شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: السبت 27 ابريل 2024 , الساعة: 1:34 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع عراق المنشية التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 26/02/2024

اعلانات

عراق المنشية التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27

آخر تحديث منذ 2 شهر و 1 يوم
5 مشاهدة

التسمية


Iraq al-Manshiyya1 تصغير منظر من أحد تلال قرية عراق المنشية (الارض المشار اليها في الصورة تعود ملكيتها إلى المختار الحاج أحمد دعيس الطيطي )



تقول الرواية الشفوية بالإجماع إننا ورثنا هذا الإسم عراق المنشية عن الأباء والاجداد وأن عراق المنشية مكون من مقطعين الأول عراق وهذا اسم قديم والثاني المنشية فهو محدث وكان يطلق عليها اسم عراق في سنة 1596 .



أما أهل اللغة فقد عرفوا كلمة عراق أنها تطلق على المناطق القريبة من شط البحر أو شط النهر وكذلك سفح أو جرف الجبل أو التل أو الجبل الصغير أما أهل فلسطين فيطلقون كلمة عراق على المنطقة الصخرية الظاهرة بين الحقول والبساتين وأحياناً تكون ملساء وكلمة المنشية إصطلاح معروف يطلق على المنشأ الجديد أو موقع هام في القرية أو المدينة وأكثر من منطقة أحدثت في فلسطين أطلق عليها أسم المنشية مثل منشية يافا وعكا وصفد والناصرة وجنينـ أما قرى فلسطين والتي تبدأ بكلمة عراق هي عراق المنشية وعراق سويدان وعراق التايه وعراق الشباب .



أما الوثائق العثمانية تفيد أنه في القرن السادس عشر الميلادي كان في سنجق غزة ثلاث قرى اسمها عراق وهي





  1. عراق حالا وهي ضمن أراضي المنشية اليوم .

  2. عراق الهتيم (حاتم) وهي ضمن أراضي المنشية اليوم .

  3. عراق ويطلق عليها اليوم عراق سويدان .



وبناء على الوثائق العثمانية والخرائط القديمة واستشارة المؤرخ الدكتور كمال عبدالفتاح تبين لنا أن قرية عراق الهتيم وقرية عراق حالا هما متلاصقتان، وتقريباً في نهاية القرن الثامن عشرالميلادي توحدت القريتان وأطلق عليهما اسم قرية عراق المنشية .



الموقع



Iraqmansheh تصغير يمين 250بك منظر عام لبيوت قرية عراق المنشية وسكانها.



في أواخر القرن التاسع عشر كانت قرية عراق المنشية مبنية بالطوب وتحيط بها الأراضي الزراعية. وكان للقرية شكل دائري .



في موقع فريد تقع عراق المنشية حيث تلتقي ثلاث أقضية فلسطينية حول جسمها وهي قضاء الخليل وقضاء بئر السبع وقضاء غزة. هذا التمازج أكسب القرية ميزة الجمع الفريدة بين بيئة الجبل والساحل متمثلة في جبال الخليل وسهول الساحل الغربي الفلسطيني وصحراء النقب وتقع القرية على بعد (32)كيلو متراً من مدينة غزة، وتبعد عن مدينة يافا المحتلة (تل ابيب) ما يقارب (56) كيلو متراً و (43) كيلومتراً من بئر السبع و (68) كم من مدينة القدس، ترتفع (125) متراً عن سطح البحر وهي إلى الشمال الشرقي منها .



وقد أكتسب موقع عراق المنشية أهمية لوقوعها على الطريق الموصل بين الخليل وغزة وكذلك لوقوعها على مفترق طرق وهي طريق بئر السبع المتجهة جنوباً وطريق الفالوجة المتجهة غرباً، وطريق الخليل المتجهة شرقاً ومن ثم إلى الطريق الشمالي المؤدي إلى إسدود .



وكذلك اكتسبت أهمية لمرور خط سكة الحديد من أراضيها والذي كان يربط بئر السبع بشمال البلاد الفلسطينية .



التاريخ


أيضا كنعان ساميون آشوريون إمبراطورية بابلية ثانية ! الإمبراطورية الكلدانية الإمبراطورية الفارسية سلوقيون الإمبراطورية الرومانية


Iraq al-Manshiyya2 تصغير أطلال القرية المدمرة واضحة في الإتجاه الغربي من وسط القرية.لاحظ حظ سكة الحديد بالقرب من الأشجار 1991



الكنعانيون



كانت فلسطين آهلة بالسكان في عصور ما قبل التاريخ ، وقد تعرضت في أواخر الألف الرابع وأوائل الألف الثالث قبل الميلاد لموجات عربية سامية كبيرة وهي الموجة المعروفة باسم ( الأمورية. الكنعانية) والتي تعاظم أمرها قبل عام 2500 قبل الميلاد نزل الأموريون داخل بلاد الشام وجنوبها واستوطن الكنعانيون ساحلها وجنوبها الغربي .


وقد كانت لهم حضارة معروفة ومشهود لها وعليه فإن الكنعانيين دخلوا بلادنا وهم متقدمين في المدينة فأخذوا يتابعون نشاطهم وي ون حضارتهم على نطاق واسع في وطنهم الجديد وقد كان الكنعانيون يقسمون إلى عدة قبائل ومنها





  1. اليبوسيون وقد دعوا بذلك نسبة إلى يبوس جدهم الأعلى وكانت منازلهم في مدينة يبوس وحولها ويبوس أسم القدس العربي الكنعاني .

  2. الحويون وكانت منازلهم في مدينة نابلس ثم انتشروا في شمال فلسطين حتى جبل الشيخ وجبل لبنان.

  3. العمالقة أو العماليق وكانت بلادهم تقع في جنوب فلسطين وفي الأراضي الكائنة إلى الغرب والشمال الغربي من البتراء .

  4. الفرزيون وكانوا يسكنون القرى ولم يسمع لهم اسم بعد القرن الخامس قبل الميلاد .

  5. العناقيون وهو الفرع من الكنعانيين الذين ينسب إليهم أهالي جت عراق المنشية، كانت منازل العناقيون تمتد من جنوبي الخليل إلى القدي ونزل بعضهم الساحل فأقاموا في جت وينسب إليهم بناء أسدود ونذكر من العناقيين أربع ويعتبر أعظم رجل ظهر في قومه، وهو باني ومؤسس مدينة الخليل ونسبة إليه دعيت يومئذ ( قرية أربع ) بمنى مدينة أربع .



