اليوم: السبت 11 مايو 2024 , الساعة: 1:32 ص
حكم تعليق التمائم في الإسلام
منقول
المطوية على الرابط:
حكم تعليق التمائم في الإسلام.rar
ما هي التمائم ؟
«التَمِيمَة: خرزات تعلّق على الأولاد يتّقون بها العين، وكذلك ما شابهها من كل ما يُعلّق من الخرزات وغيرها من الحُرُوز والحُجُب فهذا ليس بخاص بالخرز، وإنما هذا التفسير لبيان نوع من أنواع المعلّقات، ومنهم من يعلّق النعل على الباب، ويجعل وجه النعل مقابلاً للشخص الآتي، أو على السيارة، ويظنون أن هذه الأشياء تدفع عنهم شر الحسد، وكل هذا من أمور الجاهلية »ا.ه.
من كتاب: إعانة المستفيد/ للعلامة: صالح الفوزان.
ما حكم تعليق التمائم ؟
حكمها أنها شرك بالله عز وجل.
فعن عقبة بن عامر الجهني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أقبل إليه رهط فبايع تسعة وأمسك عن واحد، فقالوا يا رسول الله: بايعت تسعة وأمسكت عن هذا ! فقال: {إنَّ عليه تميمة} فأدخل يده فقطعها، فبايعه وقال: {من تعلَّق تميمة فقد أشرك}. رواه أحمد والحاكم.ورواته ثقات .
وعن زينب امرأة عبد الله بن مسعود - رضي الله عنه - قالت :
إن عبد الله رأى في عنقي خيطاً فقال: ما هذا ؟ قلت : خيط رقي لي فيه، قالت: فأخذه ثم قطعه، ثم قال: أنتم آل عبد الله لأغنياء عن الشرك؛ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: {إن الرُّقى والتمائم والتِّوَلَة شرك}. رواه أحمد وأبو داود.
قال الإمام ابن باز في مجموع الفتاوى/ الجزء التاسع :
« وقد أوضح أهل العلم أن المراد بالرقى المنهي عنها: الرقى التي لا يعرف معناها، أو بأسماء الجن، أو بأسماء مجهولة.
أما الرقى بالآيات القرآنية والأدعية الشرعية فإنها مشروعة ولا بأس بها لقول النبي صلى الله عليه وسلم:{لا بأس بالرقى ما لم تكن شركا}. أخرجه مسلم في صحيحه.
وقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه لما اشتكى رقاه جبريل عليه السلام بقوله:{بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك، ومن شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك، بسم الله أرقيك}.
ويكرر ذلك ثلاثاً »ا.ه.
قال العلامة صالح الفوزان في كتابه: إعانة المستفيد:
« قوله: " التِّوَلَة ": بكسر التاء وفتح الواو، "شيء يصنعونه، يزعمون أنه يحبب المرأة إلى زوجها، والرجل إلى امرأته".
هذا يسمونه: " الصرف والعطف" وهو سحر؛ قال سبحانه وتعالى: {فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ} فهو سحر يفرِّق ويَجْمں لأنه عمل شيطاني، يعمل أشياء تنفِّر الإنسان من الإنسان، أو الرجل من زوجته، أو الزوجة من زوجها، وهو من عمل الشياطين ». ا.ه.
روى البخاري ومسلم عن أبي بشير الأنصاري رضي الله عنه أنه كان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض أسفاره فأرسل رسولاً أن: {لا يبقينَّ في رقبة بعير قلادة من وتر، أو قلادة إلا قُطِعت}.
قال العلامة صالح الفوزان في كتابه: إعانة المستفيد:
« كانوا في الجاهلية يعلقون القلائد على رقاب الإبل يعتقدون أن ذلك يدفع عنها العين والضرر، والنبي صلى الله عليه وسلم أراد أن يزيل هذه العادة الجاهلية، ويقرر التّوحيد.
ففيه دليل على منع هذا الشيء من أي نوع كان؛ سواء كان من وتَر أو من غيره، ما دام أن المقصود منه عقيدة فاسدة، حتى ولو كان من السُّيور، أو من الخيوء أو من الخرز، أو من غير ذلك ، كل قلادة يُقصد بها هذا المقصد الشركي فهي ممنوعة.
{إلاّ قُطِعت} هذا فيه إزالة المنكر، ولاسيّما إذا كان هذا المنكر في العقيدة، فإن إزالته متأكِّدة.
وليست القلائد هي التي تدفع الضرر أو تجلب النفع .
وليست سبباً في ذلك، وإنما هذا بيد الله سبحانه وتعالى ». ا.ه.
هل تعليق التمائم شركٌ أكبر أم شرك أصغر؟
قال العلامة صالح الفوزان في كتابه: إعانة المستفيد:
« فإن قلت: ما نوع هذا الشرك؟، هل هو الشرك الأكبر؟
نقول: فيه تفصيل:
إن كان يرى أنها تقيه من دون الله فهذا شرك أكبر.
وإن كان يعتقد أنها سبب فقط والواقي هو الله سبحانه وتعالى فهذا شرك أصغر؛ لأن الله لم يجعل هذه الأشياء سبباً ». ا.ه.
وإياك أن تستهين بالشرك الأصغر؛ فإن ذنبه أكبر من الكبائر فهو أكبر من الزنا ومن الغيبة والنميمة ...
قال العلامة صالح الفوزان:
« فالشرك الأصغر أكبر من الكبائر؛ لأن المعاصي - وإن كانت كبائر- إذا لم تكن شركاً فلا تخل بالعقيدة، وأما الشرك الأصغر فإنه يُخل بالعقيدة ».
وقال - حفظه الله-:
« قال ابن مسعود: " لأن أحلف بالله كاذباً أحب إلي من أن أحلِف بغيره صادقاً "الكذب حرام، وكبيرة من كبائر الذنوب، ولكنه أسهل من الحلف بغير الله؛ لأن الحلف بغير الله شرك، والحلف بالله كاذباً محرّم ومعصية، ولكنه دون الشرك؛ لأن الشرك أكبر الكبائر، وسيِّئة الكذب أخف من سيِّئة الشرك ». ا.ه.
هل للتمائم أثر في دفع الضر وجلب النفع؟
عن عمران بن حُصَين أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى رجلاً في يده حلقة من صُفر، فقال: {ما هذه ؟} قال: من الواهنة!! قال: {انزعها فإنها لا تزيدك إلا وهناً؛ فإنك لو مت وهي عليك ما أفلحت أبداً} رواه أحمد.
الصُفر: النحاس.
الواهِنة:مرض يَهِن الجسم ويطرحه ويُضعف قواه.
قال العلامة صالح الفوزان في كتابه: إعانة المستفيد:
« الواهنة: مرض يصيب اليد، يسمى عند العرب بالواهنة، وكان من عادتهم لبس الحلْقة من أجل توقِّي هذا الوجع يزعمون أن هذه الحلْقة تدفع هذا الوجع !!.
فقال النبي صلى الله عليه وسلم: {انزعها}.
النزع معناه: الرفع بشدّة، أي: ارفعها مسرعاً بنزعها ونشيطاً في رفعها، لا تتوانى، في تركها على جسمك؛ لأنها مظهر شرك - والعياذ بالله- ففيه المبادرة بإزالة مظاهر الشرك، وأن الإنسان لا يتوانى في تركه.
ثم علّل r ما في بقائها عليه من الضرر، قال: {فإنها لا تزيدك إلاَّ وهناً} إلا ضعفاً، فالوهن معناه: الضعف والمرض.
