اليوم: السبت 27 ابريل 2024 , الساعة: 11:22 م
هو الشيخ العلامة المحدث أبو عبد الرحمن إسحاق بن عبد الرحمن بن حسن بن الإمام شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب مؤسس الدعوة السلفية في الجزيرة العربية وينتهي نسب الشيخ إسحاق إلى آل مشرّف من الوهبة أحد فروع قبيلة بني تميم العدنانية المشهورة.
ولد الشيخ إسحاق في حوطة بني تميم عام 1276هـ، ونشأ بها نشأة صالحة في بيت علم وصلاح وتقوى، فأبوه هو الشيخ عبد الرحمن بن حسن عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ بن محمد بن عبد الوهاب عالم نجد في زمانه وحفيد إمام الدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحم الله الجميع. وقد حظي المترجَم بعناية تامة من والده، فلما ترعرع وبلغ سن التمييز أدخله والده المكتب، فقرأ القرآن حتى ختمه ثم حفظه عن ظهر قلب، ثم شرع في حفظ بعض المختصرات في الحديث والفقه والتوحيد، ولازم والده وأقبل على التعلم حتى برع، وقد تزوج في سن مبكرة من ابنة عمه منيرة بنت حسن بن علي بن حسين بن محمد بن عبد الوهاب، وأنجب منها ولدين وبنت.
يعد الشيخ إسحاق من أوسع علماء زمانه رحلة، حيث التمس العلم في مصر والهند والحرمين على جملة من كبار علماء ذلك الوقت، فقد شرع الشيخ في طلب العلم في سن مبكرة، حيث أخذ يقرأ على أخيه الشيخ عبد اللطيف، والشيخ حمد بن عتيق، وابن أخيه الشيخ عبد الله بن عبد اللطيف، والشيخ الفقيه محمد بن محمود، والشيخ الخطيب الواعظ عبد الله بن حسين المخضوب، والشيخ عبد العزيز بن صالح بن مرشد، فأدرك إدراكاً تامًّا في العلوم الشرعية. فلما هاجت الفتن واستولى آل رشيد على الرياض، وارتحل آل سعود إلى الكويت، لم تطب له الإقامة في نجد، فرحل بعد وفاة والده إلى الهند عام 1309هـ لطلب العلم، حيث مكث الشيخ في الهند أربع سنوات من عام 1309 حتى نهاية عام 1312هـ، ثم رحل إلى مصر ودرس على كبار علماء الأزهر لمدة تزيد على السنتين، وجانب من عام 1315هـ، فصار من كبار علماء وقته في الأصول والفروع وعلوم العربية وسائر العلوم حتى نبغ في عصره وبرع في أغلب فنون العلم، فصار إماماً قدوة فاضلاً ورعاً حسن السمعة دائم البشر متواضعاً، وقد اجتمع أثناء إقامته بمصر بابن أخيه أحمد بن عبد اللطيف، ورغبه في الخروج معه إلى نجد، ولكنه امتنع.و يذكر أن الشيخ أرسل من الهند إلى الرياض قصيدة مؤثرة صارت تنشد في المجامع والبيوت في الرياض، يتذكر فيها عهوده الخالية وبلاده المحكومة، ويترحم على أسلافه الماضيين جاء فيها
وأخذ الشيخ أثناء إقامته في الهند عن المحدث الكبير الشيخ نذير حسين ، وأجازه وأخذ عنه الحديث المسلسل بالأولية عن مشايخه، ثم ارتحل إلى مدينة (بهوبال) بالهند، فقرأ فيها على الشيخ حسين بن محسن الأنصاري، والشيخ سلامة الله، وأجازاه في مروياتهما، كما أخذ عن الشيخ محمد بشير، فصار من كبار علماء وقته في الأصول والفروع وعلوم العربية، ونحن نورد هنا رحلته في طلب العلم إلى الهند ومن لاقاه من رجال الحديث، والكتب التي قرأها، وفي قدومي بلد (بنبى) حضرت مجالس تحتوي على الأدب والغزل وشيء من فنون اللغة، وأنا إذ ذاك متوجه إلى لقاء علماء الحديث الأفاضل، ومشتاق إلى مجالسة الفحول الأماثل.
بن حمدان، سليمان، تراجم متأخري الحنابلة 59 ,
ثم أورد له أبياتاً بهذا المعنى على روي الباء عددها ثلاثة عشر بيتًا. ثم قال ثم من الله بملاقاتهم، فأولهم السيد نذير حسين، المقيم ببلدة دهلي، قرأت عليه شرح نخبة الفكر بالتأمل والتأني، ثم شرعت في قراءة الصحيحين وقرأت أطرافاً من الكتب الستة والمشكاة وغيرها، وحصل لي من السماع والإجازة والقراءة .
قال الشيخ سليمان المذكور كانت إجازته له في شهر رجب سنة تسع وثلاثمائة وألف، قال فيها قرأ علي من الصحاح الستة، وموطأ الإمام مالك، وبلوغ المرام، ومشكاة المصابيح، وتفسير الجلالين، وشرح نخبة الفكر، فعليه أن يشتغل بإقراء هذه الكتب وتدريسها لأنه أهلها وأحق بالشروط المعتبرة وكانت مدة إقامته عند السيد نذير حسين تسعة أشهر، وفي أثنائها ورد على الشيخ سؤال عن الوليمة من جانب الأب هل تسن أو تباح أو تكره؟ قال المترجم فسألني عن ذلك، فأجبت بأن الأولى أن تكون من جانب الزوج، للحديث المعروف. واتفق أن الشيخ حسين بن محسن الأنصاري قدم تلك الأيام إلى دهلي، فسأله هل لإباحتها من جهة الأب مستند؟ قال فأجابني بجواب شاف من جملته حديث رواه الحافظ الآجري في إنكاح النبي صلى الله عليه وسلم فاطمة بعلي أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بلالًا بقصعة من أربعة أمداد أو خمسة، وبذبح جزور لوليمتها، فأتيته بذلك فطعن في رأسها ثم أدخل الناس رفقة يأكلون منها حتى فرغوا وبقيت فيها فضلة فبرك فيها وأمر بحملها إلى أزواجه، وقال كلن وأطعمن من شئتن . انتهى. قال ثم ارتحلت في رمضان سنة تسع وثلاثمائة وألف إلى بهوبال، فقرأت فيها على الشيخ حسين بن محسن الأنصاري وحصل لي منه الإقبال والقبول، وقرأت عليه في الفروع والأصول وحصل لي من القراءة والإجازة .
