شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: السبت 11 مايو 2024 , الساعة: 12:36 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع ايت سغروشن # اخر تحديث اليوم 2024-05-11 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 18/11/2023

اعلانات

ايت سغروشن # اخر تحديث اليوم 2024-05-11

آخر تحديث منذ 5 شهر و 24 يوم
1 مشاهدة








معلومات مدينة


الاسم الرسمي اسم صفحة


البلد المغرب


صورة المدينة


تعليق الصورة


حجم الصورة 200


علم


تعليق علم


شعار


تعليق شعار


اللقب


تاريخ التأسيس


خريطة المدينة


تعليق على الخريطة


نوع المنطقة الجهة الإقتصادية


اسم المنطقة تازة الحسيمة تاونات


المسؤول الأعلى الإقليم


اسم المسؤول إقليم تازة


المسؤول الثاني


اسم المسؤول الثاني


المسؤول الثالث


اسم المسؤول الثالث


مساحة الأرض


مساحة المياه


ارتفاع


المساحة الكلية ؟؟؟ كم²


التعداد السكاني 16.362


سنة التعداد 2004


إجمالي السكان


الكثافة السكانية ؟؟؟ نسمةكم²


خط العرض


خط الطول


خريطة البلد


غرينتش توقيت صيفي 1+


التوقيت 0+


فرق التوقيت


الرمز البريدي °°°°


الرمز الهاتفي ؟؟؟ (212+)


موقع


خلفية 99BADD


كتابة





آيت سغروشن قبيلة عربية مغربية المغرب مغربية لغة أمازيغية أمازيغية وليست أمازيغية كما يدعي البعض، وتنحدر من جذور ادريسية من السلالة الشريفة فرع من فروع الادارسة شمال المملكة، تنتمي إلى إقليم فاس ،و ويبلغ عدد سكانها 16.362 نسمة (إحصاء 2004 ).





النسب الشريف لآيت سغروشن



إن قبيلة آيت سغروشن (قبيلة سيدي علي بن يحيى المعروفة بتشوكت) تنحدر من الشرفاء الأدارسة ،حفدة الإمام علي كرم الله وجهه وفاطمة الزهراء بنت خير الأنام محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، وتجزم القبائل المجاورة لها، ونتيجة لذلك فإن أبناءها يحظون إلى اليوم بتقدير واحترام كبيرين من لدن جيرانهم ومحبيهم ،إذ يعمل الكثير من سكان القبائل المجاورة على التقرب منهم ما أمكن واجتناب إيذائهم ،فالى عهد قريب كانت الكلمة كلمتهم والرأي رأيهم إذ انه خلال مرحلة ما قبل الحماية كان سكان القبائل المجاورة يدخلون تحت حمايتهم في إطار ما كان يسمى أمور وهي كلمة بربرية تعني الحماية.


ولقد تحدثت مصادر كثيرة عن النسب الشريف لآيت سغروشن وأهمها كتاب الأنوار في ذكر النبي المختار، كتاب أبي عبد الرحمان القيرواني ،التأليف في الانساب لأبي بكر بن محمد السيوطي المكناسي من مكناسة الزيتون ،تأليف العمراني ،أجوبة القادري ،تأليف منسوب لسيدي السعيد بن أبي القاسم العقباني التلمساني وتقييد منسوب إلى الفقيه الجليل سيدي محمد الصغير نجل الولي الكبير سيدي أبي الطيب دفين ميسور.وقد اعتمد العلامة المجاهد مولاي أحمد بن الحسن السبعي على هذه المصادر جميعها في تأليف الدرر السنية في أصل السلالة العمرانية السغروشنية والسبعية ،بخصوص النسب الشريف للولي الكبير ومولانا علي بن عمرو الشريف الإدريسي وإخوانه وأولاده.


كما تحدث عن نسبهم الشريف أبو جعفر الكتاني قائلا ...منهم –أبو صلحاء فاس – الشريف الأشهر الولي الكبير الأكبر العارف بالله تعالى أبو حفص سيدي عمرو المدعو الشريف بن محمد بن داوود بن عمران بن يزيد بن صفوان بن خالد بن عبد الله بن إدريس الأزهر باني مدينة فاس، وهو والد الولي الصالح والقطب الواضح مولاي علي بن عمرو دفين غزوان قرب واد كير جد الشرفاء السغروشنيين بفاس وغيرها ،والمتوفى سنة 859 هجرية...ورأيت (الكلام هنا لابي جعفر الكتاني الآنف الذكر)في كتاب تحفة الحادي المطرب في رفع نسب أدارسة المغرب عند تعرضه لأولاد عبد الله بن إدريس ما نصه ...ثم يعني من اولاده السغروشنيين ،أولاد علي بن عمرو دفين غزوان ووالده عمرو الشريف دفين بني مسافر بفاس.