فهذا فيه دليل على أن لبس هذه الأشياء كالحلْقة ونحوها بقصد دفع الضرر أنه يسبّب عكس المقصود ، فإنه لبسها من أجل توقِّي المرض، والنبي صلى الله عليه وسلم أخبر أنها تجلب المرض، وذلك ظاهر في الذين يتعاطون هذه الأشياء؛ تجدهم دائماً في قَلَق وفي خوف.
{فإنك لو مت وهي عليك ما أفلحت أبداً}.
أي: لو مات ولم يتب منها ما أفلح أبداً.
فهذا فيه دليل على أن الشرك لا يُغفر، حتى ولو كان شركاً أصغر يعذَّب به، وإن كان لا يعذب تعذيب المشرك الشرك الأكبر؛ فلا يخلّد في النار، لكن يعذّب بها بقدره» .ا.ه.
قال الشيخ صالح آل الشيخ في شرحه لكتاب التوحيد:
« وقد قال العلماء في قوله صلى الله عليه وسلم:{انزعها فإنها لا تزيدك إلا وهناً}
يعني: لو كان فيها أثر فإن أثرها الإضرار بدنيَّاً وروحياً ونفسياً لأنها تُضعف الروح والنفس عن مقابلة الوهن والمرض، فيكون تعلقه بتلك الحلقة أو الخيط سبباً في حصول الضعف.
قوله: {فإنها لا تزيدك إلا وهناً}: وهذا حال كل من أشرك؛ فإن شركه يجره من ضرر إلى ضرر أكثر منه، وإن ظن أنه في انتفاع ». ا.ه.
*
وعن عقبة بن عامر مرفوعاً إلى النبي صلى الله عليه وسلم:
{من تعلق تميمة فلا أتمَّ الله له، ومن تعلق وَدْعَة فلا ودَع الله له}. رواه أحمد، والحاكم وقال: صحيح الإسناد، وأقره الذهبي.
قال العلامة صالح الفوزان في كتابة إعانة المستفيد:
« قوله: {من تَعَلَّق} أي: من علّق هذا الشيء على جسمه، أو علّق قلبه به، واعتقد فيه أنه ينفعه أو يضره من دون الله عز وجل.
وقوله:{فلا أتم الله له} هذا دعاء من النبي صلى الله عليه وسلم
بأن لا يتم له أموره، ويعكس مقصوده عليه، والرسول صلى الله عليه وسلم مجاب الدعوة، فهذه الدعوة تتناول كل من علَّق على نفسه أو على غيره شيئاً من الحُجُب والحروز والتمائم يريد بها كف الشر عنه إلى يوم القيامة.
إلاَّ أن يتوب إلى الله عزّ وجلّ؛ فمن تاب تاب الله عليه.
ومن لم يتب:{فلا أتم الله له} يعني: لا أتم الله له أمره ومقصوده بل أصابه بعكس ما يريد من الضرر والشر والخوف والقلق.
ولهذا تجدون من يعلق هذه الأشياء من أكثر الناس خوفاً وهماً وحزناً وضعفاً وخَوْراً، بعكس الموحّدين المعتمدين على الله؛ فتجدونهم أقوى الناس عزيمة وأقوى الناس عملاً، وتجدونهم في أمن واستقرار وانشراح الصدور؛ لأنهم يؤمنون بالله عز وجل وحده، ويعلقون آمالهم بالله عز وجل.
والله يكفيهم سبحانه وتعالى: {قُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ عَلَيْهِ يَتَوَكَّلُ الْمُتَوَكِّلُونَ} ويقول سبحانه: {وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْراً}.
وقوله: {ومن تعلق وَدْعَة فلا وَدَع الله له}
الوَدْع: شيء يُستخرج من البحر، يشبه الصَّدف، يعلقونه على صدورهم أو على أعناقهم أو على دوابهم يتَّقون به العين.
{فلا وَدَعَ الله له} أي: لا تركه في دَعَةٍ وسكون وراحة، بل سلّط عليه الهموم والأحزان والوساوس والأعداء؛ حتى يصبح في قلق وهم وغم دائم، وهذا دعاء من الرسول صلى الله عليه وسلم بأن يسلب الله راحته واستقراره وأمنه، ويصبح في خوف وهم وقلق دائم ، يخاف من كل شيء ، إلى أن يتوب إلى الله.
وفي رواية للإمام أحمد: {من تعلّق تَمِيمَة فقد أشرك}
هذه فيها زيادة على دعاء الرسول - صلى الله عليه وسلم الله- عليه بأنه قد أشرك، فهذا تصيبه مصيبتان: مصيبة دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم عليه، والمصيبة الثانية في عقيدته؛ وهي أنه قد أشرك بالله عزّ وجلّ باتخاذ هذا الشيء ». ا.ه.
وعن عبد الله بن عُكَيْم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
{من تعلق شيئاً وُكِلَ إليه}.
قال العلامة الفوزان: «{من تعلّق شيئاً}: سواءً قلادة، أو تَمِيمَة، أو حِرْزاً من الحُرُوز، أو خيطاً ، أو حلقة ؛ يعني: علّق قلبه بشيء - أيّ شيء - يظن أنه ينفع ويضر .
{وُكِل إليه}: وَكَلَه الله إلى ما تعلق به، وهذه عقوبة من الله سبحانه وتعالى، وإهانة له من الله سبحانه وتعالى؛ لأن الله إذا تخلى عنه ووكله إلى غيره هلك.
أما من توكل على الله عز وجل وحده فإن الله سبحانه وتعالى يتولى أمره، أما من اعتقد بغيره فإنه يَكِلُهُ إليه ويتخلى عنه؛ يكله إلى حلقة من صُفر، أو خيء أو إلى تميمة؛ يَكِلُه إلى من اعتقد فيه.
فهذا فيه خطر عظيم، وفيه حثٌ على أن يعلق الإنسان قلبه بالله عز وجل، وأن يعتقد أنه لا ينفع إلا الله، ولا يضر إلا الله، ولا يشفي إلا الله، ولا يرزق إلا الله، ولا يعطي ولا يمنع إلا الله يتوكل على الله مع أخذه الأسباب المباحة التي جعلها الله أسباباً كالدواء المباح، وغير ذلك من الأسباب المباحة، لكن القلب يتعلق بالله ». ا.ه.
قال الشيخ: صالح آل الشيخ في شرحه لكتاب التوحيد:
« {من تعلق شيئاً وُكِلَ إليه} فإذا تعلق العبد تميمة وُكِل إليها فما ظنك بمن وُكِل إلى خِرقة ، أو إلى خرز ، أو إلى حدْوة حصان أو إلى شكل حيوان ، ونحو ذلك !!! لا شك أن خسارته أعظم الخسارة » . ا.ه.
حكم تعليق التمائم من القرآن
روى وكيع عن إبراهيم النَّخَعي - رحمه الله - أنه قال: "كانوا يكرهون التّمائم كلها؛ من القرآن وغير القرآن".
قال العلامة صالح الفوزان في كتابه: إعانة المستفيد:
«إبراهيم النخعي أحد الأئمة من التابعين.
وقوله: "يكرهون التمائم كلها من القرآن وغير القرآن":
أي: كان كبار التابعين من أصحاب ابن مسعود لا يفصِّلون في التّمائم، بل كانوا يكرهونها عموماً ، فالراجح هو : تحريم تعليق التّمائم ، ولو كانت من القرآن؛ فالصحيح : المنع، والشيخ عبد الرحمن بن حسن، وقبله الشيخ سليمان بن عبد الله رجَّحا منعه
وذلك لثلاثة أمور:
الأمر الأول: عموم النهي، ولم يَرِد دليل يخصّص ذلك.