قال الشيخ سليمان المذكور أجازه أولاً إجازة مختصرة لما أراد الرجوع إلى وطنه، لأنه كان على ظهر يسير، ثم التمس منه بمعرفة بعض الأصحاب الإجازة العامة الشاملة فأجابه إلى ذلك فذكر في إجازته العامة الأخيرة أنه وفد إليَّ في بلدة بهوبال وأخذ من علم الحديث بحظ وافر وقال قد أجزت الولد العلامة إسحاق بن عبد الرحمن بن حسن ابن الإمام محمد بن عبد الوهاب – متع الله بحياته – إجازة شاملة كاملة في كل ما تجوز لي روايته وتنفع درايته من علم التفسير والتأويل والسنة، سيما الأمهات الست وزوائدها ومستخرجاتها وسائر المسانيد والمعاجم، وما في معنى ذلك مما اشتملت عليه أثبات المشايخ الأجلاء كثبت الشيخ إبراهيم بن حسن الكردي المسمى بالأمم، وثبت الشيخ صالح الفلاني المغربي، وكثبت العلامة المحدث الأثري عبد الرحمن بن محمد بن عبد الرحمن الكزبري الدمشقي، وثبت الحافظ عبد الله بن سالم البصري ثم المكي المسمى بالإمداد، وثبت الشوكاني وثبت محمد عابد المسمى حصر الشارد. أجزته بما ذكر بشرطه المعتبر، وهو على أحد التفاسير إن روى المستجيز من حفظه، فلا بُدَّ من إتقان ما رواه بضبط رواياته وإعرابه وإن روى من كتاب، فلا بد أن يكون مقابلًا مصونًا عن التغيير والتبديل لا فرق في ذلك بين الأمهات الست وغيرها وقال في آخرها وافق الفراغ من تحريرها ضحى يوم الجمعة لسبع عشرة خلون من شهر شعبان أحد شهور سنة ألف وثلاثمائة وخمس عشرة قاله بلسانه وحرره ببنانه حسين بن محسن الأنصاري الخزرجي السعدي اليماني، نزيل بهوبال في الحال، وعليها ختم المجيز الذاتي . قال المترجم حضرت عند المولوي سلامة الله المدرس في بهوبال، وسمعت منه شيءًا في بعض كتب المعقولات وسنن ابن ماجه وغيرها، وحصل لي منه الإجازة . قال وأما الحديث المسلسل، فإني أرويه من طريق حسين، وهو قد أخذ قراءةً وسماعًا وإجازة عن محمد بن ناصر الحسيني الحازمي، والقاضي أحمد بن أحمد  بن محمد بن علي الشوكاني، وحسن بن عبد الباري الأهدل وغيرهم، وأخذته أيضًا من طريق علماء الهند عن المولوي وحيد الزمان، القاضي في حيدر آباد الدكن، التقيت به في دهلي وقرأت عليه أوائل الصحيحين . وشوهد بخط صاحب الترجمة على حاشية بلوغ المرام ما نصه قدمت بلد (ثملي شهر) وافدًا على الشيخ العالم العامل، المحدث محمد الهاشمي الجعفري القاضي الزينبي خامس جمادى الثانية سنة عشر بعد الثلاثمائة وألف، فأول حديث سمعته منه الحديث المسلسل بالأولية قرأه عليَّ على عادة المحدثين الأطهار، وقرأت عليه هذا السند يعني المذكور في مقدمة نسخة بلوغ المرام المطبوعة في الهند المتصل إلى الحافظ ابن حجر . وشوهد على هامش الكتاب المذكور ما نصه وقد وهبته يعني كتاب بلوغ المرام العالم الفاضل سلالة الكرام وبقية العظام الشيخ إسحاق بن عبد الرحمن بن حسن بن محمد بن عبد الوهاب النجدي على سبيل المناولة، وقد قرأ علي من أوله، فأجزته أن يرويه عني مع جميع مروياتي إذا صح وثبت عنده، فإنه أهل لذلك، ولم أشترط عليه شرطًا إلا الدعاء بحسن الخاتمة، وكان ذلك حين اجتماعي به في وطن (ثملي شهر) في جمادى الآخرة سنة عشر وثلاثمائة وألف بعد الهجرة، وصلى الله على محمد وآله وسلم .
ففي بداية النصف الأخير من عام 1315هـ غادر الشيخ الديار المصرية وعاد إلى الرياض واستأنف التدريس والإفتاء فيها لمدة تزيد على أربع سنوات.حيث اشتغل بالتدريس والإفادة وقصد من أطراف نجد للأخذ عنه، فنفع الله به. وقد كانت عودة الشيخ في حكم آل رشيد، فجلس للتدريس وتصدى للإفتاء، ونفع الله بعلمه. فكان من تلاميذه
وقد تُرجم للشيخ في كل الكتب المصنفة في تراجم علماء نجد, كما أن رسائله مبثوثة مشهورة في تراث علماء نجد كالدرر السنية ونحوها حيث اهتم الشيخ بترسيخ العقيدة الصحيحة على منهج السلف الصالح علماً وعملاً, فكانت شاملةً لأغلب أبواب التوحيد كما أكدها بياناً في أرجوزة التوحيد، وجل رسائله في تقرير عقيدة السلف رحمهم الله. وللشيخ العديد من الكتب والرسائل منها
الحمْـد للهِ اللَّطِيفِ الْهَادِي---إِلَـى سلُـوكِ مَنْهَـجِ الرَّشَـادِ
مَـنْ خَصَّـهُ بِفَضْلِـهِ فَقَامَا---بِحَقِّهِ وَشَكَـرَ الإنْعَامَا
وفيها كذلك
وَهَـذِهِ أُرْجُوزَةٌ نَظَمْتُهَـا---فِي مُـدَّةٍ مِنْ غُرْبَتِـي أَقَمْتُهَا
فِي بَلْدَةٍ مَعْدُومَـةِ الآنِيسِ---جَعَلْتُ فِيهَـا كُتُبِـي جَلِيسِي
ومنها في بيان الأصل في دعوة الرسل
إِذَا أَرَدْت أَصْلَ كُلِّ أَصْل---وَالْحِكْمَةَ الْكُبْـرَى لِبَعْثِ الرُّسْلِ
فِإِنَّـهُ عِبَادَةُ الإلَـهِ---وَتَرْكُ مَا يدعَا مِـنَ الأشْبَـاهِ
من دون مولانا المليك الباقي---مولى الجميل الخالق الرزاق
قد شهد الله العظيم الماجـد---بأنـه الإلـه نعم الشاهد
وخلقه أملاكهم والعلماء---أشهدهم فشهدوا إذ الهما
فخاب عبد جعـل المخلـوقا---نداً له وأبطل الحقوقا
الله ربانا وأسدى النعمة---لنخلص التوحيد هذي الحكمة
فمــــا لبـــثنا أن دعا---المضطر من ليس ذا نفع ولا يضــر
دسيسـة لهم من اللعيـن---يوحي بها في الناس كل حـين
ومنها في بيان بطلان دعاء الأموات
وَدَعْـوَةُ الأمْـوَاتِ تُبْطِلُ الْعَمَـل---وَتَسْلَخُ الإيمَانَ خَابَ مَـنْ فَعَلْ
شَبَّهْت مَنْ يَدْعُو دَفِينًا فِـي الثَّرَى---بِطَالِبِ الْعُـْريَانِ سِتْرًا مِـنْ عَرَا
وَصَـرْفُ حَقِّ اللهِ لِلْمَخْـلُوقِ---ظُلْمٌ عَظِيمٌ جَاءَ فِي الْمَنْطُوقِ
لَـوْ قَـدَرَ الإلَهُ حَقَّ الْقَدْرِ---مَـا قَالَ يَا مَعْروفُ أَوْ يَا لبَدْرِي
وَإِنْ نَصَحْت قَايِلاً لا تُشْرِكْ---بِخَـالِقِكَ وَبَاعِثِكَ لِحَشْرِكْ
لَقَـالَ أَنْتَ الْمُلْحِـدُ الْوَهَّابِيُّ---أَنْتَ الْجَهُـولُ مُنْكِـرُ الأسْبَابِ
جَحَدْت قَـدْرَ سَيِّـدِي الْجِيلانِ---وَالْعَيْدَرُوسِ الْمُسْتَغَـاثِ الثَّانِـي
وَالْبَدَوِيُّ وَسَيِّـدِي الرِّفَـاعِي---مَحَطُّ رَحْـلِ الْمُسْتَجِيرِ الدَّاعِي
وَهُمْ أُنَاسٌ كُوشِـفُوا فَأَشْـرَفُـوا---عَلَى الْغُيوبِ فَـلَهُمْ تَصَرُّفُ
خلّف المترجم ابنين - عبد الرحمن ومحمد - وبنتا. فأما محمد؛ فتوفي بعد أبيه بسنوات، وأما عبد الرحمن فهو أكبر الأبناء وُلد سنة 1298 أو قبلها، وطلب العلم وأدرك، وكان رئيس هيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ،وتوفي سنة 1407، وخلّف ذرية فيهم من أهل العلم والوجاهة والمكانة، وعلى رأسهم معالي الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن إسحاق آل الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن إسحاق آل الشيخ ، أمد الله عمره على الطاعة والعافية والإفادة، المولود سنة 1330، والذي يعد مُسْنِدُ نجد الآن، وآخر من علمناه يروي عن الشيخ سعد بن عتيق؛ قرين الشيخ إسحاق في جل شيوخ الرواية.
ذكر في ترجمة عبد الله بن عبد العزيز العنقري عفا الله عنه توفي الشيخ إسحاق في اليوم التاسع والعشرين من شهر رجب سنة تسع عشرة وثلاثمائة وألف، وازدحم الناس على نعشه وكان الجمع كبيرًا، وتأسف الناس لفقده . وقد بكاه أهل العلم وأسفوا عليه، ورثاه كثير من عارفي فضله، فقيلت فيه قصائد مدح وثناء ورثاء، فمن الثناء قصيدة الشيخ سليمان بن سحمان قال فيها
فتى ألمعي لوذعي مهذب—سلالة أنجاب كرام ذوي مجد
وقد رثاه الشيخ فوزان بن عبد الله السابق بقصيدة، منها
على الحبر بحر العلم بدر المدارس—وشمس الهدى فلبيك أهل التدارس
فلا نعمت عين تشح بمائـــها—وقلب من الأشــجان ليس ببائس
عبد الرحمن بن عبد اللطيف بن عبد الرحمن آل الشيخ
محمد بن إبراهيم بن عبد اللطيف آل الشيخ
عبد الله بن عبد الرحمن بن عبد اللطيف آل الشيخ '''