كما اكد هذا النسب الشريف صاحب الدرر البهية والجواهر النبوية في معرض حديثه عن ذرية مولاي عبد الله بن إدريس حيث قال ... وأما الغصن السادس من أغصان الغوث الكبير مولانا إدريس الأزهر، السيد عبد الله ،وهذا الغصن غصن كريم جليل عظيم ،ومن ابنائه كل عمراني غير جوطي.وهؤلاء العمرانيون طوائف متعددة ،وهم أهل الفحص وقبيلة بني شداد وتلنبوط...،والسغروشنيون والسبعيون....أما الشرفاء السغروشنيون فمن ذرية ولي الله أبي الحسن علي بن عمرو دفين غزوان...فكل من صح نسبه إلى هذا الجد علي بن عمرو فهو سغروشني.


ونلاحظ ان المؤلف احترز بالعبارة التالية –فكل سغروشني، صح نسبه لهذا الجد علي بن عمرو-من الخلط بين الشرفاء السغروشنيون المنتمين إلى ذرية مولاي علي بن عمرو وبين العامة ممن دخلوا إلى التسمية (آيت سغروشن)على سبيل الولاء المعروف عند العرب قديما ،كقبائل تالسينت (آيت بوشاون ،آيت وادفل...)الذين استقدموا مولاي علي بن عمرو من فاس للتبرك بشرفه على عادة المغاربة الذين يتبركون بالذرية النبوية ويحرصون على تواجدهم بين ظهرانهم وينشئوا زوايا تقوم بأدوار دينية واجتماعية وسياسية إذ أن الأنظمة السياسية للدولة المتعاقبة على تاريخ المغرب كثيرا ما كانت تعتمد على الزوايا في توحيد القبائل والاستعانة بنفوذها لجمع الكلمة والدعوة إلى الجهاد وقد يكون من المفيد أن نشير على أن بعض الكتابات الحديثة استغلت هذا الخلط بين النسب والولاء رغم أن الولاء معروف عند العرب منذ الجاهلية ،فزعم أصحابها أن فك الارتباط إن صح التعبير بين المنتمين للنسب الشريف ومختلطين بهم بالولاء مسألة شب مستحيلة ،متناسين أن أهل مكة أدرى بشعابها.فالنظر إلى الشئ من الداخل يختلف عن النظر إليه من الخارج.فالذين يعايشون هذه الزوايا ويتعرفون عليها من كتب تلاحظون مدى تقدير هذه القبائل المنتمية بالولاء لفرق الأشراف المشرفة عن الزوايا وأصحاب هذه الكتابات غالبا ما تكون لهم خلفيات لمواقف ذاتية تعود إلى النعرات الضيقة والتعصب الأعمى بسبب من الأسباب.ومن أجل التمييز بين الأشراف والعوام ،بدل العلامة مولاي أحمد الحسني السبعي مجهودا في مؤلفه المشار إليه سابقا ،حيث حدد ما وصل إليه علمه من التمييز بين الطرفين.


. استقرار آيت سغروشن سيدي علي بن يحيى المعرف بتشيكت بالمنطقة


هاجر مولاي عثمان بن سليمان حفيد مولاي علي بن عمرو كما سبقت الإشارات من منطقة تالسينت خلال القرن 14 ميلادية واستقر على واد سرغينة.ولقد تضاربت الروايات حول أسباب هذه الهجرة، فهناك من يربطها بالظروف الطبيعية كالجفاف ،وهناك من يرجعها إلى سوء العلاقة التي كانت تجمع أبناء مولاي علي بن عمرو بعضهم ببعض ،مما أدى إلى الاقتتال بينهم والتشتت في المناطق المجاورة.خلف مولاي عثمان ابنا واحدا هو يوسف وهذا الأخير خلف أربعة أولاد.من بينهم عبد الله.ومن ذرية هذا الأخير الولي الصالح سيدي علي بن يحيى.


