شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: السبت 27 ابريل 2024 , الساعة: 6:30 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع مالك بن فهم هجرة مالك بن فهم # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 28/03/2024

اعلانات

مالك بن فهم هجرة مالك بن فهم # اخر تحديث اليوم 2024-04-27

آخر تحديث منذ 29 يوم و 20 ساعة
16 مشاهدة

هجرة مالك بن فهم


حين هاجر الى عُمان مالك بن فهم الدوسي إثر حادثة جرة لجاره مع أولاد أخيه عمرو بن فهم بن دوس بن عدثان بن عبد الله بن قبيلة زهران زهران ، عندما كانا يعيشان معاً في ديار السراة في قرية الجبور بجوار جبل العرنين ، وبسبب هذه الحادثة تحول مالك بن فهم عن أخيه ولحق بعمان، ويحكي الأزدي تلك الحادثة فيقول كان مالك بن فهم رجلاً جليلا في قومه شريفاً، وكان منزله بالقرب من العرنين( جبل إلى الأن يسما بذلك الأسم)، وكان سبب خروجه من السراة إلى عمان أنه كان له جار وكان له كلبُهُ فرماها بنو أخي مالك بن فهم فقتلوها - وكانوا أعز من ولده - وكان له من الأولاد تسعة، فغضب وقال لا أقيم ببلد يُنال فيه من جاري فلا أقدر أن أمنع عنه ، ثم خرج هو وولده حتى نزلوا عمان ، وفي ذلك يقول هجرة مالك بن فهم إلى عمان ..





بداية قصيدة


بيت ألا مـن مبلغ أبناء فـهـم مغـلغـلة عـن الرجل العماني


بيت ومـبلغ منهبا وبنـي بشير وسـعد اللات والحي الـمدان


بيت تـحية نـازح أمـسى هواه بـجنح البحر من أرض عمان


بيت فحـلـو بالسراة وحل أهلـي بأرض عمان في صرف الزمان


بيت جنبنا الخيل من برهوت شعثاً لى تـلهاب مـن شرقي عمان


بيت وبالعـرنين كـنا أهـل عـز مـلكنا بـربراً وقـرى معان


نهاية قصيدة



وهاجر معه آخرون من بطون الأزد من نسل غالب بن عثمان بن نصر بن زهران ، فما لبثوا أن انتشروا في نواحي عُمان .



لما خرج مالك بن فهم من السراة يريد عمان ، قد توسط الطريق ، حنت جمل إبله إلى مراعيها، وقبلت تلتفت إلى نحو السراة وتردد الحنين فقال مالك في ذلك حنين إبله إلى السراة ..





بداية قصيدة


بيت حن إلى أوطانها إبل مالك ومن دونها عرض الفلا والدكادك


بيت وفي كل أرض للفتى متقلب ولست بدار الذل طوعا برامك


بيت ستغنيك عن ارض الحجاز مشارب رحاب النواحي واضحات المسالك


نهاية قصيدة



وقال أيضاً



بداية قصيدة


بيت حن إلى أوطانها بزل مالك ومن دون ما تهوى الفرات المقارف


بيت وفي كل أرض للفتى متقلب وفتيان أنجاد كرام غطارف


بيت فحنى رويدا واسترجى وبلغى فهيهات منك اليوم تلك المآلف


نهاية قصيدة


وقام ومن معه من الأزد بإجلاء الفرس عن عمان وأصبح ملكاً ل عُمان واتخذ من مدينة قلهات عاصمه لملكه وقد حكم عمان أكثر من 70 سنة وسار فيهم سيرة حسنه.