صندوق معلومات شخص
اسم الشيخ إسحاق بن عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ
صورة
حجم الصورة
عنوان الصورة
تاريخ الولادة 1276 هـ - 1859م< >
مكان الولادة الرياض - المملكة العربية السعودية
تاريخ الوفاة 29 من رجب عام 1319 هـ >
مكان الوفاة الرياض - المملكة العربية السعودية
التعليم
المهنة
اللقب أبو عبد الرحمن
الزوج منيرة بنت حسن بن حسين بن علي بن حسين بن محمد بن عبد الوهاب
الأهل آل الشيخ
الأولاد عبد الرحمن ومحمد
الموقع
الشيخ إسحاق بن عبد الرحمن بن حسن بن محمد بن عبد الوهاب .
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
اخر المشاهدات
- [ دول أجنبية ] الدول المستعمرة من طرف فرنسا # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] أبو جعفر المنصور # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ متاجر السعودية ] زونا ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] عطورات روما ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] مقاولات الزيتونة ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] محمد بن صالح المنصور # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] تكوين للاستشارات الادارية و المالية ذ.م.م ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب رزون للخدمات العقارية ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أحمد شارع مبارك العتيبي ... الدوادمى ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] سكان الكويت # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- هل شد الشفرات والمباعدة الشديدة للساقين يمكن أن تفض غشاء البكارة؟ # اخر تحديث اليوم 2024-02-13
- [ مؤسسات البحرين ] رومانتيك فون ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ المركبات الامارات ] كارليس لتأجير السيارات ، مركز دبي المالي العالمي ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ متاجر السعودية ] قراح لتقنية المعلومات ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-02-13
- [ مدن أجنبية ] مدن السويد # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] الجناح الأزرق للأبواب ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مزون علي مرزن مبشر ... ابها ... منطقة عسير # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] جائزة المغرب للكتاب # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات النظافة قطر ] كيم دراى للتنظيف ChemdryQatar ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] أحمد المنصور الذهبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مكتب الفتح للكتابة والتصوير ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- حلمت ان طليقتي تزوجت # اخر تحديث اليوم 2024-03-09
- [رقم هاتف] الطبيب عياط الميلودي .. المغرب # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- قائمة المسلسلات التلفزيونية التونسية 1999-1990 # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] حوسبة مستقلة ذاتيا # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ متاجر السعودية ] بزون ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ اثاث منزلى السعودية ] مؤسسة مفروشات البهلال للأثاث والمفروشات # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ أطباق خليجية ] أكلات شعبية يمنية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] الحملة الفرنسية على نورماندي (1202–1204) # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- طريقة تحضير دزيريات القالب … بالصور # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ متاجر السعودية ] فايف سيزون للنظارات ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تسوق وملابس الامارات ] نوادر العود للتجارة ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] سكان كرواتيا # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] المنصورة (مصر) # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] منتخب كندا لكرة القدم للسيدات # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات طبية السعودية ] عالم الاوزون ... الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صابرين فزاع براهيم الرشيدي ... الهلاليه ... منطقة القصيم # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ مؤسسات البحرين ] مقاولات روما ذ.م.م ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ متاجر السعودية ] مغسلة ستيم زون لاين للسيارات # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات الاستشارات الهندسية قطر ] تي. اتش. قطر للهندسة والمقاولات T.H.E QATAR ENGINEERING CONTSUITING W.L.L. ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ أطباق الأرز ] 3 طرق لإعداد الأرز البسمتي الأصفر # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات التجارة العامه قطر ] ب و ب للتجارة والمقاولات B & B TRADING & CONTRACTING WLL ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ صرافون وتجار عملة الامارات ] سوق أبوظبي للأوراق المالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] الشركة الوطنية المالية للصرافة ذ.م.م ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] النصب التذكاري للحرب الوطنية (كندا) # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات التجارة العامه قطر ] تي زد دي جلوبال TZD GLOBAL TRADING WLL ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] وسام كندا # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل العين الامارات ] الفجر للأوراق المالية ذ.م.م فرع العين ... العين # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجورجية السلوفاكية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ صحة الجنين ] متى يظهر نوع الجنين في الحمل؟ 6 فحوصات هامة لمعرفة نوع الجنين أثناء شهور الحمل # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] الحملة الهولندية إلى فالديفيا # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] معرض كندا الوطني # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل أبوظبي الامارات ] فوكس للتدقيق و الإستشارات المالية ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات البترول والغاز قطر ] بتروفاك قطر PETROFAC QATAR WLL ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منى مترك صنت الرشيدي ... الدوادمى ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] ثيوفيلوس (مطران سائر أمريكا وكندا) # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] اولمبيك للأبواب الجرارة ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مهند عثمان بن علي السناني ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
- تفسير حلم الجوارب في المنام لابن سيرين # اخر تحديث اليوم 2024-03-10
