شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: السبت 11 مايو 2024 , الساعة: 1:36 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع صراع مع الحماية تاريخه # اخر تحديث اليوم 2024-05-11 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 22/10/2023

اعلانات

صراع مع الحماية تاريخه # اخر تحديث اليوم 2024-05-11

آخر تحديث منذ 6 شهر و 21 يوم
1 مشاهدة

تاريخه


صدر هذا الكتاب عام 1973 وهو الجزء الثاني من سلسلة كتب للمؤلف تحمل عنوان معارك وأبطال، وقد صدر الكتاب الأول منها عام 1969 وخصصه المؤلف لـ محمد الدغباجي ، أما الكتاب الثالث فقد صدر عام 1975 تحت عنوان دماء على الحدود وخصصه المؤلف لثورة عام 1915 بالجنوب التونسي، وفي عام 1979 صدر الكتاب الرابع عن ثورة المرازيق لعام 1943 . يتحدث المرزوقي في مقدمة كتابه عن الدوافع التي جعلته يهتم بالمقاومة فيقول كنت أسمع من الرواة أخبار هؤلاء الأبطال المجهولين الذين دافعوا عن كرامة بلادهم بثوراتهم ضد المستعمر، مهما كان الدافع الأصلي لثورتهم، وشاء المستعمر، وشاءت ظروف الجهل أن يغمط حقهم فيتناساهم التاريخ، وتمحى أسماؤهم من صحائف المجد القومي، ويعمد المستعمر إلى إخفاء أعمالهم وإغفال وقائعهم وأحداثهم أو إلى إظهارهم في مظهر اللصوص وقاطعي الطريق مَحمد المرزوقي، صراع مع الحماية، دار الكتب الشرقية، تونس، 1973، ص 8.





منهجه


تحدث الكاتب عن المصادر التي اعتمدها فذكر < >الملاحم الشعرية أي الأشعار الشعبية التي تخلد الوقائع التي خاضها المقاومون، و< >أخبار الرواة و< >الوثائق المكتوبة. وفي التراجم التي خصصها للمقاومين مهد لكل منها بكلمة قصيرة عن البطل وقبيلته، تتلوها ترجمة حياته، وسرد وقائعه المصدر نفسه، ص 7. وقد اتبع المؤلف في كتابه المنهج الكرونولوجي حيث قسمه إلى ثلاثة أبواب جعل أولهاغ تحت عنوان مقدمة الحماية والثاني تحت عنوان انتصاب الحماية والثالث ذيول الحماية . وباظلإضافة إلى تلك الأبواب أورد المؤلف جملة من الملاحق، وختمه بفهارس للأعلام والقبائل والبلدان والكتب والشعر والوثائق المصورة وصور الأشخاص والمراجع، بما يسهل على الباحثين والمهتمين اعتماد هذا الكتاب.





المحتوى


لعل أهم ما احتواه الكتاب يتمثل في الحديث عن المعارك التي خاضها المقاومون التونسيون للاحتلال الفرنسي، وخاصة مجموع التراجم التي خصصها لـأبطال المقاومة وقد ضبط عددهم في خمسة عشر وهم على التوالي إبراهيم الساسي الشعيلي، أحمد بن يوسف الهمامي، الحاج حراث الفرشيشي، الشيخ عامر العيساوي، العربي زروق ، علي بن خليفة علي بن خليفة النفاتي ، علي خماخم الصفاقسي، علي بوعلاق علي بوعلاق اليعقوبي ، علي بن عمار العياري، علي بن عمارة الجلاصي، محمد الصالح الأطرش، الشيخ محمد بن عبد الله المرزوقي، محمد كمون الصفاقسي، محمد الوحيشي الحمروني، منصور الهوش المدنيني.





إشارات مرجعية


مراجع


شريط بوابات عقد 1970 تونس كتب



تصنيف مصادر تاريخ تونس


تصنيف تاريخ تونس


تصنيف كتب تاريخ


تصنيف كتب 1973

صندوق معلومات كتاب


الاسم


العنوان الأصلي


محقق


مترجم


صورة Md_Marzouki_1


عنوان الصورة صورة غلاف كتاب صراع مع الحماية




مؤلف محمد المرزوقي


مصور


فنان الغلاف


البلد


لغة العربية


سلسلة


موضوع


نوع أدبي


عدد الأجزاء


ناشر دار الكتب الشرقية، تونس، 1973


ناشر الترجمة


تاريخ الإصدار


تاريخ الإصدار المترجم


نوع الطباعة


عدد الصفحات


قياس


وزن


ردمك


ردمك ترجمة


جود ريدز


ويكي


ديوي


كونغرس


سبقه


تبعه





صراع مع الحماية هو كتاب تاريخ من تأليف محمد المرزوقي مَحمد المرزوقي ، وقد خصصه للمقاومة تونس التونسية للاحتلال الفرنسي في ثمانينات القرن التاسع عشر.





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع صراع مع الحماية تاريخه # اخر تحديث اليوم 2024-05-11 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 22/10/2023


اعلانات العرب الآن