شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: السبت 27 ابريل 2024 , الساعة: 4:13 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع موحسن اسم المدينة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 19/11/2023

اعلانات

موحسن اسم المدينة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27

آخر تحديث منذ 5 شهر و 9 يوم
1 مشاهدة

اسم المدينة


إضافة إلى هذا اسم الاسم فإن موحسن تلقب بـ البوخابور وتسمى البوحليحل، فاسم موحسن هو مركب من كلمتين (موح) و(حسن) فالموح هي أرض الأرض التي تنسحب منها مياه النهر الفائض، وحسن هو اسم شخص عاش على الأرض، ودمجت موح وحسن باسم موحّسن ولا زالت بعض الكتابات القديمة والأختام باسم ((موح حسن)) أما اسم البوخابور والبوحليحل فهي تسميات عشائرية، فالبوحليحل والبوعمر والبومعيط هي ثلاث قرى تنتمي إلى أصل عشائري واحد تسمى البوخابور، والبوخابور هي إحدى عشائر العكيدات.




بسم الله الرحمن الرحيم



قال تعالى ( ادعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله )


الأحزاب(4)



وقال رسول الله صلى الله عليه و سلم ((من ادعى أبا َفي الإسلام غير أبيه وهو يعلم انه غير أبيه فالجنة عليه حرام ))


رواه الإمام مسلم في صحيحه



أما بعد


نحن الموقعون أدناه السادة الأشراف شيوخ ووجهاء ونسابو عشيرة السادة الأشراف ذرية السيد الشريف الأمير حمد الملقب ( خابور ) الحسيني الهاشمي


نقر أننا سادة حسينية ذرية السيد الشريف موسى المبرقع بن الإمام محمد الجواد الحسيني الهاشمي ولا تربطنا بقبيلة عنزة رابطة نسب سوى العروبة والإسلام ومن يدعي غير هذا النسب فهو جاهل بنسبنا وطاعن به دون دليل صحيح


ونفوض السيد محمد حمدان التايه بالرد وإقامة الدعاوى على من يشكك بنسب عشيرتنا كونه ثابت بأدلة صحيحة وهو المخول الوحيد عنا .


5-1-



وبدوري أقدم كل الشكر والتقدير لأبناء عمومتي السادة الأشراف البوخابور الذين منحوني ثقتهم وفوضوني بالرد على كل من يحاول التشكيك بنسب عشيرتنا الثابت بأدلة علمية صحيحة متواترة وإني اعتز بتلك العشيرة الكريمة والعربية الأصيلة ذات السمعة الطيبة والتاريخ المشرف أحفاد مدينة العلم راجيا لأبنائها دوام التفوق العلمي والتقدم الحضاري الموافق لهدي الإسلام . كما أرجو من الله القدير أن يلهمني الحق ويرشدني للصواب . والحمد لله رب العالمين .



خادم العترة النبوية الطاهرة


السيد الشريف محمد حمدان التايه


أمين نسب عشيرة السادة الأشراف البوخابور



الأصيل في الرد على الأباطيل



نسب السادة الأشراف ذرية الأمير محمد (التركي- البوخابور -البوبدران )



قال تعالى ( ادعوهم لآبائهم هو اقسط عند الله ) الأحزاب 4



وقال صلى الله عليه وسلم (من ادعى في الإسلام أبا غير أبيه وهو يعلم انه غير أبيه فالجنة عليه حرام ) رواه مسلم



وبعد فان علم النسب الحقيقي يستقي مادته من المصادر المعتمدة الموثقة المشهورة بين النسابين وان الوثائق المعتمدة الخاصة بالأفراد والأسر والعشائر هي التي يمكن الركون إليها والاعتماد عليها ولا يصح التدوين بدون وثائق أو جرائد خاصة معتمدة توحي بالصدق


وجريدة النسب هي صك شرعي عندما تصدرها هيئة رسمية معترف بها ( كالوثيقة العثمانية الموقعة من السلطان عبد العزيز خان عام 1861م ويذكر فيها إن السادة البوخابور البو بدران التركي أمراء عبادة )


ولا يغيب عن المتبصر في علم النسب انه يتعاطى مع علم غاية في الدقة وهو جزء من العلم الشرعي كما يتعاطى العلماء مع علم الحديث في التحري والدقة والحذر وأخذه من النسابين الثقاة أهل العلم والدراية الذين لايشترون بالدرهم والدينار


وعلم النسب شانه شان بقية العلوم له مصطلحات و قواعد سار عليها النسابون


وقد تنوعت المصادر التي يأخذ منها علم الأنساب وتعددت فمنها ما هو أصيل محقق ومنها الضعيف المجانب للحقيقة جمع دون مراعاة لقواعد هذا العلم الشرعية كما فعل


1- احمد وصفي زكريا صاحب كتاب عشائر الشام وقد نقل عنه أناس لا علم لهم بعلم الأنساب فضلوا وأضلوا


2- نقل عنه عمر رضا كحالة في كتابه معجم القبائل العربية القديمة والحديثة ص324 ج1


3- نقل عنه تركي فرحان المصطفى في كتابه قبائل بدو حلب وحماة وكتابه أعلام البادية السورية من القرن الثالث عشر حتى هذا الزمان


4- وأيضا نقل عنه احمد شوحان في كتابه معجم عشائر الفرات وأضاف عليه خطا أخر بضمه البوليل للسادة البوخابور وهم أي البوليل يرجعون إلى شمر عبده


5- وقد نقل عن احمد شوحان مؤلفو كتاب قبائل وعشائر العرب(ج1،صفحة357) وهم احمد عبدالواحد ومحمد العريس وحسين رمال ومحمد صالح رؤوف السامرائي الذين لايقلون جهلا عنه في علم النسب.