الأمر الثاني: سدّ الوسيلة المُفضية إلى الشرك؛ لأننا إذا أجزنا تعليق القرآن انفتح الباب لتعليق غيره.
الأمر الثالث: أن تعليق القرآن يعرِّضه للامتهان؛ لأنه يعلَّق على الصبيان، والصبيان لا يتجنبون النجاسة أو الدخول في مواضع القاذورات، وكذلك الجُهَّال لا يحترمون القرآن كما ينبغي، ولا يتنبَّهون لذلك، وما كان سبباً لتعريض القرآن للامتهان فهو محرم.
وقوله: "يكرهون" أي يحرِّمون؛ لأن الكراهة عند السلف يريدون بها التحريم.
فكلام " إبراهيم" هذا يؤيد ترجيح المنع مطلقاً؛ ولأن هذا قول عبد الله بن مسعود وتلاميذه من أئمة التابعين؛ أن التمائم لا تفصيل فيها، حتى ولو كانت من القرآن، لا تُعلق على الرقاب على شكل حروز، أو على شكل رقاع، أو على شكل أكياس تعبأ بالأوراق المكتوب فيها ويسمونها خطوطاً أو عزائم، هذا لا يجوز، وإن كان من القرآن، ولا تعلق على السيارات أو الجدران لان هذا وسيلة إلى الشرك.
ولأنه لم يرد دليل على جوازه.
ولأنه تعريض للقرآن للامتهان والابتذال؛ كما سبق.
وفي هذا دليل على بعد السلف عما يخدش العقيدة ». ا.ه.
قال الإمام محمد العثيمين :
« قال بعض أهل العلم من السلف والخلف إن تعليق- التمائم من القرآن - محرم؛ وذلك لأن مثل هذه الأمور لا يجوز إثباتها إلا بدليل من الكتاب والسنة، وليس في الكتاب والسنة دليل على أن تعليق القرآن يكون نافعاً لصاحبه، وإنما ينفع من يقرأه؛ وقد قال الله:{كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُواْ آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُواْالْأَلْبَابِ}
فنيْل البركة من القرآن إنما يكون على حسب ما جاءت به الشريعة، وهذا القول هو القول الراجح، أنه لا يجوز أن تُعلق التمائم من القرآن على الصدر، ولا أن تُجعل تحت الوسادة وما أشبه ذلك، ومن أراد أن يستشفي بالقرآن فليستشفي به على حسب ما جاءت به السنة ». ا.ه.
من فتاوى نور على الدرب / شريط رقم/ (97)
وقال - رحمه الله- في كتابه: القول المفيد:
« وأما الخط: وهي أوراق من القرآن تجمع وتوضع في جلد ويخاط عليها ويلبسها الطفل على يده أو رقبته فظاهر الحديث أنها ممنوعة ولا تجوز.
ومن ذلك أن بعضهم يكتب القرآن كله بحروف صغيرة في أوراق صغيرة، ويضعها في صندوق صغير ويعلقها على الصبي، وهذا مع أنه مُحْدَث فهو إهانة للقرآن الكريم؛ لأن هذا الصبي سوف يسيل عليه لعابه، وربما يتلوث بالنجاسة ويدخل به الحمام والأماكن القذرة، وهذا كله إهانة للقرآن.
ومع الأسف أن بعض الناس اتخذوا من العبادات نوعاً من التبرك فقغ مثل ما يشاهد من أن بعض الناس يمسح الركن اليماني ويمسح به وجه الطفل وصدره، وهذا معناه أنهم جعلوا مسح الركن اليماني من باب التبرك لا التعبد، وهذا جهل، وقد قال عمر في الحجر: " إني أعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع، ولولا أني رأيتُ رسول الله - صلى الله عليه وسلم- يُقبِّلك ما قبلتك ».ا.ه.
حكم لبس السِّوار لعلاج الروماتيزم
سئل الإمام ابن باز - رحمه الله - عن حكم ذلك فأجاب:
« الذي أرى في هذه المسألة هو ترك الأسورة المذكورة، وعدم استعمالها سداً لذريعة الشرك، وحسماً لمادة الفتنة بها والميل إليها، وتعلق النفوس بها، ورغبةً في توجيه المسلم بقلبه إلى الله سبحانه ثقةً به، واعتماداً عليه واكتفاءً بالأسباب المشروعة المعلومة إباحتها بلا شك، وفيما أباح الله ويسَّر لعباده غُنْية عما حرم عليهم، وعما اشتبه أمره، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: {مناتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام، كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه} وقال صلى الله عليه وسلم: {دع ما يَريبُك إلى ما لا يريبك} ولا ريب أن تعليق الأسورة المذكورة يشبه ما تفعله الجاهلية في سابق الزمان، فهو إما من الأمور المحرمة الشركية، أو من وسائلها، وأقل ما يقال فيه أنه من المشتبهات، فالأوْلى بالمسلم والأحوط له أن يترفع بنفسه عن ذلك، وأن يكتفي بالعلاج الواضح الإباحة، البعيد عن الشبهة، هذا ما ظهر لي ولجماعة من المشايخ والمدرسين.
واسأل الله عز وجل أن يوفقنا وإياكم لما فيه رضاه ». ا.ه.
من مجموع فتاوى ومقالات الإمام بن باز.
كما سئل عنه الإمام العثيمين - رحمه الله- فأجاب:
« اعلم أن الدواء سبب للشفاء، والمُسبِّب هو الله تعالى، فلا سبب إلا ما جعله الله تعالى سبباً، والأسباب التي جعلها الله تعالى أسباباً نوعان:
أولاً: أسباب شرعية؛ كالقرآن الكريم والدعاء.
النوع الثاني: أسباب حسية؛ كالأدوية المادية المعلومة عن طريق الشرع كالعسل، أو عن طريق التجارب؛ مثل كثير من الأدوية وهذا النوع لابد أن يكون تأثيره عن طريق المباشَرة لا عن طريق الوهم والخيال، فإذا ثبت تأثيره بطريق مباشر محسوس صح أن يُتَّخذَ دواء يحصل به الشفاء بإذن الله تعالى.
أما إذا كان مجرد أوهام وخيالات يتوهمها المريض فتحصل له الراحة النفسية بناءً على ذلك الوهم والخيال ويهوّن عليه المرض وربما ينبسط السرور النفسي على المرض فيزول فهذا لا يجوز الاعتماد عليه ولا إثبات كونه دواء؛ لا ينساب الإنسان وراء الأوهام والخيالات، ولهذا نهي عن لبس الحلقة والخيط ونحوهما لرفع المرض أو دفعه؛ لأن ذلك ليس سبباً صريحاً حسياً، وما لم يثبت كونه سبباً شرعياً ولا حسياً لم يجز أن يُجعل سبباً؛ فإنَّ جعله سبباً نوعٌ من منازعة الله تعالى في ملكه وإشراك، حيث شارك الله تعالى في وضع الأسباب لمسبباتها.
وما أظن السوار الذي أعطاه الصيدلي لصاحب الروماتيزم الذي ذكر في السؤال إلا من هذا النوں إذ ليس ذلك السِّوار شرعياً ولا حسياً تُعلم مباشرته لمرض الروماتيزم؛ فلا يجوز للمصاب أن يستعمل ذلك السوار حتى يعلم وجه كونه. والله الموفق».
