌف على ] الجمعية البريطانية لأبحاث الشيخوخة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] الأخضرية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- أشعر بتحجر الخصية بعد عملية الخصية ..فهل هي قيلة مائية؟ # اخر تحديث اليوم 2024-02-18
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مجمع عيادات صفا مكة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
الأكثر قراءة
- مريم الصايغ في سطور
- سؤال و جواب | ما هى أسباب نزول الدم الاحمر بعد البراز؟ وهل هناك أسباب مرضية؟ وما الحل ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- سؤال و جواب | حلق شعر المؤخرة بالكامل و الأرداف ماحكمه شرعاً
- هل للحبة السوداء"حبة البركة "فوائد ؟
- كيف أتخلص من الغازات الكريهة التى تخرج مني باستمرار؟
- هناك ألم عندى فى الجانب الأيسر للظهر فهل من الممكن أن يكون بسبب الكلى ؟
- هل هناك علاج للصداع الئى أانيه فى الجانب الأيسر من الدماغ مع العين اليسرى ؟
- تعرٌف على ... مريم فايق الصايغ | مشاهير
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- مبادرة لدعم ترشيح رجل السلام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد لجائزة «نوبل للسلام»
- [ رقم تلفون ] مستر مندوب ... مع اللوكيشن المملكه العربية السعودية
- أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- ارقام وهواتف مستشفى الدمرداش عباسية,بالقاهرة
- طرق الاجهاض المنزلية و ماهى افضل ادوية للاجهاض السريع واسقاط الجنين فى الشهر الاول
- تفسير رؤية لبس البدلة في المنام لابن سيرين
- تفسير حلم رؤية النكاح والجماع في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة قرض الحسن .. لبنان
- نزع شوك السمك في المنام
- عبارات ترحيب قصيرة 40 من أجمل عبارات ترحيب للأحباب والأصدقاء 2021
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- ارقام وهواتف عيادة د. فاروق قورة - 3 أ ش يوسف الجندى باب اللوق بالقاهرة
- الحصول على رخصة بسطة في سوق الجمعة بدولة الكويت
- معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة
- ارقام وهواتف مستشفى الهلال الاحمر 34 ش رمسيس وسط البلد بالقاهرة
- جريمة قتل آمنة الخالدي تفاصيل الجريمة
- رسائل حب ساخنة للمتزوجين +18
- خليفة بخيت الفلاسي حياته
- تعرٌف على ... عائشة العتيبي | مشاهير
- هل توجيه الشطاف للمنطقة الحساسة يعد عادة سرية؟ وهل يؤثر على البكارة؟
- رقم هاتف مكتب النائب العام وكيفية تقديم بلاغ للنائب العام
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة متجر كل شششي - المملكه العربية السعودية
- تفسير رؤية شخص اسمه محمد في المنام لابن سيرين
- ارقام وهواتف مطعم الشبراوى 33 ش احمد عرابى المهندسين, بالجيزة
- أسعار الولادة في مستشفيات الإسكندرية
- ارقام وهواتف عيادة د. هشام عبد الغنى - 10 ش مراد الجيزة بالجيزة
- ارقام وهواتف عيادة د. ياسر المليجى - 139 ش التحرير الدقى بالجيزة
- ارقام وهواتف مستشفى النور المحمدى الخيرى التخصصى المطرية, بالقاهرة
- تفسير رؤية الحشرات في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز اصلاح وتأهيل بيرين .. بالاردن الهاشمية
- قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- هل أستطيع الاستحمام بعد فض غشاء البكارة ليلة الدخلة مباشرة؟
- أعشاب تفتح الرحم للإجهاض
- يخرج المني بلون بني قريب من لون الدم، فما نصيحتكم؟!