- [ تعرٌف على ] اتحاد المستقلين والمتعاطفين النيجيريين # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] معرض البصرة الدولي للكتاب # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] الرعاية الصحية في كندا # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] تريفور كلارك (سياسي) # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ خدمات قطر ] شركات قطر | شركات المقاولات Construction في قطر # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ أطباق الأرز ] كيفية طبخ الأرز البني # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] المنصور ناصر الدين محمد # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] المنصور بن أبي عامر # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل دبي الامارات ] مفروشات شمس الصحراء ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ حكمــــــة ] عن احمد بن عمرو بن المقدام الرازي قال وقع الذباب على المنصور فذبه عنه فعاد فذبه حتى اضجره فدخل جعفر بن محمد فقال له المنصور يا أبا عبد الله لم خلق الله عز وجل الذباب قال ليذل به الجبابرة. وعن الحسن بن سعيد اللخمي عن جعفر بن محمد قال من لم ي
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ شركات التجارة العامه قطر ] الجمال للتجارة AL JAMAL TRADING ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] أحمد المنصور الذهبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] لوجستية مستقلة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] نيو ستايل للأبواب الأتوماتيكية ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مدن أجنبية ] مدن شمال فرنسا # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماجد عبيد عمر العتيبي ... الدوادمى ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] سفانا للأوراق المالية ذ م م ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] شركة روما روز للتجارة و المقاولات ذ.م.م ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ سياحة وترفيه الامارات ] وردة الصحراء للسياحة ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ بنوك وصرافة الامارات ] كوتاك ماهيندرا للخدمات المالية المحدودة ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبداللطيف نيف حامد العتيبي ... الدوادمى ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خديجه هلال مرزوق الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- [ تعرٌف على ] كندا السفلى # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات الساعات والنظارات قطر ] مجير قطر MEGIR Qatar ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مدن أجنبية ] مدينة خراسان # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات المدارس الخاصة والمستقلة قطر ] حضانة الفا كيدز Alpha Kids Nursery QA ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] جيجو (مقاطعة مستقلة خاصة) # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات التجارة العامه قطر ] جولدن جرافيك للتجارة Golden Graphic Trading W.L.L ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- وديع أبي رعد حياته الأجتماعيه والعاطفيه # اخر تحديث اليوم 2024-02-19
- [ شركات التجارة العامه قطر ] ديسكون الهندسية قطر ذ م م DESCON ENGINEERING QATAR LLC ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] أحمد المنصور الذهبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] متعب لفاي بن قعيد العتيبي ... الدوادمى ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] الاتحاد المصري لنقابات العمال المستقلة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ المجموعة الشمسية ] مكونات النظام الشمسي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي نافع علي الهلالي ... البرك ... منطقة عسير # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- [ دليل رأس الخيمة الامارات ] أهلا وسهلا ... راس الخيمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] المنصورة (صفد) # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مكتب شاة سان للكتابة والتصوير ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] منتج طاقة مستقل # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- أعاني من لحمة زائدة في الدبر ، فلدي قطعة لحمية صغيرة في فتحة الشرج من الخارج # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
الأكثر قراءة
- مريم الصايغ في سطور
- سؤال و جواب | ما هى أسباب نزول الدم الاحمر بعد البراز؟ وهل هناك أسباب مرضية؟ وما الحل ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- سؤال و جواب | حلق شعر المؤخرة بالكامل و الأرداف ماحكمه شرعاً
- هل للحبة السوداء"حبة البركة "فوائد ؟
- كيف أتخلص من الغازات الكريهة التى تخرج مني باستمرار؟
- هناك ألم عندى فى الجانب الأيسر للظهر فهل من الممكن أن يكون بسبب الكلى ؟
- هل هناك علاج للصداع الئى أانيه فى الجانب الأيسر من الدماغ مع العين اليسرى ؟
- تعرٌف على ... مريم فايق الصايغ | مشاهير
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- مبادرة لدعم ترشيح رجل السلام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد لجائزة «نوبل للسلام»
- [ رقم تلفون ] مستر مندوب ... مع اللوكيشن المملكه العربية السعودية
- أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- ارقام وهواتف مستشفى الدمرداش عباسية,بالقاهرة
- طرق الاجهاض المنزلية و ماهى افضل ادوية للاجهاض السريع واسقاط الجنين فى الشهر الاول
- تفسير رؤية لبس البدلة في المنام لابن سيرين
- تفسير حلم رؤية النكاح والجماع في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة قرض الحسن .. لبنان
- نزع شوك السمك في المنام
- عبارات ترحيب قصيرة 40 من أجمل عبارات ترحيب للأحباب والأصدقاء 2021
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- ارقام وهواتف عيادة د. فاروق قورة - 3 أ ش يوسف الجندى باب اللوق بالقاهرة
- الحصول على رخصة بسطة في سوق الجمعة بدولة الكويت
- معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة
- ارقام وهواتف مستشفى الهلال الاحمر 34 ش رمسيس وسط البلد بالقاهرة
- جريمة قتل آمنة الخالدي تفاصيل الجريمة
- رسائل حب ساخنة للمتزوجين +18
- خليفة بخيت الفلاسي حياته
- تعرٌف على ... عائشة العتيبي | مشاهير
- هل توجيه الشطاف للمنطقة الحساسة يعد عادة سرية؟ وهل يؤثر على البكارة؟
- رقم هاتف مكتب النائب العام وكيفية تقديم بلاغ للنائب العام
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة متجر كل شششي - المملكه العربية السعودية
- تفسير رؤية شخص اسمه محمد في المنام لابن سيرين
- ارقام وهواتف مطعم الشبراوى 33 ش احمد عرابى المهندسين, بالجيزة
- أسعار الولادة في مستشفيات الإسكندرية
- ارقام وهواتف عيادة د. هشام عبد الغنى - 10 ش مراد الجيزة بالجيزة
- ارقام وهواتف عيادة د. ياسر المليجى - 139 ش التحرير الدقى بالجيزة
- ارقام وهواتف مستشفى النور المحمدى الخيرى التخصصى المطرية, بالقاهرة
- تفسير رؤية الحشرات في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز اصلاح وتأهيل بيرين .. بالاردن الهاشمية
- قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- هل أستطيع الاستحمام بعد فض غشاء البكارة ليلة الدخلة مباشرة؟
- أعشاب تفتح الرحم للإجهاض
- يخرج المني بلون بني قريب من لون الدم، فما نصيحتكم؟!