بيليست



شعوب البحر، فهم بيليست ( peleset )، أو بلستي ، الذين ذكروا في العهد القديبم باسم الفلسطينيين وهم قوم أتوا من جزيرة كريت، فسكنوا غزّة وجوارها، وتوالت هجراتهم من كريت إلى فلسطين، حيث امتلكوا الساحل الفلسطيني حتى جبل الكرمل، ووصلوا شرقاً إلى رؤوس الجبال الشرقية في فلسطين. ويضيف مصطفى مراد الدبّاغ، أنّه كانت مدن الفلسطينيين المهمّة، خمسة مدن، هي غزّة، وعسقلان وأسدود وعقرون، وجت (عراق المنشية) ، كذلك مدينة يبنة شمالي أسدود. وكان حاكم المدينة، يلقب بلقب سيرين ( Seren )، كذلك مدينة اللُّد ، ومدينة صقلاغ التي كانت تقوم في تل خويلفة على بعد 25 كم، شمال شرق بئر السبع. ويُعتقد أنهم، أي الفلسطينيين، هم من علّم الفينيقيين، مجموعة من الخبرات البحرية، وللفلسطينيين أثر كبير في المدنيّة الكنعانية، حيث كانوا يتقنون صناعة الحديد ، وأقدم الآثار الحديدية، عُثر عليها في تلّ الفارعة ، و تل جمّة ، و مجدّو . ومن أبطال الفلسطينيين، جوليات ( Goliath )، الذي ولد في عراق المنشية ،و أخيش ( Achich )، هو ملك عراق المنشية.



العصور القديمة



عراق المنشية (هي مدينة جت الكنعانية ) جاء في موسوعة بلادنا فلسطين للمؤرخ الفلسطيني مصطفى مراد الدباغ، في الجزء الثامن بالديار الغزية صفحة 230 فقرة صغيرة نذكرها حرفياً وهي (وقريتنا هذه تقوم على البقعة التي كانت بلدة جت الكنعانية، سكنها في بادئ أمرها العناقيون ولما نزل الفلسطينيون، الأتون من كريت، هذه الناجية من بلادنا كانت جت أحدة مدنهم الخميس العظيمة وهي جت وغزة وعاقر وأسدود وعسقلان، وقد ولد فيها جالوت.جليات الجبار الفلسطيني) .



وقد دارت على هذه البلدة نكبات من الزمن فقد هدمها اليهود في عهد ملكهم عزيا في القرن التاسع قبل لميلاد وضربوها ضربة قاضية .



والظاهر أنها في أوائل العهد المسيحي عادت للظهور ولكنها قرية متواضعة حملت أسمها القديم جت، ولم يدم ذلك طويلاً إذ لم نسمع لها اسماً في عهد الفتوح العربية والإسلامية ولا في أيام الحروب الصليبية .



وفي عام م عثر على كنز في عراق المنشية يعود للعهد البيزنطي، حيث يحتوي الكنز على قطع نقدية، ومجوهرات نادرة، وخواتم مرصعة بالأحجار الكريمة من الفترة البيزنطية. وقال إميل الجم الباحث الإسرائيلي المسؤول عن الحفريات الخاصة بالتنقيب عن الآثار يعود الكنز لفترة القيصر نيرون حارق روما والقيصر فتريانوس، حيث حكما في الفترة ظ¥ظ¤ - ظ،ظ،ظ§ بعد الميلاد.وأضاف تحمل القطع النقدية الذهبية صور القيصرين كما كان مألوفا في بيوت صك العملة وقتها ولجانبها رموز إخوة المقاتلين وآلهة اليونان .



القرية في القرن السادس عشر


إسلام


قلنا أن الوثائق العثمانية تشير أن عراق الهيتم (حاتم) وعراق حالا هما قريتان متلاصقتان وتوحدتا مع خرب أخرى وأطلق عليها قرية عراق المنشية واعتقد أيضاً بوجود أكثر من قرية أو خربة ضمت إلى عراق المنشية مثل خربة الجديدة والتي هي اليوم إحدى خرب عراق المنشية وكانت في القرن السادس عشر لها وجود ومن القرى المشهورة .


وللأهمية أن عدد أرباب الأسر الدافعة لضريبة الزراعة عام 1596 م - 1597 م لقرى عراق حالا وعراق الهيتم (حاتم) وخربة الجديدة وهم اليوم ضمن أسم قرية عراق المنشية وذلك من كتاب جغرافية فلسطين وشمال الأردن وجنوب سوريا للمؤلف الكبير الدكتور كمال عبد الفتاح وزميله هيتروت





  1. عراق حالا عدد أرباب الأسر الدافعة للضريبة سبعة وقيمة الضريبة (25 ) ومجموع الضريبة (1100) أقجة (الأقجة عملة عثمانية كانت مع بداية العهد العثماني لها قيمتها ومصنوعة من الفضة) وهذه الضريبة تدفع على الحنطة والشعير وبقية الحبوب وكذلك أشجار العنب والفواكة وضريبة الماعز ورسوم الزواج .

  2. عراق الهتيم (حاتم) عدد أرباب الأسر الدافعة لضريبة الزراعة (11) وقيمة الضريبة (25 ) ومجموع الكلي للضريبة (1200) أقجة وهي ضريبة الحنطة والشعير والماعز .

  3. خربة الجديدة كان عدد أرباب الأسر الدافعة لضريبة الزراعة فيها (12) وقيمة الضريبة (33.3 ) والمجموع الكلي للضريبة (8676) أقجة، كانت تدفع على الحنطة والشعير والسميم وبقية الحبوب وأشجار العنب مع المقائي والحدائق والبساتين وضريبة الماعز ورسوم الزواج .



عهد المماليك



أنشئ خان على تل الشيخ أحمد العريني في 717 هجري (1317-1318)م ، في عهد السلطان المملوكي الناصر محمد بن قلاوون، تاسع سلاطين المماليك البحرية، هذا وفقاً للنقوش على جانبي مدخل مقام الشيخ أحمد العريني .



عراق المنشية نهاية الدولة العثمانية



من المعروف أن قضاء غزة في نهاية الحكم العثماني قسم إلى مركز وناحيتين وكان المركز مدينة غزة ويتبعه (15) قرية والنواحي هي خان يونس والمجدل، وقرية عراق المنشية كانت تتبع ناحية المجدل مع (18) قرية وهي


الفالوجة ، كراتيا ، حليقات ، حتا ، صميل، جسير ، بعلين ، عراق المنشية ، تل الترمس، ذنبه (إذنبه) ، التينة ، ياسور ، المسمية الكبير ، المسمية الصغيرة ، قسطينة ، جلدية، بيار تعبيا .



في أواخر العهد العثماني تأسست محطة للسكك الحديدية بالقرب من القرية، ومع ذلك، تم تدمير هذه المحطة في الحرب العالمية الأولى



مقام الشيخ أحمد العريني



مقام الشيخ أحمد العريني موجود على قمة التل الذي سمي بأسمه ويرتفع ما قارب 32 م وكان الضريح يتألف من الجدران المكشوفة المصنوعة من كتل حجرية، ويقع المدخل في منتصف الجدار الشمالي، فوق المدخل كان الرخام في حين كان على جانب الباب النقوش وعلى الجدار الجنوبي كان المحراب المقعر العميق.



المساحة والحدود



Khareta تصغير خريطة موقع عراق المنشية بين القرى والاقضية المحيطة



حسب خريطة فلسطين ووثائق الإنتدال البريطاني عام 1945 فإن مساحة عراق المنشية (17901) دونم، ويحدها من الشمال قرية زيتا قضاء الخليل ومن الغرب قرية الفالوجة ومن الجنوب فطاطة وأراضي عشيرة الوحيدات الجبارات في قضاء بير السبع ومن الشرق بيت جبرين قضاء الخليل .