6- وقد نقل عنه أيضا عبد الله بن عبار العنزي في كتابه اصدق الدلائل في انساب وائل الطبعة الخامسة وقد أرسلت له رسالة خطية بتاريخ 16-4- فقام مشكورا بالرد على الانترنت يعتذر عن الخطأ الذي وقع فيه لأنه وجد أدلة صحيحة في رسالتي إضافة إلى انه باحث عن الحقيقة لا تدفعه غاية أو مأرب


7- كما نقل عن عشائر الشام محمود فردوس العظم في كتابه القبائل العربية في بلاد الشام بدءا من الجاهلية وحتى هذا الزمان وقد إلتقيته في مكتبه في دمشق بتاريخ 1-4- وبينت له الخطأ الذي وقع فيه فأعتذرعن الخطأ ووعد بالتصحيح في الطبعة القادمة لما رأى ما بحوزتي من أدلة


8- كما اخذ عن عشائر الشام الكاتب جاسم الهويدي في كتابه العكيدات عيال الأبرز وتم التوضيح له بما يخص النسب الصحيح للسادة البوخابور وبعد أن اطلع على الأدلة لدى أمين النسب فوعد بالتصحيح


وبعد هذا التوضيح أنقل قولا لعلماء النسب وللمهتمين بهذا العلم


إن رواية آل البيت الأطهار لنسبهم هو المدد الأول في هذا العلم حيث حملوه فيما بينهم أمانة ورووه لأبنائهم واعتبروه ديانة وقد نقلوه من جيل إلى جيل تواترا ومنهم أجدادنا السادة البوخابور وأشقائهم السادة التركي والسادة البوبدران الذين ظهر منهم نسابون كبار أهل رواية ودراية لا يحق لأحد أن يتقول على نسبهم وان نسب تلك العشائر ثبت بأدلة شرعية صحيحة كما ثبت عند السادة النسابين تواترا عن سلفهم وأصبح سندا بحد ذاته لأنه متصل وكل متصل السند فهو صحيح(مصطلح علم الحديث).


وان ادعاء بعض الجهلة أو المغرضين على عشائرنا بقصد تزييف الحقيقة لا يغير شيئا في صحة نسبنا


كما أن ادعاء البعض بان السادة البوخابور وأشقائهم أنهم من قبيلة عنزة ما هو إلا محض افتراء ولا نرد عليهم إلا بقول واحد هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين


وان الكلام عن نسب التركي والبوخابور في الجلسة المصورة في حويجة شنان مرفوض من السادة


البوخابور وأشقائهم السادة التركي والبوبدران لأسباب كثيرة منها


1) تمت دون إعلان عنها لغايات معينة


2) عدم علم عشائر البو خابور والتركي بالجلسة


3) استنكار احد الشخصين اللذين حضرا من البوخابور الانتساب لعنزة .


4) عدم إعلام شيوخ السادة البوخابور بالدعوة (-الشيخ صالح اليونس العبد السلامة –الشيخ محمد الحماد العبد الله العلي التايه – الشيخ توفيق محمد الهندي - السيد علي الأحمد الحمود الهلال – الفياض العصمان )


5) إن غازي الحريميس الذي استشهد به علي العنزي (الذي يدعي أنه نسابه) لم يذكر احد أن أجداده قد نسبوا البوخابور إلى عنزة فهل كان أجداده يجهلون نسب البوخابور


6) لقد التقيت بكسار الحر يميس في نيسان 1986 في مضافة الشيخ محمد الحماد العبد الله التايه وكنا نتحدث عن نسب البو خابور فلم يرجعهم إلى عنزة


7) إن أكثر السادة البو دبش لم يحضروا الجلسة ويرفضونها جملة وعلى رأسهم الشيخ عثمان محمد سعيد شيخ فخذ الطلحة وقد فوضني بهذا الرد.


8) عدم حضور ممثلين عن عشيرة السادة التركي شأنهم شأن أشقائهم السادة البوخابور


9) عدم حضور السادة البوبدران الجلسة وهم أشقاء البوخابور والتركي


10) عدم حضور الشيخ محمد الحسين شيخ بني زيد ورفضه النسب الملفق


11) إن الكثير من شيوخ الفدعان كانت تربطهم بشيوخ البوخابور (التايه) علاقة طيبة وهم صالح الغبين – المهيد – ملاش – شريدة – كسار الحريميس فلم يذكر احد منهم أن السادة البوخابور من عنزة


12) والسؤال الذي يطرح نفسه إذا كان البو خابور والتركي والبو دبش من الحبلان فلماذا لم يحظر شيح الحبلان ابن هذال وهو الوحيد المخول بالتعريف بأبناء فخذ الحبلان حسب عرف العشائر كونه اقرب شخص إذا صح القول وعدم وجوده دليل على بطلان الكلام المزعوم والأشخاص الذين ذكرهم علي العنزي مع تقديرنا الشديد لهم غير مخولين بتنسيب تلك العشائر إلى الحبلان نيابة عن الشيخ ابن هذال.


13) إن ادعاء علي العنزي إن البوخابور والتركي والبو دبش من الحبلان من العمارات من بشر من عنزة توصيلا غير صحيح وسأفنده بالاتي


جاء في كتاب عشائر الشام (احمد وصفي زكريا ) ص78 5 البوخابور يقال أنهم من العمارات الحبلان أو الحدبان وقيل أنهم من العكيدات البو كامل إن كلامه بحد ذاته ينفي نسب البوخابور إلى عنزة لان عبارته


( قيل ويقال ) مبنية على الشك ولا تثبت نسب في مصطلح علم النسب.


