شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الاحد 28 ابريل 2024 , الساعة: 9:49 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع وادي عبل بللحمر # اخر تحديث اليوم 2024-04-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 20/03/2024

اعلانات

وادي عبل بللحمر # اخر تحديث اليوم 2024-04-28

آخر تحديث منذ 1 شهر و 8 يوم
2 مشاهدة








وادي عبل (وادي الحبل)




عبل على وزن شبل بعين مكسورة وباء ساكنة ثم لام ويعتبر وادي عبل الحصن الجنوبي لبلاد رجال الحجر حين ذكره الحسن بن أحمد المهلبي أبو محمد الحسن بن احمد الذي عاش ما بين 280هـ - 336هـ في كتابة صفة جزيرة العرب (فأول بلاد الحجر من يمانيها عبل).


يقع وادي عبل في بداية سراة الحجر على الطريق ما بين أبها و الطائف على بعد70 كيلا شمالا عن مدينة أبها. وتتكون طبيعة أرضه وتضاريسه من الجبال والأودية لكونه امتداداً لسلسلة جبال السراوات ويبلغ سكان الوادي 5000 نسمة جميعهم من قبيلة بني سفار (المصدر كتاب وادي عبل بللحمر).


ويمتاز مناخه بأعتداله صيفاً وبرودته شتاءًً وأمطاره طوال العام مما جعله صالحاً للزراعة حيث قال العلامة أبو محمد الهمداني الحسن الهمداني حين مرورة بة قبل الف عام تقريباً (عبل وادي فيه الحبل...) اي مزارع ال عنب .



شريط بوابات جغرافيا المملكة العربية السعودية



بذرة السعودية



تصنيف أودية

شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع وادي عبل بللحمر # اخر تحديث اليوم 2024-04-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 20/03/2024


اعلانات العرب الآن