--
***************
الدعوة حياة
___| I S L A M M E |___
من لا يعمل للإسلام .. يعيش على هامش الحياة
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
اخر المشاهدات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فرحان الدالي عصيان الرويلي ... سكاكا ... منطقة الجوف # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- ترس تاريخ التروس # اخر تحديث اليوم 2024-05-08
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بن عبدالله بن حسن العمري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله احمد علي الشهري ... المجارده ... منطقة عسير # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ جمال ورشاقة الامارات ] إفولفي جيم ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ تعرٌف على ] جيك لاسي # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبد الاله بن عبدالمعطي بن عطيه العمري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ مؤسسات البحرين ] فرانسيسكو للشنط ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجزائرية الجنوب إفريقية # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ شركات المطاعم العربية والاجنبية قطر ] جنيفر للحلويات Jennifer\'s Homemade Cake\'s ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حامد عبدالله حماد بن خشمان ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ مؤسسات البحرين ] مركز إقتدار للتدريب ذ.م.م ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ أكسسوارات سيارات و تجارة قطر ] جني الثمر للعطارة # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ عقود البناء و المقاولات قطر ] مويني شينك قطر جيرمان انجنيرينغ # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] آثير صالح غرم الله العمري ... المخواه ... منطقة الباحة # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ دليل دبي الامارات ] مركز بيانات التحكم في المحيط الهادئ ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله حمد عبدالله الحماد ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ المركبات الامارات ] أسيرجي فرانس اس.ايه ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] متحف الجوف - شؤون الموظفين # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ مطاعم الامارات ] فولفيت لونج - دبي مارين # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ شركات طبية السعودية ] الشركة العربيه للادويه والمستحضرات الطبيه ... جدة # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ سيارات السعودية ] ورشة القافلة لميكانيكا السيارات # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن علي محمد العمري ... خميس مشيط ... منطقة عسير # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ سيارات السعودية ] ورشة الوعلان لصيانة السيارات # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ خدمات عامة الامارات ] برج مسك ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ خذها قاعدة ] بين اليأس والأمل ساعة واحدة من النوم الهادئ. - أنيس منصور # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ مقاولات و مقاولون الديكور قطر ] جينغري رستورنت # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي عبدالله صالح الشهري ... خميس مشيط ... منطقة عسير # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ سيارات السعودية ] ورشة خالد اليامى للسيارات # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ مدارس السعودية ] مدارس الفكر التربوي # اخر تحديث اليوم 2024-03-23
- [ تعرٌف على ] العلاقات البرازيلية الجنوب إفريقية # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب اضواء الجيل للعقار ... صامطه ... منطقة جازان # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مقسم # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ تعرٌف على ] تاريخ جزر المحيط الهادئ # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ متاجر السعودية ] دار تشيكا ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ حكمــــــة ] حتى تكون أسعد الناس : اعلم أنك لست الوحيد في البلاء , فما سلم من الهم أحد , وما نجا من الشدة بشر . # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد غازي عبدالرحمن الشهري ... ابها ... منطقة عسير # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ مقاولات و عقود كهربائية قطر ] ستال وارت كازين انجنيرينغ كونستراكشن # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ شركات التجارة العامه قطر ] هايجين بروداكتس التجارية Hygiene Products Factory ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ مواد البناء و التجارة قطر ] تناجينت للتجارة والمقاولات # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ صحة وطب الامارات ] لا بيرلا دنتال كلينيك دمسك ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ دليل دبي الامارات ] نيو فولدر للدعاية والاعلان ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ مقاولات و بناء وصيانة الساونا والمساج قطر ] مصنع شيفرون رويال للمواد الكيميائيه # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ تعرٌف على ] فرانسيس يسيدرو # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد بن محمد بن مرشد المحمادي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- متى اذان الفجر في جده # اخر تحديث اليوم 2024-03-10
- الصفرات ..سكان الصفرات ..عوائل أهل الصفرات ..قرى المحمل ...معلومات تفصيلية 2021 # اخر تحديث اليوم 2024-03-11
- تعرٌف على ... منير محمد خياط | مشاهير # اخر تحديث اليوم 2024-03-10
- [ تعرٌف على ] معهد القراءات # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ خذها قاعدة ] من لا يحترم موعده لا يحترم نفسه. - أناتول فرانس # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عائشه راشد شمران الشهري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ مطاعم السعودية ] كرسبى تشيكن # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ سيارات السعودية ] ورشة نهر # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ تعرٌف على ] القواعد والإشارات في أصول القراءات (كتاب) # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسن عوض محمد الشهري ... خميس مشيط ... منطقة عسير # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل صالح فيصل العمري ... الدمام ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] لوجين ابراهيم عبدالقادر مكاوي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ خدمات السعودية ] استعلام نتائج وظائف وزارة الشؤون الإسلامية 1444 # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ مطاعم السعودية ] كرسبى تشيكن # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ سيارات السعودية ] الحوشان للراديو والمسجلات # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ خذها قاعدة ] إن العالم ملك للمتفائلين , والمتشائمون ليسوا سوى مشاهدين. - فرانسوا جيزو # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ خذها قاعدة ] إن الهدوء هو كل ما أريده ولكن ذلك الهدوء الذي يتخطى إدراك البشر. - فرانس كافكا # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ دليل الشارقة الامارات ] ريفولي ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- لوقيان السميساطي نشأته # اخر تحديث اليوم 2024-03-01
- [ مقاولات و مقاولات عامة قطر ] فان ميكانيكال انجنيرنك # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ متاجر السعودية ] تشيلو شوب ... الدمام ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ تعرٌف على ] قائمة المدربين الفائزين بكأس الأمم الإفريقية # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ دليل دبي الامارات ] المحيط الهادئ للوساطة العقارية ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالسلام عبدالله سالم العمري ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإكوادورية الإيرانية # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ تعرٌف على ] امين فلوريد # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن فايز عبدالرحمن الشهري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ دليل العين الامارات ] كراج المسك تصليح السيارات ... العين # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ دليل أبوظبي الامارات ] فولكرم للاستشارات ذ م م ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ بنوك السعودية ] ساب # اخر تحديث اليوم 2024-02-13