أما مقولة البوخابور من الحبلان فباطلة لأسباب التالية


آ بعد التحقق تأصيلا في عمودي نسب زبن بن محروت الهذال إلى حبلان


وأعمدة نسب البو خابور والتركي يتبين


إن الأمير حمد وشقيقه الأمير تركي اكبر من حبلان بما لايقل عن 150 عام وإليك التحقيق


ستجده على الرابط


http //www.tarooti.net/upfiles/Ber87206.png


- من التحقيق السابق نجد أنه لا يوجد أي تطابق في الأسماء بين عمودي نسب الحبلان والسادة البو خابور والتركي ولو اسما واحدا و إليك التحقيق حبلان فروعه


- جمعة ومنه جعيثن - الهدلان (بسسات) - الحسين (غشوم) - هيازع - ختارشه - حسن(لاعقب له)


الأمير حمد خابور بن الأمير محمد بن حمد المسيب بن سلامة بن عثمان بن محمد مكرم الضيف الى........................... ....... علي كرم الله وجهه .


1- الأمير حمد (خابور) وأولاده هم


a. حمدالله الذي أعقب سويد و حليحل و عبدالله



b. حسين الذي أعقب عمر وعزام وعلي



c. صياح الذي أعقب معيط الذي أعقب حسن وحسين


2- الأمير تركي (التركاوي) بن الأمير محمد بن حمد المسيب بن سلامة بن عثمان بن محمد مكرم الضيف


الذي أعقب قعبان الذي أعقب تركي – زيد حسب وثائق أمين نسب السادة التركي


3- الأمير بدرالدين (بدران) بن الأمير محمد بن حمد المسيب وأولاده علي – زين الدين- فراج - محمد


- لا يقبل عند التحقيق في النسب المختلف عليه إلا وجود أربعة أسماء متتالية متطابقة في كلا عمودي النسب المختلف عليها على الأقل


- إن عدد أسرة الهذال لا يتجاوز بضع مئات أما السادة التركي و البوخابور والبودبش والبوبدران قد يتجاوز المئة وخمسون ألف نسمة


ب أما أنهم من الحدبان فباطل للأسباب التالية


- إن عبارة وصفي زكريا في كتابه عشائر الشام يقال من الحبلان أو الحدبان فحرف العطف أو يفيد الشك أو التخيير و في قواعد اللغة إن المعطوف يطابق المعطوف عليه وبالتالي فان الحدبان و الحبلان من أب واحد وهذا بطل بالتحقيق وقد تبين إن الحدبان فخذ من شمر سنجارة القحطانية راجع عشائر العراق المحامي عباس عزاوي ج1 ص184 المسلسل ب- جاسم ا- الحدبان رؤسائهم رؤساء الثابت


ج أما ادعاء وصفي زكريا إن البوخابور من العكيدات البوكامل كذالك باطل لا يوجد في مشجر البوكامل ذكر للبوخابور وقد اخذ عن عشائر الشام بعض جماع الأنساب دون تحقق كما مر سابقا


14) إن نسب السادة الأشراف الأمير خابور الأمير تركي الأمير بدر الدين 000 موثق منذ تسعمائة عام فقد ذكره النسب الكرندي 521 للهجرة تأصيلا لأجدادهم السيد نورالدين بن علي بن موسى بن السيد احمد النقيب شرف الدين بن السيد محمد الأعرج شهاب الدين بن السيد كمل الدين احمد بن موسى المبرقع بن الإمام محمد الجواد بن الإمام علي الرضا بن الإمام موسى الكاظم بن الإمام جعفر الصادق بن الإمام محمد الباقر


15) وثيقة النسب من الأرشيف العثماني موقعة من السلطان العثماني عبد العزيز خان 1861م يقر فيها بإمارة كلا من الأمير بدر الدين والأمير تركي والأمير حمد (خابور) وهم أمراء عبادة(أي أنهم سادة حسينية).


وقد تشكلت في النصف الثاني من القرن التاسع الهجري في منطقة جبل سنجار إمارة مقرها ماثل حتى هذا اليوم ولما تقوضت هذه الإمارة في ذبحة الأمار توجهت ذريتها إلى ثلاث جهات


- الأولى إلى بلاد الشام وحملت لقب العُبادي.


-الثانية باتجاه مدينة الرها (أورفة).


-الثالثة إلى الموصل وأطلق عليهم لقب السادة العبادة ومنهم (مسلسل 15) في الموصل أولاد الأمير محمد الذي قتلته طي ومن ذريته البوخابور أمار عبادة وقد لحقت ذريته بذرية شقيقه تركي إلى حماة أوائل القرن الحادي عشر الهجري


مسلسل 18 البوبدران أمار عبادة


مسلسل 24 التركي أمار عبادة نواحي حماة ...... حتى مسلسل 36


وجد هذا الترتيب في الأرشيف العثماني موقع من السلطان عبد العزيز خان الذي حكم عام1277ه الموافق1861م وإظهاره في 20شوال 1332 ه على يد جملة من السادة الإشراف منهم السيد نور الدين بن السيد علم الدين الحسيني- السيد قاضي القضاة شرف العلم إبراهيم بن الشيخ إسماعيل الشافعي ... وآخرون


راجع- تاريخ الدولة العثمانية العلية – إبراهيم بك حليم بك حليم ص307


- ملحق معجم العامري ص30-31


16) وثيقة نسب الشيخ حمد علص المتوفى قبل عام 1900م شيخ عشيرة السادة البوبدران في العراق


17) وثيقة نسب السيد احمد العبد الخريط 1935 صادق عليها شيوخ ونسابي السادة البوخابور


الشيخ يونس العبد السلامة– خزام العساف – حمود الهلال – الشيخ حماد العبد الله التايه – الشيخ هندي المحمد . وهي مكتوبة على ثلاث نسخ


