شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: السبت 27 ابريل 2024 , الساعة: 3:53 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع تقني الأشعة طبيعة العمل # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 23/10/2023

اعلانات

تقني الأشعة طبيعة العمل # اخر تحديث اليوم 2024-04-27

آخر تحديث منذ 6 شهر و 6 يوم
1 مشاهدة

طبيعة العمل



CtVRvascRed 220 فحص ورسم الأشعة المقطعية



تحالف المهنين الطبين يشمل العديد من الفروع مثل معالج الجهاز التنفسي، معالج طبيعي، تقني الجراحة ،التمريض ،تقني المختبر، تقني الاشعة وغيرها. الفرع المختص في التحالف يعرف باسم فنى الإشعة وله أفرع وتخصصات خاصة به. ومصطلح فنى الإشعة هو مصطلح شامل يربط بين جميع الأنماط المختلفة داخل تحالف المهنين الطبين. على وجه التحديد، هناك عناوين أخرى تستخدم لوصف طبيعة هذه الوظيفة، مثل تقني الطب النووي، تقنى الأشعة، مُخطِط الصدى، المعالج الإشعاعي، الخ.



فنى الإشعة يوظف مجموعة واسعة من معدات متطورة لإنتاج الصور الطبية مع أقل قدر من الإشعاع للمريض، حتى تتيح للأطباء وأصحاب المهن الطبية الأخرى تشخيص وعلاج الإصابة أو المرض بطريقه أفضل. فنيو الإشعة يستخدمون خبراتهم ومعرفتهم في الفيزياء، علم التشريح، علم وظائف الأعضاء وعلم الأمراض لتقييم حاله المريض ,وتطوير تقنية التصوير الإشعاعي الأمثل وتقييم الصور الإشعاعية الناتجة لتحديد ما إذا كان هناك ما يبرر إتخاذ إجراءات إضافية بعد التشاور مع طبيب الأشعة.



مهنة فنى الإشعة تشمل الطرائق التالية (أو التخصصات)




  • فحوصات الأشعة التشخيصيه —و تتعامل مع فحص الأعضاء الداخلية والعظام والأجسام الغريبة، و يتم إستخدام مواد معتمة للأشعة تسمى الصبغة لإظهار الأنسجة الرخوة .

  • التصوير فوق الصوتي —و يستخدم الموجات فوق الصوتية عالية التردد، ويستخدم بشكل متزايد بسبب اقتصادها، أمانها، وتعدد طرق استخدامه في طب التوليد (بما في ذلك مراقبة الجنين طوال فترة الحمل)، necology، الباطنه، وطب الأطفال، ومناطق الأوعية الدموية والقلب والهيكل العظمي والعضلي.

  • المناظير—التصوير الشعاعي المباشر المتحرك(إشعاع ثابت) عادة ما تستخدم لتصوير الجهاز الهضمي رصد إدارة عوامل التباين لتسليط الضوء على من أوعيه دمويه والأعضاءأو لمساعدة وضع أجهزة داخل الجسم (مثل الأسلاك الداله، منظم ضربات القلب، الدعامات الخ.)

  • ط م (التصوير المقطعي) -- الذي يوفر صور قطاع عرضي عبر (شرائح) الجسم، ويمكن أيضا إعادة بناء صور إضافية من تلك التي اتخذت لتقديم المزيد من المعلومات سواء في بعد ثنائي أو ثلاثي.

  • التصوير بالرنين المغناطيسي—يبني خريطة ثنائيه أو ثلاثية الأبعاد لأ نواع الأنسجة المختلفة في الجسم ؛

  • طب نووي الطب النووي —ويستخدم متتبع الآثار الإشعاعية التي يمكن أن تدار لبحث كيف يؤدي الجسم والأعضاء وظيفتهم، على سبيل المثال الكلى أو القلب. ويمكن أيضا أن تدار بعض النظائر المشعة لعلاج أنواع معينة من السرطان مثل سرطان الغدة الدرقية.

  • العلاج الإشعاعي—يستخدم الإشعاع لتقليص، والقضاء في بعض الأحيان على الخلايا أو الزوائد سرطانية في وعلى الجسم.

  • التصوير الشعاعي للثدي—تستخدم الأشعة السينية لتصوير أنسجة الثدي.