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- بسبب حكة قويط للمنطقة الحساسة ونزول الدم، أعيش وسواس فض الغشاء. # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- [ مقاولات و بناء وصيانة الساونا والمساج قطر ] شركة الريان لبرك السباحة # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ مؤسسات البحرين ] كايدن للاستشارات وتصميم برامج التدريب ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ مؤسسات البحرين ] أكاديمية هوبيز للتعليم والتدريب ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ القرآن الكريم ] القراءات السبع للقرآن الكريم.. ما الحكمة من منها؟ # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ مؤسسات البحرين ] بوبيولار إنجنيرنج إندستري ذ.م.م ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ تسوق وملابس الامارات ] ريفولي ... راس الخيمة # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ شحن الامارات ] وكالة البحر الهادئ للشحن # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ تعرٌف على ] بلانكا فلاسيتش # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ شركات العقارات قطر ] الخضري للعقارات Al Khodri Real Estate ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ تعرٌف على ] تونس في كأس الأمم الإفريقية 2013 # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ سيارات السعودية ] ورشة العتيبى للسيارات # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ متاجر السعودية ] انجين عباية ... الاحساء ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله عبدالهادي عبدالله الشهري ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة لؤلؤة التشييد للمقاولات العامة ... صامطه ... منطقة جازان # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ مدارس الامارات ] مدرسة ليسيه فرانسيه جان مرموز ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- الولايات المنتدبة في الجزائر # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ تعرٌف على ] جيش الجمهورية الإسلامية الإيرانية # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ معدات تنظيم المعارض والمؤتمرات و تجارة قطر ] مطعم لإكلير دي جيني # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ دليل الشارقة الامارات ] شركة المحيط الهادئ لمواد البناء ذ م م ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسن زاهر علي الشهري ... بارق ... منطقة عسير # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ مؤسسات البحرين ] ميلا البحرين للتدريب والعلاقات العامة ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ سيارات السعودية ] ورشة الأمل للسيارات # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ سيارات السعودية ] ورشة فهد الحربى # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
الأكثر قراءة
- مريم الصايغ في سطور
- سؤال و جواب | ما هى أسباب نزول الدم الاحمر بعد البراز؟ وهل هناك أسباب مرضية؟ وما الحل ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- سؤال و جواب | حلق شعر المؤخرة بالكامل و الأرداف ماحكمه شرعاً
- هل للحبة السوداء"حبة البركة "فوائد ؟
- كيف أتخلص من الغازات الكريهة التى تخرج مني باستمرار؟
- هناك ألم عندى فى الجانب الأيسر للظهر فهل من الممكن أن يكون بسبب الكلى ؟
- هل هناك علاج للصداع الئى أانيه فى الجانب الأيسر من الدماغ مع العين اليسرى ؟
- تعرٌف على ... مريم فايق الصايغ | مشاهير
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- مبادرة لدعم ترشيح رجل السلام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد لجائزة «نوبل للسلام»
- [ رقم تلفون ] مستر مندوب ... مع اللوكيشن المملكه العربية السعودية
- أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- ارقام وهواتف مستشفى الدمرداش عباسية,بالقاهرة
- طرق الاجهاض المنزلية و ماهى افضل ادوية للاجهاض السريع واسقاط الجنين فى الشهر الاول
- تفسير رؤية لبس البدلة في المنام لابن سيرين
- تفسير حلم رؤية النكاح والجماع في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة قرض الحسن .. لبنان
- نزع شوك السمك في المنام
- عبارات ترحيب قصيرة 40 من أجمل عبارات ترحيب للأحباب والأصدقاء 2021
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- ارقام وهواتف عيادة د. فاروق قورة - 3 أ ش يوسف الجندى باب اللوق بالقاهرة
- الحصول على رخصة بسطة في سوق الجمعة بدولة الكويت
- معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة
- ارقام وهواتف مستشفى الهلال الاحمر 34 ش رمسيس وسط البلد بالقاهرة
- جريمة قتل آمنة الخالدي تفاصيل الجريمة
- رسائل حب ساخنة للمتزوجين +18
- خليفة بخيت الفلاسي حياته
- تعرٌف على ... عائشة العتيبي | مشاهير
- هل توجيه الشطاف للمنطقة الحساسة يعد عادة سرية؟ وهل يؤثر على البكارة؟
- رقم هاتف مكتب النائب العام وكيفية تقديم بلاغ للنائب العام
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة متجر كل شششي - المملكه العربية السعودية
- تفسير رؤية شخص اسمه محمد في المنام لابن سيرين
- ارقام وهواتف مطعم الشبراوى 33 ش احمد عرابى المهندسين, بالجيزة
- أسعار الولادة في مستشفيات الإسكندرية
- ارقام وهواتف عيادة د. هشام عبد الغنى - 10 ش مراد الجيزة بالجيزة
- ارقام وهواتف عيادة د. ياسر المليجى - 139 ش التحرير الدقى بالجيزة
- ارقام وهواتف مستشفى النور المحمدى الخيرى التخصصى المطرية, بالقاهرة
- تفسير رؤية الحشرات في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز اصلاح وتأهيل بيرين .. بالاردن الهاشمية
- قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- هل أستطيع الاستحمام بعد فض غشاء البكارة ليلة الدخلة مباشرة؟
- أعشاب تفتح الرحم للإجهاض
- يخرج المني بلون بني قريب من لون الدم، فما نصيحتكم؟!
- قناة تمازيغت برامج القناة
- ارقام وهواتف مكتب صحة - السادس من اكتوبر ميدان الحصرى السادس من اكتوبر, بالجيزة
- سور القران لكل شهر من شهور الحمل
- تفسير رؤية براز الكلاب في المنام لابن سيرين
- زخرفة اسماء تصلح للفيس بوك
- مدرسة ب/ 141 حكومي للبنات بجدة
- إلغ (برمجية) التاريخ
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان
- أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر
- تفسير حلم رؤية قلب الخروف في المنام
- تفسير حلم الكلب لابن سيرين
- [ رقم هاتف ] عيادة د. حازم ابو النصر - 20 ش عبد العزيز جاويش عابدين بالقاهرة
- انا بنت عندي 13 سنة لسة مجتليش الدورة الشهرية ......كنت ببات عند خالتي وكل ما
- هل تمرير الإصبع بشكل أفقي على فتحة المهبل يؤدي إلى فض غشاء البكارة؟
- [رقم هاتف] شركة الحراسة و التوظيف و التنظيف.. المغرب
- قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي
- ذا إكس فاكتور آرابيا فكرة البرنامج
- السلام عليكم ، أنا مشكلتي بصراحة الجنس من الخلف مع زوجي الأن صار ويحب حيل
- فتحة المهبل لدي واسعة وليست كما تبدو في الصور.. فهل هو أمر طبيعي؟
- لالة لعروسة (برنامج) الفائزون
- أنا حامل في الشهر الرابع وينزل مني دم .. هل هذا طبيعي؟
- [ رقم هاتف ] عيادة د. عادل الريس .. وعنوانها
- هل إدخال إصبع الزوج في مهبل الزوجة له أضرار؟
- تفسير حلم اصلاح الطريق في المنام
- هل الشهوة الجنسية الكثيرة تؤثر على غشاء البكارة؟ أفيدوني
- تفسير حلم تنظيف البيت في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل والمطلقة
- إيمان ظاظا حياتها ومشوارها المهني
- أهمية وضرورة إزالة الخيط الأسود من ظهر الجمبري
- اسماء فيس بنات مزخرفة | القاب بنات مزخرفه
- لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة
- تفسير رؤية المشاهير في المنام لابن سيرين
- هل شد الشفرات والمباعدة الشديدة للساقين يمكن أن تفض غشاء البكارة؟
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc -
- فوائد عشبة الفلية و الكمية المناسبة يوميا
- تفسير رؤية المخدة في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] شركة الرفق بالحيوان و الطبيعة.. المغرب
- كلمات - انت روحي - حمود السمه
- أعاني من لحمة زائدة في الدبر ، فلدي قطعة لحمية صغيرة في فتحة الشرج من الخارج
- ما الفرق بين الغشاء السليم وغير السليم؟
- تفسير حلم رؤية الإصابة بالرصاص في الكتف بالمنام
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة
- أدخلت إصبعي في المهبل وأخرجته وعليه دم، هل فقدت بكارتي؟
- عمر فروخ
- هل الضغط بالفخذين على الفرج يؤذي غشاء البكارة?
- إدمان الزوج للمواقع الإباحية: المشكلة والأسباب والعلاج
- بسبب حكة قويط للمنطقة الحساسة ونزول الدم، أعيش وسواس فض الغشاء.