موقع مدينة


مدينة شمال جسير


مدينة شرق الخليل


اسم مدينة عراق_المنشية


مدينة غرب الفالوجة


مدينة جنوب بئر السبع






التضاريس



Iraq al-Manshiyya1 200بك تصغير يسار عراق المنشية، منظر من أحد تلال قرية عراق المنشية (الارض المشار اليها في الصورة تعود ملكيتها إلى المختار الحاج أحمد دعيس الطيطي )



لالتقاء أقدم سلسلة جبال الضفة الغربية وبالتحديد أقدم جبال الخليل مع الأطراف الشرقية للسهل الساحلي الفلسطيني مع الأطراف الشمالية للنقب الشمالي شكل هذا الوضع مجموعات من التلال المتموجة ولذلك فإن تضاريس عراق المنشية هي عبارة عن مجموعة من التلال المتموجة ويعد تل العريني أشهرها، بالإضافة إلى أختراق هذه التلال عدداً من الوديان ومن أشهرها وادي فتالة وهو أحد الروافد الرئيسية لوادي المحور القادم من الفالوجة وتميل الأراضي في عراق المنشية إلى الإرتفاع كلما أتجهنا نحو الشرق باتجاه أراضي قضاء الخليل وتميل إلى الانخفاض والاستواء كلما اتجهنا نحو الغرب وتصبح ساحلية بمعنى الكلمة لأنها تكون على الأطراف الشرقية للسهل الساحلي الفلسطيني .



المناخ



بسبب وقوع قرية عراق المنشية في الوسط الغربي لفلسطين ولوقوعها على الأطراف الشرقية للسهل الساحلي الفلسطيني، فإن مناخها حار نسبياً في الصيف مع قليل من الرطوبة، وماطر معتدل شتاءً، وتمتاز بأمطار غزيرة دافئة نسبياً بسبب الرياح الجنوبية الغربية التي تهب من البحر الأبيض المتوسط الحاملة للرطوبة والماء وعند اصطدامها بالأرض فإنها تتمدد وترتفع وتبرد وتتكاثف قطرات الماء فتتساقط أمطاراً غزيرة ويتميز الشتاء بشكل عام بالدفء، فقد تتساقط حبات البرد بالرغم من دفء الجو في ذلك البلد شتاءً.


وأن كمية الأمطار التي تسقط تكون كافية لنمء كافة أنواع المزروعات وبخاصة الأشجار المثمرة مثل اللوز والعنب والتين والمشمش والزيتون وغيرها وكذلك القمح والشعير وكافة أنواع الحبوب والبقوليات بالإضافة إلى السمسم .



المياه والآبار



وقد كان لوقوع عراق المنشية عند أقدام جبال الخليل أثر كبير في كثرة الينابيع والآبار لا سيما على طول التقاء السهل بالجبل وعمق آبارها بين (15 و 22) متر هذه الينابيع والآبار الارتوازية مياهها غزيرة عذبة وكان قسم كبير يذهب سدى دون أن يستغل في الزراعة المروية جيدا.



ولبركة هذه الأرض كان الناس في وإنما عدة أمتار القرية لا يحفرون عميقا بسيطة فتخرج المياه عذبة وغزيرة ومن أشهر تلك الآبار





  1. بئر عبدالله صافي الطيطي يقع من حوله بيارة ويقع جنوب القرية .

  2. بئر الزلطة ( بئر البلد ) ويقع في وسطها وهو أشهر آبار البلد وكان أكثر الاعتماد عليه لأنه يوجد بين تجمع أهل البلد ومركز القرية .

  3. بئر محمود ظاهر شمال شرقي البلد .

  4. بئر علي حسن ويقع غربي البلد .

  5. بئر عبد العزيز ناجي صلاح ويقع جنوب البلد .

  6. بئر الحاج زكوت ويقع جنوب البلد .

  7. بئر محمود أبو محيسن ويقع جنوب شرقي البلد .



وهناك الكثير نت الآبار والينابيع الأقل شهرة وعن السؤال عن كيفية استخراج تلك المياه من هذه الآبار أجاب سكان البلدة بأنه كان يستعمل الطريقة التقليدية وهو استعمال الدواب كالبغال والأبقار وبأسلوب السواقي حيث كانت الدواب تدور حول هذه السواقي وتستخرج منها المياه وخاصة للزراعة .



التربة



تقع القرية ضمن السهول الداخلية وهي المناطق شبه الرطبة وتسود فيها التربة الرسوبية ، وتنتشر هذه التربة في السهول الداخلية والأشرطة المحيطة بهوامش الشفا وتتكون من الطمي ويميل لونها إلى البني وتتصف بالعمق والقوام الناعم الطفلي وهي ذات جودة وإنتاج عاليين حيث تتجدد قوتها وطاقتها الانتاجية .



بتجدد عناصرها والمواد المكونة لها ، وذلك نتيجة نقل السيول والأمطار وللمياه الجارية للمواد الرسوبية الناعمة من المرتفعات المحيطة ، أو المطلة على السهول والمدخنات كل سنة .



الزراعة



استخدام الأراضي عام 1945




1


!نوعية المساحة المستخدمة


!فلسطيني (دونم)


!يهودي (دونم)


-


مزروعة بالبساتين المروية


53


0


-


مزروعة بالحبوب


13,463


3,433


-


مبنية


169


35


-


صالح للزراعة


13,516


3,433


-


بور


748


0







أراضي القرية سهلية وتربتها طينية صالحة للزراعة ولذلك فهي صالحة للزراعة التي كانت تعتمد على مياه الأمطار . وكان السكان يعملون على الأغلب في الزراعة فيزرعون الحبوب والعنب والكثير من أصناف الأشجار المثمرة (مثل الزيتون واللوز) وبيارات الحمضيات ، وكانت الزراعة بعلية في معظمها ولا سيما على طول خط تماس السهل بالسفوح الغربية .





  1. نماذج الزراعة في القرية القمح والشعير والحبوب بشكل عام والعنب وأصناف الأشجار المثمرة مثل الزيتون واللوز

  2. الإنتاجات اخرى مثل الماعز وخلايا النحل

  3. كان الماعز والضأن يوفران لسكانها المواد اللازمة (الصوف والغزل) لحياكة البسط، وكان سكان القرية يصبغون بسطهم في الفالوجة



أهم الخرب التابعة لعراق المنشية



تتبع هذه القرية بعض الخرب ومن أهمها




  1. خربة الفرط قد تكون (الفرت) من (فرتا) السريانية بمعنى الخصب والأثمار والخربة تقع على الحدود بين قضائي غزة وبئر السبع .وتحتوي على صهاريج وأرضية مرصوفة بالفسيفساء وحجارة ساقطة وطريق قديمة ومعصرة زيتون وبركة متهدمة .

  2. قرية أم الكلخة تقع بين قضائي غزة والخليل على أساس شقف فخار .

  3. خربة البرجالية لعل كلمة البرجالية من البرج وهي كلمة يونانية بمعنى مكان عال مشرف للمراقبة ، وتعرف هذه الخربة باسم خربة (الوحيدي) وتحتوي على بئر. مبنية وصهاريج مهدمة وأكوام فخار .