ً1- احمد الخريط ً2- البوحليحل ً3- عبد الله الحمد علص شيخ البوبدران في العراق


18) وثيقة نسب للسيد الشيخ النسابة حمود الخزام العساف شهادة كلاً من السيد الشيخ احمد عبد الله الراوي – السيد عبد الله الحمد علص – السيد قريش بن شحاذة – السيد محمد الكدرو – السيد سليمان السيد حمادة – السيد علي عبد الغني


19) -وثيقة نسب من البوسلامة مختومة ومصادق عليها من الشيخ عبد المجيد الشيخ عيسى ونجله عبد الغفور وآخرون


20) وثيقة نسب من أمين نسب السادة البكارة النسابة المحقق جاسم احمد السمير


21) أما المشجرات التي أصلت وفرعت نسب السادة الأشراف البوخابور وأشقائهم فهي مشجرة عشيرة السادة الأشراف ذرية الأمير حمد (خابور ) في العراق التي أعدها السيد الشريف عبد العزيز ضاري العبد الموسوي آل المبرقع عميد أسرة السادة الأشراف البوخابور في العراق والسيد محمد حمدان التايه في سوريا



وإليك النسب تأصيلا كما ورد في المشجر


السيد الشريف الأمير حمد خابور بن الأمير محمد بن السيد حمد المسيب بن السيد سلامة بن السيد عثمان بن السيد محمد مكرم الضيف بن السيد عبدالله بن السيد محمد شجاع الدين أبي المكارم بن السيد عبدالله بن السيد محمود بن السيد محمد بن السيد احمد بن السيد محمود بن السيد نورالدين بن السيد قاسم بن السيد علي بن عبيد الله أبي الفتح بن السيد موسى بن السيد أحمد النقيب أبا عبدالله (شرف الدين) بن السيد محمد الأعرج (شهاب الدين) بن السيد كمال الدين (احمد) بن السيد موسى المبرقع بن الإمام محمد الجواد بن الإمام علي الرضا بن الإمام موسى الكاظم بن الإمام جعفر الصادق بن الإمام محمد الباقر بن الإمام علي زين العابدين بن الإمام الحسين الشهيد بن الإمام علي رضي الله عنهم


وقد صادق عليها عمدة النسابين في العراق وسورية وهم


السيد فائق صبري شاهر الشيخ الراوي -العراق .


- السيد النسابة المحقق عبد اللطيف الشيخ علي المحاميد الطفيحي-سورية .


- السيد احمد الحسين الناصري المشتهر بالفلوجي معين الأشراف - النجف .


- السيد جمال الشيخ إسماعيل الشيخ إبراهيم الراوي الرفاعي نسابة العالم الإسلامي- العراق .


- السيد محمد وليد العريضي- نسابة العراق .


- السيد ناجي هاشم العزام عضو اتحاد المؤرخين العرب- هيئة الأنساب .


- السيد حكيم الاعرجي العراق - السيد حليم حسين الاعرجي -العراق


- السيد صبحي السامرائي البدري- العراق


- احمد خضر سلمان العباسي- مقرر الهيئة العربية لكتابة تاريخ الأنساب- العراق


- السيد الشريف الدكتور النسابة المحقق محمد منير الشويكي الأمين العام لأنساب آل البيت في الجمهورية العربية السورية


- السيد الشيخ عبيد الله القادري شيخ الطريقة القادرية في سورية


- السيد عبد الله عبدالمنعم الهاشمي-العراق مقيم في سورية


- السيد موسى الصيادي الرفاعي -سورية الرقة


- السيد جاسم احمد السمير أمين نسب عشيرة السادة البكارة


- السيد صطوف الحسين المندلاوي نائب الأمين العام لأنساب السادة الهاشمية في سورية


- السيد احمد الفرهود التركاوي أمين نسب عشيرة السادة التركي


- السيد باسل الويسي أمين نسب السادة الويسات


-السيد جياد ضاري العبد شيخ أبناء عشيرة البوخابور(فرقة محمد السالم العمرو) في العراق.


- مشجر نسب عشيرة السادة الأشراف التركي في العراق وقد صادق عليه كلا من السيد محمد وليد العريضي السيد جواد مطر السيد الشيخ محمود عبد الهادي الحمد علص السيد الشيخ جمعة الدوار


22) لقد تطابقت وثائق ومشجرات السادة البوخابور والتركي والبوبدران تأصيلا وهي


1- مشجر السادة البوخابور


2- مشجر السادة التركي


3- مشجر السادة البوبدران


4- المشجر الذي اعده كلا من السيد محمد حمدان التايه والسيد احمد التركاوي وتم تصديقه وتوثيقه من نقابات الاشراف في السعودية والعراق ومصر وسوريا


5- مشجر النسابة عبداللطيف بن الشيخ علي المحاميد


6- مشجر النسابة جاسم احمد سمير أمين نسب السادة البكارة


7- وثيقة الشيخ حمد علص شيخ البوبدران المتوفى قبل عام 1900


8- وثيقة نسب الشيخ حمود الخزام والسيد حمود الهلال


23) أما المراجع التي ذكرت تأصيل نسب أجداد السادة البوخابور وأشقائهم التركي والبوبدران فهي