- ما تفسير رؤية كلمة كهيعص في المنام
- تظهر عندي حبوب في البظر والشفرتين بين حين وآخر.. هل لها مضاعفات، وما علاجها؟
- طريقة إرجاع حساب الفيس بوك المعطل
- الكرة الحديدية قواعد اللعبة
- تفسير رؤية مدرس الرياضيات في المنام لابن سيرين
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن اللغة العربية والكفايات اللغويه -
- تفسير حلم رؤية الكنز فى المنام لابن سيرين
- كيف أصل إلى النشوة مع زوجي أثناء الإيلاج وليس بيده بعد الجماع؟
روابط تهمك
مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [بحث] حكم تعليق التمائم في الإسلام - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة # اخر تحديث اليوم 2024-05-11 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 20/09/2023
[بحث] حكم تعليق التمائم في الإسلام - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
آخر تحديث منذ 7 شهر و 23 يوم
1 مشاهدة
حكم تعليق التمائم في الإسلام
منقول
المطوية على الرابط:
حكم تعليق التمائم في الإسلام.rar
ما هي التمائم ؟
«التَمِيمَة: خرزات تعلّق على الأولاد يتّقون بها العين، وكذلك ما شابهها من كل ما يُعلّق من الخرزات وغيرها من الحُرُوز والحُجُب فهذا ليس بخاص بالخرز، وإنما هذا التفسير لبيان نوع من أنواع المعلّقات، ومنهم من يعلّق النعل على الباب، ويجعل وجه النعل مقابلاً للشخص الآتي، أو على السيارة، ويظنون أن هذه الأشياء تدفع عنهم شر الحسد، وكل هذا من أمور الجاهلية »ا.ه.
من كتاب: إعانة المستفيد/ للعلامة: صالح الفوزان.
ما حكم تعليق التمائم ؟
حكمها أنها شرك بالله عز وجل.
فعن عقبة بن عامر الجهني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أقبل إليه رهط فبايع تسعة وأمسك عن واحد، فقالوا يا رسول الله: بايعت تسعة وأمسكت عن هذا ! فقال: {إنَّ عليه تميمة} فأدخل يده فقطعها، فبايعه وقال: {من تعلَّق تميمة فقد أشرك}. رواه أحمد والحاكم.ورواته ثقات .
وعن زينب امرأة عبد الله بن مسعود - رضي الله عنه - قالت :
إن عبد الله رأى في عنقي خيطاً فقال: ما هذا ؟ قلت : خيط رقي لي فيه، قالت: فأخذه ثم قطعه، ثم قال: أنتم آل عبد الله لأغنياء عن الشرك؛ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: {إن الرُّقى والتمائم والتِّوَلَة شرك}. رواه أحمد وأبو داود.
قال الإمام ابن باز في مجموع الفتاوى/ الجزء التاسع :
« وقد أوضح أهل العلم أن المراد بالرقى المنهي عنها: الرقى التي لا يعرف معناها، أو بأسماء الجن، أو بأسماء مجهولة.
أما الرقى بالآيات القرآنية والأدعية الشرعية فإنها مشروعة ولا بأس بها لقول النبي صلى الله عليه وسلم:{لا بأس بالرقى ما لم تكن شركا}. أخرجه مسلم في صحيحه.
وقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه لما اشتكى رقاه جبريل عليه السلام بقوله:{بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك، ومن شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك، بسم الله أرقيك}.
ويكرر ذلك ثلاثاً »ا.ه.
قال العلامة صالح الفوزان في كتابه: إعانة المستفيد:
« قوله: " التِّوَلَة ": بكسر التاء وفتح الواو، "شيء يصنعونه، يزعمون أنه يحبب المرأة إلى زوجها، والرجل إلى امرأته".
هذا يسمونه: " الصرف والعطف" وهو سحر؛ قال سبحانه وتعالى: {فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ} فهو سحر يفرِّق ويَجْمں لأنه عمل شيطاني، يعمل أشياء تنفِّر الإنسان من الإنسان، أو الرجل من زوجته، أو الزوجة من زوجها، وهو من عمل الشياطين ». ا.ه.
روى البخاري ومسلم عن أبي بشير الأنصاري رضي الله عنه أنه كان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض أسفاره فأرسل رسولاً أن: {لا يبقينَّ في رقبة بعير قلادة من وتر، أو قلادة إلا قُطِعت}.
قال العلامة صالح الفوزان في كتابه: إعانة المستفيد:
« كانوا في الجاهلية يعلقون القلائد على رقاب الإبل يعتقدون أن ذلك يدفع عنها العين والضرر، والنبي صلى الله عليه وسلم أراد أن يزيل هذه العادة الجاهلية، ويقرر التّوحيد.
ففيه دليل على منع هذا الشيء من أي نوع كان؛ سواء كان من وتَر أو من غيره، ما دام أن المقصود منه عقيدة فاسدة، حتى ولو كان من السُّيور، أو من الخيوء أو من الخرز، أو من غير ذلك ، كل قلادة يُقصد بها هذا المقصد الشركي فهي ممنوعة.
{إلاّ قُطِعت} هذا فيه إزالة المنكر، ولاسيّما إذا كان هذا المنكر في العقيدة، فإن إزالته متأكِّدة.
وليست القلائد هي التي تدفع الضرر أو تجلب النفع .
وليست سبباً في ذلك، وإنما هذا بيد الله سبحانه وتعالى ». ا.ه.
هل تعليق التمائم شركٌ أكبر أم شرك أصغر؟
قال العلامة صالح الفوزان في كتابه: إعانة المستفيد:
« فإن قلت: ما نوع هذا الشرك؟، هل هو الشرك الأكبر؟
نقول: فيه تفصيل:
إن كان يرى أنها تقيه من دون الله فهذا شرك أكبر.
وإن كان يعتقد أنها سبب فقط والواقي هو الله سبحانه وتعالى فهذا شرك أصغر؛ لأن الله لم يجعل هذه الأشياء سبباً ». ا.ه.
وإياك أن تستهين بالشرك الأصغر؛ فإن ذنبه أكبر من الكبائر فهو أكبر من الزنا ومن الغيبة والنميمة ...
قال العلامة صالح الفوزان:
« فالشرك الأصغر أكبر من الكبائر؛ لأن المعاصي - وإن كانت كبائر- إذا لم تكن شركاً فلا تخل بالعقيدة، وأما الشرك الأصغر فإنه يُخل بالعقيدة ».
وقال - حفظه الله-:
« قال ابن مسعود: " لأن أحلف بالله كاذباً أحب إلي من أن أحلِف بغيره صادقاً "الكذب حرام، وكبيرة من كبائر الذنوب، ولكنه أسهل من الحلف بغير الله؛ لأن الحلف بغير الله شرك، والحلف بالله كاذباً محرّم ومعصية، ولكنه دون الشرك؛ لأن الشرك أكبر الكبائر، وسيِّئة الكذب أخف من سيِّئة الشرك ». ا.ه.
هل للتمائم أثر في دفع الضر وجلب النفع؟
عن عمران بن حُصَين أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى رجلاً في يده حلقة من صُفر، فقال: {ما هذه ؟} قال: من الواهنة!! قال: {انزعها فإنها لا تزيدك إلا وهناً؛ فإنك لو مت وهي عليك ما أفلحت أبداً} رواه أحمد.
الصُفر: النحاس.
الواهِنة:مرض يَهِن الجسم ويطرحه ويُضعف قواه.
قال العلامة صالح الفوزان في كتابه: إعانة المستفيد:
« الواهنة: مرض يصيب اليد، يسمى عند العرب بالواهنة، وكان من عادتهم لبس الحلْقة من أجل توقِّي هذا الوجع يزعمون أن هذه الحلْقة تدفع هذا الوجع !!.
فقال النبي صلى الله عليه وسلم: {انزعها}.
النزع معناه: الرفع بشدّة، أي: ارفعها مسرعاً بنزعها ونشيطاً في رفعها، لا تتوانى، في تركها على جسمك؛ لأنها مظهر شرك - والعياذ بالله- ففيه المبادرة بإزالة مظاهر الشرك، وأن الإنسان لا يتوانى في تركه.
ثم علّل r ما في بقائها عليه من الضرر، قال: {فإنها لا تزيدك إلاَّ وهناً} إلا ضعفاً، فالوهن معناه: الضعف والمرض.
