شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الاحد 28 ابريل 2024 , الساعة: 2:40 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع تفاعل فورتز آلية التفاعل # اخر تحديث اليوم 2024-04-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 07/10/2023

اعلانات

تفاعل فورتز آلية التفاعل # اخر تحديث اليوم 2024-04-28

آخر تحديث منذ 6 شهر و 23 يوم
1 مشاهدة

آلية التفاعل


يتضمن هذا التفاعل وجود جذر حر الجذور الحرة (R.).

يحدث بالبداية انتقال للإلكترون من الصوديوم إلى الهالوجين ليتشكل هاليد الصوديوم بالإضافة إلى تشكل جذر حر





R-X + Na → R• + Na+X−




بعد ذلك يستقبل الجذر الحر إلكترونا من ذرة صوديوم أخرى، فيتشكل أنيون (أيون سالب) من الألكيل، ويصبح حينها الصوديوم على شكل كاتيون (أيون موجب).





R• + Na → R−Na+




حينها يحل أنيون الألكيل مكان الهاليد بتفاعل يتبع الآلية SN2، مشكلا بذلك رابطة كربون-كربون جديدة.



R−Na+ + R-X → R-R + Na+X−




فعلى سبيل المثال يتفاعل كل من يوديد الميثان و كلوريد الإيثان مع فلز الصوديوم في وسط من ثنائي إيثيل الإيثر الإيثر المجفف، فيعطي الأول الإيثان، في حين يعطي الأخير البوتان.



يجب أن يكون وسط التفاعل جافاً (خالياً من الماء)، كما في الإيثر في المثال أعلاه، لأن أنيونات الألكيل تتمتع بصفة قلوية عالية، بحيث أنها تنزع البروتون من الماء وتشكل أيونات هيدروكسيد الهيدروكسيد ، مما يقلل بالتالي من مردود الناتج المطلوب.



تفاعل فورتز المسمى على شرف العالم شارلز أدولف فورتز هو تفاعل ازدواج في كيمياء عضوية الكيمياء العضوية و كيمياء عضوية فلزية الكيمياء العضوية الفلزية حيث يتفاعل جزيئان من هاليد ألكيل الألكيل مع صوديوم الصوديوم .





Wurtz-Synthese_overview.svg



وهذا التفاعل يستخدم لتحضير ألكان الألكانات (البارافينات)التي تحتوى على عدد زوجي من ذرات الكربون مثل إيثان الإيثان و بوتان (كيمياء) البوتان .



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع تفاعل فورتز آلية التفاعل # اخر تحديث اليوم 2024-04-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 07/10/2023


اعلانات العرب الآن