وتذكر معظم الروايات نزوله إقليم البحرين بمنطقة البحرين وتحالفه بها مع تنوخ ، وقيل أن تنوخا من الإناخة ويقصد بها التحالف، و تنوخ هو حلف قبلي يرجع تأسيسه وهجرته لإقليم البحرين إلى القرن الأول الميلادي على أقل تقدر وهو مذكور في النقوش العربية الجنوبية وذكره بطليموس في جغرافيته، وكان شيوخ الحلف عند وصول مالك بن فهم إلى البحرين هما مالك بن زهير ومالك بن فهر، وبعد إقامته تزوج ابنه جذيمة من لميس ابنة مالك بن زهير، ثم تنازل الإثنان عن القيادة لصالح مالك بن فهم، وتقول تلك الروايات أنهم تطلعوا بعد ذلك للهجرة إلى العراق، إلا أن مؤرخي عمان مثل سرحان بن سعيد الازكوي الازكوي في ( كشف الغمة ) وابن رزيق في (الشعاع الشائع باللمعان) والسالمي في ( تحفة الأعيان بسيرة أهل عمان تحفة الأعيان بسيرة اهل عمان ) فينقلون عن ابن السائب الكلبي ان مالكا بن فهم لم يذهب إلى عراق بل عاد ومعه قومه بعد أن اختلف مع بقية الأقوام التنوخية المتحالفة لسبب تافه، فعاد من البحرين ماراً بمدن شمال ساحل عمان حتى وصل إلى عمان فوجد أنها بيد الفرس وأن حاكمها كان مرزباناً فارسياً فقاتله مالك بن فهم الأزدي قتالا شديداً في معركة سلوت انتهى باندحار المرزبان الفارسي وهرب جيوشه إلى فارس، ثم أودع مالك حكم عمان لإبنه سليمه، ويبدو أنه قد بقى فترة في عمان تزوج فيها من امرأة عمانية فولدت له هناءة و الحارث ، وهناك روايات تقفز أصلا على اتجاهه إلى إقليم البحرين بمنطقة البحرين بل تقفز إلى مسيره عمان لعمان جاء في تاريخ الموصل، لأبي زكريا يزيد بن محمد بن إياس ين القاسم الأزدي «كان مالك بن فهم رجلاً جليلا في قومه شريفاً، وكان منزله بالقرب من العرنين، وكان سبب خروجه من السراة إلى عمان أنه كان له جار وكان له كلبه فرماها بنو أخيه مالك بن فهم فقتلوها -وكانوا أعز من ولده- وكان له من الأولاد تسعة، فغضب وقال لا أقيم ببلد يُنال فيه من جاري فلا أقدر أن أمنع عنه». ومن ترتيب الأحداث يتضح أن هجرة تنوخ كان هدفها إقليم البحرين ويبدوا أن مالك بن فهم هو المقصود بنقش يرجع لزمن شمر يهرعش ورد فيه أرض مالك ملك الأزد/أسد (...) وأرض تنوخ Sharaffadin 42, Le Museon, 3-4, 1967, Pp.505, 508 بفترة ترأس مالكا تنوخ بعد تنازل شيخيها، ثم هاجروا إلى العراق فسكنوا في الأنبار وذلك في زمن الأشكانيين ، وبعد قيام أردشير الأول أردشير بالسيطرة على دولة الأشكانيين وسع سلطانه باتجاه ساحل عمانUnited Arab Emirates a new perspective, Ibrahim Al Abed,Peter Hellyer‏. p.59] وهناك حاربه مالك وسيطر على عمان. ذكر أن لمالك أحد عشر ولدا جمهرة انساب العرب ل ابن حزم الأندلسي ، أشهرهم (جذيمة) ملك العراق و(سليمه) ملك بلاد فارس اللذي هو جد البلوش و(هناءة) ملك عُمان الذي ينسب إليه (بنو هناء) من أهل عمان والإمارات، ورابع الأولاد هو الحارث الذي ينسب إليه (لقيط) الجد الأكبر لل شحوح في الإمارات و عمان]راجع المفصل في تاريخ الإمارات العربية المتحدة، فالح حنظل.