1-عمدة الطالب في انساب آل أبي طالب - ابن عنبة ص245 تحقيق السيد مهدي الرجائي


2 - أضواء على حياة موسى المبرقع مرتضى علي الكشميري


3- تحفة الأزهار ج 4


4 - قلائد الذهب


5- المشجر الكشاف ابن عميد الدين الحسيني


6- المجدي للنسابة نجم الدين ابا الحسن علي بن محمد العلوي العمري 459 هـ


7 - الاصيلي للنسابة صفي الدين بن محمد بن تاج الدين المعروف بابن الطقطقي الحسني


8- تهذيب الأنساب ص 149


9- معالم انساب الطالبين ص 148


10- سر السلالة العلوية لأبي نصر النجاري


11 – مناهل الضرب الاعرجي ص 422


12 – لباب الأنساب ج2 ص 586


13 – تحفة الأزهار وزلال الأنهار ج2 ص429 للنسابة ضامن بن شدقم الحسيني 1090 هـ


14 – الشجرة المباركة ص 80-81 للنسابة العلامة فخر الدين الرازي الشافعي


15-التذكرة في الأنساب ص112


16- مشجر الأنساب الشيخ النسابة عبد اللطيف المحاميد


17- الذرية الطيبة الشيخ النسابة عبد اللطيف المحاميد


18- النسب الكر ندي 521هـ


19-المرجان في تركة الأمير بدران للشيخ إياد البدراني


20- النسابة المحقق الأستاذ محمد غازي المكانسي


21- المتواتر لدى أبناء عشائرنا


وقد ذكرت المراجع التالية نسب السادة البوخابور


ملحق معجم العامري ص 30-31


الدولة العثمانية العليا إبراهيم بك حليم بك حليم ص 307


عشائر العراق للعزاوي


القبائل العراقية للعامري


القبائل العراقية للسامرائي


ملاحظة جميع الوثائق والمشجرات محفوظة لدى أمين النسب


يمنع أي حذف او إضافة إلا بعد موافقة أمين النسب .


يسمح بتصوير هذا الملف ونشره مع عدم التعديل والحك والشطب وكل مايكتب بخط اليد فهومدسوس وباطل



السيد الشريف النسابة المحقق محمد حمدان التايه


الأمين العام لنسب السادة الأشراف البوخابور



لمحة تاريخية مع تحقيق وتوثيق نسب السادة الإشراف


الأمير تركي (تركاوي) - الأمير حمد ( خابور )



- الأمير بدر الدين ( بدران ) -الأمير مرسوم – علي ( دبش ) أبناء الأمير محمد الذين قتلوه طي في ذبحة الأمار أو دكة العروس في سنجار القرن العاشر الهجري .


تشكلت في سنجار إمارة عبادة بعد منتصف القرن التاسع الهجري لتضم / 36 / أميرا وهم سادة حسينية خلافا لعبادة العقيلية .


راجع المرجان في تركة الأمير بدران ص64-65 ،الوثيقة العثمانية الموقعة من السلطان عبد العزيز خان ، الدولة العثمانية العليا إبراهيم بك حليم بك حليم ص307 ملحق معجم العامري ص30-31


ولكن حدث مالم يكن بالحسبان حيث تحالفت عشائر طي – شمر – الجبور – الشرابين وغدرت بالأمار فسميت ذبحة الأمار فتقوضت إمارتهم وتفرقت ذريتهم إلى ثلاث جهات


الأولى إلى مدينة الرها ( اورفة ) التي كانت تسمى ديار مضر الشمالية


الثانية إلى بلاد الشام وانتشرت بين سوريا والأردن ولقبوا بالعبادي


الثالثة وهي الأهم في تحقيقنا فقد نزلت الموصل ولقبوا بالسادة العبادة ومنهم ذرية الأمير محمد -مناط بحثنا- لقد تزوج الأمير محمد بامرأة من الجربا شيوخ شمر فأنجبت له


( الأمير بدر الدين- الأمير تركي– الأمير مرسوم- الأمير علي - الأمير حمد (خابور))


الذين نزلوا الموصل في القرن العاشر الهجري ثم تفرقوا إلى مناطق مختلفة


1- فالأمير بدر الدين ( بدران ) انقسمت ذريته فرقتين الأولى بقيت في الموصل ثم انتشرت في الانبار ومناطق متفرقة من العراق واغلب تجمعهم اليوم في الموصل وقرى كثيرة والفرقة الثانية ارتحلت إلى مدينة دير الزور في سوريا ونزلت قرية الحسينية ومنها إلى الشريعة وهي ماتسمى حطلة اليوم وقد تفرقت من السادة البوبدران أسر في مناطق مختلفة في سوريا ومنها أ- الهميشات ( بوعوين ) في قرية الهميشات قضاء سلمية ب- في حلب الموصلي ج- في الرقة العجيلي ( مشارفة ) البليبل (بوعوين ) د- في السوسة ( بوزينان ) وأسرة أخرى من البوحجي يقطنون جرش العبد الله وفي الزرقاء الدعيجي في الأردن وقد نزل البوبدران متجاورين مع السادة البكارة علماً أن الامام محمد الجواد هو الجد الجامع للسادة البكارة والمشاهدة والمراسمة مع ابناء عمومتهم( السادة البوبدران و السادة البوخابور و السادة التركي و السادة البودبش) .


2 - الأمير تركي(التركاوي) نزل الموصل مع أشقائه ثم ارتحلت ذريته إلى حماة من سوريا أوائل القرن الحادي عشر الهجري وكثر عقبه وعاد إلى العراق من نسله آ-عبد الله الليفي بن تركي بن قعبان بن الأمير تركي ويسكنون الانبار ب- وأسرة ثانية في الموصل من ذرية درويش النصر الله الليفي كما نزل مدينة ديرالزور السادة البورباح وتشهد العشائر المجاورة للسادة التركي بالشجاعة .


3- الأمير مرسوم قتل مع أبيه محمد في ذبحة الأمار



4- السيد علي (دبش) متواتر لدى أبناء عشائرنا (السادة تركي – السادة البوخابور – السادة البوبدران) أنهم أبناء عمومتنا ويؤكد ذلك معظم أبناء العشيرة وعلى رأسهم السيد الشيخ عثمان محمد سعيد شيخ البودبش في قضاء منبج بمحافظة حلب في سوريا وأمين نسبهم يؤيد ذلك كما يؤيد ذلك السيد الشيخ عثمان الثامر شيخ فخذ البو شعرا وإن السادة المذكورين يرفضون رفضا قاطعا انتساب السادة البودبش لعنزة ويؤكدون انتسابهم لأل البيت كما يؤكد السيد النسابة المحقق عبد اللطيف الشيخ علي المحاميد الطفيحي في كتابه – مشجر الأنساب صــ146 – و في كتابه الذرية الطيبة .