- قناة تمازيغت برامج القناة
- ارقام وهواتف مكتب صحة - السادس من اكتوبر ميدان الحصرى السادس من اكتوبر, بالجيزة
- سور القران لكل شهر من شهور الحمل
- تفسير رؤية براز الكلاب في المنام لابن سيرين
- زخرفة اسماء تصلح للفيس بوك
- مدرسة ب/ 141 حكومي للبنات بجدة
- إلغ (برمجية) التاريخ
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان
- أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر
- تفسير حلم رؤية قلب الخروف في المنام
- تفسير حلم الكلب لابن سيرين
- [ رقم هاتف ] عيادة د. حازم ابو النصر - 20 ش عبد العزيز جاويش عابدين بالقاهرة
- انا بنت عندي 13 سنة لسة مجتليش الدورة الشهرية ......كنت ببات عند خالتي وكل ما
- هل تمرير الإصبع بشكل أفقي على فتحة المهبل يؤدي إلى فض غشاء البكارة؟
- [رقم هاتف] شركة الحراسة و التوظيف و التنظيف.. المغرب
- قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي
- ذا إكس فاكتور آرابيا فكرة البرنامج
- السلام عليكم ، أنا مشكلتي بصراحة الجنس من الخلف مع زوجي الأن صار ويحب حيل
- فتحة المهبل لدي واسعة وليست كما تبدو في الصور.. فهل هو أمر طبيعي؟
- لالة لعروسة (برنامج) الفائزون
- أنا حامل في الشهر الرابع وينزل مني دم .. هل هذا طبيعي؟
- [ رقم هاتف ] عيادة د. عادل الريس .. وعنوانها
- هل إدخال إصبع الزوج في مهبل الزوجة له أضرار؟
- تفسير حلم اصلاح الطريق في المنام
- هل الشهوة الجنسية الكثيرة تؤثر على غشاء البكارة؟ أفيدوني
- تفسير حلم تنظيف البيت في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل والمطلقة
- إيمان ظاظا حياتها ومشوارها المهني
- أهمية وضرورة إزالة الخيط الأسود من ظهر الجمبري
- اسماء فيس بنات مزخرفة | القاب بنات مزخرفه
- لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة
- تفسير رؤية المشاهير في المنام لابن سيرين
- هل شد الشفرات والمباعدة الشديدة للساقين يمكن أن تفض غشاء البكارة؟
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc -
- فوائد عشبة الفلية و الكمية المناسبة يوميا
- تفسير رؤية المخدة في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] شركة الرفق بالحيوان و الطبيعة.. المغرب
- كلمات - انت روحي - حمود السمه
- أعاني من لحمة زائدة في الدبر ، فلدي قطعة لحمية صغيرة في فتحة الشرج من الخارج
- ما الفرق بين الغشاء السليم وغير السليم؟
- تفسير حلم رؤية الإصابة بالرصاص في الكتف بالمنام
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة
- أدخلت إصبعي في المهبل وأخرجته وعليه دم، هل فقدت بكارتي؟
- عمر فروخ
- هل الضغط بالفخذين على الفرج يؤذي غشاء البكارة?
- إدمان الزوج للمواقع الإباحية: المشكلة والأسباب والعلاج
- بسبب حكة قويط للمنطقة الحساسة ونزول الدم، أعيش وسواس فض الغشاء.
- ما تفسير رؤية كلمة كهيعص في المنام
- تظهر عندي حبوب في البظر والشفرتين بين حين وآخر.. هل لها مضاعفات، وما علاجها؟
- طريقة إرجاع حساب الفيس بوك المعطل
- الكرة الحديدية قواعد اللعبة
- تفسير رؤية مدرس الرياضيات في المنام لابن سيرين
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن اللغة العربية والكفايات اللغويه -
- تفسير حلم رؤية الكنز فى المنام لابن سيرين
- كيف أصل إلى النشوة مع زوجي أثناء الإيلاج وليس بيده بعد الجماع؟
روابط تهمك
مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع محمد بن إبراهيم الوزير نشأتـه وطلبه للعلم # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 01/10/2023
محمد بن إبراهيم الوزير نشأتـه وطلبه للعلم # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
آخر تحديث منذ 6 شهر و 28 يوم
1 مشاهدة
نشأتـه وطلبه للعلم
نشأ في هجرة الظهراوين بين أهله الذين آثروا طلب العلم على ما سواه، فحفظ القرآن الكريم، وجوده واستظهره، وحفظ متون كتب الطلب.
