شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الاربعاء 1 مايو 2024 , الساعة: 9:39 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع مرفيم تعريف المرفيم # اخر تحديث اليوم 2024-05-01 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 26/09/2023

اعلانات

مرفيم تعريف المرفيم # اخر تحديث اليوم 2024-05-01

آخر تحديث منذ 7 شهر و 8 يوم
1 مشاهدة

تعريف المرفيم


هو أصغر وحدة لغوية مجردة لها معنى. فمثلا كلمة (المزارعون) تتألف من عدد من المرفيمات الـ تعريف ، (ز رع) مرفيم معجمي يدل على الزراعة، (مزارع) اسم فاعل ، (ون) تمثل ثلاثة مرفيمات الجمع والجنس والإعراب.


أنواع المرفيم


للمرفيمات أنواع كثيرة، وسنقتصر هنا على المشهور منها في العربية



(1) مرفيم النوع الكلامي، اسم أو فعل، وهذه المرفيمات تظهر في العربية من خلال الصيغة وليس هناك أصوات معينة مرتبطة بالأسماء أو الأفعال، فمثلا صيغة كتب (kataba) تدل على الفعلية، وصيغة كتابة (kitaabah) تدل على الاسمية.


أصناف المرفيم


الأصناف ترتبط بأشكاله وحالاته ولا تتعلق بمعناه، وهي كالتالي




  1. مرفيم حر هو المرفيم الذي يمكن نقله من مكان إلى آخر في الجملة، ويمثله المرفيم الاشتقاقي والمعجمي مثل مسافر الذي يمكننا أن نجعله في أول الجملة فنقول المسافرون عادوا، ويمكننا أن نؤخره فنقول عاد المسافرون، وعندما ننقله تنتقل معه المرفيمات المرتبطة به.

  2. مرفيم مقيد هو الذي لا يمكن فصله ونقله من مكان إلى آخر، بل يبقى مرتبطا بالمرفيم الاشتقاقي أو المعجمي، مثل al (الـ)، uun (ون) في al-musaafiruun(المسافرون).

  3. مرفيم ظاهر هو الذي له علامة ظاهرة في الكلام، ومعظم المرفيمات من هذا الصنف.

  4. مرفيم خال هو المرفيم الذي ليس له علامة ظاهرة في الكلام، ويرمز له بعلامة الخلو أک، مثل muslim (مسلم) الذي يدل على تذكير وإفراد، وبما أن هذه المعاني أساسية أولية فاللغة لا تضع لها أحيانا مرفيمات ظاهرة.

  5. مرفيم سابق هو الذي يلتصق بأول الساق (الجزء الرئيس في الكلمة)، مثل مرفيمات المضارعة والشخص في

  6. ?aktubu, taktubu, yaktubu أو التعريف al-mujaahid

  7. مرفيم لاحق هو الذي يلتصق بآخر الساق، مثل مرفيمات

    1. الإعراب والعدد muslimun, musliman, muslimin, muslimuun, muslim iin

    2. الجنس muslim at, kataba t



  8. مرفيم حشو هو المرفيم الذي يقحم في وسط الكلمة، مثل زيادة فتحة a في وسط الصيغة البسيطة kataba لتصبح kaataba.

  9. مرفيم صيغة هو الذي لا يمثله أصوات معينة بل تمثله الصيغة بكاملها، مثل

    1. التعدية أخرج.

    2. المشاركة كاتب.

    3. التكثير كتب.

    4. الطلب استكتب.

    5. اسم الفاعل كاتب، مجاهد.

    6. اسم المفعول مكتوب، مكتسب.

    7. اسم التفضيل أكبر.

    8. الصفة المشبهة كبير.

    9. اسم المبالغة غفور. إلخ.



  10. مرفيم متعدد الوظائف هو المرفيم الذي تستعمل صيغته الصوتية لأكثر من مرفيم، مثل uun (ون) التي تمثل مرفيمات العدد والجنس والإعراب، ومرفيم?a في?aktubu الذي يمثل ثلاثة مرفيمات مرفيم شخص المتكلم، ومرفيم عدد مفرد، ومرفيم زمن.



المرفيم هو أقل لفظة تفيد معنى معينا متضمنا فيها. نحو أعجم كقولهم أعجم الكتاب، فهو مركب من مرفيمين من ألف السلب تفيد معنى الإزالة وفعل عجم .




ترادف ه الكلمة في اصطلاح بعض أهل اللغة العربية ومنهم سيبويه و المبرد . google books sodfaBfzJBMC Arabic linguistic thought and dialectology 18 اللهجة والهوية الثقافية





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع مرفيم تعريف المرفيم # اخر تحديث اليوم 2024-05-01 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 26/09/2023


اعلانات العرب الآن