كما يؤيد ذلك السيد النسابة المحقق جاسم احمد السمير أمين نسب السادة البكارة في مشجره


5- السيد الأمير حمد ( خابور ) أعقب ثلاثة رجال وهم - صياح - حمدالله - حسين


أولا صياح


الذي أعقب معيط وقد أعقب معيط


حسن (فخذ البوحسن)



وحسين الذي أعقب ثلاثة رجال هم


آ ادهام أعقب علي الذي أعقب


1- حسين (البوعساف) ومنهم عبد الله مع عشائر الدليم


2- درناج الذي أعقب ثلاثة رجال وهم حمد- عبيد – هرموش .


ب عذيج واليه ينسب البوعذيج وشذ منهم إلى تركيا خاطر العبد الكريم



ج خلف الذي أعقب


- مصطفى في رأس العين /سوريا/ ويسمون الخليفات


- حمد الذي أعقب عثمان – عابد – حسين الذي يرجع إليه الخياري والدنادلة .


وقد اشتهرت ذرية صياح بن الأمير حمد خابور بالبومعيط


ثانياً حمد الله الذي أعقب ثلاثة رجال وهم


- سويد واليه يرجع البوسويد ومنهم اسرة عليوي العابد الشويط في قرية حميمة حلب


-عبد الله الذي أعقب محمد الملقب ابوجاسم ومنهم الدنبوك في عكش قضاء السلمية


- محمد الملقب حليحل وقد أعقب أربعة رجال هم


(علي الحليحل- سيد ومنهم خالد اليونس في مورك حماه ومحمد حميضة الصالح العساف السيد في عكش - عساف- حمد( درباس) وشذ منهم سليمان الدريب مع البدو وقد اشتهرت ذرية حمد الله (بالبوحليحل)


ثالثاً حسين الذي أعقب ثلاثة رجال هم عزام – عمرو – علي.


-عزام أعقب محمد اعقب عيسى اعقب سليمان وقد أعقب سليمان رجلين هما عزام وعبود .


- عمرو والدته من الكعيط شمر وقد أعقب ولدين هما


- حمد وتعرف ذريته بالصحاح.


- سالم الذي أعقب أربعة رجال هم


أ- فواز الذي أعقب محمد وحمد


- محمد فقد أعقب شبلي وحمد الملقب خربط وقد ذهب إلى العراق رجل من نسله في الموصل ويدعى


جاسم الحسين المحمد وتعرف ذريته اليوم باسم (البو حنية)


- حمد الفواز فأعقب بري وإبراهيم الذي أعقب جابر


ب- عبد الله السالم وقد أعقب أربعة رجال هم فياض وعمار ونجم وعلي وقد ذهب إلى حمص منذ أكثر من


مائة عام عبد الكريم العلي الدخول وذريته في القريتين التابعة لحمص .


ج- جرس وقد أعقب رجلين هما محمد وحمد وتوجد فرقة من ذرية حمد في حمص (الجاسم العلي) ويسمون البوعمري مع


البوسلامة العكيدات كما توجد ذرية السيد حسين الهلال (الدبو) في القامشلي.


د- محمد ذهب إلى العراق ونزل الفلوجة وقد أعقب أربعة رجال هم


(سالم - ولي - علي - حسن الذي أعقب عباس) وقد كثر نسلهم وانتشروا في الفلوجة وبغداد ونخوتهم أبو هاشم ويروى أن جرس ذهب الى العراق يبحث عن شقيقه محمد السالم فقتله قطاع الطرق والقوا جثته في صراة في الانبار سميت صراة أبو جرس ، وقد اشتهرت ذرية حسين بن الأمير حمد خابور بالبوعمرو.


من الخابور إلى حماه منطقة السلمية


-لقد ارتحلت ذرية خابور أوائل القرن الحادي عشر للهجرة من الخابور الشمالي إلى قضاء سلمية ملتحقة بذرية أبناء عمهم تركي وقد أقام عمرو الحسين في تل يقع على الطريق الواصل بين حمص وسلمية حتى مات ودفن فيه ومن بعده أولاده وسمي تل عمري الى هذا اليوم وقد أقامت ذرية خابور في المنطقة الوسطى مع أبناء عمومتهم السادة التركي مايقارب 150 عام أي حتى عهد هلال الحمد الجرس حفيد السيد عمرو الخامس وشقيقه حمادة والد محمد تايه حيث ارتحل البوخابور إلى منطقة دير الزور مع العكيدات نصرة لهم ولكن بقي السيد علي الحمد الجرس الشقيق الثالث في قرية جده (تل عمري) وقد أعقب السيد علي ولده جاسم وقد أعقب جاسم ثلاثة رجال وتقيم ذريتهم في سلمية (غزيلة) وفي قرى حمص (المكرمية– الزعفرانة - البلاطية) وقسم في مدينة حمص.