قرأ في العربية على أخيه العلامة الهادي بن إبراهيم وعلى القاضي العلامة محمد بن حمزة بن مظفر، وقرأ علم الكلام على القاضي العلامة علي بن عبد الله بن أبي الخير شرح الأصول -وهو معتمد الزيدية في اليمن- و الخلاصة و الغياصة و تذكرة ابن متَّويه ، وقرأ علم أصول الفقه على السيد العلامة علي بن محمد بن أبي القاسم وقرأ عليه أيضاً علم التفسير، وقرأ في الفروع على القاضي العلامة عبد الله بن الحسن الدواري وغيره من مشايخ صعدة، وقرأ الحديث بمكة على محمد بن عبد الله بن ظهيرة، وفي غيرها على نفيس الدين العلوي، وعلى جماعة عدة، والحاصل أنه قرأ على أكبار مشايخ صنعاء وصعدة وسائر المداين اليمنية ومكة، وتبحر في جميع العلوم وفاق الأقران، واشتهر صيته، وبعُد ذكره، وطار علمه في الأقطار (2).
مكانته العلمية ومعالم شخصيته وتفكيره
ابن الوزير إمام أئمة المجتهدين، مجدد زمانه، حامل لواء محاربة التقليد من دون لين ولا هوادة، كان مبرزاً في علوم العربية، وعلوم القرآن، وعلوم السنة، وحسبه ما أثنى عليه الجلة العلماء في عصره وبعد عصره.
قال الشوكاني عن ابن الوزير إنه ممن يقصر القلم عن التعريف بحاله، وكيف يمكن شرح حال من يزاحم أئمة المذاهب الأربعة فمن بعدهم من الأئمة المجتهدين في اجتهاداتهم، ويضايق أئمة الأشعرية والمعتزلة في مقالاتهم، ويتكلم في الحديث بكلام أئمته المعتبرين مع إحاطته بحفظ غالب المتون، ومعرفة رجال الأسانيد شخصاً وحالاً وزماناً ومكاناً، وتبحره في جميع العلوم العقلية والنقلية على حد يقصر عنه الوصف.
ومن رام أن يعرف حاله ومقدار علمه، فعليه بمطالعة مصنفاته، فإنها شاهد عدل على علو طبقته، فإنه يسرد في المسألة الواحدة من الوجوه ما يبهر لب مطالعه، ويُعَرّفه بقصر باعه بالنسبة إلى علم هذا الإمام كما يفعله في العواصم والقواصم ، فإنه يورد كلام شيخه السيد العلامة علي بن محمد بن أبي القاسم في رسالته التي اعترض بها عليه، ثم ينسفه نسفاً بإيراد ما يزيفه به من الحجج الكثيرة التي لا يجد العالم الكبير في قوته استخراج البعض منها، وهو في أربعة مجلدات يشتمل على فوائد في أنواع من العلوم لا توجد في شيء من الكتب .
وقال عن مكانته العلمية أيضاً إنه إذا تكلم في مسألة لا يحتاج بعدَه الناظر إلى النظر في غيره من أي علم كان .
إن محمد بن إبراهيم الوزير يمثل الشخصية المسلمة التي تلقت معالم تفكيرها من القرآن والسنة النبوية، فهو تلميذ لكتاب الله وسنة رسوله لا لشيء سواهما، وقد بلغ من معرفته بالسنة وعلومها ما جعله أبرز علمائها، فتحول من مذهبه الزيدي الذي نشأ وترعرع عليه إلى إيثار العمل بأدلة الكتاب وصحيح السنة.
نابذاً التقليد وراء ظهره، وداعياً غيره إلى طرح أقوال الرجال، التي ليس عليها براهين ولا أثارة من علم، والرجوع لمصدر الهداية كتاب الله وسنة رسوله، فما كان من علماء عصره المقلدين، لاسيما شيخه علي بن محمد بن أبي القاسم، إلا أنهم عادوه وأشهروا عليه القدح والتجريح، واتهموه بمخالفة إجماع أهل البيت في مسائل كثيرة بين بطلانها هو وأخوه الهادي.