مقتله


اتخذ من أولاده حرساً له حيث كان يحرسه في كل ليلة واحداً منهم وكان يحب أصغر أولاده سليمة بن مالك ويخصه بالعناية ويعلمه الرماية فغار منه إخوته وكادوا له عند أبيه وقالوا أن سليمة ينام أثناء حراسته لك فقام مالك بالتخفي للتأكد مما قاله أبنائه عن سليمة فأحس سليمة بصوت فرمى باتجاهه فأصابه بسهمه فلما تكلم عرفه سليمة فقال أنا سليمة فقال مالك ولأمك الويل أحسبك والله قد قتلتني فادن فاحملني فحمله، فقال مالك قبيل موته جراء تلك الرمية



بداية قصيدة


بيت فَيا عجباً لمن ربَّيت طفلاً ألقمه بأطراف البَنانِ


بيت أُعلّمهُ الرِّماية كل يوم فلمَّا استدَّ ساعِدهُ رَماني


بيت وكم علَّمْتهُ نظم القوافي فلمَّا قال قافيهُ هجاني


بيت أُعلّمه الفُتوَّة كل وقتٍ فلمَّا طرَّ شاربُهُ جفاني


بيت رمَى عَيني بِسَهم أشقذيّ حديدٍ شفرتَاهُ لهذمَانِ


بيت توخَّاني بقدح شكَّ قلبي دقيق قد برَته الراحَتان


بيت فلا ظفرت يداهُ حين يرمِي وشُلت منه حامِلة البَنانِ


بيت فيكوا يابنيَّ عليَّ حولا ورثوني وجازوا من رماني


بيت جـزاه الله من ولد جزاء سليمة انه شراً ماجزاني


نهاية قصيدة



والحكمة من ذلك أن مالكا أراد أن يعطي سليمة فرصة للهروب من عقاب إخوانه عندما طلب رثائه حولا كاملا ثم محاسبة سليمه.



وقال سليمة في ذلك ندما على رمايته لأبيه



بداية قصيدة


بيت إني رميت بغـير ثائرة بيت المكارم من بني غنم


بيت ما كنت فيما قلت تعلم من قد أحاطت من ذوي الفهم


بيت ولقد رمبت الركب إذا عرضوا بين التليل فـروضة النجم


بيت فرميت حاميهم بلا علم أن ابن فهم مالكا أرمي


بيت فوددت لو نفع المنى أحدا إني هناك أصابني سـهمي


نهاية قصيدة



بداية صندوق


تعاقب-سبقه وتبعه سبقه



لا يوجد عنوان اللقب مملكة تنوخ ملك تنوخ الأعوام 169 - 231 تبعه عمرو بن فهم
نهاية صندوق



معلومات ملك


الاسم ملك مملكة تنوخ

مالك بن فهم الأزدي
صورة


عنوان_الصورة


اللقب ملك زهران


فترة_الحكم 169 -231


تاريخ_الولادة


مكان_الولادة جبل عرنين ، زهران بلاد دوس


ولي_العهد عمرو بن فهم


العائلة_الملكية قبيلة زهران زهران


الزوجات


الذرية كثيرون منهم




  • جذيمة الأبرش

  • جماز بن مالك بن فهم جماز

  • سليمة بن مالك سليمة

  • معن

  • هناءة بن مالك الأزدي هناءة

  • شبابه

  • الحارث

  • عمرو

  • ثعلبة بن مالك بن فهم ثعلبة

  • نوى

  • عوف


الأب فهم بن غنم بن دوس بن عدثان بن عبد الله ال قبيلة زهران زهران ي


الأم






مالك بن فهم بن غنم بن دوس بن عدثان بن عبد الله بن قبيلة زهران زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر (وهو شنوءة) بن أزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان . أول ملك تنوخ لتنوخ حكم في الفترة ( 196 Esq., Bengal Civil Service William Muir Muir on Mahomet, Vol. 1, Chap. 3, Sect. 2.- 231 م بعد نزوحهم من زهران أرض دوس وهو الذي قاد بقية الأزد إلى عُمان عقب هجرتهم من اليمن إثر انهيار سد مأرب وتفرقهم في الجزيرة العربية وطرد الفرس من عمان بعد معركة سلوت الشهيرة وكانت معركة حاسمة انتصر فيها العرب على الفرس، وحكم مالك عمان لسبعين سنة تحفة الأعيان بسيرة أهل عمان - نور الدين السالمي).





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع مالك بن فهم هجرة مالك بن فهم # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 28/03/2024


اعلانات العرب الآن