لقد عرفت ذرية يوسف بن عثمان نحو المناطق الغربية والشمالية.وخلال هذه الهجرة انتقل سيدي يحيى بن عبد الله من المنطقة قاصدا مدينة فاس ،ثم انقطعت أخباره إذ لا أحد يعلم إن كان قد استقر بها أم هاجرها إلى الشرق كما يدعي البعض، وأصحاب هذا الرأي الأخير يزعمون أن قبره يوجد بشرق المغرب.


ومهما يكن فسيدي يحيى توفي، وعاد ابنه سيدي علي خارجا من مدينة فاس.وقبل وصوله مر بأراضي أبناء عمومته،آيت علي أويوسف فنزل بموقع يقال له سهب العيا فسأل عن اسم الموضع فأخبروه باسمه فقال عنه إنما هو سهب الخلا واتبع سيدي علي طريقه إلى أن وصل تلات نسال التي قال عنها هرب لا تسال ثم رحل وبرفقته رجال من آيت علي أويوسف إلى عائلته ،وبعد رحلة طويلة استقر بمنطقة تابوجبرت ،التي قال عنها هنا تجبر أولادي ،وبالفعل فذريته هي التي تقطن حاليا بهذه المنطقة ،إلى أن اسكورن رفضوا بقائه بالمنطقة وقرروا طرده، إذ يعتبرونه مجرد قاطع طريق.


وفي الوقت الذي كان فيه سيدي علي ،يحيي سنة إبراهيم لنحر أضحية العيد ،فوجئ بهجوم اسكورن عليه ،وفر مسرعا حاملا أضحيته على الفرس متجها نحو منخفض سكورة ،وبعد توقف لمدة دقائق تبين ان أهل سكورة لا زالوا يلاحقونه عازمين كل العزم على إخراجه من أراضيهم ،وهكذا ظلوا يطاردونه إلى أن عبر جبل تيشوكت في اتجاه الجنوب فدعا لهم بالدعاء المأثور عند العامة اللهم أنزل عليهم-اسكورن-أزقور نايت داوود ما يهز ما ينز وهكذا ظل اسكورن مستهدفين من طرف آيت داوود أوعلي الأقوى منهم.


وخلال هذه المطاردة توقف سيدي السبع مرات قبل الوصول إلى منطقة سيدي حساين بتيشوكت والتي قال عنها إنها كالبغلة الزرقاء ،رزقها قريب وشرها بعيد، عليها اغرس أولادي .استقر سيدي علي بسيدي حساين وخلال مقامه نزلت عليه المنزولة التي تسمى بزاوية 18 ظامن، وهي عبارة عن خيمة متنقلة ،واجتمع الناس من حوله بل وفاقت شهرته جبال تيشوكت ،وجاءته القبائل من بعيد مثل قبائل آيت النظير من ناحية الحاجب.


ثم انتقل سيدي علي إلى منخفض المرس.وقد خلف سيدي علي خمسة أولاد يوسف ،يحيى ،امحمد(فتحا) ،أحمد وامحمد(فتحا) ويقال توأمان وذرية هذا الأخير تعرف بآيت امحمد فيما تسمى الذرية الباقية بادراسن.


وخلال القرنين 18 و19 عرفت ذرية سيدي علي نزوحا نحو المناطق المجاورة.جنوبا وغربا حيث وصل نفوذ آيت سغروشن سيدي علي إلى كيكو غربا والقصابي جنوبا ،إلا أنه خلال فترة الحماية وبالضبط سنة 1937 م تم تحديد منطقة نفوذ آيت سغروشن من طرف سلطات الاستعمار في الطريق الرابطة بين بولمان والمرس غربا ونهر واد سرغينة جنوبا.


وتجدر الإشارة إلى أن المنطقة عرفت تعاقب عدة قبائل ففي الشمال قبائل بني حسين وبني عباد ثم آيت داوود أوعلي وهم فرع من آي تيوسي وأهل سكورة الذين استقروا بمنطقة سكورة منذ 781 هجرية.وجنوب المنطقة آيت رحو وهم فرع من آي تيوسي وآيت بلقاسم (قصو) المعروفين باجحرون ،وأخيرا قبيلة آيت سغروشن سيدي علي بن يحيى بتيشكت حوالي القرن 15 م.



تصنيف قرى المغرب

شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ايت سغروشن # اخر تحديث اليوم 2024-05-11 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 18/11/2023


اعلانات العرب الآن