التّعليم


فى مصر يتخرج فنى الأشعة من الممهد الفنى الصحى قسم أشعة و تكون الدراسة لمدة عاميين بعد الثانوية العامة و فى السنوات الاخيرة تم إنشاء عدة كليات علوم طبية خاصة تكون الدراسة بها لمدة أربعة سنوات دراسية و سنة إمتاز و مؤخراً تم زيادة الدراسة فى المعهد الفنى الصحى لأربعة سنوات لتطوير المهنة و الرقى بها و كذالك فتح الزمالة الطبية المصرية لفنيين الأشعة .


متطلبات التعليم في جميع أنحاء العالم لا تختلف كثيراً بسبب وجودالمراجع المشتركة. برامج التدريب الرسمية في التصوير الشعاعي تتراوح مدتها من ثمانيه عشر أشهر إلى أربع سنوات وتؤدي إلى شهادة زمالة، أو درجة البكالوريوس. قبل تحرير برنامج هذه المهنة الهادف للحصول على درجة البكالوريوس الإلزامية لمدة أربع سنوات، كانت هناك شهادة لمدة سنة إلى سنتين أو برامج درجة الزمالة الأكثر انتشارا في كندا والولايات المتحدة. ولإن هؤلاء المهنيين يستخدامون الإشعاعات المؤينة، التي تكون ضارة على الخلايا الحية، معظم الدول لديها قوانين صارمة، وشهادات وعملية التسجيل تتعلق بم ة هذه المهنة.



المناهج التعليمية متقاربه في شتى البلاد. عادة خلال التعليم الرسمي لابد من أن يتعلموا تشريح الإنسان التشريح البشري فيزيولوجيا وعلم وظائف الأعضاء ، فيزياء والفيزياء العامة و فيزياء نووية النووية ، رياضيات الرياضيات ، فيزياء الفيزياء إشعاع الإشعاعية ، وعلم حساب المثلثات المثلثات المسطحه والكروية، علم الصيدلة الإشعاعية علم الصيدله الإشعاعيه ، علم علم الأمراض الأمراض ، علم الأحياء ، إحصاء حيوي والإحصاء الحيوي ، بحث علمي والبحوث ، وإجراءات تمريض التمريض والعلوم تصوير طبي الطبية تشخيص والتشخيص تصوير طبي و ، أجهزة وأجهزة التصوير الإشعاعي ، إجراءات الطوارئ الطبية، وتقنيات تصوير طبي التصوير الطبي ، برمجة وبرمجة الحاسوب ، إدارة وإدارة رعاية مريض المرضى آداب مهنة الطب وأخلاقيات مهنة الطب كيمياء عامة والكيمياء العامة.



في علم Great Britain


الإشعاعين، كما هو متعارف عنهم في المملكة المتحدة ، يمكن تقسيمها إلى نوعين، إشعاعي تشخيص وإشعاعي علاجي. إشعاعي تشخيص يعمل في قسم الأشعة لتصوير أجزاء الجسم (فيلم أشعة سينية الأشعة السينية ، والاشعة المقطعية والرنين المغناطيسي وغيرها)، وغالبا ما 'ينتج نتائج مكتوبة' من التقارير التي يمكن أن الأطباءالتشخيص من خلالها. في حين أن الإشعاعي علاجي يوجه جرعات من الإشعاع لعلاج السرطان.



التدريب في انكلترا وويلز وأيرلندا الشمالية هي بكالوريوس ثلاث سنوات ,بينما في اسكتلندا هي أربع سنوات بكالوريوس في العلوم (درجة البكالوريوس). بعد التأهل يطالب المرشح للتسجيل مع مجلس المهن الصحية قبل السماح له بالم ة. للحفاظ على تسجيلهم في 0 مجلس المهن الصحية /0 ، مطلوب من الإشعاعين مواصلة تعليمهم، والمعروف باسم التطوير المهني المستمر. في المملكة المتحدة اللقب فني الأشعة محمي قانونياً.



يمكن للأشعاعين أن يتخصصو من خلال أخذ دورات دراسات عليا على مستوى الماجستير، وعادة ما يطلب دبلوم دراسات عليا لم ة في مجالات الموجات فوق الصوتية / التصوير بالرنين المغناطيسي / ط م / الطب النووي / التقرير الرسمي الخ. بعض الإشعاعين يمضون قدما للحصول على درجة الماجستير والدكتوراه الفلسفية للعمل بالأشعة كمستشار في المملكة المتحدة.



الأشعاعين مؤهلون للحصول على عضوية جمعية الأشعاعيون.