- قناة تمازيغت برامج القناة
- ارقام وهواتف مكتب صحة - السادس من اكتوبر ميدان الحصرى السادس من اكتوبر, بالجيزة
- سور القران لكل شهر من شهور الحمل
- تفسير رؤية براز الكلاب في المنام لابن سيرين
- زخرفة اسماء تصلح للفيس بوك
- مدرسة ب/ 141 حكومي للبنات بجدة
- إلغ (برمجية) التاريخ
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان
- أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر
- تفسير حلم رؤية قلب الخروف في المنام
- تفسير حلم الكلب لابن سيرين
- [ رقم هاتف ] عيادة د. حازم ابو النصر - 20 ش عبد العزيز جاويش عابدين بالقاهرة
- انا بنت عندي 13 سنة لسة مجتليش الدورة الشهرية ......كنت ببات عند خالتي وكل ما
- هل تمرير الإصبع بشكل أفقي على فتحة المهبل يؤدي إلى فض غشاء البكارة؟
- [رقم هاتف] شركة الحراسة و التوظيف و التنظيف.. المغرب
- قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي
- ذا إكس فاكتور آرابيا فكرة البرنامج
- السلام عليكم ، أنا مشكلتي بصراحة الجنس من الخلف مع زوجي الأن صار ويحب حيل
- فتحة المهبل لدي واسعة وليست كما تبدو في الصور.. فهل هو أمر طبيعي؟
- لالة لعروسة (برنامج) الفائزون
- أنا حامل في الشهر الرابع وينزل مني دم .. هل هذا طبيعي؟
- [ رقم هاتف ] عيادة د. عادل الريس .. وعنوانها
- هل إدخال إصبع الزوج في مهبل الزوجة له أضرار؟
- تفسير حلم اصلاح الطريق في المنام
- هل الشهوة الجنسية الكثيرة تؤثر على غشاء البكارة؟ أفيدوني
- تفسير حلم تنظيف البيت في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل والمطلقة
- إيمان ظاظا حياتها ومشوارها المهني
- أهمية وضرورة إزالة الخيط الأسود من ظهر الجمبري
- اسماء فيس بنات مزخرفة | القاب بنات مزخرفه
- لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة
- تفسير رؤية المشاهير في المنام لابن سيرين
- هل شد الشفرات والمباعدة الشديدة للساقين يمكن أن تفض غشاء البكارة؟
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc -
- فوائد عشبة الفلية و الكمية المناسبة يوميا
- تفسير رؤية المخدة في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] شركة الرفق بالحيوان و الطبيعة.. المغرب
- كلمات - انت روحي - حمود السمه
- أعاني من لحمة زائدة في الدبر ، فلدي قطعة لحمية صغيرة في فتحة الشرج من الخارج
- ما الفرق بين الغشاء السليم وغير السليم؟
- تفسير حلم رؤية الإصابة بالرصاص في الكتف بالمنام
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة
- أدخلت إصبعي في المهبل وأخرجته وعليه دم، هل فقدت بكارتي؟
- عمر فروخ
- هل الضغط بالفخذين على الفرج يؤذي غشاء البكارة?
- إدمان الزوج للمواقع الإباحية: المشكلة والأسباب والعلاج
- بسبب حكة قويط للمنطقة الحساسة ونزول الدم، أعيش وسواس فض الغشاء.
- ما تفسير رؤية كلمة كهيعص في المنام
- تظهر عندي حبوب في البظر والشفرتين بين حين وآخر.. هل لها مضاعفات، وما علاجها؟
- طريقة إرجاع حساب الفيس بوك المعطل
- الكرة الحديدية قواعد اللعبة
- تفسير رؤية مدرس الرياضيات في المنام لابن سيرين
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن اللغة العربية والكفايات اللغويه -
- تفسير حلم رؤية الكنز فى المنام لابن سيرين
- كيف أصل إلى النشوة مع زوجي أثناء الإيلاج وليس بيده بعد الجماع؟
روابط تهمك
مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع إسحاق بن عبد الرحمن آل الشيخ اسمه ونسبه # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 21/10/2023
إسحاق بن عبد الرحمن آل الشيخ اسمه ونسبه # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
آخر تحديث منذ 6 شهر و 9 يوم
1 مشاهدة
اسمه ونسبه
هو الشيخ العلامة المحدث أبو عبد الرحمن إسحاق بن عبد الرحمن بن حسن بن الإمام شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب مؤسس الدعوة السلفية في الجزيرة العربية وينتهي نسب الشيخ إسحاق إلى آل مشرّف من الوهبة أحد فروع قبيلة بني تميم العدنانية المشهورة.
مولده ونشأته
ولد الشيخ إسحاق في حوطة بني تميم عام 1276هـ، ونشأ بها نشأة صالحة في بيت علم وصلاح وتقوى، فأبوه هو الشيخ عبد الرحمن بن حسن عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ بن محمد بن عبد الوهاب عالم نجد في زمانه وحفيد إمام الدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحم الله الجميع. وقد حظي المترجَم بعناية تامة من والده، فلما ترعرع وبلغ سن التمييز أدخله والده المكتب، فقرأ القرآن حتى ختمه ثم حفظه عن ظهر قلب، ثم شرع في حفظ بعض المختصرات في الحديث والفقه والتوحيد، ولازم والده وأقبل على التعلم حتى برع، وقد تزوج في سن مبكرة من ابنة عمه منيرة بنت حسن بن علي بن حسين بن محمد بن عبد الوهاب، وأنجب منها ولدين وبنت.