فهذا فيه دليل على أن لبس هذه الأشياء كالحلْقة ونحوها بقصد دفع الضرر أنه يسبّب عكس المقصود ، فإنه لبسها من أجل توقِّي المرض، والنبي صلى الله عليه وسلم أخبر أنها تجلب المرض، وذلك ظاهر في الذين يتعاطون هذه الأشياء؛ تجدهم دائماً في قَلَق وفي خوف.
{فإنك لو مت وهي عليك ما أفلحت أبداً}.
أي: لو مات ولم يتب منها ما أفلح أبداً.
فهذا فيه دليل على أن الشرك لا يُغفر، حتى ولو كان شركاً أصغر يعذَّب به، وإن كان لا يعذب تعذيب المشرك الشرك الأكبر؛ فلا يخلّد في النار، لكن يعذّب بها بقدره» .ا.ه.
قال الشيخ صالح آل الشيخ في شرحه لكتاب التوحيد:
« وقد قال العلماء في قوله صلى الله عليه وسلم:{انزعها فإنها لا تزيدك إلا وهناً}
يعني: لو كان فيها أثر فإن أثرها الإضرار بدنيَّاً وروحياً ونفسياً لأنها تُضعف الروح والنفس عن مقابلة الوهن والمرض، فيكون تعلقه بتلك الحلقة أو الخيط سبباً في حصول الضعف.
قوله: {فإنها لا تزيدك إلا وهناً}: وهذا حال كل من أشرك؛ فإن شركه يجره من ضرر إلى ضرر أكثر منه، وإن ظن أنه في انتفاع ». ا.ه.
*
وعن عقبة بن عامر مرفوعاً إلى النبي صلى الله عليه وسلم:
{من تعلق تميمة فلا أتمَّ الله له، ومن تعلق وَدْعَة فلا ودَع الله له}. رواه أحمد، والحاكم وقال: صحيح الإسناد، وأقره الذهبي.
قال العلامة صالح الفوزان في كتابة إعانة المستفيد:
« قوله: {من تَعَلَّق} أي: من علّق هذا الشيء على جسمه، أو علّق قلبه به، واعتقد فيه أنه ينفعه أو يضره من دون الله عز وجل.
وقوله:{فلا أتم الله له} هذا دعاء من النبي صلى الله عليه وسلم
بأن لا يتم له أموره، ويعكس مقصوده عليه، والرسول صلى الله عليه وسلم مجاب الدعوة، فهذه الدعوة تتناول كل من علَّق على نفسه أو على غيره شيئاً من الحُجُب والحروز والتمائم يريد بها كف الشر عنه إلى يوم القيامة.
إلاَّ أن يتوب إلى الله عزّ وجلّ؛ فمن تاب تاب الله عليه.
ومن لم يتب:{فلا أتم الله له} يعني: لا أتم الله له أمره ومقصوده بل أصابه بعكس ما يريد من الضرر والشر والخوف والقلق.
ولهذا تجدون من يعلق هذه الأشياء من أكثر الناس خوفاً وهماً وحزناً وضعفاً وخَوْراً، بعكس الموحّدين المعتمدين على الله؛ فتجدونهم أقوى الناس عزيمة وأقوى الناس عملاً، وتجدونهم في أمن واستقرار وانشراح الصدور؛ لأنهم يؤمنون بالله عز وجل وحده، ويعلقون آمالهم بالله عز وجل.
والله يكفيهم سبحانه وتعالى: {قُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ عَلَيْهِ يَتَوَكَّلُ الْمُتَوَكِّلُونَ} ويقول سبحانه: {وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْراً}.
وقوله: {ومن تعلق وَدْعَة فلا وَدَع الله له}
الوَدْع: شيء يُستخرج من البحر، يشبه الصَّدف، يعلقونه على صدورهم أو على أعناقهم أو على دوابهم يتَّقون به العين.
{فلا وَدَعَ الله له} أي: لا تركه في دَعَةٍ وسكون وراحة، بل سلّط عليه الهموم والأحزان والوساوس والأعداء؛ حتى يصبح في قلق وهم وغم دائم، وهذا دعاء من الرسول صلى الله عليه وسلم بأن يسلب الله راحته واستقراره وأمنه، ويصبح في خوف وهم وقلق دائم ، يخاف من كل شيء ، إلى أن يتوب إلى الله.
وفي رواية للإمام أحمد: {من تعلّق تَمِيمَة فقد أشرك}
هذه فيها زيادة على دعاء الرسول - صلى الله عليه وسلم الله- عليه بأنه قد أشرك، فهذا تصيبه مصيبتان: مصيبة دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم عليه، والمصيبة الثانية في عقيدته؛ وهي أنه قد أشرك بالله عزّ وجلّ باتخاذ هذا الشيء ». ا.ه.
وعن عبد الله بن عُكَيْم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
{من تعلق شيئاً وُكِلَ إليه}.
قال العلامة الفوزان: «{من تعلّق شيئاً}: سواءً قلادة، أو تَمِيمَة، أو حِرْزاً من الحُرُوز، أو خيطاً ، أو حلقة ؛ يعني: علّق قلبه بشيء - أيّ شيء - يظن أنه ينفع ويضر .
{وُكِل إليه}: وَكَلَه الله إلى ما تعلق به، وهذه عقوبة من الله سبحانه وتعالى، وإهانة له من الله سبحانه وتعالى؛ لأن الله إذا تخلى عنه ووكله إلى غيره هلك.
أما من توكل على الله عز وجل وحده فإن الله سبحانه وتعالى يتولى أمره، أما من اعتقد بغيره فإنه يَكِلُهُ إليه ويتخلى عنه؛ يكله إلى حلقة من صُفر، أو خيء أو إلى تميمة؛ يَكِلُه إلى من اعتقد فيه.
فهذا فيه خطر عظيم، وفيه حثٌ على أن يعلق الإنسان قلبه بالله عز وجل، وأن يعتقد أنه لا ينفع إلا الله، ولا يضر إلا الله، ولا يشفي إلا الله، ولا يرزق إلا الله، ولا يعطي ولا يمنع إلا الله يتوكل على الله مع أخذه الأسباب المباحة التي جعلها الله أسباباً كالدواء المباح، وغير ذلك من الأسباب المباحة، لكن القلب يتعلق بالله ». ا.ه.
قال الشيخ: صالح آل الشيخ في شرحه لكتاب التوحيد:
« {من تعلق شيئاً وُكِلَ إليه} فإذا تعلق العبد تميمة وُكِل إليها فما ظنك بمن وُكِل إلى خِرقة ، أو إلى خرز ، أو إلى حدْوة حصان أو إلى شكل حيوان ، ونحو ذلك !!! لا شك أن خسارته أعظم الخسارة » . ا.ه.
حكم تعليق التمائم من القرآن
روى وكيع عن إبراهيم النَّخَعي - رحمه الله - أنه قال: "كانوا يكرهون التّمائم كلها؛ من القرآن وغير القرآن".
قال العلامة صالح الفوزان في كتابه: إعانة المستفيد:
«إبراهيم النخعي أحد الأئمة من التابعين.
وقوله: "يكرهون التمائم كلها من القرآن وغير القرآن":
أي: كان كبار التابعين من أصحاب ابن مسعود لا يفصِّلون في التّمائم، بل كانوا يكرهونها عموماً ، فالراجح هو : تحريم تعليق التّمائم ، ولو كانت من القرآن؛ فالصحيح : المنع، والشيخ عبد الرحمن بن حسن، وقبله الشيخ سليمان بن عبد الله رجَّحا منعه
وذلك لثلاثة أمور:
الأمر الأول: عموم النهي، ولم يَرِد دليل يخصّص ذلك.