في هيئة الخدمات الصحية الوطنية (المملكة المتحدة) خدمة القطاع الوطنى للصحة ، وللإشعاعين الآن الكثير من الأدوار التي كانت تاريخيا ل أطباء متخصصون في التصوير الطبي، إشعاعين الأورام (أطباء متخصصة في استخدام الإشعاع لعلاج السرطان). وهذا يشمل الإقرار عن الأفلام المسطحه والمقطعية، cite journal author Field-Boden QC & Piper KJ Reporting for radiographers journal Synergy year 1996 month March pages 32–33 وتأدية إجراءات مثل الحقن الشرجية الباريوم cite journal author WAUGH R Fluoroscopy role redesign and service improv ent journal Synergy year 2005 month Sept ber pages 10–15 IVUs وحقن جذر العصب. بحاجة لمصدر





في علم الولايات المتحدة


يتم تدريب تقني الإشعاعي في برامج مختلفة الأزمنه تدوم من 18 شهرا للوصول إلى الشهادة أو درجة الزمالة لبرنامج الاربع سنوات وتخرجه بدرجة البكالوريوس. يجب أن تكون جميع برامج تقني الإشعاع معتمدة من قبل لجنة المراجعة المشتركة للتعليم تكنولوجيا الأشعة (JRCERT). بعد الانتهاء من أي من هذه البرامج، فإن تقني الخريج جب أن يخضع لامتحان المجلس. امتحان قلم المحكمة الأمريكية لإصدار شهادات تكنولوجيين الإشعاع (أو المجلس) هو المعيار الذهبي في الولايات المتحدة. ومع ذلك، فإن بعض الدول تسمح لم ة مايسمى التصوير الشعاعي محدودة النطاق ، والذي يسمح لالأفراد بحضور دروس لعدة أسابيع مع التركيز على جزء محدد من الجسم، يعقبها أحيانا امتحان ARRT، لكن قد يكون هذا اختياري طالما أن الدولة أصدرت لهم حق الم ة في نطاق محدود .



في عام 2005، 38 ولايه اعتمدت التكنولوجيين الإشعاعين. يتم تقديم الشهادة الغير إلزاميه، من جانب قلم المحكمة الأمريكية لتقنيي الأشعة. العديد من أرباب العمل يفضلون توظيف التقنين حاملي الشهادات المعتمده. التقنين المعتمدين يتمتعون بأقصى مرونة وظيفيه للم ة، حيث يتم قبول أوراق اعتماد ARRT في كل مكان في الولايات المتحدة (على الرغم من أن بعض الولايات لا تحتاج إلى ترخيص لم ة). الغير معتمدين من قبل ARRT ومرخصين فقط في للعمل في ولايتهم قد لا يكونو قادرين على الم ة خارج تلك الولاية.



ويتوقع من تكنولوجيي الإشعاع إعادة توثيق شهادتهم من ARRT كل سنتين. لإعادة التوثيق، يجب على تكنولوجيين الإشعاع إكمال 24 ساعه من التعليم المستمر كل سنتين. الفشل في إكمال هذا التعليم المستمر يمكن أن يؤدي بتقني الإشعاع إلى إعادة امتحان المجلس ARRT لكي يعتمد مرة أخرى.



الم ين المتقدمين وأصحاب المستوى المتوسط يطلق عليهم مساعدي أشعه م ين (RPAs) ومساعدي أشعه مسجلين (RRAs).



التنظيم التعليمي الحالي لمساعدي الأشعه م ين هو جمعية إمدادالأشعة الطبيب (SRPE) ،و رئيسها الحالي هو واد كارينغتون ونائب الرئيس هو ديفيد هردويك.