  4. خربة الجديدة وتقع في الجنوب الغربي من عراق المنشية ، وتحتوي على صهاريج وحجارة مبعثرة وشقف فخار .

  5. خربة أولاد سلامة تقع في شرقي البلد حيث يختلط السهل بالجبل.



الآثار في القرية



كانت القرية كغيرها من القرى الفلسطينية تحوي في داخلها مجموعة من الآثار التي تثبت وتدل على أن هذه الأرض فلسطينية كنعانية منذ آلاف السنين ولتدحض أكاذيب العدو الصهيوني وزيف أقوالها حول أن الأرض لهم. ومن هذه الآثار.







  • التل ( تل العريني) وهو شيخ مصري عاش في القرية قبل مئات السنين وربما أكثر وبقي المكان الذي دفن فيه كمزار للسكان يتبركون به.

  • بركة البلدة - ويعود تاريخها إلى ما قبل العهد العثماني وإلى عصور قديمة حيث كانت مياه السيول والأمطار تتجمع فيها لري المزروعات في الصيف.

  • المحطة - وهي عبارة عن آثار قديمة كان القطار يتوقف فيها لدى مروره من أفريقيا إلى مكة المكرمة أو آسيا قادماً من مصر إلى السعودية ولنقل التجارة والجيوش.





ومنذ احتلال القرية من العدو الصهيوني في العام 1949م بدأ بتغيير وتدمير كل ما فيها وليمحوا كل الآثار فقد غيَّر اسمها ليصبح (كريات قات) بدل عراق المنشية, ثم دمَّر بيوت القرية وأقام مكانها المستوطنات ومصانع السكر والحديد.





ولكن بقيت بعض الآثار قائمة برغم الزمن المر الرديء مثل التل, ووادي البلدة وبعض بيارات البرتقال والعنب, ومنطقة صغيرة كان قد زرع فيها الصبر وأشجار الجميز وبعض القبور لأهل البلدة.



المساجد والمقامات



كان هناك في العهد العثماني مسجد واحد في عراق المنشية ولا يعرف متى تم بناؤه وقد وسع على عدة مراحل.


وبني مسجد جديد في القرية كان يعتبر من أجمل مساجد المنطقة وأوسعها وهذا الجامع هو ملحق بزاوية للمتصوفين وقد أشترك في إنشاءه المجلس الإسلامي الأعلى وإتباع الشيخ خير الدين الشريف والشيخ حسن القواسمي وهم من مشايخ الطرق الصوفية في المنطقة .


وفي عراق المنشية عدد من المقامات مثل مقام أبي الدرداء ومقام الشيخ أحمد العريني بالإضافة إلى مقامات الأربعين الذين شاركوا مع عمرو بن العاص في الفتوحات الإسلامية ضد الروم .



الخطباء والأئمة



من خطباء وأئمة المساجد في كل من مسجد أبوسل القديم والزاوية المسجد الجديد عرف كل من




  1. الشيخ شعبان سلمان الجوابرة .

  2. الحاج عمرو جبريل خليل الجوابرة.

  3. الشيخ محمد عبد الله نمر الجوابرة.

  4. الشيخ محمد أبو زغيريت .



ومن الأئمة أيضا





  1. الشيخ حسن عبدالعاطي البدوي .

  2. الشيخ محمد أحمد عبد الرحمن أبوسل .

  3. الشيخ خليل محمد عبد العزيزي أبوسل .

  4. الشيخ محمد عبد الله حسن الجوابرة .

  5. الشيخ عبد الحي القواسمي .



ولأهمية عراق المنشية فقد كان الواعظ الديني لمنطقة غزة الشيخ فهمي الأغا يزور القرية كثيرا خصوصا بين أعوام 1935 م إلى 1938 م وكان يسر المسجد الذي ذكره في كتاباته من خلال جولاته الوعظية في قرى غزة إذ قال ( إنه مسجد في غاية الإتقان ) ، ومن الوعاظ أيضاً الذين زاروا القرية الشيخ شعبان أفندي صبح واعظ قضاء بئر السبع وزار القرية أكثر من مرة في عام 1936 م .



المدرسة والكتاب



بدأ التعليم في عراق المنشية منذ العهد العثماني وخصوصا في الزاوية التابعة لطرق الصوفية على شكل كتاب (الكتاتيب) وبقي الحال كذلك حتى عام 1934 م عندما تأسست مدرسة إبتدائية وكان في القرية أكثر من شيخ يدرس الكتاب قبل افتتاح المدرسة وكانت عراق المنشية مشهورة بين القرى في من يلم بالقراءة والكتابة في نهاية العهد العثماني والإنتداب البريطاني وقال المؤرخ مصطفى الدباغ في موسوعته أنه في القرية (294) رجلاً ليمون بالقراءة والكتابة وكان عدد من ابناء عراق المنشية حملة شهادات من الأزهر الشريف في القاهرة وعندما افتتحت المدرسة عام 1934 م بلغ عدد طلابها (80) يوزعون على ستة صفوف ثلاثة يعلمهم أربعة معلمين تدفع القرية عمالة ثلاثة منهم وفي عام 1945 م وصل عدد طلاب المدرسة (201) ومن المدرسين الذي هم من اهل القرية منذ تأسيس المدرسة 1934 م حتى عام النكبة





  1. الشيخ عبد المجيد حبوش .

  2. الشيخ شعبان سليمان الجابري .

  3. الشيخ محمد عبد المحسن أبو زغيريت الجابري .

  4. الأستاذ عبد الفتاح محمود سويلم الجابري.

  5. محمد نمر عبد الله الجابري .

  6. الشيخ حسن عبد العاطي .



ومن أساتذة مدرسة القرية أيضا




  1. الأستاذ ربيع أبو الليل من بلدة برير .

  2. الاستاذ ربيع فايز الدبشة مدرس أنجليزي .

  3. الأستاذ أحمد شتات مدرس من قرية جسير.

  4. الأستاذ محمود شريم من قلقيلية.

  5. الأستاذ عبد الكريم أبودف من مدينة غزة .

  6. الشيخ شكري أبو رجب من مدينة الخليل .

  7. الأستاذ خضر زمو.



البيوت المعمورة في عراق المنشية



جاء في كتاب ملكية الأراضي في متصرفية القدس 1858 م - 1918 م للمؤرخ الدكتور أمين مسعود أبو بكر أن بيوت قرية عراق المنشية عام 1871 م (114) بيت معمور وفي عام 1905 م حسب الوثائق العثمانية (126) بيت معمور وفي عام 1931 م أصبحت البيوت المعمورة (299) بيت وقبل تهجيرهم يوم 1 / 3 / 1949 م كانت البيوت المعمورة في القرية (517) بيت .