وكان ابن الوزير يرسل إلى شيخه بالموعظة والقول اللين والعتاب الجميل نثراً وشعراً، ولم يغير ذلك من موقف شيخه، بل زاد منه عداوة، وحبرَّ إليه رسالة سنة (808 هـ) أفرغ فيها ما شاء من هواه، وانتقده نقداً مريراً وجرحه، وتناول أئمة الإسلام بالقدح والذم، فما كان من محمد بن إبراهيم الوزير إلا أنه شمر ساعديه وكتب مؤلفه العظيم العواصم والقواصم في الذب عن سنة أبي القاسم .
تصدر للتدريس وأقبل عليه الطلاب من أماكن شتى لينهلوا من علومه الواسعة، لاسيما علوم الحديث، ثم اعتزل الناس حتى أهله، ومال إلى الزهد والورع وانقطع للعبادة والذكر. وانتهى به المطاف إلى الاستقرار بصنعاء حتى توفي بها.
ثنـاء العلماء علـيه
ترجم له الإمام الشوكاني ، والسخاوي، والحافظ ابن حجر العسقلاني ، وصاحب مطالع البدور ، والوجيه العطاب اليمني، والشريف الفاسي المالكي في كتابه العقد الثمين .
رآه الحافظ ابن حجر العسقلاني ابن حجر فانبهر به وهو صغير. قال الحافظ ابن حجر العسقلاني في إنباء الغمر كان مقبلاً على الاشتغال بالحديث، شديد الميل إلى السنة .
وقال صاحب مطالع البدور ترجم له الطوائف، وأقر له الموالف والمخالف .
يلخص الشوكاني رأيه فيه فيقول والحاصل أنه رجل عرفه الأكابر، وجهله الأصاغر، وليس ذلك مختصاً بعصره، بل هو كائن فيما بعده من العصور إلى عصرنا هذا، ولو قلتُ إن اليمن لم تنجب مثله لم أُبعِد عن الصواب، وفي هذا الوصف ما يحتاج معه إلى غيره .
ثم قال ولو لقيه الحافظ ابن حجر بعد أن تبحر في العلوم لأطال عنان قلمه في الثناء عليه فإنه يثنى على من هو دونه بمراحل ولعلها لم تبلغ أخباره إليه وإلا فابن حجر قد عاش بعد صاحب الترجمة زيادة على اثنى عشر سنة.
وكذلك السخاوى لو وقف على العواصم والقواصم لرأى فيها ما يملأ عينيه وقلبه ولطال عنان قلمه في ترجمته ولكن لعله بلغه الاسم دون المسمى.
ثم قال
ولا ريب ان علماء الطوائف لا يكثرون العناية بأهل هذه الديار لاعتقادهم في الزيدية مالا مقتضى له الا مجرد التقليد لمن لم يطلع على الأحوال فإن في ديار الزيدية من أئمة الكتاب والسنة عددا يجاوز الوصف يتقيدون بالعمل بنصوص الأدلة ويعتمدون على ما صح في الأمهات الحديثية وما يلتحق بها من دواوين الإسلام المشتملة على سنة سيد الأنام ولا يرفعون إلى التقليد رأسا لا يشوبون دينهم بشئ من البدع التي لا يخلو أهل مذهب من المذاهب من شيء منها بل هم على نمط السلف الصالح في العمل بما يدل عليه كتاب الله وما صح من سنة رسول الله مع كثرة اشتغالهم بالعلوم التي هي آلات علم الكتاب والسنة من نحو وصرف وبيان وأصول ولغة وعدم اخلالهم بما عدا ذلك من العلوم العقلية ولو لم يكن لهم من المزية الا التقيد بنصوص الكتاب والسنة وطرح التقليد فإن هذه خصيصة خص الله بها أهل هذه الديار في هذه الأزمنة الأخيرة ولا توجد في غيرهم الا نادرا. ولا ريب أن في سائر الديار المصرية والشامية من العلماء الكبار من لا يبلغ غالب أهل ديارنا هذه إلى رتبته ولكنهم لا يفارقون التقليد. وإن وجد منهم من يعمل بالأدلة ويدع التعويل على التقليد فهو القليل النادر كابن تيمية وأمثاله وإنى لأكثر التعجب من جماعة من أكابر العلماء المتأخرىن الموجودين