في علم Philippines


في الفلبين، يمكن الحصول على مؤهلات تقنية الإشاعه من خلال مشروع التعليم عن بعد التعليم عن بعد أو التعلم عبر الإنترنت، في حين أن مجرد التراخيص محدودة، والشهادات المهنية أمر غير مقبول. حاليا، 4 أعوام كامله للتعليم الثانوي وعرض أطروحة، واجتياز امتحان التراخيص والتي تدار كل و في مانيلا من خلال اللائحة الفنية، مع عضوية نشطة في اللجنة الفلبينية لرابطة تكنولوجي الإشعاع والامتثال إلإلزامي المستمر مع التنمية المهنية مطلوبة لم ة تكنولوجيا الإشعاع في الفلبين. المهنة ومسمى تكنولوجي الإشعاع في الفلبين ينظمها التشريع ويحميها القانون.RA 1992] درجة بكالوريوس إشعاعي التكنولوجياهو برنامج في الفلبين يغطي مجموعة واسعة من المواضيع تشمل ما يلي حساب المثلثات علم المثلثات الكروية والمسطحه، والكيمياء غير العضوية و كيمياء عضوية العضوية ، فيزياء الفيزياء العامة كيمياء حيوية والكيمياء الحيوية والأخلاقيات الطبية، الطب النووي، العلاج الإشعاعي، التصوير المقطعي، التصوير بالرنين المغناطيسي، الموجات فوق الصوتية، الأشعة التداخلية، تصوير الثدي، علم الأمراض ، وإجراءات علم الأشعة الأشعة في تمريض التمريض ، فيزياء الأشعة والحماية من الإشعاع تصوير شعاعي ، التصوير الشعاعي نظام رقمي الرقمية تصوير شعاعي والتصوير الشعاعي] العام على سبيل المثال لا الحصر.




وتستند مناهج تكنولوجياالإشعاع في الفلبين على المعايير التي وضعتها الجمعية الأمريكية للالتكنولوجيين إشعاعي.http //www.ched.gov.ph/policies/CMO /cmo_47_s .pdf

ماجستير ودرجة الماجستير في الإدارة والعلوم والتعليم متاحة في مختلف الجامعات المرموقة مثل جامعة سانتو توماس.



  • الامتثال لتوجيهات الايزو شائع مع تقنيي الأشعة فلبينيون الفلبينية.


  • بنية النظام التعليمي الفلبيني صمم وفٌرِض من الولايات المتحدة الأمريكية بعد أن استعمرتها. لغة إنجليزية الإنجليزية ، كونها واحدة من اللغتين الرسميتين في الفلبين، هو وسيلة وطنية للتدريس في التعليم. المراجع لتعليم تكنولوجيا الإشعاع في الفلبين هي أساسا من الولايات المتحدة وغيرها من البلدان الناطقة بالإنكليزية. وتشمل المراجع ولكن لا تقتصر على الكتاب مثل Ballinger، Bushong، Charboneau، ويلسون، Rumack، Saia، سوندرز، طومسون، وYochun Saia.



    الجهات المفضلة لالمهاجرين الفلبينيين إلى الخارج من تكنولوجي الإشعاع أو تكنولوجي أشعة اكس هي الولايات المتحدة كندا وكندا بريطانيا العظمى وبريطانيا العظمى الشرق الأوسط والشرق الأوسط.



    الترقي المهني


    في الولايات المتحدة.


    بينما يعمل تكنولوجي الإشعاع في الولايات المتحدة في مجال الصدمات، غرفة العمليات، العناية المركزة، المناظير، الفحص بالاشعة المقطعية والرنين المغناطيسي وتصوير الأوعية وغيرها من المناطق، يوجد العديد من الخيارات الأخرى المتاحة للترقي الوظيفي. ويمكنهم تحقيق التعليم المستمر في التصوير الشعاعي للثدي، الكروم، التصوير بالرنين المغناطيسي، تصوير الأوعية، وتكون معتمدة من ال ARRT في هذه المجالات. وقد يواصلو تعليم إضافي في مجالات تخطيط الصدى الموجات فوق الصوتية (التصوير فوق الصوتي)، طب نووي والطب النووي. (توجد نتائج في دراسة رائدة حول استخدام التصوير فوق الصوتي كما نشرت شهادات كان ARRT في عام 2005). http //www.arrt.org/sonpilot/pilotreport.pdf





    الراغبون في تقلد مناصب قيادية بإمكانهم الحصول على مناصب إدارية مثل المشرف الدوريات، رئيس (الذي يسمى أحيانا قائد ) تقني الإشعاع، أو مدير الإدارة، مسؤول أو مدير. وطبقاً للمؤسسة ،تكون دورات أو درجة الماجستير في إدارة الأعمال أو الصحة من الضروري للمناصب الإدارية.



    وهناك أيضا مسار وظيفي في تعليم التكنولوجيا الإشعاعيه لأولئك الذين يرغبون في أن يكون لهم يد في مستقبل المهنة. حتى هذا المسار الوظيفي يحتوي على عدة اتجاهات، مدرب طبي ومدرب تعليمي (حلقه دراسيه)، وفي الأغلب تكون وظائف إدارية للمنسق الطبي ومدير البرنامج.