رحلات الشيخ
يعد الشيخ إسحاق من أوسع علماء زمانه رحلة، حيث التمس العلم في مصر والهند والحرمين على جملة من كبار علماء ذلك الوقت، فقد شرع الشيخ في طلب العلم في سن مبكرة، حيث أخذ يقرأ على أخيه الشيخ عبد اللطيف، والشيخ حمد بن عتيق، وابن أخيه الشيخ عبد الله بن عبد اللطيف، والشيخ الفقيه محمد بن محمود، والشيخ الخطيب الواعظ عبد الله بن حسين المخضوب، والشيخ عبد العزيز بن صالح بن مرشد، فأدرك إدراكاً تامًّا في العلوم الشرعية. فلما هاجت الفتن واستولى آل رشيد على الرياض، وارتحل آل سعود إلى الكويت، لم تطب له الإقامة في نجد، فرحل بعد وفاة والده إلى الهند عام 1309هـ لطلب العلم، حيث مكث الشيخ في الهند أربع سنوات من عام 1309 حتى نهاية عام 1312هـ، ثم رحل إلى مصر ودرس على كبار علماء الأزهر لمدة تزيد على السنتين، وجانب من عام 1315هـ، فصار من كبار علماء وقته في الأصول والفروع وعلوم العربية وسائر العلوم حتى نبغ في عصره وبرع في أغلب فنون العلم، فصار إماماً قدوة فاضلاً ورعاً حسن السمعة دائم البشر متواضعاً، وقد اجتمع أثناء إقامته بمصر بابن أخيه أحمد بن عبد اللطيف، ورغبه في الخروج معه إلى نجد، ولكنه امتنع.و يذكر أن الشيخ أرسل من الهند إلى الرياض قصيدة مؤثرة صارت تنشد في المجامع والبيوت في الرياض، يتذكر فيها عهوده الخالية وبلاده المحكومة، ويترحم على أسلافه الماضيين جاء فيها
- سلامي على حجر اليمامة من نجد...وسـكــانه سكان قلــبي ذوي ود
- سلامي على أشياخهم وكهولهـم...وفتيانهم حتى الطفيل على المهد
- بوافـر تسليـم وأزكـى تحيــة...وأسنا ثناء أرجـــه فاح كالنــد
- تحية من شطت عن الألف داره... فأصبح يشكو بينه دائم الوجد
- يحن إلى وادي الرياض وطلحه... ويصبو إلى تلك الأتيلات والجرد
- وحيد فريد في خراسان أطبقت...عليه هموم الاغتراب مع الفقد
- تذكـر في تلك المنازل فتيـة...عليهم بهاء العلم والحلم والمجد
- عصابة حق كادحون إلى الهدى...أكارم من أبناء عالمنا المهدي
- أناخ بهم خطب رجوت بأنه...على متنه الألطاف للفرج أشتد
- يبيت أريقاً يحرس النجم حاربت...لذيذ الكرى عيناه تهمي على الخد
- وأسال جبار السموات جبره...وأن لا يزيغ القلب على سنة المهدي
- فيا عاذلاً لا تـعرفا شــطة النوى...ولا بون ما بين الـيمامــة والهند
- فـكم بينـها من فدفـد لايــجوزه...ســوى عندل وجناء موارة اليد
- وبحر خضم خلت أصوات موجه...إذا ما أطاحت بالمراكب كـالرعد
- خليلي كـفا اللـوم عــني فـإنني...تتيمت والأحـزان قــد فتت كـبدي
- وقد جاءني من قـاسـم دام مجده...ولا زال وطّــاء على هــامـة الضــد
- رســـالة قد تسـليت عندهــا...وقد يـتسلى بـالرسائل ذو اللـهد
جريدة الجزيرة، العدد 5715، 12 1989، لسعد الرويشد
طلبه للعلم وتحصيله على الشيوخ وإجازاته
وأخذ الشيخ أثناء إقامته في الهند عن المحدث الكبير الشيخ نذير حسين ، وأجازه وأخذ عنه الحديث المسلسل بالأولية عن مشايخه، ثم ارتحل إلى مدينة (بهوبال) بالهند، فقرأ فيها على الشيخ حسين بن محسن الأنصاري، والشيخ سلامة الله، وأجازاه في مروياتهما، كما أخذ عن الشيخ محمد بشير، فصار من كبار علماء وقته في الأصول والفروع وعلوم العربية، ونحن نورد هنا رحلته في طلب العلم إلى الهند ومن لاقاه من رجال الحديث، والكتب التي قرأها، وفي قدومي بلد (بنبى) حضرت مجالس تحتوي على الأدب والغزل وشيء من فنون اللغة، وأنا إذ ذاك متوجه إلى لقاء علماء الحديث الأفاضل، ومشتاق إلى مجالسة الفحول الأماثل.
بن حمدان، سليمان، تراجم متأخري الحنابلة 59 ,
ثم أورد له أبياتاً بهذا المعنى على روي الباء عددها ثلاثة عشر بيتًا. ثم قال ثم من الله بملاقاتهم، فأولهم السيد نذير حسين، المقيم ببلدة دهلي، قرأت عليه شرح نخبة الفكر بالتأمل والتأني، ثم شرعت في قراءة الصحيحين وقرأت أطرافاً من الكتب الستة والمشكاة وغيرها، وحصل لي من السماع والإجازة والقراءة .
قال الشيخ سليمان المذكور كانت إجازته له في شهر رجب سنة تسع وثلاثمائة وألف، قال فيها قرأ علي من الصحاح الستة، وموطأ الإمام مالك، وبلوغ المرام، ومشكاة المصابيح، وتفسير الجلالين، وشرح نخبة الفكر، فعليه أن يشتغل بإقراء هذه الكتب وتدريسها لأنه أهلها وأحق بالشروط المعتبرة وكانت مدة إقامته عند السيد نذير حسين تسعة أشهر، وفي أثنائها ورد على الشيخ سؤال عن الوليمة من جانب الأب هل تسن أو تباح أو تكره؟ قال المترجم فسألني عن ذلك، فأجبت بأن الأولى أن تكون من جانب الزوج، للحديث المعروف. واتفق أن الشيخ حسين بن محسن الأنصاري قدم تلك الأيام إلى دهلي، فسأله هل لإباحتها من جهة الأب مستند؟ قال فأجابني بجواب شاف من جملته حديث رواه الحافظ الآجري في إنكاح النبي صلى الله عليه وسلم فاطمة بعلي أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بلالًا بقصعة من أربعة أمداد أو خمسة، وبذبح جزور لوليمتها، فأتيته بذلك فطعن في رأسها ثم أدخل الناس رفقة يأكلون منها حتى فرغوا وبقيت فيها فضلة فبرك فيها وأمر بحملها إلى أزواجه، وقال كلن وأطعمن من شئتن . انتهى. قال ثم ارتحلت في رمضان سنة تسع وثلاثمائة وألف إلى بهوبال، فقرأت فيها على الشيخ حسين بن محسن الأنصاري وحصل لي منه الإقبال والقبول، وقرأت عليه في الفروع والأصول وحصل لي من القراءة والإجازة .