في القرن الرابع وما بعده كيف يقفون على تقليد عالم من العلماء ويقدمونه على كتاب الله وسنة رسوله مع كونهم قد عرفوا من علم اللسان ما يكفى في فهم الكتاب والسنة بعضه فإن الرجل إذا عرف من لغة العرب ما يكون به فاهما لما يسمعه منها صار كأحد الصحابة الذين كانوا في زمنه صلى الله عليه وسلم وآله وسلم ومن صار كذلك وجب عليه التمسك بما جاء به رسول الله صلى الله عليه وسلم وآله وسلم وترك التعويل على محض الآراء فكيف بمن وقف على دقائق اللغة وجلايلها افرادا وتركيبا وإعرابا وبناء وصار في الدقائق النحوية والصرفية والأسرار البيانية والحقائق الأصولية بمقام لا يخفى عليه من لسان العرب خافية ولا يشذ عنه منها شاذة ولا فاذة وصار عارفا بما صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وآله وسلم في تفسير كتاب الله وما صح عن علماء الصحابة والتابعين ومن بعدهم إلى زمنه وأتعب نفسه في سماع دوادين السنة التي صنفتها أئمة هذا الشأن في قديم الأزمان وفيما بعده فمن كان بهذه المثابة كيف يسوغ له أن يعدل عن آية صريحة أو حديث صحيح إلى رأى رآه أحد المجتهدين حتى كأنه أحد العوام الأعتام الذين لا يعرفون من رسوم الشريعة رسما فيالله العجب إذا كانت نهاية العالم كبدايته وآخر أمره كأوله فقل لى أي فائدة لتضييع الأوقات في المعارف العلمية فإن قول امامه الذي يقلده هو كان يفهمه قبل أن يشتغل بشئ من العلوم سواه.
وبالجملة فصاحب الترجمة ممن يقصر القلم عن التعريف بحاله وكيف يمكن شرح حال من يزاحم أئمة المذاهب الأربعة فمن بعدهم من الأئمة المجتهدين في اجتهاداتهم ويضايق أئمة الأشعرية والمعتزلة في مقالاتهم ويتكلم في الحديث بكلام أئمته المعتبرين مع احاطته بحفظ غالب المتون ومعرفة رجال الأسانيد شخصا وحالا وزمانا ومكانا وتبحره في جميع العلوم العقلية والنقلية على حد يقصر عنه الوصف
ومن رام ان يعرف حاله ومقدار علمه فعليه بمطالعة مصنفاته فإنها شاهد عدل على علو طبقته فإنه يسرد في المسئلة الواحدة من الوجوه ما يبهر لب مطالعه ويعرفه بقصر باعه بالنسبة إلى علم هذا الإمام كما يفعله في العواصم والقواصم فإنه يورد كلام شيخه السيد العلامة على بن محمد بن أبي القاسم في رسالته التي اعترض بها عليه ثم ينسفه نسفا بإيراد ما يزيفه به من الحجج الكثيرة التي لا يجد العالم الكبير في قوته استخراج البعض منها وهو في أربعة مجلدات يشتمل على فوائد في أنواع من العلوم لا توجد في شيء من الكتب ولو خرج هذا الكتاب إلى غير الديار اليمنية لكان من مفاخر اليمن وأهله ولكن أبى ذلك لهم ما جبلوا عليه من غمط محاسن بعضهم لبعض ودفن مناقب أفاضلهم
ومن مصنفاته ترجيح أساليب القرآن على أساليب اليونان وهو كتاب في غاية الإفادة والإجادة على أسلوب مخترع لا يقدر على مثله الا مثله ومنها كتاب الروض الباسم في مجلد اختصره من العواصم وكتاب ايثار الحق على الخلق وهو غريب الأسلوب مفيد في بابه وله كتاب جمعه في التفسير النبوي, ومنها مؤلف في مدح العزبة والعزلة...الخ.
وكلامه لا يشبه كلام أهل عصره ولا كلام من بعده بل هو من نمط كلام ابن حزم وابن تيمية وقد يأتي في كثير من المباحث بفوائد لم يأت بها غيره كاينا من كان.