عائلات عراق المنشية



التعداد السكاني




1


!السنة


!نسمة


-


1596


61


-


1922


1,132


-


1931


1,347


-


1945


2,220 (210 يهودي)


-


1948


2,332


-


تقدير لتعداد الاجئين في 1998


14,319







كان عدد اهالي عراق المنشية قبل تهجيرهم من قريتهم عام النكبة (2332) نسمة موزعين إلى العائلات التالية



عائلة الطيطي (وبطونها) ، عائلة الجوابرة (وبطونها) ، عائلة أبوسل (وبطونها) ، عائلة أبو محيسن (وبطونها) ، عائلة البدوي (وبطونها) ، عائلة أبو داود ، عائلة أبو ريا ، عائلة أبو عريش، عائلة أبومحفوظ ، عائلة أبوهشهش ، عائلة أبو وردة ، عائلة البطحيشي ، عائلة البلاصي ، عائلة الجعافرة (الجعفري) ، عائلة الجنازرة ، عائلة الجندي ، عائلة الحمامي ، عائلة الراعي ، عائلة الشريف ، عائلة الطرشا ، عائلة العطار ، عائلة العفيفي ، عائلة العيساوي ، عائلة القريقي ، عائلة المزين ، عائلة المعيوي ، عائلة ثلجي ، عائلة حبوش ، عائلة دخان ، عائلة سمور ، عائلة شعفوط ، عائلة عايش ، عائلة عقيل ، عائلة مقبل ، عائلة نصار ، عائلة الجبر ، عائلة صلاح ، عائلة أبو خيران ، عائلة الجابري ، عائلة عوكل ، عائلة عبد العاطي .



وكان أهالي عراق المنشية من طبقة ذات مستوى واحد ويعود ذلك إلى العقلاء من كبار السن وكانوا واحدة متعاونين في الأفراح والأتراح واحترام يدا الكبير واجب .





ImageSize 500 height 270


PlotArea 50 right 40 top 20 bottom 40


TimeAxis orientation vertical


AlignBars justify


Colors


id gray1 value gray(0.9)


DateFormat yyyy


Period from 0 till 2332


ScaleMajor unit year incr ent 500 start 0 gridcolor gray1




TextData


pos (250,20) textcolor black fontsize S


text Iraq al-Manshiyya


PlotData


bar 1922 color gray1 1


from 0 till 1132 15 text 1132 textcolor red fontsize 8


bar 1931 color gray1 1


from 0 till 1347 15 text 1347 textcolor red fontsize 8


bar 1945 color gray1 1


from 0 till 2220 15 text 2220 textcolor red fontsize 8


bar 1948 color gray1 1


from 0 till 2332 15 text 2332 textcolor red fontsize 8





مخاتير القرية



كان في الغالب في عراق المنشية مختاران في البلدة وكان مركز المختار مهماً ومهامه كثيرة منها الرسمية والشعبية بالإضافة إلى الاصلاح بين الناس وبيته كان مجمعاً وملتقى رجالات البلدة بالإضافة إلى أنه هو المسؤول عن الوفيات والمواليد وهو الشاهد الأول على عملية عقود الزواج ومن المخاتير



المختار يونس أدعيس الطيطي، المختار خالد حمدان الطيطي، المختار عبدالله صافي حمدان الطيطي، والمختار أحمد حمدان الطيطي، والمختار جبرين خليل حمدان الجوابرة، المختار نجيب مصطفى حماد البدوي، المختار أحمد يوسف نمر الجوابرة، المختار عبد الفتاح أحمد يوسف الجابري .



الساحات والدواوين



الديوان أو المضافة أو مقاعد الرجال أو الساحات يطلق عليها اسم حارة وخصوصا عند العشاير وهذه الحارات من الأمكنة التي يتواجد فيها الرجال بصورة دائمة ومن حارات أو دواوين عراق المنشية



حارة (ديوان) عشيرة الطيطي ، حارة (ديوان) عشيرة الجوابرة ، حارة (ديوان) عشيرة أبو محيسن، حارة (ديوان) عشيرة أبوسل ، حارة (ديوان) عشيرة البدوي.


ولهذه الحارات والدواوين دور في اجتماع العائلات والحمايل وهي مأوى الضيف وعابر السبيل وتقام فيها الأفراح والأتراح والصلح العشائري وقبل الرحيل كبرت القرية وكثرت الدواوين .



السوق في قرية عراق المنشية



كان السوق في القرية هو عبارة عن عدة بقالات صغيرة وبسيطة تحتوي على الأساسيات الضرورية من سكر وأرز وسمن وشاي والحلاوة والحلقوم وغيره من الأساسيات الضرورية والبسيطة في نفس الوقت كان في عراق المنشية عدد من تجار القبان وهم تجار القمح والشعير والكرسنة والسمسم حيث زرعت معظم أراضي القرية بالحبوب والقطاني وفي القرية عدد من الملاحم بالإضافة إلى النجارين والحدادين والحلاقين ومحلات صغيرة لبيع الأقمشة واشتهروا بصنع البسط في البيوت وهذه قائمة ممن عرفنا من أصحاب البقالات والملاحم





  1. بقالة أحمد الطيطي.

  2. بقالة محمود العبد الطيطي.

  3. بقالة رمضان أبوريا.

  4. بقالة إبراهيم خميس أبو خيران.

  5. بقالة محمد حسن المعيوي.

  6. بقالة عبد أبو ريا.

  7. بقالة خميس الجابري.

  8. بقالة إبراهيم الجابري.

  9. بقالة محمد المزين.

  10. بقالة محمد محيي الدين الجابري.

  11. بقالة حسن الويفي.



أما الملاحم عرفنا منها




  1. ملحمة عبدالقادر الفضيلات .

  2. ملحمة إبراهيم أبوريا.

  3. ملحمة كام أبوهشهش.



وكان للبلدة طابور طحين يملكه الشيخ( محمود أبو محيسن ) وكان يخدم أهل البلدة ويستفيد من خدماته كذلك القرى المجاورة وخصوصاً عشائر منطقة شمال بئر السبع المحيطين بقرية عراق المنشية، وكان أهل القرية يملكون شاحنتين خاصتين فقط استفاد منهما أهل القرية للتبادل التجاري ونقل البضائع وأهمها الحبوب بين البلدة والقرى المجاورة وخصوصاً بلدة الفالوجة، وكانوا إذ أرادوا السفر إلى أي مكان في فلسطين، فإنهم كانوا يذهبون إلى الفالوجة ومنها يستقلون الحافلة إلى الوجهة التي يريدون وبالأحرى فإن الفالوجة هي المتنفس الوحيد لأهالي القرية حيث كانوا يؤمونها للتسوق لأنها كانت مركزاً هاماً من مراكز القضاء وكان سوق الفالوجة يوم الخميس من كل أسبوع له شهرة واسعة في قضاءي غزة وبئر السبع .



الصحة



كان أهل القرية يؤمون الفالوجة للإفادة من العلاج الطبي الذي كان متوفراً في عيادتها باعتبارها عيادة مركزية وفي نفس الوقت كان يؤم قرية عراق المنشية أطباء ميدانيون يقدمون العلاج اللازم وذلك بسبب انتشار أمراض العيون المختلفة هناك في ذلك الوقت .