    في الولايات المتحدة، بعض مصوري الموجات فوق الصوتية وتكنولوجيين التصوير بالرنين المغناطيسي ليسو تكنولوجي إشعاع. ومع ذلك، ينبغي أن يكونو معتمدين من قبل بعض الوكالات التي تعادل ARRT لضمان أن الإعدادالتربوي كان كافيا. وهم قادرون على أداء الامتحانات، وعلى وجه التحديد في مجالات التصوير بالرنين المغناطيسي والتصوير فوق الصوتي فقط حيث أن تلك الطرق لا تستخدم الإشعاعات المؤينة، وبالتالي لا تقام مقام المعايير الوقائية كنفس مجالات التكنولوجيا الإشعاع.



    الأجور والمرتبات المعلومات وتوافر فرص العمل


    Citations needed



    كندا


    في كندا (باستثناء كيبيك)، يتراوح راتب تكنولوجي الأشعة السينية من 19.5- 28.5


    دولار في الساعة و($ 40،000—56،000 $، محسوبة للعاملين بدوام كامل) للخريجين الجدد وبمبلغ يصل إلى 42.5 دولار في الساعة (85000


    $، محسوبة للعاملين بدوام كامل) في المستوى الأعلى لعاملين بالأشعة السينية التكنولوجيين في ألبرتا. متوسط الأجر السنوي لتكنولوجي التصوير الإشعاعي وطنيا في 2005 كان حوالي 50000 $ وفقا < >للاحصاءات كندا.





    بريطانيا العظمى


    وتستند المرتبات على خطة القطاع الوطني الخدمى للصحة لتغير نطاق الدفع


    فني الأشعة المؤهلين حديثا، يقعون في النطاق الخامس £ 20،710—26،839 £ (طبقاً لبيانات تم جمعها من رواتب '10).


    مدى رواتب كبار فني الأشعة، يقعون في النطاق السادس £ 24،831—33،436 £ طبقاً لبيانات تم جمعها من رواتب '10).


    مدى مرتبات القائد أو مراقب الصف، يقعون في النطاق السابع/والثامن أ 29789—45،000 جنيه استرليني (طبقاً لبيانات تم جمعها من رواتب '10).


    يمكن للمديرين أومستشاري الأشعة كسب ما يصل إلى 65،657 £، ويقعون في النطاق الثامن د (طبقاً لبيانات تم جمعها من رواتب '10)


    ظھ http //www.nhs ployers.org/Aboutus/Publications/PayCirculars/Documents/pay_circular 20_AfC_ ظھ 201_ .pdf 20.





    إيطاليا


    في إيطاليا تقني إشعاعي كسب مرتب إجمالي يصل إلى حوالي 22،000 € سنويا



    لتوانيا


    في ليتوانيا تقني الإشعاع الذي يعمل في مجال الطب النووي يكسب مرتب الإجمالي يقارب 24،000 ليتا (7000 يورو) سنويا



    الولايات المتحدة الأميركية


    طبقاً دراسة من الجمعية الأمريكية لتكنولوجي الإشعاع فإن متوسط الراتب على مستوى البلاد يصل إلى 58،673 $ سنويا. وأفادت التقارير أن متوسط التعويض للدوام الكامل هو الأعلى في كاليفورنيا (75873 $)، مااشوستس (71،574 $)، واشنطن العاصمة (68585 $) (كونيتيكت) (66471 $) واوريغون (66152 $). وأفادت التقارير أن متوسط التعويض للدوام الكامل كان أدنى في ولاية فرجينيا الغربية (45،627 $)، داكوتا الجنوبية (48،902 $)، ولاية ألاباما (49،131 $)، ولاية اركنسو (50244 $) وداكوتا الشمالية (50601 $). التخصصات ذات العائد الأعلى للتعويضات كانت لقياس الجرعات الطبية (87188 $) والعلاج الإشعاعي (71461 $). وكانت الأشعة (52،336 $) هي الأقل ربحا، تليها التصوير الشعاعي للثدي (56605 $). يتم حساب الاستطلاع بناء على المعلومات التي قدمها التكنولوجيين أنفسهم. كما هو الحال في معظم المجالات، زيادة الأجور تتناسب مع كمية الخبرة، ومستويات المسؤولية والقدرات والإمكانيات المختلفة. يجب أن نضع في الاعتبار أن الولايات الأعلى راتباً أيضا هي الأعلى في تكاليف المعيشة بما يتناسب مع غلاء المعيشة.