قال الشيخ سليمان المذكور أجازه أولاً إجازة مختصرة لما أراد الرجوع إلى وطنه، لأنه كان على ظهر يسير، ثم التمس منه بمعرفة بعض الأصحاب الإجازة العامة الشاملة فأجابه إلى ذلك فذكر في إجازته العامة الأخيرة أنه وفد إليَّ في بلدة بهوبال وأخذ من علم الحديث بحظ وافر وقال قد أجزت الولد العلامة إسحاق بن عبد الرحمن بن حسن ابن الإمام محمد بن عبد الوهاب – متع الله بحياته – إجازة شاملة كاملة في كل ما تجوز لي روايته وتنفع درايته من علم التفسير والتأويل والسنة، سيما الأمهات الست وزوائدها ومستخرجاتها وسائر المسانيد والمعاجم، وما في معنى ذلك مما اشتملت عليه أثبات المشايخ الأجلاء كثبت الشيخ إبراهيم بن حسن الكردي المسمى بالأمم، وثبت الشيخ صالح الفلاني المغربي، وكثبت العلامة المحدث الأثري عبد الرحمن بن محمد بن عبد الرحمن الكزبري الدمشقي، وثبت الحافظ عبد الله بن سالم البصري ثم المكي المسمى بالإمداد، وثبت الشوكاني وثبت محمد عابد المسمى حصر الشارد. أجزته بما ذكر بشرطه المعتبر، وهو على أحد التفاسير إن روى المستجيز من حفظه، فلا بُدَّ من إتقان ما رواه بضبط رواياته وإعرابه وإن روى من كتاب، فلا بد أن يكون مقابلًا مصونًا عن التغيير والتبديل لا فرق في ذلك بين الأمهات الست وغيرها وقال في آخرها وافق الفراغ من تحريرها ضحى يوم الجمعة لسبع عشرة خلون من شهر شعبان أحد شهور سنة ألف وثلاثمائة وخمس عشرة قاله بلسانه وحرره ببنانه حسين بن محسن الأنصاري الخزرجي السعدي اليماني، نزيل بهوبال في الحال، وعليها ختم المجيز الذاتي . قال المترجم حضرت عند المولوي سلامة الله المدرس في بهوبال، وسمعت منه شيءًا في بعض كتب المعقولات وسنن ابن ماجه وغيرها، وحصل لي منه الإجازة . قال وأما الحديث المسلسل، فإني أرويه من طريق حسين، وهو قد أخذ قراءةً وسماعًا وإجازة عن محمد بن ناصر الحسيني الحازمي، والقاضي أحمد بن أحمد  بن محمد بن علي الشوكاني، وحسن بن عبد الباري الأهدل وغيرهم، وأخذته أيضًا من طريق علماء الهند عن المولوي وحيد الزمان، القاضي في حيدر آباد الدكن، التقيت به في دهلي وقرأت عليه أوائل الصحيحين . وشوهد بخط صاحب الترجمة على حاشية بلوغ المرام ما نصه قدمت بلد (ثملي شهر) وافدًا على الشيخ العالم العامل، المحدث محمد الهاشمي الجعفري القاضي الزينبي خامس جمادى الثانية سنة عشر بعد الثلاثمائة وألف، فأول حديث سمعته منه الحديث المسلسل بالأولية قرأه عليَّ على عادة المحدثين الأطهار، وقرأت عليه هذا السند يعني المذكور في مقدمة نسخة بلوغ المرام المطبوعة في الهند المتصل إلى الحافظ ابن حجر . وشوهد على هامش الكتاب المذكور ما نصه وقد وهبته يعني كتاب بلوغ المرام العالم الفاضل سلالة الكرام وبقية العظام الشيخ إسحاق بن عبد الرحمن بن حسن بن محمد بن عبد الوهاب النجدي على سبيل المناولة، وقد قرأ علي من أوله، فأجزته أن يرويه عني مع جميع مروياتي إذا صح وثبت عنده، فإنه أهل لذلك، ولم أشترط عليه شرطًا إلا الدعاء بحسن الخاتمة، وكان ذلك حين اجتماعي به في وطن (ثملي شهر) في جمادى الآخرة سنة عشر وثلاثمائة وألف بعد الهجرة، وصلى الله على محمد وآله وسلم .
أثر الشيخ ومساهماته
ففي بداية النصف الأخير من عام 1315هـ غادر الشيخ الديار المصرية وعاد إلى الرياض واستأنف التدريس والإفتاء فيها لمدة تزيد على أربع سنوات.حيث اشتغل بالتدريس والإفادة وقصد من أطراف نجد للأخذ عنه، فنفع الله به. وقد كانت عودة الشيخ في حكم آل رشيد، فجلس للتدريس وتصدى للإفتاء، ونفع الله بعلمه. فكان من تلاميذه
- الشيخ إبراهيم بن عبد اللطيف آل الشيخ
- الشيخ عبد الله العنقري
- الشيخ عبد الله بن فيصل
- الشيخ فالح بن صغير
- الشيخ سالم الحناكي
- الشيخ عبد الله السياري
- الشيخ عبد العزيز بن عتيق
- الشيخ عبد الرحمن بن داود
- الشيخ فوزان السابق
- الشيخ صالح بن عثمان القاضي قرأ عليه في مكة المكرمة.
وقد تُرجم للشيخ في كل الكتب المصنفة في تراجم علماء نجد, كما أن رسائله مبثوثة مشهورة في تراث علماء نجد كالدرر السنية ونحوها حيث اهتم الشيخ بترسيخ العقيدة الصحيحة على منهج السلف الصالح علماً وعملاً, فكانت شاملةً لأغلب أبواب التوحيد كما أكدها بياناً في أرجوزة التوحيد، وجل رسائله في تقرير عقيدة السلف رحمهم الله. وللشيخ العديد من الكتب والرسائل منها
- الأجوبة السمعيات لحل الأسئلة الروافيات.
- إيضاح المحجة والسبيل وإقامة الحجة والدليل.
- مسألة العذر بالجهل في الشرك الأكبر.
- رسالة إلى الرؤساء والإخوان في ساحل عمان وأهل فارس من المنتسبين إلى السنة والإيمان.
- نبذة نفيسة في حقيقة دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب.
- رسالة في حقيقة الدعاء.
- جواب لسؤال عن كيفية حياة الرسول صلى الله عليه وسلم في قبره وهل هي كحياة الشهداء.
- جواب في الدرر السنية عن إشكال وقع لبعضهم في حديث رؤية النبي صلى الله عليه وسلم لموسى وهو يصلي في قبره.
- رسالة عن عقيدة أهل السنة في أسماء الله وصفاته.
- جواب لسؤال عن حكم القراءة على القبر.
- جواب عن حكم صلة العاصي، والحب والبغض في الله.
- رسالة وقاعدة كلية في الهجرة وأحكامها.