أراضي عراق المنشية



تقع إلى الشمال الشرقي من مدينة غزة وعلى بعد 32 كم منها، وترتفع 125 م عن سطح البحر، إلى الغرب من بيت جبرين، وعلى بعد 15 كم تقريبا، جنوب شرق الفالوجة. اسمها أي (عراق) (جمع عرق, ومعناه الجبل الصغير), يشير إلى موقعها أما الجزء الثاني, أي (المنشية) فقد أضاف السكان إلى الاسم لتمييز قريتهم من قرية مجاورة رحلوا عنها, وتدعي أيضا عراق. في سنة 1596, كانت عراق المنشية قرية في ناحية عزة(لواء غزة), وفيها 61 نسمة. وكانت تدفع الضرائب على عدد من الغلال كالقمح والشعير, بالإضافة إلى عناصر أخرى من الإنتاج كالماعز وخلايا النحل.



العادات والتقاليد قبل النكبة لسكان عراق المنشية



الأفراح


لم تختلف العادات والتقاليد في هذا الموضوع كثيرا عن وقتنا الحاضر الا الشيء البسيط فقد كان اهل العريس يرسلون امرأة إلى الفتاة للتعرف عليها قبل خطبتها ثم يذهب أهل العريس في جاهة كبيرة لبيت الفتاة لخطبتها وكانت تقام الافراح لمدة تتراوح ما بين الاسبوع والعشرة الايام.





وكان مهر العروس يتراوح ما بين 60- 80 ما يعادل الدينار الأردني بالجنيه الفلسطيني. وكانت كسوة العروس تشتمل على ثوب وقماش لعمل شاشة (جلجلي) توضع على الرأس وتنورة وشنابر ( حرير) وجلالي ( ثياب مختلفة كل قطعة بلون مختلف) وبغمة (وزريات للقلادة مثل العقد التي توضع في الرقبة) ووقاة ( قطعة من القماش توضع على الرأس منسوج عليها قطعة ذهبية او فضية) ولفالف ( جرائد من القماش توضع على الظهر).





وكان الرجال ينصبون السامر ( الدبكة) في هذه الفترة منذ المساء وحتى منتصف الليل والنساء يغنين اغانٍ شعبية فلكلورية فلسطينية مثل دلعونا ويا ظريف الطول وغيرها من الاغاني الشعبية الشائعة في تلك الحقبة الزمنية.





الأتراح





وفي الأحزان والمآتم حيث كان في القرية مجلس لكل حامولة يسمى حارة يجتمع فيها الرجال عند الصباح وحتى منتصف الليل وكانت بيوت العزاء تفتح ولمدة ثلاثة أيام في هذه الاماكن حيث يستقبل أهالي الميت لثلاثة أيام متواصلة ويقوم الجيران والعائلات الأخرى بإطعام أهل الميت طعام الفطور والغداء والعشاء ويخففون من آلامه وأحزانه.





الضيافة





كانت الحامولة تستقبل الضيف القادم من خارج القرية في مجلس الحامولة وكان يقيم فيها ويبيت فيها ويقدمون له الطعام والشراب في المجلس بغض النظر عن العائلة التي ستقدم الطعام في ذلك اليوم وبالنسبة لاهل القرية فقد كانوا يطعمون بعضهم من الطعام حيث تقوم المرأة بتوزيع بعض الاطعمة على الجيران وخصوصاً أنواع الطعام التي لها علاقة بالتراث والمواسم مثل الخبيزة والزعتر بالخبز وغيرها



دور المرأة في القرية





كان للمرأة دور مميز في القرية حيث كانت تقوم على خدمة الرجل وبيته ومساعدته في أعماله اليومية مثل الزراعة والرعي وحلب الأغنام والأبقار وحصاد المزروعات ودرسها مع زوجها وأهله ونقل مياه الشرب إلى البيت من الابار القريبة والبعيدة ونقل الحطب وغيرها من الاعمال الاخرى بالاضافة إلى تربية الأولاد وخدمة الجميع.



ثورة فلسطين 1936



وكأي قرية فلسطينية ومدينة شاركت عراق المنشية واهلها بدورهم الطبيعي ضد قوات الانتداب الإنجليزية والعصابات الصهيونية المموله منهم لطرد سكانها الاصليين من بلادهم، حيث كان في القرية ما بين الاعوام 1936 -1939 م كان فصيل ثوري نسق نشاطه مع قائدي منطقة الخليل عيسى البطاط وبعده عبد الحليم الجولاني .



كلمات لبعض الشعراء والادباء عن عراق المنشية



  • قال الشاعر محمد زعيزع الطيطي في عراق المنشية

  • يـــا سائـــلاً عنــي وعن عنوانــي أنــا ابن بيتٍ راســخ الأركــانِ


    لعشيرة ( الطيطي ) أعود وأنتمي أهـــل كـــرام حبـهم عنوانـــي


    إن تـــدعهم للخيــــر أهل حميـــةٍ وبيــوتهم في خدمة الضيــفان


    تـــــا ريخ أجــدادي سجل بطولــةٍ عطر يفوح على مدى الأزمان


    اسأل ( جمال ) عن الصمود بعزة من قاوم المحتل فـي الميـدان


    فــــي قريـــــةٍ منسيـــةٍ سكانهــا رمـــز لكــل بســـالة الســـكان


    كانـــت مثــــالا للتوحـــد يُحتـذى من مصر وفلسطين والسودان


    ( منشيتي ) لــو لــم اراك مــرة أقسمت ؟ لن أنساك؟ بالرحمن


    نحن الشباب اليوم نجمع شملنا علم وديـن فــي عــلا الأوطــان


    بمخيــم العــروب أو فــي إربــد في جرش في الفوار في عمان


    ان كانــت الأميـــال تفصل بيـننا فالـدم يـجمعنـــا كــما الإخــوان


    ســـنظل فـــي كــل البــلاد احبة ســنداً لنــصرة بعضنــا بتفانــي


    كـــل التحيـــة للعشـــائر كلـهـا وعشيرة (الطيطي) لها وجداني



    احتلال القرية وتطهيرها عرقيا ( القصة الكاملة )



    كانت عراق المنشية في الأراضي المخصصة للدولة العربية بموجب قرار التقسيم للأمم المتحدة عام 1947.



    عن حصار قرية عراق المنشية (1948- 1949)


    معلومات نزاع عسكري


    اسم_النزاع الهجوم على عراق المنشية (1948)

    عرفت فلسطينياً (حصار قرية عراق المنشية) وفي الرواية الصهيونية (يوعاف)
    سلسلة مذابح ضد الفلسطينيين

    النزاع الفلسطيني الإسرائيلي




    صورة 1948 Arab Israeli War - May 15-June 10.svg


    عرض_الصورة 270


    عنوان موقع العمليات




    تاريخ 15 1948 – 1 1948

    ( اكثر من عام على صمود القرية )
    مكان رمز علم فلسطين عراق المنشية


    نتيجة أتفاقية رودوس وطرد السكان المحليين بعدها من قبل العصابات الصهيونية


    خصم1 رمز علم فلسطين عراق المنشية

    ( أهل قرية عراق المنشية )

    رمز علم مصر الجيش المصري

    رمز علم السودان

    ( المتطوعون السودانيون )
    خصم2 رمز علم إسرائيل ( العصابات الصهيونية (لواء غفعاتي، لواء ألكسندروني) )


    قائد1 رمز علم فلسطين المختار خالد حمدان الطيطي ( عميد بلدة عراق المنشية )

    رمز علم فلسطين المختار يونس أدعيس الطيطي ( قائد )

    رمز علم فلسطين احمد دعيس الطيطي ( قائد )

    رمز علم مصر جمال عبد الناصر ( قائد )

    رمز علم مصر السيد طه الملقب بالضيع الأسود ( قائد )
    قائد2 رمز علم إسرائيل دافيد بن غوريون ( رئيس وزراء إسرائيل رئيس الوزراء )

    رمز علم إسرائيل يغآل ألون ( قائد القطاع الجنوبي قائد )


    قوة1 رمز علم فلسطين 250 مقاتل

    رمز علم مصر 4،000 جندي

    رمز علم السودان 100 مقاتل




    قوة2 رمز علم إسرائيل 2000 جندي.

