شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 10 مايو 2024 , الساعة: 11:21 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع كويكات السكان # اخر تحديث اليوم 2024-05-10 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 01/10/2023

اعلانات

كويكات السكان # اخر تحديث اليوم 2024-05-10

آخر تحديث منذ 7 شهر و 11 يوم
1 مشاهدة

السكان


العائلات التي سكنت القرية حتى سنة 1948 حسب ما وردت في الكتاب (حسب الترتيب الأبجدي مع الاعتذار سلفا للعائلات التي اغفلها المؤلف ابريق، اسكندر، أبو قاسم، إيراني، البيتم، برقجي، الجشي، النيص، حسن، الخطيب، درويش، ذياب، صنوبر، عطعوط، عوض، عبد اللطيف، الغضبان، قاسم نصره، المصالحه، نصار، النابلسي،السعيد، شحاده، الصالح، سنونو، الهابط، الراغب، عبد الرازق، يحيى.



أنظر أيضاً


قائمة المدن والقرى الفلسطينية التي أخليت من السكان خلال حرب 1948



المدن والقرى الفلسطينية التي طرد منها سكانها خلال حرب 1948


[ابونجا]



شريط بوابات فلسطين



تصنيف قرى فلسطينية أخليت من سكانها في الحرب العربية الإسرائيلية 1948


تصنيف قضاء عكا




تقع كويكات على بعد 9 كم شمال شرق عكا على الطريق الموصل بين مفرق العياضية (شارع عكا صفد) جنوبا وقرية الكابري المهجره شمالا، أقرب القرى لقرية الكويكات هي قرية أبو سنان ، التي أصبحت مكان سكن قسري لقسم كبير من أهالي كويكات المهجرة.





كويكات قرية ساحلية تنتشر على تل قليل الارتفاع في الجزء الشرقي من سهل عكا وهي إحدى قرى قضاء عكا في لواء الجليل الأعلى ترتفع خمسين مترًا عن سطح البحر تعتبر القرية موقعًا أثريًا يحتوى على نحت في الصخور و مغارة مغارات كثيرة بها مقابر وتوابيت وأواني فخارية وبئر قديمة وأنقاض معاصر زيتون يدوية وطاولة وكراسي حجرية يستنتج منها أنها كانت آهلة بالسكان في العصر الكنعاني على الأرجح، وهي واحدة من الأماكن التي لها ذكر في المراجع ضمن أسماء قرى ومدن فلسطين في أواخر الدولة العثمانية الحكم العثماني ذكرها الإفرنج بعد احتلالهم ل فلسطين عام 1936 مرة باسم كوكيت ومرة باسم كاكيت كما وردت في الحولية السنوية لولاية بيروت عام 1335 هجرية 1916 باسم القويقات يحدها من الشرق قرية عمقا ومن الغرب قرية المزرعة ومن الشمال الشيخ دنون ومن الجنوب كفر ياسيف وأبو سنان لم يبق من القرية اليوم شيء يذكر سوى المقبرة المهجورة التي تغطيها الحشائش البرية وركام المنازل وثمة نقشان بارزان على قبرين يذكر الأول اسم حمد عيسى الحاج والثاني اسم الشيخ صالح اسكندر الذي توفي عام 1940 ولا يزال مقام الشيخ محمد القريشي قائمًا غير أن قاعدته الصخرية مكسورة ومتداعية وقد غرست غابة من أشجار الصنوبر والكينا في الموقع وقد تم إنشاء كيبوتس هبونيم على أراضي القرية وفي وقت لاحق أعيدت تسميته فأصبح يعرف باسم بيت هعيمك وكان سكان هذا الكيبوتس من اليهود الذين أتوا من إنجلترا و هنغاريا و هولندا .



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع كويكات السكان # اخر تحديث اليوم 2024-05-10 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 01/10/2023


اعلانات العرب الآن