- المحطة الأخيرة دير الزور


لقد تعاقدت عدة عشائر صغيرة في قضاء الميادين والعشارة و البوكمال وتوابعها في محافظة دير الزور لدفع الخطر عن أنفسهم (الحادثة مشهورة) منذ /230/ عام تقريبا وبعد تعاقدها ارتحلت إلى حمص وحماة اثر خلاف مع عشيرة الجبور وفي حمص تجاورت مع عشائر المنطقة ( الموالي – السبعة و الفدعان – السادة البوخابور ) وبقي شخصان من العقيدات أحدهما يدعى خضير المرعي الحسن مع أخواله الجبور(في دير الزور) وبعد فترة من الزمن بعث برسالة مع زوجته إلى أعمامه العكيدات في حمص طالبا عودتهم إلى دير الزور فلبوا طلبه وساعدهم في العودة العشائر المجاورة


1- الموالي أمدوهم بالرواحل لنقل الأمتعة


2- السبعة والفدعان اتفقوا أن يصبحوا إخوة


3- السادة البوخابور وقد أصبحوا حليفا للعكيدات بعد وصولهم إلى دير الزور


لقد انتشرت ذرية السيد خابور من مدينة دير الزور غربا- حتى قرية البوليل شرقا على ضفة الفرات اليمنى- في المواقع التالية


o نزل فخذ البومعيط في قرية المريعية .


o فخذ البوعمرو في قرية العبد وكانت تسمى سور العبد .


o فخذ البوحليحل – البوسويد – البوجاسم – البوعزام في قرية موح حسن .


ان هذه القرى ( المريعية – سور العبد – موح حسن ) أخذت تسميتها من اسم ساكنيها البونجاد من عشيرة الجبور قبل وصول السادة البوخابور إليها منذ مايقارب /215/ عاما في نهايات القرن الثامن عشر .


مما تقدم يتبين ان السادة البوخابور لا تربطهم بالعكيدات رابطة نسب أو تعاقد بل أصبحوا حليفا للعكيدات وتربطهم ببعض علاقة احترام ومصاهرة بحكم الجوار. بقي السادة البوخابور مستقلين عن العكيدات في قراراتهم وتدبير شؤونهم وقد امتازوا بالعلم والقضاء العشائري (عوارف) وبرز منهم رجال في ميادين عدة فكان الشيخ علي التايه فارس العقيدات والشيخ يونس العبد السلامة شيخ البادية وقاضيها والشيخ حمود الخزام نسابة المنطقة وعارفتها والشيخ حمود الهلال من نسابة البوخابور ورجال آخرون يطول ذكرهم .


إن للسادة البوخابور سمعة طيبة وخصوصا لدى عشائر المنطقة الشرقية من سوريا وقد برزوا في العلم منذ عقود ولاغرو في ذلك أليسوا سليلي مدينة العلم (علي رضي الله عنه )


كما أن لهم تاريخ نضالي مشرف ضد الاستعمار الفرنسي الذي احتل مدينة دير الزور منتصف صيف /1921/ وفرض الضرائب على أهلها وقد رفض أبناء عشيرة البوخابور دفع الضريبة فجهز المستعمر حملة برية يقودها الكابتن (ديتشام ) ويسميه العرب (ريشان) صبيحة 28ايلول/ 1921/ بضرب قرية البوعمرو خاصة وقرى البوخابور عامة فتصدى أبناء البوخابور ورأس حربتهم البوعمرو للحملة في طعس المريعية و أبادوا معظمها وقتلوا قائدها ولم ينج من مشاتها سوى بضع أشخاص وغنموا كميات كبيرة من السلاح والعتاد ومن بينها مدفعين من عيار /75/ ملم مع عربات محملة بالذخيرة تم نصب إحداهما في تله الشروفية المطلة على قرية البوعمرو وتم استخدامه من قبل المجاهد محمد الفلاح - وقد استشهد من المجاهدون بضع أشخاص وهم لطيف الصياح العبدالعزيز – خضر الخلف الدغيم – عبدالله الشحيتر وجرح كل من ظاهر محمد الجاسم – علوان البكري – حسين الجدعان وقد لجأ العدو الفرنسي إلى استخدام سلاحه الجوي لتنفيذ هدفه في تدمير قرى البوخابور بعد الخسارة الكبيرة التي مني بها فكانت الطائرات المغيرة تقصف الإنسان والمنازل والحيوانات فقتلت كلاً من خليف المخلف الجبل – نايفة الجابر وطفلتها – علاية القاطي – غالية محمد البندري وجرح كلا من عبيد الناصر – نجود العيد – طرفة الصالح – طرفة الشيخ .


وبعد ثلاثة أيام من القصف الجوي تسللت ليلا مجموعة من الفدائيين الأبطال تقدر بـ75 مجاهداً إلى مطار الطائرات في مدينة ديرالزور و أشعلت النار في 12 طائرة للعدو و أحالتها إلى ركام وقد أنارت السنة النار من الطائرات المحترقة سماء مدينة دير الزور وما حولها وقد افرح ذلك العمل البطولي أبناء الوطن والذي تعجز عن تنفيذه جيوش مدربة في ذلك الحين لقد افقدوا العدو عموده الفقري وقصموا ظهره ومنعوه من دخول ارض السادة البوخابور حتى رحيله عن ارض الوطن عام /1946/


وقد استشهد في معركة حرق الطائرات كلا من المجاهدين حمد الخلف العساف – هبل القيقان – محمود العبدالله العلي التايه . وجرح كلا من حسين الحمد – خلف النهار – صلبي العبدالله – محمد الخلف الشحاذة.


تعريفات - طعس المريعية . يقع غرب قرى البوخابور وتمت فيه المواجهة البرية في 28-9-1921.


- طعس الشروفية يقع جنوب غرب قرية العبد في ذاك الوقت .


- المجاهد محمد الفلاح كان متطوع في الجيش العثماني من سلاح المدفعية وحضر معركة جنة قلعة .


مراجع الثورة


- بطولات عربية على ضفاف الفرات ص 1516-1945 إبراهيم علوان .


- العمران العدد 39-40 عام1971 .


- تاريخ دير الزور احمد شوحان .


- تاريخ محافظة دير الزور مازن شاهين.