    دبابات، أسلحة المدفعية، طائرات




    خسائر1 مجموع الشهداء 110




    خسائر2 مجموع القتلى حسب الرواية الشفوية من اهل القرية هناك 400 قتيل صهيوني





    ملاحظات
    تصفح قالب عملية الرصاص المصبوب nodiv 1 mini 1






    الرواية الشفوية



    بدأت المناوشات في القرى المحيطة بعراق المنشية بشكل عام وفي عراق المنشية بشكل خاص في أواخر آذار عام 1948 م ولكن المعارك الحقيقية بدأت في آواخر شهر حزيران، وإزدادت حدة وشراسة المعارك وتضييق الحصار الخانق عليها من قبل اليهود بعد سقوط بيت جبرين والتي أحتلت من قبل العصابات الصهيونية يوم 27/10/1948 م وفي ذلك الوقت سقطت قرية قبية بني عواد وانسحب جزء من الجيش المصري إلى الخليل وبدأ أهالي القريتين أي بيت جبرين والقبية بالرحيل عنهما شرقاً إلى الدوايمة وقرى أخرى .


    وتبع ذلك سقوط عراق سويدان في أيدي اليهود بعد أن قاموا بهجوم ناجح على مفترق الطرق عند عراق سويدان وبذلك تم عزل القوات المصرية في عراق المنشية والفالوجة عن قيادتها في المجدل وغزة .



    وسقوط كل من بيت جبرين شرقاً وعراق سويدان غرباً ضيق الخناق على الجيش المصري وأهالي القرية التي كانت حينها تعج وتغص بمئات اللاجئين الذي لجأوا إليها من القرى المجاورة، وفي هذا الحصار لم يبق اتصال يصل القرية بباقي أرجاء الوطن إلا من شريان واحد يصل شرق الفالوجة بغربي عراق المنشية، فلم يكن خيار للجيش المصري والأهالي إلا الاستبسال والإستماتة للدفاع عن شرفهم ولأن الإستسلام لليهود كان يعتبر بمثابة انتحار جماعي، فأقسم الجميع أي من كان قادراً على حمل السلاح من الجيش المصري والأهالي على خوض معركة الشرف تلك، فإما الموت وإما الشهادة (وعلي وعلى أعدائي) .


    وقد تعاون الجميع على تجاوز تلك المحنة وامتزج الدم المصري والسوداني بدماء المتطوعين من أهلي القرية وسال زكياً على تراب عراق المنشية الطاهر، كان سكان القرية فلاحين تتوفر عندهم الحبوب في الخوابي والمخازن وكذلك يتوفر لديهم الكثير من الأبقار والأغنام والطيور الداجنة في حظائرهم فقد كان هذا عاملاً مهماً في رفد الحصار وإطالة أمد الصمود وخصوصاً أتخذت هذه المواد الغذائية كإمدادات للجيش المصري الذي انطعت سبل إتصاله بقيادته وبطرق إمدادته وتعاون الأهالي والجيش المصري الذي تعداده 1300 جندي في القرية في القيادة العليا إلى القيادة المصرية ولكن كان يقودههم على المستويات الأقل ضابطان سودانيان، وهم المللازم (عبدالله) و المللازم (بشير) الذي استشهد في إحدى المعارك غربي البلد رحمه الله .



    دور السكان في تقديم المأكل للجيش المصري





    1. اللحوم تقدم وجبة واحدة أسبوعياً يوم الجمعة على حسب السكان في القرية، يوم على عشيرة الطيطي وتوابعها، ويوم على عشيرة الجوابرة وتوابعها ... الخ ، وقد كانت تشمل هذه اللحوم كلاً من الأبقار والأغنام والدجاج. (وكان يتم تنظيم هذه الأمر بالتعاون بين الحاج المختار خالد حمدان الطيطي عن عشيرة الطيطي والمختار عبدالفتاح أحمد يوسف مختار الجوابرة، ومعهم شخص مصري يدعى الصاغ عمر وبإشراف مباشر من البكباشي جمال عبد الناصر .)

    2. أما الخبز وإمداداته من القمح وكانت تقسم حسب ممتلكات الفلاحين وسعة أراضيهم فكان يفرض على كل شخص حصة ونصيب حسب طاقته وإمكانياته .



    تدمير بابور الطحين



    كانت الحبوب أول الأمر تطحن في بابور طحين تابع للقرية كان يمتلكه الشيخ محمود أبو محيسن فعرف اليهود مدى أهميته وحيويته بالنسبة للقرية فركزوا عليه قصفهم حتى دمروه تدميراً كاملاً فأصبحت هناك مشكلة كيفيه طحن الحبوب .



    المطاحن اليدوية



    وجدت هذه المشكلة حلها وذلك بتوزيع الحبوب على نساء القرية لكي يتم طحنها بواسطة الطواحين الحجرية اليدوية (الرحى) حيث كانت كل أمرأة تتسلم مقداراً معيناً من الحبوب سواء القمح أو الشعير يجب عليها أن تطحنها على جاروشتها وتعيده طحيناً .


    وكانت امرأة قوية أسمها عزيزة كلفت من قبل المختار الحاج خالد الطيطي بتوزيع الحبوب على النساء وبعد فترة تعود لتجمعه طحيناً وقد لقبت بالشاويش .


    أما أشهرؤ النساء اللواتي عرفن بمهارتهم في نجاعة طحنهن للقمح والشعير على جواريشهن




    1. شايقة أدعيس امرأة عطا الله قنديل الطيطي .

    2. الشهيدة فاطمة ظاهر عبدالله .

    3. فاطمة العبد عياش.

    4. لطيفة إسماعيل أبوهشهش أمرأة يونس خليل.

    5. صبحة ظاهر عبدالله.

    6. سعيدة أم محمد حسين نمر.

    7. ساره محسن الجابري زوجة محمود جاد الله أبو محيسن.

    8. لبقة نمر زوجة جبرين خليل.

    9. شايقة امرأة محمد حسين نوفل البدوي.


    وغيرهن من الحرائر بطلات ملحمة صمود عراق المنشية.



    وجبات الأكل



    أما وجبات الأكل فهي عبارة عن عجوة التمر تمرس (تنقع في الماء) ووجبات من الخبز والعدس ووجبات من جريشة القمح مع اللحم والبندورة المجففة والطبيعة وكذلك الفول والحمص.