ولم يكن في زمنه من يقوم له لكونه في طبقة ليس فيها أحد من شيوخه فضلا عن معارضيه والذي يغلب على الظن أن شيوخه لو جمعوا جميعا في ذات واحدة لم يبلغ علمهم إلى مقدار علمه وناهيك بهذا.. ثم بعد هذا انجمع وأقبل على العبادة وتمشيخ وتوحش في الفلوات وانقطع عن الناس ولم يبق له شغلة بغير ذلك وتأسف على ما مضى من عمره في تلك المعارك التي جرت بينه وبين معاصريه مع أنه في جميعها مشغول بالتصنيف والتدريس والذب عن السنة والرفع عن اعراض أكابر العلماء وأفاضل الأمة والمناضلة لأهل البدع ونشر علم الحديث وسائر العلوم الشرعية في أرض لم يألف أهلها ذلك لا سيما في تلك الأيام فله أجر العلماء العاملين وأجر المجاهدين المجتهدين ولكنه ذاق حلاوة العبادة وطعم لذة الانقطاع إلى جناب الحق فصغر في عينيه ما سوى ذلك.
وكان الشيخ مقبل الوادعي كثير الثناء عليه وعلى كتابه العواصم وقال عن هذا الكتاب لو طبع ووزن ذهبا ما اعطوه حقه.
من شعرة
ياصاحبيَّ على الضبابة والهوى ** من منكما في حب أحمد مسعدي
حسبي بأني قد شهرت بحبه ** شرفاً ببردته الجميلة أرتدي
لي باسمه وبحبه وبقربه ** ذمم عظام قد شددت بها يدي
ومحمد أوفى الخلائق ذمة ** فلتبْلُغن بي الأماني في غدِبتي
ياقلب لاتستبعدنّ لقاءه ** ثِقْ باللقاء وبالوفا وكأنْ قد
ياحبذا يوم القيامة شهرتي ** بين الخلائق في المقام الأحمدي
بمحبتي سنن الشفيع وإنني ** فيها عصيت معنِّفي ومفنِّدي
وتركت فيها جيرتي وعشيرتي ** ومحل أترابي وموضع مولدي
فلأشكون إليه شكوى موجع ** متظلم متجرم مُسْتنْجد
مما لقيت من المتاعب والأذى ** في حبه من ظالميَّ وحُسَّدي
..
مؤلفاتــه
- العواصم والقواصم في الذب عن سنة أبي القاسم. وهو أعظم كتبه وأفضلها (مطبوع).
- البرهان القاطع في إثبات الصانع وجميع ما جاءت به الشرائع. (مطبوع).
- إيثار الحق على الخلق (مطبوع).
- ترجيح أساليب القرآن على أساليب اليونان (مطبوع).
- تنقيح الأنظار في علوم الآثار (مطبوع).
- الروض الباسم في الذب عن سنة أبي القاسم. (مطبوع).
..
إضافة إلى الكثير من المخطوطات التي لم تطبع بعد.
وفاتــه
توفي يوم الثلاثاء الرابع والعشرين من المحرم غرة سنة (840 هـ)، وقد بلغ من العمر أربعة وستين سنة ونصف السنة، بمرض الطاعون الذي انتشر في اليمن في سنة ((839 ه وسنة (840 هـ)، وقد دفن في الرويات مسجد الروية المعروف اليوم بمسجد فروة بن مسيك قبلي مصلى العيد بجوار جدار المسجد.
_
محمد بن إبراهيم الوزير (775 هـ - 840 هـ) من اليمن
محمد بن إبراهيم بن على بن المرتضى بن المفضل بن المنصور بن محمد بن العفيف بن مفضل بن الحجاج بن على بن يحيى بن القاسم ابن الإمام الداعى يوسف ابن الإمام المنصور بالله يحيى بن الناصر أحمد بن الهادي يحيى بن الحسين بن القاسم بن إبراهيم بن اسمعيل بن إبراهيم بن الحسن بن الحسن بن على بن أبي طالب رضى الله عنهم.
- ولد في اليمن بهجرة الظهراوين من شظب, في شهر رجب عام خمس وسبعين وسبعمائة (775 هـ)
- شظب جبل من بلد بني حجاج ناحية السودة شمال غرب صنعاء على مسافة (100) كيلو متر تقريباً.
شاركنا رأيك
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع محمد بن إبراهيم الوزير نشأتـه وطلبه للعلم # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 01/10/2023
اعلانات العرب الآن