- نضال شعب وسجل خلود جميل علواني .


- كفاح الشعب السوري إحسان هندي.


- الثورات السورية ادهم أل الجندي .


- مجلة منارة الفرات حزيران الباحث محمد حمدان التايه.


- الرواة من أبناء المجاهدين وأبناء المنطقة.


- وثائق المتحف الحربي بدمشق .


وفوق كل ذي علم عليم


خادم العترة النبوية الطاهرة


السيد الشريف النسابة المحقق محمد حمدان التايه


hgsh]m hgf,ohf,v




المصدر مجالس قبيلة عنزة - من قسم مجلس القبائل العربية



أنشطة سكانية


يقوم أهل القرية سابقاً بتربية المواشي، ويعملون في الزراعة بأدواتهم البسيطة على الأراضي المجاورة لنهر الفرات وريها بواسطة النصبات والغراريف، ثم دخلت المضخات الزراعية التي تعمل على الفحم منذ عام 1925 ، وتوسعت وتطورت الزراعة، وشقت الأقنية وبدأ تثبيت الملكية الزراعية كل حسب أرضه وبدأ الأهالي يعتمدون على الزراعة أكثر من الاعتماد على تربية المواشي، التي لم يخلَ بيت منها وارتبط الأهالي بالوظائف المدنية وتطوعوا في صفوف جيش الجيش ضباطا، وقدموا الكثير من الشهداء، وكان تعليم التعليم المبكر له دور أساسي في وعي الأهالي حيث أحدثت أول مدرسة ابتدائية في العام الدراسي 1947 /1948 صف أول وفيه 81 طالب - شعبتان. وقد أورد رئيس بلدية البلدية محمد الفتحي أنه جاءت لجنة من الوزارة في عام 1986 لدراسة أسباب تطور ثلاث قرى في القطر العربي السوري في محافظة حمص وطرطوس ودير الزور.


تلقب القرية بأم الجوامععبارة تعبر عن رأي الكاتب.، فقد بني فيها أكثر من 13 جامع حتى العام 2003 . إضافة إلى ذلك بناء مستوصف، ومركز هاتف ، ومركز بريد،وتم فيها تأسيس جمعيعة خيرية تعنى بالفقراء يترأسها السيد خالد الأسعد حيث تم تكريم هذه الجمعية من قبل السيد رئيس الجمهورية العربية السورية الدكتور بشار الأسد لدورها في مساعدة وإعانة اللاجئين اللبنانين أثناءحرب تموز , وفيها جمعية تعاونية أحدثت في عام 1957 وهي الأولى في المحافظة والثانية أو الثالثة في القطر وفيها جمعية غنامية ويوجد فيها مركز صيانة كهرباء ومركز ثقافي.كتاب الأستاذ عيدان العمران بتصرف .

Infobox settl ent





official_name موحسن


اللقب



image_skyline


imagesize 250


image_caption


pushpin_map سوريا


pushpin_label_position bottom


pushpin_map_caption موقع موحسن في سورية



coordinates_region SY


subdivision_ البلد


subdivision_name علم سوريا


subdivision_ 1 محافظات سوريا محافظة


subdivision_name1 محافظة دير الزور


subdivision_ 2 مناطق سوريا منطقة


subdivision_name2 منطقة دير الزور


leader_ رئيس البلدية


leader_name



area_magnitude


unit_pref
area_footnotes


area_total_km2



population_as_of تعداد عام 2004 مرجع ويب الأخير الأول مسار http //www.cbssyr.org/General 20census/census 202004/pop-man.pdf مسار أرشيف http //web.archive.org/web/
0310211017
/http //www.cbssyr.org/General 20census/census 202004/pop-man.pdf عنوان نشرة السكان - المناطق والنواحي تنسيق العمل صفحات الناشر المكتب المركزي للإحصاء اللغة العربية تاريخ الوصول 17
population_total 35,113 نسمة



timezone Eastern European Time EET


utc_offset +2


timezone_DST Eastern European Summer Time EEST


utc_offset_DST +3


latd 35 latm 14 lats 22 latNS N


longd 40 longm 19 longs 28 longEW E






موحسن، تقع مدينة الموحسن على بعد 20 كيلومتر كلم شرقي من محافطة دير الزور في سوريا على الضفة اليمنى نهر لنهر الفرات (الشامية). يجاورها من غرب الغرب قرية العبد التي تتبع ادارياً لها ومن شرق الشرق قرية القطعة بحوالي 8 كم ومن شمال الشمال نهر الفرات ومن الجنوب البادية السورية بطول 10،05 كم. يبلغ تعداد سكانها حوالي 25000 نسمة يعمل معظمهم ب زراعة الزراعة وتربية ماشية الماشية ، وتبلغ مساحتها السكنية والزراعية بـ 88000 دونم . تتميز بمستوى تعليمي عال مقارنة بمدن ريف الريف السوري، ويتصف أبناء موحسن بالوعي السياسي الجيد وبتاريخ نضالي في مقاومة الاستعمار والاستبداد الإقطاعي.




ويوجد فيها بعض ال آثار منها قبة أبو نهود، وهي عبارة عن قبة أثرية وهي معبد حضارة رومانية روماني تم بناءه فوق آثار اليونان يونانية عربية (العرب أثناء الحضارة اليونانية)، ثم سكنه عباسيّون العباسيون وتوجد مثل هذه القبة في قرية ذيبان وتلّة أبو نهود هي الآن مقبرة لل قرية



يسكن هذه القرية عشيرة البوخابور التي يعود أصلها للحبلان من العمارات من عنزة التي كانت تسكن قبل الهجرة بالمدينة المنورة منطقة ((الحناكية)).



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع موحسن اسم المدينة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 19/11/2023


اعلانات العرب الآن