    وظيفة شاغرة



    Citations needed



    كما هو الحال مع العديد من المهن في الولايات المتحدة، هناك العديد من الوظائف المتاحة لمهنيين تكنولوجيا الإشعاع في عام بحاجة لمصدر . ربما يرجع هذا، جزئيا، إلى عدد كبير من فرص العمل الشاغرة منذ بضع سنوات. وكان هذا الشغور في المهنة حافزا لكثير من الأطراف المهتمة للتدفق إلى برامج تكنولوجيا الإشعاع. استفادت مرافق تعليمية عديدة من هذا الطلب لتوسيع برامجها التعليمية. عن طريق قبول المزيد من الطلاب، نسبة الخريجين ونسبة الوظائف المتوفرة تتوازن في نهاية الأمر بحاجة لمصدر . في بعض المناطق في الولايات المتحدة الأمريكية ،يميل ميزان هذا الوضع في نهاية المطاف ويبدأ الخريجون في إيجاد صعوبة بالغة في الحصول على وظيفة.



    وثمة عامل اقتصادي آخر قد يأثر على توافر الوظائف. حيث يقدر الكثير من الناس الأمن الوظيفي أكثر من راتب والموقع—ولذلك يفضل الكثير منهم البقاء في مواقعهم بدلا من التنقل، كما كانو يفعلون سابقاً. طول العمر يعني الاستقرار في العديد من المرافق، ولذلك لا تسعى إدارات الموارد البشرية لتوظيف الخريجين الجدد بحاجة لمصدر .



    وبالإضافة إلى ذلك، أرباب العمل يحاولون خفض النفقات للعاملين بدوام كامل لدفعهم لعدم تجديد عقود عملهم (لإنقاذ التكلفة على حساب الفوائد)، وإنما يتم استبدالهم بوظائف تحت الطلب. كثير من الخريجي هم مبدئيا مرتزقه ، وبالتالي يسعون إلى وظائف بفوائد بحاجة لمصدر . عندما يسألو في استطلاعات الخريجين، فإن هؤلاء الأفراد في كثير من الأحيان يقِرو أنهم لايمتلكون الوظائف التي سعو إليها بعد التخرج بحاجة لمصدر .



    لجعل أنفسهم أكثر قابلية للتسويق ،يعمل المتخصصين في تكنولوجيا الإشعاع في التدريب عبر عدة قطاعات. ابتداء من فني الأشعة والانتقال إلى التصوير بالأشعة المقطعية، فحص الثدي بالأشعة أو التصوير بالرنين المغناطيسي ليست سوى بعض من شهادة إثراء التحركات التي بذلت. العديد من تكنلوجي الاشعه شهدو عوده مرة أخرى إلى الساحة التعليمية للتعليم متقدمة في العلاج الإشعاعي، الإجراءات الخاصة (الأشعة التداخلية) أو الطب النووي.







    Xraymachine أشعة على الركبة باستخدام جهاز أشعة إكس


    تقني الأشعة أو فني الأشعة هو الشخص الذي يقوم بالعمل على أجهزة أشعة طبية الأشعة الطبية بأنواعها المختلفة، مثل أجهزة الأشعة المؤينة العادية والمقطعية C.T وبانوراما الأسنان وأجهزة تصوير الثدى، والأجهزة غير المؤينة مثل أجهزة تصوير بالرنين المغناطيسي التصوير بالرنين المغناطيسي (M.R.I). وفي بعض الدول يعمل أيضاً على أجهزة الموجات الصوتية U/S. وهذا العمل من أجل إنشاء صور طبية لتشريح جسم الإنسان لمساعدة أطباء الأشعة والأطباء من المجالات أخرى في التشخيص الطبي. أو العمل على أجهزة الأشعة العلاجية لعلاج الأورام السرطانية بتوجيهه جرعات إشعاعية عالية لقتل الورم. ولهذه المهنة مخاطرها الجسيمة لذلك يلتزم العاملين بها بوسائل حماية عالية خاصة فى الجانب العلاجي منها.





    Salle radiologie 2 300 الصور الشعاعية للقراءة.



    شاركنا رأيك

     
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع تقني الأشعة طبيعة العمل # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 23/10/2023


    اعلانات العرب الآن