- أرجوزة التوحيد. وقد نظمها الشيخ أثناء ترحاله وطبعت في الهند عام 1310هـ, وهي من أهم مؤلفات الشيخ، وفيها نظم شامل ومفيد لمسائل التوحيد جاءت في (325) بيتاً وقد نظمها الشيخ أثناء ترحاله وطبعت في الهند عام 1310هـ, وهي من أهم مؤلفات الشيخ، وفيها نظم شامل ومفيد لمسائل التوحيد جاءت في (325) بيتاً، حيث قال الشيخ – في مطلعها
الحمْـد للهِ اللَّطِيفِ الْهَادِي---إِلَـى سلُـوكِ مَنْهَـجِ الرَّشَـادِ
مَـنْ خَصَّـهُ بِفَضْلِـهِ فَقَامَا---بِحَقِّهِ وَشَكَـرَ الإنْعَامَا
وفيها كذلك
وَهَـذِهِ أُرْجُوزَةٌ نَظَمْتُهَـا---فِي مُـدَّةٍ مِنْ غُرْبَتِـي أَقَمْتُهَا
فِي بَلْدَةٍ مَعْدُومَـةِ الآنِيسِ---جَعَلْتُ فِيهَـا كُتُبِـي جَلِيسِي
ومنها في بيان الأصل في دعوة الرسل
إِذَا أَرَدْت أَصْلَ كُلِّ أَصْل---وَالْحِكْمَةَ الْكُبْـرَى لِبَعْثِ الرُّسْلِ
فِإِنَّـهُ عِبَادَةُ الإلَـهِ---وَتَرْكُ مَا يدعَا مِـنَ الأشْبَـاهِ
من دون مولانا المليك الباقي---مولى الجميل الخالق الرزاق
قد شهد الله العظيم الماجـد---بأنـه الإلـه نعم الشاهد
وخلقه أملاكهم والعلماء---أشهدهم فشهدوا إذ الهما
فخاب عبد جعـل المخلـوقا---نداً له وأبطل الحقوقا
الله ربانا وأسدى النعمة---لنخلص التوحيد هذي الحكمة
فمــــا لبـــثنا أن دعا---المضطر من ليس ذا نفع ولا يضــر
دسيسـة لهم من اللعيـن---يوحي بها في الناس كل حـين
ومنها في بيان بطلان دعاء الأموات
وَدَعْـوَةُ الأمْـوَاتِ تُبْطِلُ الْعَمَـل---وَتَسْلَخُ الإيمَانَ خَابَ مَـنْ فَعَلْ
شَبَّهْت مَنْ يَدْعُو دَفِينًا فِـي الثَّرَى---بِطَالِبِ الْعُـْريَانِ سِتْرًا مِـنْ عَرَا
وَصَـرْفُ حَقِّ اللهِ لِلْمَخْـلُوقِ---ظُلْمٌ عَظِيمٌ جَاءَ فِي الْمَنْطُوقِ
لَـوْ قَـدَرَ الإلَهُ حَقَّ الْقَدْرِ---مَـا قَالَ يَا مَعْروفُ أَوْ يَا لبَدْرِي
وَإِنْ نَصَحْت قَايِلاً لا تُشْرِكْ---بِخَـالِقِكَ وَبَاعِثِكَ لِحَشْرِكْ
لَقَـالَ أَنْتَ الْمُلْحِـدُ الْوَهَّابِيُّ---أَنْتَ الْجَهُـولُ مُنْكِـرُ الأسْبَابِ
جَحَدْت قَـدْرَ سَيِّـدِي الْجِيلانِ---وَالْعَيْدَرُوسِ الْمُسْتَغَـاثِ الثَّانِـي
وَالْبَدَوِيُّ وَسَيِّـدِي الرِّفَـاعِي---مَحَطُّ رَحْـلِ الْمُسْتَجِيرِ الدَّاعِي
وَهُمْ أُنَاسٌ كُوشِـفُوا فَأَشْـرَفُـوا---عَلَى الْغُيوبِ فَـلَهُمْ تَصَرُّفُ
ذرّية الشيخ
خلّف المترجم ابنين - عبد الرحمن ومحمد - وبنتا. فأما محمد؛ فتوفي بعد أبيه بسنوات، وأما عبد الرحمن فهو أكبر الأبناء وُلد سنة 1298 أو قبلها، وطلب العلم وأدرك، وكان رئيس هيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ،وتوفي سنة 1407، وخلّف ذرية فيهم من أهل العلم والوجاهة والمكانة، وعلى رأسهم معالي الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن إسحاق آل الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن إسحاق آل الشيخ ، أمد الله عمره على الطاعة والعافية والإفادة، المولود سنة 1330، والذي يعد مُسْنِدُ نجد الآن، وآخر من علمناه يروي عن الشيخ سعد بن عتيق؛ قرين الشيخ إسحاق في جل شيوخ الرواية.
وفاته
ذكر في ترجمة عبد الله بن عبد العزيز العنقري عفا الله عنه توفي الشيخ إسحاق في اليوم التاسع والعشرين من شهر رجب سنة تسع عشرة وثلاثمائة وألف، وازدحم الناس على نعشه وكان الجمع كبيرًا، وتأسف الناس لفقده . وقد بكاه أهل العلم وأسفوا عليه، ورثاه كثير من عارفي فضله، فقيلت فيه قصائد مدح وثناء ورثاء، فمن الثناء قصيدة الشيخ سليمان بن سحمان قال فيها
فتى ألمعي لوذعي مهذب—سلالة أنجاب كرام ذوي مجد
وقد رثاه الشيخ فوزان بن عبد الله السابق بقصيدة، منها
على الحبر بحر العلم بدر المدارس—وشمس الهدى فلبيك أهل التدارس
فلا نعمت عين تشح بمائـــها—وقلب من الأشــجان ليس ببائس
طالع أيضا
عبد الرحمن بن عبد اللطيف بن عبد الرحمن آل الشيخ
محمد بن إبراهيم بن عبد اللطيف آل الشيخ
عبد الله بن عبد الرحمن بن عبد اللطيف آل الشيخ '''
صندوق معلومات شخص
اسم الشيخ إسحاق بن عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ
صورة
حجم الصورة
عنوان الصورة
تاريخ الولادة 1276 هـ - 1859م< >
مكان الولادة الرياض - المملكة العربية السعودية
تاريخ الوفاة 29 من رجب عام 1319 هـ >
مكان الوفاة الرياض - المملكة العربية السعودية
التعليم
المهنة
اللقب أبو عبد الرحمن
الزوج منيرة بنت حسن بن حسين بن علي بن حسين بن محمد بن عبد الوهاب
الأهل آل الشيخ
الأولاد عبد الرحمن ومحمد
الموقع
الشيخ إسحاق بن عبد الرحمن بن حسن بن محمد بن عبد الوهاب .
شاركنا رأيك
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع إسحاق بن عبد الرحمن آل الشيخ اسمه ونسبه # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 21/10/2023
اعلانات العرب الآن