    طريقة الخبز



    أما طريقة الخبز فقد كان يوجد في البلد فرن لشخص اسمه (عبد الكريم عثمان أبو سل) يشعل بواسطة الأخشاب وضعه صاحبه تحت تصرف المقاتلين وعندما نفدت الأخشاب أضطر المواطنون لهدم بعض المنازل وتقديم أخشابها وقوداً للفرن وقد دمر الفرن من قبل العصابات الصهيونية أيضا، وأضطر المواطنون لخبز الخبز المقدم للجيش المصري في الطوابين وأحياناً على الصاج .



    بداية المعارك



    Picture
    26706989898
    تصغير قائد الكتيبة المصرية اللواء السيد طه والملقب بالضبع الأسود



    في أحد الهجمات بعد سقوط المجدل وكرتيا غرب البلد استطاعت العصابات الصهيونية دخول المنازل الغربية فتصدت لهم الوحدة السودانية والمتطوعين من أبناء البلدة الذين بلغ عددهم 200 متطوع بالإضافة إلى الجيش المصري.


    وبتضافر جميع الجهود والعناية الإلهية قبل كل شيء وبتخطيط من البيك (طه) الذي خطط لاستعمال الهنابر وهو نوع من المركبات كالدبابات والمدرعات تحمل نوعاً من أنواع المدفعية، وقد تم صد العدو وقد خلف مئات القتلى والجرحى وقد دفنت الجث التابعة للعدو في مقابر جماعية (تقول الرواية التاريخية الشفوية ان دفن جثث اليهود في المقابر الجماعية كان كبير جداً حتى ان اهل القرية دفنوهم وبين كل جثة وجثه مقدار لوح صبر)



    استدراج اليهود



    تصغير نصب تذكاري للقوات الصهيونية من فرقة جفعاتي التي اجتاحت القرية الترجمة إلى العربية تقول ( عراق المنشية،نصب تذكاري، أنه في تموز _تشرين أول، 27 1948، 3 1948، وفي اواسط آب يوم الجمعة من تشرين الثاني في 16 1948، أقيم هنا هذا النصب التذكاري لتحرير المنطقة على يد الكتيبة الثامنة،وفي أسفل الشعار كتب عبارة كتيبة قفعاتي


    )



    أما الهجوم الثاني المشهور فقد جاء من الشمال وقد استعمل جمال عبد الناصر حيلة لاستدراج اليهود في فخ نصبه لهم وقد كان حينها مفاوضات بين جمال عبد الناصر والقائد اليهودي (سايل سكرمان) أصبح عام 1949 م متصرفاً للواء المجدل، وقد استدعوا وقتها جمال عبد الناصر ليمثل الجيش المصري إلى المستعمرة (جات) شمال البلد واتفقوا معه على أن يسلم الجيش المصري بلا قتال مقابل عدم الانتقام من الجيش والأهالي بعد الكارثة التي حلت باليهود في هجومهم الأول والذي فقدوا فيه المئات من جنودهم، واتفقوا معه تحت شروط وضعها جمال عبد الناصر (أن يدخل جنود العصابات الصهيونية بلا أسلحة وكان يريد أن يستدرجهم إلى حتفهم الذي ينتظرهم وقال لهم بأن هذا هو شرطه خوفاً على سكان القرية أن يروعوا ).


    حينها رجع جمال عبد الناصر من مقابلة اليهود، وطاف على مواقع الجيش المصري وعلى مواقع المتطوعين من السودانيين والأهالي وأخبرهم بأن اليهود قادمون بدون أسلحتهم الثقيلة فلا تطلقوا النار حتى أعطي الإشارة بواسطة طلقة حمراء، وحينما وصل اليهود ويقال أنهم وصلوا بأفرادهم مجندين ومجندات وضباطاً يرقصون ويغنون ظناً منهم أنهم حصلوا أخيراً على عراق المنشية وبكل سهولة .


    وعندما أصبحوا على بعد 100 متر تقريباً أطلقت طلقة الإشارة وأخذ الجيش المصري يقذف بحممه وبكثافة ولم ينج منهم إلا من كان متأخر في القدوم إلى البلد عندئذ فقد اليهود صوابهم وفقدوا ثقتهم بعبد الناصر وأصبحوا لا يأمنون له جانباً وقد خلفوا وقتها قتلى كثيرين (تقول الرواية التاريخية الشفوية ان دفن جثث اليهود في المقابر الجماعية كان كبير جداً حتى ان اهل القرية دفنوهم وبين كل جثة وجثه مقدار لوح صبر).



    Picture12665 تصغير نصب تذكاري للقوات الصهيونية من فرقة جفعاتي الترجمة إلى العربية تقول ( وجد هنا ضريح الشيخ العريني على التل المقابل للطري

    معلومات مدينة


    الاسم الرسمي عراق المنشية


    اسم2 en Iraq al-Manshiyya


    البلد فلسطين المحتلة


    صورة المدينة Mainirqmansheh.png


    تعليق الصورة من الأعلى باتجاه عقرب الساعة صورة منظر عام لبيوت قرية عراق المنشية وسكانها (نادرة)، والبقية صور ملتقطة عام 1949 لترحيل اهالي القرية بعد استيلاء العصابات الصهيونية عليها وطرد سكانها المحليين .


    حجم الصورة


    علم


    تعليق علم


    شعار


    تعليق شعار


    اللقب جت - عراق الصبر


    تاريخ التأسيس


    خريطة المدينة


    تعليق على الخريطة


    نوع المنطقة قضاء


    اسم المنطقة قضاء المجدل - مدينة غزة


    المسؤول الأعلى


    اسم المسؤول


    المسؤول الثاني


    اسم المسؤول الثاني


    المسؤول الثالث


    اسم المسؤول الثالث


    مساحة الأرض


    مساحة المياه


    ارتفاع 125 متر
    المساحة الكلية 17,901


    التعداد السكاني 2332


    سنة التعداد 1948


    إجمالي السكان 2332


    الكثافة السكانية


    خط العرض
    31.604722



    خط الطول
    34.783056



    خريطة البلد فلسطين التاريخية


    غرينتش توقيت صيفي +3


    التوقيت


    فرق التوقيت


    الرمز البريدي


    الرمز الهاتفي


    موقع



    • الصفحة الرسمية لقرية عراق المنشية

    • صفحة عراق المنشية على موقع فلسطين في الذاكرة


    خلفية C60B1E


    كتابة ffffff






    عراق المنشية إنج Iraq al-Manshiyya هي قرية فلسطينية مهجرة قرية فلسطينية مهجَّرة كانت تابعة لقضاء المجدل عسقلان التابعة لمدينة غزة حسب الوثائق الانتدابية الإنجليزية ، وتبعد عن مدينة غزة حوالي 32 كيلومتراً إلى الشمال الشرقي. وتضاريس عراق المنشية هي عبارة عن مجموعة من التلال المتموجة، بالإضافة إلى أختراق هذه التلال عدداً من الوديان ومن أشهره
    شاركنا رأيك

     
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع عراق المنشية التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 26/02/2024


    اعلانات العرب الآن