الأمر الثاني: سدّ الوسيلة المُفضية إلى الشرك؛ لأننا إذا أجزنا تعليق القرآن انفتح الباب لتعليق غيره.
الأمر الثالث: أن تعليق القرآن يعرِّضه للامتهان؛ لأنه يعلَّق على الصبيان، والصبيان لا يتجنبون النجاسة أو الدخول في مواضع القاذورات، وكذلك الجُهَّال لا يحترمون القرآن كما ينبغي، ولا يتنبَّهون لذلك، وما كان سبباً لتعريض القرآن للامتهان فهو محرم.
وقوله: "يكرهون" أي يحرِّمون؛ لأن الكراهة عند السلف يريدون بها التحريم.
فكلام " إبراهيم" هذا يؤيد ترجيح المنع مطلقاً؛ ولأن هذا قول عبد الله بن مسعود وتلاميذه من أئمة التابعين؛ أن التمائم لا تفصيل فيها، حتى ولو كانت من القرآن، لا تُعلق على الرقاب على شكل حروز، أو على شكل رقاع، أو على شكل أكياس تعبأ بالأوراق المكتوب فيها ويسمونها خطوطاً أو عزائم، هذا لا يجوز، وإن كان من القرآن، ولا تعلق على السيارات أو الجدران لان هذا وسيلة إلى الشرك.
ولأنه لم يرد دليل على جوازه.
ولأنه تعريض للقرآن للامتهان والابتذال؛ كما سبق.
وفي هذا دليل على بعد السلف عما يخدش العقيدة ». ا.ه.
قال الإمام محمد العثيمين :
« قال بعض أهل العلم من السلف والخلف إن تعليق- التمائم من القرآن - محرم؛ وذلك لأن مثل هذه الأمور لا يجوز إثباتها إلا بدليل من الكتاب والسنة، وليس في الكتاب والسنة دليل على أن تعليق القرآن يكون نافعاً لصاحبه، وإنما ينفع من يقرأه؛ وقد قال الله:{كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُواْ آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُواْالْأَلْبَابِ}
فنيْل البركة من القرآن إنما يكون على حسب ما جاءت به الشريعة، وهذا القول هو القول الراجح، أنه لا يجوز أن تُعلق التمائم من القرآن على الصدر، ولا أن تُجعل تحت الوسادة وما أشبه ذلك، ومن أراد أن يستشفي بالقرآن فليستشفي به على حسب ما جاءت به السنة ». ا.ه.
من فتاوى نور على الدرب / شريط رقم/ (97)
وقال - رحمه الله- في كتابه: القول المفيد:
« وأما الخط: وهي أوراق من القرآن تجمع وتوضع في جلد ويخاط عليها ويلبسها الطفل على يده أو رقبته فظاهر الحديث أنها ممنوعة ولا تجوز.
ومن ذلك أن بعضهم يكتب القرآن كله بحروف صغيرة في أوراق صغيرة، ويضعها في صندوق صغير ويعلقها على الصبي، وهذا مع أنه مُحْدَث فهو إهانة للقرآن الكريم؛ لأن هذا الصبي سوف يسيل عليه لعابه، وربما يتلوث بالنجاسة ويدخل به الحمام والأماكن القذرة، وهذا كله إهانة للقرآن.
ومع الأسف أن بعض الناس اتخذوا من العبادات نوعاً من التبرك فقغ مثل ما يشاهد من أن بعض الناس يمسح الركن اليماني ويمسح به وجه الطفل وصدره، وهذا معناه أنهم جعلوا مسح الركن اليماني من باب التبرك لا التعبد، وهذا جهل، وقد قال عمر في الحجر: " إني أعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع، ولولا أني رأيتُ رسول الله - صلى الله عليه وسلم- يُقبِّلك ما قبلتك ».ا.ه.
حكم لبس السِّوار لعلاج الروماتيزم
سئل الإمام ابن باز - رحمه الله - عن حكم ذلك فأجاب:
« الذي أرى في هذه المسألة هو ترك الأسورة المذكورة، وعدم استعمالها سداً لذريعة الشرك، وحسماً لمادة الفتنة بها والميل إليها، وتعلق النفوس بها، ورغبةً في توجيه المسلم بقلبه إلى الله سبحانه ثقةً به، واعتماداً عليه واكتفاءً بالأسباب المشروعة المعلومة إباحتها بلا شك، وفيما أباح الله ويسَّر لعباده غُنْية عما حرم عليهم، وعما اشتبه أمره، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: {مناتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام، كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه} وقال صلى الله عليه وسلم: {دع ما يَريبُك إلى ما لا يريبك} ولا ريب أن تعليق الأسورة المذكورة يشبه ما تفعله الجاهلية في سابق الزمان، فهو إما من الأمور المحرمة الشركية، أو من وسائلها، وأقل ما يقال فيه أنه من المشتبهات، فالأوْلى بالمسلم والأحوط له أن يترفع بنفسه عن ذلك، وأن يكتفي بالعلاج الواضح الإباحة، البعيد عن الشبهة، هذا ما ظهر لي ولجماعة من المشايخ والمدرسين.
واسأل الله عز وجل أن يوفقنا وإياكم لما فيه رضاه ». ا.ه.
من مجموع فتاوى ومقالات الإمام بن باز.
كما سئل عنه الإمام العثيمين - رحمه الله- فأجاب:
« اعلم أن الدواء سبب للشفاء، والمُسبِّب هو الله تعالى، فلا سبب إلا ما جعله الله تعالى سبباً، والأسباب التي جعلها الله تعالى أسباباً نوعان:
أولاً: أسباب شرعية؛ كالقرآن الكريم والدعاء.
النوع الثاني: أسباب حسية؛ كالأدوية المادية المعلومة عن طريق الشرع كالعسل، أو عن طريق التجارب؛ مثل كثير من الأدوية وهذا النوع لابد أن يكون تأثيره عن طريق المباشَرة لا عن طريق الوهم والخيال، فإذا ثبت تأثيره بطريق مباشر محسوس صح أن يُتَّخذَ دواء يحصل به الشفاء بإذن الله تعالى.
أما إذا كان مجرد أوهام وخيالات يتوهمها المريض فتحصل له الراحة النفسية بناءً على ذلك الوهم والخيال ويهوّن عليه المرض وربما ينبسط السرور النفسي على المرض فيزول فهذا لا يجوز الاعتماد عليه ولا إثبات كونه دواء؛ لا ينساب الإنسان وراء الأوهام والخيالات، ولهذا نهي عن لبس الحلقة والخيط ونحوهما لرفع المرض أو دفعه؛ لأن ذلك ليس سبباً صريحاً حسياً، وما لم يثبت كونه سبباً شرعياً ولا حسياً لم يجز أن يُجعل سبباً؛ فإنَّ جعله سبباً نوعٌ من منازعة الله تعالى في ملكه وإشراك، حيث شارك الله تعالى في وضع الأسباب لمسبباتها.
وما أظن السوار الذي أعطاه الصيدلي لصاحب الروماتيزم الذي ذكر في السؤال إلا من هذا النوں إذ ليس ذلك السِّوار شرعياً ولا حسياً تُعلم مباشرته لمرض الروماتيزم؛ فلا يجوز للمصاب أن يستعمل ذلك السوار حتى يعلم وجه كونه. والله الموفق».
--
***************
الدعوة حياة
___| I S L A M M E |___
من لا يعمل للإسلام .. يعيش على هامش الحياة
شاركنا رأيك
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [بحث] حكم تعليق التمائم في الإسلام - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة # اخر تحديث اليوم 2024-05-11 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 20/09/2023
اعلانات العرب الآن